المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء لغوية شائعة


د أنس البن
14/07/2008, 04h54
أخطاء شائعة

الخطأ

احتار فلان في أمره

الصواب

حار فلان في أمره

السبب

لم يسمع الفعل احتار عن العرب

الخطأ

يا أبتي

الصواب

يا أبت

السبب

لأن التاء عوض عن الياء المحذوفة
ولا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه

الخطأ

أثر عليه

الصواب

أثر فيه أو به

السبب

لأن الفعل أثر لا يتعدى بـ على

الخطأ

هذا حديث شيِّق

الصواب

هذا حديث شائق

السبب

كلمة شيِّق تعني مشتاق

الخطأ

ينبغي عليك فعل كذا

الصواب

ينبغي لك فعل كذا

السبب

يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على

الخطأ

خذ وقتك أو خذ راحتك

الصواب

تعابير خاطئة

السبب

لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية

الخطأ

أداه حقه

الصواب

أدى إليه حقه

السبب

لأن الفعل أدى يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد

الخطأ

لا يخفاكم

الصواب

لا يخفى عليكم

السبب

لا يتعدى الفعل خفي بنفسه

الخطأ

هذا الأرنب

الصواب

هذه الأرنب

السبب

الأرنب مؤنث

الخطأ

هذا البئر عميق

الصواب

هذه البئر عميقة

السبب

كلمة بئر مؤنثة

الخطأ

بتّ في الأمر

الصواب

بتّ الأمر

السبب

يتعدى الفعل بت بنفسه

الخطأ

الشعوب البِدائية

الصواب

الشعوب البُدائية

السبب

لأنها من البُدائية وليست من البدء

الخطأ

بطيخ بفتح الباء

الصواب

بطيخ بكسر الباء

السبب

هكذا وردت

الخطأ

زاد الطين بَلة

الصواب

بِلة بكسر الباء

السبب

لأن هذا هو مصدر الفعل بلّ

الخطأ

أنت بمثابة أبي

الصواب

أنت مثل أبي

السبب

من معنى المثابة البيت والملجأ والجزاء

الخطأ

أخرج ما في جُعبتِه

الصواب

جَعبتِه بفتح الجيم

السبب

هكذا وردت في المعاجم

الخطأ

جوازات السفر

الصواب

أجوزة السفر

السبب

يجمع الجواز على أجوزة كما في المعجمات

الخطأ

شربت الحِساء

الصواب

شربت الحَساء - بفتح الحاء

السبب

هكذا وردت في اللغة

الخطأ

فلان يَحتضِر

الصواب

فلان يُحتضر بضم الياء

السبب

لا يستعمل الفعل أحتضر إلا بصيغة المجهول

الخطأ

إلتهاب في الحُنجُرة

الصواب

الحَنجَرة بفتح الحاء والجيم

السبب

هكذا وردت

الخطأ

حاز فلان على الأموال

الصواب

حاز فلان الأموال

السبب

يتعدى الفعل حاز بنفسه

الخطأ

أحاله إلى رماد

الصواب

أحاله رماداً

السبب

يتعدى الفعل أحال بنفسه إلى مفعولين

الخطأ

الخِطّة الاقتصادية

الصواب

الخُطة الاقتصادية بضم الخاء

السبب

لأن الخطة بالكسر هي الأرض

الخطأ

إنحط إلى أسفل الدرجات

الصواب

انحط إلى أسفل الدركات

السبب

الدركة هي المنزلة السفلى والدرجة هي المنزلة العليا

الخطأ

دهسته السيارة

الصواب

داسته أو دعسته أو هرسته

السبب

لم يأت الفعل دهس بمعنى دعس في اللغة العربية

الخطأ

أصيب فلان بدوخة

الصواب

أصيب فلان بدوار

السبب

من معاني داخ ذل وخضع وداخ البلاد قهرها

الخطأ

تردد على المكتبة

الصواب

تردد إلى المكتبة

السبب

يتعدى الفعل تردد بـإلى

الخطأ

بالرّفاه والبنين

الصواب

بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين

السبب

من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية

الخطأ

أكلت السُّحور

الصواب

أكلت السَّحور بفتح السين

السبب

هكذا وردت في اللغة

الخطأ

أسياد القوم

الصواب

سادة القوم

السبب

لا تجمع سيد على أسياد

الخطأ

شكوت من الهم

الصواب

شكوت الهم

السبب

يتعدى الفعل شكا بنفسه
قال
إنما أشكو بثي وحزني الآية

الخطأ

اشتقت لك

الصواب

اشتقت إليك

السبب

يتعدى الفعل اشتاق بـإلى

الخطأ

وجه صبوح

الصواب

وجه صبيح

السبب

لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر

الخطأ

ضحك عليه

الصواب

ضحك منه أو به

السبب

لا يتعدى الفعل ضحك بـ على

الخطأ

انطلت عليه الحيلة

الصواب

جازت عليه الحيلة

السبب

لم يرد فعل انطلى في العربية

الخطأ

اعتذر عن الحضور

الصواب

اعتذر عن عدم الحضور

السبب

لأن الاعتذار يكون عن خطأ

الخطأ

اعتذر منه

الصواب

اعتذر إليه

السبب

الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه

الخطأ

ضرب به عَرض الحائط

الصواب

ضرب به عُرض الحائط بضم العين

السبب

العَرض يقابل الطول أما العُرض فيعني الوسط

الخطأ

حياة العزوبية

الصواب

حياة العزوبة أو العزبة

السبب

هكذا وردت في اللغة

الخطأ

عزمه على العشاء

الصواب

دعاه إلى العشاء

السبب

ليس من معاني عزم الدعوة

الخطأ

أنا متلهف لرؤيتك

الصواب

أنا مشتاق لرؤيتك

السبب

التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين

الخطأ

لست معصوما عن الخطأ

الصواب

لست معصوما من الخطأ

السبب

يتعدى الفعل عصم بـ من لا بـ عن

الخطأ

أنا ممتن أو ممنون لك

الصواب

أنا شاكر لك

السبب

أمتنّ على فلان آذاه بمنّه

الخطأ

نَخَر السوس الخشب

الصواب

نَخِر الخشب

السبب

الفعل نخِر لازم

الخطأ

نواياه حسنة

الصواب

نياته حسنة

السبب

تجمع النية على النيّات
الحديث إنما الأعمال بالنيات

*****

د.حسن
14/07/2008, 07h32
الخطأ

الخُطة الاقتصادية بضم الخاء

الصواب

الخِطّة الاقتصادية

السبب

لأن الخطة بالكسر هي الأرض

شكراً أخى الفاضل د. أنس
وعذراً لأنى أعتقد أن الخطأ مكان الصواب فى "الخطة الإقتصادية" والعكس
واللا انا غلطان ؟
مع تحياتى
د. أنس : أرجو حذفها بعد قراءتها

منال
15/07/2008, 22h35
من الأخطاء اللغوية الشائعة في وسائل الإعلام :

تتردد في الصحف وبعض وسائل الإعلام الأخرى بعض الأخطاء الشائعة وسنتناول هنا بعضها , ما يلي :

1- يقولون : إن الاتفاق سيعدُّ لاغيا إذا لم يتم الانسحاب.

والصواب : ....سيعدُّ مُلْغى ...

من الفعل الرباعي "ألغى " , أما الفعل الثلاثي "لغا" فمعناه تكلم باللغو واللغا , وهو السقط وما لا يعتد به , وهو إيضا الإثم في الحلف , والفعل الرباعي "ألغى " هو الوارد في المعنى الذي يقصد إليه الخبر , واسم الفاعل منه : مُلغ , واسم المفعول : مُلغى.

2- يقولون : إذا التزمنا الحقَّ لعرفنا العدل .

والصواب : ...عرفنا ...بدون اللام .

وذلك أن اللام لا تدخل على جواب اسم الشرط "إذا" .

3- يقولون : تحرك القطار بينما كان الركاب يهمون بالصعود إليه .

والصواب : بينما كان الركاب يهمون بالصعود إلى القطار, تحرك.

لأن الظرف ,لا يصلح في وضعه أثناء الكلام .

4- يقولون : قضيتُ في الإذاعة رْدحاً من الزمن , بسكون الدال .

والصواب : رَدَحاً , بفتح الراء والدّال .

فرَدَحاً تعني : طويلاً , أما الردْح بسكون الدال فهو الوجع الخفيف.

5- يقولون : البرنامج على وَشَك الإنتهاء , بفتح الأول والثاني.

والصواب : ...على وَشْك , بسكون الشين .

لأن وشْك , من الفعل وَشُك الأمرُ وشْكا أي أسرع وقٌرُب.
ويقال : وَشْك الأمر ووشْكانُه : سرعته .

6- يقولون : وحصل الحزب على ستين مِقعداً .بكسر الميم .

والصواب : ..مَقْعَداً ..بفتح الميم .

كما جاءت في مختار الصحاح , في مادة "ق ع د" , "المقاعد" مواضع القعود , واحدها " مَقعد ٌ , بفتح الميم .

7- يقولون : أسفر الإنفجارعن جُرْح سبعة مواطنين . بضم الجيم .

والصواب : ...جَرْح , بفتح الجيم .

حيث أن السياق يحتم علينا استخدام المصدر " جَرح " , بالفتح , وأما " جُرح " بضم الجيم , فهو الموضع المصاب .

8- يقولون : طالبت الأمم المتحدة بوقف الحروب الناشبة بين الدول وإلا لنشبت الحرب العالمية الثالثة .

والصواب : ...وإلا نشبت , بدون اللام .

لأن اللام ,لا يصح دخولها بعد إلا.

9- يقولون : تليا الرسالة .

والصواب : ..تلوا .

وهنا خطاً في الإسناد ,, لأن أصل الفعل " تلا يتلو تلوا " .

10- يقولون : دعيا الرئيس إلى الإستقالة .

والصواب : ..دَعَوا ..

ف"دعوا " مأخوذه من الفعل الماضي "دعا" يدعو دعوا .

...........

د أنس البن
16/07/2008, 04h52
الصديق العزيز د حسن بك
أشكرك من قلبى على المتابعه والتصويب :emrose:

الصديق العزيز هشام بك الجميلى
إضافاتك الصوتيه أثرت الموضوع واعطت له رونقا خاصا وزادت من فائدته :emrose:

الصديقه العزيزه والإبنة الكريمه منال
أتمنى ان تستمرى فى إضافاتك لما لها من أهميه لنا جميعا ولما فيها من لفت الأنظار إلى أخطاء لغويه فادحه نقع فيها جميعا . ألف شكر . :emrose:

ابن عبيد الله
16/07/2008, 19h32
بارك الله فيك يا استاذ انس وفى هذا المجهود الرائع المتمثل فى مشاركات الاخوة والتى رسخت الموضوع ومنى لكم شكر باسم الشباب امثالى من عاشقى اللغة و الذين يحزنهم ما اّل اليه حالها وقد بدأت تستبدل (بإفتكاسات؟؟؟!!!):eek: والتى حتى لا أعرف ماذا تعنى او على ما تدل

د أنس البن
17/07/2008, 03h19
بارك الله فيك يا استاذ انس وفى هذا المجهود الرائع المتمثل فى مشاركات الاخوة والتى رسخت الموضوع ومنى لكم شكر باسم الشباب امثالى من عاشقى اللغة و الذين يحزنهم ما اّل اليه حالها وقد بدأت تستبدل (بإفتكاسات؟؟؟!!!):eek: والتى حتى لا أعرف ماذا تعنى او على ما تدل

الصديق العزيز ابن عبيد الله
أشكرك على كلامك الطيب وحسن ظنك بى وحسن قبولك لهذا الموضوع , والحقيقه نحن نعيش كارثة لغوية كبرى حيث ضيعنا كثيرا من مفردات لغتنا الجميله واستبدلناها بأمثال تلك الكلمات التافهه ,
ولكى تقدر حجم الكارثه أقول لك معلومة قرأتها وأنا أعد كتابا لى منذ سنوات عن سيرة الإمام الشافعى أحببت أن أجمعها وأجعلها فى قالب روائى يشبه الملاحم والسير , وهى أن الشافعى فى مرحلة صباه المبكر أوصاه معلمه الذى قام بتحفيظه القرآن أن يذهب الى الباديه ليقوم لسانه ويتعرف على اللغة العربية الأصيله وهى اللغة التى لم تشبها شائبه , تخيل كان هذا الكلام فى نهايات القرن الثالث الهجرى , ولأن الفتى الصغير أخذته الدهشة من كلام معلمه توجه الى جده ليسأله وكان هذا الحوار الذى تخيلته فى كتابى السيره الشافعيه .........
ــ لبث الشافعى طوال النهار يقلب فى رأسه الصغير ما سمعه من شيخ الكتاب وهو فى عجب من كلامه . ما الذى يعنيه يا ترى من ورائه ؟!. ما معنى أن يقوم لسانه وأن يتعلم اللغة العربية الصحيحه ؟!. ولماذا طلب إليه الخروج إلى الباديه أى شئ سيجده فيها ؟!. وهل هناك قوما آخرين يتكلمون لغة أخرى . أفكارا كثيرة وأسئلة لا جواب لها عند من هم فى سنه أحاطت به وتزاحمت فى رأسه الصغير وجعلته فى حيرة من أمره ..
لم يصبر إلى أن يأتى المساء حتى يعود إلى الدار ليسأل عنها جده فقرر أن يتوجه إليه على الفور فى دكان العطارة عقيب مغادرته ساحة الحرم . كان الشيخ منهمكا فى ترتيب بعض البضائع المكدسة أمامه ورصها على الأرفف فى نسق بديع . ألقى عليه السلام وأخبره بما كان من أمر الشيخ إسماعيل معه . إبتسم جده قائلا وهو ينفض يديه من الغبار العالق بهما : أجل يا ابن إدريس لقد أخلص لك الشيخ النصيحه وأصدقك القول . إن أمامك رحلة طويلة لا مناص لك من القيام بها إن كنت راغبا فى أن تستأنف طريق العلم وتمضى فيه ..
ـ لم أفهم بعد يا جدى ما الذى تقصده ؟!.
ـ سأشرح لك الأمر العرب عامة بما فيهم نحن القرشيون قد خالطوا أبناء الأمم الأخرى بحكم السفر الدائم والترحال وشغلهم بالتجاره وأيضا لوجود كثير من العجم بينهم . كان من نتيجة كل ذلك أن هجنت لغتهم العجمه فلم تسلم ألسنتهم من بعض اللحن وغريب القول وفقدت لغتهم شيئا مـن نقائـها ..
زادت الدهشة فقال مقاطعا : رغم فصاحتنا وبلاغتنا المعروفة عنا نحن أهل الحجاز ؟!.
ـ أجل .. رغم فصاحتنا وبلاغتنا , لكن بقيت جماعة من العرب هم أهل الباديه لم يخالطوا أى جنس ولم يتعاملوا فى شؤونهم مع غير العرب . لذلك سلمت لغتـهم من أى لهجات دخيلة وبقى لسانهم العربى الأصيل على حاله لا تشوبه شائبه ..
صمت برهة وأردف قائلا : هل سمعت الحديث المروى عن رسول الله [ص]والذى قال فيه : إن القرآن أنزل على سبعة أحرف كلها شـاف كـاف ..
ـ أجل سمعته غير مرة من الشيخ إسماعيل ..
ـ عظيم . هذه الأحرف يا ولدى لها تأويلات كثيره من ذلك مثلا أنها تشير إلى سبع لغات من قبائل العرب ورغم أنهم اختلفوا فى تعيين هذه القبائل السبعه إلا أن قريشا وهذيل لم يختلف عليهما أحد . فهذيل إحدى جماعات ست لا تؤخذ اللغة الصحيحة إلا عنها وهم من أفصح العرب لسانا وأعذبهم لغة وأحسنهم بيانا ..
ـ آه لهذا السبب نصحنى الشيخ إسماعيل أن أذهب من فورى إلى الباديـه ؟!.
ـ أجل يا ولد إدريس أجل عليك بعد أن تنتهى مناسك الحج أن تعد نفسك إن شاء الله للرحيل إلى الهذليين هناك فى الباديه . تخالطهم وتعيش بينهم وتحيا حياتهم وتعرف كلامهم وأيضا تحفظ أشعارهم وحكمهم ..
ـ سمعا وطاعة يا جدى ..
قالها الفتى سعيدا إلا أنه ارتسم على وجهه تساؤل وهم أن يتكلم غير أن حياءه منعه فاستحثه قائلا : ألمح فى عينيك كلاما أليس كذلك ؟!.
ـ بلى يا جدى لكن لا أريد أن أشق عليك بكثرة السؤال ..
ـ سل ما بدا لك لا يزال أمامنا متسع من الوقت قبل أن نغلق الحانوت ..
ـ كنت أود أن تسمعنى شيئا من أشعارهم ؟!.
ضحك فى حنان قائلا : إيه يا ولد إدريس ما أكثر ما قالوا إن لهم من القصائد ما يوقر مائة بعير وزياده . إسمع مثلا قول شاعرهم أبى ذؤيب الهذلى فى الحكم والوصايا :
أمن المنون وريبه تتوجـع ؛ والدهر ليس بمعتب من يجزع ..
وتجلدى للشامتين أريهموا ؛ أنى لريب الدهر لا أتضعضع ..
والنفس راغبة إذا رغبتها ؛ وإذا تـرد إلى قليـل تقنـع ..
ـ الله الله . شعر بديع حقا . ليتك تزيدنى
ـ إسمع يا ولدى قول شاعرهم :
مالى أحن إذا جمـالك قربت ؛ وأصـد عنك وأنت منى أقرب ..
وأرى البلاد إذا سكنت بغيرها ؛ جدبا وإن كانت تطل وتخصب ..
ـ شوقتنى بكلامك هذا إلى الرحيل إليهم . أعدك أنى لن أغادر ديارهم بإذن الله تعالى حتى أحفظ عن ظهر قلب كل ما قالوه ..
رد معقبا وهو يربت على كتفيه : أنا على ثقة من ذلك يا ولدى ..
ثم أردف قائلا وهو يبتسم ابتسامة ذات مغزى : أذكرك أيضا أن براعتهم ليست فى اللغة والشعر فحسب بل هم أيضا بارعون فى فنون الرماية والقتال أليست تلك هواياتك أيها الولد القرشى ؟!.
أطرق الصبى رأسه حياء دون أن يتكلم أو يعقب واستأذن تاركا جده يواصل عمله فى الدكان ..

حارس الفنار
04/08/2008, 12h22
الخطأ

بالرّفاه والبنين

الصواب

بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين

السبب

من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية

*****


جزى الله عنا أستاذنا محب العربية الغيور ؛ وليسمح لطالب علم يفتقر العلم والأدب بمداخلة حول هذه الفقرة ؛ فقد يكون الخطأ فيها هو الأصوب واعذر مداخلتي إن جَانَبتُ الصواب فيها ؛ فقد يشملني ويشملها قول الشاعر :

رام نفعا فضرّ من غير قصدٍ ــ ومن البرّ ما يكون عقوقا

وإذا أذنت لي بمداخلة فأن للحديث عن الأفعال المتعدية واللازمة مسارب ودهاليز ـــ في هذه اللغة العبقرية ومن خلال كتابها العظيم (القرآن الكريم) ؛ ـــ تخرج بها عن قواعد النحاة الضيقة إلى باحة البلاغة الرحبة ولعل الفرصة تتاح لي في مستقبل الأيام لألمس بعض ثناياها استكمالا لموضوعكم الشيق لتكتمل حلقة الموضوع فيكون لكم شرف المبادرة ولتلميذكم نصيب اللاحق المقتفي متمثلا في ذلك قول صاحبنا المجنون:


إذا نحن أدلجنا وأنت إمامنا ــ كفى لمطايانا بذكرك هاديا

فنكون بذلك قد أتبعنا الفرس لجامها ؛ والدلو رشاءها ؛ مع جزيل شكري ووافر تقديري لشخصك الكريم ؛ ولنا عودة إذا أذنت لي فالعود أحمد .

حسن كشك
04/08/2008, 12h39
استاذنا د. انس
هناك كلمه حيرتنى ولم اعرف الى الان صوابها من خطأها
وهى الكلمه التى تدل على استراق السمع
فمره اقرأها او اسمعها ( تصنت )

ومره اخرى ( تنصت )

فما هو الصواب ؟؟؟؟

عصمت النمر
04/08/2008, 21h11
استاذنا د. انس
هناك كلمه حيرتنى ولم اعرف الى الان صوابها من خطأها
وهى الكلمه التى تدل على استراق السمع
فمره اقرأها او اسمعها ( تصنت )

ومره اخرى ( تنصت )

فما هو الصواب ؟؟؟؟


*
الصواب هو تنصت ..هناك رواية جميلة اسمها المتنصتون للصديق احمد والى عن دار رياض الريس وللاسف هى ممنوعة
فى مصر لانها ترصد حواديت التنصت فى الريف ايام اللمبة الجاز..مساء الجمال ياابوعلى

nasroallah
17/08/2008, 22h54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و الله لقد شَرُفَ هذا الصرح ( منتدى سماعي ) بهذا القسم (أخطاء لغوية شائعة) فلطالما مررت على أخطاء كان يجب على المنتسبين إلى هذا المنتدى التفطن إليها و تنقية هذا المنتدى منها فقلما أجد حرف عطف عمل عمله .
ثاني الأثافي التي يُبتلىٰ بها أي منتدى هي العُزُوف عن الكتابة باللغة العربية.
أتمنى أن يكون هذا الركن فاتحة خير على الكل من أجل ترقية الذوق الفني و الأدبي واللغوي لأعضائه و المنتسبين إليه.
كما أطلب من المشرفين – بما لهم من إمكانية حذف أو تعديل أي مشاركة – التدخل لتصحيح هاته الأخطاء – إن وجدت –
و أتمنى على الله أن لا توجد بالمرة.

ثروت رضوان
11/09/2008, 22h52
أخطاء شائعة
=====
يقولون: انسحب الفريق من المباراة
والصواب: خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في "لسان العرب": السحب: جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره ورجل سحبان: أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به.
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك
=======================
يقولون: هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب: هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة: العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له وجاء في "لسان العرب" لابن منظور رجل عديم: لا عقل له والعديم هو الذي لا يملك المال والفقير من أعدم أي افتقر. وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
========================
يقولون: انكدر العيش
والصواب: تكدَّر العيش
جاء في "جمهرة اللغة": الكدر ضد الصفو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم: خذ ما صفا ودع ما كدِر .. انكدر النجم إذا هوى، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم، وجاء في "اللسان": كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته ..
=======================
يقولون: أحنى رأسه خجلاً، أي عطفه
والصواب: حنى رأسه خجلاً
لأن معنى أحنى الأب على ابنه، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
يقولون: حرمه من الإرث، فيعدُّون الفعل ـ حرم إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ والصواب: حرمه الإرث بنصب مفعولين، أي أن الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً وقد أجاز بعض اللغويين (أحرمه الشيء) أي حرمه إياه، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة: وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه
=======================
يقولون: تحرّى عن الأمر، فيعدون الفعل (تحرّى) بحرف الجر (عن)
والصواب: (تحرّى فلانٌ الأمرَ)، أي توخاه وطلبه، ويقال: (فلان حَرِيٌّ بكذا) أي خليق وجدير وحقيق وَ(أحْرِ به)(أي أجدر به) قال الشاعر: فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
وقد اشتق التحري من (أحرِ به)، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها: قال عز وجل فى (سورة الجن 14): {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا} أي توخوا وعمدوا
=======================
يقولون: احْتَضَرَ فلان في المستشفى
والصواب: فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى
لأننا نقول: (احْتُضِرَ فلان) إذا حضره الموت
قال تعالى فى (سورة النساء 18) {حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ}
======================
يقولون: نسائم الصباح الجميلة
والصواب: نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب: (ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد) ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان، والجمع نَسَمٌ ونسمات، قال الأعشى: إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم: سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
=======================
يقولون: إسهاما منها في تشجيع القدرات
والصواب مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في "مقاييس اللغة" أسهم الرجلان إذا (اقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب. وهذه تختلف عن مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع. ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
=======================
يقولون: مجوهرات فلان
والصواب: جواهر فلان
في "لسان العرب": (الجوهر معروف، الواحدة جوهرة، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به). والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم (كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر) كتاب المسقاة ص92

ثروت رضوان
11/09/2008, 23h15
يقولون: البعض
والصواب: بعض
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف، والأصح أن هذه اللفظة (بعض) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة وفي الصحاح: (وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف، فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام وقد وردت كلمة (بعض) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى {وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ} . (النحل :71).
=======================
يقولون: أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح
الصواب: أعلنتُ الخِــطـبَة، أو أعلنتُ خِطبَة فلان
لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته.
=======================
يقولون: هذا بئر عميق
والصواب: هذه بئر عميقة
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج {وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ} وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة
=======================
يقولون: بتَّ فلان في الأمر
والصواب: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية، جزمها. وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته، أي قطعه قطعًا مستأصلاً ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه
=======================
يقولون: اجتمع فلان بفلان
والصواب: اجتمع فلان إلى فلان
اعتمادًا على قول اللسان والتاج (كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم)
=======================
يقولون: الفَرار ( بفتح الفاء)
والصواب: الفِرار (بكسر الفاء)
تنطق هذه الكلمة الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين. ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية: (المفَرّ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و(المَفِر) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء يعني الهروب أيضًا. ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة:
يخال الفِرار يراخي الأمل ضعيف النكاية أعـداءه
=======================
يقولون: مُدَرَاء
والصواب: مديرون
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء، ووزير وزراء، وأمير أمراء ...إلخ. وشتان بين الاستعمالين؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي: وزر، سفر، أمر، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل. على حين أن الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار. واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر. فيقال: أقبل يقبل مُقبـِل، وأحسن يحسن مُـحسِن على وزن مُفعــِل، ومثلها أدار يدير مُـدير، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا، ولكن لثقل اللفظ، لوجود الكسرة على الياء، فألقيت حركة الياء على الدال، فكسرت الدال وسكنت الياء، فصارت مدير، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول: محسنون، مغيرون، منيرون ولا نقول: محناء، ولا مغراء، ولا منراء، وكذلك الحال مع مدير، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع.
=======================
يقولون: ملفت للنظر
والصواب: لافت للنظر
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم: هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر وهذا الاستعمال خطأ والصواب أن نقول: لافت؛ لأن فعله لفت، لا ألفت، إذ لا يوجد في العربية فعل هو (ألفت)، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن (فاعل) فنقول: لافت. أما (ملفت) فهو اسم الفاعل الرباعي (ألفت) مثل (مكرم) و(محسن) من أكرم وأحسن، ومعنى لفت الشيء يلفته لفتا: لواه على غير وجهه، بياء مفتوحة، لا مضمومة ولفته عن الشيء: صرفه. قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا)