مشاهدة النسخة كاملة : موشحات من منشدي حلب
أبو محمد
28/02/2007, 11h39
وصلة موشحات أندلسية نادرة ومميزة مع الدف وبدون موسيقا
أداء عبد الرءوف حلاق وصبري مدلل وحسن حفار مشتركين
وما أروعهم عندما كانوا مع بعضهم في فرقة واحدة
تبدأ الوصلة بــ يمر عجباً
ومن ثم لم يكن هجري حبيبي عن قِـلى
ويختموا وصلتهم بـ في الروض أنا شفت
أترككم للإستماع والإستمتاع بربع ساعة من الموشحات الأندلسية لنعود الى الأصل و ليس البديل فالنشيد الإسلامي والموشحات الأندلسية هي الأصل التي تركناه والتفتنا الى غيره من الفنون الغير متزنة
من الأندلسيات إنشاد أمين الترمذي( أبو محمود)
يا بهجة الروح إنشاد قديم جداً بصوت
فؤاد خانطوماني(أبو رشيد) وصبري مدلل وأبو حسن الربي
قلبي غنى
للمنشد الفذ منذر سرميني
كلماته وألحانه وأدائه
أضفتها هنا لشبهها الكبير بالموشحات الأندلسية
موشح عطفاً أيا جيرة الحرم المعروف
ينشده المنشد محمد أبو راتب في مهرجان الأنشودة الأول في الأردن
يليه نشيدة لا إله إلا الله - يا نجوم الليل غيبي
أبو محمد
30/05/2007, 13h13
موشح جميل للترمذي
لما بدى يتثنى من فم أمين الترمذي ( أبو محمود)
الموشح الأندلسي حير الألباب يتبعه العبقري أمين الترمذي بموشح قمر يجلو دجى الغلس
أنشدها الترمذي ( أبو محمود ) في مهرجان الأنشودة الثامن في الجامعة الأردنية
لطيبة يا ناس على قد سيبوني يا ناس
ينشدها أمين الترمذي ويردد وراءه مرتجلا صبري مدلل
أبو محمد
01/06/2007, 23h52
الموشح الأندلسي يمر عجباً المشهور جداً والجميل جداً
إليكم من أداء المجموعة القديمة الموشحات التالية من مقام النهاوند :
مُنيتي عزَّ اصطباري _ ألحان سيد درويش والخانة هنا لعمر البطش _ إيقاع محجر .
سبحان من صور _ ألحان عمر البطش _ إيقاع سماعي ثقيل .
لما بدا يتثنى _ قديم اللحن على الأغلب _ إيقاع سماعي ثقيل .
من يوم حبيت _ ألحان عمر البطش _ إيقاع دارج .
ليت شعري يا ترى _ نهاوند _ ألحان عمر البطش _ إيقاع دارج .
سماعا طيبا ......
بالنسبة لموشح من يوم حبيت ما بشوفش النوم فهو من ألحان بهجت حسان (كعدان ) يا عزيزي
وأما موشح ليت شعري يا ترى فله لحنان :
الأول من البياتي وأصول المخمس 16/4 واللحن فيه قديم
والثاني نهوند من أصول اليوروك 6/8 وهو لعبد القادر حجار وليس للبطش كنت قد عملت له خانة نظما ولحنا من ميزان 3/4
بالنسبة لموشح ليت شعري يا ترى أعتقد أني زللت بنسبته للبطش فشكرا للتنبيه .
أما موشح من يوم حبيت لا أعرف مدى صحة كلامك عزيزي لكن المشهور عنه أنه للبطش حتى أن الصديق ناصر فخري نسبه أيضا للبطش ولكن أنا أيضا سمعت أنه من ألحان عمر البطش , فإذا ممكن تخبرنا مدى صحة نسبته لبهجت حسان .
على كل شكرا للملاحظة , والله لا يحرمنا من مشاركاتك الهادفة .
إليكم من أداء المجموعة القديمة الموشحات التالية من مقام النهاوند :
مُنيتي عزَّ اصطباري _ ألحان سيد درويش والخانة هنا لعمر البطش _ إيقاع محجر .
سبحان من صور _ ألحان عمر البطش _ إيقاع سماعي ثقيل .
لما بدا يتثنى _ قديم اللحن على الأغلب _ إيقاع سماعي ثقيل .
من يوم حبيت _ ألحان عمر البطش _ إيقاع دارج .
ليت شعري يا ترى _ نهاوند _ ألحان عمر البطش _ إيقاع دارج .
سماعا طيبا ......
أهلاً و سهلاً و مرحباً بك أخي الحازم هنا و هناك و أينما حللت، فأنت كالغيث حيثما وقع نفع.
و أحبّ أن أنبّه إلى أنّ المنشد الّذي يفرّد في هذه الوصلة و يبدأها باللّيالي البديعة هو المنشد عبد الرّؤوف حلاق رحمه الله.
و أشير كذلك إلى أنّ هناك موشّحاً آخر اشتملت عليه الوصلة و لم تذكره و هو موشّح هات اسقنيها من يديك، إيقاع اليوروك 6/8 من نظم الشّاعر عمر أبو ريشة و ألحان يحيى السّعودي.
مع تحيّاتي
أخي حفيد
بالنسبة لموشح هات اسقنيها من يديك سقط سهوا من القائمة , كل الامتنان لك عزيزي على تواصلك وحسن استماعك
وأما الغيث الذي ذكرته بمشاركتك أقول
فأنت الغياث لنا والعماد
لنا والظلال لنا والثمال
الذي أخبرني أن موشح من يوم حبيت ما بشوفش النوم هو ملحنه نفسه بهجت حسان , وقال لي أشاع البعض أنه لعمر ولكن الحقيقة هي أنه من ألحاني , وكنت قد بحثت في الكثير من مصادري حول ألحان البطش وزالمتناثرة في بعض الكتب القديمة فلم أجد البتة من يذكر له هذا الموشح والمعروف عندنا في حلب وعند العامة من المنشدين أنه لعمر ولكنه عند المهتمين والمدققين فإنه لبهجت حسان وأنا شخصيا أقتنع أنه لبهجت حسان وذلك لإقراره بنفسه أنه من تلحينه والمعروف عن بهجت حسان رحمه الله أنه كان فنانا ملتزما ويحترم كلمته .. , ومن ثم هو لديه من الألحان العظيمة ما لا تدعه بحاجة إلى أن ينسب شيئا له
إليكم أيضاً
قصيدة يا ايها المصطفى _ أداء عبد الرؤوف حلاق
نشيد أحمد يا حبيبي _ لحن لامي _ إيقاع وحدة _ ألحان صبري مدلل
أخي حافظ
مادمت أحببت هذا الموشح ( من يوم حبيت ) .. سأسمعك والأخوة الأعضاء .. قد على هذا الموشح ..
نفس المجموعة عبد الرؤوغ حلاق وصبري مدلل ووو .. تنشد موشح صلوا على خير الأنام ..
قد يعترض البعض على هذا القياس أو غيره إلا أني لا أعارض كثيراً هذا الشيء وبمعنى آخر ممكن الإستفادة من الكلام هذا وذاك وكلاهما يخدم اللحن .. فممكن في مجلس الذكر والصلاة على النبي أن ننشد مثلا موشح صلوا على خير الأنام .. وفي مكان آخر مثل سهرة طربية أو عرس ممكن غناء موشح من يوم حبيت .. وهذه وجهة نظري ...
وهذا ما فعلته المجموعة التي غنت الموشحين ...
ودمتم .. بخير .
ناصر فخري
22/07/2009, 14h06
معك كل الحق أخي الحازم هذا اللحن للأنشاد فيه روحانيات طبعاً مع كلام
صلوا على خير الأنام مقام النهوند له شخصية مؤثرة
جود علينا أخي الحازم من هذه الأشياء المميزة
أيّها الإخوة الأحباب أستاذنا بحري و أخانا الأكبر حازم
بمناسبة الحديث عن موشّح من يوم حبّيت ما بشوف النّوم، ألا أجده عندكما بغير صيغتي الحلاّق المرفوعة هنا (بديعة حقاً) و صبري مدلّل؟ ألم يغنّه غيرهما من القدماء.
تكرم عينيك اخي حافظ..:emrose::emrose:
من يوم حبيت..مابشفش النوم..
لمحمود فارس...
وهوليس من القدماء..لكنه من طينة الكبار..
abomadyn
18/04/2011, 14h07
أشكركم على هذه الأناشيد الرائعة واسمعوا لهذا المنشد الكبير أمين الترمذي أنشودة روعة بالجمال
أبو محمد
20/07/2012, 18h10
هذي العناقيد من إنشاد عبدالرؤوف حلاق وليس امين الترمذي
من حفلة في جامع اسامة بن زيد في حلب
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd