المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنطلوجية الملحون عشرة قصائد قديمة أنشدها كبارشيوخ الملحون


sami monir
18/08/2008, 20h18
أنطلوجية الملحون التي أصدرتها وزارة الثقافة المغربية وتحمل عبق تقاليد فاس، مكناس، سلا، مراكش
في عشرة قصائد قديمة أنشدها كبارشيوخ الملحون:
الحسين التولالي- عبد الكريم كنون- محمد بوستة سويطة- محمد دلال- الحسين غزالي- محمد بنسعيد-عبد الله الرمضاني- سعيد كنون- محمد برحال.

sami monir
18/08/2008, 20h35
أول قصيدة للشيخ المرحوم عبد الكريم كنون

sami monir
18/08/2008, 20h48
ثاني قصيدة للشيخ محمد برحال

sami monir
18/08/2008, 21h15
ثالث قصيدة للشيخ المرحوم الحسين التولالي

sami monir
18/08/2008, 21h37
رابع قصيدة للشيخ الحسين غزالي

sami monir
18/08/2008, 21h55
أعيد رفع القصيدة الرابعة وهي للشيخ الحسين غزالي لأنني بعد رفعها فوجئت بأنها لم ترفع فمعذرة

مصطفى
19/08/2008, 00h43
أحييك أخي سامي منير على المجهود الذي تبذله لرفع قصائد تراث الملحون
لكن قصيدة العرصة لعبد الكريم كنون و الحراز للحسين التولالي مرفوعة مسبقا
الرجاء الاطلاع على القصائد المرفوعة في مثبت الحسين التولالي و موضوع رواد الملحون و ذلك تلافيا لتكرار الملفات المتشابهة
مع خالص تحياتي الأخوية

mokhtar haider
19/08/2008, 00h50
ما عليش أخي الكريم الاستذ مصطفى.... خلي الاستاذ سامي منير يواصل.... لا تنسى أن هذه أنطولوجيا ثقافية من مؤسسة دولية وزارة الثقافة المغربية و يمكن في القصائد فرق بين تلك من مصدر آخر و تلك التي مصدرها مؤسسة ثقافية رسمية
و في نظري المتواضع ... الجديد و الأهم هنا فهو المصدر... و شكرا لتفهمك

مصطفى
19/08/2008, 00h55
بالفعل يا السي المختار، فالمصدر يحتل أهمية بالغة من أجل الأمانة و الحقوق الفكرية... و هذا ما أغفلته لأني أتوفر على نفس المجموعة لكن ليس لدي التوثيق
أشكرك على التنبيه

sami monir
19/08/2008, 04h36
أحييكما على المرور وعلى الرد

وأجيب الأخ الكريم مصطفى الحيدوكي

أنطلوجية الملحون ، أنطلوجية الآلـة ، الطرب الغرناطي ، أنطلوجية الروايس ، البردة و الهمزية ، الفياشية، الغوثيات و السماع ، أنطلوجية الموسيقى المغربية

قامت بالاشراف على تسجيلها أكبر شركة فرنسية للانتاج الفني وفي أرقى الاستديوهات بباريس ما بين مايو 1989 و فبراير 1992 كل من وزارة الثقافة المغربية بالتعاون مع دار ثقافات العالم بباريس

sami monir
19/08/2008, 04h53
وأواصل رفع أنطلوجية الملحون

رابع قصيدة للشيخ الحسين غزالي

sami monir
19/08/2008, 05h05
خامس قصيدة للشيخ سعيد كنون

sami monir
19/08/2008, 10h00
سادس قصيدة للشيخ محمد دلال

sami monir
19/08/2008, 10h13
سابع قصيدة للشيخ عبد الله الرمضاني

sami monir
19/08/2008, 10h25
سابع قصيدة للشيخ عبد الله الرمضاني

sami monir
19/08/2008, 13h34
ثامن قصيدة للشيخ محمد بوستة سويطة

sami monir
19/08/2008, 13h54
تاسع قصيدة للشيخ المرحوم عبد الكريم كنون

sami monir
19/08/2008, 14h03
عاشر قصيدة للشيخ الحاج محمد بنسعيد

يونس ابراهمي
10/11/2008, 11h15
بسم الله الرحمن الرحيم
نشكرك أخي سامي منير على مجهوداتك المبذولة لمحاولة جمع بعض من قصائد الملحون
وإنشاء الله سأكون معكم بمشاركات أتمنى من الله أن بروقكم
وشكرا
صديقكم يونس

salah e
12/11/2008, 13h21
الله يعطيكم الصحة

Moulaysolaymane
14/11/2008, 22h41
من نظم: أبراهام أنجار
*********
سير اناكر الاحسان** الايام تشيط وراك بالقهر
ويبان البرهان** فيك امن خان حبيبو
ــــــــــــــــــــــ
ما صبرني للتيهان **غير نكايد ونزيد فالصبر
وعقيلي حيران** شاكي من حر لهيبو
طول دجايا سهران **وقليبي بالزفرات ينعكر
وليت كما اليرقان **جرحي ما صاب طبيبو
لو نكتم سري بان** بعد خفيتو يا لايمي ظهر
ركبت القومان **عن سري بعد حجيبو
وانت قلبك حقدان** ماشفك حالي زايد النفر
في شروط التيهان** فعلك مازال تصيبو
ــــــــــــــــــــــ
عاشرتك بالصدق والوفا** واللي فيَّ راك عارفو
وانت مني رايد الجفا** واناوعدي كنصرفو
خفت عليك اشارد العفا** من ذنبي دغيا تصادفو
مايلقاك أمان** من تغرادي عن ساير العمر
وكثير الختلان** مايطلع عقبة ديبو
كيف يمنع العشران**- من طيبو بين الناس ينشكر
ما يغدر لو كان** في الوكر معه طليبو
شفتك جيتي زربان** غروك صحاب الفيش والفشر
من لا ليهم شان** في نهار الضد يغيبو
لاكني سير وكان** لابد كثير الجهد ينكسر
من بعد الديدان** سيسان الغدر يريبو
ــــــــــــــــــــــ
كنت نظنك صاحب العقل** ما ترضى برفاقة الغشام
غروك اهل الفيش والبخل** ما ليهم صولة ولا كلام
وتجبرتي ناقص الفعل** وجازيتيني بلا خصام
فغراض العديان** دزتيني ياصابغ الشفر
وغواك الشيطان** مثلي موحال تصيبو
لو جلتي في البلدان** وتسال البادية مع الحضر
ماتوجد انسان** مثلي ساخي بنصيبو
نفادي بالسلوان** فبساط العز وغاية الفخر
بوجود المزيان** كل ما قال نجيبو
ما يقهرني خسران** راخي طرفي قدام من حضر
نسخى بالثمن** في حق الزين نهيبو
ــــــــــــــــــــــ
ما يسلك مناهج الهدى** من هو كيفك خارج الحدود
من يسرك محال تنفدى** من حر الهجرة مع الصدود
بيَّ غير شفاية العدا** وكلام الحساد والعبود
من درتيهوم صدقان** سمحتي فيَّ يا خايب الطبع
في غراض الرقبان** والقلب كميت لهيبو
زدتي قلبي نيران** وانت هايم ما جبت لي خبر
قلبك حين شيان** رجع قطران حليبو
كي قالو ناس زمان** من دار الشر يموت بالغدر
واللي جاد يبان** من دار الخير يصيبو
قبلك فاتو شبان** ما دامت ليهم حالة الصغر
غير فلان فلان** كبروا وضحاوا يشيبوا
ـــــــــــــــــــــ
سير أجافي من جنبي دفع** ما باقي في خصامنا رجوع
فيك سمحت اخايب الطبع** حين تبعتي لامت الفزوع
ما فيها طيبة ولا نفع** عشرتك يا باخس السلوع
وإلى كنت شيهان** ركبتك يوم الحرب مشتهر
قدام الفرسان** واليوم لغيت ركيبو
و إلى كنت بستان** غنمنا حسن الياس والزهر
وجنينا الاغصان** وثمارك قبل يطيبو
و إلى كنت مزيان** دوزت معاك أيام تنشكر
و شفيت بالعيان** فجمالك قبل يخيبو
الايام الى تزيان** تبني بنيان تشيد القصر
بالزاج و طيقان** والنقش على ترتيبو
الايام الى تشيان** كتكسف ضي الشمس والقمر
بعجاج ودخان** ونجوم الليل يغيبو
العفو بيد الرحمان** نجاني منك شامخ القدر
نسعاه الغفران** لابد يهون صعيبو
قال فصيح العنوان**من دازك دوزو لازم لوقر
ما حَدُّو فكعان** دغية عَزَّمْ تجنيبو
خوذ رقايق الاوزان** شغلان الجار الفايز الحبر
رصاع العقيان** هذا هو ترتيبو

Moulaysolaymane
14/11/2008, 22h44
من نظم: ادريس بن علي المالكي
*********
ارحمي يا راحة لعقل ترحامي * من جفاك طال سقامي
كيف نبقى حاير وانت مسليـــا * روفي يا لغزال فاطمة
القسم الاول
امولاتي والحب والهوى والعشق ونار الغرام
………………….من حالت الصبا فعضايا قاموا
كل واحد دار مقامو فمهجتي وضحى بحسامو مع سهامو
يطعن ويزيد بالجراح عدامي……. في غراد هذ الدامي
غير ملكت عقلي بجمالها وغلقت عنوة باب المراحمة
القسم الثالث
امولاتي شوفي بعين المحنة في هذ الغلام
افاطما انت بالحال سليمة وحالتي بجفاك سقيمة
كيف نبقى منسي ديما بلا جريمة
واش انت اليوم سمعك صامي …..جاوبي جواب كلامي
بغيتك تصفي ذاك القلب لاين انا عبدك وانت الحاكمة
القسم الرابع
امولاتي افاطما تحييني غير بالكلام
ما جا رسول ما قلتيلي كلمة ….واش ما في قلبك رحمة
يا لي صلتي بالحكمة وحبك ما…في وسط القلب زاد نار ضرامي
بردي الصهد الحامي….بالوصال والمصال لي فشفتك ديك العذبية الناسمة
القسم الخامس
امولاتي امتى نشوف قدك يتمايس كعلام
منو الياس والريحان تعلم….الشعرغسيق مظلم
كغراب عليه مرصم وضيا عم
يلوح من الجبين نورو سامي…به كيزول غتامي
والحجواجب نونين معرقين لشفار بغير مدام نايمة
القسم السادس
امولاتي عينيك زوج كيسان من عتيق المدام
من ذاق منهوم شي يصبح هايم …والعطر فلخد مناعم
ورد عكري تحت صوارم فاح ناسم
والمعطس طير طار به منامي…بين الورود نسامي
والسنان احسن من حب الغمام…والجيد غزال خشى من الرما
القسم السابع
امولاتي وانا دخيل جيدك جودي لي بالمرام
روض الرضا يفوح علي بنسيم…ساعة نرا وجهك الوسيم
افاطما قبلي عبد خديم قالت الريم
قبلتك طول الحياة غلامي
لا تظن تبقى ظامي جق نهدي حتى نهدي كيوس فحضرتك تطفي حرقة الظما
القسم الثامن
امولاتي خدي نفرشو بالشوق لدوك القدام
ونقولك افاطمة زطمي ….يا لي داوتي جسمي
امري بالعز وحكمي ولا تحشمي
ونشوفك يا الباهية قدامي ..الرقيب بصرو عامي
والحسود فغفلة وانا معاك تحتخيام الليل لمخيمة
جات الميلاف راية الهشامي ….ناوية تزور رصامي
تلحفت بثياب رفيعة وجات تتمايل كلياسة الناعمة
منين نظرت زينها بنيامي …قلت من صميم غرامي
كان هذي يقضة ولا منام عهدي بالشمس قبيل فالسما
الساعة لاح نورها فرصامي …كصورة الادامي
والخليلة تضحك حتى تطيح وتقول انا لغزال فاطمة
شكيت لها بلعتي وهيامي…هيبتي فجل مقامي
قلت لها حالي وسلمت ليلتيهي بلي كان عالمة
سال بريق الرحيق يا لوامي والنوامس والخوامي
غير حزت وقبلت ولا فعلت ما تصبح النفس به نادمة
هاك راوي رقايقي ونظامي …فيق الحرير الشامي
هاك فن قليل مثيلو فجيلنا فاق بالبلاغة التامة
لاهل التسليم تنهيب سلامي واسمي فطرز ختامي
قول قال ادريس بن علي المالكي سلبتني الغزال فاطمة

Moulaysolaymane
14/11/2008, 22h46
من نظم: محمد الشريف بن علي ولد ارزين

لله يا الشمعة سلتك ردي لي سآلي
ش بيك فالليالي تبكي مدى انت اشعيلا
علاش يا الشمعة تبكي ما طالت الليالي
ش بيك ياللي تتهيء لبكى فكل ليلة
علاش كتباتي طول الديجان كتلالي
وش بيك ياللي وليتي من ذ البكا عليلا
علاش كتساهر داجك ما سهرو نجالي
ش بيك يا لي ما رينا لك فلبكى امثيلا
علاش باكيا مدالك للباكي والسالي
وش بيك يا للي تنصرفي بدرارك لهطيلا
وعلاش باكيا روعتي ناس لهوى امثالي
وشبيك ياللي ظاهر حالك حالة لى وحيلا
/////
علاش باكيا وانت فمراتب المعالي
وش بيك ياللي فيك اوصاف العاشقين صيلة
////
اذا نشوف لصفرارك يصفارلو خيالي
واذا نشوف دبلتك زادت لخاطري دبيلة
سلتك لله عيد لي اش جرالك
وعلاش باكيا مدا لك
وش كان قصتك وش انهو داك
اش نهو داك باش رق خيالك
وكمن قامتك جنحالك
وتبات باكيا لحبابك وعداك
لي دون خفا احكي بما فدخالك
وحكي قصيتك نصغى لك
وانا قصيتي بها نتعداك
******
لو جيت يا الشمعة نحكي لك كل ما جرى لي
تنسى غرايبك وتسمعي لغرايبتي طويلة
اذا باكيا من نارك نيران في ادخالي
عدات كل نار فداتي وجوارحي عليلة
واذا باكيا باسقامك شوفي اسقام حالي
من قيس وارثو بعد فناه اسقام حب ليلى
واذا باكيا بفراقك مفروق عن اوصالي
وعل الفراق صابر وش صبرني عل لعقيلة
وانت منين جاك تحكي لي لولي وتالي
ما فارقة خليل بحالي ما فارقة خليلة
//////
تقول باكيا عند خيام السمر والليالي
ولا على بطاح وما دار فمقام ليلى
ولا على فراق الي عشق حيها بحالي
عربان آمنوابالمختار شحال من قبيلا
//////
سلتك لله عيد لي ما اصابك
واش كان سبتك فمصابك
لي احكي خطابك وانا نصغاك
الغريم فاللغا يسطابك
يستغرب من لا تحدثو بخطابك
ويجول في حديثك وجواب لغاك
لو كنت ذات شاكية بعذابك
يعماو يرباوا بالدموع اهذابك
لو كان لي كفاك تصرخي بلغاك
/////
بلسان حالها قالت إلى ما اخفاك حالي
يكفاك يا السايل عن حالتي وحيلا
/////
في صولة العمالة كنت وكانوا لي فضالي
قبايل لجناح لا تحكي كيفها قبيلة
يشيدو بروجك من لعمالة كل برج بالي
ويعمروا بروج من مواهب ربنا جزيلة
فيهوم كيحجبو كيف الملوك فالليالي
وايام الربيع يخرجوا للبطايح الحفيلة
طلاب جاو ليا هزمو بالحامية ابطالي
تركو عمالتي بعد العز فحالها ذليلا
وليت للعصارة شهدي صفاوه من امصالي
صابوه قوت ودوا للذات الفانية لعليلة
ومن امصالي صفاو شماعي يا للي صغا لي
وحكايتي للقدام القصة باقيا طويلة
******
اسايل ليا ني يتدبروا لمسالك
تركوا حشاي في هالك
لو كان من الهند قوامي يهلاك
داروني فتخوت زي ما يبدا لك
تبغي فقلبها عذالك
يتختوا حتى اسمتواو بلاك
وخرت من لتخوتها لمهالك
لقساوة الشموس كذلك
باش يقصروا بهواجر وفلاك
وعلفتيل لفو توراقي يا لي صغا لي
بلا هوادة شعلوا فمواسطي فتيلا
/////
ومتون من اطرافي تنشيها بلا عوالي
ونلوحها على الحسكة قطرة صافية صقيلا
/////
نتفكر لعمالة وتزيد فراقها نكالي
نتفكر القصرة ونعود قلايدي هليلا
نتفكر العصارة وهجير الشاردة قبالي
ونقول وادب بكاي على ما صار لي اقبيلا
يحق لي بكاي على الغربة ما وجدت والي
فيا مسلمين حبابي وسلامتي قليلة
شحال من هلاك جرى لي كيف ما نبالي
يا شوم ليعتي وبلايا وصادفت كل حيلة
شحال من هلاك لي اما الشعيل تالي
هذا العشور فالواقع بيا غاية القتيلا
////
سال اهل الحضرة اذا فرقت ابطالك
وقبايل الجناح رجالك
راك مع ارجالن يزهاو معاك
بفنهوم يدركو ما يزها لك
وعلى السرور نادى فالك
وديار كيراعيوا كما يرعاك
بيك يسهر فكل داج الحالك
واذا ينصرف مشعالك
تدعي بالفراق ويقبال دعاك
/////
و علاش يا الشمعة تبكي و انت بشان عالي
وجدوك يا الشمعة فمجالس رايقة حفيلا
وتبات يا الشمعة ترثي فضريح كل والي
و شحال من مقام يشعلوك اهلو وسيلة
وتبات يا الشمعة بين اهل الشرح ولمثالي
وعليك تنشرح كتوب البازغة الجليلة
وتبات يا الشمعة بين اهل المال والموالي
وعليك كيصرفو الاموال الطايقة الثقيلة
وتبات يا الشمعة بين العشاق ولغوالي
وعليك تا يشاهد الخليل محاسن لخليلة
وتبات يا الشمعة فمساجد ربنا العالي
وعليك كيخرجو السلكات فليلة الفضيلة
نبغيك يا الشمعة تبكي في حرة الليالي
وانا على ذنوبي نبكي فمقام دار ليلى
///////
ذكرني يا حبر اللغا بشعارك
لي يخبروا بخبارك
يدريو من يكون سواي وسواك
ناري نحكيها لكم لعشور فنارك
وسرارها تجي لسرارك
قصة من قصايص عشقك وهواك
فاش يجيوا يقلبو دينارك
من خالص الذهب عيارك
يخفى على الذي ما داواه دواك
شحال قلت لها من قوم يطالبو جدالي
وشحال من جحود من جدالي باقيا جديلا
شحال من عقود عليهم تذكار من لآلي
مشهودة عليهم بمعاني رايقة نبيلة
واذا نتبع عداي بعد الهروب من قوالي
نيشاني يلحقهم وصوارمي ثقيلة
غابوا اهل الهوى واضحى سوقي منهم خالي
ولاو بيه يدعيوا من لا لهم بيه صيلا
الصمت خير لي من قومان سكاتها اولى لي
من لا بفايدة فادوني المعارف الرديلا
لو كان قاصهوم هواي يستحسنوا قوالي
تسلم قلوبهم بالسنة والفرض والنفيلا
وسلام ربنا للودبة ما فاحت لغوالي
بالورد والزهر ونسري ونسايمو وسيلة
واسمي نبينو ما يخفى موضوح في ازجالي
محمد الشريف بن علي ولد الرزين صيلا

kocila
04/01/2009, 23h38
طلب تصويب :
المرجو من الإخوة المشرفين الأفاضل،أن يتفضلوا بتصحيح خطإ بالعنوان المخصص لهذا الركن الغنائي:"طرب الملحون " بدون:الألف واللام.وليس:" الطرب الملحون " كما هو مثبت.للتذكير،فإضافة الألف واللام،يساهم في تشويه المعنى الحقيقي لهذا الفن الأصيل.
سنة هجرية 1430،سعيدة للجميع. وشكرا.

خالد الجيش
24/03/2009, 23h17
الشكر الجزيل لاصحاب هذا العمل و المجهود الرائع

نواري الصافي
10/04/2009, 23h18
عاشر قصيدة للشيخ الحاج محمد بنسعيد
شكرا لك يا اخي لقد افدتني بما كنت في حاجة اليه انها فعلا باقة متناسقة من اجمل ازهار الملحون المغربي الف شكر من اخيك الصافي الجزائري

sami monir
14/07/2009, 18h08
اعتذر لكل الاخوة عن عدم الرد وهذا راجع لظروف صحية وبعد أن من علي الله بالشفاء سأحاول مواصة البحث عن روائع قصائد فن الملحن ورفعها ان شاء الله
وشكرا كل الاخوة على ردودهم

mawawil
17/07/2009, 22h54
مشكور أست سامي على هذه التحف
الرجاء اعادة رفع ثاني قصيدة للشيخ محمد برحال لأن الثانيتين الأخيرتين منها غير واضحة تماما.

mawawil
18/07/2009, 10h53
تصويب
الملف الذي تعتريه مشاكل في الصوت هو الملف 03 لقصيدة الحراز للحاج الحسين التولالي و ليس الملف 02 كما جاء في المشاركة السابقة . معدرة على هذا الخلط.

sami monir
03/08/2009, 19h26
تصويب
الملف الذي تعتريه مشاكل في الصوت هو الملف 03 لقصيدة الحراز للحاج الحسين التولالي و ليس الملف 02 كما جاء في المشاركة السابقة . معدرة على هذا الخلط.

شكرا أخي على التنبيه وسأعمل في القريب على رفع الملف الثالث وبجودة أكبر

mahdjoub
11/08/2009, 21h31
أنطلوجية الملحون التي أصدرتها وزارة الثقافة المغربية وتحمل عبق تقاليد فاس، مكناس، سلا، مراكش
في عشرة قصائد قديمة أنشدها كبارشيوخ الملحون:
الحسين التولالي- عبد الكريم كنون- محمد بوستة سويطة- محمد دلال- الحسين غزالي- محمد بنسعيد-عبد الله الرمضاني- سعيد كنون- محمد برحال.



بارك الله فيك الأخ سامي منير على هذه الباقة العطرة من الفن الملحون
لكبار الفنانين المغاربة الله لا يحرمنا من عطائك
ننتظر منك المزيد من الدرر النفيسة
لك جزيل الشكر

الشريف الإدريسي
14/08/2009, 23h32
تشكر أخ سامي قبل نهاية التحميل.فالشيوخ الذين رفعت لنا قصائدهم كما هو معروف عند المهتمين بهذا الفن هم من فطاحلة الملحون.

الشريف الإدريسي
15/08/2009, 23h14
تحياتي أخ سامي,ألفت إنتباهك إلى أن قصيدة الحراز لازال البتر الصوتي في آخرها فالمرجو تدارك الأمر وشكرا.

sami monir
13/09/2009, 20h48
تحياتي أخ سامي,ألفت إنتباهك إلى أن قصيدة الحراز لازال البتر الصوتي في آخرها فالمرجو تدارك الأمر وشكرا.

أخي الشريف الإدريسي لم أنسى طلبك ورمضان مبارك سعيد

وأعيد اليوم رفع قصيدة الحراز بعد أن توصلت بتسجيل أخر غير مبتور مع صورة لفطاحلة مشايخ الملحون الذين ساهموا في هذه الأنطلوجية وكذلك الجوق الذي ساهم في ايقاع هذه التحف


ANTHOLOGIE DU MELHÛN
مــنــتــخــبــات الــمــلــحــون ~ تـقـالـيـد فاس، مكناس، سلا، مراكش
•• إنـشــاد ايقاعات :
• الحاج الحسين التولالي • عبدالكريم كنون • محمد برحال • الحسين غزالي • محمد دلال • محمد بوستة سويطة • Haj الحاج محمد بنسعيد • عبد الله الرمضاني • سعيد كنون
•• كمان : • محمد الوالي • عبدالرحيم الخميسي • العادي السبتي • محمد القدوي
•• العود : • حماد عمور • المهدي بلعباس
•• السوسدي : • احمد بنسلام
•• الهجهوج : • محمد ناصح
[.01.] Al-'Arsa العرصة , Le jardin des délices / The garden of delights
Comp. Al-Thâmi Lamdaghrî (d. 1856) – interpr. Abdelkarim Guennoun
[.02.] Al-Sarkha الصرخة , Le cri / The cry
Comp. 'Abdel Qâder al-'Alamî (d. 1849) – interpr. Muhammad Berrahal
[.03.] Al-Harrâz الحرّاز , Le cerbère / Cerberus 34’09”
Comp. 'Ali al-Baghdâdi (d. 1786) – interpr. Haj Hussein Toulali
[.04.] Al-Damlîj الدمليج , Le bracelet / The bracelet
Comp. Al-'Isâwî Fellous – interpr. Hussein Ghazali
[.05.] Al-Gnâwî الكناوي , L’esclave noir / The black slave
Comp. Al-Thâmi Lamdaghrî (d. 1856) – interpr. Said Guennoun
[.06.] Latifa لطيفة
Comp. Ahmad Souhoum – interpr. Muhammad Dallal
[.07.] As-Sâqî السّاقي , L’échanson / The cup bearer
Comp. 'Abdel Qâder al-'Alamî (d. 1849) – interpr. Abdallah Ramdani
[.08.] Tâliq al-masrûh طالق المسْروح , La beauté rayonnante / The radiant beauty
Comp. Al-Thâmi Lamdaghrî (d. 1856) – interpr. Muhammad Soueita
[.09.] Kîf yiwâssî كيف يواسي , Comment compatir ? / How to feel compassion?
Comp. 'Abdel Qâder al-'Alamî (d. 1849) – interpr. Abdelkarim Guennoun
[.10.] Al-Yâqûta اليقوته , La perle / The pearl
Comp. Muhammad ben Sliman (d. 1797) – interpr. Haj Muhammad Bensaid

b.abdelmalik
08/10/2009, 22h42
طلب تصويب :
المرجو من الإخوة المشرفين الأفاضل،أن يتفضلوا بتصحيح خطإ بالعنوان المخصص لهذا الركن الغنائي:"طرب الملحون " بدون:الألف واللام.وليس:" الطرب الملحون " كما هو مثبت.للتذكير،فإضافة الألف واللام،يساهم في تشويه المعنى الحقيقي لهذا الفن الأصيل.
سنة هجرية 1430،سعيدة للجميع. وشكرا.
ليس الطرب هو الملحون بل الشعر هو الملحون.وعلى هذا اذاقلنا(طرب ملحون)
لم يستقم المعنى،ونفس الشيء بالنسبة ل(الطرب الملحون)والتسمية الصحيحة هي:
(طرب الملحون) وقد حذف المضاف اليه واحتفظ بوصفه نيابة عنه.والتقدير:
(طرب الشعر الملحون)وعلى هذا فما نبه اليه الاخ هو الصواب فشكرا له.

zaarouri21
20/10/2009, 17h19
أريد أن أقول للأخ الدي وضع نص قصيدة "ناكر لحسان" أن صاحب القصيدة ليس هو أبرهام أنجار اليهودي الديانةصاحب القصيدة هو "الحاج محمد النجار شيخ أشياخ فاس" و ادا قرأت القصيدة وتمعنت فيها وجدت ما يثبت أن صاحبها القصيدة مسلم .

بريكسي فريد
03/11/2009, 02h05
أريد أن أقول للأخ الدي وضع نص قصيدة "ناكر لحسان" أن صاحب القصيدة ليس هو أبرهام أنجار اليهودي الديانةصاحب القصيدة هو "الحاج محمد النجار شيخ أشياخ فاس" و ادا قرأت القصيدة وتمعنت فيها وجدت ما يثبت أن صاحبها القصيدة مسلم .

الى zaarouri 21
مساء الخير
الحاج سهوم في الملحون المغربي صفحة 151 يقول بان قصيدة ناكر الاحسان هي فعلا لابراهام انجار.

المقاطع التي انقلها اقراها و تمعن فيها و قل هل هي موجهة الى انثى ام الى ذكر.
(صابغ الشفر هي موضوعة بالاساس للضرورة الشعرية)

كنت نظنك صاحب العقل** ما ترضى برفاقة الغشام
غروك اهل الفيش والبخل** ما ليهم صولة ولا كلام
وتجبرتي ناقص الفعل** وجازيتيني بلا خصام
فغراض العديان** دزتيني ياصابغ الشفر
وغواك الشيطان** مثلي موحال تصيبو
لو جلتي في البلدان** وتسال البادية مع الحضر
ماتوجد انسان** مثلي ساخي بنصيبو
نفادي بالسلوان** فبساط العز وغاية الفخر
بوجود المزيان** كل ما قال نجيبو
ما يقهرني خسران** راخي طرفي قدام من حضر
نسخى بالثمن** في حق الزين نهيبو

ما يسلك مناهج الهدى** من هو كيفك خارج الحدود
من يسرك محال تنفدى** من حر الهجرة مع الصدود
بيَّ غير شفاية العدا** وكلام الغتبة مع الحسود
من درتيهوم صدقان** سمحتي فيَّ يا خايب الطبع
في غراض الرقبان** والقلب كميت لهيبو
زدتي قلبي نيران** وانت هايم ما جبت لي خبر
قلبك حين شيان** رجع قطران حليبو
كي قالو ناس زمان** من دار الشر يموت بالغدر
واللي جاد يبان** من دار الخير يصيبو
قبلك فاتو شبان** ما دامت ليهم حالة الصغر
غير فلان فلان** كبروا وضحاوا يشيبوا

سير أجافي من جنبي دفع** ما باقي في خصامنا رجوع
فيك سمحت اخايب الطبع** حين تبعتي لامت الفزوع
ما فيها طيبة ولا نفع** عشرتك يا باخس السلوع
وإلى كنت شيهان** ركبتك يوم الحرب مشتهر
قدام الفرسان** واليوم لغيت ركيبو
و إلى كنت بستان** غنمنا حسن الياس والزهر
وجنينا الاغصان** وثمارك قبل يطيبو
و إلى كنت مزيان** دوزت معاك أيام تنشكر
و شفيت بالعيان** فجمالك قبل يخيبو
الايام الى تزيان** تبني بنيان تشيد القصر
بالزاج و طيقان** والنقش على ترتيبو
الايام الى تشيان** كتكسف ضي الشمس والقمر
بعجاج ودخان** ونجوم الليل يغيبو
العفو بيد الرحمان** نجاني منك شامخ القدر
نسعاه الغفران** لابد يهون صعيبو

karimokarim
22/02/2010, 18h53
السلام عليكم . مرحبا اخي العزيز . اشكرك على اسهاماتك المتميزة في المنتدى و التي لا شك انها افادت الكثيرين من محبي فن المهوب و انا واحد منهم... اخي العزيز قد اختلف معك في قراءتك لقصيدة ناكر الاحسان و بما انه اجتهادك الخاص و ليس نابعا من شيوخ السجية او الكريحة من معاصري شاعرنا الكبير . فاسمح لي ان ابدي و جهة نظري المتواضعة و التي قد تكون صائبة او خاطئة ..
_ قولك ان لفظة صابغ الشفر جاءت تلبية للايقاع الشعري لا يستند الى اساس قوي . دلك ان شاعرنا من فحول الشعراء و لا يمكن ان ياتينا بلفظة خارج السياق لقصوره و عدم قدرته على الاتيان بالبديل المنا سب..
- لفظة صابغ الشفر موجهة للانثى و ما يعضد هدا الطرح توالي الفاظ من قبيلها نحو : في حق الزين نهيبو .- حر الهجرة مع الصدود . – شفيت بالعيان بجمالك .- الجافي .-
مثل هده الالفاظ و الاوصاف يستحيل ان تكون موجهة لرجل
فهده القصيدة مثل اخواتها التي يكون موضوعها الجفاء و الهجران و الصد الدي يعاني منه المحب .. اما استعمال ضمير المخاطب الغائب للدلالة على الانثى فمثله كثير .. و دلك لان من بين الشعراء من يستحي ان يتغزل بالمراة فيوهم المتلقي العادي بالعكس . لكن الفطن الدي الف و فهم المغزى لا يجد صعوبة في فهم المعنى .... و نفس الشيء يمكن ان نقوله عن رباعيات نساء فاس العروبيات . لكن هنا بالعكس .
و بامكانك ان تعود لبعض القصائد الغزلية لتقف على دلك بنفسك .
موفق اخي العزيز

glabi imad
26/01/2016, 23h40
شكرا جزيلا على الاضافة

bousseaden
16/04/2016, 23h58
بارك الله فيك اخي الحبيب و شكرا على غيرتك على تراتنا النفيس
دمت بود