المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : داني توماس


كميليوس
13/10/2008, 04h14
الممثل الأميركي اللبناني الأصل داني توماس من مشاهير عالم الكوميديا في الخمسينات والستينات والسبعينات. وبعد أن أصبح مغنياً وممثلاً ومنتجاً ناجحاً أنشأ مستشفى "ساينت جود" لمعالجة الأطفال المصابين بأمراض مميتة.

يحتل سانت جود اليوم المركز الأول عالمياً في مجال أبحاث سرطان الأطفال، ويقدم العلاج المجاني لآلاف المرضى من كافة أنحاء الأرض.

توفي داني توماس سنة ١٩٩١ وطلب بوصيته بأن يكون مجلس أمناء المستشفى من أصل عربي.

دفن في حرم المستشفى وتعلو ضريحه قبـة كتب عليها:

http://www.damasceneblog.com/arabic/images/2008/04/11/img_8683.jpg (http://www.damasceneblog.com/.shared/image.html?/photos/uncategorized/2008/04/11/img_8683.jpg)



وها هي الأغنية الوحيدة التي غنّاها بالعربية

"يا طير طوف ربوعهم رفرف وعود"
(عتابا وميجانا)

Hussam rizk
09/11/2016, 18h25
ياريت لو حدا عندو اي اغنية اخرى للفنان الرائع الذي حمل معه اسم الوطن دائماً معه وهذه نبذة عن حياته واعماله :
في 4 شباط من العام 1962، رفع الممثل الأميركي من أصل لبناني داني توماس (كيروز)، ابن بشري، الستارة عن تمثال سانت جود، وفتح رسمياً أبواب مستشفى سيصل صداه في ما بعد إلى كل أنحاء العالم، وهو مستشفى سانت جود المخصص لسرطان الأطفال.
وبهذه المناسبة (التي تصادف تاريخ اليوم)، أكدت مؤسسة سانت جود التزامها بتحقيق حلم مؤسسها, قالت في بيان: “اليوم، التزامنا حلم داني يبقى قويا كما كان دائماً. ونحن مؤمنون، كما كان يردد المؤسس، بأننا بإذن الله سوف نتغلب يوماً على كل المصاعب ونجعل من سرطان الأطفال شيئاً من الماضي”.
من هو داني توماس؟
في نبذة عنه أعدها الدكتور فارق الجمال، داني توماس هو لبناني تعود أصوله إلى بشري. هاجرت عائلته منذ زمن بعيد لتعمل في التجارة ولكنه إختار لنفسه طريقاً آخر، حيث ما لبث أن رفعه إيمانه الى مرتبة النجوم، فأصبح أحد اشهر النجوم الذين يظهرون على شاشة التلفزيون الأميركي، ويقفون على خشبة المسرح في أقوى التمثيليات.
اسمه الحقيقي “آموس مزيد يعقوب كيروز”. ولد في 6 كانون الثاني 1914 في ولاية ميشيغان الاميركية لوالدين هاجرا من مدينة بشري اللبنانية.
في العاشرة من عمره عمل في احد المسارح كبائع حلوى ومرطبات للمتفرجين.
وفي الخامسة عشر أصبح من أهل المسرح كمغنٍ.
صيف 1927 كان شاباً في الثالثة والعشرين من عمره، يجول الشوارع ويطوف في أحياء “ديترويت” الفقيرة، وقد إرتسمت على وجهه علامات الكآبة واليأس.
كان كوميديانياً ومطرباً يدعى “أموس جاكوبز” ويُمنح 3 دولارات في الأسبوع. ولكن شاءت الظروف أن تزيد من آلام المطرب وهو يبحث لنفسه عن مخرج ينقذه من العوز المالي وخاصة أن زوجته كانت في ربيعها الثامن عشر وكانت في المستشفى تنتظر مولودها الأول. إقترحت عليه أن يسافر الى شيكاغو ليجرب حظه، فإذا فشل يفتح محلاً تجارياً. ولكن داني توماس لم ييأس وشعر أنه يستطيع الظهور في الاستعراضات الغنائية.
كانت الأقدار تتقاذفه حيث وجد نفسه أمام كنيسة القديس “بطرس وبولس”. فدخل الكنيسة والألم يعتصر قلبه، وركع أمام التمثال وأغمض عينيه وراح يتلو صلاة: “ساعدني وأعدك إذا نجحت سأبني مزاراً يؤمه المؤمنون“.
سافر بعدها إلى شيكاغو. ثم تحول “آموس جاكوبز” إلى “داني توماس”، أحد أشهر نجوم التلفزيون والمسرح.
في الستينات جلس الى جانب والده “بولس كيروز” وهو يحتضر، فأوصاه الوالد بالقول: “لي وصية أتركها لك قبل الوداع الأخير: لا تنسَ الوطن”.
كان توماس يعمل دائماً بوصية والده. وكان هو الثامن بين أخوته وبينهم أخت واحدة. وأبوه وأمه كانا لبنانيين.
إنتقل بعدها داني الى الانتاج السينمائي الهزلي في أميركا. وكان يقحم إسم “لبنان” في معظم برامجه التلفزيونية. وأصبحت شخصية “أبو خليل” مطبوعة في أعماله.
وبعدما نجح، تذكر داني توماس النذر الذي قطعه في الكنيسة يوم كان فقيراً ويائساً، فبنى في العام 1962 مستشفى “سانت جود” لمعالجة المصابين بالأمراض الصعبة فعالج مستشفاه آلاف الأطفال المصابين بالسرطان .
في أميركا حاز على أوسمة من 48 هيئة ومنظمة تربوية وعلمية. وأطلق عليه لقب “مواطن شرف”. عام 1945 أطلق عليه لقب “أميركي العام”. وعام 1957 منحته الجمعية اللبنانية- السورية الأميركية للأعمال الخيرية لقب “شخصية العصر”. وعام 1971 نال جائزة “أويللا بارسون” عن مسلسله التلفزيوني “داني شو“.
لداني إبنة ممثلة معروفة هي مارلو توماس، وابن يعمل في الإنتاج الدرامي ويدعى طوني توماس.
حكاية داني توماس (كيروز) هي حكاية فنان لبناني عبقري ومؤمن وإنساني... بدأ حياته من الصفر وذاق أشد أنواع العذاب قبل أن يحالفه النجاح ويتحول إسماً خالداً ليس بسبب أعماله الفنية فحسب، بل لعمله الخيري الإنساني الذي أنقذ حياة عشرات آلاف الأطفال حول العالم.

نور عسكر
11/11/2016, 18h43
الممثل الأميركي اللبناني الأصل داني توماس من مشاهير عالم الكوميديا في الخمسينات والستينات والسبعينات. وبعد أن أصبح مغنياً وممثلاً ومنتجاً ناجحاً أنشأ مستشفى "ساينت جود" لمعالجة الأطفال المصابين بأمراض مميتة.
توفي داني توماس سنة ظ،ظ©ظ©ظ، وطلب بوصيته بأن يكون مجلس أمناء المستشفى من أصل عربي.
دفن في حرم المستشفى وتعلو ضريحه قبـة كتب عليها:



ياريت لو حدا عندو اي اغنية اخرى للفنان الرائع الذي حمل معه اسم الوطن دائماً معه وهذه نبذة عن حياته واعماله :
اسمه الحقيقي “آموس مزيد يعقوب كيروز”. ولد في 6 كانون الثاني 1914 في ولاية ميشيغان الاميركية لوالدين هاجرا من مدينة بشري اللبنانية.


داني توماس Danny Thomas
فنان كبير ومتعدد المواهب في الغناء والموسيقى والتمثيل سواء بالسينما او في تقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية المنوعة وفي حقل الإنتاج أيضاً .. الخ ومن أشهر أفلامه " مغني الجاز " عام 1952 ، وحصل على العديد من الجوائز تقديراً لفنه.
حسب سيرته الفنية الحافلة ، مذكور بتسجيله اغنية واحدة فقط ( ياطير طوف ربوعهم ) في عام 1952 والتي عرفت :In 1952 Thomas recorded an Arabic folk song for the album The Music of Arab-Americans
* تصحيح تاريخ ولادته في : 6-1-1912
وتوفيّ في 6-2-1991

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=377640&stc=1&d=1478893864

مع التحيات

نور عسكر
11/11/2016, 18h55
بعض الصور مجمّعة للفنان داني توماس

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=377641&stc=1&d=1478894075

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=377642&stc=1&d=1478894332