المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية ( 1 )


عادل صموئيل
25/07/2008, 22h17
احبائى
عندما قدمت معزوفاتى هنا فى هذا المنتدى الجميل طلب منى كثير من الاعضاء ان اروى ذكرياتى مع الفن والعمالقة
واقدم لكم هنا الحلقة الاولى اتمنى ان تحوز رضاكم والحلقات التالية قادمة اتكلم عن امور لم تنشر لأنى عايشتها وتعايشت معها خلال عشرين عاما قضيتها فى زمن الفن الجميل وسأتكلم عن كل شىء اولا:

الفرقة الماسية واكثر من 40 عاما من تاريخ الموسيقى فى مصر
نشأت الفرقة الماسية فى اوائل الخمسينات والتحقت بها كعازف للكمان سنة 1970 وعزفت معها والى اوائل التسعينات الى ان تفككت
وتاريخ الفرقة الماسية يبدأ بداية غير عادية وتلك البداية هى التى جعلتها احسن فرقة فى العالم العربى فقد بدأت بالهواية وليس بالإحتراف بدأ الاستاذ احمد فؤاد حسن بفكرة تكوين فرقة على مبدا جديد اولا امهر عزف ثانيا الشياكة يعنى اختيار عناصر متميزة موسيقيا واخلاقيا وشكلا ومضمونا احس ان العازف لابد ان يكون بالإضافة الى المهارة العالية فى العزف لابد ان يكون محترما مهذبا لأن ذلك ينطبق على عزفه ولو نظرت الى الشارع لوجدت قائدى السارات القائد المهذب يظهر ادبه وتهذيبه فى قيادته وغير المهذب يعيث فى الشارع فسادا والموسيقى اجمل عزف تحصل عليه منه عندما يكون هاويا لأنه يتفرغ للهواية ولكن المحترف ينظر الى كمية النقود ويعزف مقابلها
ونشأت الفرقة من طلبة ممتازين فى معهد الموسيقى واجتمعوا كل يوم يتدربون ويتعايشون ويندمجون حتى انصهروا وكونوا كيانا واحدا واهم شىء فى الفرقة الموسيقية انسجام العازفين مع بعضهم البعض موسيقيا وصداقة وتفاهم ثم استمرارية بمعنى ان العازف تصبح حياته الفرقة الماسية وليس كل اسبوع فى فرقة وهذا الشعور هو الذى جعل من هذه الفرقة كيانا لم ولن يتكرر فالفرق الاخرى كانت تتكون من عدد من العازفين لايتجاوز خمسة على الالات الاساسية اما عازفى الكمان فيطلبونهم حسب الطلب وهنا تفتقد التجانس بين اعضاء الفرقة وهذا اخطر شىء عندما تسمع لحن من اول دقيقة تحس انها الفرقة الماسية من التجانس تحس انك تسمع عازف واحد فاهم بيعمل ايه وتلاحظ الفرق هذا مع مطربى الدرجة التانية ( والدرجة الاولى عبد الحليم فريد نجاة فايزة ووردة ) وهؤلاء لايعملون سوى مع الفرقة الماسية اما الدرجة الثانية ايامها محرم فؤاد مثلا كان يغنى مع فرق اخرى واحيانا مع الفرقة الماسية ولو سمعت المقدمة الموسيقية تحس بالفرق الذى قلت عليه وهو التجانس فاللحن مع الفرقة الماسية كان ابهى واجمل وسميت الماسية بهذا الاسم مرة فى البدايات كانوا يعزفون فى حفلة استمعت اليهم احدى سيدات المجتمع المتذوقات للموسيقى وقالت لأحمد فؤاد حسن الله يافؤاد ( واسم احمد فؤاد اسم مركب وكنا نناديه الاستاذ فؤاد ) الاولاد دول صوابعهم زى الالماظ ومن هنا جاءت تسمية الفرقة الماسية
آسف على الاطالة ولكن الموضوع محتاج كتاب 600 صفحة قلنا عناصر النجاح اولها الهواية والمهارة وحب التجديد والشياكة عزفا ومضمونا , ثم التوفيق من الله والظروف الجميلة ساقت اليهم عبد الحليم حافظ مبتدئا , دم جديد فى الموسيقى العربية مصحوبا بأحلى ملحنين منهم كمال الطويل والموجى وبليغ واخيرا عبد الوهاب وهؤلاء المبدعين كانت الفرقة الماسية بالنسبة لهم كنز على بابا لأن قوة الفرقة تعطى الملحن دفعة لعمل احلى ماعنده طبعا انا اتكلم مع اساتذه كبار ممكن يكون منهم من يفهمون فى الموسيقى اكتر منى ومنهم الهواة يعنى انت لو ملحن الآن وتريد تنفيذ لحن على فرقة ممكن تجد فرقة تنفذ لك اللحن احلى من ما انت عامله وممكن تجد فرقة تدمر اللحن والحلم انك تجد فرقة تستوعب اى شىء مهما كان صعب فرقة مثل القطار لايقف امامه شىء ووجد المبدعون ضالتهم فى الفرقة الماسية اى مقام اى ايقاع اى شىء يتم تنفيذه فورا المهم نوتة موسيقية مكتوبة بمنتهى الدقة والبراعة ومهما كانت يتم تنفيذها فى دقائق على اعلى مستوى من الاجادة وارجعوا للشرائط يوجد سر فى جودة العزف ان الجملة الصعبة تحس ان العازف يستطيع عزف جملة اصعب منها الف مرة لذلك هو مجيد اما لو كانت آخر ماعنده لن تطربك او تحس انه سيسقط من على السلم فلو سمعت جوابات اى مطرب ( والجوابات النغمات العالية جدا ) تجد المطرب مازال عنده طاقة ليغنى مرتاحا اربع نغمات اخرى ازيد وبدأت مراحل جديدة من الابداع فى الموسيقى العربية
من اهمها توزيع بعض الاغانى وادخال الآلات الموسيقية الغربية ومنها الآت النفخ مثل الكلارنيت والابوا والفلوت والترومبيت والفاجوت وكل العائلة وهذه الآلات تتجانس مع الوتريات فى الاوركستر السيمفونى لأن الوتريات مضبوطة غربى ولكن المشكلة الخطيرة نحن نضبط الكمنجة شرقى ( وللهواة معنى ضبط غربى ان الكمنجة نضبطها من الغليظ الى الحاد صول رى لا مى وتصميم الكمنجة وتصنيع الاوتار ان تعمل فى هذه الدرجة اما الظبط الشرقى من الغليظ الى الحاد صول رى صول رى ) وهنا تم انزال وترين فى الكمنجة تون كامل فأنت هنا غيرت فى طبيعة الكمنجة التى تتكلم غربى والتى تتجانس مع آلات النفخ التى تتكلم غربى ولكى تتجانس الكمنجة وهى مضبوطة شرقى مع الآت النفخ الغربية هذه لابد ان عازف الكمان ان يكون ماهر لدرجة تخضع الكمنجة له وتأتمر بأمرة وعودوا الى اغانى عبد الحليم الموزعة واغنيات عبد الوهاب الموزعة تحس الآلات منسجمة وليست دخيلة ( وكأنهم متربيين سوا من يوم ما اتولدوا ) وذلك من احد المزايا الخطيرة المنفردة التى اضافتها الفرقة الماسية للموسيقى العربية .
وعندما عزفت معهم اكتشفت مزايا لاتراها فى التليفزيون ولاتسمعها فى الراديو
اكتشفت ان كل عازف منهم يمتلك بالإضافة الى المهارة الفائقة فى العزف ميزات أخرى
اكتشفت مجموعة من الخوارق التعامل معهم عن قرب يختلف كل الاختلاف عن معرفتهم عبر وسائل الاعلام وساعدنى على اكتشاف مواهبهم ان لى عدة هوايات كثيرة جعلتهم ينظرون الى بعين الاستطلاع ويقتربون منى مما جعلنى اقترب منهم عن كثب ونتبادل الخبرات والخبرات وسأتكلم عن ذلك فى حينه والخوارق تبدا بالفلتات الفنية المتفردة والتى لن تتكرر ونحن نلقى الضوء على المطرب وقد نلقى بعض الضوء على العازف المنفرد الصوليست ولكن نغفل الجنود المجهولين واللذين لهم اكبر الفضل فى الابداع الذى نراه ولو نظرت بدقة الى السيدة ام كلثوم نجد جبروت ام كلثوم الفنى يبقسم الى 4 اجزاء اولا الكلمات المبدعة ثانيا اللحن الاروع من رائع ثالثا الفرقة الموسيقية والتى لولاها لضاع اللحن ولم تجد ام كلثوم مابساعدها على الابداع رابعاً ام كلثوم ومهارتها وابداعها والاربع اقسام كل قسم منهم مكمل للثلاثة الآخرين وهم الاربعة مجتمعين انتجوا ما اسميته بجبروت ام كلثوم الفنى
من اهم واميز عازفين الفرقة الاستاذة :
احمد فؤاد حسن : عازف قانون ممتاز ولكن متجدد تحس له لونا جديدا مختلفاً عمن سبقوه مثل الاستاذ محمد عبده صالح وقد كان اللون الجديد من المميزات التى استغلها محمد عبد الوهاب فى خلق نوعية جديدة من صولو القانون ومدرسة جديدة فى جعل القانون يتكلم بلغة جديدة غير معهودة قبله وفتحت مجالاً لكل الملحنين فى تأليف صولو للقانون مستغلين ذلك المنجم الجديد
احمد الحفناوى : كان مدرسة فى عزف الكمان الشرقى وكان اختلافه انه كان يضبط الكمنجة تركى يعنى من الغليظ الى الحاد صول رى صول دو ( يعنى الوتر الحاد دو بدلا من رى مثلى ) وهذا الوتر بهذه الضبطة جعل لون عزفه مختلف لأنه اعطاه امكانية جديدة ليست موجودة عند عازف آخر وشخصية الحفناوى تتميز بأنه فطرى اكثر منه اكاديمى يعنى عزفه نابع من داخل احاسيسة ومهارة خاصة فى اصابعه ( وللعلم العازف الشرقى لابد ان يكون لديه مهارة خاصة فطرية فى اصابعه لا يستطيع ان يقلده فيها احد وهذا تميزه ) ومن اهم الملحوظات التى يحسها اى عازف كمنجة ان الحفناوى كان ليده اليسرى طريقة فى مسك الكمنجة يرفضها الاكاديميون ولكن السر الخطير ان هذه المسكة الغريبة الشكل هى سر ابداعة
فطريقة عفق اصابعه الخاطئة بالنسبة لهم هى الزاوية الغريبة التى تجعل اصابعه تعطى على الوتر كل هذا الاعجاز كما امتاز الحفناوى بعزف جميع المقامات الصعبة على الكمنجة من اى تون وهذا اعجاز ايضا لأن الكمنجة اصعب آلة موسيقية وبعض المقامات تكون صعبة جدا ولكن بالنسبة للحفناوى كانت مثل ان تشرب كوب من الماء وهذا ايضا اعطى للملحنين خامة جديدة من مقامات كانت بعيدة جدا وغير مستعملة لصعوبة عزفها ولكن مع الحفناوى لايوجد مستحيل
حسن انور : كان امهر عازف ايقاع فى مصر امتاز بالفطرة والدراسة وله فضل كبير فى عزف الفرقة كلها لأنه كان يعطى روحا للحن فهو ان اعيدت الجملة يعطى ايقاعا مختلفا لمنع الملل ويعطى جوا للمطرب للإجادة وانا كنت لما اعزف معه لا احس انه مجرد يمسك الوحدة ولكن مثله مثلى يعزف جملتى ولكن على الرق ومن اهم مميزاته الفوليوم انه جميل غير مزعج مثل هذه الايام فأنت تحس انهم يحاربون وليس يعزفون
محمود عفت : كان امهر عازف ناى فى العالم العربى على الاطلاق امتاز بأعلى خبرة فطرية واكاديمية كما انفرد بنعومة فى صوت الناى لدرجة انك تعرف لو سمعت فى الراديو الاغنية انها مسجلة على الفرقة الماسية من نعومة صوت ناى عفت كما امتاز بتطوير الناى البدائى بتركيب غمازات فى الناى فى مكان معين ( مثل الكلارنيت ) ليعطى للناى إضافات لحنية ونغمات لايستطيع الناى العادى عزفها ايضا ذلك اضاف الى الملحنين امكانيات جديدة لعمل صولو ناى بأمكانيات لم يتطرقوا اليها من قبل
حسان كمال : كان من امهر عازفى التشيللو فى العالم ولكن امتاز بأنه كان يعزف بتسكاتو
يعنى بأصبعه اكتر من القوس واخترع مدرسة جديدة فى البتسكاتو وهى الايقاع الشرقى المنغم
وان اردت سماع ابداعه فى اغنيات ام كلثون اقفل مفتاح الباص واسمع الابداع والذى لم يتكرر ولم يخلفه احد لأنها موهبة فطرية لاتستطيع الدراسة تكوينها
اكتفى بهذا القدر اول مقالة واعدكم بتكملة الموضوع فى مقالاتى القادمة ان اعجبكم ما كتبت فهناك الكثير والكثير من الذكريات والاسرار وما لم تسمعوه من قبل والى اللقاء

غواص النغم
26/07/2008, 00h53
رائع جدا
يا فناننا الكبير
هذا المقال الجميل ..مليء بالمعلومات احس أنني اريد قرائته مرة اخرى..
لأستمتع به أكثر وأكثر
طريقة سردك جميلة
كنت أتمنى أن استمع لهذه الذكريات بصوتك أعتقد انها ستزداد جمالا
ولكن أيضا هذه المقالات من فنان كبير ستفيد الكثيرين في تأريخ مشوار هذه الفرقة العظيمة بمن كانوا فيها
مازلنا في إنتظار الجديد
وأعتقد ان هذه الذكريات والمقالات ستكون من أبرز مواضيع المنتدى
في إنتظار المزيد من الذكريات والمعزوفات الرائعة متى وقتك يسمح
:emrose::emrose:تحياتي:emrose::emrose:

الألآتى
26/07/2008, 09h42
بدون أى مجاملة .. سأنتظر حلقاتك على أحر من الجمر ..

بالتأكيد سنعرف الكثير مما خفى علينا من أسرار الفرقة الماسية وأفرادها المتميزون ..

إستمر ياأستاذ عادل .. وأنا حاقعد ساكت ومربع إيدى ..

أبو سالم
26/07/2008, 11h45
لا شك ان هذا المقال يقدم إضافات عدة حول تاريخ إحدى أهم الفرق العربية ويمثل شهادة من أحد عناصرها الفاعلين ضمنها. وهذا أمر يستحق صاحبه التشجيع على المواصلة وقد يكون من المفيد أن تدعم هذه المقالات إن إكتملت بالنشر والتوثيق. وبالإضافة إلى تاريخ تأسيس الفرقة ركز الأخ عادل جزءا من مقاله على خصوصيات العازفين البارزين فيها ولدي ملاحظة حول ما أورده فيما يتعلق بتسوية الحفناوي لكمانه: إذ ذكر بأن هذا الأخير كان يعتمد التسوية التركية ولكن يبدو لي أنها تحتلف عن تسوية الحفناوي إذ يلجأ الأتراك إلى تخفيض الوتر الحاد فحسب بدرجة واحدة بحيث تكون التسوية لديهم إنطلاقا من الوتر الحاد (ري- لا- ري- صول) أي: محير- حسيني- دوكاه- يكاه بينما هي لدى الحفناوي كردان- نوا- دوكاه- يكاه. ويبدو لي بالتالي أن هذه التسوية خاصة به أو أنه تعلمها من ضمن تقاليد الأداء القديمة بمصر مثلا، كما لدى عبدو داغر تسوية خاصة به أيضا.

مون1
26/07/2008, 12h58
شكرا لك يا أستاذ عادل ونتمنى أن يتعرف جميع من يتذوق الفن والطرب الأصيل عن الفرقة الماسية التي عزفت اللحن الجميل
مع مطربين الزمن الجميل.

تحياتي

بلقيس الجنابي
03/10/2008, 01h33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا شكرا لك سيدي على ما أوردته لنا والأروع شيء

إنكْ تقرأ هذه الايام لذكريات وشخوص فريدة طالما شدنا الزمان إليها

بوركت سيدي عادل وأتمنى قبولي بينكم اختا سميعة من الطراز الاول وقارئة تلتهم عيناها كل ما هو جميل وبديع ونادر في هذا الزمان


ننتظر بشوق كبير حرفك الماسي ّ سيدي

الشاعرة العراقية \ بلقيس الجنابي

عادل صموئيل
09/11/2008, 12h25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا شكرا لك سيدي على ما أوردته لنا والأروع شيء

إنكْ تقرأ هذه الايام لذكريات وشخوص فريدة طالما شدنا الزمان إليها

بوركت سيدي عادل وأتمنى قبولي بينكم اختا سميعة من الطراز الاول وقارئة تلتهم عيناها كل ما هو جميل وبديع ونادر في هذا الزمان


ننتظر بشوق كبير حرفك الماسي ّ سيدي

الشاعرة العراقية \ بلقيس الجنابي
الاخت العزيزة
اهلا بكى فى المنتدى
ونحن نرحب دائما باصحاب المواهب ونسعد بهم ونعتبرهم اضافة للمنتدى
اسعدتنى كلمة حرفك الماسى وهى كلمة بليغة لم اسمعها من قبل
انا كموسيقى بالطبع اعشق الشعر واعتبر الموسيقى زوجة الشعر , ولولا الشعر الجميل لما انجب لنا الملحنون اجمل الاغانى , كما حرك شجونى ايضاً كلامك عن الزمن الجميل ايام العمالقة من الشعراء والذبن قابلت معظمهم , ثم يأتى الملحنون الافذاذ الذين كان الشعر الجميل يحرك ملكات مواهبهم ويخرجون ما فى داخلهم من كنوز , واهم شىء المناخ وقتها , يعنى تواجد قصيدة رائعة ولحن فذ لابد ان يتواجد مطرب عملاق يترجم احاسيس الشاعر والملحن المبدعين , ثم اهم مافى الامر الجمهور , وقتها كان الجمهور متذوق من الدرجة الاولى , الشعر واالموسيقى والغانء انا اشبهه بوليمة شهية ولكن قيمتها تواجد من ياكلها ويتذوقها , اشكرك الف شكر على شعورك الجميل وتابعى معنا مازال الكلام كثير , والذى يحرك مخزون الكلام ردودكم الجميلة .

ahmed noor
14/01/2009, 15h31
برغم أننى لازلت لم اقراء موضوعك يا مايسترو ولكنى متأكد من اهمية وقيمة موسيقى الفرقه الماسيه وللعلم هذا ليس اول موضوع اشترك به مع سيادتك

كما أننى لا اعرف كيف اعبر عن شكرى وامتنانى لسيادتك وايضا كل الشكر للمايسترو الفنان الذى افادنى فى مشوارى الفنى وعلمنى كثيرا كثيرا الاستاذ/ محمد الألاتى ابو حسام ادامه الله وأدامك يا (استاذ عادل) بالصحه لكى نتعلم منكما مالا كنا لانعرفه تحياتى المطرب الجديد فى الساحه/أحمــد نـــــور

عادل صموئيل
14/01/2009, 22h00
برغم أننى لازلت لم اقراء موضوعك يا مايسترو ولكنى متأكد من اهمية وقيمة موسيقى الفرقه الماسيه وللعلم هذا ليس اول موضوع اشترك به مع سيادتك

كما أننى لا اعرف كيف اعبر عن شكرى وامتنانى لسيادتك وايضا كل الشكر للمايسترو الفنان الذى افادنى فى مشوارى الفنى وعلمنى كثيرا كثيرا الاستاذ/ محمد الألاتى ابو حسام ادامه الله وأدامك يا (استاذ عادل) بالصحه لكى نتعلم منكما مالا كنا لانعرفه تحياتى المطرب الجديد فى الساحه/أحمــد نـــــور
اهلا وسهلا يا احمد
تحياتى اليك اتمنى انك فى الغنا تسلك سلوك نجوم الفن الجميل ولا تنساق ورا الموجات بتاعة اليومين دول

ahmed noor
14/01/2009, 22h29
سوف اتم واجبى الفنى على اكمل وجه يا استاذ عـــــادل وبفضل الله عز وجل ثم سيادتكم اتمنى ان اكون عند حسن الظن للجميع ولا اجد شئ سوى يااااااااااااارب شكرا

ابو سلامه
25/03/2009, 06h16
الف شكر استاذ عادل علي سرد الاحداث الجميله عن فتره رائعه في حياتك الشخصيه
محمد سلامه
شبرا الخيمه
فاكرني؟؟؟؟

منذر عبود
06/07/2009, 18h11
الأستاذ عادل صموئيل
أسعد الله أوقاتك أشكرك جزيل الشكر على أشياء كثيرة أولا عندما انتسبت إلى المنتدى لم أكن أعرف من هو عادل صموئيل ولكن وجدت شرح برنامج انكور له وهو بسيط ومشروح بطريقة ممتازة ومن خلاله انتقلت إلى برامج أخرى حيث بدأت بالتدوين وقبلها كنت أقرأ النوتة فقط ولكن مثل هذه البرامج سهلت التدوين كثيرا حيث أنك تستطيع سماع مادونته وترفقه مع الإيقاع لمعرفة أخطاءك ولقد دونت أغنيتين كنت قد لحنتهما عندما كنت بالمرحلة الثانوية حيث أني تفاجأت أن أولاد اخوتي بالروضة يرددونها ولذلك دونتهما ولم يعلق عليهما أحد من المنتدى لامديح ولا تقريع!!؟ وبعد دخولي كلية الطب تفرغت للدراسة وكان العزف هواية بالحفلات الجامعية وأثناء الحياة المهنية بعد التخصص هجرت العزف بسبب ضغط العمل الى أن كبر أولادي وبدأو تعلم العزف عدت وهذا المنتدى حثني كثيرا على العودة.
ثم قرأت ذكرياتي مع الفرقة الماسية ووجدت أنك ترعرعت مع العمالقة الذين كانوا كما شرحت أنت وخصوصا عندما تحدثت عن عبد الحليم أنهم يفكرون بالعطاء أكثر من المكسب المادي ولذلك أنت تعلمت هذا منهم فحتى وأنت تتكلم عن الكمان ذكرت طريقة تحضير الفرس واهمية موضع العمود وطريقة تحريكه وإن كانت مقتضبة وأتمنى أن تتوسع بها إن أمكن ذلك. وأنا ياما نزعت أفرسة للكمان ولم تنجح معي وكنت أقول بنفسي أن الفرس الذي يأتي مع الكمان أفضل شي وأنا عندي ستة كمانات واحدة هاند ميد بطرس بورغ وواحدة ألمانية وواحدة تشيكية وثلاثة صينية حاولت ان أطبق ما قلته على كمنجة صينية حيث أحضرت مسلة أي إبرة كبيرة طولها شبر وطرقت رأسها بالمطرقة لكي لا تبقى مستديرة وبالبانسة ثنيت رأسها على بعد 1 سم وحركت العمود طبعا بعد أن أرخيت الأوتار ولاأنصح بتجربتها لأني تعذبت كثيرا حتى أصبحت أستطيع السيطرة على العمود بالمسلة وبشوكة الأكل مقابلها وخرب عمود بالبداية حيث انفسخ ثم انتقلت إلى التشيكية والألمانية حيث أنني كنت قد بدلت القرس مضطرا لهما ولم أكن أعرف الطريقة الصحيحة لتحضير الفرس وعندنا ليس القاهرة لايوجد ناس مختصون لهذا و لست بدمشق أيضا وبعد أن غيرت موضع العمود للتشيكية وحضرت الفرس والألمانية الفرس فقط النتيجة مذهلة وأدعو لك من قلبي الله يوفقك دنيا وآخرة وهل تلاحظ أنك تعلمت هذه المهارات من شامي وها أنت تردها لشامي آخر. الدنيا أخذ وعطاء طبعا عائلة توتنجي عائلة معروفة بحلب .
في النهاية جمعت لك العشرة حلقات بملف pdf لك الخيار بحذفه إن لم يعجبك . طبعا أسلوبك الأدبي بالسرد شيق ويشد القارىء ويستطيع القارىء أن يستشف منها نبلك وحبك للأخلاق الحميدة وحبك للعطاء بارك الله فيك.
ملاحظة :هل لاحظت أن كل مشاركاتي تكتب باللون الأزرق ولفت نظري أنك أيضا كل مشاركاتك باللون الأزرق

عادل صموئيل
13/08/2009, 14h46
اخى العزيز دكتور منذر
اقول لك على سر فى اختيار الفرسة الجديدة
لو عندك كذا فرسة جديدة وتحب ان تختار احسنها اطرقها على البلاط كما تطرق العملة المعدنية
الفرسة الرديئة تصدر صوتا كانها قطعة من الكتون اما الفرسة الممتازة تصدر صوتا حاداً معدنياً الى حد ما
يعنى ممكن الفرسة الرديئة تكتم صوت الكمنجة الجيدة و واسعدنى انك احسست بخطورة العمود فعو عليه 80% من جودة صوت الكمنجة الجيدة وعندما تحس انه مظبوط لو خرجت بالكمنجة فى سيارة تعمد ان تكون الكمنجة فى وضع افقى حتى لا يتأثر العمود معاى مطب فى الشارع

منذر عبود
15/08/2009, 19h08
اشكرك على هذه المعلومات القيمة وهي هامة جدا لعازفي الكمان وحتى نفيد الناس بكل ملاحظة نعرفها عندما تريد تثبيت العمود بالمسلة كما شرحت سابقا طبعا بعد إرخاء الأوتار نضع العمود بالمكان الذي نريده ثم نضغط بيدنا خلف الفرس ريثما نشد الأوتار وإلا فقد يسقط الفرس قبل شد الأوتارلأن بعض الكمانات عمودها يسقط عندما نرخي أوتارها

عادل صموئيل
16/08/2009, 21h26
اشكرك على هذه المعلومات القيمة وهي هامة جدا لعازفي الكمان وحتى نفيد الناس بكل ملاحظة نعرفها عندما تريد تثبيت العمود بالمسلة كما شرحت سابقا طبعا بعد إرخاء الأوتار نضع العمود بالمكان الذي نريده ثم نضغط بيدنا خلف الفرس ريثما نشد الأوتار وإلا فقد يسقط الفرس قبل شد الأوتارلأن بعض الكمانات عمودها يسقط عندما نرخي أوتارها
للعلم ان العمود الذى يسقط عندما ترخى اوتار الكمان يكون عمود قصير وتالف لأن العمود المفروض انه يكون محشور جدا ولا علاقة له بشد الاوتار او حتى وجود اوتار لأن العمود عندما يكون محشور جدا يبقى مكانه فترة طويلة ولكن فى الحالة التى قلت عليها يتحرك من مكانه مع اى اهتزاز للكمان واضيف ان الضبط المثالى لمكان العمود يكون عندما تكون الكمنجة مضبوطة لنك تحركه ثم تعزف تحس الصوت مكتوما تحركه وتعزف الى ان تصل الى افضل صوت لها ومراعاة تناسق الصوت بين كل وتر من اوتار الكمان

شهاب2
12/12/2010, 20h23
تصفيق حااااااد وبشدة بجد انا حاتجنن من المنتدي الرائع ده كل مرة اكتشف حاجة جديدة وشيء جديد و اتعلم موش عارف اضيف اي حاجة ... ياريت لو ممكن يكون بينا لقاء مباشر انا متاكد ان الفكرة دي حد عرضها قبلي نؤسس نادي جمعية مهم جدا الواحد يشوف الناس العظام دول