المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوق مدينة قسنطينة للمالوف


تيمورالجزائري
27/06/2008, 09h08
هده اول مشاركة لي بالمنتدى وودت ان ابداها بهده التحفة الموسيقية من فن المالوف حيث ينتقل العازفون بين مختلف طبوع هدا الفن

تيمورالجزائري
27/06/2008, 20h33
مقاطع موسيقية مالوفية من اداء جوق مدينة قسنطينة و اداء غنائي جماعي
تقنية عالية وا داء موسيقي خرافي..لاحضوا عزف الكمان في البداية بكل بساطة رهيب!

تيمورالجزائري
28/06/2008, 11h02
مقطع ثالث من دات الجوق...بالاضافة الى الموسيقى الرائعة القصيدة جميلة جدا..

تيمورالجزائري
31/10/2009, 03h05
مقطوعة مالوفية اكثر من رائعة تتابع للالات رائع ..لاحضوا عازف الكمان ابتداءا من الدقيقة الالى و 38 ثانية شيئ خرافي..

تيمورالجزائري
02/11/2009, 00h04
تابع للمقطع السابق......;)

walidd86
31/12/2009, 19h38
مقطوعة مالوفية اكثر من رائعة تتابع للالات رائع ..لاحضوا عازف الكمان ابتداءا من الدقيقة الالى و 38 ثانية شيئ خرافي..
بقيادة الاستاذ جمال بن سمار....استمعو جيدا الفى عزف الكمنجة يا الاهي انه الفنان الذي سوف يخلف الحاج من ناحية العزف علة الكمنجة

تيمورالجزائري
24/06/2011, 10h52
"دمعي جرى"

رائعة السلطان المعتمد ملك أشبيلية...
هو متخف لكي لا يعرف و ينزل إلى بستان فيرى مجموعة من الجواري يتأهبن لجلسة منادمة بالآلات...
القصيدة تؤدى أيضا و هي محبوبة في المالوف الليبي:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=79474&postcount=21
وأداها أيضا مالوفي الجزائر بما فيهم محمد الطاهر الفرقاني..والتي لا مثيل لها من وجهة نظري الشخصية:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=74462&postcount=12
هنا يؤديها جوق أندلسيا بقيادة جمال بن سمار(الصورة)

كلمات دمعي جرى
دمعي جرى – ميزان درج ثقيل 8/8 –
بطايحي 8/6
حسين. رمل. مزموم


دمعـــي جـــــرى

بيـــت
دمعي جرى على صحن خدي كالمطــر .... و الروح في فرط الهوى في هاويــة
لمن رأيت الغيض مــا بـين الشجــر .... عقلي مضى و الـروح مني فانيــة
غنـوا في بستان و رفعوا أصـواتهــم .... و أنـا نبايع ما شفيت منهم غليــل
ركزوا الشمع و الكـأس يـدور ما بينهم .... أنـا شربت الحب و الصـبر جميــل
هــب النسيـم و تخبلــت عشقتهم .... أنـا مع الأغصان حين مالـوا نميـل
طـــالع
عنـوا بكل حلة لـن بلغـوا منــاهم .... سـاقي الـمدام يملا لن يبنوا أصداهم
تحـــكي البـــدور تجــــلى .... سبحـــــان من نشــــاهم
بيـــت
سبحــان ربي زنهم على القــــدر .... فــاقت محاسنهم كحلة بــــاهية
وجنتهم كــل ورد فــاتح عن مطـر .... خلـوا عقلي مثــل ورقة فـــانية
أدرجت هيفــة تلوج بين الشجـــر .... لمحت خيـالي عندما نظرت لي حقيــق
نطقت و قالت يــا ملاح معانا بشــر .... توجهوا نحوي كمـا بدر الشريـــق
قد عينوني الكــل من بين الشجـــر .... قالوا و ما جابــاك لشيء لا يليــق

طـــالع
أتناقلوا بدوحــات عني و خلفــوني .... و اتغامزوا بشفرات بالحسن عذبـــوني
قالـوا المــــلاح كلمــــات .... زاد يــعجــــزونــــــي
بيـــت
قالوا الجميع أشرح لنـا مـا ينذكـر .... إن كــان معاك حسن اللغة و القافيــة
آش هو الطــلا و الهيق آش هو الهمر .... فسـر لـنا و اختر منا جــاريــــة
لما رأوني ما فهمـت منهـم خـطاب .... رجـعـوا لمغناهـم وصـاروا يشربــوا
قلت يا مـلاح أسقوني كأس الشـراب....و عسـى نخبركـم بمـا أنتم تطلـــبوا
قالـوا نعم إذا تفسـر ذا الجــواب .... إن كنـت تفهم و احنا في وصلك نرغـب
طــالع
تجـاوزوا علي و اتلحفـوا الغـوالي .... و ابقيت على التنيـة مقهـور بالإتصــال
قــلـت أمهـلـــوا علــي .... نشــكــي لــكــم بـحــالي
بيــت
قالـوا اقتصـر نحن عزمنا السفــر .... أنـت تـروح تقـرأ في بعـد الـزاويـة
حتى تصيـر تفهـم وتـأتي بالخــبر.... أرسـل لـنا نمشـيوا معـاك للقـاريــة
أجبتهـم لمـن أعطـاوني بالظهــر.... يا بـاهيـات أنـا حضـر عندي الجـواب
و حياتكـم عن و صلكم مـا نقتصر .... إلا نريـد نطـول مـعاـم في الخــطاب
الهيق هـو ذكـر النعـم المنتشــر .... الهمر هـو الـماء الـزير من السحــاب
طالــع
ما طال فهمواني شبه الغزال في الـدات .... مـن لحـم طمعـوني إذا يصيـر بتبـات
بـالـوصـــل نجــــــزوني .... راني غنمــــــت شمـــــات


بيــت
قالوا افتتح جفنك و لا تغمض البصــر .... و اختــار منـــا كيف كل جاريـة
إذا تساعدنـا نسيــر للقصــــر .... و اتنـــال منا كل درجة عاليـــة
قلت يــا ملاح لويلة معكم نريــد .... نسقي المــدام على نديم آلتــــكم
ونعيــن أبهاكم وننشى ذا القصيــد .... أنا كالسلطــــان مــــا بينكم
يكون ذاك اليوم عندي مثـل عيـــد .... وأنــــا نقبل في سنة و جنتـــكم
طالـــع
قالوا الرقيب غايب عنـا في كــل ليلة .... أنت رجعت صاحب أغنمت بالوسيلــة
أجلس على المراتــب و اختــار منـــا خليلة
بيـــت
أصغى إلى حسن السبــات و الوتــر .... الروض و أصغى إلى حسن القافيـــة
إذا تقوم بــدر بطــاسة الخمـــر .... أجلس سريعــا فوق صحن الخابيــة
قلت يــا غوالي آش فيكم من ينــام .... دعوا عليــا النوم و امـلاوا الكؤوس
أنــا منامي صار على عيني حـــرام .... إلا نريــد جلستكم بين الغـــروس
أنــا دخيل لمن حضر في ذا المقـــام .... خلوني في دار من نـهوى جلـــوس
طالـــع
لعبنـا لعبت معاهم – أتمـازحوا الكواعب - القلب طـار معاهم - العقل ـار غايب
سبحــان من نشاهم حتى جرت غرايـــب
ودعتــهم و القلــب مني ينهمــر .... الدمع من عيني كفيــض الساقيــة
المعتمد يقرأ الســلام لمن حضـــر .... مــــا دامت الدنيا وخمر الداليــة

تيمورالجزائري
06/08/2011, 23h12
"حـرمــت بـك نـعـاســي"+"حسبك الله عني"

من الكلاسيكيات الأندلسية التي تتغنى بها المدارس الثلاثة للموسيقى الأندلسية في الجزائر تؤدى هنا بطبع مختلف من طرف "جوق أندلسيا"بقيادة جمال بن سمار

الصورة للجوق في قصر الباي بقسنطينة
----------
حـرمــت بـك نـعـاســي يــا مولات الــريــــــام
و جـفـيـت بـك نـاسـي و صــرت لـــك غــلام
و ســـال دمــعي كاسـي عـــشـــت بــــلا طـعـــام
الــوحــش جـار عـلـــي و ابــعـــد عــنـــي المزار
حــيــن تـصـفر العشـية نــتــفـــكــــر الــديـــــــار
نـتــوحــش الـحـبـايــب خـــــوفــي مـن الـرقـيب
و يـمـسـى قـلـبي ذايـب مـــن شـــــدة الـلـهـيـــب
يــا جـمـلــة الـحـبايــب انـــــي مـا زلـت غـريب
حــبــي عـمـلـهــا بـــي و رمـــانــــي لـلـقـفــــار
حــيــن تـصـفر العشية نــتــفــكــــر الــــديـــــار
حسبك الله عني يا ساعة الفراق..

تيمورالجزائري
25/09/2011, 21h16
زجل"العود قد ترنن"

من أداء مجموعة أندلسيا بقيادة جمال بن سمار...في الصورة نشاهد المجموعة ونرى الشاب الموهوب شريف براشي ينظر صوب عدسة الكاميرا بجانب قائد المجموعة جمال بن سمار..
هاهي القصيد كما غنيت هنا :
....

العود قد ترنن

على حسن الأوتار..يا مولاي

يا ما أحلاه بغناه في ذوك الأشعار يا مولاي

العود والرباب خلفوني في رياض ما بين البساتين

الرصد حسنه ثم الحسين سحروني على صفورة رياحين

يا أهل الهوى اعذروني هيجني صياح المقنين

في كل حضرة اللقاح مع الزهر يامولاي

والساقي يناول بكيوس من الخمريا لالو يا للال

قدرش الندى علي وبل وزهت النواوير والأغراس... وزهت النواوير والأغراس

أخذت من المليح فرد قبلة بين الزهر والخيلي والياس... بين الزهر والخيلي والياس

لقيت الرقيب ليس ولى محبوبي معي واحنا جلاس....محبوبي معي واحنا جلاس

يدق الرباب على حسن الأوتار آه يا لال

والساقي يناول بكيوس من الخمريا لالو يالال...والساقي يناول بكيوس من الخمر

قد أصبح الصباح وحنا سكارى نتمشى على فرد ممشى.... نتمشى على فرد ممشى

ونغنيوا تارة بتارة وقطعنا من الدهر وحشة.....وقطعنا من الدهر وحشة

ناس يا من يفهموا بالإشارة بين سهرة وثملة ودهشة....بين سهرة وثملة ودهشة

أنا عبد مولى قريت في الأسفار..والساقي يناول بكيوس من الخمر...والساقي يناول

بكيوس من الخمريا لالو يالالال

-------------------------------------------------------------------------
كما أقترح عليكم هنا مقالا يتناول شرح لهذا القصيد وللزجل لإثراء المشاركة (المرجع: الموشحات والأزجال، إعداد وتحقيق الحفناوي أمقران، تقديم: جلول يلس ،القصيدة مجهولة القائل ):




عنوان القصيدة: العود قد ترنن، المرجع: الموشحات والأزجال، إعداد وتحقيق الحفناوي أمقران، تقديم: جلول يلس ،القصيدة مجهولة القائل
العود قد ترنن * على حسن الأوتار
يا ما أحلاه بغنه * في ذوك الأشعار

العود والرباب خلفوني * في رياض ما بين البساتين
رصد ثم الحسين سحروني * بكرة على صفورة رياحين
يا أهل الهوى اعذروني * خالفني صياح المقنين

في كل حضرة * اللقاح مع الزهر
والساقي يناول * بكيوس من الخمر

والساقي يناول ويملا * والأطيار عملت مشوار
والقطعان بالخمر تجلا * الكيوس نحو الأسوار
الشمع يوقد فوق طاولة * والحضرة بأصناف النواور

والماء في الجداول * يملا وينهمر
والساقي يناول * بكيوس من الخمر

قدرش الندى علي وبل * وزهت النواور والغراس
أخذت من المليح فرد قبلة * بين الزهر والخيلي والياس
لقيت الرقيب ليس ولى * محبوبي معي واحنا جلاس

يدق الرباب * على حسن الأوتار
والساقي يناول * بكيوس من الخمر

قد أصبح الصباح وحنا سكارى * نتمشى على فرد ممشى
ونغنيوا تارة بتارة * وقطعنا من الدهر وحشة
أنا يا من يفهموا بالإشارة * بين سهرة وثملة ودهشة

أنا عبد مولى * قرأت في الأسفار
والساقي يناول * بكيوس من الخمر
يأخذ الشاعر من الطبيعة إطارا لمجلس الشرب يصاحبه في ذلك جو موسيقي غالبا ما تكون الآداة" المصاحبة" العود" و" الرباب" فالزجل كما يعرف " هو رفع الصوت" فهو إذن مرتبط بالغناء ينظم بالعامية؛وهذا ما نلاحظه في هذه الأبيات يتم ذلك وقت الليل وهو دليل السكون والتأمل. فالقصيدة الزجلية أو (القصيد مثلما يسمى عند الزجالين) لا يبتعد عن الموشح من حيث العناصر المكونة للمحتوى( الطبيعة، المرأة، الخمر، الموسيقى) إلا من حيث اللغة ؛ فلغة الموشح فصيحة مع وجود بعض الكلمات الأجنبية بينما لغة الزجل فهي مجردة من الإعراب. يعكس الوصف رقة الإحساس والشعور بالجمال ويكشف عن حال نفسية القائل وحيوية عاطفته حينما تمتزج هذه الأخيرة بمظاهر الطبيعة، تجدر الإشارة هنا إلى أن قائل الأبيات لم يتوسع في وصف المرأة أو الساقي أو الخمر مثل ما هو موجود في كثبر من الأزجال بينما لم يبخل في وصفه لعناصر الطبيعة( الزهر ،الماء، الطير)
أضفى هذا الوصف على القصيدة جوا رومانسيا وظف فيه لغة عذبة سلسة تتماشى ومحتوى القصيدة
- من التقنيات الجميلة التي تعطي الأبيات إيقاعا موسيقيا جميلا:
1-النشب: وهو على ثلاثة أنواع: نشب كلمة(أن يستهل الشطر بكلمة من الشطر الذي قبله، والبيت بكلمة من السابق)، نشب كلمتين وهو إعادة كلمتين، نشب شطر وهو إعادة شطر. والزجل الذي نحن بصدد دراسته يحتوي على نشب كلمتين في قوله:
والساقي يناول بكيوس من الخمر( اللازمة)
والساقي يناول ويملا و الأطيار عملت مشوار
2- الجناس: يكثر في الأزجال لمافيه من جرس موسيقي
3- التلزيم: يلزم الشاعر قافيته بأكثر من حرف هذا ما يضفي أيضا على القصيدة إيقاعا موسيقيا
- ومن فنيات الأسلوب:
الحركة والحيوية: من خلال وصف الطبيعة نلمس التشخيص باستعماله الاستعارة حيث يبرز المعنى في صورة حسية ملموسة تبث فيها الحركة والحياة فكأننا أمام لوحة طبيعية ناطقة ( الماء في الجداول يملا وينهمر، والأطيار عملت مشوار، وزهت النواور والأغراس)
القصة" من خلال السرد والحوار غير المعلن يبدو لنا وكأننا نستمع إلى قصة لها مقدمة وعرض وخاتمة فهناك تهيئة للجو ثم تفصيل لما يحيط به.
البناء الخارجي للأبيات:
- الدخول: ( المطلع )هو عبارة عن مبيت( التسمية مأخوذة من البيت) مكون من أربعة أشطر والذي يسمى بالمربوع يطلق على الشطر الأول الفراش، وعلى السطر الثاني الغطاء
- البيت: وهو هنا مكون من ستة أشطر وجاء على أربعة مقاطع
- اللازمة والساقي يناول بكيوس من الخمر) ونلاحظ في هذا النوع من الزجل أن اللازمة تسبق بأبيات تختلف مضامينها.
- من خلال هذا البناء نلمس تجددا في البناء الفني الخارجي للقصيدة، فالأبيات ليست على وزن واحد و القافية ليست واحدة غير أن الشاعر اتبع قاعدة مخالفة للوزن المألوف فالتزم بقافية واحدة في اللازمة كم تقيد بقافية معينة في كل مقطوعة ، نلاحظ أيضا أن الشاعر التزم بالإيقاع فيما يسمى الفراش( الصدر) فكل مقطوعة تنتهي بإيقاع واحد يخالف إيقاع المقطوعة الأخرى.

chahinez
24/04/2012, 22h40
salut frère
merci bcps

c un plaisir de vous connaitre
vous etes top top top

thank you very much

sincerely

تيمورالجزائري
08/11/2012, 20h01
من أجمل ما سمعت بين أنامل أهل المالوف ..والله يعلم أنني سمعت الكثير...عزف كمان وعود..في طبع الديل ..بن سمار وبسطانجي

في الصورة نرى العود والفحل والنغارات ..من الألات الأساسية في المالوف

majid el jazair
08/11/2012, 20h31
شكرا جزيل يا خويا تمور ....روعة و دواء للنفس:cool::cool:

الصادق الجزائري
09/11/2012, 13h24
هذا عبارة عن قرص كامل لجوق أندلسيا و يحتوي على:
1 مقطوعة موسيقية
2 استخبار زيدان
3 حرمت بك نعاسي (تم تحميلها من قبل في نفس المنتدى)
4 عمري قطعته هزلا + صاحي حان الوقت
5 زارت با موعد + الزهر فتح
6 دمي جرى (تم تحميلها من قبل في نفس المنتدى)
7 هل للتلاقي من سبيل

و سيتم تحميله تباعا

الصادق الجزائري
09/11/2012, 13h28
تابع جوق أندسيا ...

الصادق الجزائري
09/11/2012, 13h33
تابع جوق أندلسيا...

الصادق الجزائري
09/11/2012, 18h41
تابع جوق أندسيا بقيادة جمال بن سمار...

الصادق الجزائري
09/11/2012, 18h45
تابع جوق أندلسيا...

زارت بلا موعد + الورد فتح (و ليس الزهر فتح كما ذكرت سابقا)

الصادق الجزائري
09/11/2012, 18h49
تابع جوق أندلسيا...

الصادق الجزائري
09/11/2012, 18h51
المقطع السابع و الأخير
جوق أندلسيا
انتهى

الصادق الجزائري
26/11/2012, 09h42
هذا الغلاف خاص بCD الذي تم تحميله سابقا علما بأن هذا CD تم إنتاجه من طرف مؤسسة مايه للإنتاج الفني بقسنطينة و لكنه للأسف لم يتم تسويقه أبدا لأسباب أجهلها و هذا ما دفع مجموعة أندلسيا إلى فسخ العقد من طرف واحد و تم تسويق العمل من شركة أخرى
و هو عبارة عن 2 CD تم تحميل واحد منهما