المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساهم معنا بجمع المصطلحات الموسيقيه ومعانيها


reza_neikrav
21/06/2008, 15h08
وأنا أول المساهمين


كونشيرتو :

قالب موسيقى تكون فيه الآلة هى القائد ، أى تتم كتابة المؤلفة لألة معينة وتقوم باقى ألآت الأوركسترا بمعاونتها ومسايرتها

سيرتو :

السيرتو هو قالب موسيقي آلي كلاسيكي من القوالب التي عرفتها الموسيقى العربية من خلال العثمانيين مثل ( اللونغا ، السماعي ، البولكا و البشرف ... . )، يتميز بتعدد الإيقاعات في المقطوعة الواحدة و هذا عكس اللونغا ، وهو موسيقى ذات اصول يونانية وضعت للرقص ، تتميز بالجمل القصيرة و الإيقاع االسريع ويغلب عليها طابع الفرح والنشاط .

بشرف :
هو كلمة تركية يقصد بها بداية الشىء وهو أحد الصيغ الموسيقية الآلية المقيدة فى الموسيقى العربية والتركية وربما كان البشرف قديما نوعاً من التقاسيم المقيدة ولكنه الأن عبارة عن مؤلفة تؤديها مجموعة من آلات التخت فى الموسيقى العربية بالجمل اللحنية ميلودية الطابع كما يعتبر البشرف تمهيداً للغناء أو تحضيراً للعازفين للدخول فى التقاسيم مقامياً ووجدانياً وهو بطىء نسبياً وينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية : خانات بينهم لحن مشترك يعزف فى أخر كل قسم يسمى التسليمة .

الريسيتال :

حفل موسيقى لألة معينة وحيدة ، حيث لا يكون على المسرح غيرها

صولو :

هو العزف المنفرد ، أى تكون هناك مقطوعة كاملة بجميع الألآت ، ويكون هناك شطرة داخل العمل خاصة بآلة معينة لتعزف منفردة

reza_neikrav
21/06/2008, 15h09
صولفيج :

في الموسيقى الغربية الصولفيج هو تعلم قراءة ، كتابة ، عزف أو غناء النوتة موسيقية .

محير :

المحير هو الإسم الفارسي لدرجة الري ( جواب )
و هكذا يقال أحيانا مقام المحير كردي أو بياتي محير ( الذي يبرز درجة المحير بكثافة ) .

إرتجال :

أو improvisation و هي عبارة عن مجموعة جمل موسيقية يرتجلها العازف في مقام أو نغم ما و ذلك بطريقة عفوية(عكس التقسيم الذي يتمرن عليه العازف مسبقا) حتى "يتسلطن" في جو المقام قبل أن يعزف المقطوعة الرئيسية .

السماعي :

هى مقطوعة موسيقية آلية ويتكون من أربع خانات وتسليمة تسمع قبل وبين الخانات ، ويتميز السماعى بأنه يرتبط إيقاعياً على ضرب السماعى الثقيل أو سماعى السنكين أو سماعى سارابند وسماعى دارج ، والسماعى يعزف عادة بعد البشرف ويتميز عن البشرف بأنه أكثر مرحاً ونشاطاً .

اللونجا :الأوركسترا :

الأوركسترا (بالإنجليزية: Orchestra) هي عبارة عن مجموعة من عازفي الأدوات الموسيقية وغالبا ما تكون مجموعة كبيرة تضم ما يقارب المئة عازف لمختلف الآلات الموسيقية بشتى أنواعها، كالآلآت الإيقاعية و الآلآت الوترية و الآت النفخ الهوائية و الآت المفاتيح، كما يمكن أن يصاحب الأوركسترا مجموعة من المغنيين الداعمين والذين يسمون بالجوقة أو الكورس. تسمى الأوركسترا كبيرة الحجم والمكونة من مئةوعشرة عازف فأكثر بالأوركسترا السمفونية (بالإنجليزية: symphony orchestra) وقد تتكون الأوركسترا أحيانا من عدد أقل كأربعين عازفا أو أقل وفي هذه الحالة تسمى أوكسترا الغرفة (بالإنجليزية: chamber orchestra) وفي الواقع فإن عدد أفراد الأوركسترا قد يختلف تبعا للمقطوعة الموسيقية المعزوفة والأدوات المطلوبة للمقطوعة فمثلا بعض المقطوعات الموسيقية تتطلب وجود خمسين أو ثمانين عازفا بينما بعض المقطوعات قد تقتصر على ثمانية أو أربعة عازفين فقط.

ويقود الأوركسترا عادة شخص يسمى يسمى بالقائد أو المايسترو (بالإنجليزية: Maestro) وهو شخص ذو مركز مرموق ودراية عالية في عالم الموسيقى وغالبا ما يكون متمكنا ومحترفا في العزف على آلة موسيقية أو أكثر.

. تكوين الاوركسترا :

يبلغ عازفي الوتريات حوالي 60عازف. أولا:الآلات الوترية: كمان أول 16 كمان ثانى 14 فيولا 12 شيللو 10 كونتراباص 8 ثنيا الات النفخ الخشبية: فلوت (بما فيه البيكولو) 4 اوبوا 3 كورانجليه 1 كلارنيت 3 باص كلارنيت 1 فاجوت 3 كونترا فاجوت 1 ثالثا:الات النفخ النحاسى: من6:7كورنو من3:4 ترومبيت من4:3ترمبون 1 توبا رابعا:الآلات الايقاعية: عزف او اتنين للتيمبانى 3 عازفين لطبلة الباص والاوتار والصنج والمثلث وقد يضاف 2 عازفى هارب وعازف بيانو(يمكنه الاداءعلى السلستا) وعازف ارغن.

. أنواع فرق الأوركسترا :

تختلف فرق الأوركسترا في عددها وتنظيمها قليلاً حسب العمل الموسيقي ، ففي أعمال الأوبرا والباليه تجلس الفرقة في المكان المخصص لها وهو ليس منصة المسرح وإنما المكان المخصص للعازفين ضمن صالة المسرح بينما في الفرق السمفونية والفرق الموسيقية الأخرى فتجلس الفرقة على منصة المسرح.

---------------------------------------------------

السمفونية :

السيمفونية (بالإنجليزية: Symphony) هي مؤلف موسيقى يتكون من عدة حركات، ويكتب عادة من أجل الأوركسترا. وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرون الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين حتي إستقرت علي الشكل الحالي.

ومنذ القرن الثامن عشر فقد تبلور البناء العام للسيمفونية ليكون من شقين وهما:

* حركات (بالإنجليزية: Movements): حيث تحتوي السيمفونية علي 4 حركات، تبدأ بحركة سريعة علي نمط سوناتا (بالإنجليزية: sonata) ثم تليها حركة ثانية بطيئة، ثم يتبعها حركة ثالثة إما تكون علي نمط المينبوويت (بالفرنسية: minuet) أو علي نمط ثلاثي (بالإنجليزية: Ternary) - وقد تطورت لتصبح فيما بعد نمط شيرزو (بالإنجليزية: scherzo)- ثم تختتم السيمفونية بحركة سريعة علي نمط روندو (بالإنجليزية: rondo) أو سوناتا أو الإثنين معا.
* آلات موسيقية (بالإنجليزية: Instrumental): تقوم الأوركسترا بعزف السيمفونية عليها، وتختلف أحجامها تبعا لنوع الأوركسترا.



الأوبرا :

تمثيلية تحل فيها الموسيقى عادة محل الكلام وتشتمل على أغان تؤدى على أنغام الأوركسترا. نشأت في القرن السادس عشر في إيطاليا، حيث كانت تقدم في بلاطات الأمراء والنبلاء، ثم تطورت بعد ذلك وأصبحت تقدم للجمهور في دور خاصة تعرف بدور الأوبرا. ولعل أول أوبرا معروفة هي أوبرا (دافني) Dafne التي وضعها المؤلف الموسيقي الإيطالي جاكوبو بيري عام 1594. وسرعان ما انتشرت الأوبرا في مختلف أنحاء العالم، ولكنها ظلت فترة من الزمان تغنى بالإيطالية دون غيرها من اللغات. والأوبرا ضربان: الأوبرا الجليلة Grand Opera وهي تتميز بخلوها من الحوار الملفوظ وبالصفة التراجيدية الغالبة على موضوعها، والأوبرا الهزلية Comic Opera وهي تتميز باشتمالها على حوار ملفوظ وبالصفة الكوميدية الغالبة على موضوعها. ومن أشهر عباقرة الأوبرا هاندل وموتسارت وفاغنر وفيردي

تعتبر من أهم المؤلفات الآلية فى الموسيقى العربية وهى صورة مصغرة من البشرف والسماعى لأنها تنقسم إلى أربع خانات وتسليمة تعاد بعد كل خانة ، واللونجا تتميز بطابعها النشيط السريع وأنها مليئة بالإنتقالات اللحنية المفاجئة ولكن بشكل جذاب .