المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإعلانات والإستفسار وطلبات كتب متنوعة


Shiraz
27/07/2006, 09h45
كتاب يوثق عالم الغناء السري في مصر
2006/05/09
http://www.alquds.co.uk/images/empty.gif
القاهرة ـ من سعد القرش: يخرج قاريء كتاب عن تاريخ الاغاني الشعبية المصرية بما يشبه النتيجة التي تشير الي أن المصريين يقاومون بالغناء كل شيء من الهموم اليومية الصغيرة الي الهزائم العسكرية. يقول علي الشناوي مؤلف كتاب الاغنية الشعبية ان المواطن المصري بعد حرب 7691 بحث عن مهرب مما اعتبره هوانا وفقدان ثقة بالنفس فلجأ الي استهلاك أعمال غنائية وصفها بالممنوعة والهابطة لمؤدين مجهولين تصدروا عالم الغناء السري في تلك المرحلة. وحرص المؤلف علي أن يسجل الجاذبية التي يحظي بها هذا اللون الغنائي لدرجة دعت مطربين كبارا الي تقديم أعمال ذات طابع شعبي ومنهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ الذي غازل جمهوره ببعض الاغنيات منافسا المطربين الشعبيين.
وفي تعريفه للاغنية الشعبية يقول المؤلف انها العمل الذي يخرج من الناس ويعبر عنهم ويستطيعون غناءه حيث يكون لهذا اللون الغنائي أثر عميق في تشكيل وجدان الشعب كما أن هؤلاء المطربين أناس عاديون يشعر المستمع بأنهم مثله وليسوا نجوما هبطوا من السماء. وسجل بعض تجارب مطربين بارزين قدموا أغنيات شعبية منهم أم كلثوم في (الفوازير) التي كتبها بيرم التونسي ويقول مطلعها.. جول لي ولا تخبيش يا زين.. ايش تجول العين للعين وعبد الحليم حافظ في (علي حسب وداد قلبي) وكذلك السورية فايزة أحمد في (يامه القمر ع الباب) و(غازلة له يامه بايدي الطاقية) و(تمر حنة) كما غنت اللبنانية صباح (ع البساطة) و(الغاوي ينقط بطاقيته) والمصري محمد فوزي (يا ولاد بلدنا يوم الخميس.. هاكتب كتابي وابقي عريس). ومن أبرز المطربين الشعبيين محمد عبد المطلب (0191 - 0891) صاحب أغنيات (ساكن في حي السيدة) و(السبت فات) و(ودع هواك) وعبد الغني السيد (2191 - 2691) في (البيض الامارة) و(ع الحلوة والمرة) ومحمد قنديل (9291 - 4002) في (جميل واسمر) و(يا حلو صبح) و(أبو سمرة السكرة) وعبد العزيز محمود (8191 ـ 1991) في (منديل الحلو) و(تاكسي الغرام) وكارم محمود (2291 - 5991) صاحب أغنية (عنابي). أما محمد رشدي (8291 - 5002) صاحب أغنيات (قولوا لمأذون البلد) و(كعب الغزال) وغيرها فيأتي في مقدمة الجيل الثاني من المطربين الشعبيين وأصبحت أغنيته (عدوية) اسما لشخص اخر قيل انه أداها ارتجالا في أحد الافراح فصارت لقبا له وهو أحمد عدوية. ويقع الكتاب الذي يصدر اليوم الاثنين في 291 صفحة كبيرة القطع. وقال الشناوي ان الاغنية الشعبية تحولت منذ نهاية الستينيات وحدث لها في كثير من الاحيان ما يشبه تغيير الجلد علي أيدي من اعتبرهم منتسبين هبطوا بالغناء الشعبي الي مستوي الكلمات التافهة والنكات السخيفة .
وأضاف أن عدوية أصبح رمزا لهذا الغناء الشعبي في السبعينيات منذ ظهر عقب النكسة في اشارة الي حرب يونيو حزيران 7691 التي استولت فيها اسرائيل علي هضبة الجولان السورية وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية العربية وشبه جزيرة سيناء التي استعادتها مصر بعد معاهدة سلام أبرمتها مع اسرائيل عام 9791. لكنه أشار الي أن عدوية غني مواويل وأغاني من تلحين موسيقيين بارزين منهم سيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل كما كتب له مأمون الشناوي الذي كتب لام كلثوم أغنيات منها (ودارت الايام) و(بعيد عنك). كما أشار الي أن حرب 7691 والانفتاح الاقتصادي في مصر منتصف السبعينيات تسببا في دخول مفردات غريبة الي الغناء الشعبي كما يبدو من أغنيتي عدوية (بنج بنج بنج) ألحان بليغ حمدي و(كراكشنجي دبح كبشه) التي كتبها مأمون الشناوي الي جوار أعمال أخري تتفق مع منظومة الغناء الشعبي الذي يحث علي الصبر والامل ويلعن الفراق والخيانة كما يدعو الي الفرح بالحياة. وقال ان أغلب الغناء السري في تلك المرحلة كان حصاد مؤدين مجهولين ومنتجين تجار لا علاقة لهم بالفن وغرف للتسجيلات تحت بير السلم بدلا من الاستوديوهات وكانت الثمرة أغنيات ممنوعة وهابطة وغير مجازة رقابيا اما لتدني مستواها أو لعدم مراعاة الذوق والاداب العامة وأضحت الاغنية الشعبية التي كانت عنوانا للاصالة توصف بالاسفاف والهبوط .
وأرجع المؤلف بداية الغناء السري الي كواء اسمه أنور العسكري كان شرطيا في الستينيات ومنها حمل لقب العسكري وكان يرتجل الغناء البلدي بدون موسيقي واستعان به المخرج المسرحي فايز حلاوة (2391 - 2002) ليغني في مسرحية (قهوة التوتة) ثم اختاره مخرج اخر لغناء مقدمة مسلسل تلفزيوني نجح انذاك فاشتهر العسكري ووجد من ينتج له اسطوانات. ويعد حلاوة الذي تخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس مؤسس ما يعرف بالكباريه السياسي الذي يتناول علاقة المواطن بالسلطة. وأخرج مسرحيات منها (روبابيكيا) و(يحيا الوفد) و(البغل في الابريق) و(الباب العالي).
وقال الشناوي ان نجاح أعمال العسكري جعله مدرسة تخرج فيها كثيرون منهم شعبان عبد الرحيم وكتكوت الامير وحسن الاسمر وعبد الباسط حمودة وهو معتمد من لجنة الاستماع بالاذاعة والتلفزيون منذ عام 4891 وحصل علي بطاقة اعتماد كمطرب من لجنة استماع ضمت الموسيقيين محمد الموجي وبليغ حمدي وسيد مكاوي وحلمي بكر وعمار الشريعي. وأبدي المؤلف حيرته من منع اذاعة أغاني حمودة في التلفزيون المصري والاكثر غرابة استمرار منع الاعلان عن أعماله. وأضاف أن عدوية اشتهر في بداياته بشارع محمد علي بأداء مواويل العسكري مشيرا الي أن ثلاثة ينسب اليهم اكتشافه هم المطربة شريفة فاضل وسمير محجوب مؤلف أغنية (صافيني مرة) أول أعمال عبد الحليم والشاعر مأمون الشناوي. وأضاف أن عام 9691 يؤرخ له ببداية مرحلة مختلفة منذ غني عدوية السح الدح امبو ـ ادي الواد طالع لابوه. يا عيني الواد بيعيط ـ الواد عطشان اسقوه حيث سجلها ثم ذهب الي ليبيا في مطلع السبعينيات لمدة 12 يوما ليغني هناك مقابل أربعة جنيهات مصرية عن كل ليلة. ثم استيقظ الشارع المصري علي الاغنية التي ساهم نجاحها في أن تصبح حدا يفصل الغناء الشعبي قبلها وبعدها. وقال المؤلف ان مبيعات الاغنية حققت لاول مرة في مصر رقم المليون نسخة وهذا منح صاحبها الثقة بعد عودته من ليبيا فاستعانت به السينما لتضمن رواج الافلام. ولم تهتز شعبيته بسبب تجاهل أجهزة الاعلام له أو الهجوم عليه. وأضاف أن هذا اللون الغنائي كان يجد طريقه الي المستهلك رغم مطاردات أجهزة الرقابة مشيرا الي تجربة سامي علي الذي درس الموسيقي وحين تكرر اخفاقه في تقديم عمل راق انتهي مغنيا خلف الراقصة سحر حمدي من أجل لقمة العيش وقدم أغنيات طاردتها الرقابة يقول في أحدها.. اللي شرطة عينه بتجنن ـ أقول له نظرة يقول يحنن ـ يجنن . كما أشار الي حكم قضائي عام 6891 بتغريم عدوية مبلغا ماليا بتهمة أداء أغنيات مخلة بقواعد الاداب العامة وسبق أن أحيل عدوية عام 5891 الي النيابة وأخلي سبيله بكفالة 005 جنيه لغنائه في أحد الملاهي بطريقة مثيرة ويقوم بحركات بيده أثارت رواد الملهي .
وقال ان الغناء السري كان يتبع تجمعات المصريين خارج البلاد ففي الثمانينيات كان بالعراق مئات الالاف من العمال المصريين الذين احتفوا بتجربة عادل المصري وتبارت محلات الاشرطة ببغداد في طبع أغنياته في أشرطة وجدت رواجا. ويسجل الكتاب أن المصادفات صنعت نجوم الاغنية الشعبية في مصر وأنهم ينتمون الي فئات دنيا في المجتمع فبعضهم كواء واخر صانع أحذية مثل فوزي العدوي صاحب أغنية (كله يرقص.. كله يغني) وثالث يقرأ القرآن في المقابر مثل محمود سعد وكان منافسا لشعبان عبد الرحيم الذي عايره في أغنية (التربي خد عربون ولا جاش) ورابع ميكانيكي هو سيد عبد الرحيم شبيه شعبان. كما يسجل ابتكارات لهؤلاء المؤدين ليصنعوا البهجة في الافراح فعلي سبيل المثال كان جابر النمر صاحب أغنيتي (العمدة الالي) و(محمود ايه ده يا محمود) ذا جسد نحيل فلجأ الي الجلوس علي كرسي ويحمله المدعوون ليغني فوق الاعناق ويعد أول مطرب أدخل تجربة الغناء علي الكراسي غير الموسيقية . أما أحمد العجوز الذي جاء من اسنا بصعيد مصر فساقاه مبتورتان ويغني علي كرسي متحرك ويمتلك امكانات صوتية يحسده عليها كثيرون .
ودفع أحد هؤلاء المطربين وهو بيومي المرجاوي حياته في حين كان يظن أنه يسعد اخرين حيث أصابه طلق ناري وهو يغني علي المسرح بأحد الافراح الشعبية ففارق الحياة. وتغني مطربون اخرون بأسماء مسؤولين كما فعل شعبان عبد الرحيم حين غني بحب عمرو موسي وبكره اسرائيل بعد اندلاع الانتفاضة في سبتمبر أيلول 0002 وتردد انذاك أن الاغنية عجلت بانتقال وزير الخارجية المصري الاسبق من الوزارة الي منصب الامين العام للجامعة العربية.

سامح الاسواني
21/08/2007, 12h32
شكرا للصديق شيراز على تلخيصه لهذا الكتاب وأود أن أذكر أنه :-
بعد الهزائم والإنكسارات التي تمس وجدان الشعب في الصميم ، تنتشر في أوساط الشعب ثقافتان :-
ثقافة الهزيمة
والتي تظهر في سلسلة النكات الهابطة ، والأفلام الرخيصة ، والكتب الساذجة ، والمعنقدات الخرافية ، واللجوء للسحر والشعوذة ...الخ
وأذكرك بالتحول الغريب الذي طرأ على الشاعر صلاح جاهين الذي انتقل من كتابة الأغناني الوطنية إلى أغاني على شاكلة ( خلي بالك من زوزو ) ولاحظ كيف انتشر فيلم هذه الأغنية سريعا ..وبما أن الأغنية تعبر عن الوجدان الشعبي تنحدر بعد الهزائم لتنتشر أغاني عدوية وشعبان عبد الرحيم وغيرهم .
وثقافة التحدي
والتي بدت ظاهرة في أغني عبد الحليم ومنها ( أحلف بسماها وبترابها ) وأم كلثوم ( أصبح عندي الآن بندقية ) وأشعار أحمد فؤاد نجم وفؤاد حداد وأغني الشيخ إمام ونشاط كثير من الفنانين لدعم المجهود الحربي في ذلك الحين .
هكذا مثلما تعبر الأغنية والفن عموما عن الإحباط والهزيمة فهي تعبر أيضا وفي نفس الوقت عن الإصرار والتحدي .
ويا صديقي :-
مشاركتك مؤرخة في 9-5-2006 ، فهل صدر الكتاب فعلا وإذا صدر هل يمكن أن تزود المنتدى به لنتمكن من تحميله ، فموضوعه شيق وملفت للإنتباه أو خبرنا إن أمكن عن دار النشر والمكتبة التي تبيعه لعلنا نشتريه .
وشكرا لك

يوسف أبوسالم - إربد- الأردن

الحقيقة ان تلخيص هذا الكتاب لم يقم به الاخ شيراز ، انما هو نقل تقريرا من وكالة رويترز كتبه الاديب و الروائي و الصديق سعد القرش ، و اردت ان ينسب الفضل لاصحابه ليس اكثر ، محبتي و تحياتي

سامح الاسواني
21/08/2007, 23h20
الصديق سامح الأسواني المحترم

شكرا لك على هذا التوضيح ( بخصوص تلخيص كتاب يوثق عالم الغناء السري في مصر ) في نسبة الفضل لأصحابه وهو الكاتب : ( سعد القرش ) المحترم .

يوسف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع

بل الشكر لردك الطيب اخي يوسف ، و اود ان اضيف جزئية بسيطة بشأن الكاتب و الصحفي سعد القرش ، قلت ان تقريره كان لوكالة روترز ، و لست متأكدا في الحقيقة ، برغم ان له تقارير كثيرة في تلك الوكالة ، تدور حول الشأن الثقافي ، هو في الاساس يعمل في صحيفة الاهرام المصرية ، و في تلك المؤسسة ، اي الاهرام ، وكالة يتعامل معها صحفيو الاهرام ، و هي بالنيابة عنهم توزع موضوعاتهم على الوكالات المختلفة و الصحف العربية الاخرى ، و بذلك توفر لهم دخلا يحفظ وجوههم من طرق الابواب ، و سبق ان اخبرني انه في بعض الاحيان لا يعرف اين تنشر موضوعاته ، و لا ادري ان كانت علاقة القرش برويترز على نحو ما ذكرت ام انه يتعامل معها مباشرة ، على اية حال ، فان الاهم هو ان للقرش عددا من الاعمال الروائية الراقية منها حديث الجنود و سفينة نوح ، و له رواية جديدة للاسف لم اقرأها بعد بسبب الغربة و غيرها من الاعمال
تحياتي لك و محبتي

سامح الاسواني
22/08/2007, 17h43
الصديق سامح الأسواني المحترم
تحية العروبة

عدنا إلى الحيرة في حسم مسألة من قام بتلخيص كتاب ( الغناء السري ...) ، أنا لم أطلع على الكتاب إلا من خلال سماعي ، ولا أعرف الكاتب سعد القرش مع احترامي له ، وما دمت تعرفه فأرجو البحث والتأكد عمن قام بتلخيص الكتاب حتى نرد الفضل لصاحبه ويكون توثيقنا ومرجعيتنا في المنتدى لا غبار عليها .بانتظار حصولك على المعلومة المؤكدة
مع الشكر الجزيل

يوسف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع

الاستاذ يوسف ابو سالم المحترم
الامر ليس به اي لبس من فضلك عد مرة اخرى الي التلخيص ستجد في بدايته ( القاهرة - سعد القرش ) الامر فقط هو انني لا اعرف هل التلخيص نشر في رويترز ام في مكان اخر
تحياتي و مودتي

wazmania
29/10/2007, 20h41
تلخيص جيد للكتاب بالفعل و لكن أعتقد أن إسم الموضوع هو غير الموفق، فلا يمكنا أن نسمي تلك الحالة من الغناء بانها غناء سري، و لكنها أقرب إلى الغناء غير المعتمد، او غير المرضي عنه أكاديميًا إن جاز لنا القول، لأنه لو إعتمدنا على هذا التعريف الإجرائي للغناءالسري فسيكون علينا وقتها ضم كل من شفيقة و سعد الصغير و كل مغني الأفراح في مصر إلى قائمة المغنيين السريين.
ولكن في النهاية مجهود تلخيص الكتاب يستحق الشكر، و ناقل الموضوع أيضًا.

saad
14/02/2008, 18h37
طبعا معترض على تصنيفه بالغناء السرى لأنه يوحى من أول وهله بأنهم بيغنوه على السرير عفوا
لكن يمكن تسميته ( لون مختلف) ( لون جديد ) ( نوته غير مألوفه أكاديميا ) لكن فى الآخر له جمهوره الذى لابد من إحترام ذوقه وحسه الفنى
وعموما جهد مشكور جدا لمن لخص وأوجز
سعد0

samimajid22
17/04/2008, 18h01
هذا الكتاب جديد و شامل اتعلم الة العود سأقوم بايداعه في المنتدى على دفعات نظرا لكبر حجمه

samimajid22
09/05/2008, 21h56
هذه تتمة من الكتاب الذي عرض سابقا
اما بالنسبة لملفات الpdfفلا اعرف كيفية تحويل الملفات

tofeeq
12/05/2008, 07h58
اخي الكريم لا يمكنني ان اعبر لك مدى فرحي وسروري عندما اكتشفت وبالصدفه انك سوف ترفع هذا الكتاب !! انه للعملاق الدكتور الباحث عبد الرحمن الجبقجي رحمه الله ...هذا المبدع الذي لو كان اجنبيا لقدروه واحترموه ولا ابالغ حين اقول انهم قد يعطوه لقب "سير" لأبداعه في الموسيقى(في العزف وفي البحث) ولكن يا حصرتا علينا فأغلب الناس حتى الدارسين لا يعرفونه !
:emrose::emrose::emrose:

فشكرا لك على هذا الكتاب الرائع الذي أدين له عزفي على العود. فمع احترامي الشديد للرائع جميل بشير(طريقة تعليم العود) وايضا للباحث عبد الحميد مشعل (دراسة العود بالطريقه العلميه) فعبد الرحمن الجبقجي شرح الطريقه المثلى ليس فقط لتعلم الة العود انما لتعلم النوته وليس هذا وحسب بل ان الاخير قد وضع فيديو توضيحي لكل تمرين في الكتاب ! الكلام عن هذا الباحث كثير ولكني لن اطيل عليكم


وسأقول لك اخي انك ان رفعت هذا الكتاب فلسوف يمتن لك كل من هو هاو او يريد تعلم العود او حتى من قد تعلم العزف مثلي سيستفيد من هذا الكتاب !الجدير بالذكر ايضا انه يوجد جزئان وليس جزء واحد والجزء الثاني هو للمحترفين على الة العود.
اشكرك اخي وبالتوفيق واحسنت فعلا

:emrose:

tofeeq
12/05/2008, 09h57
اخي العزيز samimajid22 (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=162516)

هناك برنامج سهل يمكنك من خلاله تحويل اي ملف من اي صيغه الى pdf
فقط ادخل الى هذه الصفحه http://www.primopdf.com/ وحمل البرنامج واي خدمه انا موجود
فبالتحويل الى pdf سيسهل عليك العناء كثيرا كثيرا ! ويسهل على الاخوه الاعضاء تحميل
الملف . بالتوفيق اخي الكريم
وارجو من الاداره الكريمه حين اتمام التحميل والتأكد من ذلك ان تثبت هذا الموضوع القيم لما يحتويه من
انفراد تام على جميع المنتديات الاخرى فهو غير موجود قطعيا باي منتدى اخر وشكرا لكم

أبوبكر
18/08/2008, 16h30
تحية لأعضاء وأدارة منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
وبعد,أطلب من الجميع رفع ميتود لتعليم الغناء العربي.و لحد الآن لم يقم أي أستاذ لهذه المادة بتقديم ميتود أو منهاج لقسم الموسيقى بوزارة الشؤون الثقافية من أجل تعميمه على جميع المعاهد الموسيقية بالمغرب.
ومنذ مشاركتي في لجان المباراة الوطنية لتخرج أول فوج من قسم الغناء العربي بالمعاهد الموسيقية بالمغرب سنة 1996 و أنا أبحث عن هذا الميتود.
مع جزيل الشكر.

أبو سالم
18/08/2008, 16h46
من المعلوم يا اخ أبو بكر أن المحاولات العربية في التأليف للمناهج الموسيقية شملت الجوانب النظرية وبعض المؤلفات التطبيقية لبعض الآلات الموسيقية المحلية مثل القانون والناي والعود أو ذات الأصل الأوروبي الذي وقع تطويعه للممارسة العربية مثل الكمان. أما الأداء الصوتي فقد خضع للمحاكات والنقل الشفوي ولم تُعتمد فيه المدونة الموسيقية إلا بشكل إستثنائي ولذا لم تبذل الجهود في التأليف لمناهج الغناء العربي وبقي التلقين الشفوي هو الأساس. ومع هذا فإن كان لك علم بأي محاولة في هذا الإتجاه يمكن لك ذلكر عنوان التأليف ومؤلفه ودار النشر لعل أحد الإخوان يتطوع برفع طلبكم إلى المنتدى...

أبوبكر
18/08/2008, 17h07
شكرا أخي أبو سالم على الرد.
لقد رأيت هذا الميتود عند أحد الزملاء الأساتذة بالمعهد الوطني للموسيقى بمدينة الرباط في أواخر الثمانينيات واطلعت عليه في مدة لا تتجاوز الدقيقة و لم أسجل أسم مؤلفه ولا أسم الناشر لكنني أتذكر أنه طبع بالقاهرة.

أبو سالم
18/08/2008, 17h19
على أية حال مناهج تعليم الالات العربية ذاتها غير مقنعة في محتواها وفي فاعليّتها وذلك بشهادة الكثير من الأساتذة وطلبة الموسيقى الذين تحادثت معهم في هذا الخصوص. كما أن بها كثير من الإقتباس عن المناهج العربية ولا تلبي حاجيات وخصوصيات الأداء المقامي العربي، وقد بقي المتعلم يعتمد بشكل أساسي على رصيد الموسيقى العربية وينمي مهاراته بالإحتكاك بالوسط الفني والإندماج داخل الفرق الموسيقية أكثر من إعتماده على هذه المناهج المحدودة التاثير. أما فيما يخص هذا المنهج الصوتي فمن المتوقع أن يكون قد نحى نحو مناهج التعليم الأوروبية وإن كان لا يسعنا الحكم على الشيء قبل الإطلاع عليه. مع اطيب التحية والسلام...

الألآتى
22/10/2008, 12h05
إخوانى الأعزاء ..

بالصدفة البحتة .. وأثناء تجوالى فى الإنترنت .. وجدت غلاف لكتاب .. إسمه ( نهر النغم الخالد ) ..

وهو يحتوى على النصوص الكاملة لأغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب ..

وجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب .. هو الأستاذ ( محمد يحيى العزايزة ) .. وهو أحد أعضاء منتدانا العزيز .. وهو أيضاً أحد أبناء فلسطين .. وله حق علينا بالدعاية لكتابة .. ولقد علمت من الأستاذ العزايزة أن الكتاب تم طبعة وتوزيعة فى جمهورية مصر العربية .. وهو يوجد الأن فى المكتبات .. وقريباً سيتم توزيعه فى مختلف الدول العربية .. وللأسف لا توجد له نسخة ألكترونية حتى الأن .. حيث أنه مازال جديداً ..

وعلمت أيضاً أن الحصار المفروض على أهل فلسطين وأهل غزة بالذات .. لا يتيح لمؤلف الكتاب متابعة كتابه أو الدعاية له .. فأحببت أن نقوم نحن بهذه المهمة بدلاً عنه ..

وإليكم غلاف الكتاب ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=113042&stc=1&d=1222117411

محمد يحيى العزايزة
22/10/2008, 17h10
إخوانى الأعزاء ..

بالصدفة البحتة .. وأثناء تجوالى فى الإنترنت .. وجدت غلاف لكتاب .. إسمه ( نهر النغم الخالد ) ..

وهو يحتوى على النصوص الكاملة لأغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب ..

وجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب .. هو الأستاذ ( محمد يحيى العزايزة ) .. وهو أحد أعضاء منتدانا العزيز .. وهو أيضاً أحد أبناء فلسطين .. وله حق علينا بالدعاية لكتابة .. ولقد علمت من الأستاذ العزايزة أن الكتاب تم طبعة وتوزيعة فى جمهورية مصر العربية .. وهو يوجد الأن فى المكتبات .. وقريباً سيتم توزيعه فى مختلف الدول العربية .. وللأسف لا توجد له نسخة ألكترونية حتى الأن .. حيث أنه مازال جديداً ..

وعلمت أيضاً أن الحصار المفروض على أهل فلسطين وأهل غزة بالذات .. لا يتيح لمؤلف الكتاب متابعة كتابه أو الدعاية له .. فأحببت أن نقوم نحن بهذه المهمة بدلاً عنه ..

وإليكم غلاف الكتاب ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=113042&stc=1&d=1222117411
أشكر لك لطفك وحسن صنيعك يا أستاذ محمد على هذه البادرة الأخوية النبيلة وليتك تراسلني على عنواني التالي alazaiza@hotmail.com وذلك لأني طمعت فيك قليلا ولي عندك حاجة أخرى ( بس في السر )
أخوك ... أبو خالد

الألآتى
22/10/2008, 20h12
حاضر ياأبو خالد .. سأراسلك بإذن الله ..

سعيد التازي
28/03/2009, 22h11
هذا هو الكتاب بلبدف شكرا لكم جميعا أخوكم سعيد

لؤي الشريف
21/04/2009, 13h30
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم إلى منتدى سماعي طرب العزيز
مكتبتي الخاصة وهي نوتات موسيقية
التي قام بتدقيقها وتنظيمها
الأستاذ:-لؤي عبد العليم الشريف
راجيا من الله حسن العمل ومفيدا للقارىء والدارس
والمكتبة بالمرفقات.......

عثمان دلباني
21/04/2009, 20h02
الأخ لؤي اهلا بك في منتدى سماعي و نتمنى ان ترفع الينا هذه النوتات لاننا في اشد الحاجة اليها متمنيين ان تجد في منتداك
" منتدى سماعي " كل ما تريد .... تحياتي

عمرو الهنداوي
21/04/2009, 20h36
اعتقد انهم نوتات موسيقى بس:confused:

مرام دياب
08/09/2009, 14h17
السلام عليكم
بعد إذن كاتب الموضوع
ان ملاحظ انه وقف عن الدرس الخامس وهو متوفر عندي وانا رح ارفعه
يعني من باب المساعدة له ومش عارف هيك تصرف كويس مني ولا لا
على كل حال لو في غلط من ناحيتي انا بعتذر مسبقا بس انا ملاحظ انه الناس عم تستنى ومافي رد من كاتب الموضوع عشان هيك حبيت اساعده وارجو المعذره:emrose:

ابو شعبان
09/09/2009, 10h23
الكتاب المرفق بسي دي صوت وصورة للمؤلف الموسيقار الأستاذ عبد الرحمن جبقجي رحمه الله.
تصفحت الكثير من الكتب التعليمية الموسيقية ولم اجد افضل من كتاب الاستاذ عبد الرحمن جبقجي
وبعد دراستي للكتاب واجتماعي مع الأستاذ مؤلف الكتاب حصلت على دبلوم بالموسيقا من المؤلف وهذا فخر اعتز به
وتابعت المشوار بتدريس الة العود على نفس المنهاج وانصح كل هاوي لالة العود متابعة مشواره بهذا الكتاب .

مع تحيات موسيقا المستقبل
سمير انطاكلي

http://i10.servimg.com/u/f10/11/12/29/17/pic00011.jpg

Moderato
19/09/2009, 19h04
ابحث عن كتاب للأستاذ الدكتور يوسف شوقي بأسم
(( النظرية السلمية للموسيقى العربية)).
الرجاء من منَ يملك هذا الكتاب او يعرف عنهُ شيئاً إخباري عنه ولهُ جزيل الشكر.

sadeer aliraqi
16/10/2009, 20h45
السلام عليكم
لكثرة الطلب على هذا الكتاب النادر وبعد عناء البحث و التنقيح من التواقيع ارفع هذا الكتاب للفائدة عربون وفاء مني لكل من يحافظ على الموسيقى ورقيها اتمنى الاستفادة من جزء هذا الكتاب لعازفي العود وان تم الحصول على بقية الكتاب ارجو رفعه واكون من الشاكرين دمتم مع الحب و المودة .

oud_boy
18/10/2009, 15h22
تشكر على هذا المجهود الرائع

تحياتي الحاره

sadeer aliraqi
19/10/2009, 10h25
بعد اذن صاحب الموضوع تفظلو:emrose:


http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73761 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73761)

manar61
19/10/2009, 15h54
السلام عليكم ورحمة الله
لي الكتاب مسموع وأبحث عن الكتب في شكل ب د ف الشكر للأخ وان كان بأمكان الأخوة أضافة تتمت الكتاب لما فيه من سمعيات وبشارف ولونغات مهمة وأن شاء الأخ المسؤول أن ارفع الكاستات التي لدي وهي في شكل م ب 3 فعلى الرحب والسعة
منار محمد

فادي كحيل
19/10/2009, 22h27
شكرا لكم على هذا الجزء من الكتاب
وأحب أن أسأل هل هذا الجزء هو عبارة عن جزء من الكتاب للعرض ( demo) أم أن هنالك مشكلة في جعله كتاباً إلكترونيا بصيغة (pdf)

Kammal
03/11/2009, 21h24
السلام عليكم مشكورين يا اخوتي على هذا الكتاب الرائع
ولكن اي باقي الاجزاء اعتقد بان هنالك 23-25 درس له
هل توجد اي مساعي لتحميل باقي الكتاب على المنتدى
تحياتي

مجتهد مجتهد
03/01/2011, 02h10
الف الف شكر على هذا الكتاب الاكثر من رائع وفعلا كم شرحة وافي وكافي ,, ورحمة الله على هذا المبدع عبدالحمن قبقجي,,
وكم تمنيت بان يكون الكتاب كامل اتمنا من من يعرف او عنده هذا الكتاب القيم بان لا يبخل علينا الف شكر لكم سلفا

spicer43
27/01/2011, 04h21
اللاخوه الاعزاء
السلام عليكم , لقد اطلعت على هذا الكتاب وانه موجود في منتدى ( zeryab.org منتدى الموسيقه الشرقيه .
وهومصور بالفديو .يمكن الانتماء لهذا المنتدى . ويجب المشاركه لمده عشر مرات لكى يسمح بالاطلاع على مواضيع
المنتدى . اتمنى للجميع المشاركه بهذا المنتدى لللاستفاده من جميع المواضيع الموسيقيه الموجوده فيه.مع تحياتى للجميع.
spicer43

حليم 1991
05/06/2011, 16h10
هذا الكتاب جديد و شامل اتعلم الة العود سأقوم بايداعه في المنتدى على دفعات نظرا لكبر حجمه

اشكرك جزيل الشكر على هذا الكتاب

ناهد الشاعر
20/06/2011, 21h03
الله عليكم مفش اجمل من كد ة ما جمل وانا سعيد جدا على مجهودكم كل من ساهم فى هذا الموقع الرائع والله يبركلكم جمعا وانا سعيدة جدا بعضويتى فى الموقع الرائع مع اجمل تمنياتى لكم بدوام التوفيق يا اجمل سماعى:emrose::emrose::emrose::emrose:ولو اجتمعت كل الورود لا تكفى بتعبرى عن حبى لكم جميعا

mettos
21/01/2012, 21h09
عندي هذا الكتاب كامل اذا لم يقم باكماله صاحب الموضوع ممكن بنزله

marafa
11/02/2012, 20h36
أشكرك اخي الكريم علي المجهود الرائع وهذا الكتاب القيم المفيد

ابراهيم قانون
05/04/2012, 09h38
اشتريت هذ الكتاب منذ حوالي سنتين من دمشق وكان يسعدني أن أقدم لكم الكتاب كاملا وخاصة أنه اخذ مني وقت طويل في سحب الكتاب على الماسح الضوئي ( 477 صفحة ) ولكن الكتاب متداول في الأسواق المحلية وله حقوق طبع وتوزيع
سأكتفي بأن أضع الغلاف الأمامي للكتاب وفهرس الكتاب كاملا لكي يطلع عليه من أراد معرفة محتويات هذا الكتاب الذي يعد أول ميتود حديث لآلة القانون في الوطن العربي

معلومات عن الكتاب
المؤلف : عازف القانون سليم سروة
الطبعة الأولى دمشق_2008
مطابع وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية - الهيئة العامة السورية للكتاب
سعر الكتاب داخل سوريا 400 ل.س
سعر الكتاب خارج سوريا ما يعادل 800 ل.س
عدد الصفحات 477 صفحة مزدوجة

سوف أقوم برفع باقي صفحات الفهرس بالتتابع

مع تحياتي لكم

ابراهيم قانون
05/04/2012, 09h42
باقي صفحات الفهرس

ابراهيم قانون
05/04/2012, 09h44
آخر صفحات الفهرس

المقبل
07/09/2012, 14h10
شكراً جزيلاً لكم على هذا المجهود الطيب, هل بالإمكان تزويدنا بالتسجيلات الصوتية المرفقة مع الكتاب لو سمحتم؟ قمت باستعارة هذا الكتاب القيم من مكتبة جامعتي لكن الكاسيتات مفقودة, وشكراً

حازم المهندس
26/02/2013, 08h18
يا حبذا لو تم رفع الكتاب في ملف واحد من نوع بي دي اف لسهولة تحميله والأستفادة منه مع الف شكر ويعطيكم العافية

بن كرم
04/09/2013, 03h32
لكم الشكر موصول اساتذتي واخواني الكرام ....
اتمنى ان تكملوا الجميل باكمال الصفحات المتبقيه لكتاب الاستاذ عبدالرحمن جبقجي رحمه الله ....
حاولت البحث في النت فلم اجد الا لغاية الدرس الثالث ....
فنتمنى من الاخوه الكرام اذا توفر لديهم الكتاب برفعه كاملا الى المنتدى ...

كل الشكر والتقدير لكم ....

kamalia
03/10/2013, 09h25
عناوين مهمة اين هية النوتة الخاصة بها يا اخي الكريم

شاهين
11/11/2013, 22h33
السلام عليكم ايه الاخوة ابحث عن كتاب دراسات و مؤلفات موسيقية لمؤلفه الحاج معتز البياتي
اتمنى ان يتوفر عليه ان ينزله ليستفيد الجميع منه لما يحتويه من تمارين و قطع موسيقية اساسية لتطوير كفاءات العزف على الة العود
شكرا جزيلا

حازم المهندس
01/01/2014, 05h50
حضرات الأخوة الأعزاء المحترمين اعزكم الله : اشكركم شكرا جزيلا على ما تقدموه في هذا الموقع الرائع للموسيقى العربية الأصيلة ولكن يا حضرات الأخوة كلما حاولت تحميل كتاب افاجأ برسالة تقول ان المرفقات مخفية مؤقتا ولا اعلم متى سيتم اظهار المرفقات ليتسنى لنا تحميل ما نريد من هذه الكتب الخالدة والرائعة فنحن متعطشون الى مثل هذه الكتب , وفقكم الله والف شكر لكم

حازم المهندس
03/01/2014, 06h13
الى متى سينتهي هذا الأخفاء المؤقت لروابط التحميل يا حضرات الأخوة الأعزاء ؟ اتمنى ان يتم ذلك قريبا لأننا في شوق كبير لتحميل المواد والكتب والمقالات والنوتات الموسيقية الرائعة التي تنشروها مشكورين في هذا الموقع الرائع والذي مهما تكلمنا عنه فلن نفيه حقه . حياكم الله والف شكر لكم

فريد اسحق
28/02/2014, 08h47
شكرا جزيلا ... مجهوداتكم بتعلمنا كتير

حسين الرواني
04/03/2014, 10h59
عاشت اياديكم على هذه الجهود الرائعةhttp://www.sama3y.net/forum/flash/editor/menupop.gif

باسل الطيب
27/03/2014, 16h01
لصاحب الموضوع كل الحب والتقدير أنا أعرف هذا الكتاب وهو كتاب قيم جدا

SamrDlla
01/04/2014, 06h09
شكراً لكم

ابراهيم الأصيل
03/04/2014, 09h52
أشكرك أخي سامي ماجدي عل هذا الكتاب النادر جزاك الله كل الخير أنت وادارة المنتدى وكل الأعضاء لكم مني كل التقدير و الاحترام يا احبابي .:emrose::)

نور عسكر
04/04/2014, 02h17
من مقالة د. مقداد رحيم * ، والتي نشرت قبل ربع قرن ومن أرشيفي في أحد الصحف العراقية ، والذي عَرفَنا بكتاب الباحث الفلوكلوري خالد بن محمد القاسمي ..حول :
الأواصر الغنائية بين اليمن والخليج
وحديث عن الأغنية العراقية
والكتاب جدير بالقراءة وللفائدة من يضعه لنا بصيغة pdf إن كان ممكناً مع الشكر والتقدير .
* الدكتور مقداد رحيم .. من أعضاء سماعي ، ولكن ليس له نشاط منذ مدة طويلة .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=334476&stc=1&d=1396577710

عبد القادر محمد
02/08/2014, 19h41
السلام عليكم
شكرا لك اخي
ولكن انا وجدت من اربع سنوات تقريبا كان هناك اربعة ملفات فيديو مرفقة مع الكتاب؟
ولم استطع العثور عليها اليوم ؟ لو تستطيع توفيرها اكون لك من الشاكرين

جميل الجمالي
23/08/2014, 20h51
اخوان بدي كتاب شربل روحانا وكتاب الحاج معتز البياتي رجاءا رجاءا محتاجة

غلبت اصالح
06/07/2015, 09h24
السلام عليكم
ابحث عن كتاب محمد التابعي "أسمهان تروي سيرتها" وتوجد نسخة اخرى عنوانها "أسمهان تروي قصتها"

basemna
05/09/2015, 08h56
أبحث عن كتاب " روائع " الجزء الرابع
بشارف

تحقيق وتأليف جورج روفايل
غير موجود في مكتباتنا

kalamoony
03/10/2015, 15h48
السلام عليكم ... ابحث عن كتاب لـ محمود العجان الكتاب بعنوان ( تراثنا الموسيقي )

اتمنى مساعدتي في ايجاد الكتاب pdf وشكرا لكم

nasser ahmed-
10/10/2015, 18h40
كتاب نادر
لن تجده سوى
في منتدانا الحبيب

هذا إعلان عن كتاب " فن الأوبرا" ج1
تأليف الأستاذ إدوارد حليم
صدر هذا الكتاب في أوائل الخمسينات.

وقريباً سأنتهي من تحويله الى بي دي إف.
حيث والكتاب أصبح مهدداً بالتلف.

nasser ahmed-
09/11/2015, 14h23
تم تنزيل كتاب الأوبرات العالمية لادوارد حليم
على هذا الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=105974

نور عسكر
09/11/2015, 15h33
كتاب نادر

لن تجده سوى
في منتدانا الحبيب

هذا إعلان عن كتاب " فن الأوبرا" ج1
تأليف الأستاذ إدوارد حليم
صدر هذا الكتاب في أوائل الخمسينات.

وقريباً سأنتهي من تحويله الى بي دي إف.
حيث والكتاب أصبح مهدداً بالتلف.



سلمت الأيادي أخانا العزيز أ. ناصر أحمد
ونحن بالإنتظار لهذا الكتاب النادر ( فن الأوبرا)
رافقتك السلامة ودمت بكل خير وآمان.
:emrose:

nasser ahmed-
09/11/2015, 15h46
عزيزي الفاضل: نور عسكر


تم بالفعل الانتهاء من الكتاب
وهذا الرابط الخاص به وتصحيحاً لإسم الكتاب
فهو بعنوان الأوبرات العالمية ج1
وليس فن الأوبرا كما أشرت أنا من سابق

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=105974

امل1972
17/02/2016, 19h12
السلام عليكم الاصدقاء والاعضاء المحبيين للموسيقى رجاء من سيادتكم اى بحث أو كتاب عن الموسيقى وذوى الاحتياجات الخاصه والف شكر :emrose:

خالد القرقوري
01/04/2016, 00h09
شكراً اخي على هذا المجهود الرائع وفي انتظار بقية الكتاب

KamelArab
06/04/2016, 22h41
بسم الله الرحمن الرحيم
أريد كتاب مرجعي كامل يشرح فقط رموز النوتة الموسيقية بالشرح العربي
وخاصة رموز النوتة الموجودة في برنامج سيبلوس 6 للتدوين الموسيقي
أريد فقط شرح رموز النوتة وخاصة رموز التدوين الأوركسترالي
أرجو من الأخوة المساعدة
وشكرا
:mdr::mdr::mdr:

علي ثلاثة
03/05/2016, 14h14
الشكر الجزيل
لكل هؤلاء الإخوة الأعزاء
الذين يبذلون أقصى الجهود
في تزويد المنتدى
بكنوز المكتبة العربية الموسيقية
ويا حبذا لو تم رفع كتابين
أحدهما من سلسلة كتابك وعنوانه
موسيقار من يسنباط
والثاني من سلسلة أعلام العرب وعنوانه
زكريا أحمد
وربما رفعا ولكن لاعلم لي بذلك
وشكرا

MAAAB1
06/05/2016, 19h38
الشكر الجزيل
لكل هؤلاء الإخوة الأعزاء
الذين يبذلون أقصى الجهود
في تزويد المنتدى
بكنوز المكتبة العربية الموسيقية
ويا حبذا لو تم رفع كتابين
أحدهما من سلسلة كتابك وعنوانه
موسيقار من يسنباط
والثاني من سلسلة أعلام العرب وعنوانه
زكريا أحمد
وربما رفعا ولكن لاعلم لي بذلك
وشكرا



مساء الورد

كتاب من سلسة أعلام العرب ـ زكريا أحمد ، موجود والحمد لله في مكتبتنا . سأقوم بتصويره ورفعه لكم في الأيام القادمة إن شاء الله ، وأستميحكم عذراً على ذلك لإنشغالي هذه الأيام والفترة المقبلة .

تحية ومحبة لك صديقنا العزيز ، وأهلاً وسهلاً بحضرتك

علي ثلاثة
08/05/2016, 20h51
الشكر الجزيل على هذا الشعور الرقيق
وأتفهم جيدا انشغالكم- وأقدر همتكم ونيتكم
في رفع كتاب زكريا أحمد

وأشكركم مرة أخرى
على الترحيب والحفاوة

وأنا في الانتظار والترقب
وشكرا مرة وأخرى وألف مرة

KamelArab
10/05/2016, 13h48
هل من مساعد أين الإخوان الموسيقيون الكرام
تفضلوا بمساعدتي
وشكرا
:emrose::emrose::emrose:

بنرحمة كمال
13/05/2016, 00h06
السلام عليكم
وأنا في اول الطرق في عالم الناي ابحت على كتاب في صناعة الناي و مقاييسه و الطرق العلمية الخاصة بالصناعة
شكرًا

حسام أبوالقاسم
09/07/2016, 11h50
طلب كتاب اعز الناس لمجدي العمروسي ؟

:emrose:

هاوي سيكا
29/08/2016, 08h03
اشكر لك هذا الجهد يا صديقي وهو لا يستغرب من الكرام امثالك

ابو الحسن 7
16/09/2016, 12h43
هل يوجد كتاب عن الايقاعات الشرقية في المنتدى أو المكتبات ؟

ماجدكامل
24/09/2016, 10h21
السلام عليكم شكرا على كتاب تعلم العود لكن هناك 33 صفحة فقط جزاك الله خير جزاء

KamelArab
25/09/2016, 13h26
أصبح السؤال في عداد الأموات
أعتقد أن لا أحد قرأ السؤال
وينكم
يا أحباب

tenani mohamed
30/09/2016, 11h47
و الله الكل محتاجينه

محمد العضيله
28/10/2016, 06h06
السلام عليكم جميعاً


يا اعضاء المنتدى الكرام المحترمين من يعرف اين تتوفر التسجيلات المرفقه مع الكتاب يخبرنا وله كل الدعاء بالتوفيق

ابو الحسن 7
28/10/2016, 21h28
السلام عليكم جميعاً


يا اعضاء المنتدى الكرام المحترمين من يعرف اين تتوفر التسجيلات المرفقه مع الكتاب يخبرنا وله كل الدعاء بالتوفيق




تفضل هذه قناة فيها فيديوات
https://www.youtube.com/user/safkoin

ابو الحسن 7
28/10/2016, 21h30
وهنا




https://www.youtube.com/watch?v=CVJHTME-Dx0

نورالدين البكار
08/11/2016, 23h35
كتاب "الموسيقى النظرية" لسليم الحلو

محمد سريس
21/11/2016, 01h01
كتب قيمة جدا ونادرة وهذا ليس بجديد على اعضاء موقع سماعي للطرب الاصيل بارك الله في جهودكم اخوتي

محمد سريس

هادي العمارتلي
08/12/2016, 10h20
طلب تحميل كتاب نيل الاماني في ضروب الاغاني تاليف كامل اخلعي من على هذا الموقع والنشر في مكتبة سماعي

كريم القسنطيني
29/12/2016, 17h29
السلام عليكم الاخوة , ابحث عن كتاب في فن الموسيقى سفاين المالوف التونسي , لا يهم الطبعة ,اظن هناك طبعتين 1998 و 2005 صادرين من الدار العربية اللكتاب تحت اشراف وزارة الثقافة . لم اجد له اثر على النت
فهل ممكن للاخوة ان يفيدوننا باحد الاصدارات لهذا الكتاب ان امكن ؟ و شكرا جزيلا

مؤيد مخلف
06/02/2017, 19h13
السلام عليكم.....

عم ابحث عن كتاب الأستاذ شربل روحانا لتعليم العود
احتاج مساعدة ......
وين فيني لاقي .....
وشكرآ....

Ahmed Bauomy
11/02/2017, 13h18
السلام عليكم

أبحث عن قاموس الموسيقي مصطلحات .. لاحمد بيومى: وزارة الثقافة، المركز الثقافي القومي، دار الأوبرا المصرية،, 1992 . بصيغه PDF

نزار درويش
08/04/2017, 15h06
إخوانى الأعزاء ..

بالصدفة البحتة .. وأثناء تجوالى فى الإنترنت .. وجدت غلاف لكتاب .. إسمه ( نهر النغم الخالد ) ..

وهو يحتوى على النصوص الكاملة لأغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب ..

وجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب .. هو الأستاذ ( محمد يحيى العزايزة ) .. وهو أحد أعضاء منتدانا العزيز .. وهو أيضاً أحد أبناء فلسطين .. وله حق علينا بالدعاية لكتابة .. ولقد علمت من الأستاذ العزايزة أن الكتاب تم طبعة وتوزيعة فى جمهورية مصر العربية .. وهو يوجد الأن فى المكتبات .. وقريباً سيتم توزيعه فى مختلف الدول العربية .. وللأسف لا توجد له نسخة ألكترونية حتى الأن .. حيث أنه مازال جديداً ..

وعلمت أيضاً أن الحصار المفروض على أهل فلسطين وأهل غزة بالذات .. لا يتيح لمؤلف الكتاب متابعة كتابه أو الدعاية له .. فأحببت أن نقوم نحن بهذه المهمة بدلاً عنه ..

وإليكم غلاف الكتاب ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=113042&stc=1&d=1222117411
استاذنا الطيب يبدو انه حتى الان لم تتم صياغة هذا الكتاب القيم على صيغة PDF للاسف
فنحن من نعيش خارج الوطن العربي يصعب علينا كثير الحصول على هذه الكتب ورقيا

نزار درويش
08/04/2017, 15h10
أسعد الله أوقاتكم
أنا أدرس الموسيقى النظرية والصولفيج باللغة اليونانية
بحكم اني اعيش باليونان لسنوات لكني احتاج الى تعلم ذلك باللغة العربية
وطبعا يصعب على ترجمة الكتب التي ادرسها ...
اتمنى ان اجد كتاب شامل للموسيقى النظرية وباللغة العربية بصيغة PDF
وشكرا جزيلا لكم على هذه اتاحة هذه الفرصة لنا للبحث عن ما نحتاج
دمتم بخير .. مودتي!!

Samias
08/06/2017, 02h55
مرحبا لجميع الأعضاء
طلب كتاب المنهاج الحديث للأستاذ شربل روحانا
الجزء الأول لو أمكن
شكرا

Samias
15/06/2017, 08h15
سلام
أبحث عن كتاب
المنهاج الحديث لتعليم العود الجزء الأول
للأستاذ شربيل روحانا.
شكرا

Samias
16/06/2017, 10h36
هاي هي مرة التالتة التي بطلب فيها كتاب وبي تم حذف المشاركة كاملا.
الرجاء إعلامي في حال عدم أظهار طلبي او خالفت قواعد المنتدى
علما اني أرفع المشاركة بالمكان الصحيح.
طلب كتاب
المنهاج الحديث لتعليم العود الجزء الأول
للأستاذ شربل روحانا
شكرا

Samias
17/07/2017, 22h56
ممكن طلب كتاب
دراسات لألة العود للأستاذ سالم عبد الكريم
يا ليت يكون ملف pdf

yalhelwah
01/07/2018, 15h41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل فيه أحد عنده كتاب تعليم العود

للاستاذ سالم عبدالكريم أو للاستاذ عبدالرحمن جبقجي

moahamed
31/08/2018, 17h06
طلب كتاب Initiation à la Musique Tunisienne لل"منوبي السنوسي" من فضلكم

Kher koury
05/09/2018, 19h18
ممكن اطلب من الاخوة الاعضاء كتاب باغانيني الجزء الثاني لتعليم الكمان الغربي
ولكم مني جزيل الشكر
تحياتي

شهد الطموح
17/10/2018, 12h14
السلام عليكم
ممكن طلب كتاب
( الغناء للأطفال عند العرب ) للمؤلف: أحمد عيسى
وشكرًا لكم

محمدعبدالنعيم
16/11/2018, 20h14
اشكركم على هذا المجهود ا لكبير:cool:

الهائف
30/01/2020, 22h12
ملخص علم الموسيقى وبعض القطع التدريبية

مصطفى جمال عيسى
02/02/2020, 07h38
ممكن طلب رفع كتاب موسوعة الغناء فى مصر لمحمد قابيل وكتاب فرسان اللحن الجميل

nasser ahmed-
25/05/2020, 03h44
عزيزي الأستاذ نور عسكر/ كل عام وأنتم بخير

أتساءل إن كانت الكتب أدناه متوفره حيث وفشلت في معرفة توفرها من عدمه. حتى يتسنى لي رفعها.


https://i.postimg.cc/Pp3mgnZh/Abdelnaser-Wa-Oum-kalthome.jpg (https://postimg.cc/Pp3mgnZh) https://i.postimg.cc/S2N61xnD/Alfan-wa-alhayah-Okasha.jpg (https://postimg.cc/S2N61xnD) https://i.postimg.cc/N9Q157mN/Moso3t-A3lam-Algna-a-Alarabi-1-Oumkalthom.jpg (https://postimg.cc/N9Q157mN) https://i.postimg.cc/dDLhnxs2/Mosoa3at-A3lam-Almoseka.jpg (https://postimg.cc/dDLhnxs2) https://i.postimg.cc/F7n5pTKL/Moso3t-A3lam-Algna-a-Alarabi-2-Salamah-Hegazi.png (https://postimg.cc/F7n5pTKL)

نور عسكر
25/05/2020, 14h01
عزيزي الأستاذ نور عسكر/ كل عام وأنتم بخير

أتساءل إن كانت الكتب أدناه متوفره حيث وفشلت في معرفة توفرها من عدمه. حتى يتسنى لي رفعها.



وأنت بكل الخير والصحة بمناسبة عيد الفطر عزيزي الأستاذ
ناصر احمد
تم البحث في سماعي حول توفر الكتب أعلاه :
سلامة حجازي كتاب وأسطوانة * د. إيزيس فتح الله
(متوفر بنسختين هنــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66132))
أم كلثوم كتاب وأسطوانة * د. إيزيس فتح الله
(متوفر هنـــــــــاااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446241&postcount=6))
عبد الناصر وأم كلثوم * حنفي المحلاوي
(متوفر هنـــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565882&postcount=11))
:emrose:
الكتب الغير متوفرة :
موسوعة أعلام الموسيقى * د. ليلى فياض
الفن والحياة * ثروت عكاشة
***
مع الشكر لمجهودكم .. تحياتي

nasser ahmed-
25/05/2020, 16h52
أنت عظيم يا نورنا
سأطرح الغير متوفر ليلتنا هذه
ان شاء الله

nasser ahmed-
25/05/2020, 18h45
هل يقبل القسم الكتب الخاصة بالفنون التشكيلية والكاريكاتير وفنون السينما؟

صوت الموسيقى
25/05/2020, 21h26
هل تتوافر كتب عن الفرق المسرحية في مطلع القرن ..فرقة عكاشة وجورج ابيض الخ؟

نور عسكر
25/05/2020, 23h00
هل يقبل القسم الكتب الخاصة بالفنون التشكيلية والكاريكاتير وفنون السينما؟

أرفعها أستاذ ناصر في موضوع
المكتبة الأدبية - سور الأزبكية
https://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=163 (https://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=163)
مع الشكر والتقدير
:emrose:

nasser ahmed-
30/05/2020, 19h15
عزيزي الاستاذ الفاضل : نور عسكر

هل هذا الكتاب متوفر لديكم؟
مالم سيتم رفعه الى المنتدى.
https://i.postimg.cc/1RW5D4dV/image.jpg

نور عسكر
30/05/2020, 22h22
عزيزي الاستاذ الفاضل : نور عسكر





هل هذا الكتاب متوفر لديكم؟
مالم سيتم رفعه الى المنتدى.

https://i.postimg.cc/1RW5D4dV/image.jpg

أخي الكريم أستاذ ناصر أحمد
الكتاب غير متوفر في سماعي ، أرفعه ولك جزيل الشكر والإمتنان
فقط هناك إشارة لإسم الكتاب والمؤلف (نزعة إلى الموسيقى / أوليفر ساكس) في هذه المشاركة الرائعة :
كما يقول أوليفر ساكس في كتابه "نزعة إلى الموسيقى"
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=535515&postcount=26 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=535515&postcount=26)
وإذا كان صحيحا، كما يقول أوليفر ساكس في كتابه "نزعة إلى الموسيقى" أن بعض الناس لديهم القدرة على أن يحددوا فورا درجة النغم لأي نغمة موسيقية من دون تفكير أو مقارنة بنغمة قياسية خارجية (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=535515&postcount=26)
:emrose:

nasser ahmed-
09/06/2020, 18h25
عزيزي الاستاذ نور عسكر الفاضل
لا أريد أن أكون ضيفاً ثقيلاً على المنتدى.
فأنا لدى سلسلة عالم المعرفة الكويتية كاملة
(482عدد)

من سنة الاصدار وحتى ديسمبر 2019
هل ترى من المناسب أن ارفعها تدريجياً
في قسم سور الأزبكية . حجمها كلها

لا يتجاوز ال2 جيجا.
مع العلم اني مستمر في سلسلة المشروع القومي.

نور عسكر
10/06/2020, 23h53
عزيزي الاستاذ نور عسكر الفاضل

لا أريد أن أكون ضيفاً ثقيلاً على المنتدى.
فأنا لدى سلسلة عالم المعرفة الكويتية كاملة
(482عدد)

من سنة الاصدار وحتى ديسمبر 2019
هل ترى من المناسب أن ارفعها تدريجياً
في قسم سور الأزبكية . حجمها كلها

لا يتجاوز ال2 جيجا.

مع العلم اني مستمر في سلسلة المشروع القومي.

عزيزي الأستاذ الكريم ناصر احمد ، أنت لست ضيفاً
ثقيلاً ! بل عضواً ناشطاً في منتدى سماعي ، منتدى
الأحباب وكل الأعزاء
أرفعه اخي الكريم .. وفيما يتعلق بالثقافة والفنون والآداب
للفائدة والمعلومات وزيادة المعارف ، مع الشكر لمجهودكم
:emrose:

nasser ahmed-
16/06/2020, 03h59
عزيزي الأستاذ: نور عسكر

أثقلت عليك يا أخي بكثرة السؤال.
وجدت في مكتبتي كتاب (تاريخ الموسيقى العربية)
تأليف: هنري جورج فارمر
ترجمة: حسين نصار
320 صفحة اصدر مكتبة مصر 1999
اذا لم يكن موجوداً فسوف أقوم بتصويره.
------------------------
https://i.postimg.cc/W4JQfYh8/arabic-music-history-1-0001.jpg (https://postimg.cc/3yYSkBj0) https://i.postimg.cc/qRV9fcKT/arabic-music-history-1-0002.jpg (https://postimg.cc/mcjdCHVX) https://i.postimg.cc/d12gJ7RT/arabic-music-history-1-0003.jpg (https://postimg.cc/WF45n1H2)

نور عسكر
16/06/2020, 15h58
عزيزي الأستاذ: نور عسكر

أثقلت عليك يا أخي بكثرة السؤال.
وجدت في مكتبتي كتاب (تاريخ الموسيقى العربية)
تأليف: هنري جورج فارمر
ترجمة: حسين نصار
320 صفحة اصدر مكتبة مصر 1999
اذا لم يكن موجوداً فسوف أقوم بتصويره.
------------------------
https://i.postimg.cc/W4JQfYh8/arabic-music-history-1-0001.jpg (https://postimg.cc/3yYSkBj0) https://i.postimg.cc/qRV9fcKT/arabic-music-history-1-0002.jpg (https://postimg.cc/mcjdCHVX) https://i.postimg.cc/d12gJ7RT/arabic-music-history-1-0003.jpg (https://postimg.cc/WF45n1H2)

كتاب تاريخ الموسيقى العربية
مرفوع
وبذات الصفحات والفارق في صورة غلاف الكتاب
وإختلاف الناشر وسنة طباعته للمقارنة
أخي العزيز أ. ناصر أحمد
مع خالص تحياتي
https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=109122 (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=109122)


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=416340&stc=1&d=1592323050

nasser ahmed-
26/06/2020, 19h41
كتاب صوت مصر
أم كلثوم والأغنية العربية
والمجتمع المصري

في القرن العشرين
---------------
تأليف: فرجينيا نيلسون
--------------
لا أعرف ان كان موجوداً في قسم الدراسات الموسيقية
أو في الأيكة الكلثومية.
---------------
أفيدونا أفادكم الله.

نور عسكر
26/06/2020, 21h55
كتاب صوت مصر
أم كلثوم والأغنية العربية
والمجتمع المصري

في القرن العشرين
---------------
تأليف: فرجينيا نيلسون
--------------
لا أعرف ان كان موجوداً في قسم الدراسات الموسيقية
أو في الأيكة الكلثومية.
---------------

أفيدونا أفادكم الله.

كتاب صوت مصر ..أم كلثوم والأغنية العربية
موجود في الأيكة الكلثومية :
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=746062&postcount=23 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=746062&postcount=23)

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=404360&d=1548255524
مع تحياتي

قاسم العلي
06/08/2020, 19h58
مساء الخير أعزائي،
أود السؤال عن كتاب أو منهج لتعليم آلة القانون
دمتم بخير

haddadoud
28/11/2021, 15h46
السلام عليكم اخوتي الكرام،
أبحث منذ فترة عن كتاب منهاج العود للشريف محيي الدين حيدر "Ud Metodu Şerif Muhiddin Targan" ولم أجده. إن كان بحوزتكم أرجو التكرم برفعه للمنتدى ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.
دمتم سالمين