المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوتة الموسيقية بين الفوائد والعقبات


عادل صموئيل
20/08/2008, 20h33
النوتة الموسيقية بين الفوائد والعقبات
يسعدنى ان اتحدث اليكم هنا وان اشكر ادارة المنتدى بتشريفى بضمى الى قسم الاشراف وهنا على هذه الصفحة بالذات
والنوتة الموسيقية من اهم الوسائل التى تنقل الموسيقى عبر العصور والاماكن والازمنة بأمانة لأن الانتقال يكون على ورقة مكتوبة لاتكذب ولن يختلف فى قراءتها اثنان , وقد عانت الموسيقى العربية الامرين فى القرون السابقة من فقد لمعظم التراث بسبب الانتقال عن طريق التلقين فى الوقت الذى احتفظ الغرب بكل حرف كتبوه من ايام عصر الباروك الى اليوم وذلك لأهتمامهم بالتدوين من اول لحظة وقد وصلت النوتة الى اعلى مستوى فى الكتابة وهو الذى نسعد بأستعماله اليوم منذ عصر الباروك وكانت قبلها سنوات طويلة منذ بدا الاحتياج للتدوين كانت النوتة بدائية جدا وبعا مشاكل عدة اخرت ايضا احتفاظهم بالترثا ولكنهم عندما وصلوا للنوتة بطريقة كتابتها الحالية سارع المخلصين منهم للفن بنقل كل ما استطاعوا نقله من النوت المكتوبة بالطريقة القديمة الى الطريقة الحديثة وبذلك انقذوا عدد كبير من العمال الجميلة التى سبقت عصر الباروك .
وخطتى فى حديثى هذا اليكم تتكون من عدة محاور اتكلم فيها عن كل ماعرفته بتجاربى الشخصية , مراعياً انى اتحدث الى مجموعة من اجمل المتذوقين للموسيقى واراعى ان بينهم تدرج فى الفئات فمنهم من يتقنون اتعامل مع النوتة افضل منى , وبالتدرج الى المبتدئين , وهذا الموضوع من اهم المواضيع التى اكرمنى الله بالتعرض لها فى حياتى , وهذه منحة قد لا تتوفر لموسيقيين افضل منى بكثير ولكنهم كانوا يتعاملون مع طبقة عليا من الموسيقيين فقط , ام انا فالتميز الذى احسست به هو انى تعاملت واتعامل مع جميع الطبقات والدرجات مما اكسبنى خبرة فى التعامل مع الكل , بدات مع الكبار والعمالقة عندما كان سنى عشرين سنة وكنت ما ازال طالباً فى السنة الاولى فى كلية التربية الموسيقية بالقاهرة , وطبعا كان تعاملى مع الكبار من واقع موهبتى وخبرتى السابقة , المهم كنت اتعامل بالليل مع الكبار وفى الصباح مع زملائى الطلبة والذين كان عدد منهم قليل يتعامل مع النوتة بطريقة من يريد ان يتقنها لنفسه ومنهم من كان يستعملها لينجح فى الامتحانات وليتخرج , والنوع الثانى كان الغاللبية العظمى , كانوا لايمارسون الطرق المثلى لجودة القراءة ولكن لمجرد ان يعزفوا لحن ما للإمتحانات , وهنا يظهر المكنون فهم لن يستطيعوا التعامل إل مع النوت السهلة اما الصعبة تكون فيها عندهم غلطات لاتعد ولا تحصى , ثم بعد سنوات تخرجت وتعاملت مع هؤلاء وامثالهم عندما يعملون مدرسين للموسيقى , فعندهم مسابقات ومناهج ويظلون يتهجئون فى السطر الواحد اسبوعا وقد تجد فيها ايضا اخطاء وبالذات فى العلامات الصعبة والتى تحتوى على سنكوب او رباط او نقطة , من هذا المنطلق انا خرجت بنظرية , وانا احب التشبيهات التى تقرب وجهات النظر , لنأخذ مثلاً فى السلع هناك سلع للخاصة مثل السيجار الفاخر والكافيار يستعملها خاصة جدا من الناس , وسلع مثل الجرائد اليومية او المياه الغازية او الصابون فهى تخرج من مصنعها قد تذهب الى قصر او منزل من عامة الشعب او كوخ , فلو تعاملت مع النوتة انها للكل سيستفيد منها الكل اما لو تعاملت على انها للمتميزين او للمتفوقين فقط فهى ستفيد المتميزين ولكن للمبتدئين والضعاف بدلاً من ترفع مستواهم ستسبب لهم عرقلة وبالتدريج ستجعلهم ينصرفون عن الموسيقى لأن احساسهم انهم لن يحققوا ئياً سيكون محبط لهم .
والنوتة الموسيقية نوعيتان واحب ان القى الضوء عليهما وبالذات للمبتدئين , وانا اعتبرهم من اهم المحتاجين للنوتة فى هذا المنتدى , لأن المجيدين للعزف قد يعزفون مايحفظون سماعٍ لكن الاحتياج الاشد للمبتدىء والذى لم يصل الى الحد الذى يعزف فيه سماعى لذلك فهو يحتاج النوتة بشدة .
النوع الاول : الموسيقى الغربية او الكلاسيكية : اول شىء تتميز ان المؤلف هو الذى يتحكم فى المعزوفة وفى عازفها لن انه يكتب اللحن ويكتب الحليات عليه ثم يكتب احساسه هو يعنى هنا شدة هنا لين هنا تدرج هنا سريع هنا ابطاء , حتى خط سير القوس للوتريات يحدد المبوط ويحدد المفكوك بأختصار حدد للعازف كل شىء كأنها شريط قضبان القطار والعازف الذى يحيد عن القضبان يرتكب خطأ , وللعازف المبدع الذى يريد اظهار احاسيسه ومهارته الفردية نجدها فى الكونشيرتو فقط , وليس فى كل اجزاء الكونشيرتو ولكن فى جزء صغير جداً يسمى كادينزا فيه العازف ينفرد بنفسه ويقول مايريد وينهيه ثم يعيد الى قضبان القطار كما كان
لذلك انت لو احضرت خمس شرائط لكونشيرتو الكمان لبيتهوفن مثلاً لخمسة من المهر العازفين ستجد ان عزفهم متساو فى جميع اجزاء الكونشيرتو ولكن تظهر مهاراتهم الفردية فى الكادينزا .
النوع الثانى :اما فى الموسيقى الشرقية فان الوضع يختلف اختلاف كلى : موسيقانا اساساً اصلها مونوفونية اى لحن واحد بدون توزيع , اى عندما تقول انك عملت لحنا جيدا لابد ان يحتوى على اجمل جمل موسيقية تستطيع تأليفها , ثم يأتى اعزف لإبراز كل ما يمكن من جمالها , مثل الفتاة الجميلة , تأتى الملابس والماكياج والمؤثرات كلها لإبراز جمالها , الفتاة نفس الفتاة ولكن شعرها يختلف من تسريحة شعر جميلة لاخرى جميلة , او من فستان آخر جميل لآخر جميل وهكذا , فأنت لو كتبت جملة جميلة ثم اتيت بخمسة من امهر عازفى الكمان ستجد ان كل منهم يعزفها بأحساسه , الجملة هى هى لكن تسنعها بخمسة احساسات او الوان مختلفة , وهنا لابد ان تكون الكتابة بطريقة مخالفة للأوروبية , فأنت لو كتبتها بالحليات لفرضت عليهم قضباناً ستجعلهم هم الخمسة يلتزمون بها , لكن لو كتبت اللحن بدون الحليات هنا يتدخل ذوقهم واحساسهم فتكون قد كسبت من الجملة الواحدة انها عُزفت بخمس مشاعر مختلفة , وما اقول ينشىء مدارس فى العزف , لأن كل مجموعة من المبتدئين يعجبهم اسلوب واحساس احد العازفين فيتخذونة مثلاً لهم , لكن لو قيدت الخمسة عازفين بكتابة الحليات لسمعت الخمسة بأحساس واحد ولخرجت مدرسة واحدة فقط كذلك يتضائل احساس العازف المتميز بالرغبة فى التجديد والابداع لأن مفروض عليه ان يقول ذوق الملحن ويلغى ذوقه هو
ونتيجتها ان مستواه سينخفض لأنه سيكون كالموظف الحكومى الذى مطلوب منه اداء العمل ومحظور عليه الابتكار .
انا لاحظت ان معظم النوت الموجودة هنا مليئة بالحليات وهذه كما قلت قد يؤديها العازف المتمرن ولكن بالنسبة للمبتدىء ستكون مشكلة وانا لمستها طوال عمرى مع زملائى الطلبة والمدرسين . وانا اتحدث بمنتهى الرغبة للفائدة للجميع , النوت كثيرة جدا هنا لكن لست اعرف مصادرها يعنى كل زميل ينزل نوتة فى المنتدى هل هو ناقل لها ام هو الذى دونها ؟
وانا اريد ان اقدم اقتراح متواضع للجميع تعالوا نجعله مشروعاً نتعاون فيه كلنا ,
اخاطب كلا من الاخوة الاعزاء الذين يتفضلون بتنزيل نوت فى المنتدى :
اولا من يدونون : هيا نكتب بدون الحليات الصعبة اى ندون اللحن كما هو سادة ونجعل العازف يضع الحليات اثناء العزف وممكن نعيد كتابة نوتنا القديمة وننزلها مرة اخرى .
ثانياً من ينقلون من كتب : لم لا تنقلون النوت على برامج الكتابة وتزيلون منها الحليات ولا اقصد العلامات الصعبة التى من صلب الجملة ولكن الحليات التى تعتبر زخرفة للحن .
وجدير بالذكر انى بدراسة بعض النوت هنا وجدت حليات كثيرة اكثر بكثير من التى فى اللحن الاصلى لأنى احفظ كمية كبيرة من الالحان يعنى قد تعرقل العازف المبتدىء
وجدير بالذكر ايضاً ان نوتنا فى الفرقة الماسية كانت المطلوب ان تكون مكتوبة اللحن بأقصى امانة واقصى دقة ولكن بدون الحليات والحليات تأتى فى العزف بذوق الملحن وذلك من اسرار الفرقة الماسية التى كانت احسن فرقة فى قراءة النوتة والحروف الصريحة لأن الورقة كانت امامنا سهلة ليس بها تعقيدات يعنى بأختصار كان العازف منا يقرأ ورقة مستواه اعلى منها عشرات المرات , لذلك كانت نسبة الجودة 100% واسمعوا جميع معزوفات الفرقة الماسية , كل الملحوظات الجميلة التى تسمعونها والتفرد كان يبدأ من بداية واحدة : ورقة نوتة مكتوبة بطريقة تخرج اعلى مستوى ممكن من العزف
وانا هذا المبدأ من اهم مبادئى اليوم فى الحياة وتعلمته من مدرسة الفرقة الماسية واطبقه بنتهى النجاح فى عملى حيث اعمل الآن موجه اول للتربية الموسيقية فى وزارة التربية والتعليم ويطلبون منى عمل اعمال موسيقية او توزيع موسيقى اغانى معروفة للمسابقات هنا انا اتعامل مع تلاميذ وطلبة مبتدءون اراعى اجمل لحن مع ابسط كتابة حتى لااسبب مشاكل فى االقراءة للمدرسين او فى العزف تتسبب فى فساد اعمالى
لى نصيحة للمبتدئين فى قراءة النوتة الموسيقية ان نقلت نوتة جديدة عندك انظر اليها اولا , النوتة تتكون من عنصرين النغم والايقاع , النغمات مفروض انك حفظت جيدا اسماء الخطوط والمسافات الاصلية والاضافية , والمهم هنا العلامات اليقاعية , حاول ان تقرا ستقابلك علامات اياعية سهلة وعندما تقابلك تفعيلة صعبة وجادلت معها ولم تفلح عندك مدرس خصوصى فى البيت لم نحلم بوجوده ايام كنا صغاراً , الكمبيوتر وبرامج كتابة النوتة وبالذات الانكور فهو اسهلها على الاطلاق , انصحك انقل المازورة التى فيها المشكلة على الانكور ولكن النصيحة انقل قبلها مازورتين وبعدها مازورتين , اى تنحصر المازورة بين مازورتين قبلها ومازورتين بعدها ثم اجعلا البرنامج يقرأهم لك حتى تحس بالتفعيلة الصعبة وتتفهمها داخل الجملة , ولاكن لا انصحك بهذه الطريق إلا عند الضرورة يعنى لا تكتب كل النوت وتجعل الكمبيوتر يقرأها لك حتى لا تقع فى الكارثة اليابانية , والكارثة اليابانية بأختصار كان اليابانيون اذكى شعب باكمله على وجه الارض وكانوا يعتزون بأن على الاقل منهم 90% من العباقرة فجأة وهم الذين لا يتركون الامور للصدف فجاة اكتشفوا كارثة من وجهة نظرهم , اكتشفوا ان مستوى التلاميذ فى المارس الابتدائية مستوى ذكائهم هبط بدرجة ملحوظة ( كان ذلك فى اوئل الستينات ) وعلى الفور وكأن وباء اصاب البلاد تفرغ الكل لدراسة هذه الظاهرة الخطيرة ( والتى لو حدثت فى بلادنا لن نحس بها إلا بعد مائة عام تكون ..... )
وعلى الفور اكتشفوا وجود آلة حاسبة ( فى الوقت الذى كانت فيه عندنا من البدع الغالية والتى كان لا يمتلكها ايامها غير الاثرياء ) فى جيب كل تلميذ وبدأ يفرط فى استعمالها لدرجة اى عملية حسابية تافهة يوفر وقته الحسابى ويحسبها عليها , وهذا سبب الكارثة عدم تشغيل العقل اول مرحلة فى بداية نقص الذكاء , لأن لو بحثت الامر من الناحية التريحية مخ الانسان الذكى والغبى متشابهان ولا فروق بينهما , ولكن الفرق بيئة وثقافة ثم تشغيل هذاالمخ بدرجة تنمى مواطن الذكاء فيه اما الغبى فالعكس , آسف ازعجتكم بهذه القصة الطويلة ولكن اذكر المبتدئين استعمل مميزات الكمبيوتر ليساعدك ولا تستعمله ليعمل بدلاً منك لأنك بهذا ستقف مكانك ولن تتعلم
اشكركم لسعة صدركم واتمنى ان نجعل موضوعى هذا موضوعا للنقاش وللعلم مناقشتكم واسئلتكم جميلة وتثرى الموضوع , وللعلم انا كما احس بعضكم اتابع مواضيعى يوميا اقرأ الردود واجاوب على الاسئلة والاسئلة التى لا ارد عليها بسرعة تكون اساسا لموضوع جديد

الألآتى
20/08/2008, 23h04
أنا حاقعد على جنب ..

وأسمع وأشاهد .. كتلميذ ينهل من مدرستك ياأستاذ عادل ..

ربنا يبارك لنا فى ذوقك وفنك الجميل ..

عمرو الهنداوي
20/08/2008, 23h57
استاذى ازى حضرتك:)
عندى سؤال بالنسبة لموضوع الحليات الموسيقية.
ما اعرفه عنها انها بعض النغمات السريعة التى تعزف عادا قبل النغمات الطويله كنوع من تجميل اللحن هذا ما اعرفه .Grace notes
لكنى احسست انه كلام حضرتك عن موضوع الحليات اكبر من ما افهم او اعرف لدرجة انى احسست انى ما اعرفه ليس هو تعريف او معنى الحليات. حيث عمرى ما قراءت عن الحليات بالعربى ابدا. ما اعرفه هو تلك النغمات السريعة كما اشارت فى البداية.
فا ممكن تحضرتك تكتب اى جملة موسيقية او اثنين وتبين جملة بحليه واخرة بدون حليه حتى نفهم ما هى الحليه بالظبط.
حضرتك بتعطى اهمية كبيرة للحليات وتقول ان فى نوتات كتيرة فى المنتدى مكتوب بها حليات يمكن الاستغناء عنها ونحن كمبتدئين لا ندرك اهمية ما تقول لقصور معرفتنا وخبراتنا:crazy:
هو مش الحليات هى فى الموسيقا الغربية Grace notes
وبالتوفيق

عادل صموئيل
22/08/2008, 21h09
احبائى
لا تدركون مدى سعادتى بالدود والاسئلة التى جعلتنى احس ان هذا الموضوع قد يفيد بعض اعضاء المنتدى الاعزاء
اولا اشكر عزيزى الفنان محمد الآلاتى على رده الجميل والمشجع
وثانيا اشكر عزيزى عمرو الذى احب اسئلته لأنها تفتح المزيد من تاواضيع التى احب ان اعلمها لكل من يطلن فأنا وظيفتى الاساسية مُدرس موسيقى قبل ان اكون موسيقار او فنان ومُدرس احب ان يصبح تلاميذى على اعلى مستوى على الاقل ليتذكرونى وثانيا لأنهم امتدادنا الذى يبقى وجودنا بعد ان نرحل ممتدا بهم
تكلم عمرو عن الجريس نوت وهى حلية من حرف واحد وتسائل عن موضوع الحليلات عموما والتى تكلمت عنها انا كثيراً مما جعله يشعر ان هناك موضوع كبير وهو احب ان يلم به والكلام طبعا للجميع
او شىء لتخيل الحليات ان نبدأ من السلم الموسيقى وانا احب الشرح على اساس سليم مفهوم
دو رى مى فا صول لا سى
لو سرنا فى التجاه من دو الى سى اى من الغليظ الى الحاد يسمى هذا الاتجاه صاعد
والعكس لو سرنا من سى الى دو التجاه يسمى هابط
والمعلومة الثانية اذكركم بعلامة النوار تسمى علامة اياعية والكروش تسمى علامة ايقاعية ذات سنة والدوبل كروش تسمى علامة ذات سنتين والتريبل كروش تسمى ذات الثلاث سنون وهكذا نكون هنا تذكرنا الاتجاه الصاعد والهابط وذوات السنون
اليكم الشكل التالى
http://img9.uploadhouse.com/fileuploads/2468/24680496abf5f23006bbccf013451bddfb04099.jpg (http://www.uploadhouse.com/viewfile.php?id=2468049&showlnk=0)
ونبدا الدرس امامنا فى الشكل الاول مازورة ميزان 4/4 فيها اربع نوارات
فا صول لا سى وكل نوار من هؤلاء يقع فى ضلع من المازورة وتحسه مع اشارات الميزان نجد نغمة صول تقع فى الضلع الثانى مثلاً لو اردنا ان نضع جريس نوت على علامة صول وهى عبارةعن كروش على نغمة لا اذا اردناها هابطة ولو وضعتها لن يقبلها البرنامج لأن مجموع المازورة سيكون اربعة ونصف نوار لذلك لابد لكى وضع هذا الكروس الزائد ان نقفل عدادا الموازير والذى يتحكم فى عدد النوارات فى كل مازورة وهو من قائمة set up وتسمى auto space وواضح من اسمها انها تقفل المازورة اوتوماتيكيا بعد اكتمال عدد النوارات حسب الميزان وهنا قفلناها ووضعنا الكروش كما فى الشكل الثانى ثم نظللها ونعمل الجريس نوت كما نعملها فى الانكور ولو نظرنا اليها نجد 4 نوارات عدد ولكن بينهما نغمة متسللة ولا تدخل فى حساب الميزان لسبب بسيط انها نغمة ذات زمن مسروق من نغمة اخرى ولكن مجموع المازورة 4 نوارات اتمنى ان نكون فهمنا ما قلت وممكن هذه الحلية تكون صاعدة اذا وضعناها على نغمة فا هذا ابسط نوع من انواع الحليات
ولندخل فى حليات اصعب انظر الى الشكل الرابع تجد اننا بدل الكروش بدأنا باتنين دوبل كروش ونعمل الجريس نوت ولكن لاحظ هنا ملاحظة لما كانت النوتة واحدة كانت من ذوات السن ولكن لما صارت نغمتين صارت من ذوات السنتين ثم انظر الى الشكل الاخير وضعنا الحلية ثلاث نغمات وطبعا ستكون من ذوات الثلاث سنون والحليات بالعشرات المهم ان يكون المضمون وصل لأبنائى المبتدئين فى خفايا النوتة وارحب بالأسئلة مهما كان عددها
آتى هنا بمعلومة خطيرة اكتشفتها اثناء محاولاتى المستديمة لإخراج اشياء غير تقليدية من برنامج انكور لأن احتياجاتى الكثيرة والتى لا تخرج عند حد وكنت اولا عندما كنت مبتدأً فى البرنامج عندما اتعطل بعد ان اطبع الورقة اضع الحرف الذى اريده بالقلم ولكننى بمرور الوقت خجلت من نفسى يعنى كيف اكون عبقرى الانكور فى وزارة الربية والتعليم واعطى محاضرات فيه واعمل ملازم جميلة فيه لشرحه اجمل شرح واتعطل واصبح متخلفا بهذه الطريقة فبدأت مرحلة جديدة فى تدريب نفسى على ان تكون كل نقطة فى الورقة من الكمبيوتر ولا استعمل قلمى ابداً . وهنا درس ايضاً لأبنائى لم اقل لنفسى مرة انا موسيقار كبير وخبير ولكنى اتعلم كل يوم شىء جديد فى اى شىء حتى احس انى مازلت لتنفس ,
المهم تعالوا الى الشكل الاول الاربع نوارات حاول ان تضع جريس نوت على النغمة الثانية اولا ثم الثالثة ثم الرابعة لاحظوا انى لم ابدأ بالاولى او لم اذكرها واطلب منكم وضع الجريس نوت على النغمة الاولى فى المازورة الكمبيوتر لن يقبله مهما عملتم وانا اكتشفت السر وسأقوله لكم الحصة القادمة حتى اجعلكم تفكرون وانا احب المعلومة التى تفكروا فيها , فلو فكرتوا فيها واكتشفتوها لن تنسوها اما ان قلتها لكم ستنسوها ثانى يون اما حتى لو حاولتم ولم تصلوا وقلتها لكم لن تنسوها ابدا؟ والى اللقاء سريعا

شكيب الفرياني
22/08/2008, 21h52
مساء الخير استاذ عادل
كلامك طبعا سليم مائة بالمائة خاصة فيما يخص التلاميذ المبتدئين
بالنسبة للكتابة الخاصة بالمحترفين انا اختلف معك في نقطة تبسيط الكتابة وجعلها بدون حليات بحجة ترك المجال للعازفين لابراز مواهبهم
استاذي الكريم ربما كان ذلك على ايام الماسية الفذة التي كانت اسرة واحدة متماسكة يتوحد عازفوها ربما حتى في الطباع
وحضرتك بينت لنا تلك الاجواء وكثرة التمارين الى غير ذلك
ولكن اليوم المعطيات تغيرت يا استاذ -وهذا الموضوع طبعا متشعب -
تخيل اربعة او خمسة عازفين يتقابلون ربما لاول مرة في اوردر تسجيل والكل يحسب بالثانية من الموزع الى المهندس الى مدير الاستيديو
فمتى بربك قلي يا استاذ سيتم الانسجام والتوحد في الاحساس ؟؟؟؟؟
واي تسجيل سيظهره هؤلاء العازفون لو اطلقنا لهم عنان الحرية في العزف والتعبير و و و .........
وهنا حتما الكتابة المظبوطة والدقيقة ستكون هي السبيل الاوحد لخدمة العمل واخراجه في صورة لائقة
اخوك شكيب الفرياني
عازف كمنجة/تونس

عادل صموئيل
22/08/2008, 23h02
عزيزى شكيب
لا يوجد فى الموسيقى قوانين او ضوابط تنطبق على الكل ففى كل فرقة او مجموعة من العازفين ظروف لا تنطبق على مجموعة اخرى , ولو قرات موضوعى مرة ثانية لوجدت ان كلامى يتناول المبتدئين كقطاع مستقل والمهرة كقطاع مستقل وما قلته انت
يبطبق على المهرة والذين لا يقف امامهم شىء لكن تخيل لو فى الاوردر مجموعة من العازفين الضعاف نسبيا فى القراءة لن يسجلوا الورقة فى عشر ساعات لو مكتوبة بحليات صعبة اليس كذلك
اما الفرقة الماسية فكان يشترط الكتابة اللحن صحيح بتفعيلاته ولكن بلا حليات ثم يمسك الملحن الكبير عوده ويعزفه كما يريده هو وكنا نفهم ما يقول ونعزفه ولذلك تجد كل التسجيلات عازف واحد
ويوجد هنا فى المنتدى نوت بها حليات كثيرة جميلة للعازف الماهر لكن للعازف المبتدىء لن يستطيع قراءتها بسهولة مما يعجزه وقد يصرفه عن الموسيقى لأنه لا ينجز بسرعة وانت مدرس موسيقى واكيد تقابلك مثل هذه الامور
تحياتى

عمرو الهنداوي
23/08/2008, 23h32
شكرا استاذى على الرد واسف لتاخر الرد دايما:)
الحقيقة انا بحب اقرا كلام حضرتك اكثر من مرة وعلى فترات متباعدة و احاول افهم ابعاد كل كلمة بالضبظ حتى افهم كويس ما تريد ان تشرحه:emrose:

وهذا يجعلنى اتاخر فى الرد فا المعذرة. حضرتك اضفت ليه معلومة جديدة والله ما قراتها فى الموسيقا الغربية وهى ان جريس نوت عبارة عن زمن مسروق من النغمة التى تليها وانا فهمت كدة هى ليه بتعزف قبل كل النغمات الطويلة عادا.

بالنسبة لبرنامج انكور انا لا استخدمه ولكنى سابحث عنه واجربه لانك بتقول انه سهل جدا.
بالنسبه للحليات هى فعلاا تسبب مشكله فى الاول للمبتدائين لانهم لايعرفون ما هى وكيف تعزف وباى سرعه وبتكون مكتوبه بخط صغير مما يصعب ان تحدد نغماتها فى الاول لكن مع الوقت بيكون ما فى مشكله. قرءت باهتمام راى حضرتك وراى استاذ شكيب والحقيقة انتم الاثنين صح بس الموضوع هو اختلاف العصر وسرعة التسجيل وكدة . زمان الفرقة كانت اسرة واحدة لكن دلوقتى لا.المهم ان الحليات تستخدم بدون مبالغة ولا تخل باللحن.
عاوز اقول للعازف الشاطر شكيب انى اتفق معه فى ان تكون النوتة مكتوبة كويس وشامله كل شىء لان النوتة هى وسيله نقل اللحن كما يقول استاذ عادل لكن فى نفس الوقت البساطة واليسر والسهوله اشياء مطلوبه ودة كان نجاج نوتات الماسية زى ما قال استاذ عادل.
وعلى فكرة انا شوفت نوتات للآستاذ عادل وهى غاية فى البساطة والجمال ويستطيع عزفها كل انسان مهما كان قدراته الموسيقية وكمان شوفت نوتات مكتوبه بيد استاذ شكيب وهى جميلة ايضا وكامله لكنها صعبة بعض الشىء فى بعض الجمل لكن مع الوقت والتدقيق السليم بصير الموضوع عادى.
الاجمل فيكم انتم الاثنين انكم بتعزفوا كمان فى غاية الجمال والروعة وسبحان الله مع انه اللحن واحد والالة واحدة الا كل واحد فيكم له اسلوب وسر خاص على الكمان.
بالتوفيق لكم جمعيا:emrose:

عمرو الهنداوي
23/08/2008, 23h47
استاذ الالاتى ردك جميل اوى وفى منتهى الذكاء والتواضع:emrose:
تخيل استاذ فريد الاطرش يقول "ياريد كنت اتعلم موسيقا اكتر" يقول هذا وهو فريد الاطرش :emrose:وانت تقول "انا حاقعد واسمع واشاهد كتلميذ" ياريد فنانين الزمن دة يكونوا زيكم كدة.
بالتوفيق

عادل الاسلمي
06/02/2021, 20h34
احبائى
لا تدركون مدى سعادتى بالدود والاسئلة التى جعلتنى احس ان هذا الموضوع قد يفيد بعض اعضاء المنتدى الاعزاء
اولا اشكر عزيزى الفنان محمد الآلاتى على رده الجميل والمشجع
وثانيا اشكر عزيزى عمرو الذى احب اسئلته لأنها تفتح المزيد من تاواضيع التى احب ان اعلمها لكل من يطلن فأنا وظيفتى الاساسية مُدرس موسيقى قبل ان اكون موسيقار او فنان ومُدرس احب ان يصبح تلاميذى على اعلى مستوى على الاقل ليتذكرونى وثانيا لأنهم امتدادنا الذى يبقى وجودنا بعد ان نرحل ممتدا بهم
تكلم عمرو عن الجريس نوت وهى حلية من حرف واحد وتسائل عن موضوع الحليلات عموما والتى تكلمت عنها انا كثيراً مما جعله يشعر ان هناك موضوع كبير وهو احب ان يلم به والكلام طبعا للجميع
او شىء لتخيل الحليات ان نبدأ من السلم الموسيقى وانا احب الشرح على اساس سليم مفهوم
دو رى مى فا صول لا سى
لو سرنا فى التجاه من دو الى سى اى من الغليظ الى الحاد يسمى هذا الاتجاه صاعد
والعكس لو سرنا من سى الى دو التجاه يسمى هابط
والمعلومة الثانية اذكركم بعلامة النوار تسمى علامة اياعية والكروش تسمى علامة ايقاعية ذات سنة والدوبل كروش تسمى علامة ذات سنتين والتريبل كروش تسمى ذات الثلاث سنون وهكذا نكون هنا تذكرنا الاتجاه الصاعد والهابط وذوات السنون
اليكم الشكل التالى
http://img9.uploadhouse.com/fileuploads/2468/24680496abf5f23006bbccf013451bddfb04099.jpg (http://www.uploadhouse.com/viewfile.php?id=2468049&showlnk=0)
ونبدا الدرس امامنا فى الشكل الاول مازورة ميزان 4/4 فيها اربع نوارات
فا صول لا سى وكل نوار من هؤلاء يقع فى ضلع من المازورة وتحسه مع اشارات الميزان نجد نغمة صول تقع فى الضلع الثانى مثلاً لو اردنا ان نضع جريس نوت على علامة صول وهى عبارةعن كروش على نغمة لا اذا اردناها هابطة ولو وضعتها لن يقبلها البرنامج لأن مجموع المازورة سيكون اربعة ونصف نوار لذلك لابد لكى وضع هذا الكروس الزائد ان نقفل عدادا الموازير والذى يتحكم فى عدد النوارات فى كل مازورة وهو من قائمة set up وتسمى auto space وواضح من اسمها انها تقفل المازورة اوتوماتيكيا بعد اكتمال عدد النوارات حسب الميزان وهنا قفلناها ووضعنا الكروش كما فى الشكل الثانى ثم نظللها ونعمل الجريس نوت كما نعملها فى الانكور ولو نظرنا اليها نجد 4 نوارات عدد ولكن بينهما نغمة متسللة ولا تدخل فى حساب الميزان لسبب بسيط انها نغمة ذات زمن مسروق من نغمة اخرى ولكن مجموع المازورة 4 نوارات اتمنى ان نكون فهمنا ما قلت وممكن هذه الحلية تكون صاعدة اذا وضعناها على نغمة فا هذا ابسط نوع من انواع الحليات
ولندخل فى حليات اصعب انظر الى الشكل الرابع تجد اننا بدل الكروش بدأنا باتنين دوبل كروش ونعمل الجريس نوت ولكن لاحظ هنا ملاحظة لما كانت النوتة واحدة كانت من ذوات السن ولكن لما صارت نغمتين صارت من ذوات السنتين ثم انظر الى الشكل الاخير وضعنا الحلية ثلاث نغمات وطبعا ستكون من ذوات الثلاث سنون والحليات بالعشرات المهم ان يكون المضمون وصل لأبنائى المبتدئين فى خفايا النوتة وارحب بالأسئلة مهما كان عددها
آتى هنا بمعلومة خطيرة اكتشفتها اثناء محاولاتى المستديمة لإخراج اشياء غير تقليدية من برنامج انكور لأن احتياجاتى الكثيرة والتى لا تخرج عند حد وكنت اولا عندما كنت مبتدأً فى البرنامج عندما اتعطل بعد ان اطبع الورقة اضع الحرف الذى اريده بالقلم ولكننى بمرور الوقت خجلت من نفسى يعنى كيف اكون عبقرى الانكور فى وزارة الربية والتعليم واعطى محاضرات فيه واعمل ملازم جميلة فيه لشرحه اجمل شرح واتعطل واصبح متخلفا بهذه الطريقة فبدأت مرحلة جديدة فى تدريب نفسى على ان تكون كل نقطة فى الورقة من الكمبيوتر ولا استعمل قلمى ابداً . وهنا درس ايضاً لأبنائى لم اقل لنفسى مرة انا موسيقار كبير وخبير ولكنى اتعلم كل يوم شىء جديد فى اى شىء حتى احس انى مازلت لتنفس ,
المهم تعالوا الى الشكل الاول الاربع نوارات حاول ان تضع جريس نوت على النغمة الثانية اولا ثم الثالثة ثم الرابعة لاحظوا انى لم ابدأ بالاولى او لم اذكرها واطلب منكم وضع الجريس نوت على النغمة الاولى فى المازورة الكمبيوتر لن يقبله مهما عملتم وانا اكتشفت السر وسأقوله لكم الحصة القادمة حتى اجعلكم تفكرون وانا احب المعلومة التى تفكروا فيها , فلو فكرتوا فيها واكتشفتوها لن تنسوها اما ان قلتها لكم ستنسوها ثانى يون اما حتى لو حاولتم ولم تصلوا وقلتها لكم لن تنسوها ابدا؟ والى اللقاء سريعا




الاجابة ي استاذ عادل
لان الحليات توخذ من زمن اللي بعدها ..
و لماذا لا توخذ من اول نوار لان الاول هو بناء اول زمن ونوته للمازوره ..

ارجو التصحيح وشكراً

Jaber N
21/07/2021, 14h01
السلام عليكم
مساء الخير يا استاذ عادل
عندي سؤال حيرني، وجدت تمرين على مقام نهاوند درجة الدو، تصوير المقام يختلف بين كتابين لا اعرف ايهم ادق؟

khalshikhi
20/04/2022, 04h25
اقسم بالله كلام يشرح الصدر الله يكثر من أمثالك بالتوفيق تحياتي لك