المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد بيرو


مصطفى
04/10/2008, 23h29
الحاج أحمد بيرو

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=109677&stc=1&d=1223162587


من مواليد مدينة الرباط سنة 1932م، أحد أعلام موسيقى الآلة بالمغرب، درس الموسيقى و تخصص في الطرب الغرناطي، تتلمذ على يد كبار الموسيقيين، و كان يتابع حفلات كبار فناني تلك الحقبة على أمواج راديو الجزائر، أمثال دحمان بنعاشور، الشيخ المنور و محمد صديق البجاوي..، إلى أن صقل موهبته في هذا اللون الطربي.
نال وسام الرضى سنة 1989م، و هو وسام يمنح للشخصيات الثقافية و السياسية اللامعة في المغرب.
ـــــــــــــــــ
نستمع إلى
شذرات من نوبة الرمل
:emrose::emrose::emrose:

مصطفى
04/10/2008, 23h35
الحاج أحمد بيرو
شذرات من نوبة السيكا
الله يا ربي الله
:emrose::emrose::emrose:

محمد عماري
10/10/2008, 03h54
كل الشكر والتقدير لك أخي مصطفى...ما احوجنا لغسل أذواقنا وشحذ وجداننا بالسماع الراقي
محمد عماري/الحسيمة/المغرب

بريكسي فريد
25/10/2008, 14h14
السلام على الجميع
تعليق على الشدرات او على القشور
الرمل كمثال.
للحفاظ على الهوية الاندلسية و السماح لفننا من متابعة مسيرته الطبيعية لا يمكن السكوت على اشياء مثل ما قام به احمد بيرو. يمكن لاي كان ان يسجل ما يشاء و يبيع ما يشاء من اسطوانات و لكن بدون ان يكون ذلك على حساب الثرات.
هنا سوف استعمل المصطلح الخاطىء المتداول في كل الاوساط و الذي مفاده الغرناطي (غرناطة هو المصطلح الصحيح و الذي يجمع بين النوبة الانقلاب و القصيدة.) اولا هذا النوع لا يعرف مصطلح شدرات . ثانيا لماذا الرمل ؟ لماذا لم يسمي عمله بالزيدان او أي عنوان اخر؟
عندما سمعت ما هو مرفوع اردت ان اكتب موشحات و ازجال ما غناه السيد بيرو . كم كانت حيرتي كبيرة لا يوجد أي اثر لته دلالا يا ايها المحبوب و لا لحبكم مزق فوادي. لا في الزيدان, المجنبة و لا في الرمل.
قلت لابد للرجوع الى كناش الحايك(ربما ما غناه له وجود في الالة) الذي اصدرته اكاديمية المملكة المغربية سنة 1999 و الذي حققه مالك بنونة و راجعه و قدمه الاستاذ عباس الجراري, نفس الشيء . لجأت الى ما رفعه الاخ ===== من وحي الرباب فوجدت ته دلالا يا ايها المحبوب صفحة 238 و حبكم مزق فوادي صفحة 264.
السيد بيرو اخذ لحن غرناطة و البسه موشحات و ازجال من وحي الرباب. صحيح ان الغرناطي هو في الحقيقة الاندلسي المتداول في تطاون ولكن بلحن الالة.
لا داعي للكلام عن الميزان .
ما هو مغنى كانصراف فارقوني يا تراهم يرجعوا هو لحن بابي من زار ليلا و جلا و فعلا يغنى في الرمل.(فارقوني يا تراهم يرجعوا تغنى انصراف حسين و انصراف و خلاص مزموم)
الخلاصين يا مقابل صبري ارتحل و امشي يا رسول نغنيهم فعلا في رمل العشية بيد ان هذا الغرام الدي كتمته فهو زيدان.

عهدي باحمد بيرو من مغني الغرناطي و ليس ممن يسعون الى قتله (الصوت العذب الرائع لا يعني الاداء الصائب الصحيح)
ما غناه السيد بيرو من نفس مستوى البلبل غنى على غصن البان و حنينة. و تداول و قبول مثل هذه الاعمال يسيئ الى ثراتنا بحيث و كما هو معروف في علم الاقتصاد السياسي العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق .

لا المرحوم بن غبريط , لا المرحوم رضوان بن صاري و لا راديو الجزائر , اضن يرضون عن عمل مثل هذا.
اخيرا و كما سبق لي في عدة تدخلات لكل شيء وقت و لكل وقت اصحابه. اتذكر جيدا ما قاله مرة المرحوم الصادق البجاوي عندما طرح عليه سوال و هو في سن متقدم هل يعزف على كمانه مرة لاخرى فاجاب بانه ‘‘علق الته مع البصل‘‘ و بان اصابعه لم تعد تقبل ان تلبي اوامر دماغه لكبر سنه. هذا استطاع ان يضع حدا و ان يقف قبل ان يحكم عليه الناس سلبا رغما العطاء العرمرم الذي قدمه لغرناطة طيلة حياته.
للاسف هناك من لم يستطع الوقوف و لاسباب عدة. منهم احمد بيرو في المغرب و غفور و فرقاني من الجزائر.

بريكسي فريد
25/10/2008, 14h23
تصحيح
العفو
ما رفعه الاخ AZAMI12
تحياتي

hamid011
14/03/2010, 10h16
شكرا جزيلا أخي مصطفى على هذه اباقة الجميلة من أعذب الألحان.

يونس إمري
05/06/2011, 22h01
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=529333&postcount=26 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=529333&postcount=26)

تيمورالجزائري
27/06/2011, 23h02
صورة للحاج أحمد بيرو...قصيد لم يكن للغناء....ثم وضعت له ألحان فغني....فلم نحبسه في صنعة واحدة؟؟ إن دور أمثال أحمد بيرو في عدم الغلق على الميراث الأندلسي على دوائر معينة ضيقة تقوده حتما للزوال كاللغات الميتة لا غنى عنه ..
وبما أن الفرقاني ذكر وقيل(تأسفا) أنه يحكم الناس عليه سلبا لأنه لم يتوقف على الغناء فلي رأي مخالف...فنحن نراه كما هو لا كما كان أي قارب التسعين من عمره ولا نطالب الحياة بما ليس في دستورها فلا مكان لأي مقارنة ولا معنى لها و إن كانت الأعمار بيد الله فنحن نعلم أننا إما سنفارقه أو سيفارقنا قريبا فنستمتع معه بآخر شذرات منه ...سئل فقال"الله غالب نحب نغني!!" فدعوه

idriss
25/04/2012, 20h36
السلام عليكم ورحمة الله

مازينو نهار اليوم

:emrose: