المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال *


امحمد شعبان
18/06/2008, 22h09
أم كلثوم
هذه ليلتي:ليبيا طرابلس-12-3-1969
الوصلة الأولى

إهداء لابنيٌ العزيزين:زمنطر وكمال بمناسبة زيارته ضيفا عندنا بتونس وإلى كافة عشاق الست.

m_ayman_m
18/06/2008, 23h00
هذه ليلتي:ليبيا طرابلس 12 مارس 1969
حفلة فعلا رائعة للست ام كلثوم اذاعتها اذاعة الاغاني بمناسبة الاحتفال باذاعة الاغاني ولاول مرة بالاذاعة هذه ليليتي للشاعر جورج جرداق وتلحين محمد عبد الوهاب ومدة القصيدة 141 د وفيها مذيع الحفل من ليبيا وذلك بمناسبة احتفالات ليبيا وتحت رعاية عبد الله عابد السنوسي في الاحتفال بعيد ميلاد االادريس
كما غنت ام كلثوم في ليبيا ايضا قصيدة الاطلال
نشكر شيخ المنتدى الاستاذ محمد شعبان على مبادرته بوضع هذه النادرة ونطلب من الاخ كمال ان يزودنا بمعلوماته عن حفلات ليبيا:emrose:

كلثومي
19/06/2008, 19h14
أنا في حلم ولا في علم ياجماعه ياناس نوادر تهل علينا من الوالد امحمد شعبان تكفينا لمدة 40 سنه
استاذ محمد كل اذاعه وكل تلفزيون وكل ملحق ثقافي لايعرف حظرتك صجقني هو خسررررااااان
كل الحب لك ياوالدي :emrose:
وإن شاء الله بزورك لتونس علشان تهديني مثل الاخوان كمال وزمنطر الغالين :mdr:

tarab
19/06/2008, 23h09
يا سلام عليك ياشيخ...كرمك زاد وكفى ادام الله ايامك بالصحه والهناء واسعدك بزيارة الاخوان الافاضل محمد زمنطر وكمال عزمي لبيتم العامر.ادام الله القلوب هنيئه دائمآ.

كمال عزمي
03/02/2009, 21h50
أطلال طرابلس كما قدمها قبل قليل إبراهيم حفني في إذاعة الأغاني ..

الوصلة الثانية من حفل 12 مارس 1969

مجهود تشكر عليه إذاعة الأغاني ونتمنى إظهار الكثير من الكنوز الكلثومية التي نتشوق لسماعها .

لاحظت اختفاء الماكنة التي كان يذاع منها الشريط الأول من أغنية أم كلثوم والتي عانينا منها طيلة الأسابيع الماضية ..

الاشراف : تم وضع نسخة افضل والشكر للاخ عبد الهادي برا

أبو الصابر
16/08/2009, 19h11
إلى الأخ tarab والشيخ الجليل محمد شعبان وإلى سائر الأخوة الأعضاء :

في حين كنت موجودا في صفحات حفلات الست التي أحيتها في خارج مصر الحبيبة ، كنت أستمع إلى أغنية "غلبت أصالح في روحي" .
كنت قد سمعت غالب حفلات هذه الأغنية . فراودني تساؤل حول الكوبليه الأول على مقام النهاوند . فإن السامع الذي تعتريه مشاعر الطرب والنشوة يشعر بحاجة ماسة إلى إعادة الكوبليه من البداية قبل أن يبدأ عبده صالح دور القانون . فطالما تساءلت هل هنالك حكمة في عدم الإعادة .

ماذا تقولون في هذا الشأن ؟

أبو الصابر
16/08/2009, 19h16
هذه ليلتي ، لوحة فنية مسحرة اجتمعت فيها في آن واحد أجمل وأزهى الألوان من لحن وكلمة وأداء . تألق فيها جورج جرداق . وتسامى محمد عبد الوهاب وخاط لحنها من زق صهباء أبي نؤاس ومن راح الخيام عمر .

لم يبقى عندي ما أقوله في الست !!!!

محمود الديب
10/12/2009, 08h21
لا يختلف اثنان على روعة وجمال هذه ليلتي ، وبالمناسبة الذي قام بالقاء الكلمة التي سبقت القصيدة لم يكن مذيعـا ولكنه والـدي الأديب والشاعر والمحامي علي الديب. لا يفوتني تقديم جزيل الشكر والتقدير لشيخ المنتدى.:emrose::emrose::emrose:
محمود الديب

غواص النغم
20/12/2009, 12h46
لا يختلف اثنان على روعة وجمال هذه ليلتي ، وبالمناسبة الذي قام بالقاء الكلمة التي سبقت القصيدة لم يكن مذيعـا ولكنه والـدي الأديب والشاعر والمحامي علي الديب. لا يفوتني تقديم جزيل الشكر والتقدير لشيخ المنتدى.:emrose::emrose::emrose:
محمود الديب
اهلا استاذ محمود ياريت لو تقدر تقولنا ماذا غنت ام كلثوم في بنغازي
وشكرا

سلوى السنوسى
20/12/2009, 14h06
[QUOTE=امحمد شعبان;213455]أم كلثوم

هذه ليلتي:ليبيا طرابلس-12-3-1969

الوصلة الأولى


إهداء لابنيٌ العزيزين:زمنطر وكمال بمناسبة زيارته ضيفا عندنا بتونس وإلى كافة عشا




الف شكر لسيد امحمد شعبان لرائعة كوكب الشرق واردت فقط التنويه بأن الحفل كان سنة 1968وليس 1969

عمر مهدى
14/02/2010, 21h35
ما كل هذا المجهود العظيم الذى تبذلونه من اجل اسعاد عشاق ام كلثوم .............

ان اى كلمه شكر لم ولن تكفى لكم ولجميع القائمين على هذا الموقع................

كل الاحترام والتقدير لكم جميعا ولكل من ساهم فى انشاء هذا الموقع...............

nassarnew
21/02/2010, 17h54
من عاشف الست كنت غي لفاء مع عظمة الواقف دائما خلف الست على الآلة الطويلة قال ان اللصوص سطوا على بيته و سرقوا الأغاني النادرة للست التي عنده

د.حسن
28/02/2010, 01h14
اهلا استاذ محمود ياريت لو تقدر تقولنا ماذا غنت ام كلثوم في بنغازي


وشكرا

أخى الغالى د. عبدالمنعم
هانت .. يوم الخميس القادم إن شاء الله
سيهدينا أخونا الحبيب أ. إبراهيم حفنى
أغنية من حفل بنغازى
فكن فى الإنتظار
مع تحياتى

معاد بوقديدة
24/08/2011, 21h15
iهدا حفل طرابس و الجولة المصورة هي من زيرة تونس و ليس ليبيا و تصاحبها شقسقة و سيلة بورقيبة

abuaseem
04/09/2011, 18h00
أم كلثوم - بنغازي ليبيا 12 مارس 1969

حيث انه كان ريع هذا الحفل لدعم منظمة التحرير الفلسطينيه


السّيد عبدالله عابد السنوسي الذي يذكر اسمه مقدم الحفل كان رئيسا لـ لجنة جمع التبرعات لـ فلسطين والجزائر، وانه اشترى سيارات لتنقل السلاح منï»؟ مصر عبر ليبيا إلى قوات الجزائر . نتيجة لهذه الأعمال منحه الرئيس جمال عبدالناصر وسام الجمهورية و وسام الاستحقاق من الدّرجة الأولى،

.

و عبدالله عابد في نفس الوقت هو ابن عم للملك ادريس رحمهما الله. و وهو الشيخ الاسمر الذي يقف الى يمين ام كلثوم. ظهوره في الحفلات المصورة كان احدى اسباب عدم اذاعة الاغاني في التلفزيون الليبي

محمدالكحلاوى
12/02/2012, 23h06
ماذا يقال لمثلك ؟ الكلمات لا تجدى . حبك فى قلبى. دمت لنا مباركا عزيزا محبوبا رغم بعد المسافات. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا فى جنته.

أحمد الألوسي
22/04/2012, 21h18
إلى الأخ tarab والشيخ الجليل محمد شعبان وإلى سائر الأخوة الأعضاء :

في حين كنت موجودا في صفحات حفلات الست التي أحيتها في خارج مصر الحبيبة ، كنت أستمع إلى أغنية "غلبت أصالح في روحي" .
كنت قد سمعت غالب حفلات هذه الأغنية . فراودني تساؤل حول الكوبليه الأول على مقام النهاوند . فإن السامع الذي تعتريه مشاعر الطرب والنشوة يشعر بحاجة ماسة إلى إعادة الكوبليه من البداية قبل أن يبدأ عبده صالح دور القانون . فطالما تساءلت هل هنالك حكمة في عدم الإعادة .

ماذا تقولون في هذا الشأن ؟

لا سبب إلا تدخل الست في التوزيع و كمية المساحة التي تتاح لكل عازف و كانت اول شروط الموسيقار محمد عبد الوهاب رحمه الله عليها قبل ان يوافق على كتابة لحن انت عمري لها هو ان لا تزيد و لا تنقص في اللحن و التوزيع قيد ربع تون واحد و الا ترك المشروع و الذين خبروا موسيقار الاجيال خبروا أيضا جديته و صرامته فيما يقول فكان له ما اراد في جميع ما لحن لها من أعمال رحمهما الله كليهما ؛ و الكوبليه الذي ذكرت حضرتك هو من اروع ما يمكن و عبده صالح أسطه من الطراز الاول و إذا تمعنت في روحه ، وجدته نهاوند تارة و نوى تارة أخرى وهو يداعب اوتار القانون و عرباته كما يداعب أب حنون جسد ولده الصغير وهو يلاعبه ، و يا لها من أُغنية و يا له من لحن و يا له من اداء و يا لها من فرقة ۔

و الله زمن بائس هذا الذي نعيش فيه يا سادة ۔۔

تحياتي ،

د۔ أحمد الالوسي۔

بشيرالأنس
23/04/2012, 13h25
لا سبب إلا تدخل الست في التوزيع و كمية المساحة التي تتاح لكل عازف و كانت اول شروط الموسيقار محمد عبد الوهاب رحمه الله عليها قبل ان يوافق على كتابة لحن انت عمري لها هو ان لا تزيد و لا تنقص في اللحن و التوزيع قيد ربع تون واحد و الا ترك المشروع و الذين خبروا موسيقار الاجيال خبروا أيضا جديته و صرامته فيما يقول فكان له ما اراد في جميع ما لحن لها من أعمال رحمهما الله كليهما ؛ و الكوبليه الذي ذكرت حضرتك هو من اروع ما يمكن و عبده صالح أسطه من الطراز الاول و إذا تمعنت في روحه ، وجدته نهاوند تارة و نوى تارة أخرى وهو يداعب اوتار القانون و عرباته كما يداعب أب حنون جسد ولده الصغير وهو يلاعبه ، و يا لها من أُغنية و يا له من لحن و يا له من اداء و يا لها من فرقة ۔

و الله زمن بائس هذا الذي نعيش فيه يا سادة ۔۔

تحياتي ،

د۔ أحمد الالوسي۔
غلبت أصالح من لحن محمد عبد الوهاب؟
:crazy::crazy:

بشير عياد
23/04/2012, 16h36
غلبت أصالح من لحن محمد عبد الوهاب؟
:crazy::crazy:


أخي بشير
الرجل لم يقل ذلك ، لكنه قال إن عبد الوهاب اشترط عليها ألا تتدخل في ألحانه فكان له ما أراد ، ولكن لأن " غلبت اصالح " ليست من ألحانه ، فهي تتصرّف كيفما تريد
*****************
لكنني أسأل الأخ الألوسي :
من أين جئت بهذا الكلام عن عبد الوهاب وأم كلثوم ؟
أمّ كُلثوم هي القائد في كلّ أعمالها ، مع عبد الوهاب وغيره ، لكنها مالت إلى أفكاره من حيث زيادة عدد العازفين ، وتطعيم الفرقة بآلات جديدة ... وهكذا ... ، لكن الكلمة الأخيرة كانت لها في كلّ شيء ، أي أنها لم تكن ضد التطوّر ـ والتطوير ـ لكن بحساب ، ولا تصدّقوا أن أمّ كُلثوم وعبد الوهاب التقيا تنفيذًا لرغبة عبد الناصر ، هذا إجرام إعلامي وكمين خبيث نصبه أتباع عبد الوهاب في الصحافة حتى لا تتراجع أمّ كُلثوم وترفض الغناء من ألحان عبد الوهاب ،،، عبد الوهاب كان في حالة غيرة طاغية منذ بدأ بليغ حمدي يلحّن للست ، ومن خلال تلبيس الكلام على لسان أحمد الحفناوي نجح عبد الوهاب في التسلل إلى أمّ كُلثوم بـ " إنت عمري " التي لا تقف أمام مذهب واحد في " غلبت اصالح " أو " ياللي كان يشجيك أنيني " وروائع السنباطي الأخرى ، غير أننا أحببنا أمّ كُلثوم بكلّ ما فيها ، ورضينا منها أي شيء ، وهي لم تكن لتخسرَ شيئًا لو لم يلحن لها عبد الوهاب ، ولكنه أضاف الكثير إلى أسطورته بعد أن انضم إلى كتيبة أم كُلثوم .
بالمناسبة
عبد الوهاب مطربي الأوّل ( ومعه السنباطي في تبادل مستمر ) ، أما على مستوى التلحين فلا .

بشيرالأنس
23/04/2012, 16h59
" إنت عمري " التي لا تقف أمام مذهب واحد في " غلبت اصالح " أو " ياللي كان يشجيك أنيني " وروائع السنباطي الأخرى ، غير أننا أحببنا أمّ كُلثوم بكلّ ما فيها ، ورضينا منها أي شيء ، وهي لم تكن لتخسرَ شيئًا لو لم يلحن لها عبد الوهاب ، ولكنه أضاف الكثير إلى أسطورته بعد أن انضم إلى كتيبة أم كُلثوم .
بالمناسبة

عبد الوهاب مطربي الأوّل ( ومعه السنباطي في تبادل مستمر ) ، أما على مستوى التلحين فلا .

قضية تلحين عبد الوهاب لثومة من "إنت عمري" إلى أخر لحن معروفة عند عشاق الست...وأنا خوفا من الذخول في نقاشات ،ربما قد تكون حادة مع عشاق عبد الوهاب، المتعصبين منهم خاصة، أفضل أن أبتعد عن الموضوع.
وبما أنك أخي بشير قد وضعت بكل وضوح وجهة نظرك فقد حان الوقت أن أصرح على العلن :
إن "إنت عمري" لحنا لا تصل "للصبر حدود" للرائع الموجي قبل أن نقارنها مع روائع السنباطي.
رياض السنباطي هو رائد تلحين القصيدة على الإطلاق وأضعه في المرتبة الأولى على قائمة ملحني الست مع كامل إحتراماتي لزكريا والقصبجي.
أما عن أفضل صوت عربي رجالي ، وهنا اعتراف مني لأخي أبو إلياس، فهو الموسيقار فريد الأطرش...وهنا أغتنم الفرصة لأقول أن فكتور سحاب وتحليلاته وتصنفيه لاتتوافق مع أذن السميع العربي الأصيل.

بشير عياد
23/04/2012, 17h16
قضية تلحين عبد الوهاب لثومة من "إنت عمري" إلى أخر لحن معروفة عند عشاق الست...وأنا خوفا من الذخول في نقاشات ،ربما قد تكون حادة مع عشاق عبد الوهاب، المتعصبين منهم خاصة، أفضل أن أبتعد عن الموضوع.
وبما أنك أخي بشير قد وضعت بكل وضوح وجهة نظرك فقد حان الوقت أن أصرح على العلن :
إن "إنت عمري" لحنا لا تصل "للصبر حدود" للرائع الموجي قبل أن نقارنها مع روائع السنباطي.
رياض السنباطي هو رائد تلحين القصيدة على الإطلاق وأضعه في المرتبة الأولى على قائمة ملحني الست مع كامل إحتراماتي لزكريا والقصبجي.
أما عن أفضل صوت عربي رجالي ، وهنا اعتراف مني لأخي أبو إلياس، فهو الموسيقار فريد الأطرش...وهنا أغتنم الفرصة لأقول أن فكتور سحاب وتحليلاته وتصنفيه لاتتوافق مع أذن السميع العربي الأصيل.

أخي بشير
وأنا مثلك ... أتحرّكُ هنا كثيرًا على أطراف أصابعي حتى لا يغضب البعض ، لكن في كتبي ومقالاتي ولقاءاتي بالإذاعة والتليفزيون والندوات .. أقول رأيي بكلّ ما فيه ، ولا نستطيعُ الحجرَ على ذوق أحد أو ذائقته ، لكن عندما نتحرّك في إطار النقد والتحليل فالمسألة لا دخل لها بالعواطف . لقد اضطرني كثيرون هنا في " سماعي " إلى تكتيف قلمي وحركتي داخل المنتدى ، ولم أعد أتداخل إلا مع مَنْ أثق في أنهم لن يغضبوا وأنهم سيأخذون الأمر على محمل الأمانة والجديّة ، ولا أكتمك سرّا ، في كتابي عن أمّ كلثوم آراء صادمة وقاسية لم أثرثر بها في أية لقاءات وأدّخرها ـ لقسوتها ـ لأتحمّل مسؤوليتها وحدي ، وأعتقد أن بعضها سيقودني إلى المحاكم ، وسأصرّ عليه .
أما فريد الأطرش ، فهو أحد الخطوط العريضة في تراثنا الفني كله ( موسيقى وغناء وسينما ) ، وفي لقاء منذ أيام قلت إن فريد إلى عبد الحليم يساوي خمسة إلى واحد ، وربّما لو طال بنا الأمد أخصّه بكتاب يليقُ به ، لأنه أحد أهم المظلومين عمدًا ( مع القصبجي وزكريّا ، ومن قبلهم سيّد درويش ) .

Ibrahim Hefny
23/04/2012, 19h18
أخي بشير
وأنا مثلك ... أتحرّكُ هنا كثيرًا على أطراف أصابعي حتى لا يغضب البعض ، لكن في كتبي ومقالاتي ولقاءاتي بالإذاعة والتليفزيون والندوات .. أقول رأيي بكلّ ما فيه ، ولا نستطيعُ الحجرَ على ذوق أحد أو ذائقته ، لكن عندما نتحرّك في إطار النقد والتحليل فالمسألة لا دخل لها بالعواطف . لقد اضطرني كثيرون هنا في " سماعي " إلى تكتيف قلمي وحركتي داخل المنتدى ، ولم أعد أتداخل إلا مع مَنْ أثق في أنهم لن يغضبوا وأنهم سيأخذون الأمر على محمل الأمانة والجديّة ، ولا أكتمك سرّا ، في كتابي عن أمّ كلثوم آراء صادمة وقاسية لم أثرثر بها في أية لقاءات وأدّخرها ـ لقسوتها ـ لأتحمّل مسؤوليتها وحدي ، وأعتقد أن بعضها سيقودني إلى المحاكم ، وسأصرّ عليه .

أما فريد الأطرش ، فهو أحد الخطوط العريضة في تراثنا الفني كله ( موسيقى وغناء وسينما ) ، وفي لقاء منذ أيام قلت إن فريد إلى عبد الحليم يساوي خمسة إلى واحد ، وربّما لو طال بنا الأمد أخصّه بكتاب يليقُ به ، لأنه أحد أهم المظلومين عمدًا ( مع القصبجي وزكريّا ، ومن قبلهم سيّد درويش ) .

من أجل هذه الروح الجميلة : الخميس إن شاء الله .. مفاجأة من و مع فريد ... بمناسبة ذكرى ميلاده

بشيرالأنس
23/04/2012, 19h37
من أجل هذه الروح الجميلة : الخميس إن شاء الله .. مفاجأة من و مع فريد ... بمناسبة ذكرى ميلاده

ياسلام ياسلام على الأستاذ إبراهيم حفني
:emrose::emrose:
أخي بشير عياد لو كنا نعلم أن هذا النقاش الصريح يتوج بنوادر عزيزنا إبراهيم حفني لكنا بدأنه من زمــااااان
:mdr::mdr:

بشير عياد
23/04/2012, 22h02
ياسلام ياسلام على الأستاذ إبراهيم حفني
:emrose::emrose:
أخي بشير عياد لو كنا نعلم أن هذا النقاش الصريح يتوج بنوادر عزيزنا إبراهيم حفني لكنا بدأنه من زمــااااان
:mdr::mdr:

أخــــي بشــــــــــــــــير
القادمُ كلّه أحسن إن شاء الله
ما دامت الإذاعةُ المصريّة على قيدِ الحياة
وما دامَ بها أمثال أخي الأغلى إبراهيم حفني

EgyLoveR1980
24/04/2012, 05h16
من أجل هذه الروح الجميلة : الخميس إن شاء الله .. مفاجأة من و مع فريد ... بمناسبة ذكرى ميلاده


وحشتنا و وحشتنا سهرات الخميس الاول من كل شهر

حرمتنا من هذه الروائع

مازلت فى انتظار امل حياتى ليبيا و التسجيلات الخارجية

كان الخميس الاول عيد

و فى انتظار يوم الخميس

محمود السيد
17/05/2012, 22h42
يا جماعة انا سعيد جدا اللى انا مع ناس تقدر قيمة الطرب الاصيل تحياتى لى ادارة المنتدى و لجميع الاعضاء؛؛؛؛؛؛؛:emrose:

tarab
17/03/2018, 13h15
أم كلثوم - بنغازي ليبيا 12 مارس 1969
حيث انه كان ريع هذا الحفل لدعم منظمة التحرير الفلسطينيه



السّيد عبدالله عابد السنوسي الذي يذكر اسمه مقدم الحفل كان رئيسا لـ لجنة جمع التبرعات لـ فلسطين والجزائر، وانه اشترى سيارات لتنقل السلاح من مصر عبر ليبيا إلى قوات الجزائر . نتيجة لهذه الأعمال منحه الرئيس جمال عبدالناصر وسام الجمهورية و وسام الاستحقاق من الدّرجة الأولى،

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=329959&stc=1&d=1390870182
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=353731&stc=1&d=1426272439
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358184&stc=1&d=1436387056

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=394911&stc=1&d=1521296057

alwaleed
31/12/2018, 09h19
انه مرجع ثمين يُشكر كل من ساهم فيه

خليـل زيـدان
01/01/2019, 00h29
مقال كتبته أمس في الذكرى المائة بعد العشرين لميلاد كوكب الشرق ببوابة الهلال الالكترونية

أسرار ومخاطر رحلة ليبيا (1ـ2)


سيظل التاريخ شاهداً على انجازات أعجوبة الغناء العربي أم كلثوم، فهي السيدة التي كانت بمثابة دولة في الوطن العربي والتي استطاعت أن تجمع كل العرب، ولم يختلف على فنها وحبها اثنان، وهي أيضاً عاشقة تراب مصر، والتي طوعت الغناء ليكون قوة ناعمة استطاعت من خلاله جمع الأموال للمساعدة في إعادة تسليح الجيش بعد عدوان 1967 ، والباحث في تاريخ أم كلثوم يجد مسيرتها مملوءة بدعم مصر مادياً ومعنوياً في كل الحقب التاريخية ، واليوم في الذكرى المائة بعد العشرين لميلادها نطرح لأول مرة أسرار ومخاطر رحلتها إلي ليبيا الشقيقة .

لم يهدأ لأم كلثوم بال ولم تدخر أي جهد في إزالة آثار العدوان عن مصر بعد الإثنين الحزين الخامس من يونيه 1967 ، فقد قامت بست رحلات إلى باريس والمغرب وتونس والكويت ولبنان والسودان ، من أجل إقامة حفلات لصالح المجهود الحربي وتسليح الجيش، وهاهي الرحلة السابعة بتفاصيلها ومخاطرها التي رصدها الكاتب المبدع رجاء النقاش ورصدها بالكاميرا زميلنا محمود عارف، حيث كانا ضمن الوفد الصحفي المرافق لأم كلثوم في رحلتها السابعة إلى ليبيا.


أم كلثوم ترفض طائرة خاصة

في الثالثة بعد ظهر يوم 10 مارس 1969 كانت بداية الرحلة من مطار القاهرة إلى ليبيا، حيث رفضت أم كلثوم أن تستقل طائرة خاصة أعدت لها وفضلت أن تسافر في طائرة عادية مليئة بالركاب، ودخلت أم كلثوم كعادتها في الدقائق الأخيرة وجلست في المقعد الأول كما تعودت، وجلس بجانبها إبن شقيقتها المهندس محمد الدسوقي، وقد كان آنذاك رئيس مجلس إدارة شركة دور العرض السينمائية، وهو الملازم دائماً لكوكب الشرق كظلها .. ورصد كاتبنا رجاء النقاش سلوك أم كلثوم الجدير بالمتابعة، فقد كان يجلس في المقعد الخلفي، ووجدها هادئة تتمتم ببعض آيات القرآن الكريم، ولا تتناول أي طعام في أغلب الأحوال في الطائرة ولا الشاي أو القهوة، فقط تتناول عصير الفاكهة، ووجب التنوية أن النقاش كان معها أيضاً في رحلة السودان.


استقبال حافل في معرض طرابلس

هبطت الطائرة في مطار بنغازي وهو مطار صغير وأنيق ولاقت أم كلثوم استقبال ودي محدود وحار، وفي استراحة المطار التف حولها الجمهور والصحفيون يرحبون بها ويتحدثون معها، وبعد فترة استقلت طائرة أخرى من بنغازي إلى طرابلس، ووصلت هناك في المساء، حيث وجدت كبار المستقبلين يرحبون بها وعلى رأسهم السيد عبد الله عابد السنوسي الذي وجه الدعوة لأم كلثوم لزيارة ليبيا، وكان في استقبالها أيضاً العديد من الصحفيين والمواطنين المحبين لفنها، وكانت طرابلس قد أعدت استقبالاً آخر لأم كلثوم بعيداً عن المطار، فهو يبعد عن المدينة 30 كيلو متراً مما حال على الكثير من المواطنين الحضور إلى المطار، وكان الأستقبال الحقيقي لها في معرض طرابلس الدولي في اليوم التالي لوصولها، حيث تجمعت جماهير الشعب الليبي حولها مصفقين ومرحبين، ولم تستطع سيارتها السير بسبب الحشود التي اجتمعت للترحيب بها، واتجهت أم كلثوم بعد زيارة المعرض إلى فندق "الودان" الذي تقيم به.



الحفل الأول برعاية فتح

أحيت أم كلثوم حفلها الأول في طرابلس في ليلة الأربعاء 12 مارس 1969 ، وقد تجمعت الجماهير التي بلغت قرابة سبعة آلاف مواطن من كل أنحاء ليبيا، وحرصت الإذاعة على بث الحفل وأيضاً التليفزيون الليبي، وحضر الحفل رئيس الوزراء والوزراء والعديد من كبار الشخصيات وعدد كبير من نساء ليبيا في ملابس عصرية أنيقة .. وقام أعضاء مكتب منظمة فتح في ليبيا بتنظيم الحفل والإشراف عليه واستقبال الجماهير، فرحلة أم كلثوم كانت من أجل فتح والفدائيين الذين يبذلون الدم ثمناً لتحرير بلادهم، وشدت أم كلثوم في تلك الليلة بأغنيتين وهما هذه ليلتي ثم الأطلال، ومن العجيب أن ظلت أغاني الحفل مفقودة إلى أن قدم الشيخ محمد شعبان وهو كلثومي تونسي أغنية هذه ليلتي إلى عشاق أم كلثوم في منتدى سماعي عام 2008 وفي شهر فبراير 2009 أخرج الإذاعي القدير إبراهيم حفني الوصلة الثانية للنور وهي قصيدة الأطلال .




هجوم بعض الأقلام على كوكب الشرق

رغم الاستقبال الحافل لأم كلثوم في طرابلس ونجاح حفلها الأول إلا أن هناك بعض الأقلام هاجمتها في صحف محدودة، وتركز الهجوم على نقطة واحدة وهي كيف تغني للحب ونحن نعيش في المعركة؟ وأكد النقاش أن أم كلثوم فنانة وتشارك في المعركة بفنها، فهي لا يمكنها أن تغير مهنتها إلى طبيبة أو مهندسة، بل بفنها تعيد الثقة للإنسان العربي، فأم كلثوم حسب ما قاله مستشرق أجنبي لرجاء النقاش في السودان، تستطيع أن تعيد الحيوية إلى قلب المواطن العربي، فالمفروض أننا كنا في مرحلة الهزيمة، والهزيمة تقترن دائماً باليأس، وأكد المستشرق أن شعباً يغني وهو في جو المعركة لا يكون أبداً شعباً ضعيفاً، بل شعب حي متفتح القلب ويستطيع أن يواجه أعداءه بقوة.



للموضوع جزء ثانٍ وأخير
https://www.alhilalalyoum.com/482940

خليـل زيـدان
01/01/2019, 00h46
الجزء الثاني والأخير شيق وبه معلومات رائعة


أسرار ومخاطر رحلة ليبيا (2 ـ 2)


من أجل المجهود الحربي المصري ودعم الفدائيين من منظمة فتح كانت الرحلة السابعة لأم كلثوم إلى ليبيا الشقيقة، وقد سردنا بالأمس الجزء الأول من الرحلة وقد أقامت فيه حفلها الأول بطرابلس في 12 مارس 1969، واليوم نستكمل الجزء الثاني والأخير في تلك الرحلة الحافلة بالنجاح ونسرد فيه ما تعرضت له من مخاطر ومفاجأت.

مندوب الرئيس جمال في الحفل
لم يذكر أي مصدر إيفاد مندوب من رئاسة الجمهورية بمصر بملازمة أم كلثوم في رحلتها إلى طرابلس، ولكن فوجئ الجميع بوجود السيد حسن صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس جمال عبد الناصر في الصف الأول في حفل طرابلس، وبعد أن شدَت بقصيدة "هذه ليلتي" في وصلتها الأولى صعد مندوب الرئيس إلى المسرح وحياها أمام الجماهير، ثم جلس فترة طويلة معها حتى حانت وصلتها الثانية ونزل ليجلس في مكانه بالصف الأول ليستمع إلى "الأطلال".


دموع أم كلثوم

ظلت أم كلثوم في طرابلس خمسة أيام بعد الحفل، فقد زارت في اليوم التالي مدرسة الصنايع وهي مخصصة للأطفال اليتامي والفقراء، ورغم النظام الذي اتبع عند قدومها إلى المدرسة، إلا أنهم هرولوا إليها ملتفين حولها ليرحبوا بها، وعلى مسرح الترحيب ألقى طفل من اليتامى كلمة عن الأمومة فانسابت دموع أم كلثوم من خلف نظارتها وقدموا لها الورد، ولن ينسى الأطفال أن أم كلثوم كانت بينهم وغمرتهم بمشاعر العطف والأمومة .. وفي المساء لبَّت أم كلثوم دعوة دكتور "العجيلي" في منزله بطرابلس، والتف حولها لفيف من سيدات المجتمع بملابسهن الحديثة والتقليدية.


وفي اليوم الثالث أقامت العائلة السنوسية حفل استقبال في مزرعتهم، وقضت أم كلثوم اليوم كله بين المزارع والأشجار، وفي المساء حضر الحفل لفيف من السفراء والوزراء. وفي اليوم الرابع لبَّت أم كلثوم دعوة الجمعية النسائية بطرابلس وارتدت لأول مرة العباءة الليبية، وأحاطتها نساء الجمعية بمشاعر البهجة والقبلات، واستعرضت أم كلثوم ملابسهن التقليدية مع الرقص والفلكلور الشعبي الليبي.


وفي اليوم الخامس زارت كلية الهندسة وكان في استقبالها أساتذة الكلية وكان معظمهم من المصريين وقد رحب بها الجميع، وأقامت سفارات العرب حفل ترحيب بأم كلثوم برعاية سفير الكويت الذي دعا سفراء ووزراء ليبيا للحفل، ووجدت أم كلثوم مفاجأة في انتظارها حيث قدم لها السفير صورة لها بالحجم الطبيعي من تصوير محمد كرازة كبير المصورين الليبيين الذي وقف بجانبها وطلب منها توقيعها على الصورة.



فزع وإغماء في الطائرة

في الثامنة من مساء يوم 17 مارس استقلت أم كلثوم الطائرة من طرابلس إلى بنغازي مع الوفد المرافق لها، وبعد فترة تعرضت الطائرة لمطبات هوائية هددتها بخطر حقيقي، وبدأ العديد من الركاب في الصراخ والخوف من الغرق إن سقطت الطائرة في البحر، وأصيب العديد منهم بالإغماء وقد ظهر المضيف الأجنبي وعلى وجهه علامات الذعر، وشعر الجميع أن النهاية وشيكة في جوف البحر، فقد استمرت المخاطر لمدة نصف ساعة، وقد جلست أم كلثوم في مقعدها ثابتة دون أية حركة أو رد فعل، وقد أسبغت على نفسها هدوءًا وجدانيًا، فقد شعرت أنها اللحظات الأخيرة، وظلت متماسكة تتلو آيات القرآن الكريم، وبعد أن كانت الطائرة على شفا الهاوية التي لا نجاة منها استقامت في طريقها وتخلصت من الاضطراب وظل الجميع يرددون الأدعية والشكر لله.


عبد الوهاب في الحفل الثاني

قضت أم كلثوم يوم الثامن عشر من مارس بقصر السيد عبد الله عابد السنوسي، وكانت قد نزلت به وأقامت فيه طول تواجدها في بنغازي، وفي مساء اليوم التالي أقيم حفل أم كلثوم الثاني على مسرح بملعب 24 سبتمبر بمنطقة البركة في بنغازي وشدت فيه بأغنيتين وهما "أمل حياتي" ثم "بعيد عنك"، وقد تميز الحفل بحضور وفود أدباء المغرب العربي وقد فوجئت أم كلثوم بحضور الموسيقار محمد عبد الوهاب حفل بنغازي وزوجته، وقد صعدت السيدة نهلة القدسي إلى المسرح بعد وصلة أم كلثوم الأولى وظلت معها خلف الكواليس حتى نزلت قبل أن تنفرج الستارة لتشدو أم كلثوم بوصلتها الثانية.


زيارات وحفاوة بعد الحفل

تلقت أم كلثوم في اليوم التالي للحفل دعوة من النادي المصري ببنغازي وحضر الحفل أيضاً الموسيقار عبد الوهاب وزوجته، وقوبلوا بالترحاب الشديد، وقبل العودة إلى مصر أقامت عائلة "السنوسي" حفل عشاء فاخر بقصرهم الفخم، وحضر "عبد الوهاب" الحفل وزوجته، ولمس الجميع الحفاوة البالغة من السيد عبد الله عابد السنوسي راعي الرحلة والحفلين.
ووجب أن نؤكد نجاح الحفلين الذي بلغ إيرادهما قرابة المائة ألف جنية ليبي لصالح إعادة التسليح في مصر، ودعم منظمة فتح الفلسطينية، وأتمت أم كلثوم 13 يوماً في ليبيا كانت فيها دائمة الاتصال بالقاهرة مع الاستماع للراديو لمعرفة أخبار مصر.


كواليس الرحلة

حضر حفلي أم كلثوم وزير الاقتصاد المصري حسن عباس زكي حيث كان متواجداً في ليبيا ومسؤولاً عن معرض مصر في طرابلس، وعرض بعض الشخصيات على أم كلثوم أن تعود إلى القاهرة من بنغازي بالسيارة؛ بعد المخاطر التي تعرضت لها طائرتها، لكنها رفضت الاقتراح وأصرت على العودة بالطائرة. وكان قائد فرقتها محمد عبده صالح يبدو عليه الإعياء في الرحلة وقد علم أحمد الصالحين وزير الإعلام الليبي بمرضه فعرض عليه أن يبقى شهرين في ضيافة الحكومة الليبية، لكنه اعتذر ووعدهم أنه سيعود إلى ليبيا لاحقاً ليقضي فيها بعض الوقت. وطلب العديد من شعراء المغرب من أم كلثوم أن تغني من أشعارهم، وقد سجلت مع مصطفى المصراتي رئيس اللجنة العليا للفنون والآداب حديثاً مطولاً أخبرها أنه سيكون فصلاً في كتابه الجديد "حوار معهم".



بقي أن نشير إلى أن أغنيتي حفل بنغازي لم يسمعهما أحد في مصر بعد رحلة أم كلثوم إلى ليبيا إلى أن قام الإعلامي إبراهيم حفني بمفاجأة الجمهور العربي وإذاعة أغنية بعيد عنك في شهر مارس 2010 أما الأغنية الثانية المفقودة أمل حياتي فقد رفعتها السيدة سلوى السنوسي لأول مرة في أكتوبر 2011 بمنتدى سماعي؛ لتسعد بها جمهور وعشاق أم كلثوم.



https://www.alhilalalyoum.com/483174

abuaseem
02/01/2019, 12h18
[QUOTE=خليـل زيـدان;745312]
مقال كتبته أمس في الذكرى المائة بعد العشرين لميلاد كوكب الشرق ببوابة الهلال الالكترونية
أسرار ومخاطر رحلة ليبيا (1ـ2)


الف شكر يا استاذ خليل على هذا الموضوع الشيق فلازالت زيارة الراحلة ام كلثوم لليبيا في شهر مارس 1969 و الذي تصادف مع الاحتفالات بذكرى ميلاد الملك ادريس هي الاكثر غموضا في كل رحلاتها التي قامت بها من اجل الدعم الحربي من حيث قلة المعلومات المتوفرة حول الزيارة لما شابها من اشكاليات في حينها ثم سقوط حكم الملك ادريس بعد ذلك ب 6 اشهر الذي ادى الى طمس كل التسجيلات الاذاعية و التلفزيونية لارتباط تلك الزيارة بتواجد رموز من العائلة المالكة طيلة الحفلات مما ادى الى التعاطي معها من قبل جماعة سبتمبر باعتبارها من ارث حكم المملكة و يجب مسحه او طمسه من ذاكرة الاذاعة و التلفزيون و هذا ما كان. شخصيا قمت باعادة نشر الحلقتين من مقالك المهم هذا لعل ذلك يزيل بعض الغموض عن تلك الرحلة التاريخية.

خليـل زيـدان
02/01/2019, 20h54
[QUOTE=خليـل زيـدان;745312]
مقال كتبته أمس في الذكرى المائة بعد العشرين لميلاد كوكب الشرق ببوابة الهلال الالكترونية
أسرار ومخاطر رحلة ليبيا (1ـ2)


الف شكر يا استاذ خليل على هذا الموضوع الشيق فلازالت زيارة الراحلة ام كلثوم لليبيا في شهر مارس 1969 و الذي تصادف مع الاحتفالات بذكرى ميلاد الملك ادريس هي الاكثر غموضا في كل رحلاتها التي قامت بها من اجل الدعم الحربي من حيث قلة المعلومات المتوفرة حول الزيارة لما شابها من اشكاليات في حينها ثم سقوط حكم الملك ادريس بعد ذلك ب 6 اشهر الذي ادى الى طمس كل التسجيلات الاذاعية و التلفزيونية لارتباط تلك الزيارة بتواجد رموز من العائلة المالكة طيلة الحفلات مما ادى الى التعاطي معها من قبل جماعة سبتمبر باعتبارها من ارث حكم المملكة و يجب مسحه او طمسه من ذاكرة الاذاعة و التلفزيون و هذا ما كان. شخصيا قمت باعادة نشر الحلقتين من مقالك المهم هذا لعل ذلك يزيل بعض الغموض عن تلك الرحلة التاريخية.

تسلم أخي الحبيب دكتور أبو عاصم .. رأيك أعتز به وأشكرك على إشادتك بالمقالين وهما رصد دقيق
لمعظم ماحدث في الرحلة، حقيقة أنا كنت في منتهى النشوة أثناء الكتابة، وقد رصد كاتبنا الأستاذ رجاء النقاش
الكثير عن ليبيا وتقدمها بسرعة الصاروخ في ذلك الوقت، وأيضاً تغير المجتمع الليبي إلى الحداثة والتطور
لكني ركزت على أحداث الرحلة لأم كلثوم .. وبعض النقاط أدهشتني ولم أحللها بالطبع ومنها أن روح عبد الناصر
كانت مع أم كلثوم في تلك الرحلة، والدليل وجود الممثل الشخصي له في الرحلة السيد حسن صبري الخولي
وهو الذي لا يفارق الرئيس جمال أبداً .. ووجدت علامات استفهام لم أحللها أيضاً في المقال ومنها سفر عبد الوهاب المفاجئ وزوجته إلى ليبيا واللحاق بحفل بنغازي فقط .. هل علم ما حدث لها في الطائرة التي كادت تسقط بها ؟ هل سافر كملحن لبعض الأغاني التي غنتها أم كلثوم في الحفلين ؟ من المؤكد أن ذلك أرقها .. هذا رأيي الشخصي، فوجود عبد الوهاب قد يسحب منها الأضواء هناك نظراً لقيمته الفنية .. هي نفسها لم تكن تحضر جنازات المقربون منها
لأنها كانت تخشى أن يلتف حولها الناس وينسون الحدث الأصلي .. لذلك رأيت أم كلثوم كانت في قمة الإبداع في طرابلس
لكن في بنغازي كانت مختلفة سواء في الحفل أو في المقابلات التي جرت بعد ذلك ، مؤكد هناك ما عكر صفوها
ولا أقصد ماحدث في الحفل من كلمة المستمع والتي ردت عليه .. لا .. فيه أشياء أخرى لا نعرفها جعلتها مختلفة
في النصف الثاني من الرحلة

عادل 63
03/01/2019, 19h34
لم أجد من الكلمات ماأعبر بة عن شكرى وامتنانى للدكتور العظيم ابوعاصم واستاذنا البار خليل بية زيدان على هذة الأفادة لتلك الفترة لسيدة الغناء العربى

تحياتى

yousif adam
15/01/2019, 12h16
مع الأسف كثير من التراث اندثر من جراء بعض العقليات المتخلفة٠