المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على أطلال الصوت


عبد المعين
30/05/2008, 19h17
أسعد الله أوقاتكم بكل خير......
الشباب أجمل مراحل عمر الإنسان......في مرحلة الشباب يظهر الانسان بأفضل أحواله ويقدم افضل من لديه في كل شيء، مايهمني هنا هو الحديث عن الصوت.....ما اريد مناقشته مع الأعضاء هو الوقوف على اطلال الصوت.....
يكون المطرب شاباً نسمع منه فيطربنا، يتلاعب بالطبقات وينتقل من نغمة إلى أخرى بمهارة كبيرة مستفيداً من المرونة الكبيرة التي يتمتع بها صوته....عندما يصل هذا المطرب إلى عمر كبير جداً يعني نقول انه اصيب بالشيخوخة، فإن هذه الشيخوخة لا تستثني صوته، نجد ان الصوت مهما كان جميلاً في الشباب فإنه يصاب بالخشونة وتصبح التنقلات الجميلة التي استطاع المطرب ان يؤديها ويطرب لها الناس امراً صعباً بل يظهر النشاذ في بعض الحالات......كل هذا طبيعي ....وطبيعي جداً....لكن ما يصعب علي فهمه هو ان اجد اناساً واقفين على اطلال هذا الصوت الجميل ومازالوا يهللون له كما لو كان شاباً.......مع احترامي لآراء كل الموجودين فأنا مثلاً لا استطيع ان افهم انساناً يسمع للمطربة اللبنانية صباح....في هذا العمر لم يعد في صوتها اي نوع من الجمال.....دعوني اكون اكثر صراحة معكم.....انا سميع طرب شرقي حلبي اندلسي.....يعني موشحات وقدود حلبيه.....وقصائد.....لقد كان فارس هذا الميدان هو المرحوم صبري مدلل ولاخلاف على جمال صوته في شبابه وكهولته.....لكني لا اجد معاني الجمال هذه في صوته بعد ان طعن في الشيخوخة ( مع أني على وشك رفع حفلة شارك فيها .....موشحات وقصائد وهذا دليل على احترامي للرأي الآخر ) .........
http://img219.imageshack.us/img219/1263/founderby9.jpg
المرحوم الحاج صبري مدلل...استحق بجدارة لقب ( شيخ المنشدين-شيخ الموشحات) ....كرم قبل وفاته من قبل وزارة الثقافة السورية.
لماذا نقف على اطلال الصوت بعد ذهابه، هل فقط لأننا اعتدنا من هذا الشخص على الصوت الجميل ؟؟؟؟ طيب الصوت ذهب.......انا اتكلم في قضية عامة ضربت مثالين ....لكن يوجد الكثير من الأمثلة.....
انا شخصياً اعتقد انه من الافضل للمطرب ان يتوقف عن الغناء عندما يطعن في الشيخوخة ويصبح صوته خشناً او يصبح من الصعب عليه التحكم بصوته كما كان يفعل......
وأنتم ما رأيكم ????
ملحوظة انا لا انتقص ( وليس لي ولا استطيع ان انتقص ) الحاج صبري مدلل ( فأنا اسمع اعماله عندما كان شاباً فقط وهي قليله عندي ) ولا صباح انما ضربت مثالين للتقريب وتوضيح الفكرة.

رضا رشيد
30/05/2008, 19h56
الأخ الكريم .. عبد المعين

أنت ضربت ( مثلين ) فقط ... شاخ صوتهما كما شاخا هما ( كما تقول ) ...

وأنا أقول لك .. لماذا لانقول ( نضج صوتهما ) ونعطى أمثلة أكثر ... مثلا :

هل شاخ صوت ( أم كلثوم .. وعبد الوهاب .. وفريد ... وعبد المطلب .. وشادية .. ونجاة .. ومحمد قنديل .. وفيروز )

وغيرهم كثيرين .. طبعا لأ .. فقط ( وهذا رأى شخصى ) نضج الصوت وأحلو أكثر ..

كلهم غنوا حتى اللحظات الأخيرة .. والحى منهم مازال يطربنا وصوته جميل ... نجاة وفيروز مثلا ...

ما رأيك ؟؟؟ أخى الكريم

تحياتى ...

عبد المعين
30/05/2008, 20h34
الأخ الكريم .. عبد المعين


أنت ضربت ( مثلين ) فقط ... شاخ صوتهما كما شاخا هما ( كما تقول ) ...

وأنا أقول لك .. لماذا لانقول ( نضج صوتهما ) ونعطى أمثلة أكثر ... مثلا :

هل شاخ صوت ( أم كلثوم .. وعبد الوهاب .. وفريد ... وعبد المطلب .. وشادية .. ونجاة .. ومحمد قنديل .. وفيروز )

وغيرهم كثيرين .. طبعا لأ .. فقط ( وهذا رأى شخصى ) نضج الصوت وأحلو أكثر ..

كلهم غنوا حتى اللحظات الأخيرة .. والحى منهم مازال يطربنا وصوته جميل ... نجاة وفيروز مثلا ...

ما رأيك ؟؟؟ أخى الكريم


تحياتى ...


:):) أهلا وسهلا بسيدي الغالي الاستاذ رضا ........
استاذي الكريم على علمي الامثله التي ذكرتها لم تصل إلى سن الشيخوخة الحقيقي الذي ينال ضرره من الصوت......( على علمي الحاج صبري توفي في الثامنة والثمانين) ....ولا أعرف ....قد تظهر بعض الاصوات التي لا تنال منها الشيخوخة....لكن انا اقول لو فرضنا ان الشيخوخة نالت من الصوت بشكل لايختلف عليه اثنين ( كما هو الحال عند صباح ) هل يبقى جمال الصوت في اذننا كما كان عندما كان جمالاً حقيقياً ؟؟؟؟؟.
يعني انا افترض مسبقاً ان الشيخوخة نالت من الصوت......
نورت الموضوع استاذ الكريم :emrose::emrose:

رضا رشيد
30/05/2008, 22h48
أخى .. عبد المعين

لك تحياتى .. وشكرى

سأعطى لك مثلا .. أم كلثوم ( توفيت ) 74 سنة .. حكم علينا الهوى ( أخر ماغنت ) غنتها قبل وفاتها بقليل ..

هل شاخ صوتها ..؟؟؟

لاتأخذ ( صباح ) كمثل .. كلنا نعرف كيف كانت حياتها الخاصة .. وهذا ما أثر على صوتها ...

مثلا .. هل المطربة ( فيروز ) مازالت صبية ... ؟؟ أسمعها الأن ... أشاخ صوتها ؟؟؟

من الممكن أن نقول ( تغير صوتها ) لا شاخ .. لأن معنى كلمة ( شيخوخة ) هو قلة الحيوية .. كالمشى .. والتنفس .. والحركة

وهذا لم يكن فى هؤلاء ..

يكفى وقوفهم على المسرح .. هذا وحده ينفى صفة الشيخوخة عن أصواتهم ..

الفنان الراحل : محمد عبد الوهاب توفى عن 90 عاما .. وكان يغنى .. هل شاخ صوته ؟؟؟

ألست معى ...

تحياتى ...

عبد المعين
31/05/2008, 08h14
أنا معك استاذ رضا.......انا لا أحكم بأن كل الأصوات ستتغير....لكن بعضها تغير فعلاً .....قد يكون نتيجة تدخين او تعاطي كحول لكنه تغير...بأي حال استاذي سأرسل لك قريباً ملفاً صوتيا لتشاركني الحالة التي اتسائل عنها عن قرب.
بتشكرك كتير لردودك ونقاشك الراقي.....انا فعلاً استفدت من كلامك واخدت معلومات جديدة.:emrose::emrose::emrose:

اسير النغم
31/05/2008, 10h30
اخي العزيز عبدالمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اختلف مع الاستاذ رضا الصوت يشيخ ولنا في كل من ذكرهم الاستاذ رشيد عبره بأن الصوت يشيخ خد عندك ماقال رياض السنباطي بعد مالحن اغنية الاطلال قال خفت ان ام كلثوم لاتستطيع غنائها وسمعت ام كلثوم بهذا واتصلت على رياض وعملوا البروفات مدة طويله وغنتها وكان هذا في عام 1966 م فما بالك في السبعينات وايضا عبدالوهاب اخر ما غني على المسرح اغنية كل ده كان ليه في عام 1958 وبعد ذلك اكتفي بالجلسات على العود لكن في طريقة اذا المطرب تقدم به السن تجعله يغني وهو ان تنزل له الات الموسيقيه بما توافق صوته بمعني عندما يكون شابا فأن جواب الصوت يكون قويا واقصد بجواب الصوت الصوت المرتفع للمطرب وعندما يكبر لايستطيع ان يرفع صوته عاليا فتنزل الطبقة لتتلائم مع صوته اتمنى ان تكون وصلت الفكرة المشكله ان طرح الفكره الاخيره اكاديمي وله اسس بس سامحني حاولت اوصل الفكره بالعامية

عبد المعين
31/05/2008, 10h49
شكراً لشرحك وتوضيحاتك اخي اسير النغم ......
وفعلاً الصوت يتراجع ويتراجع حتى قد يصل إلى درجة يعجز فيها عن أداء اي شيء......وعلى كل حال سأرسل لك الرابط الذي ارسله للأستاذ الغالي رضا.....

عبد المعين
31/05/2008, 15h29
بتمنى من عشاق الحاج صبري انو ما يكونوا زعلوا مني .....لأنهم غاليين كتير علي ....خصوصاً الدكتور انس والأخ علاء ......ولعيونكم رفعت تفريدة جديدة للحاج صبري ......لمشاهدة المشاركة انقر هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=209223&postcount=52)
كما تم رفع وصلة موشحات شارك فيها المرحوم صبري مدلل مع تلميذه محمود فارس لمشاهدة المشاركة انقر هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=209220&postcount=125)

يارب مايكونوا زعلانين :(:(

رضا رشيد
31/05/2008, 18h37
أخى الفاضل .. اسير النغم

شكرا على مشاركتك ... وأنا سعيد لأن كثرة من يشاركوا فى الموضوع .. سيثريه .. ويسعد أخى : عبد المعين

والنقطة الثانية .. أننى لم أقصد الموضوع من الناحية ( الأكاديمية ) على الأطلاق .. لسبب بسيط ..

هو أننى لست مختصا .. ولا أفهم فى هذه الناحية ..

ولكنى أستطيع أن أقول وبكل ثقة .. أننى أنا وأنت واخى عبد المعين وكل أعضاء المنتدى .. ( سميعة من العيار التقيل ) ..

( وألا ماكنا الأن أعضاء فى سماعى )

والنظريات الأكاديمية لها أساتذتها ... كل ما أستطيع أن أقوله ..

مادام الصوت والكلمات واللحن ... يطربونى ... لايهمنى حتى ولوكان عمره ألف عام ...

أضرب لك مثلا ... ( عبد المطلب ) كان صوته يطرب .. رغم أن صوته ( ليس حالما كصوت عبد الحليم ) ...

وعندما تقدم به السن .. أصبح صوته أحلى مما كان ( فى شبابه ) ..

وأضرب لك مثلا أخر ( مطربين اليوم ) الواحد منهم عمره لايتعدى 25 سنة .. ومع ذلك لايستطيع أن يقول ..

أهات أو مواويل أو ليالى ( كعبد المطلب ) .. الذى كان يغنى وهو فى عمر جد هذا المطرب ..

هذا عدا أنه ( لاصق الميكرفون فى فمه ) لأن نفسه ضعيف .. وطلب كان بيغنى أحيانا ( دون ميكرفون ) ..

يبقى كده أحنا متفقين .. المسألة مش تقدم فى السن ... ولا شيخوخة

المسألة ... طرب .. وطرب .. وطرب

تحياتى .. وشكرى .. أخى الكريم

اسير النغم
01/06/2008, 10h28
حبيب قلبي استاذ رضا انا معاك في ماطرحت لكن كانت مقارنتي الفنان في مراحله العمريه وهذا ماطرحه حبيبنا الغالي عبد المعين وعلى فكره بالنسبه للاكاديمين طرحت موضوع قبل شهر بعنوان (ليس كل اكاديمي فنان) يعني بصراحه سميع زيك يهمني اكبر من ميت اكاديمي لا يمتلك حس فني .
واعتقد اننا ننتمي للمدرسه الطربية وهي لاتثمتل في عبد الحليم
ولكن تتمثل في عبدالمطلب وعبدالوهاب وعزيز عثمان والست وغيرهم واتمني اسمع تعقيبك شكرا وغالي

رضا رشيد
01/06/2008, 15h47
أخى .. أسير النغم

صح كده .. أحنا جيل الطرب .. أحنا السميعة ... ورأينا أهم من رأى ( الأفاضل الأكاديميين ) لأننا المتلقين ..

أى أننا ... المستمع .. المشاهد .. المتلقى ( وهنا يجب أن يكون رأينا أساسيا ويؤخذ به ) ..

لأنه فى النهاية .. هذه الأغانى .. والأفلام .. والمسلسلات .. وكل ماهو مسموع .. ومرئى .. موجه لنا .. ولنا فقط ..

لأننا نحن الذين .. نسمع ونشاهد ونتلقى ... ( الأكاديميين أيضا ) .. مثلنا .. ولكن بطريقة أخرى ...

تحياتى لك أخى الكريم ..