المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاء الشرق عبد الوهاب


ايهاب عامر
09/05/2008, 18h10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى الكرام
اسمحوا لى ان ادعوكم لسماع اغنيه
ليست ككل الاغانى
سبقت عصرها كما سبق مغنيها عصره
تحمل دعوه ننادى بها الان
اخذ عنها مطربها الاسطوانه البلاتينيه
انها اغنيه
دعاء الشرق
كلمات القصيده/ للجميل محمود حسن اسماعيل
اللحن والغناء/ للرائع محمد عبد الوهاب


دعاء الشرق

ياسماء الشرق طوفي بالضياء
وانشري شمسك في كل سماء

ذكريه واذكري ايامه
بهدى الحق ونور الانبياء

كانت الدنيا ظلاماً حوله
وهو يهدي بخطاه الحائرينا

أرضه لم تعرف القيد ولا
خفضت الا لباريها الجبينا

كيف يمشي في ثراها غاصب
يملأ الأفق جراحا و أنينا

كيف من جناتها يجني المنى
ونُرى في ظلها كالغرباء

أيها السائل عن راياتنا
لم تزل خفاقة في الشهب

تشعل الماضي وتذكي ناره
عزة الشرق وبأس العرب

سيرانا الدهر نمضي خلفها
وحدة مشبوبة باللهب

أمماً شتى ولكن العلى
جمعتنا أمة يوم الندا

نحن شعب عربي واحد
ضمه في حومة البعث طريق

الهدى والحق من أعلامه
واباء الروح والعهد الوثيق

أذن الفجر على ايامنا
وسرى فوق روابيها الشروق

كل قيد حوله من دمنا
جذوة تدعو قلوب الشهداء
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=3414&postcount=23

ايهاب عامر
09/05/2008, 18h20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كنت اسمع هذه الغنوه فى طفولتى وكان يشدنى اليها جدا
العزف على اله القانون التى احبه جدا
كما ان الفواصل الموسيقيه بين الكوبليهات رائعه لا تملك الا ان تطرب لها وبها
كما كان يشدنى اليها جدا صوت الكورال خلف عبد الوهاب واشعر انهم على نفس القدر من جمال المطرب
ما كنتش بفهم الكلمات شويه او كتير لصغر سنى ساعتها
لكن كنت بحب اسمعها جدا
والى الان احب سماعها كباقى اغانى محمد عبد الوهاب
اتمنى ان يعجبكم اختيارى
تقبلوا جميعا خالص تحياتى

الألآتى
17/05/2008, 02h14
هوبة .. حبيب قلبى ..

أنا مش مطنش ولا حاجة ..

لقد تعودنا فى دعوة موسيقية على أغنية .. أن يدلى كل منا بدلوه فى المشاركة .. ولم أتعود أن أرد عليك لوحدى .. الكل مطنش .. هى جت عليا يعنى ..

لعلمك بقى .. أنا فرحت جداً لعرضك هذه القصيدة .. وكنا أتمنى أن أتصدى لها من زمان .. ولكنى كنت منتظر أراء وتدخلات الأخوة الأعضاء .. وطالما ماحدش عبرك غيرى .. يبقى خلاص .. أحللها لك وأمرى إلى الله ..

حسن كشك
17/05/2008, 08h23
اغنيه رائعة
تشعر بانك دائما تسمعها بعد غروب الشمس مباشرة والاظلام الخفيف الذى مازالت بقايا الشفق فى الافق البعيد - فى صحراء خالية الا من اشباح نخيل و شبح شخص بعيد يسير لا تدرى اهو قادم ام غادى من او الى ميدان قتال .
لا اعرف تاريخ الاغنية بالظبط ولكنى اظنها فى الاربعينيات بعد حرب فلسطين هذا هو تخيلى عنها
لكنى لا اعرف من ذلك الشخص او الذى تحكى عنه الاغنية الذى
كانت الدنيا ظلاما حوله ... وهو يهدى بخطاه الحائرين
اهل هو شخص ام رمز امه او دين - كنا نسمعها ونحن صغار - لكن مافطنا لتفسيرها غير الان فى منتدى سماعى
ولتلك الاغنية - اغنية اخرى شقيقة تكاد تطابقها فى المعانى واللحن
وهى اغنية محمد عبد الوهاب التى بدايتها
كان وهما وامنى وحلما .....كان طيفا
وصحا النائم يوما ...ورأى النور فاغفا
كلما استيقظ نام ....وارتمى بين الظلام
اختيار جيد اخى ايهاب

الألآتى
17/05/2008, 13h42
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( دعاء الشرق )

كلمات : محمود حسن إسماعيل

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

الكلام كتير فى العمل ده ..

إختار عبد الوهاب .. مقام الراست ليصوغ منه لحنه .. والسبب واضح .. الأغنية وطنية .. ولكنها ليست حماسية .. فيها من المعانى مايتيح للملحن حرية كبيرة فى إختيار المقامات والتنقل بين أكثر من مقام ..

الإيقاع المستخدم فى أول اللحن .. إيقاع الفوكس .. ويسمى ( الفوكس تروت ) أى قفزة الثعلب .. وهو إيقاع بسيط ثنائى الميزان ..

تبدأ المقدمة الموسيقية بجملة تؤديها الوتريات بعرضها .. أى بكامل هيئتها .. ومن الصوت الغليظ ( القرار ) ..

المقدمة الأولى على هيئة أدليب .. أى موسيقى بدون إيقاع ..

تسلم الوتريات الدفة لألة القانون .. لنسمع جملة جميلة من مقام الكرد .. وترد عليها الوتريات بنفس الجملة ..

ثم عودة من الوتريات للنهاوند عن طريق مقام ( النوا أثر ) .. ويعيد القانون نفس جملته الأولى وترد عليه الوتريات تمهيداً لدخول الإيقاع ..

ومع الجملة الرئيسية من مقام الراست .. ليتسلم الكورال الراية .. و ( ياسماء الشرق طوفى بالضياء ) ..

نقف قليلاً هنا .. لنحصى عدد المقامات التى إستعملها عبد الوهاب فى المقدمة الموسيقية .. الأغنية لم تبدأ بعد .. وعمنا عبد الوهاب إستعمل ( الراست ، النهاوند ، الكرد ، النوا أثر ) ما هذا ؟ .. أربعة مقامات فى المقدمة الموسيقية فقط ..

فماذا سيفعل بنا داخل الأغنية .. هيا بنا إلى داخل الأغنية ..

يغنى الكورال كما سبق أن ذكرنا .. ويسلم لعبد الوهاب ليغنى ( كانت الدنيا ظلاماً حوله ) .. من الراست ..

ويظل مع الراست حتى ( غاصب يملأ الأفق جراحاً وأنينا ) فنجد أنفسنا مع النهاوند ..

هنا يعمد عبد الوهاب أن يعيد الجملة مرة أخرى من الراست فيعود من النهاوند عن طريق كلمة واحدة ( وأنينا ) .. حرفنة وصنعة ليست غريبة على عبد الوهاب ..

ونصل إلى ( كيف من جناتها يجنى المنى ) .. فنجده إستعمل مقامين هما .. النهاوند الكبير .. والنهاوند الطبيعى ( الحجازى ) ..

ثم ( ونرى فى ظلها كالغرباء ) من الراست .. والغريب هنا أنه إستخدم مقامان فى كلمة ( كالغرباء ) .. قالها من الراست .. ثم عاد وقالها من النهاوند ليستقر عليه ..

سنلاحظ هنا .. أن عبد الوهاب إستخدم طريقته المحببة فى إعادة الجملة الغنائية ثلاث مرات .. هو الوحيد الذى يصر على الإعادة ثلاث مرات .. ليس إثنتان أو أربعة كباقى المطربين .. نوع من التميز ..

نصل للكورال الذى يعيد المقدمة مرة أخرى ( ياسماء الشرق طوفى بالضياء ) ..

لازمة موسيقية من مقام ( الحجاز كار ) من نفس درجة الراست والنهاوند .. الراجل مش عايز يروح بعيد .. ماسك فى حرف الدو مش عايز يسيبه ..

نسمع فى هذه اللازمة ألات الخشب ( فلوت ، بيكالو ) تتحاور مع الوتريات .. وتؤدى أيضاً جملة ( أربيج ) جميلة ..

والأربيج ياسادة .. هو القفز عبر سلم المقام بطريقة معينة .. ومقننة .. فيأخذ مثلاً .. الدرجة الأولى من سلم المقام ثم الدرجة الثالثة ثم الخامسة ثم السابعة أو الثامنة .. قفزات هارمونية جميلة ..

يغنى عبد الوهاب ( أيها السائل عن رايتنا ) من الحجاز كار ..

ويظل مع الحجاز حتى نسمع جملة قصيرة من القانون .. لنعود للراست مرة أخرى .. ويغنى ( أمماً شتى ) من الراست ..

لازمة موسيقية من مقام ( الهزام ) .. المقام الشرقى الأصيل ..
ويغنى عبد الوهاب ( نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريق ) .. من الهزام ..

ويعود للراست مرة أخرى عن طريق مقام ( السوزناك )

ليختم القصيدة .. ويعيد الكورال نفس البداية لننهى بالراست ..

هل عرفنا الأن .. لماذا تعيش مثل هذه الأعمال ؟

إن الملحن يعيش مع الكلمات ويستعمل التحويلات المقامية المتنوعة حسب الحالة الشعورية للكلمة .. ناهيك عن الجمل اللحنية التى تدخل الأذن دون إستئذان ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..

حسن كشك
17/05/2008, 15h56
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( دعاء الشرق )

كلمات : محمود حسن إسماعيل

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

الكلام كتير فى العمل ده ..

إختار عبد الوهاب .. مقام الراست ليصوغ منه لحنه .. والسبب واضح .. الأغنية وطنية .. ولكنها ليست حماسية .. فيها من المعانى مايتيح للملحن حرية كبيرة فى إختيار المقامات والتنقل بين أكثر من مقام ..

الإيقاع المستخدم فى أول اللحن .. إيقاع الفوكس .. ويسمى ( الفوكس تروت ) أى قفزة الثعلب .. وهو إيقاع بسيط ثنائى الميزان ..

تبدأ المقدمة الموسيقية بجملة تؤديها الوتريات بعرضها .. أى بكامل هيئتها .. ومن الصوت الغليظ ( القرار ) ..

المقدمة الأولى على هيئة أدليب .. أى موسيقى بدون إيقاع ..

تسلم الوتريات الدفة لألة القانون .. لنسمع جملة جميلة من مقام الكرد .. وترد عليها الوتريات بنفس الجملة ..

ثم عودة من الوتريات للنهاوند عن طريق مقام ( النوا أثر ) .. ويعيد القانون نفس جملته الأولى وترد عليه الوتريات تمهيداً لدخول الإيقاع ..

ومع الجملة الرئيسية من مقام الراست .. ليتسلم الكورال الراية .. و ( ياسماء الشرق طوفى بالضياء ) ..

نقف قليلاً هنا .. لنحصى عدد المقامات التى إستعملها عبد الوهاب فى المقدمة الموسيقية .. الأغنية لم تبدأ بعد .. وعمنا عبد الوهاب إستعمل ( الراست ، النهاوند ، الكرد ، النوا أثر ) ما هذا ؟ .. أربعة مقامات فى المقدمة الموسيقية فقط ..

فماذا سيفعل بنا داخل الأغنية .. هيا بنا إلى داخل الأغنية ..

يغنى الكورال كما سبق أن ذكرنا .. ويسلم لعبد الوهاب ليغنى ( كانت الدنيا ظلاماً حوله ) .. من الراست ..

ويظل مع الراست حتى ( غاصب يملأ الأفق جراحاً وأنينا ) فنجد أنفسنا مع النهاوند ..

هنا يعمد عبد الوهاب أن يعيد الجملة مرة أخرى من الراست فيعود من النهاوند عن طريق كلمة واحدة ( وأنينا ) .. حرفنة وصنعة ليست غريبة على عبد الوهاب ..

ونصل إلى ( كيف من جناتها يجنى المنى ) .. فنجده إستعمل مقامين هما .. النهاوند الكبير .. والنهاوند الطبيعى ( الحجازى ) ..

ثم ( ونرى فى ظلها كالغرباء ) من الراست .. والغريب هنا أنه إستخدم مقامان فى كلمة ( كالغرباء ) .. قالها من الراست .. ثم عاد وقالها من النهاوند ليستقر عليه ..

سنلاحظ هنا .. أن عبد الوهاب إستخدم طريقته المحببة فى إعادة الجملة الغنائية ثلاث مرات .. هو الوحيد الذى يصر على الإعادة ثلاث مرات .. ليس إثنتان أو أربعة كباقى المطربين .. نوع من التميز ..

نصل للكورال الذى يعيد المقدمة مرة أخرى ( ياسماء الشرق طوفى بالضياء ) ..

لازمة موسيقية من مقام ( الحجاز كار ) من نفس درجة الراست والنهاوند .. الراجل مش عايز يروح بعيد .. ماسك فى حرف الدو مش عايز يسيبه ..

نسمع فى هذه اللازمة ألات الخشب ( فلوت ، بيكالو ) تتحاور مع الوتريات .. وتؤدى أيضاً جملة ( أربيج ) جميلة ..

والأربيج ياسادة .. هو القفز عبر سلم المقام بطريقة معينة .. ومقننة .. فيأخذ مثلاً .. الدرجة الأولى من سلم المقام ثم الدرجة الثالثة ثم الخامسة ثم السابعة أو الثامنة .. قفزات هارمونية جميلة ..

يغنى عبد الوهاب ( أيها السائل عن رايتنا ) من الحجاز كار ..

ويظل مع الحجاز حتى نسمع جملة قصيرة من القانون .. لنعود للراست مرة أخرى .. ويغنى ( أمماً شتى ) من الراست ..

لازمة موسيقية من مقام ( الهزام ) .. المقام الشرقى الأصيل ..
ويغنى عبد الوهاب ( نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريق ) .. من الهزام ..

ويعود للراست مرة أخرى عن طريق مقام ( السوزناك )

ليختم القصيدة .. ويعيد الكورال نفس البداية لننهى بالراست ..

هل عرفنا الأن .. لماذا تعيش مثل هذه الأعمال ؟

إن الملحن يعيش مع الكلمات ويستعمل التحويلات المقامية المتنوعة حسب الحالة الشعورية للكلمة .. ناهيك عن الجمل اللحنية التى تدخل الأذن دون إستئذان ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..






اخى الفنان المايسترو
رائع تحليلك - واظن انى بدأت اتعلم - لان حضرتك بتحلل اللحن كلمه كلمه وده بيسهل على المتلقى المتابعة - الله ينور يابوحميد لكن مدام بدأت انا افهم فارجو انك توضحلى الاتى: وخد بالك ان اى كلام هاتقوله انا مقتنع بيه مقدما
اعرض الاول كلمه حضرتك قلتها
الإيقاع المستخدم فى أول اللحن .. إيقاع الفوكس .. ويسمى ( الفوكس تروت ) أى قفزة الثعلب .. وهو إيقاع بسيط ثنائى الميزان ..
اهو دى بقى اللى حيرتنى
لانى لما استمعت لاول الاغنية لم اجد فيها اى ايقاع ( فين بقى الفوكس تروت )
كما قلت تماما مقدمه للوتريات مسلمه الى القانون ثم عوده للوتريات ثم الكورس ثم عبد الوهاب
فتشت يا اخى على الفوكس تروت فى اول الاغنية فلم اجده - علمنى يامايسترو

ايهاب عامر
17/05/2008, 17h56
هوبة .. حبيب قلبى ..


أنا مش مطنش ولا حاجة ..

لقد تعودنا فى دعوة موسيقية على أغنية .. أن يدلى كل منا بدلوه فى المشاركة .. ولم أتعود أن أرد عليك لوحدى .. الكل مطنش .. هى جت عليا يعنى ..


لعلمك بقى .. أنا فرحت جداً لعرضك هذه القصيدة .. وكنا أتمنى أن أتصدى لها من زمان .. ولكنى كنت منتظر أراء وتدخلات الأخوة الأعضاء .. وطالما ماحدش عبرك غيرى .. يبقى خلاص .. أحللها لك وأمرى إلى الله ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عمنا الغالى محمد الالاتى
عارف يا غالى انك مش مطنش انا بس بنكشك :mdr:
الكل مطنش .. هى جت عليا يعنى
يا غالى هوه بردوا عبد الوهاب ينفع حد يطنشه ؟
هوه يمكن بس ما حدش دخل الموضوع
عموما يا غالى انا كمان فرحان انى اخترت القصيده دى لانى فعلا بحبها جدا
وانا يا غالى فرحان كمان انك عبرتنى
اقصد عبرت عبد الوهاب :crazy:
تحليلك كالعاده يا غالى رائع
عارف ليه ؟
علشان انت راجل رائع وجميل
ربنا يخليك لينا يا عمنا
تقبل خالص تحياتى

ايهاب عامر
17/05/2008, 17h59
اغنيه رائعة

تشعر بانك دائما تسمعها بعد غروب الشمس مباشرة والاظلام الخفيف الذى مازالت بقايا الشفق فى الافق البعيد - فى صحراء خالية الا من اشباح نخيل و شبح شخص بعيد يسير لا تدرى اهو قادم ام غادى من او الى ميدان قتال .
لا اعرف تاريخ الاغنية بالظبط ولكنى اظنها فى الاربعينيات بعد حرب فلسطين هذا هو تخيلى عنها
لكنى لا اعرف من ذلك الشخص او الذى تحكى عنه الاغنية الذى
كانت الدنيا ظلاما حوله ... وهو يهدى بخطاه الحائرين
اهل هو شخص ام رمز امه او دين - كنا نسمعها ونحن صغار - لكن مافطنا لتفسيرها غير الان فى منتدى سماعى
ولتلك الاغنية - اغنية اخرى شقيقة تكاد تطابقها فى المعانى واللحن
وهى اغنية محمد عبد الوهاب التى بدايتها
كان وهما وامنى وحلما .....كان طيفا
وصحا النائم يوما ...ورأى النور فاغفا
كلما استيقظ نام ....وارتمى بين الظلام

اختيار جيد اخى ايهاب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياه يا دراويشى يا جميل
يا ريتنى كنت اخترت الغنوه دى من زمان
معقول ؟ الدراويشى الجميل هنا
واحشنى والله يا ابو على
وواحشنى مناقشتك فى تحليل الاغانى مع عمنا محمد
فاكر يا رايحيين الغوريه
عموما انا بشاركك الكلام ان القصيده دى فعلا رائعه
وان عمنا محمد زادها جمال بتبسيطها وتحليلها لينا
تقبل خالص تحياتى يا اجمل دراويشى فى بر مصر

الألآتى
17/05/2008, 18h13
فتشت يا اخى على الفوكس تروت فى اول الاغنية فلم اجده - علمنى يامايسترو


أهو ياحبيبى الفوكس تروت .. فى المرفقات .

حسن كشك
18/05/2008, 12h51
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياه يا دراويشى يا جميل
يا ريتنى كنت اخترت الغنوه دى من زمان
معقول ؟ الدراويشى الجميل هنا
واحشنى والله يا ابو على
وواحشنى مناقشتك فى تحليل الاغانى مع عمنا محمد
فاكر يا رايحيين الغوريه
عموما انا بشاركك الكلام ان القصيده دى فعلا رائعه
وان عمنا محمد زادها جمال بتبسيطها وتحليلها لينا
تقبل خالص تحياتى يا اجمل دراويشى فى بر مصر
ازاى يعنى ايهاب الجميل يعزمنا ولا اكون اول الحاضرين
طبعا فاكر ياريحين الغورية - وبكل تاكيد اى عزومه لك ياهوبا - ساكون من اوائل الموجودين

حسن كشك
18/05/2008, 12h52
أهو ياحبيبى الفوكس تروت .. فى المرفقات .


صح تمام يامايسترو
وانا التسجيل اللى سمعته للاغنية ماكانش فيه المقدمه دى
كانت تبدء من الوتريات على طول
تحياتى يامايسترو