المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن مقام لعزيزي الأستاذ محمد الآلاتي


ehab gad
23/05/2008, 18h28
عزيزي المحترم الأستاذ الآلاتي
بعد التحية والتقدير لشخصكم
ابحث عن اسم مقام في÷ :
جنس الأصل حجاز من الرى
وجنس الفرع راست من اللا
فما هو هذا المقام ؟
وشكراً

الألآتى
24/05/2008, 07h03
أهلاً أخى العزيز ..

هذا المقام جمع منفصل .. ولا أعتقد أن هناك مقام بهذا الترتيب ..

وكنت إعتقدت لوهلة أنه مقام غير شائع أو مقام عراقى غير معروف ..

ولكن عند تحليل أبعاده .. لم أجد له شبيهاً فى المقامات المعروفة .. وعند محاولة عزفه .. نتج نشازاً .. لوجود الثلاثة أرباع تون فى درجته السابعة ..

يمكنك أن تفيدنا أكثر .. أين سمعته ؟ .. وهل هناك أعمال معروفة من هذا المقام ؟

سيادة الرئيس
25/05/2008, 00h44
ممكن أقلب راسك شوية

لفظ مسافة الثلاث أرباع ( نحن نقوله مجازا ) يعني إيه الكلام ده ؟ أقول لحضرتك

القواعد وضعت بالنسبة للآلات الغير ثابته ( فرد ليس ) يعني ملهاش دساتين ( كمان - عود - ربابه ) و ما شابهها يعني كلامي لا ينطبق على البيانو و ما شابهه من الآلات الثابته ( جيتار - كيبورد )

نرجع لمسافة الثلاث أرباع و حاتكلم عنها بالنسبة المئويه ( 0.75 )

تختلف المسافة دي من جنس للتاني و أديك أمثله

في ( نسبة سيكاه ) هناك نوعان من المسافت ( من مي نص بيمول إلى فا ) ممكن تكون ( 0.70 أو 0.80 )
في ( جنس البياتي ) ( من رى إلى مي نص بيمول ) بتكون ( 0.70 ) و ( من مي نص بيمول إلى فا ) بتكون ( 0.80 )

طبعا مش عايز أقلب راسك و حا أدخل في موضوع ( الحجاز )

أصل جنس الحجاز فيه مسافة بالأرباع و بيكون ترتيبها كالآتي :

من رى إلى مي نص بيمول ( 0.60 )
من مي نصف بيمول إلى فا دييز ( 1.40 )
من فا دييز إلى صول ( 0.50 )

و عل ما تقدم تقدر تقول إن لمقام الحجاز سيكا نقول عنها تجاوزا ( مشمومه ) و ما ينفعش تتلعب إلا على الآلات الغير ثابته

ما هى مسافة ( 0.60 ) مشمومه بين مي نصف بيمول و بين مي بيمول

عشان كده بتسمع ديما ( سيكا تركي و سيكا مصري و سيكا عراقي و سيكا سوري )

حتى أن هناك مقام إسمه ( بياتي مصري ) لإختلاف نسبة البعد

و أضيف أن الترتيب الأصلي لمقام الحجاز هو

جنس حجاز ( مشموم ) من درجة الدوكاه
يليه جنس ( راست ) متصل من درجة النوا و بتكون فيه السيكا كامله ( 0.75 )

و يوجد النسخة الأخرى منه ( الأكثر شيوعا و استخداما ) لدخول الآلات الثابته بكثره

جنس حجاز ( مش مشموم ) على درجة الدوكاه
يليه جنس ( نهاوند ) من على درجة النوا

و كل ظني أنك سمعت مقام الحجاز في نسخته القديمه

آسف على الإطاله

الألآتى
25/05/2008, 01h13
أحسنت أستاذى صلاح ..

ممكن نفنط المسائل أكتر ..

بالنسبة لسؤال الأخ إيهاب .. جنس أصل حجاز رى .. وجنس فرع راست لا ..

التقسيمة كده مش جاية .. مش مظبوطة ..

الحجاز الأصلى .. حجاز رى .. وراست صول .. ليس ( لا ) .. هو بياتى ( لا ) .. وبيتحول لكرد ( لا ) عند الهبوط ..

حلو كده ..

أما بالنسبة لنسب السيكا المختلفة .. فهذا يرجع لإحساس العازف نفسه عند العزف .. كما أن هذه النسب تختلف بإختلاف البلدان .. حسب الذوقيات وتعود الأذن .. ورغبة الموسيقيين فى التميز .. ولو على حساب نسبة السيكا ..

كما أن الآلة لها دور كبير فى إحساس السيكا .. فالصبا مثلاً .. يظهر جلياً وحزيناً مع الناى أكثر من أى آلة أخرى ..

أما فى الغرب .. دول عالم ريحوا نفسهم من أولها .. وحسبوها بنسب فيثاغورثية .. أى نسب رياضية بحتة .. لا علاقة لها بالسمع .. لدرجة أن الواحد منهم يؤلف مؤلفة كاملة على النوتة .. دون أن يسمعها .. فهى إذن عملية حسابية .. عكس أولاد العرب .. العاطفيين المحبين الولهانين ..

خد بالك ياعم صلاح ..

هو بيقول .. راست اللا .. وليس الصول .. ماتركبش .. ولا إيه رأيك ..

يعنى من الأخر .. هو مايقصدش حجاز قديم .. ولا جديد ..

سيادة الرئيس
25/05/2008, 08h25
عمنا أبو حسام

طبعا يا سيدنا أنا واخد بالي و لو تلاحظ أنا قلت إنهم جنسين متصلين

((((( جنس حجاز ( مشموم ) من درجة الدوكاه
يليه جنس ( راست ) متصل من درجة النوا و بتكون فيه السيكا كامله ( 0.75 ) )))))

أنا حبيت أقرب لأقرب إحتمال لما ذكره الأستاذ

و الشئ بالشئ يذكر عن موضوع الأبعاد المختلفه و انت سيد العارفين

ليا واحد حبيبي أورجانيست بيتحكم في الأبعاد دي و بصورة تجنن عن طريق البند بيتش

ehab gad
15/06/2008, 12h00
لك كل تحية عزيزي الأستاذ الآلاتي ولك كل الشكر سيادة الريس
الحقيقة انا سمعت تعليق على اللحن الذي قمت بتحديد المقام عليه كما سبق
ولكن اتضح انه مقام صبا ولكن درجة الركوز الفا ولهذا قمت بتحديد المقام خطأ
وبالسؤال انه يوجد بعض الحان بطعم الصبا ودرجة ركوز الثالثة

احب اسمع تعليقاتكم لو امكن
ولكم كل الشكر