المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال عن مطربي الأغنية الواحدة في المغرب


جابر الحسيني
06/10/2008, 12h50
نجوم الأغنية الواحدة في المغرب بعضهم مات وبعضهم تقاعد وبعضهم يعاند مكر الأيام



ينفرد المغرب بظاهرة فنية يمكن تسميتها بـ«نجوم الاغنية الواحدة». مغنون اشتهروا في اول المشوار بقطعة واحدة لفتت اليهم الانظار، وظلوا أسرى لها طيلة حياتهم الفنية.
البعض تقاعد، البعض انتقل الى رحمة الله بعد كفاح فني طويل والبعض انسحب من دائرة الاضواء بفعل اليأس، والبعض مازال يعاند مكر الايام، املا في تصحيح المسار... والنماذج والاسماء كثيرة..
المطرب المعطي بنقاسم، رغم انه من رواد الاغنية المغربية الاوائل، بقي سجين اغنية واحدة هي «علاش ياغزالي» التي يطلبها منه الجمهور في كل سهرة، اضافة الى اغنية ثانية هي «بنت المدينة» مع العلم ان له رصيدا محترما من الاغاني.
مطرب آخر هو الحبيب الادريسي بزغ نجمه في السبعينات، بأغنية «مابقيت عندي في البال» ولم يستطع الافلات من قبضتها رغم كل الجهود التي بذلها وذلك باقتحامه لمجال التلحين.
والمطرب عبد المنعم الجامعي الذي بدأ مسيرته الفنية متأثرا بعبد الحليم حافظ، قبل ان ينحت لنفسه ملامح شخصيته الخاصة، لا يذكر له جمهور المستمعين الا اغنية «جاء في الميعاد» واغنية «على كل حال» فقط..؟
ولعل المطرب انور حكيم هو الاسوأ حظا، فلقد كانت بدايته مشجعة، لاسيما انه يملك صوتا رأى فيه الكثيرون يوم انطلاقته منافسا حقيقيا لصوت المطرب عبد الهادي بلخياط، ولكنه هو الآخر سرعان ما توارى الى الظل، باغنية «الناعورة» واكتفى بعمله كمنشط للبرامج في اذاعة الدار البيضاء.
والمطرب حميد شكري، هو الآخر، لا يقل صوته قوة ودفئا، وكانت تأشيرة دخوله الوسط الغنائي هي اغنية «رماني الزين»، بعدها سجل العديد من الاغاني الجميلة مثل «على شطك يابحر».
ولا أحد من المستمعين او المشاهدين في المغرب في مقدوره ان يتذكر اغنية ثانية للمطرب عبد الحي الصقلي غير اغنية «عندما تحدثتي عيناك» وهو الآخر من المطربين قليلي الحظ، وله غزارة في الانتاج الغنائي، يا «خطاطين ارمال» مثلا من احلى اغانيه.
وتتعدد الاسماء والامثلة والتجارب وتطول اللائحة لفنانين كرسوا عمرهم لخدمة الاغنية المغربية، وقدموا الكثير ولم يقطفوا ثمار اتعابهم إلا من خلال اغنية او اثنتين على الاكثر:
ـ الفنان احمد جبران، واغنية «انا مبيدي مانعمل».
ـ الفنان الراحل ادريس وكواكو، واغنية «عملت غلطة فعمري».
ـ الفنان مصطفى التسولي واغنية «يالسامع صوتي».
ـ والفنان محمد العربي العوامي واغنية «امي يا امي». «وبابا يا الف حجاب..».
ـ الفنان محمد المزكلدي واغنية «لعروسة».
ـ الفنان البشير عبده، واغنية «كلنا رجال..».
ـ الفنان محمد علي واغنية «رفيقتي..».
ـ الفنان احمد الغرباوي واغنية «ملهمتي» و.. «اماه».
وكل هؤلاء وغيرهم لا تنقصهم المواهب والامكانيات الفنية. فهل الاسباب تعود الى الظروف، او المناخ الفني العام، او الحظ، او غياب الذكاء الفني عند البعض؟ ام ان الموضوع برمته يرتبط بعجز اجهزة الاعلام عن القيام بمهمتها في ربط جسور التواصل بين الفنان والمتلقي؟
الفنان عبد العاطي امنا، رئيس الاوركسترا الموسيقية التابعة لدار الاذاعة والتلفزة المغربية بالرباط، علق على الموضوع لـ«الشرق الأوسط» بقوله انه يرى ان المشكل اساسا يكمن في ان بعض الفنانين لا يجددون في فنهم وموسيقاهم، بل ان بعضهم لا يحاول مثلا الظهور بلون جديد، في الايقاعات والمضمون، يكون مخالفا للاغنية الاولى التي ظهر بها، وحققت الانتشار.
ويضيف الفنان عبد العاطي امنا، ان ظاهرة مطرب الاغنية الواحدة موجودة كذلك في الغرب عموما، «الا ان الفرق بيننا وبينهم، هي ان نجاح اغنية واحدة للفنان الغربي قد تحقق له عائدات مادية تفيده مدى الحياة، بخلاف الواقع عندنا في غياب شركات الانتاج وغيرها من مقومات الحركة الفنية..».
اما الفنان الشاب محمد الغاوي الذي لايعرفه الجمهور بالخصوص الا بالاغنية التي بدأ بها مشواره الفني، وهي «الغربة والعشق الكادي» فينظر الى الموضوع، من زاوية مختلفة..فقد قال لـ«الشرق الأوسط»: «ان الانطلاقة الفنية للفنان قد تكون مقترنة بـ«ضربة حظ» بعدها تتغير رؤية الجمهور لهذا الفنان رغم انه قد يضيف الى رصيده الفني ابداعات اخرى اجمل واروع. ان الاغنية الاولى، مثل الحب الاول، غالبا ما تبقى راسخة في وجدان الناس، وأنا أعتقد ان العبرة بالكيفية وليست بالكمية، وليس المهم هو تراكم الانتاج بل تنوعه وتطوره. كما اعتقد ان وسائل الاعلام، وخاصة الاذاعة والتلفزة، تلعب دورا مهما في هذا السياق، لا سيما على مستوى ترويج الاغاني وبثها في الاوقات المناسبة. وانا أرى الآن نجوم الاغنية المغربية كلهم تقريبا، ابتعدوا عن الساحة بعد ان نفد صبرهم واصيبوا بالاحباط».



مقال نشر في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 15 ديسمبر 2000 العدد 8053

رضا المحمدي
06/10/2008, 13h03
شكرا جزيلا الأخ المحترم جابر أفندي
الموضوع جميل ومادة خام للنقاش .
لدي ملاحظة بسيطة او انتقاد بمعنى اصح للمقال الدي تفضلت بنشره بحيث أن كاتبه
من خلال تعبيره في الكتابة حاول ايقاع اللوم كاملا على عاتق الجمهور .بينما هدا غلط فالجمهور هو ايضا كان ضحية
لكن ضحية من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب ببساطة المطرب والجمهور هم ضحية للاعلام المغربي الدي اكتفى بالأغاني المشار اليها في المقال لهؤلاء المطربين واعتكف عليها دون غيرها.بينما لو كان الاعلام المرئي والمسموع منظما وقام بالافصاح عن كل أعمالهم لكان الأمر مختلفا على الاطلاق.
اضافة الى ان أغلب المطربين المغاربة قررو السير على منهج واحد وهو منهج عبد الوهاب الدوكالي .بمعنى كل مطرب كايقول خصني نلحن لراسي فتأتي هده الأعمال التي يتنتجونها لأنفسهم باهتة وضعيفة لكونهم ليست لديهم المقدرة الكافية للابداع اللحني بالموازات مع مقدرتهم الصوتيه فاللحن موهبة قبل أن يكون دراسة والمام بالموسيقى
شكرا مرة أخرى اخي العزيز جابر

مصطفى
06/10/2008, 17h46
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد تطرق المقال إلى جانب مهم قد يفتح الباب لمزيد من النقاش حول أزمة الأغنية المغربية، لكن في رأيي أن الفنانين الذين تحدث عنهم الكاتب، ليسوا كلهم كما ذكر، فكثير من الفنانين لهم أغنية شهيرة ظلت و ما تزال لصيقة بهم إلى يومنا هذا، لكن ذلك لا يقلل من أهمية أغانيهم الأخرى، كما أن الأغنية الأولى أو المشهورة أكثر تكون لها أهمية خاصة، كونها رفعت من المستوى الفني لصاحبها، لذلك ترى الجمهور يطلبها بكثرة.
أما المغنون الذين يمكن نعتهم بمطربي الأغنية الواحدة، فهم أولئك الذين ظهروا لفترة قصيرة ثم اختفوا لأسباب عديدة..، أمثال نعيمة صبري، نعيمة السالكي،رداد الوكيلي، ليلى الشنا، بهيجة شناوي، عائشة علوي، خديجة اليوسي... و غيرهم كثير، هنا ينبغي التساؤل حول سبب اكتفاء هؤلاء بأغنية أو ألبوم واحد. و الدعوة موجهة للجميع من أجل البحث عن أعمالهم التي لم تعد تذاع من قبل الإذاعة المغربية التي تحتفظ بكنوز قيمة في أرشيفها الفني.
فما رأي المهتمين بهذا المجال؟؟؟

رضا المحمدي
06/10/2008, 18h11
صديقي الحميم مصطفى
عندما تقدم الاخ جابر بطرح الموضوع ومن خلال العنوان
تبادر الى دهني ما أشرت اليه أي المطربين المغاربة الدين ظهروا بأغنية معينة وديع صيتها وبعد دلك تواروا عن الأنظار نهائيا وانقطعت عنا أخبارهم.
لكن عند اطلاعي على فحوى الموضوع وجدته أهم من دلك ويناقش موضوعا مختلفا أكبر قيمة
فالموضوع كما رأيت يشير الى دفن المطرب المغربي في أغنية معينة ولا يستطيع الخروج منها برغم غزارة انتاجه الفني.والمسؤولية حسب الكاتب تقع على عاتق الجمهور
لكن للأسف لم يتطرق الى الخفايا والأبعاد الحقيقية وراء هده المشكلة العويصة.
أظن الاسباب كثيرة وعديدة وتحتاج الى نقاش مفصل أكثر فأكثر وهنا يأتي دورنا نحن خصوصا ونحن مسؤولين
مسؤولية مباشرة في التعريف بكل مايتعلق بالثراث المغربي الفني
تحياتي

مصطفى
06/10/2008, 20h02
وهنا يأتي دورنا نحن خصوصا ونحن مسؤولين
مسؤولية مباشرة في التعريف بكل مايتعلق بالثراث المغربي الفني
تحياتي

كثيرا ما تحدثنا حول مسألة التعريف بالفن المغربي ليتسع خارج حدود المغرب العربي... لكن المسألة هنا ترتبط بالجمهور المحلي، فحينما نذهب إلى حفل فني نطلب من المطرب فلان أن يؤدي تلك الأغنية التي اشتهر بها بالذات و نغفل الأغاني الأخرى الناجحة، و إن كانت أحسن كلمة و لحنا و أداء. و هذا ما يقصده كاتب المقال أعلاه.
أما الأغنية اللصيقة بصاحبها، أو بالأحرى المغني اللصيق بأغنيته الشهيرة، فهذه مسألة إعلام حتى أن العديد منا يذكر اسم الفنان مقرونا بأغنيته الشهيرة: "المطرب فلان صاحب أغنية كذا" و كأنه لم يؤدي إلا تلك الأغنية فقط...
يبدو أن الحديث طويل و يجب إثراؤه بآراء المختصين و هم كثر بالمنتدى.
مع خالص تحياتي

أبوأشرف
06/10/2008, 22h45
مع احترامي لكل الآراء أجد نفسي أتفق ورأي الأخ مصطفى الحيدوكي
والخاص بأننا قبل بحث تصدير الأغنية المغربية
يجب البحث عن الاستهلاك المحلي أولا ....
فالأغنية التي لم تلاق نجاحا في عقر دارها
كيف نتوقع لها قبولا خارج الديار ؟
وأعود إلى أصل المشكلة والتي غالبا ماتكمن في المطرب أو المؤدي والذي يؤدي أغنية
لاتعتمد على صوته وحده ..بل على الكلمات واللحن المصاحب للكلمات ..
فإن هوى عنصر من هذه العتاصر تداعت له بقية العناصر وأطاحت بالعمل كله ..
فالأغنية الواحدة التي تقبلها الجمهور وأعلى من شأنها ..
لماذا لم يتقبل الأغنية التالية والثالثة بنفس الحماس ؟؟؟
هل الجمهور عشّاق ملّال؟؟
أكيد هناك شيء ما...ولكن ليس في الجمهور ...
البحث عن هذا الشيئ في الأغنية وعناصرها
الكلمات ،، اللحن ،،الأداء لثاني أو ثالث مرة

تامــــــــــدا
26/09/2009, 03h52
فعلا مقال رائع يحمل بين طياته الحقيقة
حتى فى اروبا نرى ان هناك الأغنيى الوحيدة التى ادارت اموالا طائلة على اصحابها ، واذكر على سبيل المثال لا الحصر zanini وأغنية الائعة السيط tu veux ou tu veux pas كذلك مجموعة the eagles واغنيتهم الجميلة جدا hotel california ولا نتسى اعانى مغاربية كذالكى احبها الغرب واخدوا لحنها بدون ترجمة كلماتها وغنوا بها شعارهم امثال المطرب العبقرى الأمازيغى Idir الجزائرى وروعته " ابابا لإنوفا "
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : تلقانى الزين " وقد سمعت هذه الأغنية فى احدى المحلات بفرنسا فعجبتنى ...ولكن لم اتمكن من طلب تسجيلها من عند احدهم ...ندمت ، وشكرا مسبقا للجميع

jamal din
26/09/2009, 08h35
[QUOTE=تامــــــــــدا;358987]
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : QUOTE]
شكرا لكي الأخت الكريمة تامــــــــــدا
لقد جعلتينا نتدكر لحظات كانت من أسعد اللحظات
مع هده الأغنية الجميلة
hotel california
لمجموعة
the eagles
بارك الله فيك
وهده
الأغنية مي يا مي لحبيبة للفنان العربي العوامي
على هدا الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=92205&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=92205&postcount=1)

جابر الحسيني
26/09/2009, 19h46
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : تلقانى الزين " وقد سمعت هذه الأغنية فى احدى المحلات بفرنسا فعجبتنى ...ولكن لم اتمكن من طلب تسجيلها من عند احدهم ...ندمت ، وشكرا مسبقا للجميع

بالنسبة لأغنية تلاقاني الزين لحميد شكري كنت قد تحصلت عليها مؤخرا و سأقوم برفعها في أقرب وقت ..

:emrose::emrose:

zanou
26/09/2009, 22h38
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : تلقانى الزين " وقد سمعت هذه الأغنية فى احدى المحلات بفرنسا فعجبتنى ...ولكن لم اتمكن من طلب تسجيلها من عند احدهم ...ندمت ، وشكرا مسبقا للجميع


أخت تامدا، تسجيل آخر من أغنية " امي يا امي لحبيبة " تجدينه على هذا الرابط ضمن الاغاني الخاصة بالأم .
تحياتي.

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=66397&postcount=4 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=66397&postcount=4)

العباس83
02/08/2010, 19h00
من فضلكم إخواني أعضاء منتدى سماعي أريد أغنية عملت غلطة في عمري فلم أستطع الحصول على رابط التحميل:emrose:

محمد صديق سليم
13/08/2010, 23h38
من فضلكم إخواني أعضاء منتدى سماعي أريد أغنية عملت غلطة في عمري فلم أستطع الحصول على رابط التحميل:emrose:
أخي .الأغنية هي للمطرب المرحوم ادريس واكواكو وموجودة في مثبت أغانيه والرابط هو :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=37444 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=37444)

Ajenoui Driss
28/08/2010, 10h03
و عن جريدة المساء 11 09 2009، منقول من مغرس ـ يقول عبد الواحد التطواني، حضرها كبار الفنانين من مصر، حيث حضر كل من عبد الوهاب، فريد الأطرش، عبد الحليم حافظ، محرم فؤاد، محمد قنديل، محمد العزابي، نجاة الصغيرة، شريفة فاضل، محمد الموجي، شادية، صلاح ذو الفقار، بليغ حمدي، محمد رشدي، عمر خورشيد،.. وحضر من لبنان وديع الصافي وبعض العازفين، ومن سوريا حضرت سعاد محمد وفايزة أحمد، وجاءت من إيران وتركيا وإسبانيا فرق غنائية وراقصة، فضلا عن بعض الفنانين المغاربة، من بينهم أحمد الغرباوي، زكي قنديل، التطواني، أحمد البيضاوي، اسماعيل أحمد، المعطي بنقاسم، عبد الوهاب الدكالي، عبد الهادي بلخياط،...
وفي الوقت الذي لم يتسن فيه أخذ وجهة نظر الشاعر محمد الطنجاوي، كان بعض المواقع قد حمل رواية نسبها إلى هذا الأخير تقول إنه كتب كلمات الأغنية وفكر في الموسيقار عبد الوهاب، فبعث بالقصيدة إلى عنوان بيته بالقاهرة عبر البريد العادي دون وساطة، ثم فوجئ بعبد الوهاب يخبره بأنه لحن القصيدة وأنه سيزور المغرب
الفنان زكي قنديل الذي كان يحضر دائما من بين الأساتذة في الموسيقى و عمالقة الأغنية العربية. في حفل أقيم في مدينة طنجة و حضره المرحوم أحمد الغرباوي، أتذكر في آخر الأغنية ملهمتي التي شارك زكي قنديل في غنائها مع صاحبها، أوقف أحمد الغرباوي الجوق ماسكا بيد قنديل، ثم صاح رافعا يد هذا الأخير و صائحا ـ صونوه و تمسكوه، بشرى لكم... ـ أغنيته المفضلة ـ أكتبيلي يا بخيلة ـ الموجودة صوت و صورة في إذاعة المغرب و لكن لا تذاع. مرت الأعوام و انتقل زكي قنديل إلى مثواه الأخير و لكن، هو مات في صمت، كما قال طريس هنا ـ لقد همشت الاذاعة والتلفزة المغربية كل الفنانين لمنطقة الشمال . لا تبث لهم اي اغنية اللهم اذا كان هناك وسيط . ان مثل هذه فنانة يتواجد الكثير. وندكر الفنان الهمش محتار العروسي الدي يعاني في صمت. و محمد العربي العوامي و راحل الفنان زكي قنديل الذي مات في صمت و بقى في مستودع الاموات بدون دفن ولو المحسنين. وفنان محمد الشنتوف مسرحي الذي مات لم تذكره الاذاعة باي شيء. و كذلك مصطفى التسولي وعبد الواحد تطواني . فنانو طنجة وتطوان لا وجود لهم في براميج الاذاعية والتلفزة بالمغرب و هذه كارثة تدخل في اطار تصفيات مع كل ماهو فني و ادبي ينبعث من الشمال .
ـ منقول من جريدة هسبريس.كوم حسبي الله و نعم الوكيل

karimaaa
01/09/2010, 12h51
شكرا اخي على المعلومات
لكن عندي مشكل ..ملي كندير تحميل لاي حاجة في المنتدى كتطلع لي رسالة ادارية
مع العلم انني كنت قبل كنشارك وكنحمل عادي
ومشيت غير الاسم وتسجلت من جديد ونفس المشكل
بصعبوة باش عطاني نكنب رد وقلت نستغل الفرصة ونكتب مشكلتي وسمحي ا خويا بزااف

جابر الحسيني
02/09/2010, 13h59
فضلا عن بعض الفنانين المغاربة، من بينهم أحمد الغرباوي، زكي قنديل، التطواني، أحمد البيضاوي، اسماعيل أحمد، المعطي بنقاسم، عبد الوهاب الدكالي، عبد الهادي بلخياط،...


شكرا لك أستاذ إدريس حقيقة أول مرة أسمع فيها بهذا الإسم " زكي قنديل " .. الداخل إلى أرشيف دار البريهي مفقود و الخارج منه مولود ..

الرضواني
15/04/2012, 11h40
من الواضح أن كل المغاربة المتتبعين لما يجري في الحقل الموسيقي المغربي، يعرفون جليا السلبي من الايجابي، والمليح من القبيح، ولقد أبدع بعض الكتاب والملحنين والعازفين والمغننين، وكل من له ارتباط بالموسيقى، فأجادوا، والتاريخ يسجل لهم ذلك، ولكنهم فئة قليلة، أما الباقي وهم المتطفلون على هذا الميدان وقد دخلوه عبر الزبونية، وووو، فكانت مساهمتهم سببا في تمييع الأغنية المغربية، وتأخرها عن الركب الحضاري العربي، فكل من هب ودب يشتري كلمات ولحنا ويؤدي لجوقة من العازفين الملهوفين على الدرهم ثمنا قليلا، ثم يتفاهم ماديا مع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة، فيصبح يعد ذلك من المشهورين بالأغنية الواحدة والوحيدة، وبعدها يأفل نجمه، ولا يبقى له أثر، وهكذا دواليك، أما المواهب الطموحة، المليئة بالنبوغ، والتي في استعاطتها امتلاك قلوب كل العرب بالفن الأصيل الهادف، فلا يتعامل معها أحد، لقلة شأنها المادي فقط، وما هذا الا سبب من الأسباب التي جعلت موسيقانا في خبر كان.
ويبقى الفن الأصيل في خندق اخواننا الشرقيين، والمصريين منهم خاصة، فنا خالدا الى أن يرث الله الأرض ومن عليها، اذ أتصور قبل قيام الساعة بدقائق،( والساعة من علم الله) أن أحدا من العرب يستمع الى أم كلثوم أو محمد عبد الوهاب، وقد يكون ذلك سنة 2.000.500 ميلادية، ومن يعلم؟
وخلاصة القول ان الفن الموسيقي المغربي رغم غناه الثراثي الأصيل، لن يرقى لو بقي على هذه الحالة، حالة أصحابه الحسودين ، الحقودين، الماديين، الذين يكرهون كل ما هو فن دون مال، ويحبون كل ماهو عفن وبمال، وينسون المآل.

عزوز الحوري
07/10/2016, 23h24
فعلا مقال رائع يحمل بين طياته الحقيقة
حتى فى اروبا نرى ان هناك الأغنيى الوحيدة التى ادارت اموالا طائلة على اصحابها ، واذكر على سبيل المثال لا الحصر zanini وأغنية الائعة السيط tu veux ou tu veux pas كذلك مجموعة the eagles واغنيتهم الجميلة جدا hotel california ولا نتسى اعانى مغاربية كذالكى احبها الغرب واخدوا لحنها بدون ترجمة كلماتها وغنوا بها شعارهم امثال المطرب العبقرى الأمازيغى Idir الجزائرى وروعته " ابابا لإنوفا "
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : تلقانى الزين " وقد سمعت هذه الأغنية فى احدى المحلات بفرنسا فعجبتنى ...ولكن لم اتمكن من طلب تسجيلها من عند احدهم ...ندمت ، وشكرا مسبقا للجميع

المرجو تصحيح خطأ جاء في هذه المقالة عن أغنية أبابا لإنوفا فهي ألحان يونانية معروفة و مغنات باليونانية كذلك. شكرا
الباحث الأستاذ عزوز الحوري - بروكسيل

Ajenoui Driss
24/06/2017, 09h24
الفنان الخطاط و المطرب الشاعر و الناقد زكي قنديل صاحب اكتبي لي يابخيلة. منقول عن جريدة طنجة بقلم : مصطفى بديع السوسي ـ الفنان زكي قنديل... ابن طنجة الذي مات نسيا منسيا... ـ وليد أسرة محافظة، متدينة، فقيرة، ذاق في طفولته وشبابه ألواناً من البؤس، والتشرد والحرمان... توفي والده وهو صغير، ولم يخلف له مالا ولا جاهاً ... وكان من فقهاء الزاوية الصديقية، ووالدته شريفة في خُلقا ونسبها رحمها الله، من عائلة طنجوية عريقة ـ آل أوتاير ـ المعروفة، كانت تنطوي على آلامها وجراحها وهي ترى عذاب ابنها في دروب الحياة وقد طوحت به في متاهاتها الصعبة والشائكة...

بدأ تعليمه الأولى في مدرسج الجامع الكبير التي أسسها الملك الراحل محمد الخامس رحمه اللّه سنة 1947، ثم المعهد الديني ـ ثانوية مولاي سليمان للتعليم الأصيلـ ولكن ميوله الفنية، وشغفه الكبير بالغناء والمسرح والموسيقى دفعه إلى ترك الدراسة إلى غير رجعة.

في منتصف الستينات انضم المرحوم زكي قنديل إلى جمعية "الوعي القومي" التي كان يُشرف عليها عميد المسرح الطنجي المرحوم عبد السلام الشاوني، وكان من بين أفرادها البارزين السادة: محمد بن عجيبة، محمد الزروالي المعروف "بالشعب" محمد الادريسي، محمد البشاري، محمد بوختيت، محمد الحوزي، كما شارك في عدة فرق مسرحية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، جمعية "أضواء المدينة"، جمعية "الستار الذهبي"، "جمعية شموع المسرح" وكان من أروع أدواره التي قدمها على خشبة مسرح سرفانطيس دوره في رواية "الجريمة والعقاب" لدوستويفسكي، وقد لقيت نجاحا، وإقبالاً جماهيريا كبيراً، كان الفنان زكي قنديل موسوعة فنية، كما كان له المام بالقواعد الموسيقية، فترة طويلة قضاها بمدينة الرباط حيث تعرف على العديد من الفنانين والمبدعين فانضم إلى الجوق السمفوني الملكي كعازف ومنشد، وشارك في العمل الفني الضخم... الاوبريت المسرحي الغنائي "بناة الوطن" الذي كتبه الفنان "أحمد الطيب العلج" ولحنه كل من الفنان "محمد بنعبد السلام " والفنان "العربي الكوكبي"، وشارك في التمثيل محمد حسن الجندي وأحمد العماري، وكانت مناسبة تقديم هذا الاوبريت هي اعلان الملك الحسن الثناني رحمه اللّه عن قرار تطبيق التجنيد الاجباري، كان المرحوم زكي قنديل كثير الاعجاب بشيخ الملحنين "صالح عبد الحي" وعميد المسرح العربي "يوسف وهبي"، وبرواد الأغنية المغربية أمثال "الحسين السلاوي"، "محمد فويتح"، و"عبد السلام عامر" رحمهم اللّه، ولما التحق الاستاذ "عبد القادر الراشدي" بمدينة طنجة في بداية الستينات، وأنشأ الجوق العصري، كان زكي قنديل من بين أفراده، وكان يضم وقتها أمهر العازفين وألمع المطربين بهذه المدينة، أذكر من بينهم العازفين "المختار بيريش" "محمد البراق"، "مصطفى التسولي"، "أحمد بتشويلة العمارتي" ومن المطربين: "عبد الواحد التطواني"، والمرحوم "شمس الضحى الهيشو"، والراحل "محمد العربي العوامي"، و"الصادق الزفري" وغيرهم. كان يردد ويطبق دائما المقولة السائدة: "اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب" فلا يفكر في الغد وما قد يأتي به، عاش أياماً صعبة، ومن أجل لقمة العيش احترق أكثر من مرة وهو يبحث عمن ملاذ، وعن موطأ قدم، عاش لفترة طويلة دون عمل يعيش على الكفاف ومساعدات بعض الطيبين من أصدقائه الأخيار، قبل أن يجد عملا في احدى الملاهي الليلية، كان كاتباذا خط جميل. شاعراً فصيحا، ممثلا، موسيقيا مبدعاً ثم مطربا.... في غبش الليل وعند الفجر يعود منهكاً ليرتمي كمامهملا في زاوية خيمة منصوبة في مخيم طنجيس مالاباطا ـ سابقا ـ حيث زال المخيم ليفسح المجال لعمارات وفنادق المنطقة السياحية القريبة من محطة القطار الرئيسية، ابتلي بشرقرين... كانت امرأة هي الشربعينه، والرذيلة بذاتها.. دفعته إلى دفن أحزانه وبلواه في الكأس المترعة بعبّ منها عبًّا، وينفث من خلال كل جرعة شراب أنفاساً ملوثة برائحة السجائر التي تركت أثرها في رؤوس إصابعه، غنى في بداياته الفنية للموسيقار فريد الاطرش الذي كان يعشقه ويتفاعل مع أحزانه وأهاته، فمال الناس مع مواويله وترانيمه الحزينة ولعله كان يجد نفسه في بحر هذه الاحزان، وغنى للمطرب السوري فهد بلان عند انتشار الموجة البلانية ذات الرنة البدوية فأتقن التقليد، وأعجب به الناس أيما إعجاب.

وكان في سنواته الاخيرة رحمه الله ينوي كتابة سيرته الذاتية، وسماها "مجنون طنجة"، وكان يعتزم أن يضمنها أسرار طنجة وخباياها، ولكنها دفنت مع صاحبها ولم تر النور.

إنه الفنان القدير ابن طنجة زكي قنديل، قد لا يعرفه الكثيرون ولكنه كشكول من التراث، والغناء، وصنوف الفن الأخرى، وهو من جيل الرواد.

أخيراً... في يوم بلاغد،... وسنة يتيمة جرداء..
وفي غفلة من الزمان والناس أسلم الروح إلى بارئها يوم السبت 21 يونيه 1997.

فرحم اللّه مُبدعاً مات نسيا منسيا... وذهب دون أن يشعر به أحدٌ وكأنه ما كان .... وتلك قضية أخرى...

عزوز الحوري
24/06/2017, 22h57
فعلا مقال رائع يحمل بين طياته الحقيقة
حتى فى اروبا نرى ان هناك الأغنيى الوحيدة التى ادارت اموالا طائلة على اصحابها ، واذكر على سبيل المثال لا الحصر zanini وأغنية الائعة السيط tu veux ou tu veux pas كذلك مجموعة the eagles واغنيتهم الجميلة جدا hotel california ولا نتسى اعانى مغاربية كذالكى احبها الغرب واخدوا لحنها بدون ترجمة كلماتها وغنوا بها شعارهم امثال المطرب العبقرى الأمازيغى Idir الجزائرى وروعته " ابابا لإنوفا "
وختاما ارو منكم ان تدلونى على الرابط لتحميل اغنية " مي يا مي لحبيبة " ل" محمد العربي العوامي كما جاء فى المقال ، وكدا اغنية : تلقانى الزين " وقد سمعت هذه الأغنية فى احدى المحلات بفرنسا فعجبتنى ...ولكن لم اتمكن من طلب تسجيلها من عند احدهم ...ندمت ، وشكرا مسبقا للجميع

الكثير منا يعرف أغنية بابا لإنوفا غير أن المطرب إدير لم يقم بتلحينها بل هي لحن يوناني و لكن الفنان إدير ألبسه كلمات من الدارجة الريفية. و يمكنكم البحث في الموضوع و اللحن الأصلي موجود باليوتوب. مع مودتي للجميع

Ajenoui Driss
26/06/2017, 23h21
زكي قنديل في جلسة عائلية يغني للموسيقار فريد الأطرش ـ ادي الربيع ـ رحم الله الجميع

نور عسكر
27/06/2017, 15h43
الفنان الخطاط و المطرب الشاعر و الناقد زكي قنديل
تحية طيبة اخي العزيز أ.د.Ajenoui Driss
:emrose:
مقال فني وصورة قلمية جميلة عن الفنان الراحل
زكي قنديل
وبرئيّ المتواضع أرى ان ينقل الموضوع الى القسم المغربي وللفائدة ،
مثلاً مع هذا الموضوع السابق أو غيره ، وشكراً
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=52299 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=52299)

Ajenoui Driss
27/06/2017, 23h03
رأيكم أخي الغالي الأستاذ الكريم نور عسكر، يا من معكم يحلو الفن و تحلو الأوقات، هي مبادرة طيبة تثلج القلب من شهم أصيل و ملك القلوب مع كل المحبة و التقدير لكم. وفقكم الله و فتح عليكم فتحا مبينا في هذا العيد المجيد. شكرا. زكي قنديل في جلسة عائلية يغني للموسيقار فريد الأطرش ـ ادي الربيع ـ 2

Ajenoui Driss
29/06/2017, 09h51
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10900&page=66
في أوبريت، ملحمة بناة الوطن و التي كانت في يوم 03 مارس 1967 و التي هي مرفوعة في المنتدى على الرابط أعلاه حيث يشارك الفنان زكي قنديل و هذه المرة بمصاحبة عزف الجوق الملكي بقيادة المرحوم عبد السلام خشان. التسجيل رقم 2.

Ajenoui Driss
29/06/2017, 09h54
الفنان زكي قنديل في جلسة عائلية يغني مقتطف من ذكريات لصابر الصفح. لكم كل الود

Ajenoui Driss
01/07/2017, 00h13
الفنان زكي قنديل يغني مقتطف من أعمل إيه علشان أنساك كلمات يوسف بدروس و ألحان الموسيقار فريد الأطرش. مع صورتين له.

Ajenoui Driss
01/07/2017, 23h05
الفنان زكي قنديل يغني مقتطفات و مواويل : ويل لكي، محمد عبد المطلب يا حاسدين الناس، طلال مداح لي في محبتكم، صابر الصفح. رحم الله الجميع

عزوز الحوري
27/05/2019, 22h00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد تطرق المقال إلى جانب مهم قد يفتح الباب لمزيد من النقاش حول أزمة الأغنية المغربية، لكن في رأيي أن الفنانين الذين تحدث عنهم الكاتب، ليسوا كلهم كما ذكر، فكثير من الفنانين لهم أغنية شهيرة ظلت و ما تزال لصيقة بهم إلى يومنا هذا، لكن ذلك لا يقلل من أهمية أغانيهم الأخرى، كما أن الأغنية الأولى أو المشهورة أكثر تكون لها أهمية خاصة، كونها رفعت من المستوى الفني لصاحبها، لذلك ترى الجمهور يطلبها بكثرة.
أما المغنون الذين يمكن نعتهم بمطربي الأغنية الواحدة، فهم أولئك الذين ظهروا لفترة قصيرة ثم اختفوا لأسباب عديدة..، أمثال نعيمة صبري، نعيمة السالكي،رداد الوكيلي، ليلى الشنا، بهيجة شناوي، عائشة علوي، خديجة اليوسي... و غيرهم كثير، هنا ينبغي التساؤل حول سبب اكتفاء هؤلاء بأغنية أو ألبوم واحد. و الدعوة موجهة للجميع من أجل البحث عن أعمالهم التي لم تعد تذاع من قبل الإذاعة المغربية التي تحتفظ بكنوز قيمة في أرشيفها الفني.
فما رأي المهتمين بهذا المجال؟؟؟


لتقريب المشرف على هذا الموقع الرائد في التراث الفني المغربي و العربي قمت ببحث لجمع أهم أصوات الأغنية المغربية النسائية و هي:
1. بهيجة إدريس
2. بهيجة شناوي
3. بشرى الشنا
4. أمينة إدريس
5. أمينة لمطيري
6. نعيمة صبري
7. نعيمة السالكي
8. نعيمة الجعيدي
9. نعيمة سميح
10. نعمى السحنوني
11. نادية أيوب
12. نزهة الشعباوي
13. شموس أو شمس الضحى
14. رداد الوكيلي
15. ليلى الشنا
16. لطيفة الجوهري
17. ليلى غفران
18. ليلى علي
19. عائشة علوي
20. خديجة اليوسي
21. تحفة المذكوري
22. حفيظة حسن
23. حفيظة الناصري
24. حياة الإدريسي
25. حنان أمغريس
26. حنان أحمد
27. ماجدة عبد الوهاب
28. خديجة الفقير
29. عفيفة جحفل
30. عتيقة عمار
31. عائشة علوي
32. عائشة الوعد
33. عزيزة ملاك
34. كنزة الشريف
35. سمية عبد العزيز
36. سميرة بن سعيد
37. سعاد محمد
38. سمية قيصر
39. سعيدة شرف
40. إيمان الوادي
41. أمال عبد القادر
42. فوزية صفاء
43. فاطمة المقدادي
44. فاطمة أمين
45. فدوى المالكي
46. رفيعة غيلان
47. رشيدة طلال
أتمنى من له دراية بتاريخ ظهور كل واحدة منهن فليقم بترتيبهم حسب الظهور الفني مشكورا

ABEDAOUI
19/05/2022, 12h38
ارجوكم ممكن اطلب منكم طلب هو اغانؤ للفنان عبد القادر الضو الذي غنى اتنبة مزال مزال تانحيو الماضي