المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاوله في الغرام--النسخة المتداولة


tarab
17/10/2008, 19h04
توفي محمد ابن الشيخ زكريا أحمد الذي شله الحزن و احترق قلبه بنار الفراق ، لدرجة انه لم يذرف دمعة واحدة من شدة حزنه و ذهوله.
و عندما زارته أم كلثوم لتواسيه هالها حاله وخشيت ان يقضي عليه الحزن ، وتصورت ان الوحيد القادر علي اخراجه من تلك الحالة ، هو نديمه بيرم التونسي ، فقالت ابعتوا لبيرم .
كان بيرم وقتها بالإسكندرية و لم يعلم بما جرى ، و عندما عاد الى القاهرة، كان قد مرّ على موت محمد ابن الشيخ زكريا أيّاما ثلاثة، فلما دخل بيرم علية ، لم يشعر به زكريا، عندها أدرك بيرم أن عليه ان يجد طريقة لإخراجه من أحزانه غير الموسيقى او الشعر ، فأسمعه الأول في الغرام حتى وصل الى المقطع الذي فيه حطيت على القلب ايدي و أنا بودع وحيدي و أقول يا عين.....يا عين بالدمع جودي فانسابت دموع الشيخ و اخذ في البكاء ويمسك بعوده بعدها و يدندن باللحن حتى اكتمل دور الأولة في الغرام فبكى معه بيرم و ظلاّ يبكيان معا تارة ، و يدندنان لمدة يومين اكتمل اللحن ، ليأتي في قالب الموال من مقام الحجاز .



الأولة في الغرام
ام كلثوم
كلمات : بيرم التونسي
ألحان : زكريا أحمد

الأولة في الغرام و الحب شبكوني
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني
الأولة في الغرام و الحب شبكوني
بنظرة عين
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني
و أجيبه منين
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني
قولوالي فين
الأولة في الغرام و الحب شبكوني
بنظرة عين قادت لهيبي
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني
و أجيبه منين احتار طبيبي
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني
قولوالي فين سافر حبيبي
سافر في يوم ما واعدني
على الوصال و عاهدني
و كان وصاله وداع
من بعد طول امتناع
حطيت على القلب ايدي
و انا بودع وحيدي
و أقول يا عين اسعفيني
و ابكي و بالدمع جودي
من يوم ما سافر حبيبي
و انا بداوي جروحي
اتاري في يوم وداعه
ودعت قلبي و روحي
طالت عليّ الليالي
و انت يا روحي انت
لا قلت لي فين مكانك
و لا حترجع لي امتى
الأولة في الغرام و الحب شبكوني
بنظرة عين
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني
و أجيبه منين
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني
قولوالي فين
الأولة وقادت و السبب نظرة
و الثانية ما طلت غير الصبر و الحسرة
و الثالثة انا اللّي جرى لي عمره ما يجرى
سافر حبيبي .......


OTwNf7OHGME&t

fredlag
29/12/2008, 08h46
سؤالان موجهان إلى الدكتور صالح عبد الفتاح، بعد الشكر الواجب على مداخلاته القيمة والمعلومات التي أتى بها، والشكر المضاعف على المجهود الذي قام به في إذاعة الأغاني حتى صرنا نكتشف حفلات أفهمتنا أننا _ نحن الذين لم نعاصر هذه الحقبة_ لم نكن نعرف شيئا عن أم كلثوم

1/ كل الهواة يعتمدون حاليا على قائمة الحفلات التي صاغها عاطف المولد. مَن عاطف المولد هذا؟ ما هي المصادر التي اعتمد عليها؟ مِن أين أتى بالمدة المزعومة للحفلات ؟ لماذا نجد التواريخ التي ذكرها لما بعد 1954 في الغالب صحيحة، وإن أغفل بعض الحفلات وأتى بمعلومات غير دقيقة للبعض الآخر، ولماذا نجد ما ذكره عن حفلات ما قبل 1954 غير صحيح إطلاقا في الغالب ؟

2/ ظهرت حتى الآن ثلاث صِيَغ مختلفة للأولة في الغرام : المتداولة التجارية + حفلتان مجهولتا التاريخ، شأنهما في ذلك شأن المتداولة. هل سبق لإذاعة الأغاني أن أذاعت الحفلتين البديلتين اللتين يتبادلهما الهواة في تسجيلات تعيسة الجودة لا تفي هذه الأغنية العبقرية حقّها ؟ هل الحفلتان البديلتان أصلا في حوزة إذاعة الأغاني حتى تتحفنا بهما يوم تشاء ذلك ؟

3/ بصفة عامة، لماذا أُغفل عهد الأربعينات في عملية إعادة اكتشاف حفلات أم كلثوم الدائرة منذ 2000 في إذاعة الأغاني، مع أن الهواة يتبادلون تسجيلات سيئة الجودة لعدد من حفلات أواخر الثلاثينات والأربعينات، وهو الدليل على أن هذه التسجيلات موجودة وعلى أن الأصل لا بد أن يكون مطمورا في دولابٍ ما أسفل أطنان من التراب في ماسبيرو ؟

مع جزيل الشكر مسبقا
فريدريك لاجرانج

د.صالح عبد الفتاح
29/12/2008, 18h07
سؤالان موجهان إلى الدكتور صالح عبد الفتاح، بعد الشكر الواجب على مداخلاته القيمة والمعلومات التي أتى بها، والشكر المضاعف على المجهود الذي قام به في إذاعة الأغاني حتى صرنا نكتشف حفلات أفهمتنا أننا _ نحن الذين لم نعاصر هذه الحقبة_ لم نكن نعرف شيئا عن أم كلثوم
الدكتور الفاضل...تحياتى الطيبة
ليس هناك أرشيف باسم المولد..ولكن ما علمته من صديقى الأخ محمود شامى أنه أعطاه بعض الأوراق فأعاد كتابتها ونسبها لنفسه ـليس هذا كلامي ـ وما أعرفه أن الأرشيف الأساسى منسوب للمرحوم مصطفى المدرس وقد وصلنى نسخة من هذا الأرشيف منذ 10سنوات تقريبا والحق يقال أنها ساعدتنى كثيرا فى أبحاثى فى تاريخ حفلات أم كلثوم وفى بحثى عن الحفلات المختلفة فى اذاعة الأغانى..صحيح أننى أضفت اليه حفلات غير موجودة به وصححت بعض التواريخ وأيضا ترتيب بعض الوصلات وكذلك أسماء مذيعى جميع حفلات أم كلثوم..ولكنه صحيحا فيما بعد 1954 بنسبة 80فى المائة تقريبا..أما ماقبل 54فمعظم تسجيلات الاذاعة اما مفقودة ..أو الموجود منها ليس عليه تاريخ..لذلك هذه الفترة ستظل مفتوحة للبحث والتدقيق وسيساعدنا فى ذلك المخطوطات والجرائد والمجلات وسيكون هذا هو هدفنا فى الفترة المقبلة مع الاخوة فى المنتدى وبالذات مع الصديق العزيز كمال عزمى مشرف الأيكه الذى يحتفظ بالكثير من الوثائق وسيكون هناك تعاون فيما بيننا فى المستقبل القريب ان شاء الله...
أما بالنسبة لأغنية الأوله فى الغرام فلا يوجد منها بالاذاعة الا التسجيل المعروف (بدون مقدمة موسيقبة)..أما التسجيلين الآخرين فقد كانا عندى أيضا من تبادل التسجيلات بين الهواة ولكنى اكتشفت أنهما تسجيلا واحدا أحدهما طبيعى والثانى مطول ...أرجو أن أكون قد أزلت بعض الغموض..لك تحياتى ..والى لقاء..د.صالح عبد الفتاح.

fredlag
29/12/2008, 18h21
شكرا لك على ردك، وعلى مقاسمتك إيانا المعلومات التي في حوزتك
غير أنني أؤكد لك أن للأولة في الغرام صيغتين بديلتين غير المتداولة، وأنه لا شك في وجود صيغة ثالثة غير مفبركة، لأن الفارق ليس في الطول بل في المسيرة اللحنية والمقامات التي تعرج بها أم كلثوم في قسم «حطيت على القلب إيدي وانا باودع وحيدي واقول يا عين اسعفيني يا عين».
يبقى سؤال : من أين أتت هذه التسجيلات التي يتبادلها الهواة إن لم تكن في أرشيف ماسبيرو ؟ أعترف أني لا يقنعني كثيرا فرضية كون بعض الهواة في الثلاثينات سجلوا مباشرة هذه الحفلات من جهاز الراديو، والسبب الأول أن الريل لم يظهر في الشرق الأوسط إلا في أوائل الخمسينات، وقبل ذلك كانت وسيلة التسجيل الوحيدة السلك المغنطيسي، المسمى بـ سلك ماركوني، ولا أتخيل أن جهاز سلك ماركوني كان في متناول الأفراد، لضخامته وغلائه، والأرجح أن الإذاعة كانت المؤسسة الوحيدة التي تمتلك هذا الجهاز...
فأين هذه الأسلاك أو الريلات التي نُقلت عليها مضمون الأسلاك ؟؟*

د.صالح عبد الفتاح
30/12/2008, 11h19
شكرا لك على ردك، وعلى مقاسمتك إيانا المعلومات التي في حوزتك
غير أنني أؤكد لك أن للأولة في الغرام صيغتين بديلتين غير المتداولة، وأنه لا شك في وجود صيغة ثالثة غير مفبركة، لأن الفارق ليس في الطول بل في المسيرة اللحنية والمقامات التي تعرج بها أم كلثوم في قسم «حطيت على القلب إيدي وانا باودع وحيدي واقول يا عين اسعفيني يا عين».
يبقى سؤال : من أين أتت هذه التسجيلات التي يتبادلها الهواة إن لم تكن في أرشيف ماسبيرو ؟ أعترف أني لا يقنعني كثيرا فرضية كون بعض الهواة في الثلاثينات سجلوا مباشرة هذه الحفلات من جهاز الراديو، والسبب الأول أن الريل لم يظهر في الشرق الأوسط إلا في أوائل الخمسينات، وقبل ذلك كانت وسيلة التسجيل الوحيدة السلك المغنطيسي، المسمى بـ سلك ماركوني، ولا أتخيل أن جهاز سلك ماركوني كان في متناول الأفراد، لضخامته وغلائه، والأرجح أن الإذاعة كانت المؤسسة الوحيدة التي تمتلك هذا الجهاز...
فأين هذه الأسلاك أو الريلات التي نُقلت عليها مضمون الأسلاك ؟؟*
أخى العزيز....ومن أين جاءت مقادير من جفنيك..وكيف مرت..وفاكر لما كنت جنبى (حفلتين)..وسلوا كئوس الطلا (1937)...وأتعجل العمر..وياقلبى بكرة السفر...إذكرينى...مبروك على سموك..وغيرها الكثير كل هذه النوادر ليست بالإذاعة وأنا على علم تام بما هو موجود بمكتبة الإذاعة..وعلى فكرة قال لى الصديق الراحل عبد القادر صبرى وهو كان من فطاحل عشاق أم كلثوم..أنه فى عام 49سجل قصيدة النيل من الحفل على الهواء ثم مسحها ولم يكن يدرى أنها ستصبح نادرة فى يوم من الأيام..وكان دائما يتحسر وينظر إلى كلتا يديه ويقول ’’ مسحتها بيدي هاتين’’..ولم يكن مليونيرا حتى يكون عنده تسجيل ريل فى تلك الفترة..وأيضا ربما بعض هذه الحفلات كان يذاع بالإذاعة حتى نهاية الخمسينيات واختفت بعد ذلك لأسباب كثيرة...وهناك السيدة عبدية عبدالله الصديقة المقربة من أم كلثوم أخيرا أفرجت عن بعض ماعندها من تسجيلات نادرة لبرنامج من تسجيلات الهواة وأعتقد أن عندها تسجيلات أخرى أبرزها زهر الربيع يرى..أخى الموضوع يطول شرحه..تحياتى وإلى لقاء...د.صالح عبد الفتاح

الهواشب
28/05/2009, 20h44
لا حظت مع كامل الاسف ان الاخوة يهتمون بتحديد تاريخ الحفلات في حين يجب الاهتمام بالمقاطع التي اجادت فيها الست والمقاطع التي فشلت فيها فمثلا غنت يا ظالمني ولكن احسنها على الاطلاق هي سهرة جمعية المبرة بسوريا ه>ا ما يجب ان نهتم به هو صحيح في المغرب اجود حفلات هده الاغنية

بشيرالأنس
31/05/2009, 17h01
هذا تسجيل لوصلة الاوله في الغرام المتداول لكن بدون التحريف الموجود في النسخه التجاريه حيث اعيد الجزء الاول عدة مرات وذلك لعدم وجود مقدمه موسيقيه لهذه التحفه حيث نلاحظ في التسجيل حتى الموجود في اذاعة الاغاني ان احد الموجودين في الصاله قيل ان تنطق الست باول كلمه يقول ياسلام .

أخي عيسى حتى في هذا التسجيل يكرر الكوبليه الأول والدليل ذلك العاشق الكلثومي المجهول
الذي يصرخ ياسلام.
( كم تمنيت أن أكون مكانه هو الأخر:mdr:)

هانى شحاتة احمد
01/08/2010, 04h25
خالص تحياتى لكل المسؤلين عن المنتدى...واضح ان معلومة الارشيف فيما يتعلق باغنية سهران لوحدى صحيحة حيث تغنت بها كوكب الشرق لاول مرة فى حفل 6/11/1947 طبقا لموسوعة اعلام الموسيقى العربية لمحمود كامل و د. ايزيس فتح الله

samirazek
21/01/2011, 04h55
بـريــد الأهــرام

41184‏السنة 123-العدد1999سبتمبر9‏29 من جمادى الأولى 1420 هــ الخميس

أحزان الشيخ زكريا

قرأت في هذا الباب كلمة بعنوان حكايات الشيخ زكريا للأستاذ سعيد جودة السحار وتشمل نبذة عن المطرب السوري محمد البكار وبعض الحكايات عن حياة الشيخ زكريا أحمد وهي حكايات جميلة‏.‏ وامتدادا لذلك فقد مات ابن الشيخ زكريا أحمد فاشتد به الحزن كثيرا لدرجة أن الحزن كان سيقتله لأنه بقي في حجرة بمنزله وحيدا وأغلقها علي نفسه لكيلا يتصل به أحد وراح يبكي بمرارة علي رحيل ابنه
وقد علمت بذلك سيدة الغناء العربي أم كلثوم فانزعجت جدا وقامت بالاتصال بالشاعر بيرم التونسي وكان بالاسكندرية وطلبت منه العودة إلي القاهرة والذهاب فورا الي الشيخ زكريا لانقاذه مما هو فيه وبالفعل ذهب الشاعر بيرم إلي الشيخ زكريا وراح يحدثه عن الموت الذي لابد أن يتناول كل إنسان حتي قيام الساعة وقام بيرم بتأليف الأغنية الرائعة وهي‏(‏ الأولة في الغرام والحب شبكوني‏)‏ وصور فيها حال الشيخ زكريا ورحيل ابنه ثم أعطاها له ليقوم بتلحينها وبالفعل انساب اللحن إلي الأب المكلوم في ابنه وذلك من عصارة قلبه وخلاصة أحزانه ومشاعره نحو ابنه الراحل وضمن كلماتها هذا التعبير المؤثر‏(‏ أتاري يوم وداعه ودعت عقلي وروحي وطالت علي الليالي‏)‏ وقد غنتها سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأبدعت لأن مشاعر الثلاثة اتحدت في الحزن‏,‏ وتحت يدي تسجيل لهذه الأغنية التي مر عليها أكثر من نصف قرن وهي تحفة خالدة لاتمل الأذن سماعها‏.‏

نعيم الناغية ـ المطرية دقهلية

jalghazi
21/01/2011, 17h13
شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة .

وائل محمود
31/01/2013, 20h58
شكراً جزيلاَ على هذه التحفة الخالدة و المعلومات القيمة

ملاحظات

1. لا يوجد أي تكرار في هذه النسخة

2. تصحيح لكلمات الأغنية المذكورة قي المشاركة الأولى

ودعت عقلي و روحي بدلا من ودعت قلبي و روحي
الأولة نار وقادت بدلا من الأولة قادت

3. اجمل اداء في جزء حطيت على القلب ايدي (إلى) بالدمع جودي و بخاصة من د 15 إلى د 22

محمد ياسر مصطفي
18/03/2013, 09h17
هذه الاغنية من احب اغاني ام كلثوم الي قلبي واخص ايضا هذا التسجيل ( النسخة المتداولة) ليس فقط لإبداع ام كلثوم والسلطنة الغير عادية ولكن للإبداع الغير عادي لعود القصبجي وقانون عبده صالح ورق محمود رحمي ونلاحظ في هذا التسجيل عبارات الاستحسان من الفرقة ابداع فوق العادة والشكر للأستاذ الشاعر بشير عياد علي هذا التسجيل المتميز ، وعلي الرغم ان التسجيل المذكور بانه عام 1947 ايضا من افضل التسجيلات بل يتميز بتفرد غير عادي ( الدقيقة 31 مرفق ) الا ان هذا التسجيل هو الافضل علي الاطلاق .

fredlag
10/06/2019, 09h04
عودة إلى موضوع أصل التسجيلات المتوفرة حاليا لتسجيلات الثلاثينات والأربعينات غير المحتفظ بها في أرشيف الإذاعة ما مصدرها ؟
ذكر الدكتور صالح عبد الفتاح أن بعض الهواة، منهم السيدة عبدية عبد الله وصديقه المرحوم عبد القادر صبري، كانوا يسجلون مباشرة من الإذاعة على ريل. الدفعة الأولى من أجهزة التسجيل «ريل» (بكرات) تم تصنيعها للاستخدام المنزلي في اوربا وأمريكا حوالي 1951-1952، فنستطيع أن نتصور أن فئة من الهواة الميسورين، بدون أن يكونوا من فئة المليونيرات، اقتنوا أجهزة من هذه النوع في مصر في الفترة ما بين 1952-1953 ، سواء إذا اشتروها محليا أو في الخارج. لذلك، لا يمكن أن يكون عبد القادر صبري سجل حفلة لأم كلثوم سنة 1949 مباشرة، فإن الجهاز، بكل بساطة، لم يكن متوفرا للهواة. فيبقى السؤال حائرا : ما هو المصدر الأصلي ؟
أتى الدكتور صالح عبد الفتاح ضمنيا في رده الأخير بافتراض أراه الأرجح والأقرب إلى حقيقة ٍستظل مجهولة مع الأسف، : أن تكون الإذاعة المصرية احتفظت طوال الخمسينات بالتسجيلات السلكية والريلات المسجلة على أجهزة احترافية في الأربعينات وأنها كانت تُذيعها من حين لآخر، فيتصيد الهواة فرصة إذاعتها لتسجيلها على ريل في منازلهم. ثم عند نقل الإذاعة من شارع البورصة في وسط البلد إلى ماسبيرو، أو حتى قبل ذلك، فُقدت الأسلاك والريلات الأصلية أو ربما ألقي بها، لعدم وجود الأجهزة اللازمة أو لتقادُمها وعطلها، وبالتالي عدم فائدة نقلها إلى المقر الجديد، ولم يبق من هذه الحفلات إلا ما سجله الهواة واحتفظوا به...

يحي قباني
02/06/2020, 02h50
الأوله في الغرام ...

تسجيل اوضح من الموجود ...

من مكتبتي ... نفس التسجيل بس اوضح .. رجاء المراجعه ...

يحيى قباني ...