المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقومات الأغنية الناحجة


عمران كحيل
11/09/2008, 15h28
مساء الخير أخوتي الأكارم


أرجو من الإدارة الكريمة قبول المقالة في هذا القسم, علماً بأنها كانت في قسم المكتبة.

أؤكد بداية على أنني إنسان عامي في مجال الموسيقى.

كوني غير دارس أو مختص في الموسيقا فإن هذا لا يمنعي من الاستمتاع بما أسمع و لا يمنع من تكوين رأي شخصي فردي عن ما أسمع. الموسيقا علم و متعة لأصحاب الاختصاص و متعة للعوام مثلي.

الكمات و الصوت و اللحن و التوزيع الموسيقي تشكل برأيي مقومات الأغنية. و عليه فيمكن المقارنة بين الأغاني بالمقارنة بشكل عام بين هذه المقومات مجتمعتة و يمكن المقارنة بين المقومات كل على حدة.

عن الكلمات أقول لا يمكنني أن أقارن بين كلمات (حبيبي شكلو حلو روحو عنو واسألوا برجو برج الدلو) و بين ( لا تسألوني ما اسمه حبيبي) مثلاً.

كما لا يمكنني المقارنة بين لحن أغنية شعبان عبد الرحيم (الوحيدة) و لحن أسألك الرحيل أو (شفت حبيبي).

أم عن التوزيع الموسيقي فشتان ما بين توزيع أغنية (بعتلك خنجري بعتلك سيفي) لموفق بهجت و بين التوزيع الموسيقي لقارئة الفنجان.

تبقى مسألة الصوت و هذه أقسمها إلى قسمين.

الأول يتعلق بوقع الصوت في أذن المستمع و هذه مسألة ذوقية شخصية, و لنا في الخلاف بين صوتي وديع الصافي و عبد الحليم حافظ مثال. مع ذلك يمكن أن تكون حلاوة الصوت خارج نطاق المقارنة و يكفي أن نحاول مقارنة صوت كارم محمود بصوت ياسين بقوش أو توفيق الدقن.

الثاني يتعلق بالقدرة الصوتية للمطرب و هنا ليس لي كلام كثير لأن القول الفصل هنا لأصحاب الاختصاص. لكن اسمحوا لي بسوق مثال عن المدى الصوتي (أقصد بالمدى السلالم الموسيقية التي يستطيع صوت المطرب إدراكها-صححوا لي إذا أخطأت التعبير).
لا أجد مجالاً للمقارنة بين مدى صوت صباح فخري و فهد بلان و طوني حنا بمدى صوت سميرة توفيق مثلاً.

نقطة أخيرة لها تأثير كبير على الأغنية بشكل عام و هي توافق اللحن مع الموضوع. فمثلاً لا أستسيغ سماع كلمات (لملمت ذكرى لقاء الأمس بالهدب) بلحن النشيد الوطني الجزائري مثلاً.

ما أرجوه من الزملاء أصحاب الاختصاص و العوام مثلي التعليق و التصويب و ثقوا أن تعليقاتكم تنعكس على ذوق المستمع العامي.

مع خالص الاحترام

عمران كحيل