المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نرجس شوقى


Mona
11/02/2006, 17h06
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=348798&stc=1&d=1418428306


فهرس الأعمال المرفوعة للمطربة نـرجس شـوقي
لغاية 16-12-2014
هنــــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=674347&postcount=69)

:emrose:

صحيح يا أستاذ أحمد ؟
مش أنت الي بتقول من الظلم أن نقارن بين فنان و آخر ونفاضل بينهم ، فكل واحد له لونه ,,
آشور كنغ .. مرفق لك ملف للعظيمة نرجس شوقي
___________________
إعداد وتنظيم الفهرس نور عسكر

Mona
12/02/2006, 23h22
عودوني اللي أحبهم

مرفق لك أغنية أخرى ،
لا أعلم إن كانت متوفرة في مصر ، لكنها متوفرة في العراق..
وفي العراق يعتبرونها من الرموز الكبيرة ، فهي اقامت وزوجها محمد عبدالمطلب في العراق لفترة طويلة ، وكانت تقدم الأغاني العراقية والمصرية بإحتراف لا يضاهى ..
هي وزكية جورج مثلاً من المطربات العرب اللواتي دخلن الغناء العراقي واحترفنه رغم صعوبته ، بل واصبحن جزءاً منه ..
_________________________________
المشاهدات(122)

auditt05
03/08/2006, 22h45
عيونى جنت علىّ

الباشا
03/08/2006, 23h12
باختصار - كانت زوجة عبد المطلب
وله معاها حكاية عسل - أحكيها لكم فيما بعد
حاولت تضحك عليه وهما فى العراق
قام أخد فلوسها والباسبورات وحبسها فى البيت
وهرب ع المطار على مصر

auditt05
13/08/2006, 06h16
هدية خاصة للأخ سماعى و أخونا الكبير طلب ، مؤقتا بصوت نرجس شوقى و قريبا ان شاء الله بصوت عبد المطلب

البحــــــــــــــــر زاد

الست نرجس شوقى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=14439&stc=1&d=1155451738

علياء
30/11/2006, 01h16
* للعلم : مصر بأكملها لا تملك مطرب يغني الأغنية العراقية بشكل صحيح ، عدا نرجس شوقي .. (فيما عدا الأغاني الفصحى الموجود في المقامات البغدادية)

المطربة نرجس شوقي عاشت في العراق وتزوجت الملحن العراقي ناظم نعيم , بعد نهاية قصتها مع المطرب محمد عبد المطلب , وكان لها اغنيات جميلة باللهجة العراقية البغدادية , وهي اسهل اللهجات العراقية واقربها الى الاخوة العرب ورزقت ببنات ( ثلاث ) جميلات كن يشاركن في الاغاني العراقية للمطربين العراقيين في فترة السبيعنيات كرقص ايقاعي مصاحب للاغنية , من المغنين الذين شاركوا معهم , فؤاد سالم وصباح غازي وفاضل عواد

علياء
02/12/2006, 20h30
مطربة مصرية , عاشت في العراق وغنت باللهجة العراقية , ولحن لها الملحنين العراقيين , لها اغاني جميلة .. منها عودوني اللي احبهم , هاي خدود لو لالة , ياحلو كلي شبدلك , وغيرها

الحكومه الرشيده
03/01/2007, 22h45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نرجس شوقي فنانه مصريه عاشت فتره من الزمن في العراق وأتقنت اللهجه العراقيه

فكانت تغني الأغاني العراقيه بإتقان

وهي تملك صوت جميل وأداء أجمل

لنستمع إلى هذه الأغنيه العراقيه الجميله بصوت الفنانه نرجس شوقي

((عودوني اللي أحبهم))
_____________________
الإشراف : المشاهدات (155) مكررة ! مرفوعة هنـــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=7589&postcount=2) في نفس الصفحة
الحكومه الرشيده

auditt05
16/04/2007, 09h32
حب العزيز
الست نرجس شوقى

auditt05
16/04/2007, 21h08
ياذلك يا قلبى
الست نرجس شوقى

a1h1b1
03/05/2007, 03h36
اشكركم للمعلومة انا كنت اظن ان نرحس شوقي مطربة عراقية المنشأ . ولم اعرف انها مصرية وانها زوجة المطرب الشهير المرحوم {محمد عبد المطالب} والذي انا من عشاق اغانيه كما انني وبالصدفة سمعت اغنية
{ العين هلت دمعها والناس غافين} وقد اعجبت بصوتها واداأها وكنت متلهف لسماع اسم المطربة بعد انتهاء الاغنية
والي الان لم اسمع لها اية اغنية اخري.اشكركم مرة اخري وتقبلوا تحياتي..

عمر كامل
13/06/2007, 11h32
من يدري بالباطن شكو
نرجس شوقي
لحن : داود الكويتي
من مقام المخالف و ايقاع الجورجينة
:rolleyes:
نرجس شوقي و هي مطربة مصرية استقرت كالكثير من الفنانين العرب في بغداد اذ كانت الحركة الفنية قي كل اوجهها مزدهرة و كما سماها الموسيقار عبد الوهاب بلد الفن فالاسماء الكبيرة التي تربعت على اسم المقام العراقي و الاطوار الريفية و الاغنية البغدادية و .... الخ من اشكال الغناء العراقي نرجس شوقي لم تستطع غناء المقام و اطوار الريفية لانه ليس بلونها فوجدت الاغنية البغدادية هي القرب لها و لكثير من الفنانين العرب فهي رغم خصوصيتها في العراق الا انها تتقارب مع اشكال الغناء العربي و المصري و كما هو معروف كذلك كان للمطربة نادرة و فايزة احمد و غيرهم .
تعرفت نرجس شوقي على عبد المطلب و كان حينها يستقر في بغداد و تزوجو و بعدها قررا الرحيل الى القاهرة وفعلا استقرا في القاهرة و هناك مثلا فيلم و لكن هذا الفيلم فشل بعدها تطلقا و انتهت حياتهم الزوجية و جدت نرجس شوقي الحياة في القاهرة صعبة و خاصة ان شهرتها و جمهورها في بغداد و كان عليها ان تبدا من الصفر في مصر وطريقها في بغداد لم يكن سهلا في البداية اذ مع الاصوات الكبيرة التي كانت مشهورة في بغداد حينها لمطربات كثيرات لكن كان الذي سهل وصولها الى شعبيتها قوة صوتها و جماله و اجادتها للهجة العراقية فهي اكثر مطربة عربية استطاعت اجادة اللهجة العراقية .
قررت العودة الى بغداد التي اعتبرها جمهوره انها مطربة ( ابنة البلد ) و عادت و هناك تعرفت الى الموسيقار سمير بغدادي و تزوجا و حتى اعتزالها الغناء .
لحن لها الكثير من الموسيقيين العراقيين ابتداء من الموسيقار العراقي صالح الكويتي و رضا علي و غيرهم ....

اغنية من يدري بالباطن شكو نرجس شوقي من مقام المخالف و ايقاع الجورجينة ورغم صعوبة هذا المقام و اللهجو و الايقاع الا انها اجادتها باقتدار اما اللحن لست متاكدا ربما لصالح الكويتي او رضا علي و الكلمات عبد الكريم العلاف

mansour
13/08/2007, 15h57
اغنية من يدري بالباطن شكو نرجس شوقي من مقام المخالف و ايقاع الجورجينة ورغم صعوبة هذا المقام و اللهجو و الايقاع الا انها اجادتها باقتدار اما اللحن لست متاكدا ربما لصالح الكويتي او رضا علي و الكلمات عبد الكريم العلاف

استاذي عمر كامل
ان ملحن اغنية "من يدري بالباطن شكو" هو الموسيقار داود الكويتي، شقيق الموسيقار صالح الكويتي. وقد تميز داود الكويتي بالعزف على العود في حين تميز صالح الكويتي بالعزف على الكمان. وقد عمل الشقيقان معا ولم يفترقا طيلة حياتهما. وقد لحن داود الكويتي لنرجس شوقي اغاني اخرى منها الاغنية المشهورة "مايهمني حجي الناس لو رادوا ايلوموني".

عمر كامل
14/08/2007, 07h37
بالنسبة للاغنية صحيح هي للموسيقار العراقي الكبير داود الكويتي الذي اغنى المكتبة الموسيقية العراقية باروع الحان و لا تعد ولا تحصى و قد استمر بعد تهجيرة من العراق قسريا الى بلاد الغربة نعم لانهم عراقيين وقد ضلو عراقيين لاخر نقس و الحي منهم مازال عراقي و يعشق اسم العراق وهذه محنة الفنان العراقي فنان موسيقار مثل صالح الكويتي و داود الكويتي كان المفروض يعمل لهما نصب تذكاري في وسط بغداد .

mansour
14/08/2007, 16h29
استاذي عمر كامل
اني متأكد من ان ملحن اغنية من يدري بالباطن شكو هو داود الكويتي وليس شقيقه الموسيقار الكبير صالح الكويتي.
صحيح ان صالح الكويتي لحن اكثر اغاني فترة الثلاثينات والاربعينات ولكن شقيقه داود الكويتي لحن هو كذلك عددا من الاغاني ومنها هذه الاغنية. ويجب اعطاء كل ذي حق حقه.

a1h1b1
20/09/2007, 17h31
صالح الكويتي واخوه داوود . سمعت ان صالح عاد اخير الي اسرائيل وعمل بائعا لاواني الطبخ ومات في اسرائيل تصوروا من فنان مبدع وعازف كمان قدير جدا وملحن وقد شارك مع محمد بن فارس .{.فارس الصوت البحريني} والمبدع ضاحي بن وليد عمالقة الصوت .والصوت الخليجي يختلف عن اللون العراقي الا ان هذا الفنان قد تمكن من اجادة العزف علي هذا اللون وقد لحن بعض ا لاغاني الكويتية .وابدع في العزف والتلحين للون العراقي وهو الاخر يختلف عن الصوت الخليجي كليا فانظر الي القدرة والابداع وهو امر غير اعتيادي ان يبدع في لونين مختلفين اي ابداع. وقد شارك في الكثير الكثير .ويكون مصيره هكذا.شيئ يؤسف.حقا..

عمر كامل
22/09/2007, 11h18
بالنسبة للموسيقيان الكبيران داود و صالح الكويتي هما فنانان عراقيان كبيران اما اذا اخذو جنسية غير عراقية او تم تهجيرهم لا يعارض كونهم عراقيان اما من ناحية اذا ما اسلمو او لا فبرايي هذا لا يهم لان العراقية او الانتماء العراقي يجب ان لا يرتبط بدين او مذهب او عرق انها ليست مهمة وليس لاحد الحق بسلب الجنسية العراقية من اي عراقي فهم لاخر رمق في حياتهم غنو العراقي و لبسو السدارة العراقية في حين تركها من كان يعيش داخل العراق و في لقاء اجرته اذاعة لندن الفنانة نجاة قالت انا عراقية لم تذكر و تقول انا غير عراقية اما بالنسبة للون الخليجي و ارجو ان يتسع صدرك الكريم لملاحضتي فكلنا اخوة مع العرب كل العرب و كلنا اهل و لكن اللون البصري هو يمتاز بالسامري و فرقة الخشابة مثل فرقة ام علي البصرية و هنالك فنون البحر و نحن نعرف ( اللون الخليجي ) باللون البصري لان اللون البصري من الناحية التاريخية هو مركز الغناء الخليجي و انا احيي النهضة الحالية لدى اخواننا في الخليج و لكن الغناء الخليجي هو من تاثر بالغناء العراقي و انا لا اتكلم عن ايقاعات الهندية فهذه لم يعرفها المجتمع العراقي الا مؤخرا وهي ليست ضاهرة اصيلة في الغناء الخليجي انا مع ان يكون للغناء الخليجي لونة الخاص بعيدا عن اللون الهندي على الاقل من وجه نضري المتواضعة .

د أنس البن
27/12/2007, 18h43
الست نرجس شوقي
يا ربي إلك بيها إراده

د أنس البن
27/12/2007, 18h53
الست نرجس شوقي
يا أسمرانى يا معجبانى .. آآآآآه يا أسمرانى

غنوه جميله ...

____________________________________
المشاهدات(115) ، تنقية الملف

د أنس البن
27/12/2007, 19h00
الست نرجس شوقي
أونً ونـًتي تتسلي بيها الناس

د أنس البن
27/12/2007, 19h08
الست نرجس شوقي
يا حلو قل لى إش بدلك قل لى
روحى أضحيها إلك قل لى

كلمات اسماعيل ابراهيم الخطيب والحان احمد الخليل

د أنس البن
27/12/2007, 19h13
الست نرجس شوقي
وياك آنى متصل .. والله ما تعلمها لى

د أنس البن
27/12/2007, 19h27
الست نرجس شوقي
سلم على حبيب الروح ما نسانى
الله الله يا ست نرجس ..

د أنس البن
27/12/2007, 19h39
الست نرجس شوقي
مظلومه بهواك الروح
يا عينى يا ست نرجس .. الله الله

عمر كامل
28/12/2007, 13h44
هذه مقالة لطيفة نشرت في احد المواقع انقلها :

"" من المصادفات الحلوة التي أدت الى ميلاد أغنية جديدة أن حدث ذات مرة وبعد مرور شهر تقريباً على بث أغنية مائدة نزهت الجديدة الأولى في حياتها الفنية من إذاعة بغداد التي كتبها ولحنها أحمد الخليل سنة 1954 التي كان مطلعها (يللي تريدون الهوه صبروا على أحو) أن التقينا أثناء خروجنا أنا والفنان احمد الخليل من دار الإذاعة في الصالحية ببغداد. وفي الممر الأمامي لها التقينا بالفنانة المصرية المعروفة(نرجس شوقي) وهي داخلة الى الإذاعة لتقديم حفلتها الاسبوعية التي كانت تبث على الهواء مباشرة.
وبعد تبادل عبارات التحية المعتادة بيننا، قالت نرجس لأحمد: " ليس يا احمد إشبدلك.. ما كنت حلو معايا.. مين الست مائدة دي حتى تاخذك منا.. يظهر أن الوقت هذه الأيام للشابات الصغيرات وليس للعواجيز أمثالنا أنا وعفيفة".. فقال أحمد الخليل على الفور:" أستغفر الله يا ست مين اللي تقدر توصل مكانتك وفنك وبالمناسبة أنا محضر لك أغنية جديدة حلوة كنت سأخبرك عنها ولكنك سبقتيني".
فارتاحت نرجس لهذه الإجابة وقالت: " ما دام كده.. أنا مستنياكم بكره.. بس أيه هو الكلام". فقال أحمد: " إسألي الأستاذ اسماعيل أهو أمامك يخبرك".. فقلت لها: سيعجبك إن شاء الله إطمئني وافترقنا..
وفي الطريق سألت أحمد عن الموضوع فقال ضاحكاً: لم أجد طريقة أخرى للتخلص من الموقف غير هذه الكذبة. فقلت له:" يا حلو كلي اشبدلك روحي أضحيها الك". فأمسك أحمد بيدي وقال فرحاً: هذه هي الأغنية وأخرج علبة سكائر وسجل هذا الكلام عليها وقال: أريد منك بقية كلام الأغنية. ولما تلاقينا في اليوم التالي سلمتهُ الأغنية وكانت كما يلي:
يا حلو كلي اشبدلك ـ كلي دكلي؟
روحي أضحيها الك ـ كلي دكلي؟
كلما ردت.. كلما طلبت
إلى آخر كلمات الاغنية التي لحنها أحمد الخليل خلال ذلك الاسبوع وكانت من مقام الاوشار وهو من المقامات القوية الفرحة وقد أبدعت نرجس في أدائها جداً وحققت الأغنية نجاحاً منقطع النظير وانتشرت في حينها بسرعة بحيث أصبح الناس يرددونها في أفراحهم ومناسباتهم سنوات عديدة حتى أن الفنان روحي الخماش رحمه الله سجلها مع فرقة معهد الفنون الجميلة للتلفزيون بعد أكثر من خمس وعشرين سنة على أنها من الأغاني العراقية التراثية القديمة دون الإشارة الى مؤلفها اسماعيل ابراهيم الخطيب أو ملحنها المرحوم أحمد الخليل..!"" منقول

و هذه صورة للمطربة من كتاب مذكراتي لياس علي الناصر الممثل السينمائي العراقي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=70047&stc=1&d=1432839160

د أنس البن
28/12/2007, 15h03
الصديق عمر كامل
جميل جدا هذه الإضاءات على اعمال الست نرجس شوقى ونرجو مزيدا منها ومزيدا من إلقاء الضوء على بعض الكلمات الدارجه فى اللهجات العراقيه والتى ربما لا يعرفها كثيرون فإن هذا مما يجعل العمل الفنى أكثر متعة فى تذوقه والتفاعل معه

الست نرجس شوقي
اللوم مرمر حالتى

د أنس البن
29/12/2007, 04h06
الست نرجس شوقي
وين أهلى وين أحباب جلبى

د أنس البن
29/12/2007, 04h09
الست نرجس شوقي
تحمل يا جليبى عاد تحمل

د أنس البن
29/12/2007, 04h22
الست نرجس شوقي
دادا تسمعى دادا .. والله أعز عباده
كل واحد وحساده .. الله ما يمضى مراده

من محاسن تخصيص قسم للفن العراقى الأصيل أنه أتاح لنا الى جوار التعرف على الفنون العراقيه المختلفه أيضا أن نتعرف على مفردات اللهجات الدارجه لشعب العراق الشقيق . لذا أرجو وأكرر لو فيه خطأ فى الكلمات أرجو تصويبها .....

د أنس البن
29/12/2007, 04h27
الست نرجس شوقي
أنا بيا حال وانت تلوم

عمر كامل
29/12/2007, 17h08
هاي اخدود لو لالة !


كلمات : سيف الدين ولائي
الحان رضا علي
مقام سيكاه
ايقاع الوحدة


هاي خدود لو لالة
اشلون عيون جتالة
يا يمة دشوفي هواي
سن الذهب يحلالة

****
سبحان الخلق وردة و عجنه ابنور
محبوبي ورد وخدودة من بلور
ماكو بالانس مثلة ولا بالحور
اشحدة الكمر يدنالة
ما يتخايل اكبالة

****

يا يمة الولف بعيونة سابيني
ينشر بالزلف لمن يحاجيني
دليني الدرب لهواي وديني
خلي اكعد اكبالة
و احرك كًلب عذالة

***
محبوبي كمر و الشمس وجناتة
اسمر و السمر ماتو بحسراتة
بخدودة الحسن مكتوبة آياتة
روحي و الكًلب مالة
وسط الكًلب تمثالة
---------
لالة = فانوس
و المقصود باللهجة المصرية ( هية دي خدود ولة فانوس ؟ )
اشلون = من ايش و لون اي كيف وصفه ؟
جتالة = قتالة = تقتل
يا يمة = يا امي
هواي = حبيبي او حبي

اشحدة = لايجرؤ
يدنالة = يتقرب له
اكًبالة = امامه = مقابيله

مالة = ملكه
الولف = الحبيب
سابيني = باليني = من بلوى او من سبي
ماكو = لايوجد

عمر كامل
19/02/2008, 15h12
وانفصلا بعد هجرتها للعراق حيث استقرت وأجادت اللهجة العراقية
واحتلت مكان متميزة بين المغنيات العراقيات

احب ان اصلح معلومة اخي الكريم ان نرجس شوقي و عبد المطلب تعرفا في بغداد اذ ان المطرب عبد المطلب كان حينها مستقر و يغني في بغداد و بعد زواجهما غادرا بغداد الى القاهرة و بعد طلاقهما عادت الى بغداد

عمر كامل
19/02/2008, 15h20
الست نرجس شوقي
يا حلو قل لى إش بدلك قل لى
روحى أضحيها إلك قل لى


هذه مقالة حول الموضوع نشرتها احدى الصحف

من المصادفات الحلوة التي أدت الى ميلاد أغنية جديدة أن حدث ذات مرة وبعد مرور شهر تقريباً على بث أغنية مائدة نزهت الجديدة الأولى في حياتها الفنية من إذاعة بغداد التي كتبها ولحنها أحمد الخليل سنة 1954 التي كان مطلعها (يللي تريدون الهوه صبروا على أحو) أن التقينا أثناء خروجنا أنا والفنان احمد الخليل من دار الإذاعة في الصالحية ببغداد. وفي الممر الأمامي لها التقينا بالفنانة المصرية المعروفة(نرجس شوقي) وهي داخلة الى الإذاعة لتقديم حفلتها الاسبوعية التي كانت تبث على الهواء مباشرة.
وبعد تبادل عبارات التحية المعتادة بيننا، قالت نرجس لأحمد: " ليس يا احمد إشبدلك.. ما كنت حلو معايا.. مين الست مائدة دي حتى تاخذك منا.. يظهر أن الوقت هذه الأيام للشابات الصغيرات وليس للعواجيز أمثالنا أنا وعفيفة".. فقال أحمد الخليل على الفور:" أستغفر الله يا ست مين اللي تقدر توصل مكانتك وفنك وبالمناسبة أنا محضر لك أغنية جديدة حلوة كنت سأخبرك عنها ولكنك سبقتيني".
فارتاحت نرجس لهذه الإجابة وقالت: " ما دام كده.. أنا مستنياكم بكره.. بس أيه هو الكلام". فقال أحمد: " إسألي الأستاذ اسماعيل أهو أمامك يخبرك".. فقلت لها: سيعجبك إن شاء الله إطمئني وافترقنا..
وفي الطريق سألت أحمد عن الموضوع فقال ضاحكاً: لم أجد طريقة أخرى للتخلص من الموقف غير هذه الكذبة. فقلت له:" يا حلو كلي اشبدلك روحي أضحيها الك". فأمسك أحمد بيدي وقال فرحاً: هذه هي الأغنية وأخرج علبة سكائر وسجل هذا الكلام عليها وقال: أريد منك بقية كلام الأغنية. ولما تلاقينا في اليوم التالي سلمتهُ الأغنية وكانت كما يلي:
يا حلو كلي اشبدلك ـ كلي دكلي؟
روحي أضحيها الك ـ كلي دكلي؟
كلما ردت.. كلما طلبت
إلى آخر كلمات الاغنية التي لحنها أحمد الخليل خلال ذلك الاسبوع وكانت من مقام الاوشار وهو من المقامات القوية الفرحة وقد أبدعت نرجس في أدائها جداً وحققت الأغنية نجاحاً منقطع النظير وانتشرت في حينها بسرعة بحيث أصبح الناس يرددونها في أفراحهم ومناسباتهم سنوات عديدة حتى أن الفنان روحي الخماش رحمه الله سجلها مع فرقة معهد الفنون الجميلة للتلفزيون بعد أكثر من خمس وعشرين سنة على أنها من الأغاني العراقية التراثية القديمة دون الإشارة الى مؤلفها اسماعيل ابراهيم الخطيب أو ملحنها المرحوم أحمد الخليل

د أنس البن
20/02/2008, 08h00
الصديق والزميل العزيز د. سعد الصالحي
أشكرك على مجاملتك الرقيقه ومعذرة لأنى تأخرت كل هذا الوقت فى الرد عليها . وأرجو أن تتقبل منى هذه الغنوه الجميله لصاحبة الصوت الشجى الجميل :
الست نرجس شوقي
مو منى كل الصوج

د أنس البن
20/02/2008, 08h04
الست نرجس شوقي
شدعِيلك يا للى حرقت قلبى
___________________________
@ المشاهدات (175 ) رفع نسخة بجودة عالية والشكر الجزيل للأخ أبو حمزة .

د أنس البن
20/02/2008, 08h18
الست نرجس شوقي
ما يهمنى حجى الناس

mansour
22/02/2008, 10h56
الست نرجس شوقي
ما يهمنى حد من الناس

ان اسم هذه الاغنية الصحيح هو

ما يهمني حجي الناس لو رادوا يلوموني
اي لا يهمني كلام الناس لو ارادوا ان يلوموني

والبيت الثاني هو
قلبي تولع بالهوى والحب حلا بعيوني
يا ناس لا تلوموني

ة هذه الاغنية من تلحين الموسيقار وعازف العود داود الكويتي شقيق الموسيقار صالح الكويتي

أبو عزه
26/08/2008, 16h39
شكرا اخواني على هذه الملفات الرائعه للمطربه العراقيه المصريه نرجس شوقي واردت ان اضيف معلومه صغيره وهي ان المطربه نرجس تزوجت ايضا من الممثل المصري محمود نصير بعد استقراره في لبنان بعد عام 1948 وقد عاد محمود نصير الى مصر في منتصف السبعينيات بعد قيام الحرب الاهليه في لبنان

hialdk
14/10/2008, 17h58
الف الف شكر والامتنان لك استاذ د.انس الين على هذه المكتبة العامرة والتراث الخالد .
لقد سافرت مع كل حرف وكلمة ولحن الى ذلك الزمن الجميل الذي لن يعود ابدا.

وبارك الله فيك
والف شكر على هذا المنتدى الرائع بالاستحقاق بالجدارة انه منتدي الطرب العربي الاصيل

مع اجمل وارق الاماني

المهندس
هشام الحاج

بهجت موفق
24/02/2009, 09h09
نرجس شوقي

يابوسطچي ما وياك مكتوب
جايني من عنـــــد المحبوب
**
من حفلاتها الإذاعية في إذاعة بغداد

اسمعو هه الاغنية الجميلة وهي من الحان الراحل رضا علي لكن لااعرف حقيقة الكلام لمن وارجو ان تعجبكم وتقبلو تحياتي الفنان بهجت البغدادي

:emrose:اسمعو هه الاغنية الجميلة وهي من الحان الراحل رضا علي لكن لااعرف حقيقة الكلام لمن وارجو ان تعجبكم وتقبلو تحياتي الفنان بهجت البغدادي
حقيقة حبيت اعيد رفع الملف بجودة عالية وصوت انقة كثيرمما سبق في الاغنية المرفوعة مسبقا وتقبلو تحياتي....
@ المشاهدات (93) ..

zbader
25/04/2009, 10h04
استجابة لرغبة الأخ ماهر العطار بتوفير نسخة عالية الجودة من الأغنية التالية


نـرجــــس شـــــــوقي


دادا دســـمعي دادا


.

ماهر العطار
25/04/2009, 10h26
الف شكر لك اخي زهير وانا ممنون اليك على هذه الا ستجابة السريعة.واكرر شكري وتقدري اليك.


ماهر العطار

اسامة عبد الحميد
26/06/2009, 20h00
من اغاني الفنانة نرجس شوقي

أغنية

(آه من الغرام)
_____________________________
المشاهدات (83) رفع نسخة افضل هنـــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=475208&postcount=51)

Islam Eidrisha
27/06/2009, 10h02
حلاوتها حتة حتة .. ياكلوها الساعة ستة




غناها فايد محمد فايد وفاطمة عيد ولكن أول من غناها كانت هي



نرجس شوقي
في
يا سي علي لوز
لحن
أحمد شريف

____________________________
الاخ اسلام المحترم
شكرا على هذه المشاركة القيمة للفنانة نرجس شوقي , كما اشكرك ايضا على زيارتك الكريمة التي تشرفنا بها .
اخيك وسام

نور عسكر
31/01/2010, 18h50
المطربة الست نرجس شوقي
في أغنية
" ما يهمني حچي الناس "
من ألحان الموسيقار العراقي داود الكويتي
مع التحيات
الأخوان والأساتذة الكرام
تحية طيبة
في المشاركة/33 الأخ د. أنس البن رفع أغنية "مايهمني حچي الناس" ومدتها 3:05 دقيقة ,وأنا رفعت نفس الأغنية في المشاركة/42 ,نفس الوقت وهو مكرر طبعاً ,ولدى مراجعتي شريط كاسيت المطربة "نرجس شوقي "تبين أن لديّ الأغنية ووقتها أطول من المشاركتين أعلاه ,وأحب أن أرفعها كاملة مع الموال الجميل والتي شدت بها الست نرجس شوقي, ويمكن من الأستاذ المشرف حذف المشاركة /42 اذا لاحظ ذلك ,ونذهب للأستماع الى:
الست نرجس شوقي
---------------
إبوذية شرّاي
ياويلي يادليلي
شراي جفا عني حبيبي
حبيبي اليوم شراي
يريد يبيعني وما يصح شراي
وأغنية - ما يهمني حچيّ الناس
لو رادو يلــــــــوموني
مدة التسجيل : 6:48 دقيقة
من تسجيلات أذاعة بغداد
_____________________________________
الإشراف ! : حذف الملف المكرر( ناقص الوقت) ، التحميلات [68]

بهجت موفق
11/02/2010, 09h54
اعود بعدغياب وقد بحثت في محلات التسجيل ببغداد وجبت مجموعة اغاني على اشرطة تيب وحين انتهي من تحميها وتصفيتها سارفعها لكم اخوكم الفنان بهجت البغدادي:emrose:

بهجت موفق
15/02/2010, 18h46
اعود بعدغياب وقد بحثت في محلات التسجيل ببغداد وجبت مجموعة اغاني على اشرطة تيب وحين انتهي من تحميها وتصفيتها سارفعها لكم اخوكم الفنان بهجت البغدادي:emrose:



وكما وعدت فقد وفيت وهذا اول شريط انزله غير موجود في اي من المنتديات وقد خصصت يوما لائشري هذه الكاسيتات النادرة والقيمة وقد لفيت بغداد لف حتى خرجت بمجموعة من الاغاني الجميلة وقد سجلتها وحولتها وصفيتها وبجودة جيدة وهي مهداة الى الاخ وسام الشالجي والى كل اعظاء المنتدى وبالاخص قسم العراق والتحميل جاري

والاغاني هي
عودوني الي احبهم وهي كاملة وصافية
غريبة
أه ياعيوني
ياجارة البان وهي من الحان يحيى حمدي ونمطها ديني
ياكلمة من حبيبي
وياك اني متصل
(http://www.4shared.com/file/222749162/3b2ebad/___online.html)مع طيب الاستماع والله اغاني روعة وصوت العملاقة نرجس شوقي اروع

وسام الشالجي
15/02/2010, 21h10
شكرا لك يا اخي الحبيب موفق على هذه الاغاني النادرة التي ترفع لاول مرة كما اشكرك ايضا على اهدائها الي شخصيا . كنا نتمنى لو كان الرفع مباشرة الى سيرفر المنتدى وليس الى سيرفر مضيف خارجي . اشكرك مرة اخرى ودمت لنا .

بهجت موفق
16/02/2010, 14h32
والله قد حاولت لعدة مرات ولم افلح فقلت قد اظناني التعب واحسن ما اظيع المشيتين خل ارفعها على موقعي الخاص احسن وما اعتقد اكو اي اشكال لازال العمل المرفوع قيم ونادر والروابط شغالة ومصنفة واني بخدمتكم اخوكم بهجت البغداد:cool:

(ابو هيثم)
19/09/2010, 17h53
برنامج صدى الألحان
من أعداد وتقديم المذيع الراحل
محمد علي كريم
وموضوع الحلقة (نرجس شوقي)

أغنيتي عودوني اللي أحبهم ومومني كل الصوج
تتخللا الحديث عن حياتها في بغداد

قـُدم البرنامج من أذاعة صوت الجماهير في بداية الثمانينيات

تحياتي

نور عسكر
11/10/2010, 19h18
المطربة نرجس شوقي
في أغنية
آه... من الغـرام ومن نـــــــاره
يا مفسر المنام احچيلي أسراره
مدة التسجيل : 7:14 دقيقة
من تسجيلات إذاعة بغداد
:emrose::emrose::emrose::emrose:
الأغنية مرفوعة سابقاً في المشاركة/40 للأستاذ أسامة ، ,لذا أرفعها هنا بجودة افضل ، وأمل قبولها مع تحياتي .
_______________________________________
المشاهدات (85) خفض الحجم مع التنقية ...

نور عسكر
17/10/2010, 21h01
وكما وعدت فقد وفيت وهذا اول شريط انزله غير موجود في اي من المنتديات وقد خصصت يوما لائشري هذه الكاسيتات النادرة والقيمة وقد لفيت بغداد لف حتى خرجت بمجموعة من الاغاني الجميلة وقد سجلتها وحولتها وصفيتها وبجودة جيدة وهي مهداة الى الاخ وسام الشالجي والى كل اعظاء المنتدى وبالاخص قسم العراق والتحميل جاري
********************************
الأخوان الأعزاء ,السلام عليكم
أعلاه مشاركة /44 للأخ بهجت موفق ,والتي رفع خلالها وبجهوده أغاني نادرة ورائعة للمطربة "نرجس شوقي " ولكن على رابط خارجي ,وبعد أذن الأخ بهجت والأستاذ وسام الشالجي ,قمت بأعادة تسجليه وبصيغة mp3 ,لكي يسهل الأستماع اليها ,والشكراً أولاً للأخ بهجت موفق ,تحياتي .


المطربة نرجس شوقي


1- أغنية عودني اللي أحبهم


2- أغنية – وياك آني متصل


3- أغنية- ياكلمة من حبيبي


4- أغنية – آه ياعيوني سهرانة

آه عيوني ذبلانة

5- أغنية -غريبة وجاراتي غرا يب


وماعندي بالهديرة حبايب

وهي من الأغاني التي أدتها بصوتها الجميل ومن ألحان الملحنين العراقيين في بغداد في فترة الخمسينات , سماعاً حسناً , تحياتي .

نور عسكر
17/10/2010, 21h34
المطربة نرجس شوقي
في قصيدة
" ياجيرة البان لازلتم ولابرحت "
للشاعر شهاب الدين بن معتوق
ألحان - الملحن يحيى حمدي
العام 1949
مدة التسجيل : 18:25 دقيقة
وهي ايضاً من المشاركة / 44 للأخ بهجت موفق ,ولكنها كانت على رابط خارجي , وأعدت تسجيلها وتحميلها ,ليتسنى الأستماع لها بسهولة ,والأغنية طويلة الوقت نسبياً ,وهي دينية في مدح الرسول الكريم صلوات الله عليه , تحياتي .

بهجت موفق
22/08/2011, 23h28
السلام عليكم
الاخ الفاضل نور عسكر انت مشكور تمام الشكر ومجهودك اكبر من مجهودي لانك وبصراحة استطعت ان تحافظ على هذه الاغاني التي جلبتها انا واعتقدت انها بأمان في هذا الموقع المسمى الفورد شيرد ولكن للاسف ملفات ثمينة وقيمة جمعتها واتفاجيء بانها اختفت كليا,وبفضلك الكبير هاهي لازلت في موقعنا الغالي سماعي وقد رفعتها وهي موجودة وكانما اعدت لي جزأ كبيرا من مجهودي في البحث والاستقصاء عن هذه الملفات النادرة ....وشكرا جزيلا لك



الفنان بهجت البغدادي

نور عسكر
01/09/2011, 13h32
السلام عليكم
الاخ الفاضل نور عسكر انت مشكور تمام الشكر ومجهودك اكبر من مجهودي لانك وبصراحة استطعت ان تحافظ على هذه الاغاني التي جلبتها انا واعتقدت انها بأمان في هذا الموقع المسمى الفورد شيرد ولكن للاسف ملفات ثمينة وقيمة جمعتها واتفاجيء بانها اختفت كليا,وبفضلك الكبير هاهي لازلت في موقعنا الغالي سماعي وقد رفعتها وهي موجودة وكانما اعدت لي جزأ كبيرا من مجهودي في البحث والاستقصاء عن هذه الملفات النادرة ....وشكرا جزيلا لك



الفنان بهجت البغدادي
*****************************************
الأخ الفنان بهجت البغدادي
شكراً لكلماتك الجميلة والصادقة ، وجهدي هو من جهدك وجهود كل الأخوة الأعزاء ،هنا في هذا المنتدى ،وأطمئن سوف لايضيع شيئاً هنا ،مع تمنياتنا بدوام وأستمرار هذا المنتدى الكبير بحفظ ونشر وتوثيق التراث الغنائي والفني ، ليكون مناراً للأجيال الحالية واللاحقة والأستفادة منه في مجال الموسيقى والغناء وبقية الفنون الأخرى .

نأتي للحديث عن المطربة الكبيرة نرجس شوقي ، وأستقرارها في بــــغــــــداد لأكثر من عقدين ،قدمت خلال حفلاتها الأذاعية وفي الملاهي الليلة الكثير من الأغاني ,وما رفع هنا مع الشكر الكبير لكل الأخوة بمشاركاتهم ، فأن هناك الكثير من الأغاني والطويلة الوقت نسبياً ،مازالت محبوسة ومحشورة في أشرطة الكاسيتات أو الأشرطة الأقدم من ذلك ، وهناك نقطة مهمة ،فلقد سجلت المطربة نرجس شوقي ،اسطوانات عديدة لدى شركة " جقمقاچي " لتعبئة الأسطوانات في بغداد ( هسة صارت في خبر كان !) ، ونأمل يوم ما أن نسمع هذه الأسطوانات والأغاني التي فيها ،لأن لها وقعاً وأحساساً طيباً عند أستقبال الأذن لها ، وأهديك وأهدي الأخوة السماعيون ،مقطع من أغنية لها ، وسأرفعها لاحقاً كاملة بعد أتمام عملية التحويل من الكاسيت الى الحاسوب مع أغاني أخرى لها ، تحياتي
نـرجس شـوقي
:emrose:َحبيت أقدم للأحباب أجمل هدية في يوم العيد:emrose:

بهجت موفق
14/09/2011, 14h59
*****************************************
الأخ الفنان بهجت البغدادي
شكراً لكلماتك الجميلة والصادقة ، وجهدي هو من جهدك وجهود كل الأخوة الأعزاء ،هنا في هذا المنتدى ،وأطمئن سوف لايضيع شيئاً هنا ،مع تمنياتنا بدوام وأستمرار هذا المنتدى الكبير بحفظ ونشر وتوثيق التراث الغنائي والفني ، ليكون مناراً للأجيال الحالية واللاحقة والأستفادة منه في مجال الموسيقى والغناء وبقية الفنون الأخرى .

نأتي للحديث عن المطربة الكبيرة نرجس شوقي ، وأستقرارها في بــــغــــــداد لأكثر من عقدين ،قدمت خلال حفلاتها الأذاعية وفي الملاهي الليلة الكثير من الأغاني ,وما رفع هنا مع الشكر الكبير لكل الأخوة بمشاركاتهم ، فأن هناك الكثير من الأغاني والطويلة الوقت نسبياً ،مازالت محبوسة ومحشورة في أشرطة الكاسيتات أو الأشرطة الأقدم من ذلك ، وهناك نقطة مهمة ،فلقد سجلت المطربة نرجس شوقي ،اسطوانات عديدة لدى شركة " جقمقاچي " لتعبئة الأسطوانات في بغداد ( هسة صارت في خبر كان !) ، ونأمل يوم ما أن نسمع هذه الأسطوانات والأغاني التي فيها ،لأن لها وقعاً وأحساساً طيباً عند أستقبال الأذن لها ، وأهديك وأهدي الأخوة السماعيون ،مقطع من أغنية لها ، وسأرفعها لاحقاً كاملة بعد أتمام عملية التحويل من الكاسيت الى الحاسوب مع أغاني أخرى لها ، تحياتي
نـرجس شـوقي
:emrose:َحبيت أقدم للأحباب أجمل هدية في يوم العيد:emrose:

السلام عليكم اخي الفاضل نور عسكر انا ممتن لك كل الامتنان ولكلامك الجميل ومشاعرك الاصدق وانت حقا مثال لنا في منتدى سماعي وانا اهديك بدوري هذه الاغنية لاوافر عليك عناء رفعها وتحويلها وانا ممتنن منك ثانية يا اخي الكريم

بهجت البغدادي

الاغنية كلمات احمد رامي و الحان زكريا احمد

بهجت موفق
14/09/2011, 16h37
وهذه من الاغاني الطويلة نسبيا وهي اغنية تعال الورد

تعال الورد
التسجيل : 13:23 دقيقة
إذاعة بغداد
___________________________
الإشراف : (1) تنقية وتعديل سرعة الملف ، التحميلات [72]
(2) وتم نسخ ونقل المشاركة مع الملف الى (لبنان - الموروث الشعبي في الغناء اللبناني ) هنــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=642939&postcount=36) (نور27/10)

نور عسكر
15/09/2011, 20h16
وهذه من الاغاني الطويلة نسبيا وهي اغنية تعال الورد


تعال الورد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز بهجت موفق
مشكور لرفعك الأغاني والأهداء الجميل ، والأغنية هنا تعال الورد ،ليست لنرجس شوقي ، بل هي للمطربة اللبنانية "نهاونــد والتي أيضاً غنت في بغداد في أوائل الخمسينات ،وكذلك فأن الأغنية مرفوعة في ( قسم لبنان )-المطربة نهاوند -وقد رفعها الأخ ابو هيثم في آذار الماضي ،بعد أن كتب عنها ،وكذلك سأل عنها أستاذنا العزيز فاضل الخالد ،الذاكرة العراقية المتوهجة بالمعرفة.
أخي العزيز موفق بهجت ،اذا مو زحمة عليك ،وطلب أخوي ، التأني في رفع الأغاني ،والتأكد منها ، ولازغراً بك ،مع التقدير العالي، فأننا قد عاصرنا الأستماع مباشرة وبعدها الى هؤلاءالمطربين والمطربات ومن حفلاتهم من اذاعة بغداد ،ولازالت تقريباً محفورة في الذاكرة ،بتفاصيلها البسيطة ، وأعلم أن قلبك كبير ويتسع لهكذا تصحيح سواء لأسم المطربة او الزمن واين سجلت الأغنية ؟ وبصراحة بدأت في الآونة الأخيرة أبتعد عن التصحيح ،وأرى بأني أصبحت ثقيلاً للظل الممل ! وأحسب قبول المعذره ،تحياتي
ملاحظة : أن وقت الأغنية لديك أطول من التي رفعها الأخ ابوهيثم ، حيث يختصر من المقدمة وبعض الفواصل حسب تسجيله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروابط أدناه اذا حبيت التأكد وشكراً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/viewpost.gif (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=510543#post510543)
اغنية
تعال الورد بينادي والفل عليك
تعال واشترِ ي وهادي وأقطف بايديك
حبيبك المش راضي حيحن عليك
تعال.. تعال... تعال.. دَ انا قلبي عليك
لما لهذه الاغنية من ذكريات عزيزة في زمن بقينا نعيش فيه على الذكريات


الى الأستاذ فاضل الخالد
والى كل محبي الفنانة نهاوند


تعال الورد بينادي والفل عليك
نهاوند


مع تحياتي

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510959&postcount=31 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510959&postcount=31)

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510543&postcount=30 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510543&postcount=30)

د.نعمان
15/09/2011, 20h55
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز بهجت موفق
مشكور لرفعك الأغاني والأهداء الجميل ، والأغنية هنا تعال الورد ،ليست لنرجس شوقي ، بل هي للمطربة اللبنانية "نهاونــد والتي أيضاً غنت في بغداد في أوائل الخمسينات ،وكذلك فأن الأغنية مرفوعة في ( قسم لبنان )-المطربة نهاوند -وقد رفعها الأخ ابو هيثم في آذار الماضي ،بعد أن كتب عنها ،وكذلك سأل عنها أستاذنا العزيز فاضل الخالد ،الذاكرة العراقية المتوهجة بالمعرفة.
أخي العزيز موفق بهجت ،اذا مو زحمة عليك ،وطلب أخوي ، التأني في رفع الأغاني ،والتأكد منها ، ولازغراً بك ،مع التقدير العالي، فأننا قد عاصرنا الأستماع مباشرة وبعدها الى هؤلاءالمطربين والمطربات ومن حفلاتهم من اذاعة بغداد ،ولازالت تقريباً محفورة في الذاكرة ،بتفاصيلها البسيطة ، وأعلم أن قلبك كبير ويتسع لهكذا تصحيح سواء لأسم المطربة او الزمن واين سجلت الأغنية ؟ وبصراحة بدأت في الآونة الأخيرة أبتعد عن التصحيح ،وأرى بأني أصبحت ثقيلاً للظل الممل ! وأحسب قبول المعذره ،تحياتي
ملاحظة : أن وقت الأغنية لديك أطول من التي رفعها الأخ ابوهيثم ، حيث يختصر من المقدمة وبعض الفواصل حسب تسجيله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروابط أدناه اذا حبيت التأكد وشكراً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/viewpost.gif (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=510543#post510543)
اغنية
تعال الورد بينادي والفل عليك
تعال واشترِ ي وهادي وأقطف بايديك
حبيبك المش راضي حيحن عليك
تعال.. تعال... تعال.. دَ انا قلبي عليك
لما لهذه الاغنية من ذكريات عزيزة في زمن بقينا نعيش فيه على الذكريات


الى الأستاذ فاضل الخالد
والى كل محبي الفنانة نهاوند


تعال الورد بينادي والفل عليك
نهاوند


مع تحياتي

[/URL]http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510959&postcount=31 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510959&postcount=31)

[URL]http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510543&postcount=30 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=510543&postcount=30)





الأخ العزيز نور عسكر
تحية طيبة

وبعد الاستئذان من الأخ الفاضل بهجت موفق وبقية الأخوة ، اود ان اقول لأخي الحبيب نور عسكر : انك لست ثقيل الظل وارجوك رجاء حار ان لا تبتعد عن التصحيح بل استمر فيه. وارجو ايضاً من كل الأخوة الأعزاء ان لا يترددوا في تصيح اية معلومة خاطئة مرفوعة عن غير قصد (مثل اسم اغنية قديمة او اسم المطرب)عندما يتأكدون من صحة معلوماتهم.

انا شخصياً معجب بمداخلاتك التصحيحية والمدعومة بالادلة. احي ذاكرتك القوية واحي شجاعتك ، وقد سبق لك وان صححت لي بعض المعلومات الخاطئة التي وردت في بعض الملفات القديمة التي رفعتها سابقاً ، ولم انزعج من ذلك بل العكس هو الصحيح. الهدف واضح وهو توثيق التراث الفني العراقي الأصيل توثيقاً دقيقاً. اذ ان المعلومة الخاطئة ان بقيت ستبقى ولفترة طويلة وستعطي انطباعاً بأنها حقيقة وهذا ما لا يريده احد.

نعمان

بهجت موفق
16/09/2011, 04h26
الاخ العزيز نور عسكر انا احيي فيك هذه الروح وانت تقوم لما هو في صالح خدمة المنتدى وماهو صحيح لكن انت تعلم ان عمري صغير نسبيا وانا ابحث عن هكذا نوع من الاغاني ربما لااكون قد عاصرت هذه الاغاني لكني ارفعها من باب ان هناك المشرفين والخبراء ليصححو التواريخ فنحن لسنا في دائرة مغلقة بل في مكان للحوار والنقاش والتحري والتقصي لكن ان تقول لي ان اتاتنا في رفعي للملفات الا بعد التروي والتاكد فهذا فيه من الثقل ليس الي فقط بل الى الكثيرين فانت تعلم مصادر الكاسيتات او غيرها فهي ليست صحيحة دائما او قد يكون التسجيل مسرع او مبطء فيعطي صوت مطرب آخر ...فانا صريح ولا اقصد الاسائة الى شخصك لكن انا اقول يجب ان تعامل مع بعضنا بشفافية اكثر وان نتعاون لاانجاح واثراء هذا المنتدى الراقي ...وارجو ان لا اكون قد اطلت وشكرا لك والى نقدك من جديد والى تصحيح المعلومة لكن الكل يخطأ وبمن فيهم انت...

نور عسكر
16/09/2011, 14h13
الاخ العزيز نور عسكر انا احيي فيك هذه الروح وانت تقوم لما هو في صالح خدمة المنتدى وماهو صحيح لكن انت تعلم ان عمري صغير نسبيا وانا ابحث عن هكذا نوع من الاغاني ربما لااكون قد عاصرت هذه الاغاني لكني ارفعها من باب ان هناك المشرفين والخبراء ليصححو التواريخ فنحن لسنا في دائرة مغلقة بل في مكان للحوار والنقاش والتحري والتقصي لكن ان تقول لي ان اتاتنا في رفعي للملفات الا بعد التروي والتاكد فهذا فيه من الثقل ليس الي فقط بل الى الكثيرين فانت تعلم مصادر الكاسيتات او غيرها فهي ليست صحيحة دائما او قد يكون التسجيل مسرع او مبطء فيعطي صوت مطرب آخر ...فانا صريح ولا اقصد الاسائة الى شخصك لكن انا اقول يجب ان تعامل مع بعضنا بشفافية اكثر وان نتعاون لاانجاح واثراء هذا المنتدى الراقي ...وارجو ان لا اكون قد اطلت وشكرا لك والى نقدك من جديد والى تصحيح المعلومة لكن الكل يخطأ وبمن فيهم انت...
_____________________________________________
أخي العزيز موفق بهجت
تحية طيبة
وأشكرك على ردك الكريم ،الظاهر ان الكلمات قد تفهم بغير معناها ،انا أعتذر منك سيدي الكريم ،وهاي بوسة من راسك ، واذا جئت زيارة الى بغداد ،سأقولها أمامك بكل أحترام ،وأشكرك أخي العزيز وقبول كلماتي هذه كأعتذار لك ،تحياتي

نورهان سمير
09/01/2012, 11h50
الست نرجس شوقي




شو ادعى عليك يا للى حرقت قلبى

الحقيقة هذه الملفات رائعة و اكثر من رائعة نحن نشكر جميع من يساهم في اسعاد مسامع كل من يعشق التراث و الفن القديم و ايام الزمن الجميل لا ادري كيف اصف شعوري هذا لكم و لكنني اقول فقط بارك الله بجهودكم جميعا و شكرا من اعماق القلب

أبوإلياس
27/10/2013, 15h20
الإخوة في العراق ، تشيركثير من المصادر إلى أن المطربة نرجس شوقي غنت من ألحان الموسيقار سالم حسين الامير وكلمات الأخطل الصغير قصيدة سائل العلياء عنا والزمانا ، ومع الآسف أضنانا البحث عن هذا التسجيل ، ونطمع في كرم من وجدت لديه ليخص منتدنا بسبق الرفع ، وتحياتي للجميع .

نور عسكر
31/08/2014, 14h26
نرجس شوقي و هي مطربة مصرية استقرت كالكثير من الفنانين العرب في بغداد .
قررت العودة الى بغداد التي اعتبرها جمهوره انها مطربة ( ابنة البلد ) و عادت و هناك تعرفت الى الموسيقار سمير بغدادي و تزوجا و حتى اعتزالها الغناء .

تصحيح للمعلومة والواردة في المشاركة :
كتب الموسيقار سالم حسين ذكرياته الفنية عن الراحل ( سمير بغدادي) في نهاية الأربعينات والخمسينات وماورد ذكره في سيرة الملحن والمطرب والإذاعي سمير بغدادي ( وديع خونده) بإنه تزوج أولاً من الفنانة ( إنطوانيت إسكندر) وليس من المطربة نرجس شوقي .. مع التقدير .

نور عسكر
03/10/2014, 17h08
المطربة نرجس شوقي عاشت في العراق وتزوجت الملحن العراقي ناظم نعيم , بعد نهاية قصتها مع المطرب محمد عبد المطلب , وكان لها اغنيات جميلة باللهجة العراقية البغدادية , وهي اسهل اللهجات العراقية واقربها الى الاخوة العرب ورزقت ببنات ( ثلاث ) جميلات كن يشاركن في الاغاني العراقية للمطربين العراقيين في فترة السبيعنيات كرقص ايقاعي مصاحب للاغنية , من المغنين الذين شاركوا معهم , فؤاد سالم وصباح غازي وفاضل عواد

* المعلومات الواردة غير صحيحة ، فمن ذكر بأن نرجس شوقي قد تزوجت من (سمير بغدادي )! والصحيح ان سمير بغدادي قد تزوج من ( إنطوانيت إسكندر) حسب مذكرات الموسيقار سالم حسين .
* والملحن ناظم نعيم لم يتزوج بنرجس شوقي ، والبنات ( الثلاث) المقصودات.. هنّ ( بنات عازف البيانو في إذاعة وتلفزيون بغداد عزالدين صدقي) (( مراجعة ماذكرناه سابقاً عام 2010 في موضوع صباح غازي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=455964&postcount=13))) وخاصة إبنته ( نبيلة عزالدين ) والتي رافقت المطربين أعلاه في بعض الأغاني وخاصة المطرب صباح غازي ، هذا الذي أتذكره وحسب السكن القريب للعائلة المذكورة ، وربما المقصود غيرهن في مشاركة الإقتباس ، مع التحيات .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=344836&stc=1&d=1412356153

محمد الساكني
03/10/2014, 18h48
* والملحن ناظم نعيم لم يتزوج بنرجس شوقي.
...............................................
تحياتي أستاذ أبو حسام
ورد في أكثر من مصدر ان الموسيقار ناظم نعيم
كان قد تزوج فعلا من الست نرجس شوقي بعد فراق او طلاق محمد عبد المطلب لها
وان أول لحن للأستاذ ناظم نعيم كان للست نرجس شوقي
هو مظلومة بهواك الروح وكَليبك عليَّ ما يحن
ثم لحن لها بالعشكْ حِسدوني الخلكْ .
وعيد أضحى مبارك وكل عام وأنتم و العائلة الكريمة
بالف خير
:emrose:

ابوعلي خفاجي
09/11/2014, 17h28
الست نرجس شوقي
شدعِيلك يا للى حرقت قلبى


شدعيلك يللي حرگت گلبي
تسجيل إسطوانه ومختلف

نور عسكر
13/12/2014, 00h17
تعرفت نرجس شوقي على عبد المطلب و كان حينها يستقر في بغداد و تزوجو و بعدها قررا الرحيل الى القاهرة وفعلا استقرا في القاهرة و هناك مثلا فيلم و لكن هذا الفيلم فشل بعدها تطلقا و انتهت حياتهم الزوجية


إعلان قديم عن عرض الفيلم المصري

الصيــت ولا الغنــى
بطولة : محمد عبد المطلب - نرجس شـوقي
الأخراج : حسن الإمـام
1948

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=348802&stc=1&d=1418433496

نور عسكر
16/12/2014, 21h43
فهرس الأعمال المرفوعة للمطربة نـرجس شـوقي
_____________________

ابوذية شرّاي+مايهمني حجي الناس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=394624&postcount=45)
انا بيا حال وانت تلوم بيّه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=162116&postcount=30)
آه من الغرام ومن ناره (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=475208&postcount=51)
آه ياعيوني سهرانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476701&postcount=52)
أوّن ونتي تتسلى بيها الناس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161745&postcount=20)
البحر زاد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31313&postcount=5)
برنامج صدى الألحان – نرجس شوقي – اذاعة بغداد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=469809&postcount=50)
تحمل ياكَليبي عاد إتحمل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=162112&postcount=28)
حب العزيز (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=65454&postcount=9)
دادا دسمعي دادا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=162114&postcount=29)
دادا دسمعي دادا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311418&postcount=41)
سلم على حبيب الروح مانساني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161753&postcount=23)
شد عيلك ياللي حركَت قلبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=177401&postcount=35)
عودوني اللي احبهم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=7589&postcount=2)
عودوني اللي احبهم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476701&postcount=52)
عيوني جنت عليّ (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=29570&postcount=3)
غريبة وجاراتي غرايب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476701&postcount=52)
اللوم مرمر حالتي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161978&postcount=26)
مايهمني حجي الناس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=177405&postcount=36)
مظلومة بهواك الروح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161758&postcount=24)
من يدري بالباطن شكو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=92090&postcount=12)
مو مني كل الصوج (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=177398&postcount=34)
ميهمني حجي الناس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=7551&postcount=1)
هاي خدود لو لاله (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=43944&postcount=7)
وياك آني متصل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161749&postcount=22)
وياك آني متصل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476701&postcount=52)
وين اهلي وين احباب كَلبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=162111&postcount=27)
يا اسمراني يا معجباني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161742&postcount=19)
يا بوسطجي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=285290&postcount=40)
ياجيرة البان لازلتم ولابرحت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476712&postcount=53)
ياحلو قل لي اشبدلك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161747&postcount=21)
ياذلك ياقلبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=65648&postcount=10)
ياربي إلك بيها إرادة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=161739&postcount=18)
ياسي علي لوز (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=333790&postcount=44)
يافرحة الأحباب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=549509&postcount=56)
ياكلمة من حبيبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476701&postcount=52)

نور عسكر
21/12/2014, 15h15
حلاوتها حتة حتة .. ياكلوها الساعة ستة



غناها فايد محمد فايد وفاطمة عيد ولكن أول من غناها كانت هي
نرجس شوقي
في
يا سي علي لوز
لحن
أحمد شريف
____________________________
الاخ اسلام المحترم
شكرا على هذه المشاركة القيمة للفنانة نرجس شوقي , كما اشكرك ايضا على زيارتك الكريمة التي تشرفنا بها .
اخيك وسام
من برنامج سلطنة ( ح6 - 3 مارس 2008) وأحاديث عن نرجس شوقي ، وعن الأغنية الشعبية ( ياسي علي لــوز )
هنــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=245929&postcount=61)
( المؤشر- 4 )
11-يا سي علي لوز... حلاوتنا حتة حتة .. ياكلوها الساعة ستة ..نرجس شوقي .. من عوالم الثلاثينات.. وتتقمص المطربة دور بياعة الحلوى الشهيرى بإسم "على لوز" .. وهي تشبه الحلاوة العسلية .. المصنوعة من العسل الأسود .. وما زالت هذه النوعية من الحلوى توجد في محلات البقالة .. والسوبر ماركت .. وكانت تصنع قديماً بطريقة يدوية بحتة .. ولكنها الآن تصنع في ماكينات خاصة .. ويضاف إليها الآن بعض المكسرات مثل البندق والفول السوداني والجوز والفستق والسمسم ..
16ق 18ث ..
:rolleyes:

ابوحمد
26/08/2015, 18h00
نرجس شوقي - مسكين ياللي مبتلي
_____________________
ت : 59 .

نور عسكر
26/08/2015, 21h49
نرجس شوقي - مسكين ياللي مبتلي

مسكين يللي مبّتـلي حُبي عذب حالك
ياما وياما إتلوعوا عشاق من أمثالك
:rolleyes:
شكراً جزيلاً أخي العزيز أ. ابو حمد لهذه الإضافة والأغنية الجميلة للمطربة نرجس شوقي
وهي من تسجيلاتها في إذاعة بغـداد ، غضون الخمسينيات
* تم التنقية وإصلاح السرعة للملف ، واصلاح جزئين فيه قطع بالتسجيل .
مع التحيات

ابوحمد
03/09/2015, 19h45
نرجس شوقي - ياقلبي آه ياخايب

ابوحمد
08/11/2015, 16h52
نرجس شوقي - لاتذكروني بوليفي
_______________
ت : 31

نور عسكر
09/11/2015, 01h57
نرجس شوقي - لاتذكروني بوليفي

نوادر رائعة وثمينة من حضرتك أخي العزيز أ. أبو حمد ، للمطربة نرجس شوقي ومن تسجيلاتها الإذاعية في بغداد في غضون الخمسينات ، وهذه الأغنية البغدادية .. عاشت وسلمت الأيادي السماعية
:emrose:
لاتذكّروني ابوليفي يهل دمعي وأجر حَسره
اتحيّرت شعّمل شوي واللي به مُكتوب يجره
يحــــــــــــذروني وآنــــــــا شطايح بيـــــديّه
***

ابوحمد
09/11/2015, 10h18
شكرا للمرور أستاذ نور عسكر وشكرا أيضا لتنقية الملف , تحياتي

كريم عبد
01/02/2016, 09h52
شكرا لكم اساتذتي على ماا قدمتموه لنا من معلومات و تسجيلات السيدة نرجس شوقي , وحفظكم الله و رعاكم

نور عسكر
29/03/2016, 01h48
من الأفلام العربية المفقودة
أبو ظريفة - إنتاج 1936
فيلم شاركت فيه المطربة نرجس شوقي مع عبدالفتاح القصري
وعصمت رشدي وفؤاد وفوزي وإحسان الجزايرلي ...
ولانعلم هل شاركت بالغناء أم بالتمثيل في الفيلم ..
:rolleyes:

جواد كاظم سعيد
15/06/2016, 16h58
نرجس شوقي
ياريتني أقابلك وأعرف ذنبي
اداء رائع

اسامة عبد الحميد
17/06/2016, 19h53
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=371337&stc=1&d=1466193345

جواد كاظم سعيد
22/12/2016, 13h12
ثلاث اغاني من التيب لنرجس شوقي

نور عسكر
23/12/2016, 17h20
ثلاث اغاني من التيب لنرجس شوقي

تسلم اخي العزيز كابتن جواد لهذه الملفات للمطربة نرجس شوقي ، مع ملاحظة كون ملفين منها مرفوعة سابقاً والأخرى ترفع لإول مرة حسب السماع.
اذا مو زحمة أخي جواد ، رفع ووضع كل ملف صوتي بمشاركة منفصلة وعدم تكديس الملفات بمشاركة محصورة ، لإن لكل ملف قصة وملحن ..وكذلك سهولة المقارنة فيما بين المرفوع بالجودة والأقل جودة سابقاً ، شاكراً تعاونك ومجهوك المتواصل في سماعي ، مع التحيات

نور عسكر
24/11/2017, 17h39
هدية خاصة للأخ سماعى و أخونا الكبير طلب ، مؤقتا بصوت نرجس شوقى و قريبا ان شاء الله بصوت عبد المطلب


البحــــــــــــــــر زاد

الست نرجس شوقى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=14439&stc=1&d=1155451738

نسخة أفضل بعد محاولة التعديل وضبط السرعة
أسطوانة بيضافون : وجهين
نرجس شوقي
طقطوقة
البحر زاد عوف اللية
عوم البلاد عوف اللية
قولوا ياولاد البحر زاد .. عوف اللية
:emrose:

فاضل الخالد
24/11/2017, 21h22
المطربة نرجس شوقي
تسجيل نادر لإسطوانة وجهين :
الف دمعة على خدودي جِرت يوم الودعتكم
كلمات ؟؟؟ - اللحن ؟؟؟؟
:rolleyes:
إذيعت من صوت العرب في 23-5-1957
( تم تحسين الملف والسرعة :emrose: مع الشكر لبرنامج في يوم الأيام )

____________________________________________
بداية اسمح لي الاستاذ العزيز نور عسكر ان احيي جهودك في اغناء صفحات منتدانا الكبير سماعي بهذا الكم الكبير من المشاركات والمساهمات التي ينعم بها ويلهج بالشكر لسيادتكم كل من يتصفح او يستمع الى ما تحتويه مثبتات المنتدى من كنوزفنية قمتم باضافتها او بلمساتكم الفنية الرائعة التي اجريتموها على الاصل . واسمح لي ان ابدي رايي بالمطربة التي تغني اغنية (الف دمعة على خدودي جرت يوم الودعتكم) فلا اعتقد ان من ادتها هي المطربة نرجس شوقي ذات الصوت الصافي العالي النبرات وقد يكون الصوت للمطربة نهاوند لان من تغني هنا تمتلك بحة بسيطة في مواقع معينة من بعض الكلمات والتي لا يتصف بها صوت نرجس شوقي فهل بامكانكم التاكد من اسم من الاستاذ طارق مصطفى والتدارس معه حول الموضوع وهل جرت اضافة محسنات معينة على الصوت الاصلي ليسمع مغايرا الى صوت المطربة نرجس شوقي مع وافر احترامي

نور عسكر
25/11/2017, 16h38
المطربة نرجس شوقي
تسجيل نادر لإسطوانة وجهين :
الف دمعة على خدودي جِرت يوم الودعتكم
كلمات ؟؟؟ - اللحن ؟؟؟؟
:rolleyes:
إذيعت من صوت العرب في 23-5-1957
( تم تحسين الملف والسرعة :emrose: مع الشكر لبرنامج في يوم الأيام )


____________________________________________

بداية اسمح لي الاستاذ العزيز نور عسكر ان احيي جهودك في اغناء صفحات منتدانا الكبير سماعي بهذا الكم الكبير من المشاركات والمساهمات التي ينعم بها ويلهج بالشكر لسيادتكم كل من يتصفح او يستمع الى ما تحتويه مثبتات المنتدى من كنوزفنية قمتم باضافتها او بلمساتكم الفنية الرائعة التي اجريتموها على الاصل . واسمح لي ان ابدي رايي بالمطربة التي تغني اغنية (الف دمعة على خدودي جرت يوم الودعتكم) فلا اعتقد ان من ادتها هي المطربة نرجس شوقي ذات الصوت الصافي العالي النبرات وقد يكون الصوت للمطربة نهاوند لان من تغني هنا تمتلك بحة بسيطة في مواقع معينة من بعض الكلمات والتي لا يتصف بها صوت نرجس شوقي فهل بامكانكم التاكد من اسم من الاستاذ طارق مصطفى والتدارس معه حول الموضوع وهل جرت اضافة محسنات معينة على الصوت الاصلي ليسمع مغايرا الى صوت المطربة نرجس شوقي مع وافر احترامي

ألف شكر وتحية كبيرة لإستاذنا العزيز فاضل الخالد
متعك الله بالصحة والعافية
ولجميل الكلام الطيب والدائم والذي يدفعنا نحو البحث والتقصي
والإستماع مرة أخرى للملف :
نعم صحيح فالصوت هو للمطربة اللبنانية نهاوند
وملاحظة قوية وإذن سماعية فريدة
ولاشك في ذلك ولمسة البحة الواضحة في صوتها ، وتختلف
عن صوت نرجس شوقي ، الذي نلمس في صوتها مسحة الحزن
العراقية المحببة والتي تعودنا سماعها .
الكلام واللحن عراقيان ( مجهولي الإسم ) ، واجريت تنقية طفيفة على الملف في حينه ،
ويبدو ان البيانات المسجلة لدى الإذاعة المصرية فيها
خطأ أو الإلتباس في إسم المطربة وهذا وارد من خلال التوثيق والكتابة
أكرر شكري وتقديري .. مع تحياتي
:emrose:

اسامة عبد الحميد
08/12/2017, 20h31
ألف شكر وتحية كبيرة لإستاذنا العزيز فاضل الخالد
متعك الله بالصحة والعافية
ولجميل الكلام الطيب والدائم والذي يدفعنا نحو البحث والتقصي
والإستماع مرة أخرى للملف :
نعم صحيح فالصوت هو للمطربة اللبنانية نهاوند
وملاحظة قوية وإذن سماعية فريدة
ولاشك في ذلك ولمسة البحة الواضحة في صوتها ، وتختلف
عن صوت نرجس شوقي ، الذي نلمس في صوتها مسحة الحزن
العراقية المحببة والتي تعودنا سماعها .
الكلام واللحن عراقيان ( مجهولي الإسم ) ، واجريت تنقية طفيفة على الملف في حينه ،
ويبدو ان البيانات المسجلة لدى الإذاعة المصرية فيها
خطأ أو الإلتباس في إسم المطربة وهذا وارد من خلال التوثيق والكتابة
أكرر شكري وتقديري .. مع تحياتي
:emrose:

احبتي منذ نشر هذه المشاركات ومداخلاتكم الرائعة حيث تم الاستماع الى الاغنية اكثر من مرة وفعلا قناعتي ومن اول وهلة بانها نهاود وليس نرجس شوقي .
وهذا جعلني اسمع الاغنية الى الاستاذ الباحث فلاح الخياط فقبل السماع وحالما ذكرت عنوان الاغنية جزم قاطعا بانها احد الحان الفنان رضا على والمطربة نهاوند لكنه غير متاكد مالم يسمعها فحالما سمع اول كلمتين قال انها نهاوند لا واشتغلت الذاكرة عنده بان الاغنية مدونة في كتيب صغير يحوي بعضا من اغاني الفنان رضا علي ليضع الدليل المادي والقطعي بان الملحن رضا علي والكاتب سيف الدين ولائي والمطربة نهاوند وهذا الكتيب مطبوع عام 1955 وبذلك نرجوا ان تصل هذه المعلومة للجميع لتصحيح الخطأ وشكرا للاستاذ فلاح الخياط ولكم احبتي جميعا.


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=391628&stc=1&d=1512768587

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=391629&stc=1&d=1512768587

نور عسكر
30/12/2017, 15h17
نرجس شوقي
:emrose:يافرحة الأحباب:emrose:
يافرحة الاحباب في الأنس لما طاب حَبيت أقدم للأحباب
أجمل هــــدية في يوم العيـــد رحت أقطف الورد الجذاب
اللي يكون في الحسن فريد وفي كل صُحبة قالت لي وردة
خدني أهني في يوم العيد
هدية بمناسبة اعياد الميلاد والسنة الجديدة 2018
مونتاج فيديو وتنقية وضبط السرعة، مع تدوين كلمات الأغنية ، الكلمات واللحن مصريان
والتسجيل في الإذاعة العراقية غضون منتصف الخمسينيات من القرن الماضي


x6cezgr

:emrose::emrose:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=392391&stc=1&d=1514650615

نور عسكر
04/02/2018, 20h01
شكرا اخواني على هذه الملفات الرائعه للمطربه العراقيه المصريه نرجس شوقي واردت ان اضيف معلومه صغيره وهي ان المطربه نرجس تزوجت ايضا من الممثل المصري محمود نصير بعد استقراره في لبنان بعد عام 1948 وقد عاد محمود نصير الى مصر في منتصف السبعينيات بعد قيام الحرب الاهليه في لبنان

صورة للفنان محمود نصير ، زوج المطربة نرجس شوقي
مع الفنانة العراقية نظيمة إبراهيم من الفيلم :
إبن الفلاح 1948

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=393493&stc=1&d=1517778061

:emrose:

حازم فودة
06/02/2018, 05h41
شادعيلك يللي حرقت جلبي

نرجس شوقي
سيف الدين ولائي
رضا علي

من منقولات الإذاعة المصرية في 02 فبراير 1956

بجودة تختلف عن مارفع سابقاً

نور عسكر
01/03/2018, 19h27
شادعيلك يللي حرقت جلبي


نرجس شوقي
سيف الدين ولائي
رضا علي
من منقولات الإذاعة المصرية في 02 فبراير 1956
بجودة تختلف عن مارفع سابقاً


الشكر الجزيل لهذا الملف الرائع اخي العزيز أ. حازم فودة
مع ملاحظة صغيرة للتوثيق في سماعي .. في لنك الأغنية المرفوعة الصورة المرفقة
هي ليست للمطربة نرجس شوقي ، وهي متداولة خطأ في
العديد من المواقع او رافعي اغانيها .. وتصحيحاً لهذا الخطأ ، هي صورة المطربة اللبنانية سهام رفقي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=394435&stc=1&d=1519935793

صورة المطربة نرجس شوقي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=394436&stc=1&d=1519935793

مع تحياتي

نور عسكر
01/03/2018, 19h30
الست نرجس شوقي
بحث ومقارنة وحسب السماع وثلاث تسجيلات مختلفة لإغنية :
شدعيلك ياللي حرگت گلبي
تأليف : سيف الدين ولائي * ألحان : رضا علي
1955 – 1956
مع التنقية وتعديل السرعة للملف الأول والثالث والثاني تنقية بسيطة،
والملاحظات والتوثيق لإغاني الزمن الجميل ، تدوين كلمات الأغنية والفرق بين
هذه التسجيلات المختلفة .. ونبدأ من التسجيل الأخير وإلى الأول :
التسجيل الإذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=734289&postcount=89)
(1)
شدعيلك ياللي حرگت گلبي
يكـون ابــلّوتي يبـــليك ربي
سهران ليلك مَهدوم حَيلك
تتحســر ولفـَـــك ما يجيلك
تتوسل ولفـَـــك ما يجيلك
(2)
بعيوني أشوفك مثل حالي .. تتسلى بونينك
مثلي بالسهر تقضي الليالي ما واحــد يعينك
(3)
گلبك ينچوي من دمع العيون واتضوك الأذيــه
حتى تعرف الطعم الجفه اشلون ياللي خنت بيّه
(4)
من تسمع عَدوك جايب أخبار تتغيّر ألوانك
هذا اللي يخلي على الحطب نار وتحِير بزمانك
***
@ التسجيل الأول الإذاعي : بمصاحبة الفرقة الموسيقية وكورس إذاعة بغداد.
@ الختام : تعيد نرجس شوقي الكوبليه الأول : شدعيلك يللي حرگت گلبي
***
@ التسجيل الثاني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=672145&postcount=67) : اسطوانات بحرين فون
مع ملاحظة نفس صوت التقديم لإسطوانات چقماقجي ، والتسجيل للمطربة
والفرقة الموسيقية والكورس في بغداد ، وأتصوّر ان الشركة أعلاه (بحرين فون)
لديها حقوق طبع الإسطوانة آنذاك وحسب الإتفاق بين الشركتين .
@ محاسبة الالآت : الناي والطبلة وبقية الالآت الموسيقية .
@ كلمة : يكون ابلّوتي : نسمعها : كون ابلّوتي
@كلمة : ما واحــد يعينك : نسمعها : لا واحد يعينك
@ الختام : لإصوات الكورس النسائية ..
***
@ التسجيل الأول (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=177401&postcount=35) : إسطوانة ! ستوديو
@ محاسبة الالآت : الطبلة والقانون والناي خضر الياس ،
ونتلمس عزف حسين عبد الله وايقاع الجورجينة الممييّز
وتداخل اصوات ترديد الموسيقيين في الكوبليه الثاني من الأغنية .
@ كلمة : يكون ابلّوتي : نسمعها أيضاً :كون ابلّوتي
@كلمة : ما واحــد يعينك : نسمعها أيضاً : لا واحد يعينك
@ نلاحظ في الكوبليه(4) الأخير .. توقف برهة! بعد الموسيقى ، وتذهب الست نرجس شوقي إلى الكوبليه (4)
وبدايته : من تسمع عَدوك جايب أخبار ...
بإضافة من الكوبليه (3).... تعرف الطعم الجفه اشلون ياللي خنت بيّه
ثم تعود لإكمال الكوبليه الأخير ، والختام بصوتها بدل الكورس .
ارجو ان اكون قد وفقت في هذه المقارنة .. مع التحيات
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=394440&stc=1&d=1519936242

نور عسكر
02/03/2018, 17h34
الست نرجس شوقي
شدعيلك ياللي حرگت گلبي
تأليف : سيف الدين ولائي :emrose: ألحان : رضا علي
اضافة لما ورد ، وجدت الملف المستبدل وللأمانة من رفع الأخ د. انس ، وبعد تنقيته وتعديل السرعة (المصدر غير جيد)
وعند الإستماع نلاحظ إن التسجيل يختلف أيضاً عن الملفات الثلاث الأخرى :
@ في الكوبليه الأول والثاني ..
نسمع نرجس تردد مع الكورس كلمة ( گلبي)
@ البداية الموسيقية مع الطبلة والناي
***

بو بشار
14/03/2018, 07h58
اشكركم للمعلومة انا كنت اظن ان نرحس شوقي مطربة عراقية المنشأ . ولم اعرف انها مصرية وانها زوجة المطرب الشهير المرحوم {محمد عبد المطالب} والذي انا من عشاق اغانيه كما انني وبالصدفة سمعت اغنية
{ العين هلت دمعها والناس غافين} وقد اعجبت بصوتها واداأها وكنت متلهف لسماع اسم المطربة بعد انتهاء الاغنية
والي الان لم اسمع لها اية اغنية اخري.اشكركم مرة اخري وتقبلوا تحياتي..


العين هلت دمعها
مقطع من الاغنيه موجود هنا


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=711297&postcount=176 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=711297&postcount=176)

صفاء الحلي
28/08/2019, 12h22
الست نرجس شوقي في اغنية حب العزيز السيد لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة

نور عسكر
18/06/2020, 20h00
للست نرجس شوقي تسجيل إسطوانة لدى
شركة كولومبيا ، دويتو مع المطرب محمد نور (الرواد)
تسجيل الإسطوانة مفقود ولم يرفع في سماعي
دويتو
الفقي والست العفوفة
***
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=416407&stc=1&d=1592510355

المسباح
28/07/2020, 20h34
اسعد الله صباحك ومساك
ان امكن اسم الملحن والكاتب ( اه من الغرام )
مع جزيل الشكر

اسامة عبد الحميد
31/07/2020, 18h52
اسعد الله صباحك ومساك
ان امكن اسم الملحن والكاتب ( اه من الغرام )
مع جزيل الشكر

مرحبا استاذ تم توجيه سؤالك للاستاذ فلاح الخياط واجاب مشكورا بمستند من كتيب قديم عنده يذكر الكاتب والملحن فشكرا له اسم الكاتب ابراهيم احمد والملحن هو رضا علي

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=417329&stc=1&d=1596221487

abuaseem
24/09/2021, 15h21
هاي اخدود لو لالة !


كلمات : سيف الدين ولائي
الحان رضا علي
مقام سيكاه
ايقاع الوحدة


هاي خدود لو لالة
اشلون عيون جتالة
يا يمة دشوفي هواي
سن الذهب يحلالة

****
سبحان الخلق وردة و عجنه ابنور
محبوبي ورد وخدودة من بلور
ماكو بالانس مثلة ولا بالحور
اشحدة الكمر يدنالة
ما يتخايل اكبالة

****

يا يمة الولف بعيونة سابيني
ينشر بالزلف لمن يحاجيني
دليني الدرب لهواي وديني
خلي اكعد اكبالة
و احرك كًلب عذالة

***
محبوبي كمر و الشمس وجناتة
اسمر و السمر ماتو بحسراتة
بخدودة الحسن مكتوبة آياتة
روحي و الكًلب مالة
وسط الكًلب تمثالة
---------
لالة = فانوس
و المقصود باللهجة المصرية ( هية دي خدود ولة فانوس ؟ )
اشلون = من ايش و لون اي كيف وصفه ؟
جتالة = قتالة = تقتل
يا يمة = يا امي
هواي = حبيبي او حبي

اشحدة = لايجرؤ
يدنالة = يتقرب له
اكًبالة = امامه = مقابيله

مالة = ملكه
الولف = الحبيب
سابيني = باليني = من بلوى او من سبي
ماكو = لايوجد

اغنية هاي خدود لو لالة
غناء نرجس شوقي

سعد كريم
12/03/2022, 17h11
ياريت أقابلك
*****

bozeyad
06/08/2023, 09h49
بالنسبة للموسيقيان الكبيران داود و صالح الكويتي هما فنانان عراقيان كبيران اما اذا اخذو جنسية غير عراقية او تم تهجيرهم لا يعارض كونهم عراقيان اما من ناحية اذا ما اسلمو او لا فبرايي هذا لا يهم لان العراقية او الانتماء العراقي يجب ان لا يرتبط بدين او مذهب او عرق انها ليست مهمة وليس لاحد الحق بسلب الجنسية العراقية من اي عراقي فهم لاخر رمق في حياتهم غنو العراقي و لبسو السدارة العراقية في حين تركها من كان يعيش داخل العراق و في لقاء اجرته اذاعة لندن الفنانة نجاة قالت انا عراقية لم تذكر و تقول انا غير عراقية اما بالنسبة للون الخليجي و ارجو ان يتسع صدرك الكريم لملاحضتي فكلنا اخوة مع العرب كل العرب و كلنا اهل و لكن اللون البصري هو يمتاز بالسامري و فرقة الخشابة مثل فرقة ام علي البصرية و هنالك فنون البحر و نحن نعرف ( اللون الخليجي ) باللون البصري لان اللون البصري من الناحية التاريخية هو مركز الغناء الخليجي و انا احيي النهضة الحالية لدى اخواننا في الخليج و لكن الغناء الخليجي هو من تاثر بالغناء العراقي و انا لا اتكلم عن ايقاعات الهندية فهذه لم يعرفها المجتمع العراقي الا مؤخرا وهي ليست ضاهرة اصيلة في الغناء الخليجي انا مع ان يكون للغناء الخليجي لونة الخاص بعيدا عن اللون الهندي على الاقل من وجه نضري المتواضعة .

الاخ الكريم عمر ارجو ان يتسع صدرك انت ايضا هذه اول مرة اسمع ان ايقاع السامري من البصرة فيا حبذا ان تسمعنا بعض الالحان واسماء الملحنين فطالما سمعنا بالسامري الحوطي والدوسري ولكن اول مره نسمع منك انه ايقاع من البصرة واما فنون البحر لم نسمع اي نهام يجرح بالبصرة وهل الايقاع السنكني والشبيثي وغيرهم متداولون بالبصرة واطوار الحدادي والفجري والدواري وغيرهم ايضا متداولين بالبصرة شيئ غريب فعلا افتكر آشوربانبال هو من اخترعهم واخترع ايقاع الخماري والاصوات والطنبورة والادوار والطقطوقة والموشح والمجسات وهل انت متاكد ان اللون الهندي لم يصل الي الهند من البصرة كذلك فن الاوبرا الاخ العزيز عمر لا توجد نهضة موسيقية بالخليج الان بل انتكاسة مثل انتكاسة فن المقام العراقي الجميل مع الاسف الشديد