تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : من الواجب أن نعطي الكلمة (حقها)


رضا رشيد
02/06/2008, 19h57
الأخوة الكرام ..
أسمحوا لى أن أشارك معكم ... ولكن ( بعتاب بسيط ) ...

تكلم الجميع عن أداء ( الست ) ... وعن اللحن ... وعبقرية الملحن .. وقفلات الست ... وعظمتها ..

وذلك لاغبار عليه .. كلنا نعرف ..

ولكن لم يتكلم أحد عن ( الكلمة ) ... مع ان البداية كانت الكلمة .. ثم اللحن .. ثم الأداء

حتى الأستاذ : عمار الشريعى عندما يحلل الأغانى فى برنامجه ( غواص ... ) يمر ( بسرعة ) على الكلمات ..

ويستفيض فى اللحن والأداء .. وله عذره ( فهو موسيقى ) فى المقام الأول .. أما نحن .. ( سميعة ) .. يجب أن نعطى كل شئ

حقه ... وأضرب لكم مثلا ... لوغنت أم كلثوم ( قطعنى حتت وأرمينى فى الزيت ) هل كنا سنتقبلها منها ؟؟؟

بالطبع ( لأ ) ... لأننا تعودنا منها على الكلمة الحلوة .. المحترمة .. الشجية ...

حتى لو قالوا أن أم كلثوم لوقالت ( ريان يافجل ) هانسمعها ... أعتقد لأ ... أنا متأكد أنها لوقالت أى شئ هايطلع منها رائع

لأن صوتها ( رائع ) أما الكلام الهابط .. سامحونى

وهنا من الواجب أن نعطى للكلمة ( حقها ) ومش هاقول أسمع .. ولكن هاقول أقرأ :

ياسعده اللى عرف مرة

أو .... بيجرح قد مايجرح ... ويعطف تانى .. ويداوى

وباقى الكلام ..
ياجماعة .. ( هذا الرأى شخصى .. بحت )

تحياتى ...

omar shrief
02/06/2008, 20h47
أتفق مع الأستاذ رضا رشيد في أن الكلمة هي أساس الأغنية التي تترتكز عليه وهي الفارق بين الغناء الجيد والردئ
فيستطيع أي مستمع أن يحكم على الأغنية من كلماتها ولا يتطلب ذلك أن يكون المستمع عالي الثقافة فالكلمة الجيده الهادفة تعرف طريقها إلى القلب و العقل مباشرة أما اللحن فيحتاج إلى مختص وعلى دراية بالمقامات الموسيقية يحكم عليه ويبين نقاط قوته أو ضعفه
وصوت المطرب لم يعد الآن مقياساً لجودة الأغنية أو ردائتها فكم من أصوات نسمعها هذه الأيام تساعدها التكنولوجيا العالية في مجال تحسين الصوت وترخيمه وضبطه وهذا رأي كوكب الشرق نفسها عندما سألت على أهم جزء في مثلث الأغنية
كل ما أود أن ألفت نظر الأخوة إليه في هذه الأغنية هو أن كوكب الشرق رحمها الله كانت خير من يبرز معاني الكلمات التي تغنيها لاحظوا معي كيف تقول أم كلثوم حبيبي لما يوعدني تبات الدنيا ضحكالي ولما وصله يسعدني ما أفكر في اللي يجرالي ثم تغير طبقة صوتها وهي تقول ولما طبعه يتغير وقلبي يبقى متحير
وهذا من وجهة نظري هو ما جعلها كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي وقيثارته التي أبدعها الخالق عز وجل

بشيرالأنس
03/06/2008, 08h47
قرئت رد الأخ الفاضل رضا رشيد الذي عبر عن وجهة نظر مهمة.
لكن أخي الكريم لوسمحت أود أن أسئلك سؤال: هل تطربك أغاني الست باأصوات غير صوت ثومة؟
إذا كنت تريد أن تعرف جوابي عن هذا السؤال...فهو بالنفي ...

تحياتي

د.حسن
03/06/2008, 09h47
قرأت رد الأخ الفاضل رضا رشيد الذي عبر عن وجهة نظر مهمة.


لكن أخي الكريم لوسمحت أود أن أسئلك سؤال: هل تطربك أغاني الست بأصوات غير صوت ثومة؟
إذا كنت تريد أن تعرف جوابي عن هذا السؤال...فهو بالنفي ...


تحياتي

أستاذى الفاضل البشير عاشق ثومة
إسمح لى أن أرد على السؤال ليس نيابة عن أ. رضا ولكن إلى أن يصلنا رد سيادته ..
أتفق معك بأن الجواب بالنفى .. ليه ؟
إذا كان الأستاذ عبدالوهاب وهو عبد الوهاب عندما غنى " أصبح عندى الآن بندقية " لم تصل إلى قلوبنا
زى ماغنتها الست - مع إحترامى لعشاق الأستاذ فأنا منهم - فما بال الأسماء الأخرى سواء المعروفة أو المغمورة ..
ظلموا أنفسهم وظلمونا عندما أدوا وليس تغنوا بأغانى الست
هذا رأيى ومافيناش م الزعل
مع تحياتى

رضا رشيد
03/06/2008, 11h49
الأخ الكريم .. البشير 444

شكرا على مداخلتك ... أنا لم أقصد أن تغنى الست .. هذه الأغنية أم تلك .. كان قصدى ( فى موضوعك الجميل )

أن نتطرق الى أبعاد الأغنية الثلاثة ..( الكلمة .. اللحن .. الأداء ) وليس الصوت .. وركزت على ( الكلام ) ..

ما أعنيه أن يقول كل منا رأيه .. فى هذه الثلاثية ... ولكنى لاحظت التركيز على الصوت واللحن فقط ... وهذا مادفعنى للمشاركة

وعندما تكون ( أغنية الأسبوع ) .. جددت حبك ليه .. سوف أشارك وأقول عن بيتين فى هذه الأغنية ... مازلت منذ سنوات عديدة

أبحث ( لا عن معناهما ) ولكن عن المغزى .. وماذا كان يقصد ( أحمد رامى ) ... وسوف تحتار معى لو تأملتهما ..

سنلتقى مع ( جددت حبك ) أن شاء الله ..

وأما بالنسبة لتساؤلك الثانى .. ( هل تطربك أغانى الست بأصوات غير صوتها ) وتفضل أخى الفاضل د : حسن بالرد

وأنت كذلك بالنفى .. وأنا بالعشرة .. أرفض .. وأنفى ... على رأى د : حسن ( ظلموا نفسهم ) .. وأقول لك بس أستحملنى :

سأعطيك ( تشبيه ) وهو تشبيه فقط ..

السيدة ( أم كلثوم ) أرادت تفصيل ( فستان جديد ) ذهبت تبحث عن قطعة القماش المناسبة لها .. فى اللون والجمال ,و و و ....

المحلات ( كثيرة ) ولكنها تتعامل مع ناس معينين .. تختار منهم مايناسبها ( الكلام ) ..

وتذهب الى الترزى الذى يستطيع ( تفصيل ) هذا الكلام .. بفن وأصلة .. وحرفنة ( اللحن )

وتخرج علينا يوم الخميس الأول من الشهر ( لتعرض الفستان ) وتتفوق فى عرضه .. وكل شهر تمتعنا بأشياء فى الفستان ..

لم نراها فى الشهر الذى قبله ( أقصد الأغنية فى تعدد حفلاتها ) ..

وتجئ الأن مطربة من أياهم ( وتلبس الفستان ) .. تخيل أنت منظرها هايكون أزاى ( مصيبة ) وبغرور تصمم ..

وتدعى .. وتقول ببجاحة .. أنها أضافت الى الأغنية .. أشياء من صوتها .. ( مش بذمتك أخى بشير .. دى مصيبة )

والأن يغنون أغانى الست ,غير الست .. ويطبعونها على أسطوانات وشرائط ( بأسمهم ويبيعونها لحسابهم ) .. مش دى سرقة ؟؟

هانقول أيه والا أيه .. أخى بشير .. ربنا يرحمنا جميعا ..

مش معانا .. يادكتور : حسن فى الحوار ده .. والا لحضرتك رأى تانى ..؟؟

تحياتى .. وأحترامى للأخ : بشير

وكذلك للدكتور : حسن

د.حسن
03/06/2008, 12h42
مش معانا .. يادكتور : حسن فى الحوار ده .. والا لحضرتك رأى تانى ..؟؟



معاكو طبعاً ياأستاذ رضا والكلام للأستاذ بشير وكل أحبائى بالمنتدى
واسمحوا لى أحكى موقف
مرة سيارتى عطلت وركبت مع أحد الزملاء الشباب وكان مشغل الكاسيت على إحدى (الأصوات) بتقول سيرة الحب وفوجئت بسعادته واستمتاعه بها فسألته ماعندكش الأصل فأجاب بالنفى .. تانى يوم كنت جايب له معايا شريط الست وقلت له إسمع وقرر ففوجئت بأته يقول لى أنه يعلم إن مافيش وجه للمقارنة لكن (خوفه) من زملاؤه إنهم يقولوا عليه " دقة قديمة " !!
من يومها مابيسمعش إلا سيرة الحب من الست وأنا باسجل سيرة الحب كل جمعة علشان أرفعها لأحبابى فى المنتدى ...
{ دُعابة }
مع تحياتى

بشير عياد
13/06/2008, 00h27
قريبا أنتقم لكم من كل الذين أساءوا إلى الشعراء وتجاهلوهم
أعمل منذ نوفمبر 1997 في كتابي " أمّ كلثوم .. عصرٌ من الشعراء .. قراءةٌ في جماليّات ِ النصّ " وقد تجاوز ألفين وخمسمائة صفحة ، فقط يعطلنا سوء التوثيق ليصدر الكتاب مع معرض الكتاب المقبل بإذن الله ( سيصدر في خمسة مجلدات معًا )
دعواتكم
ومن يكن لديه أية معلومات وثائقية أو صور نادرة ، أكون شاكرًا لو أمدّني بها
مع تحياتي لكلّ عشاق فن أمّ كُلثوم

بشيرالأنس
15/06/2008, 17h05
[quote=رضا رشيد;209835]الأخ الكريم .. البشير 444





وعندما تكون ( أغنية الأسبوع ) .. جددت حبك ليه .. سوف أشارك وأقول عن بيتين فى هذه الأغنية ... مازلت منذ سنوات عديدة

أبحث ( لا عن معناهما ) ولكن عن المغزى .. وماذا كان يقصد ( أحمد رامى ) ... وسوف تحتار معى لو تأملتهما ..

سنلتقى مع ( جددت حبك ) أن شاء الله ..


أستاذ رضى رشيد لقد حان الوقت أن تحدثنا عن ـ جددت حبك ليه ـ إنها الأن هي أغنية الاسبوع...إننا ننتظر ردك في هذا الموضوع.
تحياتي

بشير عياد
15/06/2008, 21h10
أتمنى بالفعل أن نفتح هنا حوارات حول المعنى والمغزى في أغاني أم كُلثوم فقد نثري الموقع بالمناقشات الجادة والآراء المتنوعة
أدعوكم إلى الاستماع إلى إذاعة " الشباب والرياضة " ( مصر ) الخميس المقبل ـ 19 يونيو ـ من الواحدة إلى الثانية ظهرًا ( بتوقيت القاهرة ) حيث تدور هذه الساعة حول أمّ كلثوم بمناسبة احتفال فرنسا بها هذه الأيام ، وستكون البطولة لقصيدة " الأطلال " ، ومن يجد لديه الوقت للمداخلات سيسعدني ذلك .
:emrose::emrose::emrose::emrose:

omar shrief
15/06/2008, 22h58
هذه هي كلمات أغنية جددت حبك ليه للشاعر المبدع الأستاذ أحمد رامي

جددت حبك ليه بعد الفؤاد ما إرتاح
حرام عليك خليه غافل عن اللى راح
ده الهجر وانت قريب منى كان فيه أمل لوصالك يوم
لكن بعادك ده عنى خلى الفؤاد منك محروم
ياهل ترى قلبك مشتاق يحس لوعة قلبى عليك
ويشعلل النار والأشواق اللى طفيتها إنت بأيديك
دنا لو نسيت اللى كان وهان على الهوان
أقدر أجيب العمر منين وأرجع العهد الماضي
أيام ماكنا احنا الاتنين أنت ظالمنى وانا راضي
صعبان على أقول لك كان والحب زى ماكان واكتر
وافكرك بليالى زمان واوصف فى جنتها واصور
إنت النعيم والهنا وانت العذاب والضنى
والعمر إيه غير دول
إن فات على حبنا سنه وراها سنة
حبك شباب على طول
إنت اللى فات بنعيمه وراح وفات لى طيفه فى خيالى
أسهر معاه الليل سواح عايش على العهد الخالي
وانت اللى فات بضناه وشقاه وساب لى ناره فى ضلوعي
أن مر ع الخاطر ذاكره تنزل من الوجد دموعى
ياللى قضيت العمر معاك ارضى جفاك واتمنى رضاك
أنت النعيم والهنا وانت العذاب والضني
والعمر ليه غير دول
إن فات على حبنا سن وراها سنة
حبك شباب على طول
ياللى هواك فى الفؤاد عايش فى ظل الوداد
انت الخيال والروح وانت سمير الأمل
ييجى الزمان ويروح وانت حبيب الأجل
وازاى أقول لك كنا زمان والماضى كان فى الغيب بكره
واللى أحنا فيه دلوقت كمان ح يفوت علينا ولا ندرى
ولما أكون وياك هايم فى بحر هواك
مااعرفش إيه فات من عمرى إن كان رضا أو كان كان حرمان
وافضل وبس أنت فى فكرى ياللي بحبك زى زمان

وطبعاً لا يمكن للعبد الفقير إلى الله أن يستطيع أن يتكلم عن مهارة الأستاذ أحمد رامي وبراعته فى الشعر وطريقته في إختيار الألفاظ والصور والخيال وغير ذلك من أمور الشعر
ولكني توقفت كثيراً عند كلمة ( يشعلل ) التي إستخدمها فبالفعل لا توجد كلمة أخرى تعبر عن فكرته وعاطفته سوى هذه الكلمة
وأعتقد أنه لاتوجد كلمة يمكن أن تترك هذا التأثير في قلبي وسمعي سوى هذه الكلمة وتذكرت أيضاً أنه استخدم نفس الكلمة في أغنية هجرتك عندما قال حاولت أهرب من الأفكار اللى تشعلل نار حبي فتركت نفس التأثير الجميل
وهناك بيتين أعتقد أن المغزى منهما كبير جداً ويناقشان موضوع شغل الكثير من الفلاسفة والعلماء وهو موضوع ما هو الزمن بالنسبة لنا أو نسبية الزمن لا أدري كيف أعبر عنه بالضبط وهما
وإزاي أقولك كنا زمان والماضي كان في الغيب بكره
واللي إحنا فيه دلوقتي كمان حيفوت علينا ولا ندرى
أعتقد أنه من الواجب أن نضيف للشاعر أحمد رامي لقباً جديداً ( أينشتين الشعر العربي )

رضا رشيد
16/06/2008, 09h54
الأخوة الكرام ..

فعلا لقدت وعدت بالمشاركة عندما تكون ( جددت حبك ليه ) .. هى الأغنية المختارة .. وأنا أقصد الكلمات ..

وأنا أعلم .. وهكذا سمعت .. عن قصة هذه الأغنية .. عندما قابلها ( أحمد رامى ) على سلم مبنى الأذاعة والتليفزيون ..

ودار بينهما حديث وقال لها ( روحى طالعة ) وكان يقصدها هى .. فقد كانت صاعدة على السلم .. ثم عاد ألى منزله وصاغ :

جددت حبك ليه .. بعد الفؤاد ما أرتاح ...

ولكنى أريد أن أفهم ماذا كان يقصد .. وما مغزى البيتين التاليين .. وتكلم عنهما الأخ : عمر شريف .. وهما :

وأزاى أقولك كنا زمان ... والماضى كان فى الغيب بكره
واللى أحنا فيه دلوقت كمان ... هايفوت علينا ولا ندرى
كلنا نعلم أن الغيب ( مستقبل ) أى شئ لم يحدث بعد .. ( والغيب يعلمه الله ) .. ( فكيف يكون الماضى غيبا )

ماذا قصد ( رامى ) .. أو ماذا يريد أن يقول ... وماذا قصد بقوله واللى أحنا فيه .. ( هايفوت ) .. وهو حاضر أى واقع ..

الأستاذ الفاضل والشاعر الكبير : بشير عياد ..

ماذا كان يقصد ( رامى ) والمعنى فى بطن الشاعر كما يقولون .. ؟؟ وحضرتك أدرى منا ببحور الشعر وألغازه ..

بصراحة .. نفسى من زمان أعرف ماذا كان يقصد الراحل ( أحمد رامى ) ...

شكرا ... وتحياتى ...

رضا رشيد
16/06/2008, 11h17
أخوانى الكرام ...

هناك من الجمال .. فى كلمات هذه الأغنية .. أتكلم فيه منفصلا ( وهذا رأى شخصى ) ..

مثلا .. جددت حبك ( ليه ) .. بعد ( الفؤاد ) ما أرتاح .. ولم يقل ( القلب ) ...
وكذلك .. حرام عليك خليه ( غافل ) عن اللى راح ... ولم يقل .. ساهى أو ناسى ..
خلط جميل ورائع بين ( العامية ) و ( الفصحى ) ...

ولو ذهبنا الى ..
أنت اللى فات بنعيمه وراح .. وفات لى طيفه فى خيالى
أسهر معاه الليل سواح .. عايش على العهد الخالى ... ( مزج أيضا بين العامية والفصحى ) ولكنه جميل ...

وهناك الكثير .. وأكتفى بهذا حتى لا أطيل عليكم ..

بقى أن أقول .. لو تتبعنا الأغانى والقصائد التى ألفها ( أحمد رامى ) وغنتها ( الست ) ...
وجمعناها مع بعض .. ( حسب التوقيت الزمنى .. القديم ثم الحديث ) سنعرف منها القصة الكاملة ..

على سبيل المثال .. من ( ياللى كان يشجيك أنينى ) الى ( يامسهرنى ) مارا ب ( هجرتك ) و ( جددت حبك ) .. وغيرهم ..

تحياتى ...

بشير عياد
16/06/2008, 18h49
أخي رضا رشيد
أنت وضعت يدك على " بيت القصيد " في هذه الرائعة " جددت حبك ليه ؟" ، فعندما يقول رامي :
وازّاي أقول لك كنا زمان .. والماضي كان في الغيب بكره
واللي احنا فيه دلوقتي كمان .. ح يفوت علينا ولا ندرى
فإنه يطالبنا بعدم تضييع الوقت في العتاب ومحاسبة الآخر ، يريد أن نمشي للأمام ونقتنص اللحظة المتاحة في صنع ما هو أجمل وأروع وأبقى ، بدلا من العتاب الذي قد ينبش الجراح القديمة ويوقظها فيضيع ما بين أيدينا ، ألم يكن الماضي الجميل الذي عشناه يمثل المستقبل ( بكره ) قبل أن يمضي به الزمن ويحوّله إلى ماض ؟؟ هذا الحاضر الذي نعيشه الآن إذا لم نقتنصه سيمر ويضيع وسيصبح ماضيًا أيضًا عندما يأتي علينا الغد ( بكره ) .
رامي يحاول أن يعلمنا أن نمضي إلى الأمام لا إلى الخلف ، فالـ " الخلف " ذكريات مضت بحلوها ومرّها ولن تشفع لنا الآن ، أما الأمام فهو المستقبل بكل ما فيه من أحلام لن تتحقق بمجرد أننا نحلمها ، ولكنها تتطلّب الإصرار أولا ثم التقاء إرادة الطرفين على غفران ما مضى من أجل ما سيأتي.
رامي جاء من الفصحى إلى العامية ، ولذلك فقاموسه " فصحوي " ، أما وضع كلمة " الفؤاد " في أول الأغنية فبسبب الوزن الشعري ( العَروض ، أو بحور الشعر ) فالأغنية ـ في معظمها ـ من البحر البسيط ، ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ) ولكن يُدخل عليه رامي بعض الزحافات والعلل ( أو يستخدمها ) فتتحول " فاعلن " إلى " فعلن " ، ولو جاء بكلمة " القلب " مكان " الفؤاد " لاستوجب ذلك أن يحرّك لام " القلب " بالكسر بدلا من السكون فتصير " القـَلِب " كما ينطقها أهلنا في الصحراء الغربية .
الأغنية من الروائع التي أحبها وتملأ ذكرياتي ، وهي بالفعل جاءت بعد خصام عابر بين رامي وأمّ كلثوم ، وراح الخصام بلقاء عابر أسفر عن أغنية رائعة كسبناها وكسبتها الأجيال المقبلة .

رضا رشيد
16/06/2008, 19h50
الأستاذ الفاضل ,, والشاعر الجميل .. الأستاذ : بشير عياد

لسيادتك كل التقدير والأحترام .. وأشكرك على شرحك الوافى الرائع لهذه الأبيات ..

الأن وبعد سنوات طويلة .. عرفت ماذا كان يقصد الشاعر الراحل الفنان : أحمد رامى بهذه الأبيات ..

أنها فعلا تحفة .. وجميلة .. وهذه الأغنية كما قلت سيادتك .. من أجمل ما أبدع رامى ..

لك شكرى مرة أخرى ..

تحياتى وأحترامى