المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصية الصوت


عادل محمد
26/05/2008, 16h22
أخوتى وأخواتى وأصدقا ئى ألأعزاء جدا ، مساكم الله بكل الخير
انتم وحشتونى جدا ، وأعتذر مش قادر أتابع حوراتكم كويس ، فأنتم مرتاحين منى لكم حوالى شهرين وشويه فقلت ، بعد اذنكم ، أوجع دماغكم شوية ، أنا لسه سامع دلوقتى غنوة : الورد فى بهجته يهوى الملاغية ، أصل الدلال صنعته ولا الدلال غية ، للست الجميلة لورد كاش وتقرسبا كلام محمد على احمد ولحن صدقى الجميل ، ادعوكم لسماعها . مش ده الموضوع ، الموضوع هو :شخصية الصوت ،
كل انسان له شخصية ، هذا انبساطى وذاك تصادمى ، هذا ذكى وهذا اقل وذاك اعلى ذكاء ، وهكذا ..
ظهرت أصوات كثيرة : محمد امين ، جلال حرب ، محمد مرعى ، التلبانى ، عادل مأمون وغيرهم كثير ( لاأذكر حاليا صوت انثوى ) اختفم جميعا ولم يتركوا بصمة واضحة ، لماذا ؟
نسبة كبيرة من حضراتكم قالوا : دور الاعلام ،واعذرونى أنا لست متفقا مع هذه المقولة ، الموهبة و العبقرية يتخطيا أى عوائق .
-هل يمكن لقنديل أو كارم أو عباس البليدى ، أن يستأثروا بقلوب الصبايا والصبية ؟
تحياتى لكم جميعا ، واعتذر بشدة لعدم قدرتى على متابعتكم الى ألآن

عبد المعين
26/05/2008, 18h22
استاذي الكريم ........فيما عدا اهمية الصوت يوجد اهمية كبيرة للأحساس......يعني المطرب يجب ان يؤدي باحساس وكلكم يفهم ما اقصد...... لا يؤدي كآلة.......هذه نقطة مهمة اذا لم يكن عند المطرب احساس فلا يطرب.
لكن مع ذلك للإعلام دور كبير.....هذا من ناحية ولفساد اذن الجيل دور آخر ...سأعطيك مثال ......يوجد معنا في هذا المنتدى فنان مبدع بكل معنى الكلمة مؤلف وملحن موشحات ومؤدي لهذه الموشحات من الطراز الأول يتمتع بصوت جميل جداً واحساس رائع وله الكثير من التسجيلات في هذا المنتدى.......هو الاستاذ ( محمد على بحري ) اسم العضو ( بحري ) .
لا اجد عبقرية او جمال او علم بالموسيقا اكثر من ذلك .......ولا اقصد بذكر هذا المثال انه لم يترك اثراً واضحاً بالعكس هو ينقل هذا العلم باخلاص وحسبه ذلك......لكن لو كنا في زمن سميعة حقيقي كان له نجومية وشهرة كبيرة......

NAHID 76
26/05/2008, 19h07
بسم الله الرحمن الرحيم
دكتور عادل
حمدا على السلامة
بصمة الصوت فعلا تلعب دور كبير فى نجاح المطرب وشهرتة وكمان الاحساس اثناء الاداء اى الالقاء والمغنى
وكلما كان الصوت مناسب لمعانى الاغنية كان التاثير اوقع واقوى
وهذا الموضوع من الموضوعات الى نطلق عليها موضوعات من العيار الثقيل وتحتاج لمتخصصين اكثر منى فى عالم الفن
تحياتى

unicorn
26/05/2008, 22h45
أستاذنا الفاضل عادل محمد
الحمد لله على سلامتك
فعلا كل صوت له جماله و بصمته و شخصيته التى تميزه عن غيره سواءا بالسلب أو بالإيجاب
و عظام مطربينا و فنانينا تميز كل واحد منهم فى اذانّنا نحن المستمعين ببصمة صوتية خاصة و تكون أحيانا رنين فى الصوت أو نعومة رخيمة أو بحّة لذيذة
فمثلا السيدة ليلى مراد رحمها الله لا أدرى لماذا يذكرنى صوتها الجميل بهديل الحمام أو صوت اليمام و أشعر بهذا فى صوتها هى و فقط هى دونا عن أى مطرب اخر
و صوت سيدنا الشيخ نصر الدين طوبار رحمه الله المميز فى التواشيح و الأدعية و شرخه لصوته فى الأداء عندما يتسلطن و رنين صوته و صداه فى المساجد يذكرنى بالمساجد الكبيرة مسجد محمد على فى القلعة و مسجد سيدنا الحسين
و كذلك صوت و بحة محمد طه الجميلة و صوت محمد قنديل الرخيم الناعم الحنون ذو البصمة الدافئة و أصوات المشايخ الحصرى و محمد رفعت و عبد الباسط عبد الصمد ,( يرحم الله الجميع) لكل منهم بصمة و رنّة فى الصوت تميز هذه الشخصية الصوتية و تكسبها جمالا جديدا و مختلفا عن غيره و مرتبطة فى عقولنا بمشهد ما أو بصوت ما .
فسبحان خالقهم جميعا ,كيف تعدد عطاؤه بهباته على عباده بهذا القدر من التنوع و الاختلاف ؟؟

اسير النغم
27/05/2008, 10h27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي عادل موضوع جدا جميل
تطرقتُ اليه قبل شهرين وكان العنوان طبقة الصوت او شخصية الصوت
مداخلتي تتركز في نقطتين الاولى شخصية الصوت اى لايشبه احد او مستنسخ من احد وهذا كما تفضلت به في موضوعك والنقطة الثانيه الملحنون الذي يكون مسئولون عن هذا الصوت يجب أن يلحنون له مايلام شخصية صوته وايضا المطرب له دور كبير في اختيار الالحان التي تناسب صوته وهذا يجعل صوته يصل الى الناس .

وعلى حد علمي لحن رياض السنباطي لفيروز لكن لم تغنيها فيروز أو لم تسجلها وانا اعتبره ذكاء من فيروز لان الحان السنباطي لاتلائم صوت فيروز وكذلك الحان الرحباني لاتلائم ام كلثوم ولو نضرنا الى الاسماء عمالقة في الفن وقس على ذلك وأشكرك على الموضوع

عادل محمد
28/05/2008, 11h27
الأخوه والأخوات الأعزاء ، تحياتى الخالصة لكم جميعا .
أشكر الصديق عبد المعين، وأعتذر ، بخجل ، أننى لم أستمع للفنان بحرى ، وأؤكد لك أنه سيكون محطتى القادمة ، أشكر سيدة المنتدى ، الأخت الفاضلة ناهد اللى دايما تجبر بخاطرى ، أشكر الصديق أبو مندور - بتاع أبو تلات - وفاتنى هذا القاء الجميل ، وأشكر الأخ أسير النغم . أدينا بندردش ورانا ايه .. ورانا ايه !!
منذ حوالى سنة كنت أجلس مع مجموعة من الأصدقاء وكان رياض السنباطى يغنى - على عودى - وسألت : من هذا المطرب ؟ ، ولم يجب أحد ، وده مين ؟ رياض السنباطى الملحن - الداهية - هل لو كان المطرب عبد المطلب أو عبد الغنى السيد أو قنديل أو أو أو ...كانت نفس الاجابة ؟
الابداع هو استحداث ما هو جديد على غير سابق مثال ، وهو نوعان :
ابداع الهى ( بديع السموات والأرض ) ولكنه ابداع من العدم .
وابداع انسانى ، أن يخلق الانسان ( يخلق فنيا ) ، لكنه يبدع من مادة أولية ( أللغة- النغمة - ألألوان - ألعمارة - ) وهكذا ، وهذا الابداع لاينضب ، والا توقف الشعراء والموسيقيون وباقى الفنانين .
وهناك فرق بين الابداع الفنى والأعمال الجيدة .
هذه الأصوات وغيرها ليست أصوات مبدعة ، طبعا هذا رأى شخصى لك أن ترفضه وتلقى به فى أقرب صندوق قمامة - اذا توفر !! - ومجرد دردشه ، وأعتذر للاطالة .
تحياتى للجميع .

الألآتى
28/05/2008, 14h08
أهلاً أستاذ عادل .. حمدلله على السلامة ..

مش عارف أبدأ منين .. كل ماقاله الزملاء .. صحيح إلى حد كبير ..

من الطبيعى أن يكون لكل مطرب صوته .. وأن يكون لهذا الصوت شخصيته المتميزة ..

وكلما كانت هذه الشخصية متفردة .. كان التميز ..

وعندما ظهرت أصوات متشابهة .. أو تشبه ماهو موجود .. إختفت هذه الأصوات وبقى الأصل ..

ولنا فى تاريخنا الغنائى مثال واضح ..

عبد الوهاب هو الأصل .. وظهر لهذا الأصل أشباه .. مثل جلال حرب ومحمد أمين وعادل مأمون ..

هذه الأصوات جاءت شبيهة بصوت عبد الوهاب .. حتى ولو لم يقصدوا هذا الشبه ..

هؤلاء المطربين جاءت أصواتهم شبيهة بعبد الوهاب بشكل طبيعى لا دخل لهم فيه ..

عندنا مثلاً عبد المطلب .. صوت متميز وله شخصية متفردة .. لم يقلد أحداً ولم يقلده أحد .. لذا تميز وتفرد وإشتهر صوته وأداؤه ..

الصوت المتميز يجذب المستمع .. ولنا فى حاضرنا اليوم دليل واضح ..

معظم الأصوات الموجودة عادية .. لم يتميز منهم أحداً .. بإستثناء القليل .. وأنا شخصياً لا أعرفهم من أصواتهم .. لابد أن أراهم بعينى أو يخبرنى أحد بإسم المطرب ..

هذا عن أصوات الرجال .. أما أصوات النساء .. فحدث ولا حرج .. كلهن بنات يغنين .. لكن مين دى .. وفين .. وكام .. مافيش ..

ولى عودة معكم .. حسب سير المناقشات ..

عادل محمد
31/05/2008, 12h16
الأخ العزيز والفنان اللذيذ ، الأستاذ محمد الألآتى ، مساك الله بالخير
سعدت بردك ، وسعادتك كده تقريبا - فضيت الاشتباك ، عبد المطلب صوت متميز ومتفرد ، وهذا هو الابداع، لكن هناك نقطة اخرى فى الأصوات المبدعة : أصوات تتميز فى الموشحات وأخرى فى الموال وثالثة فى الأغانى الخفيفة مثلا ، يعنى ما ينفعش تسمع غنوة شادية - واحد اتنين أنا وياك يا حبيب العين - بصوت أم كلثوم أو سعاد محمد .
تحياتى للجميع .

mandolin
13/09/2008, 00h25
إن ما يميز شخصية صوت عن أخر هي الرنة، والرنة هي الصفة التي تمكننا من تمييز صوت اي شخص او اي آلة من غيرها. بالنسبة الى الآلات الموسيقية الtimbre ما يميز رنة آلة عن اخرى، هل البصمة الصوتية هي التي تميز صوت بشري عن آخر وهل هي مرادفة ل timbre .
وإذا كانت رنة او بصمة صوتية اوtimbre أو جرس أو مصطلح آخر ما هو التفسير العلمي لهذا المصطلح، وهل هذا التفسير العلمي يتضمن جماليات كل صوت.
أذا كان هناك أجوبة عن هذه التساؤلات أظن نكون حددنا عنصرمهم من عناصر مفاضلة مطرب على آخر.
هناك عنصر آخر وسهل المقارنة فيه وهو الأداء، وكذلك هناك مخارج الحروف.
أعتقد بهذه العناصر نقدر ان نقارن مطرب بآخر.
أما مطرب مشهور ومطرب أقل شهرة هن تدخل عدة عوامل قد تكون غير موسيقية منها شخصيته ، طريقة إدارته لأعماله من توقيت حفلاته الى اختيار ألحانه الى اسلوبه مع الأعلام الى الكريزما امام الجمهور واسباب أخرى.
النجومية في اي مجال تعتمد على الإختصاص زائد أشياء أخرى ليست بالضرورة
من ضمن الأختصاص.

الألآتى
13/09/2008, 13h17
الأخ العزيز والفنان اللذيذ ، الأستاذ محمد الألآتى ، مساك الله بالخير


سعدت بردك ، وسعادتك كده تقريبا - فضيت الاشتباك ، عبد المطلب صوت متميز ومتفرد ، وهذا هو الابداع، لكن هناك نقطة اخرى فى الأصوات المبدعة : أصوات تتميز فى الموشحات وأخرى فى الموال وثالثة فى الأغانى الخفيفة مثلا ، يعنى ما ينفعش تسمع غنوة شادية - واحد اتنين أنا وياك يا حبيب العين - بصوت أم كلثوم أو سعاد محمد .


تحياتى للجميع .



مش عارف أنا كنت فين من هذا الموضوع .. لماذا لم أتابعة أو ألتفت إليه ؟؟ !! عجيبة ..

أسف جداً ياأستاذ عادل .. وسأتابع معك المناقشة بعد مضى أكثر من ثلاثة شهور ..

سأحاول الإجابة عن النقطة التى أثرتها فى ردك الأخير ..

هناك أصوات تتميز فى الموال وأخرى فى الأغانى الخفيفة وهكذا .. أليس كذلك .. حسناً

حسب طبيعة صوت المطرب .. فإنه يسير فى إتجاه معين .. وهناك عوامل أخرى تجبره على السير فى هذا الإتجاه ..

مثل تقبل الجمهور لنوعية أغانية .. أو تدخل شركات الإنتاج لفرض لون معين على هذا المطرب .. لضمان نجاحه ..

هناك أيضاً عامل أخر مهم .. هو عامل الشكل والجسم .. فشادية مثلاً كانت صغيرة الحجم ورفيعة الصوت .. كما أنها كانت صغيرة السن جداً فى بداياتها .. فكان من الطبيعى أن تغنى أغانى تلائم سنها وحجمها وطبيعة صوتها .. عندما نجحت مع هذه النوعية من الأغانى .. إستمرت عليها حتى بعد أن كبرت ونضج صوتها .. الجمهور والملحنين والمنتجين أجبروها على ذلك ..

وأم كلثوم .. كانت لها نشأة مختلفة .. هذه النشأة التى نعرفها جميعاً ساهمت بقدر كبير فى تحديد نوعيات أغانيها ..

على هذا القياس يمكننا أن نتابع أى مطرب أو مطربة .. فسنجد أن لكل مطرب ظروفة ..

فليس معقولاً أن تغنى صباح ( نهج البردة ) .. وليس معقولاً أن يغنى فهد بلان ( بلاش عتاب ) .. طبيعة صوت المطرب تجبر الملحن على إعطاؤه ألحان معينة تناسب صوته ..

أما عن الموال .. فهو ليس طبيعة صوت فقط .. فليس كل المطربين يستطيعون أداء الموال ..

فالموال يحتاج خبرة ودراية كاملة بعلم النغم والمقامات .. حتى يستطيع المطرب التلوين والتحويل بين المقامات أثناء أداؤه للموال .. هذا عن الموال الحر .. المرتجل ..

عمران كحيل
11/10/2008, 14h53
الزملاء و الأساتذة الكرام

شكراً على هذه المواضيع الجميلة.
طالما تسألت عن سبب غياب بعض الأصوات على الرغم من تميزها-برأيي طبعاً. مروان محفوظ مثلاً أو جوزيف صقر مثلاً صوتيهما مميزان و مع ذلك لم ينتشرا انتشار صوت وائل كفوري الذي لا أستطيع تمييز صوته بسهولة. أعتقد أن للإعلام دوراً في انشار الأغنية في أيامنا هذه. تابعوا قناة روتانا موسيقا.
صوت هدى حداد أخت فيروز مميز و غنت للحب و لغيره من المواضيع لكن صوتها غاب في حضرة صوت فيروز. أعتقد أن هدى تستطيع أداء أغنية يا طير أو بكتب اسمك يا حبيبي بكفاءة و تميز لكن قلة الألحان التي غنتها لم تسمح لها بالظهور كأختها, مع العلم بأنني لا أنكر قرة صوت فيروز بالنسبة لهدى لكن صوت الأخيرة مميز و متفرد و يمكن تمييزه من بين كل الأصوات. ألا يحق لنا التساؤل عن غياب أصوات مميزة.

عمران كحيل.

ghada_nora
04/11/2008, 19h51
بالتأكيد ليس لي دراية بعلم الأصوات و لا بعلوم الموسيقي ولكني أتذوقها باحساسي بها. و لهذا فباعتقادي أن أهم ما يميز صوت عن آخر هو روح المطرب و مدي حبه لما يغنيه و مدي حبه الحقيقي لفنه بغض النظر عن ما يجنيه من من مال أو شهرة. حيث يقال حتي عن الكلام العادي أن ما يصدر عن القلب يصل للقلب. أما مسألة الإعلام فطبعا له دور و لكنه ليس الأساسي و إنما صدق الإحساس هو الأساس باعتقادي. فمثلا هناك بعض المغنيين الحاليين و لا أقول مطربين لأنهم لا يطربون أحد قد يقدم أغنية تمس حدث مر به هو شخصيا فنجد هذه الأغنيية تصل لقلوب المستمع حتي و إن كان لا يعرف من هذا المغني.!!!!
الخلاصة أن كل عمل يتم باخلاص و صدق حقيقي وإحساس بكل معانيه يصل للناس بسهولة . وهذا ما يميز من عاشت أصواتهم معنا حيث أنهم هاموا عشقا لما يقدموه من طرب بكل مشاعرهم و عقولهم و دمائهم لذلك بقوا و عاشت أصواتهم.

Islam Eidrisha
05/11/2008, 13h12
الأخ عمران كحيل
صوت فيروز أيضا له مايميزه عن جميع الأصوات فهو صوت ملائكي
وأنا اؤيدك في تماما في دور الإعلام ولكن يا عزيزي لا تضرب أمثلة في زماننا هذا
لأننا نتكلم عن الفن وهذا ليس زمنه
تحياتي لك

الأخت ghada_nora نورتينا في سماعي
وأقول لك إن المطرب مهما أوتي من براعة صوت وصدق إحساس
فإن للإعلام دوره الرئيسي والأساسي يظهر من يريد ويدفن من يريد
وإلا فبالله عليكي من كان أصدق احساسا من القنديل محمد قنديل؟
ولكنه تاه وسط الأمواج بفعل فاعل وهو الإعلام
وغيره كثير من أهل الطرب العظام*