المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيمون تمار


تيمورالجزائري
01/07/2008, 21h22
سيمون تمار
دراية تامة بالمالوف نصا وموسيقى تلميدة ريمون لايريس
محافضة لحد الهوس للارث الملوفي و للاساتدة في الميدان
توفيت سنة 1990

من يريد ان يستمع الى المالوف الاصلي يستمع الى سيمون تمار

انا جسمي فنى وزاد رقة
اه يالال راني صابر...

تيمورالجزائري
03/07/2008, 22h08
ياساقي اسقي حبيبي


صاحب الخد المورد
طاب شربك ولد شربي
يا مليح
زارني مليح قلبي
للوصال

عثمان دلباني
15/07/2008, 02h16
طال العذاب بي

عثمان دلباني
15/07/2008, 12h42
فارقوني

أحمد عبد الواحد
27/02/2009, 12h37
أغنية
على من تكون هاذي الزيارة
لمطربة المالوف
سيمون تمار

أحمد عبد الواحد
28/02/2009, 07h51
أغنية
من جات فرقتو
لمطربة المالوف
سيمون تمار

السدراتي
02/03/2009, 08h47
بارك الله في الأخ تيمور الجزائري على الموضوع..و أرجو من الله ألا يكون تيمور لنك التتر

نعم..و بدون شك، لقد ساهم اليهود في المالوف القسنطيني مغنين و مطربين و مهتمين إلى حد الهوس حتى ظنّوا، لحاجة في أنفسهم، أنهم أصحاب الحق فيهم لوحدهم وهذا و الله لهو المغالطة الكبرى و الأكذوبة المعلنة حتى صدقها من في قلبه ريب و شك..

هذه الأقلية التي سكنت قسنطينة، العظيمة بتاريخها و سماحتها، تغلغلت داخل المجتمع القسنطيني بعدما طردت شر طردة من الأندلس وجدت أيادي مفتوحة و قلوبا رحيمة فتفتحت أمامها أبواب الإندماج في المجتمع المضيف و كعادتهم فاليهود ينشطون ليبرزوا في ثقافة المجتمع المضيف دون أن يمسهم التغير، أنظر بروتوكولاتهم، فبرزت في قسنطينة أسماء في المالوف أمثال ريمون، عميل الاستعمار، و أنريكو و سيمون و غيرهم..

للمالوف شيوخه العرب في المدينة، بل هناك عائلات علا اسمها في سماء الطرب الأصيل من خلال تصدرها للمحافظة على هذا الفن..عائلة بسطانجي و عائلة رحماني و عائلة بن طوبال و عائلة الفرقاني و عائلة سقني و عوائل أخرى نذكر منها عائلة أمين خوجة و عائلة خروطو و وووو..كما حافظ عليه جملة من الشخصيات التي دأبت على صيانته و تعليمه منهم الشيخ براشي و الشيخ تومي و الشيخ درسوني و غيرهم..و برز في هذا الفن الأصيل أبناء قسنطينة الأفاضل كالأستاذ عوابدية، و هو الآن شيخ له طبعه و توقيعه، و الأستاذ تواتي كذلك و الأستاذ بن السقني و الأستاذ بودة و القائمة طويلة لا نستطيع حصرها..

أتفاجأ دائما عندما أسمع، من هذا و ذاك، أنّ اليهود هم المالوف بل أكثر من هذا عندما أقرأ لبعضهم أنّ المرء إذا أراد أن يسمع للمالوف الأصيل فلا بد أن يسمعه من مغني اليهود ريمون و سيمون و غيرهما..ها قد ذهب اليهود من قسنطينة بلا رجعة فهل انقرض المالوف..و للعلم فإنّ ريمون أخذ الصنعة من شيخه البسطانجي في فندق المدينة..إذن هذا دليل أن اليهود أخذوا الصنعة من شيوخ المدينة الفضلاء رحمة الله عليهم..

لكن هل ننفي دور اليهود في المالوف؟..أكيد الجواب هو لا و لكن لنعطي الأمر حجمه و حقيقته..أضف إلى ذلك فإن لهم شطحات في بعض قصائدهم كالذي قال: قام المؤذن فقال حي على الملاح و لازال أنريكو يرددها حتى اليوم..

المهم أرجو أن ألقى صدورا رحبة لأنّ الكلام نابع من ابن المدينة العريقة..و لابد من يوم ترجع فيه الكلمة الأولى لشيوخ المالوف..و أعدكم بموضوع من أحدهم عن الأمر حال تسمح الظروف..

السلام عليكم

chaabi
02/03/2009, 19h39
السلام عليكم أريد ان أعقّب علي كلام الأخ السدراتي فيما يخص الخلاص المعروف طلع المؤذن هلّل و كبّر كلّ الشيوخ في الشعبي الذين أستمعت اليهم يقولون فقال حي على الملاح و أنا أجدها منطقية لأنّ الشاعر في هذا الخلاص يطالب المؤذن بالإستغفار و يقول له و قول حيّ علي الفلاحِ

السدراتي
16/03/2009, 17h04
السلام عليكم أريد ان أعقّب علي كلام الأخ السدراتي فيما يخص الخلاص المعروف طلع المؤذن هلّل و كبّر كلّ الشيوخ في الشعبي الذين أستمعت اليهم يقولون فقال حي على الملاح و أنا أجدها منطقية لأنّ الشاعر في هذا الخلاص يطالب المؤذن بالإستغفار و يقول له و قول حيّ علي الفلاح

شكرا للأخ chaabi على مداخلته..نعم أنا أعلم ذلك و هناك البعض من مغني المالوف من يرددها و آخرهم الأستاذ بوعزيز عبد الحكيم و لكن من باب أولى ألا نتعرض لهذا الأمر و لو من باب ضرب المثل بافتتان المرء بجمال المرأة حتى يدفع المؤذن إلى تحريف الآذان و قوله حي على الملاح لهذا ألم تلاحظ أن أنريكو ماسياس يؤكد في حفلاته المالوفية على أداء هذه المقطع..هذا من جهة و من جهة أخرى هل استمعت إلى أنريكو و هو يردد: جيت نصلي نسيت السورة؟؟؟؟؟..أرجو ألا أكون قد تجاوزت حدود اللياقة فإنني لست في مستواكم الفني..مرة أخرى معذرة

chaabi
19/03/2009, 20h51
السّلام عليكم أشكر الأخ السدراتي علي ردّه لقد إستمعت لأغلب المسّمْعَاتْ يؤدين هذا المقطع قبل أنريكو مثل فضيلة الدزيريّة وهذا المقطع في عروبي يا بلارج يا طويل القايمة و هو يؤدّي خاصّة عندنا في العاصمة و بكثرة و من يُؤَدُّوه ليسوا بيهود؟؟؟؟؟.. و إن كانوا يا أخي اليهود يركّزون علي هاته النّصوص فماذا تريدُني أن أقول لك؟ شعرائنا هم من كتبوها و الأمثلة كثيرة كالخمريّات مثلاً تؤدّي في الشّعبي بشكل واسع فمن نلوم إذًا؟

وردة قسنطينة
21/02/2010, 15h02
أغنية "متى نستريح من وحش الحبايب"

وردة قسنطينة
21/02/2010, 15h56
أغنية " ياواحد الغزيل "

امين الفل
24/02/2010, 19h02
سيمون تمار
*حرق الضنى مهجتي*

بريكسي فريد
24/02/2010, 19h19
سيمون تمار
*أحرقتنا مهجتي*


مساء الخير
العنوان و ما تغنيه سيمون تمار هو حرق الضنى مهجتي
و هي في غنائها لهذه المقطوعة تقول و بسرعة احرق الضنى مهجتي

امين الفل
24/02/2010, 19h23
سيمون تمار
*العاشق هو الساعي*

جمال بلغيموز
26/04/2010, 19h31
[QUOTE=تيمورالجزائري;216486]سيمون تمار

دراية تامة بالمالوف نصا وموسيقى تلميدة ريمون لايريس
محافضة لحد الهوس للارث الملوفي و للاساتدة في الميدان
توفيت سنة 1990

من يريد ان يستمع الى المالوف الاصلي يستمع الى سيمون تمار

انا جسمي فنى وزاد رقة

سيمون الأداء المتميز للمالوف

بلخياطي
30/04/2010, 08h33
بارك الله في الأخ تيمور الجزائري على الموضوع..و أرجو من الله ألا يكون تيمور لنك التتر



نعم..و بدون شك، لقد ساهم اليهود في المالوف القسنطيني مغنين و مطربين و مهتمين إلى حد الهوس حتى ظنّوا، لحاجة في أنفسهم، أنهم أصحاب الحق فيهم لوحدهم وهذا و الله لهو المغالطة الكبرى و الأكذوبة المعلنة حتى صدقها من في قلبه ريب و شك..

......حال تسمح الظروف..

السلام عليكم


السلام عليكم أخي السدراتي ..شكرا جزيلا لك على تعليقك الموفق وأريد فقط أن احيلك إلى مواضيع ذات صلة لتعم الفائدة وشكرا:

المالوف القسنطيني ..هل أصوله يهودية؟ (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=81532)
القصة الكاملة ليهود غيرو مجرى الفن في الجزائر (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=81528)
حقائق عن مساهمة اليهود في التراث الموسيقي الجزائري (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=80016)
الشيخ ريمون (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=426740#post426740)
تقبل مروري

تيمورالجزائري
04/12/2011, 18h10
سيمون تمار في " كيف العمل؟"

تبقى سيمون تمار إمرأة غامضة لحد اليوم ولا يعرف عنها إلا القليل...هي من أصل يهودي إسمها الأصلي "سيمون نابت" أصل عائلتها من مدينة سوق أهراس و"تمار" هو لقب زوجها الذي عرفت به..كان إلتقائها مع المالوف بفضل سيلفان غرناسية عازف كمان ريمون ليريس (يوجد مثبتان لكليهما في المنتدى)الذي جعلها تلج هذا الميدان الذي قلما تجرأت على ولوجه إمرأة:عالم المالوف..من حسن حظها أنها إلتقت بمعلم الأجيال الشيخ القدير قدور درسوني الذي صقل موهبتها وفتح لها بابا لا يفتح للكثيرين وهو الغناء بمشاركة أمهر عازفي المالوف في ذلك الوقت(ولحد الآن في نظر الكثيرين) زواوي فرقاني(الأخ الأكبر لمحمد الطاهر الفرقاني)على العود و معمر براشي على الإيقاع و العبقري الكفيف ذو الصوت الرخيم(وإن لم يشاركها في الغناء)محمد الشريف زعرور على القيثار ودرسوني بنفسه على الفحل والجواق والهيدوق..بدأت في التسجيل مع هاته الفرقة"الماسية"المالوفية.. لكن زوجها وضع حدا لهاته الرحلة فيبدايتها حيث قتلها في سنة 1990 في لحظة غضب (وقيل وغيرة) بعد شجار..

إهداء خاص للعضو chindou الذي بحث طويلا عن هاته المقطوعة..يوجد خرخشة خفيفة في التسجيل في إنتظار تسجيل أجود:hi:

----------
كيف العمل ؟؟ الله بلاني بالمحبة
يا غزالي يامليح كن لي طبيبا
جسمي فنى من الفرقة لا صبر عنك
جد عني بالوصال و الفضل منك
ارحم عبيدك في الهوى مضنى حزينا
يرجو اللقاء بوصلك مدة سنينا
ذوك العيون الناعسين قد عذبوني
و فوقهم قوس المقاتل يرحموني
تحكي الخدود كالجلنار يا الله سلامة
الحاسدين هم يبغضوا قالوا ملامة
نريد لويلة مع الغزال في روض باهي
الطار و العود و الرباب و القلب زاهي

khaled123
05/12/2011, 13h59
الاغنية بي جودة ممتازة عني الاولى المرفوعة من الاخ تيمورالجزائري شكرا له

تيمورالجزائري
05/12/2011, 14h33
يعطيك الصحة!!:thankyou: هكذا خونا chindou ما عندو ما يقول :lol:

majid el jazair
09/11/2012, 17h55
سيمون تمار
زندالي جربي

majid el jazair
11/11/2012, 15h49
العشيق هوا والساي

Zeineb BA
08/12/2012, 15h26
طال العذاب بي


سلام،
لمن هذه القصيدة؟ هل ممكن ان تنشر كلمات القصيدة من فضلك؟
شكرا