المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تظاهرة غنائية لليهود التوانسة في جزيرة جربة


Sami Dorbez
08/05/2008, 01h47
تظاهرة غنائية لليهود التوانسة في جزيرة جربة التونسية



اشارك في التظاهرات اليهودية السنوية بجزيرة جربة التونسية هذا العام عدد من الفنانين اليهود التونسيين ويهود اوربا من اصول تونسية.

وكشفت هذه المشاركة أن عددا من كبار الفنانين والفنانات في تونس من يهود البلد الذين اختاروا أن تكون جل أغانيهم بالعربية واللهجات المحلية.


’’ لا إله إلاالله والفرح واتانا ’’


أغنية تونسية شعببية. لكن جل التونسيين لا يعرفون أن هذه الالحان العربية التونسية بصوت الفنان اليهودي التونسي راؤول جورنو. وأغلبهم لا يعرف أن نخبة من أشهر نجوم الغناء والطرب التونسي منذ عقود من أبناء الاقلية اليهودية في بلدهم مثل الفنانة حبيبة مسيكة - وهي من اشهر المطربات في الفن العتيق - وخالتها ليلي سفاز وجارتها فريتنة درمون صاحبة الاغنية الشعبية ’’ عبد الله عبدالله ’’.




أغان عاطفية حزينة وأغان طرب راقصة



ومن بين كبارالفنانين التونسيين اليهود بين الرجال عاشير ميزراهي والخلفاوي والشيخ العفريت ..صاحب أغاني المزموم وكثيرمن الاغاني العاطفية الشعبية الحزينة باللهجة التونسية.
أما بالنسبة للفرق فقد اشتهرت بالخصوص مجموعة بنات شمالة وقد عرفن خاصة باغنيتهن الشعبية ’’ عزالدين يا عزالدين ’’ فضلا عن مجموعة لوزية التونسية صاحبةأغنية ’’على باب دارك’’.
وكثير من الفنانين اليهود التونسيين هاجروا الى فرنسا مثل جيل لولوش وبيير بوشرييل وموسى ليفي وبيلو ليفي وأليكساندر فيشي وفيكتور جورنو وموريس بيسموت.

Sami Dorbez
08/05/2008, 01h51
أغنية ’’ الزفة ’’



لكن من بين هؤلاء الفنانين- مثل راؤول جورونو- من ظل على اتصال دائم بتونس وأدى باللهجة التونسية عشرات الاغناني بعضها يردد في اعراس المسلمين ومنها تعليلة العروس أو زغرودة العروس التي يؤديها الجمهور بمناسبة موكب ’’ الزفة ’’.

كبير الاحباراليهود التوانسة


أما يعقوب بشير فهو فنان تجاوز السبعين من عمره لكنه لا يزال من أكثرالفنانين اليهود شعبية واغانيه تباع في اقراص ليزر بتونس واوربا واسرائيل رغم تمسكه بالبقاء في موطنه جربة.

وفي الموسم السنوي لزيارة الغريبة يطالب آلاف الزواراليهود الاجانب من يعقوب بشيربأن يغني لهم كذلك بعض أغانيه الغرامية بالفرنسية مثل أغنية ’’أحبك أنستي Je vous aime mademoiselle



أغان بالعبرية


ومن بين مشاهيرالفنانين اليهود التونسيين الحاليين - خدورة - وهو من يهود مدينة مدنين علىالحدود الليبية - الذي يغني كذلك بالعبرية عندما يكون الموكب خاصا باليهود.
إلا أن هذا الفنان الذي هاجرمنذ حرب1967 يصر على أن يعزف ويؤدي بصوته أغاني بالعربية مثل أغنية وضع العروس على الجمل لنقلها الى بيت الزوجية.



اللباس والاكل والموسيقى



لكن ألا غرابة في هذا التناغم الموسيقي والثقافي بين الاغلبية المسلمة والاقلية اليهودية في تونس ؟ غابريال كابلا رئيس احدى جمعيات يهود تونس بفرنسا له رأي آخر.فهو يعتبر’’ ان الفرق بين اليهود والمسلمين لايشمل إلا الديانة. واليهود اندمجواثقافيا في كل مجتمعاتهم. فاليهودي البولوني انخرط في الثقافة البولونية واليهودي المغربي في الثقافة المغربية والمشرقي في الثقافات المشرقية والتونسي في التونسية ..وكذا الشان بالنسبة للموسيقى واللباس والاكل’’.



فنانون مسلمون في حفلات اليهود



أما بالنسبة لبيريز الطرابلسي رئيس الجالية اليهودية بمنطقة معبد الغريبة بجربة فحفلات الزفاف بالنسبة ليهود تونس لا تختلف عن حفلات المسلمين من حيث دعوة فنانين تونسيين مسلمين ويهود تأكيدا على انتمائهم لنفس المجتمع واندماجهم فيه منذ قرون’’.

محمد بهاء
08/05/2008, 18h50
:emrose:
اردت ان اوضح فقط ان بيرص الطرابلسي هو رئيس هئية معبد الغريبة لا رئيس الجالية اليهودية. ويعقوب بشيري فنان يهودي معروف وحاليا طريح الفراش.اما عن اعراس افراد الجالية اليهودية بجربة فعادة مايستقدم حاليا فرق غنائية تونسية خاصة من صفاقس.
اما عن عيد الغريبة هذه السنة فسيتم استدعاء ككل سنة الفنان حسين العفريت.وبعض الفنانات الاخريات.