المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء لها أسماء


حارس الفنار
15/10/2008, 16h03
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء


لكثيرٍ من الأشياء التي نراهـا في حياتنا اليومية ، أو عبر
عمرنا الممتد ، أسماء نعرفها بها وهي متداولة مشـهورة
يعرفها الصغير والكبير ، لكن تبقى هناك أسماء أخرى ؛
لذات الإشياء لا تزال قابعة في الظل لا نعلم عنها شيئًا.

تحاول هذه السلسلة

إلقاء الضوء على أسماءَ مغمورة لأعلامٍ ولأشياءَ مشهورة



أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

حارس الفنار
16/10/2008, 13h16
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء


الجميل [ نور ] أضاءت الحروف وعَبِقَت الكلمات بإشراقتك الدائمة


أَسماءُ الكَعْبَة الـمُشَرَّفَةِ


ذَاتُ الوَدَع ، البَيْتُ الْحَرَام ، الْمَسْجِدُ الْحَرَام ، الْبَيْتُ الْمَعْمُور ، البَيْتُ العَتِيق
القِبْلَة ، الْمُدْهَب ، الْحَمْسَاء ، الدَّوَّار ، الدُّوَّار ، الْعَجُوز


أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

هشام الجميلي
16/10/2008, 14h56
"الأسد"

من أسماء الأسد :
الضَّرْضَمُ و الدُّبَّخْسُ والأفضَحُ وساعِدَةُ والهَصور والمُهاصِرُ والمُهْصِرُ والهاصِرَةُ والهُصْرَةُ والقَسْوَرُ والقَسْوَرَةُ والبَسْوَرُ والأَغْضَفُ والأَغْلَبُ والفِرْناسُ والقَرْقوسُ والضَّمْضَمُ والضُّبارِمُ والضُّبارِمَةُ والهِرْماسُ والدَّلَهْمَسُ والعَنْبَسُ والأسْجَرُ والعُنابِسُ والباسِلُ والمُخْدِرُ والخاذِرُ والخَذِرُ وحَبيلُ بَرَاحٍ والصِّلْدِمُ والشَّتيمُ والغَضوبُ والغَشُومُ والعَشَرَةُ والغَشَمْشَمُ والقَمُوصُ والقَمْقامُ والعادِيُ والعَزَّامُ والمُزَعْفُرُ والشَّرَنْبَثُ والمُدْلِفُ والقَهِمُ والجَهِمُ والنَّحَّامُ والبَهُورُ والبَهْوَرُ والحَطَّامُ والقَطُوبُ والكَريْهُ والهَضَّامُ والشَّدْقَمُ والقَسْقَسُ والمُضَبَّرُ والضَّيْطَرُ والدِّرْواسُ والدَّوَّاسُ والدِّرْباسُ والضَّينطر والأشْجَعُ والدَّاهي والمُتَزَنْجِرُ والأَغَمُّ والعَشَمْشَمُ والِّرْئْبالُ بِالْهَمْزِ والرِّيبالُ و بلا هَمْزٍ والفَدْغَمُ والصُّمُلُ والهَيْصَمُ والشَّجْعَمُ والعَفَرْنَى والعِفْرِيَةُ والنِّفْرِيَةُ والعِفْريتُ والنَّفْريتُ ولَيْثُ عِفِرِّينَ ولَيْثُ اللُّيُوثِ وضُباثُ والأصْبَحُ والأَهْزَمُ والصَّمُوتُ والضَّمُورُ والمُصَلْخَدُ والصِّلْخادُ والعَفَرْنَسُ والهُزاهِزُ والضِّرْغامُ والضِّرْغامَةُ والغَضَنْفَرُ والعَوَّاسُ والهِزَبْرُ والقُصْقُصُ والقُصاقِصُ والقُصاقِصَةُ والمُقَرْفِصُ والهُزابِرُ والهَبَّاشُ والهَرْهارُ والفُرافِرُ والمضغمُ والقَصُوصُ والنَّسُور والهِقَمُّ والفُصْفاصُ والفُصافِصَةُ والمِكْتامُ والنَّهَّاثُ وحَمْزَةُ والزُّبُرُ والزَّبُورُ والعَنْبَسَةُ والمُنْهِتُ والمُكْفَهِرُّ وفُرَانِسُ وقُصْقاصُ والمُنْدَلِفُ والسِّرْحانُ

هشام الجميلي
16/10/2008, 17h25
تلخيص من بعض الكتب و المعاجم


الفقر

أعوز ( العدم ) - أقتر ( افتقر ) - ترب ( خسر ) - أرمل ( نفد زادهم ) - أنفد ( ذهبت أموالهم ) - اختل ( افتقر ) - أرزح ( ضعف بضم العين )- أكدي ( قل الخير ) - أحرف ( من الحرمان ) - قنع ( ذل للسؤال ) - أجحن ( ضيق علي أهله من الفقر أو من البخل ) - أزهد - أمعر ( هي قلة الشعر ) - أصرم ( ساءت حاله ) - أملق - أدقع - أعسر - أترب ( قليل المال ) - المسكنة - العسرة - الفاقة ( الفقر و الحاجة ) - المخمصة ( الجوع و المجاعة ) - البذاذة ( صاحب الملابس المهلهلة ) - الخصاصة - البؤس .

هشام الجميلي
16/10/2008, 21h19
تلخيص من بعض الكتب و المعاجم

الغني

الغني - الجدة ( وجد المال ) - السعة - الثروة الميسرة - المال - اليسار - الرفد - النشب - الرياش - الاكثار - الجدا ( من العطية و المطر ) - الغنية ( من الاستغناء عن الشيئ ) - الوفر الصفد .

الفرح

السرور - الحبور ( من الحبرة و الحبرة هي النغمة الحسنة المحسنة ) - الجذل - الغبطة ( النعمة )- البهجة ( ظهور الفرح ألبتة ) - الارتياح - الاستبشار - الاغتباط .

الشتم

ثلبه ( عابة ) - سبعه ( شتمه )- هجنه ( كلمة من الهجين و هو العربي ابن الأمة ) - تنقصة عابه - اسمعة ( من سمع و هي تعني شتمه ) - وقمه ( أذلة و قهرة )- قذفه ( السب ) - قرفه ( بفتح القاف و من قرف اي اتهمه ) - جبهه ( استقبله بما يكره ) - مزقه ( شتمه ) - قذعه (الفحش ) - لحاه ( عنفه من لحا ) - مضح عرضه ( من مضح اي شانه ) .

الهبات

وصلته ( العطية ) - رفدته ( من رفد اي اعطاه ) - حبوته ( حبا اي العطاء بلا من و لا جزاء ) - أجديته (اعطاه الجدوي ) - أعطيته - منحته - أوليته (أوليته معروفا اي اسديت اليه ) - أصفدته ( صفد اي اصفيته ) - نولته ( اناله معروف ) - نفلته ( الغنيمة ) - رشته ( اعنته ) - سوغته ( قضاء حاجته ) - أثبته ( اسديت اليه ) - نحلته - أسعفته - أطلبت إليه ( أعطاه ما طلب ) - أزللت إليه ( اسديتها ) - أجدي عليه - أسدي اليه - زعب له ( دفع له )

القليل

نزر - حقير - خسيس - قليل - وتح (اقل من التافه ) - تافه - يسير - شقن ( قليل ) - نكد - بخس - زمر - جحد - ثمد ( الماء القليل ) .

التكبر

الصلف ( الادعاء للتكبر ) - الزهو - التيه - التطاول - البذخ ( الافتخار تطاولا ) - الشمخ ( الارتفاع و العلو ) - البغي - العجب - الخيلاء - التجبر - الابهه - الاختيال - الاستطاله - التغطرس - الكبرياء - الجبريه ( التجبر ) - الطيش - العنجهية

المدح

مدحه - قرظه ( الثناء عليه ) - أطره - زكاه - أبنه - مجده - التأبين ( التمديح بعد الموت ) .

العيب

العار - الشنار ( العار ) - الضيم ( الظلم ) - الصغار ( الذل ) - الشين - المنقصة- السبة - الوكف ( الاثم ) - الذم - الخزاية ( الخزي ) - الازراء - المخزاة - السوءة - الآمة ( العيب ) - الجنف ( الظلم ) - المبخلة ( ما يدعو البخل ) - الوصم ( عابه ) .

الملجأ

حصني - ملجئي - ملاذي - موئلي - معقلي - معاذي ( لاذ ) - وزري - كهفي ( ملجؤه ) - مقصدي - معتمدي - معتضدي ( استعنت به ) - حرزي ( حصن ) - معتصمي - وصيصي ( الحصن أو اي شيئ أمتنع به ) - ملتحدي ( ملجأ ) - منجاي - محيصي ( محيد و مهرب ) - مآلي - كنفي .

حارس الفنار
17/10/2008, 01h41
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

للنقاش وليس للمرور العابر
أرجو إثراء الموضوع بأرئكم

أرى أن هناك فرق دقيق بين أسماء الأشياء
التي نراهـا في حياتنا اليومية أو التي نستطيع التعرف
إليها ؛ من خلال حواسنا كالجمادات ؛ ومنها المدن
والمعالم والأعلام عمومًا ؛ وبين المعاني العقلية كالحزن
، والفرح ، والفـقر ، والغني ـ وكل ما لا نستطع
لمسه منها وإنما نلمس آثاره على الناس فقط ـ فنحن
لا نرى الفقر يتجسد لنـا في هيئة معينة ولكننا نرى
آثاره على الفقراء ، دون أن نراه ؛ وكذلك كل المعاني
العقلية ؛ كالغنى والحزن والفرح وغير ذلك ؛ ولـهذه
المعاني العقلية صفات ؛ نظن أنها أسماء لـها ؛ وهي في
الحقيقة صفات لدرجاتها ؛ ما بيـن بدئها ونـهايتها ؛
وضعفها وقوتها ؛ لذلك هي غير داخلة ضمن نطاق هذه
السلسة ( أي الأسماء الـمتعددة لمسمى واحد في جميع
حالاتـه ، لا في حالة متفردة له ) ؛ فلو قلنا على سبيل
المثل المسجد الحرام أو البيت العتيق فإنهما إسمان يقعان
على الكعبة المشرفة في جميع الأوقات والأحوال ؛ بينما
لو نظرنا في الأسماء العقلية وجدنا الأمر يـختلف ؛ فلا
يصح إطلاق صفة ( المخمصة ) على الفقير إلا إذا كان
يعاني المجاعة الدائمة ؛ فإذا أطلقنا على هذه الدرجة من
الفقر لفظة ( العُـسْر )لم تكن التسـمية منطبقة على
المسمى ؛ وهكذا باقي الألفاظ الدالة على الفقر لكل
صفة درجتها التي لا تقع إلا لها ؛ فلا يصح أن تصف
( المعوز ) بصفة ( المُعْسِر ) برغم أنـهم فقراء جميعًا
لذلك صح في مثل هذه التقسيمات في المعاني العقلية
أن تسمى صفات لأسماء ؛ لا أسماء لأسماء .


أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

حارس الفنار
17/10/2008, 01h46
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء



أَسْمَاء مَكَّةَ الْمُكَرَّمة

[ مِنْ كُنَاهَا ]
أُمُ القُرَى ، أُمُّ الْرُّخْم ، أُم الْرُحْم ، أُمُّ رُحْم ، أُمُّ صُبْح

[ أَسْمَاؤُها ]
النَّاسَّة ، النَّسَّاسة ، البَاسَّة ، البَسَّاسَة ، الزَّحْم ، صَلاَح ،
الْعَرْش ، الْعُرْش ، الْعَرِيش ، الْمَعَاد ، تِهَامَة ، الْبَلَد ،
الْبَلَدُ الأَمِين ، الْبَلْدَة ، بَكَّة ، مَهْبَطُ الْوَحْي




أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

هشام الجميلي
17/10/2008, 07h11
أ. حارس الفنار
مثال

أسماء السيف

إبْرِيْق - إزَار - إزَارَة - إصْلِيْت - أصْمَعِي - إِفْرَنْد - أنِيْث - بَاتِك - بَارِقَة - بَتَّار - بَتُوْك - جُنْثِيّ - حَذِيْم -
خَشِيْب - خَلِيْل - دَدان - دُرِّيّ - ذَكَر - ذو النُّوْن - رَهِيْف - سُرَاط - سُرَيْجيّ - شَلْحَاء - صَارم - صُرَاط -
صَلْت - عِطَاف - غَدِيْر - فَارُوق - فِرَنْد - فَشْفَاش - فَيْصَل - قَاطِع - قِرْضَاب - قُرْضُوب - قُرْطُبَى - كَهَام -
مَاضِي - مِئْنَاث - مِئْنَاثَة - مُجّ - مُتْنن - مَخَشُوب - مُصْفَح - مَضْرَب - نَجْم - نُوْن - هَبَّار - هَذَّاء - هِنْدِي -
- وِقَام - كَوْكَب - لُجّ - مُنْصَلِت - مُهَنَّد خَدِب - صِلّ - لِيَاح - وِشَاحَة - حُسَام - صَفِيْحَة - كَهِيْم - وِشَاح

حارس الفنار
17/10/2008, 18h54
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء



أَسْمَاء بِئْر زَمْزَم

[ أَسْمَاؤُها ]
مَكْنُونَة ، طِيبَة ، الشُّبَاعَة



أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

حارس الفنار
20/10/2008, 20h06
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

أَسْمَاء الْمَدِينَة الْمُنَورَة

[ أَسْمَاؤُها ]
يَثْرِب ، أَثْرِب ، الطَّابَة ، الطَّيْبَة ، الطَّيِّبَة ، الْمُطَيَّبَة
العَاصِمَة ، الْخَيِّرَة ، الْمَرْحُومَة ، الْمسْكِينَة ، الدَّار
الْبَحْرَة ، جَابِرَة ، الْمَجْبُورَة ، الغَرَّاء ، الْـمُحَبَّبَة ،
الْمُحَبَّة ، الْكُورَة ، الْمَحْبُوبَة ، الْحَبِيْبَة

ويبقى اسم
العَرُوض
ويُطلَق على مكة المكرمة
والمدينة المنورة وما حولهما

أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

هشام الجميلي
21/10/2008, 18h41
اضافة

بلغ عدد اسماء المدينة المنورة في بعض المؤلفات إلى أكثر من تسعين اسما
و منها
- المدينة / وهو علم عليها إذا أطلقت كلمة المدينة بدون إضافة وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في أكثر من موضع كما ذكر في السنة أيضا ويضاف إليها كلمة المنورة لأنها ضاءت بنور الله وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
- طابة / لما ورد في البخاري عن سهل بن سعد عن أبي حميد رضي الله عنه قال أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك حتى أشرفنا على المدينة فقال :هذه طابة
- طيبة / وذلك لطيبها وحلول الرسول بها ولحديث"كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبة "
- الدار / لقوله تعالى: والذين تبوءوا الدار والإيمان
- الحبيبة / لحب الرسول لها وبحبه لها هي حبيبة إلى المسلمين جميعا
- حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم / لما أورده الطبراني برجال موثقين قوله صلى الله عليه وسلم : حرم إبراهيم مكة وحرمي المدينة
- دار الهجرة / لأنها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم أجمعين
- الفتح / لأن جميع الأمصار فتحت منها
- مأرز الإيمان / للحديث الوارد في البخاري ومسلم أن الرسول قال : إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها
- المحفوظة / لأن الله حفظها من الطاعون والدجال

حارس الفنار
21/10/2008, 23h11
أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

شكرًا يا أستاذ هشام على الإضافة الجميلة
والمفيدة بحق ، أما عن أسماء المدينة المنورة ،
فليس من الغريب أن تكون بهذا العدد ، أو
أكثر ؛ إلاَّ أنَّني أعتمدُ من الأسماء ما أجمعت
عليه القواميس اللغوية ، المختصة بالأسماء ،
أو ما كان مُعتمدًا عندر جمهور علماء اللغة
ومع ذلك فأنا سعيد جدًا بإضافتك الرائعة
حول أسـباب تلك التسميات ، وأنتظر
إضافاتك المميزة دائمًا .
:emrose:
أخي الفاضل
شكرًا لك مرة أخرى
دامت شمسك مشرقةً في سمائي .
:emrose:

أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء ـ أسماء لها أسماء

هشام الجميلي
22/10/2008, 20h04
مصر

أطلق عليها :

تاوي / بمعني الأرضين مثني و أرض إشارة إلي الصعيد تاشمعو والدلتا تامحو
تامري /
إيرة رع / أي عين الشمس
جاة / أي السليمة
إثرتي / أي ذات المحرابين
باقة / أي الزيتونة كناية عن خضرتها الدائمة
كيمي / اسم كيمة‏ وتاكيمة بمعني السوداء أو السمراء أو الخمرية إشارة للون تربتها وغرينه وأطلقوا علي الصحراء المحيطة (دشرة) وكانوا يطلقون علي أنفسهم اسم (رمث) بمعني الناس و (رمثن كيمة) بمعني أهل مصر و (كيمتيو) بمعني أهل كيمي و (رمثن باتا) بمعني ناس الأرض و كان المصريون القدماء يسمون لغتهم (رانكيمة) أي لسان مصر أو (ومدتن كيمة) أي لغة مصر و (مدت رمثن كيمة) أي لغة أهل مصر
حاـ كا ـ بتاح / أطلق الإغريق وقدماء المصريين عليها حاـ كا ـ بتاح أي مكان الإله بتاح ذاته و كان يعبد في بلدة منف عاصمة مصر الموحدة في عهد الدولة القديمة
مشري / وقد أضافت عدة أسماء ترجع إلي الربع الثاني من القرن الرابع عشر ق.م أسماء قريبة من اسم مصر كمشري ومصري في لوحة ميتانية وجدت في شمال غرب العراق وجهت إلي فرعون مصر وفي لوحة أشورية ونص من رأس الشمرة في شمال سوريا
مصرم / ووردت كلمة مصرم في نص فينيقي يعود إلي أوائل الألفية الأولي ق.م وكان البابليون يطلقون عليها مصرو ومصر
و المعينيون في اليمن كانوا يسمونها مصر ومصري
بمصرايم والعبريون / وفي التوراة جاء ذكرها بمصرايم والعبريون كانوا يقولون إيرتس مصرايم أي أرض مصر أو أرض المصريين و في النصوص الآرامية والسريانية مصرين
إجيبتوس / Egyptus (قبطي ) أصلها كلمة يونانية
مصر / العرب أول من أطلق عليها مصر ويدل في اللغات السامية علي الحد أوالحاجز أوالسور ويدل علي معني الحصانة والحماية والتمدن
كتاب عبقرية الحضارة المصرية القديمة لأحمد محمد عوف ( منقول )

كيميت / أطلق قدماء المصريين على بلدهم كيميت وتعني الأرض السوداء تيمّنًا بتلك التربة الداكنة
دشرت / أطلق المصريّون على الصحراء اسم دشرت وتعني الأرض الحمراء
تا ـ محو / كانت منطقة الدلتا تعرف باسم تا ـ محو تقابل الوجه البحري حاليًا
شمعو / كان الإقليم الجنوبي يسمّى شمعو ويقابل الوجه القبلي حاليًا
كتاب مصر القديمة

الواوات / أطلق علي النوبة المصرية الواوات
كوش / أطلق علي النوبة السودانية كوش
كتاب مصر وأفريقيا النوبة في ما قبل التاريخ