المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمادا فن التلحين مقتصرا على الرجال دون النساء؟؟؟


رضا المحمدي
27/10/2008, 18h11
حبيبي غازي
استسمح على استعمال القسم لغرض اخر غير دعوة على اغنية
بل سأستعمله من أجل طرح تساؤل لطالما حيرني
وأتمنى من المهتمين بفن التلحين أن يفيدونني
سؤالي هو لمادا موهبة التلحين مقتصرة على الرجال دون غيرهم
الكل ممكن يتجول سماعي طولا وعرضا سيجد كل الأعمال من تلحين الرجال
هل هده الموهبة دكورية أم انها توجد لدى النساء لكن الساحة الفنية العربية لم تتح لها الفرصة في جميع الأزمنة؟؟؟؟؟؟؟

سيادة الرئيس
27/10/2008, 18h42
العزيز رضا

سبحان خالق البشر هذه حكمته

( طلب المساواة دائما يأتي من ناحية حواء ) و هذا دليل على الفطرة التي خلقنا الله عليها و التي لا يمكن تغيرها

و في كل المجالات التي تحاول النساء مزاحمة الرجال فيها دائما يطلق عليها ( محاولات )

سبحان الله حتى في ( الطبخ )

و لكن هناك ( محاولات ) منهن في مجال التأليف الموسيقي أذكر منها

العظيمة الدكتورة : عواطف عبد الكريم ( المسرح القومي )

لور دكاش ( آمنت بالله )

أم كلثوم ( يا نسيم الفجر - على عيني الهجر )

إحم ( محاولات ) ;)

NAHID 76
27/10/2008, 18h44
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل رضا المحمدى
موضوع شيق وجديد
وسوف يلقى الضوء على امور كثيرة وربما يظهر لنا ان هناك سيدات يعملن او عملن بالتلحين
ولكنى ارى بعض المهن مقتصرة على الرجال دون النساء مثل عمل المراة كمستشارة مثلا
وكذلك لا تقوم المراة بعمل الماذون وان كان تم ذلك فى مصر منذ اسبوع واحد
ضيف لسؤالك لماذا لاتعمل فى مثل هذة المهن جميعها ومنتظرين الاجابات من وى الخبرة والمعرفة
اساتذة المنتدى المتخصصين
مع تحياتى

غازي الضبع
29/10/2008, 05h57
اسمحوا لي أيضا أضيف أن الفنانة ليلى نظمي أيضا اتجهت في الآونة الأخيرة لها في التلحين لنفسها ، وأعتقد أنها لم تنجح في ذلك ..
بل أنها بدأت في الانطفاء منذ أن لحنت لنفسها ..
أما بالنسبة لأغنية آمنت بالله لـ لور داكاش
الحقيقة أنا طول عمري فاكر أنها من ألحان فريد غصن إلى أن سمعت منها هي نفسها في برنامج سهرة شريعي حيث استضافها الفنان عمار الشريعي فقالت أنها من ألحانها هي ، وأن فريد غصن طلب منها أن تنسب له .. فوافقت .. والله أعلم .

جرامافون
29/10/2008, 08h29
أخي العزيز رضا المحمدي
موضوع قيم وجدير بالمناقشة
تحياتي
:emrose:

اسمحوا لي أيضا أضيف أن الفنانة ليلى نظمي أيضا اتجهت في الآونة الأخيرة لها في التلحين لنفسها ، وأعتقد أنها لم تنجح في ذلك ..
بل أنها بدأت في الانطفاء منذ أن لحنت لنفسها ..
أما بالنسبة لأغنية آمنت بالله لـ لور داكاش
الحقيقة أنا طول عمري فاكر أنها من ألحان فريد غصن إلى أن سمعت منها هي نفسها في برنامج سهرة شريعي حيث استضافها الفنان عمار الشريعي فقالت أنها من ألحانها هي ، وأن فريد غصن طلب منها أن تنسب له .. فوافقت .. والله أعلم .


يا سلام يا غازي .. العجيب أنك
صاحي فايق
مش عايز أحسدك بصراحة
سيبك أنت
الشباب شباب برضه
:emrose:

رضا المحمدي
29/10/2008, 16h14
أشكر جميع الأساتدة الأفاضل على تدخلاتهم
لكن فعلا يا جماعة الموضوع يستحق وقفة تأمل ودراسة عميقة
دراسة تاريخية فنية نفسية واجتماعية
كما تفضل الاخ غازي وقال على حسب تصريح الفنانة ليلى نظمي أنها وافقت على ان ينسب العمل
الى فريد غصن.بمعنى انها فعلا كانت تدرك لو أن العمل لو تم نشره على أساس انه من تلحينها سيفشل.
هل هدا بمثابثة شهادة على ان الجنس الأنثوي غير قادر على الابداع اللحني بل عاجز عن دلك؟
أم أنه تخوف من ردود الفعل داخل الساحة الفنية؟
من هنا أوجه دعوتي الي بنات وسيدات سماعي الى الاتجاه الى التحلين من اجل احداث ثورة نسائية فنية جديدة
وأؤكد لكن أن أول من سيقدم على هدا سيدخل التاريخ
ساعتها تبقى السيدة دي تدعيلي:mdr:

صالح الحرباوي
29/10/2008, 19h38
سلام و احترام،
شكرا للأخ رضا على هذا الموضوع القيم ...
قرأت في إحدى المقالات، أن بعض علماء النفس يرون أن
المرأة لا تميل بتكوينها الفطري إلى كل ما هو مبني على الخيال
إلا أنها أكثر قربا للواقع من الرجل .... و على سبيل المثال،
قالوا أن الرجال يتفوقون في لعبة الشطرنج
بسبب قدرتهم على الذهاب بعيدا بخيالهم و تخميناتهم لتصور الخطط ....
و نفس الشيء في التلحين و نظم الشعر و كل ما يستدعي التحليق بالمخيلة ... لكن نرى
المرأة تتألق و أحيانا تتفوق في العزف على آلات مثل البيانو و الهارب و غيرها....
و هنالك أحيانا بعض الإستثناءات في التلحين مثلا ....
و هذه مطربة تونسية هناء راشد ، من جيل الستينيات لحنت العديد من أغانيها .
بعضها بالعامية و أخرى بالفصحى و هي يهودية تونسية
و قامت أيضا بتأليف كلمات بعض أغانيها .... أستمعوا لهذه الرائعة .

يا هاجرة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=132429&postcount=1)
كلمات: أحمد خير الدين **** ألحان و غناء: هناء راشد

abuaseem
29/10/2008, 20h06
السلام عليكم

عملت من فترة موضوع عن الملحنات الليبيات موجود هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=45309) حيث تبث فيه وجود ما يفوق الست ملحنات وهو نسبة كبيرة نسبيا في ليبيا لان عدد المطربات قليل جدا و الدى سببه العامل الاجتماعي

و ممكن لان التلحين لا يتطلب مواجهة الجمهور و الظهور العلني لدلك انتشر اكثر من الغناء لدى النساء في ليبيا و لكن الانتاج ليس غزيرا فلدلك يظل كما قال سيادة الرئيس مجرد محاولات

صوت الموسيقى
29/10/2008, 20h07
ومن الجيل الحالى اللبنانية الموهوبة رشيدة الحارس... على فكرة الستات بدأوا يثبتوا وجودهم فى مجالات كانت حكر على الرجال بس... زى نانسى عبد الفتاح اول انثى تعمل مدير تصوير سينمائى و ذلك فى رائعة محمد خان شقة مصر الجديدة حيث كانت من عوامل تميز الفيلم

رايا
29/10/2008, 21h32
موضوعك حلو اوى يا استاذ رضا
وفعلا مفيش ست نجحت فى المجال ده
ودا بساطة لن المراة لاتحب بذل مجهود
عقلى كبير فالملحن ممكن يواصل الليل بالنهار
ويفضل يعصر فى مخه علشان يطلع جملة واحدة
دا غير ان الست ليس لها مقدرة كبيرة ان تهضم
الفشل يعنى لو سقط ليها لحن محتاجة وقت علشان تجمع
قوتها تانى ودا طبعا عكس الرجل
لكن يمكن مع الوقت الاحوال تتغير

غازي الضبع
01/11/2008, 17h53
موضوعك حلو اوى يا استاذ رضا
وفعلا مفيش ست نجحت فى المجال ده
ودا بساطة لن المراة لاتحب بذل مجهود
عقلى كبير فالملحن ممكن يواصل الليل بالنهار
ويفضل يعصر فى مخه علشان يطلع جملة واحدة
دا غير ان الست ليس لها مقدرة كبيرة ان تهضم
الفشل يعنى لو سقط ليها لحن محتاجة وقت علشان تجمع
قوتها تانى ودا طبعا عكس الرجل
لكن يمكن مع الوقت الاحوال تتغير

يا سلام يا أخت رايا
رأيك سليم ومحايد
والواحد مننا يخاف يقول كده ليتهموه بإنه بيضطهد النساء
وأنه ما زال ينظر للمرأة بنظرة سي السيد
حقيقي عجبتني جدا وجهة نظرك الـ سبور

ريما
01/11/2008, 18h12
طب تاخدو راى نسائى اخر مضهد للنساء

بصو يا جماعه وربنا مش اضهاد ولا كلام فى الهواء

انا بعتقد ان الست فى الاساس خلقت انها تكون مربيه وفقط

دى الوظيفه الوحيده اللى بتنفع فيها واللى ربنا خلقها من اجلها

رضا المحمدي
01/11/2008, 19h19
طب تاخدو راى نسائى اخر مضهد للنساء


بصو يا جماعه وربنا مش اضهاد ولا كلام فى الهواء

انا بعتقد ان الست فى الاساس خلقت انها تكون مربيه وفقط


دى الوظيفه الوحيده اللى بتنفع فيها واللى ربنا خلقها من اجلها

سبحان الله العظيم
منتدى سماعي أسس مجتمع عربي مثالي للغاية
بوركت يا اخت ريما

بشير عياد
01/11/2008, 19h28
أحسنتِ يا ريما " جبتي من الآخر " كما يقولون ،، ولكن لي تجربة مستمرة ـ يوميًّا ـ منذ 30 ديسمبر 2006 ، وهي برنامج " كلمات وعبرات " الذي يذاع على قناة النيل الثقافية ( بعد السابعة والنصف مساء ، أي بعد برنامج " سبع نجوم " ) ، وهو من أشعاري وإلقاء الإعلامية الكبيرة نجوى أبو النجا ، وفي كلّ حلقة تقوم الفنانة دعاء عدنان بتلحين ـ وغناء ـ جزء من القصيدة أو الزجل موضوع الحلقة ، مع وضع موسيقى الحلقة ( الموسيقى التأثيرية ) وهي تؤدي بشكلٍّ يصلُ إلى ما فوق الـ " جيد جدّا " في معظم الحلقات ، وهي ـ بالمناسبة ـ ستناقش رسالة الماجستير قريبا .
وهناك تجربة كبيرة للملحنة وفاء صبحي ـ أو إيمان لا أتذكر ـ التي تخصصت في حصد الجوائز الأولى لمهرجانات الأغنية ( دوليّا ) خصوصًا أغاني الأطفال على مدار 15 سنة ( سأتأكد من الاسم ) ، غير أنها ـ وأنهن ـ لم تصنع مشروعًا تلحينيا بارزا كأي ملحن رجل ، وأحبّ بالفعل أن أشيد بطرح هذا الموضوع فالفكرة جيدة وتستحق الإثارة والنقاش ، وقد طرحناها منذ 15 سنة في مجلة " كاريكاتير " بعنوان : " لماذا لا توجد رسّامة كاريكاتير ؟؟ " ، وأعتقد أن الموضوعين متشابهان بدرجة كبيرة مع الفارق الشاسع بينهما في كون الكاريكاتير فنـّا يجنح إلى القسوة ، بينما الموسيقى فن حالم هامس ، إلا أن المرأة أثبتت فشلا كبيرًا فيهما ، و........:mdr: " :mdr: ربّنا ينتعهم بالسلامة :mdr: " :mdr: !!!!

صوت الموسيقى
01/11/2008, 19h29
سبحان الله مع انى رجل ولكن لا اتفق مع هذا الكلام مطلقا...:mdr: و لكن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية على اية حال:emrose:

mokhtar haider
01/11/2008, 21h31
من الملحنات المعروفات
لور دكاش.... و كانت في لبنان وجهت لها الإذاعة المصرية دعوة للمجيء إلى القاهرة و اعتمدتها مطربة و ملحنة

ملك محمد التي غنت و لحنت البعض من الأغاني التي قدمتها بصوتها

الفنانة نادرة أمين التي لحنت أيضا البعض من أغانيها

بهيجة خافظ التي بدأت في التأليف الموسيقي قبل أن تتجه للتمثيل فالإخراج المسرحي

في الكلمة الغنائية ظهرت بعض الشاعرات اللواتي بادرن في هذا المجال منهن شريفة فتحي التي كتبت أغنية مش ممكن أحبك لفريد الأطرش و علية الجعار و أخرى


في التنفيذ الموسيقي ظهرن بعض الموسيقيات و البعض منهن برع في الفرق و لكن اقتصر نشاطهن في الفرق التسجيلية و القليل منهن ظهر في الحفلات

في الغناء و الطرب ... يبدو عامة أن المطربات أكثر قدرة على تبليغ الحس النمي و أبعاد المعاني التي تقدمنها في أغانيها طالما حدثت تغييرات لألحان قدمت لمطربات أمثال أم كلثوم وردة شهرزاد فايزة أحمد و نجاة و عائشة حسن و حورية حسن و شافية أحمد لأنهن لم يحسسن باللحن الأول كما قدم لهن في النسخة الأولى... فبأصواتهن أظفن الكثيرفي اللحن ألصلي لهذه الأغاني التي قدمنها

و لا يرعرف رجالا كثيرين وصلوا لهذه القمة من الإبداع الطربي و التلوين ما عدا القليلون نسبة لعدد المطربات

ليست من الصدفة على سبيل المثال أن معظم أغاني رياض السنباطي قدمت بأصوات نسائية و كذلك و مثله بالملحن أحمد صدقي ... و محمد عبد الوهاب و فريد و القصبجي و غريهم


هنا لا أقلل على قدرة الرجال للتطريب لكن عددهم أقل بالنسبة للمطربات.... كم هم؟؟؟ عباس البليدي.... عبد العزيز محمود و كارم محمود و محمد قنديل... ظف 2 أو 3 غيرهم... لكن هذا العدد لا مثيل له له أمام عدد المطربات.... و عبارة التطريب تعني القدرة على الطرب ليس الغناء فحسب

أبوإلياس
01/11/2008, 23h18
معالجة هذه الظاهرة قديمة في الغرب ، وقد صدر كتاب مرجعي للكاتب الأمريكي إيبل أوتو سنة 1902بعنوان :
Women composers -- Biography Dictionaries (http://www.archive.org/search.php?query=subject%3A%22Women%20composers%20--%20Biography%20Dictionaries%22)
ترجم إلى الفرنسية سنة 1910 تحث عنوان:


Les femmes compositeurs de musique. Dictionnaire biographiqueالصورة ومن التبريرات التي ساقها المؤلف : إن السبب الرئيسي أن النساء لم يتفرغن لإستكشاف هذاالفرع من الفن إلا مند زمن يسير بينما الرجال طورواميولهم وإحساسيهم في هذا الفن مند قرون...




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=114888&d=1225585065

جابر الحسيني
01/11/2008, 23h40
طب تاخدو راى نسائى اخر مضهد للنساء

بصو يا جماعه وربنا مش اضهاد ولا كلام فى الهواء

انا بعتقد ان الست فى الاساس خلقت انها تكون مربيه وفقط

دى الوظيفه الوحيده اللى بتنفع فيها واللى ربنا خلقها من اجلها


إيه الكلام ده ؟؟!! :eek:
و كيف يتم الإطراء عليه و وصفه بالمثالي أو جعله أساسا لمجتمع مثالي !!! :rolleyes:
أحسن حاجة إن المشاركة ديه تتحذف و تدخل طي النسيان و كأنها لم تكن.

wael music
02/11/2008, 00h29
السلام عليكم ..الحقيقة أن هذا الموضوع
جيد ومتميزخاصة أن مجال الإبداع بشكل عام وفي الفنون الجميلة بشكل خاص يكاد يقتصر على الرجال من المبدعين وليس كلهم ومن خلال المتخصصين في مجالات الكتابة عنه وتحليله استنتجوا ومن خلال هذا المجال الإبداعي بالذات قلة عدد ممارسيه من الجنس اللطيف وحتى من مارسه منهن لم يصل مستواههن فيه لدرجة الإبداع وإذا استعرضنا العاملين في مجال الفنون الجميلة بشكل عام نرى أن الرسامون العالميون جلهم من الرجال ولم نرى من النساء من هن بمستوى فان كوخ أو ليوناردو دافينتشي أو رامبرانت أو ماتيس أوجوجان ومايكل أنجلو .,رغم أن مجال الرسم هو أكثر مجالات الإبداع من الفنون الجميلة الذي طرقته النساء وقد وصلت لبعض النجاحات في مجال النحت أما في مجال التاليف الموسيقي فإن من وصل من النساء لمستوى إبداعي حقيقي لا يكاد يذكر .....أنا مؤلف موسيقي وملحن وعملت في مجال البحث العلمي في مجالي ودرست النقد الفني وعرفت المدى الذي وصلته المرأة في هذا المجال على أن المرأة نجخت كعازفة أكثر منها كملحنة خاصة من خلال آلة البيانو والكمان وعندنا أيضا في الدول العربية استطاعت أن تبدع في العزف على بعض الآلاات الشرقية كالقانون والعود والغربية كالهارب والفلوت والبيانو أما التاليف الموسيقي فهو عبارة عن علم عميق وتدخل فيه الموهبة والعلم من فيزياء ورياضيات معقدة وتركيبات تآلفيه مثل الهارموني (علم التوافق النغمي )والكاونتربوينت (التعارض النغمي )وهي مجالات لا تتوافق مع طبيعة المرأة وهذا ليس عيبا فيها فهناك الكثير مما تفعله المرأة ولا يستطيعه الرجل بنفس القدر .....وهكذا هي الدنيا...

unicorn
02/11/2008, 00h58
و الله فى واحدة كمان
عايدة الايوبى
غنت الحانها
و احيانا من كلماتها كمان
و كانت عازفة عود هايلة اوى
ثم اختفت بلا سبب

mokhtar haider
02/11/2008, 01h09
ك إيه الكلام ده ؟؟!! :eek:
و كيف يتم الإطراء عليه و وصفه بالمثالي أو جعله أساسا لمجتمع مثالي !!! :rolleyes:
أحسن حاجة إن المشاركة ديه تتحذف و تدخل طي النسيان و كأنها لم تكن.


رجاء للأخ الكريم الاستاذ جابر.... هذا ما يسمى رأي آخر أو رأي الأخر...جميع الآراء مقبولة و قابلة للنقاش فقط... لا للحذف ما دام لم تخالف قانون المنتدى.... و رجاء و شكر مسبق نقفل هذه نقطة نظام لن نعود إليها
مع تحياتي الخالصة

Islam Eidrisha
03/11/2008, 08h30
أعزائي وأحبابي رواد منتدانا الغالي
أشكر جميع الأخوة والأخوات والأساتذة الذين أدلوا بدلوهم في هذا الموضوع
وشكر خاص لأخي رضا المحمدي صاحب العين ومالك البئر
اسمحوا لي فمحتمل أن تكون نظرتي فلسفية شيئا ما في هذا الموضوع
هذه ليست ظاهرة مصرية أو ليبية أو سعودية أو عربية بل هي ظاهرة عالمية
إذا فهي تعتمد على طبيعة التكوين النفسي والبدني والجهد والاجتهاد والمثابرة بالنسبة للمرأة والرجل.
فسبحان من خلق التوازن في كل شئ وجعل في الحياة من كل شئ موزون في الحياة وفي الفن.
هو يعمل ويكد وهي تطعم الصغار وتربي حتى أنه يحصل وينمي المال وهي تقوم بإبادته!!! هو يلحن ويكتب وهي تغني وتشدو.
اعزائي هي طبيعة والطبع يغلب التطبع وذلك يظهر مع ندرة من قاموا بالتلحين من النساء فهذا كان تطبعا منهم وليس في طبيعتهم

رضا المحمدي
11/01/2009, 19h08
هنا مثال لأعمال المرأة الملحنة
في مثبث شادية
بحيث قامت ليلى عبد العزيز الكويتية
بتلحين مجموعة من الألحان للفنانة شادية
طيري يا طيري.اذا كنت ليا وانل ليك.الزمان
اضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=267113#post267113)
والان اتركك لكم نبذة عن هذه الملحنة
على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية نبغت الطفلة ليلى وعشقت الموسيقى والغناء، ساعدتها أجواء الدراسة وتشجيع المدرسات على تعلم الموسيقى والعزف، واهتمت بها مدرسة الموسيقى في مدرسة خديجة بنت خويلد الابتدائية، وخلال فترة وجيزة اجادت العزف على عدة آلات موسيقية مثل الأكورديون والبيانو وسواهما، وتحققت لها الفرصة عندما ابتعثتها وزارة التربية عام 1970 الى القاهرة لمواصلة دراسة الموسيقىهناك، وقبل ذلك كانت ليلى عبدالعزيز ضمن فريق الموسيقى الذي عزف في الحفل الكبير الذي أحيته المطربة الكبيرة نجاة الصغيرة على مسرح سينما الأندلس، وخلال تلك الفترة عملت في قسم الموسيقى في الإذاعة الكويتية وكانت وراء نجاح أكثر من عمل قدمت لها الموسيقى التسجيلية.


وخلال تلك المرحلة المبكرة من حياتها الفنية قدمت أول لحن لمطرب كويتي هو خليفة بدر، الذي غنى من ألحانها أغنية وطنية بعنوان 'يا وطني أنا حبيت اسمك'، وخلال مسيرتها الفنية لحنت عشرات الأغاني لمطربين من داخل الكويت وخارجه ابرزهم شادية 'آه منك يا طيري'، هاني شاكر 'غصين الحنة'، عايدة الشاعر 'لابسة الفستان الأبيض'، محرم فؤاد 'أشغلينا'، نجاح سلام 'دواي حبيبي'، و العديد من الألحان الناجحة لمطربين كويتيين.


غناء
تعد أغنية 'الأسمرانية' احدى أهم ما قدمته ليلى عبدالعزيز كمطربة، وإذ حققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير عندما قدمتها، وصورت أكثر من مرة وقدمت في أكثر من سهرة فنية، وما زالت الأغنية هي الأشهر في مسيرتها الغنائية.


ومن أعمالها الأخرى مثل 'يا خط يا مشغول' و'يا مسافر سلم لي على الكويت'.
وبعد عودتها من الدراسة في القاهرة كونت فرقة استعراضية تقدم الأغاني في الحفلات والمناسبات داخل الكويت وخارجها، وتعرضت لهجوم كاسح داخل الكويت، لكنها واصلت المسيرة وقدمت العديد من الالحان الجميلة ومن ابرز ما قدمته 'احطك في قلبي'، 'شللي اقولك'، 'ما خاف من الله'، 'يا حارس فؤادي'، 'منية القلب'، و'يا نجمة بعيدة' الى جانب اغانيها الشهيرة الاخرى الأسمرانية وألو ألو وقد طرحت هذه الأغاني في شريط كاسيت.


معوقات
بعد النجاح الكبير الذي حققته والشهرة الواسعة التي نالتها سواء من خلال التلحين لعدد من المطربين او من خلال الغناء، حاصرت المشاكل ليلى عبدالعزيز ولم نستطع الوقوف ضدها فكان ان غادرت الكويت الى مصر وهناك مارست نشاطها الغنائي لسنوات عدة واحيت العديد من الحفلات وغنت مع اسماء بارزة مثل عبادي الجوهر. وفي وقت لاحق أسست شركة انتاج فني، وبعد ذلك سافرت الى السعودية ثم عادت الى الكويت قبل سنوات عدة، لكنها لم تمارس نشاطها الفني من جديد. وعانت الامرين، مما اضطرها الى الابتعاد عن الساحة الغنائية

صوت الموسيقى
14/01/2009, 17h18
ان كنت ليا من الحان عمار الشريعى;)

رضا المحمدي
14/01/2009, 17h22
ان كنت ليا من الحان عمار الشريعى;)
نعم عزيزي صوت الموسيقى
الاغاني هي للالبوم
اما الاغنية الملحنة من طرف ليلى عبد العزيز
هي
طيري يا طيري
المرجو زيارة مثبث شادية

الدكتور أحمد
13/03/2009, 13h33
من الممكن إضافة سؤال آخر:
لماذا معظم مصمي الأزياء من الرجال؟
و معظم الكتاب و القصاصين من الرجال؟
في واقع الأمر هذا يدفعنا للحديث عن الفروق بين "مخ الرجل و مخ المرأة"
و لا أعتقد أن هذا الموضوع يخص منتدى سماعي
و لكن بالنسبة للموسيقى على سبيل المثال
فهي تحتاج لقدر كبير من الخيال و الإبداع ، مع غلبة العاطفة واستبعاد أي منطق أو حسابات رياضية
وهذا ما يميز الرجل عن المرأة!!!
فالرجل يملك قدرة أكبر من المرأة على التخيل و الغوص في بحور من الخيال، بعكس المرأة التي تقترب أكثر
في أفكارها من الأرض و الواقع
و بالنسبة للعاطفة و المنطق، فالرجل يملك القدرة عل "الفصل" بينهما، فكل من المنطق و العاطفة موجود في فصين مختلفين في المخ (المنطق في الأيسر و العاطفة و الخيال و الإبداع في الأيمن،، والعكس عند الأعسر)
المرأة تتميز أن قنوات الاتصال بين الفصين أكثر فعالية من الرجل، و عليه فالمرأة لا تستطيع الفصل التام بين المنطق العاطفة
بعكس الرجل (لضعف قنوات الاتصال بين فصي المخ)، و عليه معظم رواد قصص الخيال العلمي و الروايات هم من الرجال لأنهم يملكون خيال خصب بدون تدخل من المنطق، و كذلك الحال بالنسبة للموسيقيين

و لكن من ناحية أخرى، تملك المرأة قدرة أعلى من الرجل على التعبير "الكلامي" عن المشاعر،
فكانت المطربات السيدات أقدر من الرجال على توصيل الكلمات و الألحان للمستمع

أرجو ألا أتهم بالتحيز ضد المرأة:mdr:
فأنا أؤمن (طبيب) أن هناك فروق بين الرجل و المرأة ،
وأؤمن أيضاً ان هذا لايعني تفوق جنس على جنس في كل شئ
لكن هذا يعني أن هناك مجالات نتفوق فيها معشر الرجال و مجالات لايمكن منافسة بنات حواء فيها..
الصراع و الخلاف يحدث عندما يحاول كل طرف ترك مناطق نفوذه و اقتحام منطقة نفوذ الآخر

هذا رأيي المتواضع، و أرحب بأي انتقاد

karawan19
21/03/2009, 23h51
أخوتى الأعزاء وبالأخص الشاب الجميل الأستاذ رضا المحمدى
لقد طرحت موضوعا جال بخاطرك ربما من باب التأمل فى خلق الله من الرجال والنساء وتعجبت بشأن أنثوية التلحين وذكوريته وربما لم يجل بخاطرك أن هذا الموضوع هو موضوع على درجة عالية من الجدية وليس من باب الدردشة اللذيذة وابداء الأنطباع فحسب هو موضوع يشغل البشر منذ الأزل ومازالت المعلومات التى لدينا ليست كافية للقطع فى هذا الموضوع ولعلمك فقد أنفق أكثر من خمسة وثلاثين مليار دولار فى العشر سنوات الأخيرة للبحوث لدراسة الفرق بين الرجل والمرأة وأنا شخصيا مهتم بهذا الموضوع منذ فترة اكثر من عشرين عاما وعموما فأن مالدينا من المعلومات فى هذا الموضوع ربما لايسعد المرأة كثيرا فكما تعلم فان صيحات المساواة بين الرجل والمراة تدوى كثيرا .
ورغم ذلك أود أن أختلف مع عنوان الموضوع الذى طرحته وهو "لماذا فن التلحين مقتصرا على الرجال دون النساء؟؟؟" وكذلك مع الآراء التى طرحت فيما يخصه والصحيح أن يكون العنوان " لماذا فن التأليف الموسيقى بواسطة النساء هو قليل فى مجتمعاتنا الشرقية أو العربية" فليس التلحين أو التأليف الموسيقى مقتصرا على الرجال فى العالم ان هناك الآلاف من النساء على مدى العصور قد قمن بالتأليف الموسيقى ولو أحببت أن أذكر لك بضع مئات منهن فأليك هذه الأمثلة بضعة أسماء من آلاف النساء اللواتى اشتغلن بالتأليف الموسيقى وتلحين الأغانى : لورا أبورث 1907- 2005 - ماريا تريزا أجنيسى 1720- 1795 – ليانا ألكسندرا 1947 – أنا انجليز – القرن الخامس فى ايطاليا – والعديد من النساء فى دول آسيا فمثلا فى أذربيجان عديد من النساء مثل جلناز عبدالله أبو طالب – و الناردادا شيفا – وشفيفا نرجس واذا أردت كتبا عن المرأة فى التأليف الموسيقى فيمكن أن أبعث اليك بالعديد من عناوين هذه الكتب – ناهيك عن عصور ما قبل الأسلام ومابعده ففى دراسة قامت بها الأستاذة وفاء النظيمة عام 2005-2006 عن المرأة فى الموسيقى فذكرت ما قبل عصر الأسلام كانت هناك موسيقية مشهورة اسمها "رايقة" والتى علمت "عزة المايلة" ضمن الكثيرات فنون الموسيقى الى جانب المشتغلات بالتلحين فى عصور مابعد الأسلام مثل عقيلة وعتيقة وعطارد وحبابة وحمرونة وهند وخالدة وقولة وقمر وسلمى الزرقاء ولا ننسى حكاية سلامة مع عبد الله القس وهناك مجلات عالمية مثل
Women and Music: A Journal of Gender and Culture

وهناك قاموس نورتون جروف للنساء المؤلفات للموسيقى

وكما ذكرت فأنه يمكن القول أن فن التلحين أو التأليف الموسيقى الأنثوى فى مجتمعاتنا العربية هو قليل غالبا لأسباب مجتمعية ليست مرتبطة بقدرات المرأة ومع ذلك فأنه حسبما توفر لنا من علوم فى أبحاثنا وأبحاث غيرنا فأن هناك ثمة فروق دقيقة بين الرجل والمرأة فى بعض الأعضاء قد تكون السبب فى الأختلاف العاطفى فى التناول الموسيقى بينهما فأن عاطفة المرأة تتأثر هرمونيا بطريقة مختلفة عن الرجل فأن حب المرأة يختلف عن حب الرجل وهناك حديثا اكتشافات هرمونية فى المراة ربطت بين عاطفة المرأة وحنانها ورقتها وانفعالاتها وحالتها النفسية وردود أفعالها وبين تناولها للنصوص الأدبية أو التكوينات اللحنية. وبالمناسبة فأن المرأة قادرة على القيام بمايقوم به الرجل من أعمال بالأضافة الى التلحين والتاليف الموسيقى والغناء على مر الزمان الا فى الحالات التى يعتريها فيها تغيرات هرمونية والأعمال النسائية منتشرة فى كل العالم وكوننا لانعرفها فهذا ليس ذنبها وهناك بعض الأبحاث الحديثة قد بينت أن الأبداع والأبتكار أقل بدرحة ما فى المرأة عن الرجل (والعمر واحد والرب واحد) أما بخصوص انتشار الأعمال الذكورية أكثر منها فى الرجل عن المرأة فلو رجعنا الى تاريخ حياة الموسيقيين الكبار لوجدنا أن هناك بعدا مجتمعيا لعب دورا فى ابراز ابداع الرجال

فهل مازلنا نقول أن فن التلحين مقتصر على الرجال ؟؟

مع تحياتى

غازي الضبع
22/03/2009, 06h16
أخوتى الأعزاء وبالأخص الشاب الجميل الأستاذ رضا المحمدى
لقد طرحت موضوعا جال بخاطرك ربما من باب التأمل فى خلق الله من الرجال والنساء وتعجبت بشأن أنثوية التلحين وذكوريته وربما لم يجل بخاطرك أن هذا الموضوع هو موضوع على درجة عالية من الجدية وليس من باب الدردشة اللذيذة وابداء الأنطباع فحسب هو موضوع يشغل البشر منذ الأزل ومازالت المعلومات التى لدينا ليست كافية للقطع فى هذا الموضوع ولعلمك فقد أنفق أكثر من خمسة وثلاثين مليار دولار فى العشر سنوات الأخيرة للبحوث لدراسة الفرق بين الرجل والمرأة وأنا شخصيا مهتم بهذا الموضوع منذ فترة اكثر من عشرين عاما وعموما فأن مالدينا من المعلومات فى هذا الموضوع ربما لايسعد المرأة كثيرا فكما تعلم فان صيحات المساواة بين الرجل والمراة تدوى كثيرا .
ورغم ذلك أود أن أختلف مع عنوان الموضوع الذى طرحته وهو "لماذا فن التلحين مقتصرا على الرجال دون النساء؟؟؟" وكذلك مع الآراء التى طرحت فيما يخصه والصحيح أن يكون العنوان " لماذا فن التأليف الموسيقى بواسطة النساء هو قليل فى مجتمعاتنا الشرقية أو العربية" فليس التلحين أو التأليف الموسيقى مقتصرا على الرجال فى العالم ان هناك الآلاف من النساء على مدى العصور قد قمن بالتأليف الموسيقى ولو أحببت أن أذكر لك بضع مئات منهن فأليك هذه الأمثلة بضعة أسماء من آلاف النساء اللواتى اشتغلن بالتأليف الموسيقى وتلحين الأغانى : لورا أبورث 1907- 2005 - ماريا تريزا أجنيسى 1720- 1795 – ليانا ألكسندرا 1947 – أنا انجليز – القرن الخامس فى ايطاليا – والعديد من النساء فى دول آسيا فمثلا فى أذربيجان عديد من النساء مثل جلناز عبدالله أبو طالب – و الناردادا شيفا – وشفيفا نرجس واذا أردت كتبا عن المرأة فى التأليف الموسيقى فيمكن أن أبعث اليك بالعديد من عناوين هذه الكتب – ناهيك عن عصور ما قبل الأسلام ومابعده ففى دراسة قامت بها الأستاذة وفاء النظيمة عام 2005-2006 عن المرأة فى الموسيقى فذكرت ما قبل عصر الأسلام كانت هناك موسيقية مشهورة اسمها "رايقة" والتى علمت "عزة المايلة" ضمن الكثيرات فنون الموسيقى الى جانب المشتغلات بالتلحين فى عصور مابعد الأسلام مثل عقيلة وعتيقة وعطارد وحبابة وحمرونة وهند وخالدة وقولة وقمر وسلمى الزرقاء ولا ننسى حكاية سلامة مع عبد الله القس وهناك مجلات عالمية مثل
Women and Music: A Journal of Gender and Culture

وهناك قاموس نورتون جروف للنساء المؤلفات للموسيقى

وكما ذكرت فأنه يمكن القول أن فن التلحين أو التأليف الموسيقى الأنثوى فى مجتمعاتنا العربية هو قليل غالبا لأسباب مجتمعية ليست مرتبطة بقدرات المرأة ومع ذلك فأنه حسبما توفر لنا من علوم فى أبحاثنا وأبحاث غيرنا فأن هناك ثمة فروق دقيقة بين الرجل والمرأة فى بعض الأعضاء قد تكون السبب فى الأختلاف العاطفى فى التناول الموسيقى بينهما فأن عاطفة المرأة تتأثر هرمونيا بطريقة مختلفة عن الرجل فأن حب المرأة يختلف عن حب الرجل وهناك حديثا اكتشافات هرمونية فى المراة ربطت بين عاطفة المرأة وحنانها ورقتها وانفعالاتها وحالتها النفسية وردود أفعالها وبين تناولها للنصوص الأدبية أو التكوينات اللحنية. وبالمناسبة فأن المرأة قادرة على القيام بمايقوم به الرجل من أعمال بالأضافة الى التلحين والتاليف الموسيقى والغناء على مر الزمان الا فى الحالات التى يعتريها فيها تغيرات هرمونية والأعمال النسائية منتشرة فى كل العالم وكوننا لانعرفها فهذا ليس ذنبها وهناك بعض الأبحاث الحديثة قد بينت أن الأبداع والأبتكار أقل بدرحة ما فى المرأة عن الرجل (والعمر واحد والرب واحد) أما بخصوص انتشار الأعمال الذكورية أكثر منها فى الرجل عن المرأة فلو رجعنا الى تاريخ حياة الموسيقيين الكبار لوجدنا أن هناك بعدا مجتمعيا لعب دورا فى ابراز ابداع الرجال

فهل مازلنا نقول أن فن التلحين مقتصر على الرجال ؟؟

مع تحياتى
أستاذنا العالِم الجليل الدكتور / ثروت غنيم
دائما أنتظر مشاركات حضرتك التي تكون لنا بمثابة
كتاب قيّم به كل الإجابة عن استفسارتنا ، بالإضافة إلى كم المعلومات التي تثري الموضوع وتكمل فراغات التفكير ..
دمت لنا يا دكتور ..

رضا المحمدي
23/03/2009, 09h47
أخوتى الأعزاء وبالأخص الشاب الجميل الأستاذ رضا المحمدى


فهل مازلنا نقول أن فن التلحين مقتصر على الرجال ؟؟

مع تحياتى
أستاذي العزيز karawan19
شكرا لفرد اهتمامكم للموضوع الذي طرحته
فتجنبكم الى الموضوع من الناحية العلمية والتاريخية
اضفى عليه . بعدا اخر اكثر جدية وافادة طبعا
فشكرا لكم مرة اخرى عزيزي

أبوإلياس
24/03/2009, 18h36
ورغم ذلك أود أن أختلف مع عنوان الموضوع الذى طرحته وهو "لماذا فن التلحين مقتصرا على الرجال دون النساء؟؟؟" وكذلك مع الآراء التى طرحت فيما يخصه والصحيح أن يكون العنوان " لماذا فن التأليف الموسيقى بواسطة النساء هو قليل فى مجتمعاتنا الشرقية أو العربية" مع تحياتى
الأخ العزيز رضا المحمدي ، علاقة بالعنوان ، هناك خطأ نحوي أرجو تصحيحه في كلمة مقتصرا والصحيح مقتصر بالضم ، تحياتي لك على موضوعك الشيق .