المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدور


حليم الشرق
08/06/2008, 17h18
:emrose:الدور في مصر في عشرينات القرن الماضي وانتشر منها
محمد خيري ، قالوا لي ليه تعشق

يتألف الدور من
المذهب: وهو الجزء الأول من الدور وتؤديه المجموعة
الأغصان: وهو يلي المذهب حيث ينفرد المغني الرئيسي بأداء الغصن الأول ثم ينتقل إلى الأغصان الأخرى وبين كل غصن وغصن يعود إلى المذهب
كان تلحين الغصن مثل تلحين المذهب ، كما كان يوزن غالباً على إيقاع الوحدة الكبيرة أو المصمودي الكبير وهي إيقاعات بسيطة وكان يحلو للبعض أن يلحن المذهب على إيقاع والأغصان على إيقاع آخر فمثلاً في دور "يللي بتشكي م الهوى هون عليك" للشيخ زكريا أحمد حيث استخدم إيقاع النواخت في المذهب وإيقاع الوحدة والفالس في الأغصان ، وقد تطور الدور فيعد ان كان المغني يردد اللحن منفرداً على لحن المذهب صار يردده عدداً من المرات بألحان مختلفة تغاير لحن المذهب ، مرة لوحدة وأخرى مع المجموعة ومن ثم ينفرد المغني بالغناء لوحده فيتصرف في اللحن على هواه في حركة يطلق عليها اسم الهنك
ومن أئمة ملحني الأدوار
محمد عثمان الذي يعود الفضل إليه في تهذيب الدور من حيث الجمل الموسيقية وهو أول من أوجد طريقة الهنك في أداء الدور ومن أشهر أدواره " يامنت وحشني" مقام حجاز كار ، إيقاع مصمودي
عبده الحامولي الذي كان يأخذ الدور القديم فيصقله ويثقفه ويهذبه فيخرج طرياً وأعمق تأثيراً وأكثر طرباً أما صوته فقد وصفه سامي الشوا بأنه كان أعجوبة في قوته وحلاوته وطلاوته وسحره ، فكان يبدأ من القاعدة العريضة ثم يرتفع شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى الأجواء العالية التي لايلحق بها لاحق، وكثيراً ما كان عازف القانون يقف عن العزف لأن صوت الحامولي تجاوز في ارتفاعه أعلى طبقة من أوتار آلة القانون ومن أشهر أدواره "الله يصون دولة حسنك" من مقام حجاز كار وإيقاع وحدة كبيرة
وهناك آخرون أيضاً ممن اهتموا بالدور نذكر منهم داوود حسني و محمد القصبجي و زكريا أحمد و رياض السنباطي و محمد عبد الوهاب و سيد درويش

ilamas
30/10/2008, 14h11
شكر الله لك المجهود

أخي حليم...

إذا أمكن ارفاق الموضوع بنماذج للاستماع

يكن أفضل , لكي يتضح القالب الموسيقي

بشكل جيد.

تقبل مروري.

:cool:

اشرف عبدالرحمن
20/04/2009, 22h12
اولا اشكرك استاذ حليم على هذا التعريف بقالب الدور وطرح الموضوع للاضافة ويسعدنى ان اضيف بعض المعلومات عن قالب الدور :

مراحل تطور قالب الدور

المرحلة الاولى ( المدرسة القديمة والنهوض بقالب الدور )

بدأت تلك النهضة على يد بعض النوابغ امثال : محمد المقدم – خليل محرم – أحمد الشلشمونى – الشنتورى – حسين الساعاتى ، وقد ظهر عبقريات اخرى منها ( الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وهو شيخ مشايخ الاذكار الصوفية والموشحات ويعتبر من اهم ملحنى الادوار فى المدرسة القديمة


المرحلة الثانية ( العصر الذهبى لقالب الدور ) :

وهى مدرسة عبده الحامولى حيث الآداء المتميز للغناء ورحلاته الى الاستانه وإدخاله لنغمات جديدة مثل ( النهاوند – الحجاز كار ) . علاوة على جهود محمد عثمان من حيث الاسلوب الجديد فى تلحين الدور .

المرحلة الثالة ( المدرسة الحديثة لقالب الدور ) :

تبدأ هذه الفترة بسيد درويش الذى يعتبر على رأس المدرسة الحديثة وهى ممتده حتى يومنا هذا ومن تلاميذها " زكريا احمد ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطى " ففى هذه المرحلة طرأت تتطورات على قالب الدور سنجد انها تنحصر فى تطوير سيد درويش رائد المدرسة الحديثة لقالب الدور واعطائه طابعا خاصا به فى تلحينه حيث تميزت بالتعبير عن معنى ومضمون النص