احمد عبدالهادى
27/10/2008, 11h50
تمهيدفى واقع الامر ان الانشاد الجنوبى كان محصور فى جنوب الصعيد ولاكن فى اوخر السبعينات بدا فى الانتشار ويرجع الفضل فى انتشاره فى ربوع مصرالى اثنين من اشهر المنشدين فى جنوب الصعيد اولهم الشيخ احمد برين وثانيهم محمد العجوز الذى خرج من عباية الشيخ احمد وكانت اول تسجيلاتهم فى اوخر السبعينات كانت فى شركة وليد فون ولما نجحت تسجيلاتهم نجاح ساحق مما شجع الشركه فى التوسع فى فى هذا النوعيه الجديده على ابناء القاهره فسجلت لجمال الاسناوى والشيخ عبد الموجود عبدالوهاب وكانت توزع ايضا انتاج شركه موجوده فى ادفو وكانت تنتج اعمال الشيخ عبدالنبى الرنان والشيخ محمد الضوىوفرقته الرواجحيه وايضافرقة ابناء اسنا سيد وموسى والشيخ محمود الشريف وبذلك انتشر الانشاد الجنوبى واصبح له مريديه ومحبيه انواع الذكراولا ذكر الليثى وهو ذكر بدون ايقاع الا صوت المنشد والمستفتح ويكون مكانه امام الذاكرين ويعتبر دليل لهم والمنشد والمستفتح يصدر صوت رتيب مكرر يشبه الفحيح مع صقفة الايادى ويبدا الانشاد بطئيا نسبيا ويبدا فى الاسراع الى ان يصل الى الذاروه واليكم مثالين لشيخ الرنان والضوى وهما مثال حى لذكر الليثى وهما من حفلات حيه فى جنوب الصعيد واليكم مثال مكتوب لما انشده الرنانراجل يحب النبى قلبه من الهموم سالمان يقضى الفرائض وهو من العيوب سالمانالانس والجان حاكمهم نبينا سالمان الراجل الجد يطيع امه وكمان اباهيتكلم الجد قدام القاضى واباه كل الملائكه سجدت الا ابليس العين اباءوالطفل يشبه اباه حتى يكون سالمانوالان مع مثالين لذكرالليثى لرنان والضوى