المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكبار وألاعيبهم الصغيرة!


هاله
01/09/2008, 19h33
قرات هذا المقال فى جريد الدستور المصريه على لسان الكاتب والناقد السينيمائى طارق الشناوى
فاحببت ان نتشارك فى الاستفاده مما ورد فيها

روي لي الملحن «خالد الأمير» أنه في مطلع السبعينيات تلقي اتصالاً تليفونياً من «أم كلثوم» تطلب منه أن يلحن مجاناً لمطرب جديد اسمه «هاني شاكر» ويقدمه في حفل تحييه الفنانة «شادية» ووافق بالطبع «خالد» ولم يتقاض أجراً عن لحن «كده برضه يا قمر» الذي حقق لهاني شاكر النجاح الجماهيري وقوة الدفع الأولي!!

لماذا تحمست «أم كلثوم» لهاني شاكر هل هي مجرد مساندة لفنان جديد صاعد.. لا أظن أن هذا هو السبب الوحيد ولكنها استشعرت أن «هاني شاكر» هو الوحيد القادر علي أن يشكل نوعاً من التهديد لعبدالحليم حافظ.. لم تكن «أم كلثوم» تأمن لعبدالحليم حافظ الذي كان يسعي للوصول إلي مكانتها في الدولة.. كان «حليم» صديقاً للمشير «عبدالحكيم عامر» بينما كان «عبدالناصر» صديقاً لأم كلثوم.. الحفل الذي هاجم فيه «عبدالحليم حافظ» أم كلثوم عام 1964 عندما واصلت الغناء متجاوزة الزمن المتفق عليه مما أخر ظهوره علي المسرح كان ذروة الصراع بينهما وأبعدته «أم كلثوم» عن مشاركتها في كل حفلات 23 يوليو التالية.. حاول «عبدالحليم» الصلح والتقطت له صورة شهيرة وهو يقبل يدها لكن ظلت «أم كلثوم» وهي تحتفظ بمشاعرها الرافضة لعبدالحليم وكثيراً ما كانت تعلن رأيها أن «محمد قنديل» هو أفضل صوت رجالي وحاولت في فترة سابقة أن تدفع بإبراهيم ابن شقيقتها للغناء لكي تزيح عن طريقها «عبدالحليم» ولكن باءت محاولتها بالفشل.. «أم كلثوم» عرفت أن «هاني شاكر» هو فقط القادر علي تهديد «عبدالحليم» والحقيقة أن «عبدالحليم» أيضاً شعر بالخطر والدليل أنه بناء علي نصيحة من كاتب روائي وصحفي كبير قرر أن يدفع «بعماد» ومنحه اسمه «عبدالحليم» وقدمه للساحة الغنائية بقوة دفع ليثبت أنه يقف مع الجيل الجديد وفي نفس الوقت يلفت الأنظار إلي أن المعركة الحقيقية بين «هاني شاكر» و«عماد عبدالحليم» وليست بينه وبين «هاني» وعندما يسألون «عبدالحليم حافظ» عن رأيه في «هاني شاكر» كان يذكر آراء متحفظة جداً مؤكداً أنه ينقصه الطموح الفني، لم يكن «عبدالحليم حافظ» يدرك أنه غير قابل للمنافسة من أحد لكنه ظل يضع «أم كلثوم» أمامه باعتبارها هي العائق الذي ينبغي إزاحته ولهذا كما قال لي «كمال الطويل» أن «عبدالحليم» اشترك مع «مجدي العمروسي» في الترويج لوشاية أبعدت «الطويل» عن اللقاء في أغنية عاطفية طويلة بأم كلثوم عندما قال له «العمروسي» أن «أم كلثوم» انتقدت في جلسة خاصة سفرك الدائم خارج الوطن ومن بعدها توقف «الطويل» عن استكمال مشروعات موسيقية بينهما مثل أغنية «لسة فاكر قلبي يديلك أمان» والتي لحنها بعد ذلك «رياض السنباطي» بعد أن رفض «الطويل» إنهاء تلحينها بل كان يتهرب حتي من الرد التليفوني عليها لأنه صدق وشاية «عبدالحليم».. نعم الكبار أيضاً لديهم ألاعيبهم الصغيرة

حارس الفنار
01/09/2008, 20h02
اختيار الإنسان قطعة من عقلة كما قيل واختيارك نجيب نجابة من تخيَّره
سلمت وسلم منقولك

غواص النغم
01/09/2008, 22h47
:emrose::emrose:
هذا الكلام اغلبه غير صحيح بالمرة
اغنية كده برضه ياقمر كان من المقرر ان تغنيها السيدة شادية
ولكن تنازلت بها لهاني شاكر لأنها اختارت ان تقدمه وتحتضن موهبته وتقدمه معها في الحفل كصوت جديد وخاصة بعد ان سمعته يدندن اللحن
كما ان لهاني شاكر دويتو مع شادية عندما كان طفلا وتم تصوير الدويتو في التلفزيون وهو عن استاذة وتلميذ
وكما كانت هناك موضة اكتشاف الاصوات الجديدة وتقديمهم مع كبار المطربين والمطربات
مثل مافعلت ايضا فايزة احمد مع ناديه مصطفى وحليم مع عماد عبدالحليم
واما موضوع ان ام كلثوم تريد ضرب حليم فهذا كلام قديم ولا اعتقد ان السيدة ام كلثوم وهي في اوائل السبعينيات
فاضية لمثل هذا الكلام فلقد كانت قد كبرت في السن وكذلك عبدالحليم الذي كان مشغول بحفلاته ومرضه
كما اريد ان اضيف ايضا ان عامر كان يعشق صوت ام كلثوم اكثر من حليم ولذلك منعه من الغناء في الحفل التالي للواقعة الشهيرة بين عبدالحليم وام كلثوم
اما موضوع كمال الطويل ولسه فاكر
فالذي كان ينوي ان يلحن هذه الاغنية هو الموسيقار احمد صدقي وليس كمال الطويل
ولقد كانت علاقة كمال الطويل بأم كلثوم جيدة جدا ولحن لها في ابريت رابعة العدوية ولم يذكر كمال الطويل في مذكراته هذا الكلام

ورمضان كريم:emrose::emrose:

صوت الموسيقى
01/09/2008, 23h40
يا منعم يا جامد...:mdr::mdr::):)

أبو عزه
02/09/2008, 00h51
اولا اشكر الاخت لولي على هذا الرصد الرائع واوافقك اخي منعم فيما ذهبت اليه من ان معظم الكلام الوارد في المقال غير صحيح بالمره لان المقال بالاساس اتكأ على خبر قد يكون صحيحا ولكن الاستنتا جات والاراء التى انبنت على هذا الخبر خاطئه و في الصحافه يقولون الخبر مقدس والراى حر فالخبر الوارد في الفقره الاولى من المقال من ان ام كلثوم اتصلت بالملحن خالد الامير وطلبت منه ان يلحن لهاني شاكر مجانا قد يكون صحيحا مع تحفظنا على كلمه مجانا لان كلمه مجانا الوارده في الخبرتبرئ ساحه ام كلثوم من جميع الاستنتاجات والاراء التي اوردهاطارق الشناوي في مقاله فلو كانت ام كلثوم تريد تحطيم عرش عبد الحليم لدفعت من جيبها الخاص للملحن لانها في النهايه ستكون هي المستفيده اللهم الااذا كانت ام كلثوم بخيله جدا لدرجه انها تريد ان تحطم عرش عبد الحليم بدون ان تدفع مليما واحدا واذا علمنا ان هذه الحادثه وقعت في بدايه السبعينيات وهي الفتره التي خفت فيها الصراع بين ام كلثوم وعبد الحليم للاسباب التى ذكرها اخي منعم سابقا فان الامر لا يعدوا كونه حمى اكتشاف ودعم المواهب الشابه التى سرت في تلك الفتره اما عن تفضيل ام كلثوم لقنديل على عبد الحليم فهذا راى وذوق ام كلثوم واعتقد ان الاذواق لا تناقش
اما عن محاولات ام كلثوم للدفع بابراهيم ابن شقيقها خالد للغناء لتحطيم عرش عبد الحليم فهذا الكلام غير صحيح بالمره بل العكس هو الصحيح فام كلثوم هي التى منعت ابن شقيقها من الغناء لان صوته لم يكن مناسبا فقد كان على وشك الظهور في الساحه باغنيه حب ايه التى لحنها له بليغ حمدي ولكن ام كلثوم تدخلت بقوه ومنعته واكثر من ذلك انتزعت منه اغنيه حب ايه التى كانت بدايه مشوارها مع بليغ حمدي فلو كانت ام كلثوم هي التى دفعته للغناء على حد زعم الكاتب لكان ظهر وبان واصبح له اسم فني وربما قام ببطوله بعض الافلام ولكن كل ذلك لم يحدث
اما فيما يخص بعلاقه ام كلثوم بعبد الناصر والمشير عامر بعبد الحليم فالكاتب محق في ذلك فام كلثوم محسوبه على عبد الناصر وعبد الحليم محسوب على الميشير عامر لدرجه ان عبد الحليم هدد بعض الصحفيين والنقاد الذين هاجموه في الستينيات بالمشير عبد الحكيم عامر وعلى الرغم من ذلك فالمشير نهر عبد الحليم لانه لايريد ان يدخل في صراع مع عبد الناصر في قضيه تافهه سببها الغيره الفنيه بين المطربين

غواص النغم
02/09/2008, 03h40
يا ابوعزة يا جامد...:chut::chut:;);)



ماتكبر الخط يا نور خللي كلامك ينور اكثر ولا عايزني انده لك جرامافون باشا

صوت الموسيقى
02/09/2008, 10h10
يا ابوعزة يا جامد...;);)




ماتكبر الخط يا نور خللي كلامك ينور اكثر ولا عايزني انده لك جرامافون باشا


:mdr::mdr: هى حصلت تهددنى بالبوليس يا منعم؟؟؟

هاله
02/09/2008, 23h20
اختيار الإنسان قطعة من عقلة كما قيل واختيارك نجيب نجابة من تخيَّره


سلمت وسلم منقولك

شكرا اخى العزيز د / محمد
ده بس من ذوقك

رائد عبد السلام
03/09/2008, 14h20
الأخوة الأحباء
بداية أشكر الأخت الفاضلة :هالة (لولي 76) علي فتحها لهذا الموضوع الذي أثار حراكا فنيا جميلا بين أهل سماعي الكرام ...ومع كل هذا الذي تفضلتم بدفعه لصالح الست ثومة أو لصالح العندليب ...فعلا الكبار لا تخلو حياتهم من الصغائر وهذا ليس في حاجة لأدلة فهم بشر أولا وأخيرا ويحبون الاستمرار علي العرش الفني مهما كان الثمن ...
وقد سمعت من الناقد طارق الشناوي أيضا أن الأستاذ عبد الوهاب قد (دفن ) أغنية ليلي مراد : صعبان عليا.. دموع عينيا في أدراج مكتبه بعد أن انتجها وذلك لبراعة توزيع أندريا رايدر الذي كان جديدا في الوسط الفني آنذاك ...وكان عبد الوهاب ينوي الانفراد بتوزيعات أندريا الذي اكتشفه كمال الطويل ..وفعلا ..تم حجب الأغنية نهائيا ..حتي أنتج عبد الوهاب أربعة أغان جديدة من توزيع أندريا ..ليظهر أنه صاحب الفضل في اكتشاف قنبلة التوزيع الموسيقي أندريا رايدر..
أليست هذه أيضا صغيرة من صغائر الكبار ؟...وربما كان الدافع هو الغيرة الفنية لا غير
تحياتي للجميع و...
رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان

حارس الفنار
03/09/2008, 15h20
الأخوة الأحباء
بداية أشكر الأخت الفاضلة :هالة (لولي 76) علي فتحها لهذا الموضوع الذي أثار حراكا فنيا جميلا بين أهل سماعي الكرام ...ومع كل هذا الذي تفضلتم بدفعه لصالح الست ثومة أو لصالح العندليب ...فعلا الكبار لا تخلو حياتهم من الصغائر وهذا ليس في حاجة لأدلة فهم بشر أولا وأخيرا ويحبون الاستمرار علي العرش الفني مهما كان الثمن ...
وقد سمعت من الناقد طارق الشناوي أيضا أن الأستاذ عبد الوهاب قد (دفن ) أغنية ليلي مراد : صعبان عليا.. دموع عينيا في أدراج مكتبه بعد أن انتجها وذلك لبراعة توزيع أندريا رايدر الذي كان جديدا في الوسط الفني آنذاك ...وكان عبد الوهاب ينوي الانفراد بتوزيعات أندريا الذي اكتشفه كمال الطويل ..وفعلا ..تم حجب الأغنية نهائيا ..حتي أنتج عبد الوهاب أربعة أغان جديدة من توزيع أندريا ..ليظهر أنه صاحب الفضل في اكتشاف قنبلة التوزيع الموسيقي أندريا رايدر..
أليست هذه أيضا صغيرة من صغائر الكبار ؟...وربما كان الدافع هو الغيرة الفنية لا غير
تحياتي للجميع و...
رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان

ويُعجبُني الحصيفُ إذا تنبّى ـ بقول مقسط في الأمر حائد
فلا هو مغــمط للـناس حـقـا ـ ولا بــاغ فــذاك مـقـال رائد

وقد قيل قديمًا : لولا ثلاثٌ لم يقع حيف، ولم يسل سيف، لقمةٌ أسوغ من لقمة، ووجه أصبح من وجه، وسلك أنعم من سلك، وليس كل أحد له هذه القوة، ولا فيه هذه المنة والإنسان بشر، وبنيته متهافتة وطينته منتثرة، وله عادةٌ طالبة، وحاجةٌ هاتكة، ونفسٌ جموح، وعينٌ طموح؛ وعقلٌ طفيف، ورأي ضعيف، يهفو لأول ريح، ويستخيل لأول بارق؛ هذا إذا تخلص من قرناء السوء، وسلم من سوارق العقل، وكان له سلطان على نفسه، وقهرٌ لشهواته، وقمعٌ لهوائجه وقبولٌ من ناصحه، وتهيؤٌ في سعيه، وتبوءٌ في معان حظه، وائتمامٌ بسعادته، واستبصارٌ في طلب ما عند ربه، واستنصافٌ من هواه المضل لعقله المرشد.


رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان

حارس الفنار
03/09/2008, 15h45
الأخوة الأحباء
بداية أشكر الأخت الفاضلة :هالة (لولي 76) علي فتحها لهذا الموضوع الذي أثار حراكا فنيا جميلا بين أهل سماعي الكرام ...ومع كل هذا الذي تفضلتم بدفعه لصالح الست ثومة أو لصالح العندليب ...فعلا الكبار لا تخلو حياتهم من الصغائر وهذا ليس في حاجة لأدلة فهم بشر أولا وأخيرا ويحبون الاستمرار علي العرش الفني مهما كان الثمن ...
وقد سمعت من الناقد طارق الشناوي أيضا أن الأستاذ عبد الوهاب قد (دفن ) أغنية ليلي مراد : صعبان عليا.. دموع عينيا في أدراج مكتبه بعد أن انتجها وذلك لبراعة توزيع أندريا رايدر الذي كان جديدا في الوسط الفني آنذاك ...وكان عبد الوهاب ينوي الانفراد بتوزيعات أندريا الذي اكتشفه كمال الطويل ..وفعلا ..تم حجب الأغنية نهائيا ..حتي أنتج عبد الوهاب أربعة أغان جديدة من توزيع أندريا ..ليظهر أنه صاحب الفضل في اكتشاف قنبلة التوزيع الموسيقي أندريا رايدر..
أليست هذه أيضا صغيرة من صغائر الكبار ؟...وربما كان الدافع هو الغيرة الفنية لا غير
تحياتي للجميع و...
رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان

أرجو حذف المشاركة المكررة
رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان

غواص النغم
03/09/2008, 19h26
الأخوة الأحباء
بداية أشكر الأخت الفاضلة :هالة (لولي 76) علي فتحها لهذا الموضوع الذي أثار حراكا فنيا جميلا بين أهل سماعي الكرام ...ومع كل هذا الذي تفضلتم بدفعه لصالح الست ثومة أو لصالح العندليب ...فعلا الكبار لا تخلو حياتهم من الصغائر وهذا ليس في حاجة لأدلة فهم بشر أولا وأخيرا ويحبون الاستمرار علي العرش الفني مهما كان الثمن ...
وقد سمعت من الناقد طارق الشناوي أيضا أن الأستاذ عبد الوهاب قد (دفن ) أغنية ليلي مراد : صعبان عليا.. دموع عينيا في أدراج مكتبه بعد أن انتجها وذلك لبراعة توزيع أندريا رايدر الذي كان جديدا في الوسط الفني آنذاك ...وكان عبد الوهاب ينوي الانفراد بتوزيعات أندريا الذي اكتشفه كمال الطويل ..وفعلا ..تم حجب الأغنية نهائيا ..حتي أنتج عبد الوهاب أربعة أغان جديدة من توزيع أندريا ..ليظهر أنه صاحب الفضل في اكتشاف قنبلة التوزيع الموسيقي أندريا رايدر..
أليست هذه أيضا صغيرة من صغائر الكبار ؟...وربما كان الدافع هو الغيرة الفنية لا غير
تحياتي للجميع و...
رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان
قرأت هذه الكلام من قبل في حديث للموسيقار كمال الطويل ومشوار حياته
ولكن هذه الأغنية متوفرة وموجودة
منذ زمن في معظم الدول العربية وممكن ايضا تكون في مصر ولكن الموسيقارالطويل لم يعلم بظهورها
اعتقد ان للموسيقار الطويل والاستاذ عبدالوهاب مواقف كثيرة مع بعض
منذ اول لقاء بينهما عندما دخل كمال الطويل على عبدالوهاب اثناء بروفة له مع ليلى مراد والفرقة الموسيقية
حيث اوقف عبدالوهاب البروفة والعزف وتعامل معه بجفاء لأنه لايريد اي شخص ان يعلم شيئا عن لحنه والذي كان لحن إتمخطري واتمايلي ياخيل حتى يخرج كمال الطويل الذي كان صديق لأحد عازفي الفرقة
وبعد هذا الموقف خرج كمال الطويل وقرر ان يتعلم الموسيقى والتلحين
وقد ذكر الطويل لعبدالوهاب بعد ان اصبحا صديقين هذا الموقف ولكن عبدالوهاب قال له : لا أتذكر

:emrose::emrose:

هاله
03/09/2008, 20h29
:emrose::emrose:

هذا الكلام اغلبه غير صحيح بالمرة
اغنية كده برضه ياقمر كان من المقرر ان تغنيها السيدة شادية
ولكن تنازلت بها لهاني شاكر لأنها اختارت ان تقدمه وتحتضن موهبته وتقدمه معها في الحفل كصوت جديد وخاصة بعد ان سمعته يدندن اللحن
كما ان لهاني شاكر دويتو مع شادية عندما كان طفلا وتم تصوير الدويتو في التلفزيون وهو عن استاذة وتلميذ
وكما كانت هناك موضة اكتشاف الاصوات الجديدة وتقديمهم مع كبار المطربين والمطربات
مثل مافعلت ايضا فايزة احمد مع ناديه مصطفى وحليم مع عماد عبدالحليم

يعنى انت اديتنى الوردتين فى الاول علشان تخالف كل ماقيل ماشى يامنعم :(
انا قلتلك فى الاول ان ده كلام طارق الشناوى قيل له من خالد الامير
وعن واقعه هانى شاكر وشاديه وحليم فانا قريت من كذا موقع كلام خلاف ماقلته انت وهذا نص ماقرات ومن موقع هانى شاكر نفسه " أول من اكتشف صوت هاني شاكر هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان (حلوة يا دنيا)...ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر...آمن بموهبته كثيرون من الوسط الفني منهم: مأمون الشناوي، خالد الأمير، شادية، وردة، وعبدالحليم نفسه. ظهر هاني شاكر في العصر الذي كان فيه الكبار يسيطرون على الاذن العربية واجهت هاني شاكر في بدايات شائعات كثيرة تدور حول خلافه مع العندليب الأسمر. لكن سرعان ما انحل سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة حيث تم اللقاء بينهما بل و تعدت إلى حادثتين...أولهما أن عبدالحليم قام بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر و الحادثة الثانية أنه غنى معه أغنية ( كده برضه يا قمر)....وتعتبر هذه الأغنية هي الأغنية التي عرفت هاني شاكر بالجمهور... "
ده بالنسبه لموضوع هانى شاكر وكيفيه ظهوره وعلاقه عبدالحليم او ام كلثوم باوائل مرات ظهوره
اما بقيه الموضوع ففعلا معنديش فكره عنه انا قريت الموضوع وحبيت انى اشرككم فيما قرات

هاله
03/09/2008, 23h10
:emrose::emrose:
واما موضوع ان ام كلثوم تريد ضرب حليم فهذا كلام قديم ولا اعتقد ان السيدة ام كلثوم وهي في اوائل السبعينيات

فاضية لمثل هذا الكلام فلقد كانت قد كبرت في السن وكذلك عبدالحليم الذي كان مشغول بحفلاته ومرضه

فى النقطه دى اظن يامنعم ان الفنان كبر قدره او صغر يحب ان يكون متفردا على الساحه حتى لو كان اعظم فنانى الدنيا كلها

كما اريد ان اضيف ايضا ان عامر كان يعشق صوت ام كلثوم اكثر من حليم ولذلك منعه من الغناء في الحفل التالي للواقعة الشهيرة بين عبدالحليم وام كلثوم

ام كلثوم كان يعشقها الصغير والكبير لكن على حد علمى ان عامر كان محبا لحليم اكثر وعبدالناصر كان محبا وصديقا لام كلثوم
وقد اتيت لك بجزء من حوار تم اجراؤه مع الاعلامى الكبيروجدى الحكيم فى جريده "المصرى اليوم "وهذا نصه "كيف كانت علاقة عبدالحليم بعبدالناصر؟
- عبد الناصر لم يكن متحمسًا إطلاقًا لعبد الحليم ففي عصر عبد الناصر كان عبدالحليم ملء الآذان والأسماع لكنه كان يعامل معاملة الكومبارس، فكان وهو مريض ويريد أن يسافر يذهب للمصنفات الفنية ليستخرج شهادة يحصل بها علي تأشيرة للسفر للعلاج.
وهناك ٣ أزمات واجهها عبد الحليم لم ينصفه فيها عبدالناصر.. أول أزمة عندما استدعاه صلاح نصر وهدده لأنه كان مستاء من علاقة عبدالحليم بالملك فيصل (وكانت العلاقة بين الملك فيصل وعبدالناصر متوترة في ذلك الوقت) وبسبب زياراته المتكررة لمصطفي أمين في السجن، ويوم وصله الاستدعاء اتصل بي وسألني عن أرقام تليفونات رؤساء تحرير الصحف العربية واتضح فيما بعد انه اتصل بكل رؤساء التحرير وأخبرهم بأمر الاستدعاء وقال لهم (أنا رايح لصلاح نصر لو ما رجعتش تبقوا إنتو عارفين اللي فيها) وقبل ما يوصل المخابرات كانت الدنيا اتقلبت وقابله صلاح نصر بألفاظ بذيئة ووصل الخبر لعبد الحكيم عامر فاتصل بصلاح نصر وحذره من المساس بعبدالحليم بينما عبدالناصر لم يتحرك.
أما الأزمة الثانية فكانت مع أم كلثوم وكان من المفترض أن هناك حفلة سيغني فيها عبد الحليم وأم كلثوم وتم الاتفاق علي برنامج الحفلة بأن تبدأ أم كلثوم بأغنية علي باب مصر ثم يغني عبد الحليم أغنية صورة وتستكمل أم كلثوم الحفلة بأغنية فكروني وفوجئ عبدالحليم بتغيير برنامج الحفلة وبأنه سيغني آخر الحفلة وذهب يشكو لعبد الوهاب وكان يظن أنه سينصفه فوجد عبدالوهاب يقول له (واللّه فكرة مش وحشة غني إنت الآخر وأقعد مع الناس للصبح) رغم أن عبد الوهاب كان يحرص علي أن تذاع أغانيه وألحانه قبل الساعة ١٢ لأن القهاوي كانت تغلق أبوابها في هذا الوقت وصعد عبد الحليم إلي المسرح الساعة الخامسة إلا ربعا صباحًا وكان عصبيا بسبب الأدوية التي كان يتناولها فقال (أنا أول مرة أطلع أغني في الوقت ده بناء علي رغبة عبدالوهاب وأم كلثوم ومش عارف ده شرف ليه ولا مقلب أنا شربته)
ومع أن عبدالحليم كان يقصد عبد الوهاب ولم يكن يقصد أم كلثوم إلا أنها رفضت بعد ذلك أن تشترك في أي حفلات مع عبدالحليم وساندها في ذلك عبدالناصر، فبرغم شعبية عبدالحليم الجارفة إلا أن عبد الناصر لم يعطه فرصة واحدة للغناء في احتفالات ٢٦ يوليو.
وأذكر أن عبد الحليم كان يجهز لأغنية يغنيها في ٢٦ يوليو وظل هو والفرقة الماسية في مسرح البالون منتظرين أن يقنع المشير عبد الحكيم عامر عبدالناصر بأن يغني عبدالحليم في الحفل أو حتي أن يصلح بينه وبين أم كلثوم ولكن هذا لم يحدث.
أما الأزمة الثالثة فكانت عام ١٩٦٨ عندما اتفق عبدالحليم مع فريد الأطرش علي إحياء حفلتين في وقت واحد دون أن يعلما أحدًا بهذا الاتفاق إلا أن هذا الخبر أثار ضجة إعلامية كبيرة وانقسم الناس ما بين متحيزين لعبدالحليم ومتحيزين لفريد وكان زفاف ابنة عبداللطيف البغدادي قبل الحفل بأيام وذهب عبد الحليم ليحيي الفرح فقال له عبداللطيف البغدادي (الريس عايزك) وأول ما التقي عبدالناصر فوجئ به يقول (إيه اللي إنت عامله مع الأستاذ فريد ده) فرد عبد الحليم: أنا اتفقت مع فريد، فقاطعه: الأستاذ فريد من فضلك.
فقال عبدالحليم: أنا باعمل الحفلات دي كل سنة بعدما الأستاذ فريد سافر بيروت وياريت هو يعملها السنة دي. فرد عبدالناصر: علي أي حال أنا أصدرت تعليماتي بأن القناة الأولي والبرنامج العام هايبقوا علي الهوا مع الأستاذ فريد وإنت هايبقي معاك صوت العرب علي الهوا والقناة التانية هاتسجل لك وتذيع لك بعدين.
وفي تلك الليلة نزف عبدالحليم وتاني يوم الحفل أصدر عبدالناصر قرارًا بمنح فريد الأطرش قلادة النيل من الدرجة الأولي ولم يمنحها لعبد الحليم.
* ولكن رغم هذا فالثورة تعيش حتي الآن بصوت وأغاني عبد الحليم وليس أم كلثوم أو فريد؟
- صوت وذكاء عبدالحليم هما اللذان فرضاه علي كل بيت في مصر حتي بيت جمال عبدالناصر وكان يحرص دائمًا علي أن يقدم فكرة جديدة في كل أغنية وعندما قدم هذه الأغاني لم يكن يقدمها للثورة ولكنه قدمها لمصر وللشعب المصري."

غواص النغم
03/09/2008, 23h24
لو قرأتي عن الواقعة الشهيرة عندما قال حليم :لا اعرف ان كان ده شرف ولا مقلب
مين الوقف معاه ومين اللي غضب عليه
ومين اللي اخذ بخاطره وراح حضر حفل حليم في الاسكندرية علشان يراضيه;)
وعلى فكرة اعرف ان الكلام مش كلامك يا لولي بس بصراحة الناقد السينمائي طارق الشناوي
متخصص في السينما وانا معجب بكلامه عن السينما
اما الغناء واهله فده مش مجاله مع العلم ان اعمامه من كبار الشعراء
الشاعر الكبير كامل الشناوي والشاعر القدير مأمون الشناوي
وماتنسيش يا لولي ان هاني شاكر غنى مع شادية وهو طفل
وكذلك الحديث عن اغنية كده برضه ياقمر وانها كانت لشادية ثم تنازلت عنها له ده انا قرأته من حديث لخالد الامير ملحن الاغنية
:emrose:
بس

هاله
03/09/2008, 23h32
وعلى فكرة اعرف ان الكلام مش كلامك يا لولي بس بصراحة الناقد السينمائي طارق الشناوي
متخصص في السينما وانا معجب بكلامه عن السينما
اما الغناء واهله فده مش مجاله مع العلم ان اعمامه من كبار الشعراء
الشاعر الكبير كامل الشناوي والشاعر القدير مأمون الشناوي

ماهو اعمامه دول هما اللى ادوا مصداقيه لكلامه عندى بصراحه يامنعم

وماتنسيش يا لولي ان هاني شاكر غنى مع شادية وهو طفل

انا عرفت ده منك انت فى مشاركتك السابقه يامنعم لكنى لما دورت مالاقيتش ده خالص فعشان كده دورت فى بدايات هانى شاكروكان ماسبق فى المشاركه السابقه


:emrose:

بس


شكرا ليك يامنعم لمتابعتك الموضوع معايا ولمعلوماتك الثريه اللى بستفيد منها كتير :emrose::emrose::emrose:

أبو عزه
04/09/2008, 02h02
اختي الكريمه لولي اجددلك شكري على ادارتك الرائعه للموضوع واريد في هذه العجاله ان اوضح بعض الاموروهي
ان اول ظهور للمطرب هاني شاكر كان عام 1966 في فيلم سيد درويش الذي اخرجه احمد بدرخان وقام ببطولته الفنان كرم مطاوع في هذا الفيلم ادى هاني شاكر دور سيد درويش وهوصغيروكان عمره 14سنه تقريبا على اعتبار انه من مواليد 1952 اما بدايته مع الموجي فهي اعاده تقديم له بعدما كبر قليلا واصبح عمره حوالي 20سنه
واذا كان الناقد طارق الشناوي عنوان مقاله بالكبار والاعيبهم الصغيره فان هذا العنوان بالذات يجعلنا نطرح السؤال التالى
وهو اذا كانت هذه الاعيب الكبار فما هي الاعيب الصحافه الصغيره خصوصا ان اغلب المشاكل والخلافات الفنيه سببها الصحافه وخير مثال على ذلك ما كتبته الصحافه عن تعامل الموجي مع هاني شاكر سنه72 فقد ذكرت بعض الصحف وقتها بان الموجي يرد تحطيم عرش عبد الحليم تصوروا
وكأن الموجي بمنطق تلك الصحف يريد ان يحطم ما بناه اي صرح عبد الحليم حافظ ويخون رحله العطاء الكبيره التى جمعته بعبد الحليم هذ ا من جهه ومن جهه ثانيه اعتقد ان صحف تلك الايام كانت تنظر الى الموجي وبقيه الملحنين على انهم ملكيه خاصه لعبد الحليم او ام كلثوم وهذا اكبر خطأ تقع فيه تلك الصحف فكما من حق عبد الحليم ان يغني للموجي وعبد الوهاب والطويل وبليغ فكذلك من حق الموجي مثلا ان يلحن لعبد الحليم ونجاه ووهاني شاكر وفايزه او اي صوت اخر يرى فيه القدره على ايصال الحانه للناس هذا هو المنطق الصحيح ولكن الصحافه لها منطق اخر فهي للاسف لاتزدهر الاوقت الصراعات والازمات والحروب حتى لو كانت هذه الحروب مجرد حروب فنيه مفتعله

هاله
04/09/2008, 23h07
اولا اشكر الاخت لولي على هذا الرصد الرائع واوافقك اخي منعم فيما ذهبت اليه من ان معظم الكلام الوارد في المقال غير صحيح بالمره لان المقال بالاساس اتكأ على خبر قد يكون صحيحا ولكن الاستنتا جات والاراء التى انبنت على هذا الخبر خاطئه و في الصحافه يقولون الخبر مقدس والراى حر فالخبر الوارد في الفقره الاولى من المقال من ان ام كلثوم اتصلت بالملحن خالد الامير وطلبت منه ان يلحن لهاني شاكر مجانا قد يكون صحيحا مع تحفظنا على كلمه مجانا لان كلمه مجانا الوارده في الخبرتبرئ ساحه ام كلثوم من جميع الاستنتاجات والاراء التي اوردهاطارق الشناوي في مقاله فلو كانت ام كلثوم تريد تحطيم عرش عبد الحليم لدفعت من جيبها الخاص للملحن لانها في النهايه ستكون هي المستفيده اللهم الااذا كانت ام كلثوم بخيله جدا لدرجه انها تريد ان تحطم عرش عبد الحليم بدون ان تدفع مليما واحدا
اخى العزيز ابوعزه اشكر لك مشاركتك فى الموضوع
لكن خلينى بس اناقش نقطه واحده معاك وهى حول كلمه "مجانا "
هل انت شايف ان الكلمه دى دليل لتبرئه ساحه ام كلثوم من تلك الاقاويل ؟
انا شايفه العكس لان يكفى ان ام كلثوم وهى بوضعها ان تبدى فقط رغبتها لاى ملحن او كاتب كلمات وتقول انها ترغب منه ان يكتب او يلحن لمطرب ما اغنيه
تفتكر ساعتها كان اى ملحن هيستنى اى اموال من ام كلثوم ؟ ماظنش

هاله
04/09/2008, 23h20
هى حصلت تهددنى بالبوليس يا منعم؟؟؟
هو منعم مش بيهددك يا نور :eek:
ده نداء ورجاء حار مننا كلنا :(
ارحم عينينا يا نور :mdr::(

هاله
05/09/2008, 19h16
الأخوة الأحباء

بداية أشكر الأخت الفاضلة :هالة (لولي 76) علي فتحها لهذا الموضوع الذي أثار حراكا فنيا جميلا بين أهل سماعي الكرام ...ومع كل هذا الذي تفضلتم بدفعه لصالح الست ثومة أو لصالح العندليب ...فعلا الكبار لا تخلو حياتهم من الصغائر وهذا ليس في حاجة لأدلة فهم بشر أولا وأخيرا ويحبون الاستمرار علي العرش الفني مهما كان الثمن ...


اخى العزيز رائد
اولا اشكرك لذوقك
ثانيا بقى : هو ده اللى انا اقصده ان الكبار ايضا لهم هفواتهم والاعيبهم فهم بشر وليسوا منزهين عن الخطا او المعاصى
فهم بشر يحبوا ان تكون القمه لهم دوما حتى وان كانت بالفعل لهم فالنفس البشريه لها تعقيداتها التى صعب ان يفهما الاخرين
[QUOTE]
وقد سمعت من الناقد طارق الشناوي أيضا أن الأستاذ عبد الوهاب قد (دفن ) أغنية ليلي مراد : صعبان عليا.. دموع عينيا في أدراج مكتبه بعد أن انتجها وذلك لبراعة توزيع أندريا رايدر الذي كان جديدا في الوسط الفني آنذاك ...وكان عبد الوهاب ينوي الانفراد بتوزيعات أندريا الذي اكتشفه كمال الطويل ..وفعلا ..تم حجب الأغنية نهائيا ..حتي أنتج عبد الوهاب أربعة أغان جديدة من توزيع أندريا ..ليظهر أنه صاحب الفضل في اكتشاف قنبلة التوزيع الموسيقي أندريا رايدر..
أليست هذه أيضا صغيرة من صغائر الكبار ؟...وربما كان الدافع هو الغيرة الفنية لا غير
تحياتي للجميع و...

رمضـــــــ( كريم)ـــــــــان


يعنى كمان انضم للقائمه محمد عبدالوهاب ؟
اكيد طبعا مثلما تفضلت اخى العزيز الغيره الفنيه هى المحرك الرئيسى لكل تلك التصرفات الصغيره مهما علا قدر الفنان

رائد عبد السلام
09/09/2008, 13h38
الأخوة الأحباء..
أبو عزة
غواص النغم
صوت الموسيقي
محمد عبد الله (حارس الفنار)
لولي ......... إنتي في الآخر علشان ده موضوعك...(الضيوف الأول)
استكمالا لما قامت لولي بفتح موضوعه من بعض صغائر أهل الفن ..والتي تزيدنا حبا فيهم وفي أنانيتهم الفنية التي تجعلهم - من وجهة نظرهم - يستمرون في التربع علي عرش فنهم ..
وجدت عندي كتابا قديما لصحفي وسيناريست مصري قديم هو المرحوم جليل البنداري...وكان هذا الكاتب محببا لأهل الفن لما يتميز به من بساطة في التعبير تقترب أحيانا من الصفاقة ..!! حتي أن السيدة أم كلثوم كانت تقول له : إنت مش جليل البنداري..إنت جليل الأدب !! :mdr:
و ده غلاف الكتاب :
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104697&stc=1&d=1220972136


ودي فقرة من الكتاب :

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104698&stc=1&d=1220963818

ورمضان كريم
أيها الأحبة
:emrose:

غواص النغم
09/09/2008, 16h31
استاذ رائد
مساء الورد عليك
كنت مخبي الكاتاب ده فين بقى؟؟الف شكر لك
لالالا احنا عايزين نشوف الكتاب ده في قسم المكتبة علشان نقرأ الكتاب كله
:emrose::emrose:تحياتي:emrose::emrose:
الكاتب الصحفي والشاعر الكبير جليل البنداري طبعا له حكايات كثيره جدا

هاله
09/09/2008, 19h13
وجدت عندي كتابا قديما لصحفي وسيناريست مصري قديم هو المرحوم جليل البنداري...وكان هذا الكاتب محببا لأهل الفن لما يتميز به من بساطة في التعبير تقترب أحيانا من الصفاقة ..!! حتي أن السيدة أم كلثوم كانت تقول له : إنت مش جليل البنداري..إنت جليل الأدب !! :mdr:





جميل يااستاذ رائد ياشاعر يا جميل
انت كنت مخبيه فين الكتاب ده
بجد جميل بس حضرتك خبيت الباقى فين ؟ :crazy:
وبعيدا عن موضوع الكتاب الى حضرتك جبته يااستاذ رائد انا ليا تحفظ صغير جدا وعارفه انه ممكن يفتح عليا ابواب من الهجوم على رايى بس ده انا مقتنعه بيه من زمان بصراحه ومش قادره اسكت اكتر من كده
فى سياق كلام حضرتك ا / رائد اوضحت ان السيده ام كلثوم قالت للكاتب جليل البندارى" إنت مش جليل البنداري..إنت جليل الأدب !! " يعنى المفروض دى خفه دم مثلا ينضحك على الكلام ده؟؟ :rolleyes:
انا قلت رايى قبل كده فى موضوع طرائف ام كلتوم فى هذا الرابطhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12017
وانى شايفاها قله ذوق مش خفه دم ابدا لما تهين رجل مهما علا قدره او صغر علشان تضحك حضرتها ويتقال خفه دم

رائد عبد السلام
09/09/2008, 22h01
أولا يا ست البنات ..مساء الخيرات -علي رأي الأستاذ يوسف أبو سالم- طبعا يالولي هانم إنتي ست العارفات إن الست أم كلثوم ماكانتش مجرد مطربة ..دي كانت أسطورة ..وملكة متوجة علي عرش أصحاب العروش وعلي رأي العبد لله قلت عنها في بعض أبياتي:
نورك ياست الكل نوّر في الدروب
عن خمر آهاتك أنا ما قدرت أتوب
ويدوب كلامي ..وأغلي منه يدوب
فلاحة مصرية وعصرية
شجرة دهب ومفرّعة مواويل
وسط الهوانم....... قيصرة
وإحنا صفوف ..... بنميل

لو تسمعي بتأمل كلام الناس اللي عاصروها ..تتأكدي إن أي باشا أو رئيس أو ملك ..كان بيخطب ودّها وكان ليها تأثير عجيب علي الناس ...وإحنا في أمثالنا بنقول : حبيبك يبلع لك الزلط ..ودي بقي مش حبيبة وبس..دي كانت سلطانة القلوب .
تحياتي ...

رائد عبد السلام
10/09/2008, 13h37
أخويا وحبيب قلبي :emrose:منعم:emrose:
رمضان كريم يا باشا ..
وحشتنا ووحشتنا المغارة ..هو علي بابا خدها منك ، ولا راحت في الخصخصة :mdr:
اشتقنا لتحفك وكنوزك
تحياتي.........

صوت الموسيقى
10/09/2008, 18h40
جميل يااستاذ رائد ياشاعر يا جميل

انت كنت مخبيه فين الكتاب ده
بجد جميل بس حضرتك خبيت الباقى فين ؟ :crazy:
وبعيدا عن موضوع الكتاب الى حضرتك جبته يااستاذ رائد انا ليا تحفظ صغير جدا وعارفه انه ممكن يفتح عليا ابواب من الهجوم على رايى بس ده انا مقتنعه بيه من زمان بصراحه ومش قادره اسكت اكتر من كده
فى سياق كلام حضرتك ا / رائد اوضحت ان السيده ام كلثوم قالت للكاتب جليل البندارى" إنت مش جليل البنداري..إنت جليل الأدب !! " يعنى المفروض دى خفه دم مثلا ينضحك على الكلام ده؟؟ :rolleyes:
انا قلت رايى قبل كده فى موضوع طرائف ام كلتوم فى هذا الرابطhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12017

وانى شايفاها قله ذوق مش خفه دم ابدا لما تهين رجل مهما علا قدره او صغر علشان تضحك حضرتها ويتقال خفه دم


اتفق معاكى يا لولى فى كل كلمة قلتيها...فيه فرق رهيب بين بلع الزلط لأجل المحبة زى ما بيقول الاستاذ رائد و بين الفرعنة على خلق الله لمجرد ان الواحد مميز فى مجاله فيفتكر انه خلاص محدش يقدر يرفض اى تصرف من تصرفاته...نفس الكلام ينطبق على عبد الوهاب وعلى عبد الحليم اكتر منه

هاله
11/09/2008, 19h33
لو تسمعي بتأمل كلام الناس اللي عاصروها ..تتأكدي إن أي باشا أو رئيس أو ملك ..كان بيخطب ودّها وكان ليها تأثير عجيب علي الناس ...وإحنا في أمثالنا بنقول : حبيبك يبلع لك الزلط ..ودي بقي مش حبيبة وبس..دي كانت سلطانة القلوب .
تحياتي ...
اخى العزيز ا / رائد
بالاضافه لكلام نور
فمش معنى ان الكل بيخطب ودها او بيحبها انها تجعل منهم ماده للسخريه
والمفروض انهم يقبلوا ويفرحوا بمانالوا من شرف عظيم
هو المفروض ان الناس لو حبت شخص ما يبقى هو يستغل حبهم ويعمل دمه خفيف عليهم

رائد عبد السلام
11/09/2008, 21h23
أختي العزيزة ...فراشة المنتدي لولي
يقول ابن حزم في كتابه المشهور :
(طوق الحمامة في الألفة والألّاف)
(إن الحب يصنع المعجزات ..فكم من بخيل ...تكرّم
..وكم من جبان تشجّع .)
ثم يروي قصة ولهه بجارية أندلسية ووصف مشاعره بطريقة مبدعة -علما بأن كتابه كان في العصر الأندلسي .
ورغم تقواه وورعه إلا أن الحب له سلطان علي ذوي النفوس الحسّاسة الشاعرة فقال بأن هذه الجارية قد وقعت في قلبه حتي كان لا يأنس إلا بها ولا يرتاح إلا بمرآها.
مازلت عند رأيي بأن المحبوب له سلطان علي المحبّ بل
يجد المحبّ لذّة في مداعبات محبوبه.. ويقبل منه ما لايقبله من غيره ..
إن سر عدم الارتياح الذي كان بين السيدة أم كلثوم والسيدة جيهان السادات كان نابعا من جرأة أم كلثوم علي مداعبة الرئيس السادات ..بل ..من قبوله لهذه المداعبات وعدم غضبه منها ...وقد كتب الصحفي الكبير محمد وجدي قنديل : أن السيدة ام كلثوم كانت في ضيافة الرئيس في استراحة القناطر الخيرية وكانت تجلس في الحديقة مع السيدة جيهان وإحدي الصديقات ..وخرج إليهم الرئيس يرتدي بذلة غاية في الأناقة كعادته وهي جاكت أسود اللون وبنطلونا أبيض..فضحكت ثومة وقالت له : إنت عارف ياأبو الأنوار إنت عامل زي الشجر اللي علي النيل لما بيدهنوه جير من تحت ....!!
وأغرق الرئيس في الضحك ..بينما قامت السيدة جيهان غاضبة ..وقالت للصديقة المشتركة بلغي أم كلثوم أنه يوجد حدود للكلام مع الرئيس..ثم بدأت تطلق علي نفسها :سيدة مصر الأولي..فقد كان معروفا أن كلمة (السيدة) في مصر ..تعني فقط : أم كلثوم
أخيرا: أتذكر ونحن أطفال أننا كنا نهدي أمهاتنا في عيد الأم تخيلي ...ماذا ؟
كانت الهدية كروت بوستال ملونة تحمل صورة أم كلثوم وهي جالسة بين الأزهار!!
عذرا علي الإطالة..
- تري أين اختفي منعم وصوت الموسيقي؟؟
تحياتي.......:emrose:

صوت الموسيقى
12/09/2008, 11h29
أختي العزيزة ...فراشة المنتدي لولي

يقول ابن حزم في كتابه المشهور :
(طوق الحمامة في الألفة والألّاف)
(إن الحب يصنع المعجزات ..فكم من بخيل ...تكرّم
..وكم من جبان تشجّع .)
ثم يروي قصة ولهه بجارية أندلسية ووصف مشاعره بطريقة مبدعة -علما بأن كتابه كان في العصر الأندلسي .
ورغم تقواه وورعه إلا أن الحب له سلطان علي ذوي النفوس الحسّاسة الشاعرة فقال بأن هذه الجارية قد وقعت في قلبه حتي كان لا يأنس إلا بها ولا يرتاح إلا بمرآها.
مازلت عند رأيي بأن المحبوب له سلطان علي المحبّ بل
يجد المحبّ لذّة في مداعبات محبوبه.. ويقبل منه ما لايقبله من غيره ..
إن سر عدم الارتياح الذي كان بين السيدة أم كلثوم والسيدة جيهان السادات كان نابعا من جرأة أم كلثوم علي مداعبة الرئيس السادات ..بل ..من قبوله لهذه المداعبات وعدم غضبه منها ...وقد كتب الصحفي الكبير محمد وجدي قنديل : أن السيدة ام كلثوم كانت في ضيافة الرئيس في استراحة القناطر الخيرية وكانت تجلس في الحديقة مع السيدة جيهان وإحدي الصديقات ..وخرج إليهم الرئيس يرتدي بذلة غاية في الأناقة كعادته وهي جاكت أسود اللون وبنطلونا أبيض..فضحكت ثومة وقالت له : إنت عارف ياأبو الأنوار إنت عامل زي الشجر اللي علي النيل لما بيدهنوه جير من تحت ....!!
وأغرق الرئيس في الضحك ..بينما قامت السيدة جيهان غاضبة ..وقالت للصديقة المشتركة بلغي أم كلثوم أنه يوجد حدود للكلام مع الرئيس..ثم بدأت تطلق علي نفسها :سيدة مصر الأولي..فقد كان معروفا أن كلمة (السيدة) في مصر ..تعني فقط : أم كلثوم
أخيرا: أتذكر ونحن أطفال أننا كنا نهدي أمهاتنا في عيد الأم تخيلي ...ماذا ؟
كانت الهدية كروت بوستال ملونة تحمل صورة أم كلثوم وهي جالسة بين الأزهار!!
عذرا علي الإطالة..
- تري أين اختفي منعم وصوت الموسيقي؟؟

تحياتي.......:emrose:


أ.رائد

كل اللى حضرتك بتقوله ده كلام عظيم جدا....لكن اسمحلى...انا مقدرش ولا لسانى يطاوعنى اقول للبواب انه عامل زى الشجر المدهون اللى على النيل ...فما بالك برئيس الجمهورية؟؟؟لأ وابو الأنوار دى كمان....ده لو مش رئيس الجمهورية لو سمكرى حتى مفيش ست محترمة فى الدنيا تقبل جوزها يتقاله يابو الأنوار من ست تانية...وقدام الناس...وقدامها هى شخصيا...:crazy::crazy:

اسمحلى حضرتك كده اقنعتنى اكتر برأيى انه فيه فرق رهيييييييييييييييييييييييييب بين الدعابة بعشم او بتلقائية وبين الاستظراف السمج الذى قد يدخل تحت بند-أسف فى اللفظ-:قلة الأدب

د.حسن
12/09/2008, 12h21
أ.رائد

اسمحلى حضرتك كده اقنعتنى اكتر برأيى انه فيه فرق رهيييييييييييييييييييييييييب بين الدعابة بعشم او بتلقائية وبين الاستظراف السمج الذى قد يدخل تحت بند-أسف فى اللفظ-: قلة الأدب
لا حول ولا قوة إلا بالله العلى القدير
خلاص يااهل الخير
إنتهى جدالكم وحواركم بأن سيدة الغناء العربى
قليلة الأدب ومكتوبة باللون الأحمر
وفين ؟ فى منتدى للطرب العربى الأصيل !!!
موش ح اقول غير كلمة واحدة وافهموها زى ماتفهموها :
ياخسارة
مع تحياتى .. باللون الأسود

صوت الموسيقى
12/09/2008, 12h55
لا حول ولا قوة إلا بالله العلى القدير

خلاص يااهل الخير
إنتهى جدالكم وحواركم بأن سيدة الغناء العربى
قليلة الأدب ومكتوبة باللون الأحمر
وفين ؟ فى منتدى للطرب العربى الأصيل !!!
موش ح اقول غير كلمة واحدة وافهموها زى ماتفهموها :
ياخسارة

مع تحياتى .. باللون الأسود


استاذى الفاضل د.حسن ...

مفيش خلاف على ان ام كلثوم فنانة عظيمة و نموذج رائع لقصة كفاح من تحت تحت الصفر...لكن احنا هنا بنتكلم على سلوك شخصى....على معاملة الناس مع بعض.... مشكلتنا فى الشرق عموما اننا بنتعامل مع رموزنا على انهم ملائكة لا يخطئون ابدا او انصاف الهة...و اى خروج عن النص فى الموضوع ده يعتبر من المحرمات وده مش صح...يعنى حضرتك مثلا لو شفت فيلم تشارلى اللى بيحكى قصة حياة تشارلى شابلن...او فيلم بيكاسو المبدع والمحطم للعبقرى انتونى هوبكنز.... كل السقطات بما فيها السقطات الاخلاقية الوضيعة موجودة ومتعالجة دراميا بدون اى خجل او حساسيات...ليه؟؟؟ عشان هم عارفين ان زلات الناس دى لا تنقص ابدا من مكانتهم زى ما عبقريتهم كمان عمرها ما تعنى ان ملهمش عيوب و اخطاء قد تكون قاتلة ولا تغتفر...لكن زى ما قال الاستاذ رائد المحب بيبلع الزلط لحبيبه بس المهم انه يبقى حاسس ان اساسا فيه زلط...

عموما انا بعتذر لو كان التعبير اللى استخدمته صادم شويه او ما يصحش....:(:( لكن انا متمسك برأيى ان الكمال لله وحده و ان احنا عشان نطلع رموز جداد يملوا الفراغ اللى سابوه القدام لازم نبص على اخطائهم (او الاعيبهم الصغيرة زى ما سمتها الاخت لولى) زى ما بنبص على انجازاتهم عشان نتعلم منهم صح...

و فى النهاية اسأل حضرتك سؤال صغير: لو حد -عفوا يا دكتور سامحنى- قال لحضرتك التعليق اللى قالته ثومة للسادات...هتعمل فيه ايه؟؟؟؟;);)


مع تحياتى....بلون الفل والياسمين

د.حسن
12/09/2008, 13h55
استاذى الفاضل د.حسن ...

و فى النهاية اسأل حضرتك سؤال صغير: لو حد -عفوا يا دكتور سامحنى- قال لحضرتك التعليق اللى قالته ثومة للسادات...هتعمل فيه ايه؟؟؟؟;);)


مع تحياتى....بلون الفل والياسمين
بص يا أ. نور
أنا من البداية متابع الموضوع وفيه أخطاء تاريخية وكلام منسوب لوجدى الحكيم أشك إنه يكون قاله لإنه الحفلة الشهيرة لعيد الثورة إياه موجودة بالأيكة والكلام اللى قاله عبدالحليم ع الهوا يومها موجود فى موضوع نوادره وكلنا فاكرين الحفلة وغنت إيه وعبدالحليم غنى إيه وسأرفع صفحات من كتاب مجدى العمروسى أرجو قراءتها
ماعلينا .. نيجى لتأليه الرموز - أستغفر الله العظيم - حد قال كده ؟
بس موش لازم كل رمز من رموزنا نطلع فيه موش عارف إيه
أما السقطات الأخلاقية الوضيعة لتشارلى شابلن وبيكاسو .. بنص كلام حضرتك
فهل تعتبر ياابوالآنوار سقطة أخلاقية وضيعة ؟؟!!تستحق أن توصف بقلة الأدب مع كل ماقدمته لمصر بعد النكسة !!
أما بالنسبة لسؤالك .. فلا رد عليه سوى أنه حسب شخصيتك وأسلوبك مع الآخرين يتم الحوار .. بمعنى
لو أخدنا على بعض وقلت لك يانور من غير أستاذ وانت انبسطت وقهقهت ح تشجعنى أقول لك ياابوالآنوار ..
لكن لو من الأول وضعت حد لا أقربه أو أتعديه لن أصل إلى أبوالأنوار
يبقى الغلط عند مين ؟ عندى واللا عندك ياابوالأنوار ؟
عايزين نحكم بالعدل .. طب ليه ماقالتش لجمال ياابوالأجمال واللا لعامر ياعمّورة
موضوع م الأول ماكنتش عاوز أخش فيه لأنى لا أملك موهبة نقل مابداخلى إلى الكيبورد فأخاف أنه يطلع بمفهوم غير اللى أقصده .. وياما حصل ..
آسف جداً للإطالة .. الصيام .. قصدى الكلام أخدنى
مع تحياتى بكل ألوان الطيف

رائد عبد السلام
12/09/2008, 15h07
الأخ الكبير د: حسن
مادام تحية حضرتك وصلت بألوان الطيف يبقي خلاص ...
حليب ياقشطة :emrose:
كل ده من لولي اللي فتحت الموضوع ..
وزمانها بتعمل صينية جلاش ...
ولا علي بالها :mdr:

د.حسن
12/09/2008, 15h33
الأخ الكبير د: حسن


مادام تحية حضرتك وصلت بألوان الطيف يبقي خلاص ...
حليب ياقشطة :emrose:
كل ده من لولي اللي فتحت الموضوع ..
وزمانها بتعمل صينية جلاش ...

ولا علي بالها :mdr:

أخى الغالى أ. رائد المصرى
لو تلاحظ حضرتك من يوم أنا مااشتركت فى سماعى وتحيتى بلون من ألوان الطيف
وكان لابد من التعليق على أخى أ. نور وهو يعلم مقداره وغلاوته عندى
أما إبنتى الغالية لولى .. زمانها بتعمل صينية بطاطس باللحمة المفرومة ..
وتحدى .. على رأى حسن حسنى فى إعلان روابى !! صح يالولى ؟
مع تحياتى وكل سنة وانتم طيبين

صوت الموسيقى
12/09/2008, 20h45
أخى الغالى أ. رائد المصرى



لو تلاحظ حضرتك من يوم أنا مااشتركت فى سماعى وتحيتى بلون من ألوان الطيف
وكان لابد من التعليق على أخى أ. نور وهو يعلم مقداره وغلاوته عندى
أما إبنتى الغالية لولى .. زمانها بتعمل صينية بطاطس باللحمة المفرومة ..
وتحدى .. على رأى حسن حسنى فى إعلان روابى !! صح يالولى ؟

مع تحياتى وكل سنة وانتم طيبين



استاذى الجليل د.حسن....
و الله العظيم القلوب عند بعضها..... و موضوع الكلام غير المؤكد اللى بينسب لوجدى الحكيم ده انا اوافق حضرتك فيه تماما و ازود عليه كمان مفيد فوزى....اما لولى فلازم تعتذرلنا عن الزعل اللى كانت هتتسبب فيه بصينية كنافة معتبرة:mdr:

ملحوظة:شرف كبير ليا ان حضرتك تقوللى يا ابو الانوار:):)