المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقبـــل الليــل


سامية
07/05/2008, 10h19
دعوة لكل السمعية

أتمنى تسمعوا معايا القصيدة دي

طبعا دي أم كلثوم يعني سمع ليلي ;) .. وخصوصا القصيدة دي .. ده حتى اسمها أقبل الليل

أسيبكم دلوقتي مع الكلمات وبعدين أرجع أقولكم ذكرياتي

أرجو من يجد أخطاء سمعية أو كيبوردية في كتابتي :crazy: للقصيدة فليتفضل بالتصحيح
يارب دعوتي تنال رضاكم السمعي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


(( أقبـل الليل ))


كلمات.. أحمد رامي

ألحان.. رياض السنباطي


*******


أقبل الليل يا حبيبي أقبل الليل وناداني حنيني يا حبيبي
وسرت ذكراك طيفا هام في بحر ظنوني
ينشر الماضي ظلالاَ كُنا أنساَ وجمالا

فإذا قلبي يشتاقُ إلى عهد شجوني
وإذا دمعي ينهلُ على رجع آنيني
يا هدى الحيران في ليل الضنى
أين أنت الآن .. بل أين أنا

أنا قلب خفاق .. في دنيا الأشواق
أنا روح هيمان .. في وادي الأشجان
تاه فكرى بين أوهامي وأطياف المنى
لست أدري يا حبيبي من أنا ... أين أنا

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبَ
كم أناديك بأشواقي ولا ألقى مجيبَ

تُـقبلُ الدنيا على أهل الهوى أُنساً وطيبَ
وفؤادي كاد من فرط حنيني أن يذوبَ
لو عدت لي رد الزمان إلي سالف بهجتي
ونسيتُ ما لقيت منه في ليالي وحدتي
يا هدى الحيران في ليلى الضنى
أين أنت الآن بل أين أنا
تاه فكرى بين أوهامي وأطياف المنى
لست أدري يا حبيبي من أنا ... أين أنا

أوااااه يا ليل طال بي سهري
وساءلتني النجوم عن خبري
مازلت في وحدتي أُسامرها
حتى سرت فيك نسمة السحر
وأنا اسبحُ في دنيا تراءت لعيوني
قصة اقرأ فيها صفحات من شجوني
بين ماض ٍ لم يدع لي غير ذكرى عن خيالي لا تغيب
وأمان ٍ صورت لي في غدٍ رؤيا حبيبا لحبيب

النوم ودع مقلتى والليل ردد آنتي
والفجر من غير ابتسامك لا يبدد وحشتي
يا هدى الحيران في ليلى الضنى
أين أنت الآن بل أين أنا

تاه فكرى بين أوهامي وأطياف المنى
لست أدري يا حبيبي من أنا ... أين أنا

يا قلبي لو طاب لى زماني وانعم الدهر بالتداني
تبسم الفجر فى عيونى وغرد الطير في لساني
وبت من نشوتي أغني والليل يروى الحديث عني
يا هدى الحيران في ليل الضنى
قد غدوت الآن أدري من أنا

أنا طيرٌ رنان في دنيا الأحلام
أنا زهرٌ بسام في صفو الأيـام
كنت وحدي بين أوهامي وأطياف المُنى
والتقينا فبدا لي يا حبيبي من أنا أين أنا

:emrose: :emrose:


همتك معانا يا أبو حسام .. ربنا مايحرمنا من تحليلاتك
مع خالص تحياتي

هاله
07/05/2008, 10h54
الله عليكى ياساميه
كنت مخبيه الاغانى الجميله دى فين
وايه الذوق الرقيق جدا ده
فعلا الكلمات غايه فى الرقه والعذوبه والخيال فيها لا متناهى
بس عارفه هى فعلا تتحس اكتر بالليل فى وقت يكون مفييهوش صوت مخلوق
كلك ذوق دايما ياساميه
انا عن نفسى منتظره ذكرياتك عن الاغنيه

صلاح السويفي
07/05/2008, 11h19
الله عليك ..ابنتي الكريمة سامية

من أحب أغنيات أم كلثوم إلى قلبي

رغم عدم تداولها كثيرا ..

ولكنها تبعث في النفس ارتياحا ..

وذكرتني بها .....

أوّاه ياليل.....طال بي سهــري
وساءلتني النجـوم ....عن خــبري..

http://www.sama3y.net/pages/akbalallyl.htm

حسن كشك
07/05/2008, 13h01
يا هدى الحيران في ليل الضنى
أين أنت الآن .. بل أين أنا

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبَ
كم أناديك بأشواقي ولا ألقى مجيب

وأنا اسبحُ في دنيا تراءت لعيوني
قصة اقرأ فيها صفحات من شجوني
بين ماض ٍ لم يدع لي غير ذكرى عن خيالي لا تغيب
وأمان ٍ صورت لي في غدٍ رؤيا حبيبا لحبيب

هذه هى اقبل الليل بالنسبه الى او انا لا احسها الا فى هذه الابيات

اغنيه غريبه الكلمات - فعلا كما قالت الاخت لولو - يجب ان تسمع فى الليل وقبل الفجر - وخاصة فى فصل الشتاء
غربه وتوحد تشعر بهما فى اثناء سماعك للموسيقى والاغنيه - حتى صوت ام كلثوم ياخذ نبرات لانتعودها من ام كلثوم ذات الصوت الجلى صوت يحيرك بين الحزن والحيره - اغنيه من العيار الثقيل - وتستلزم قلب وحس قوى ليمكن احتمالها
اختيار رائع يا اخت ساميه

mokhtar haider
07/05/2008, 13h30
ليه كدا يا بنتي سامية؟
هي الأغنية الوحيدة مع رق الحبيب اللي اسمعها إلى آخرها كل ما اسمعها مهما كانت قلة الوقت اللي قدامي.... و لي معها ذكرايات الانطواء و الإنزواء في فترات كثيرة من حياتي... و لما اتذكرها أتفرغ لنغماتها و كلماتها ساعات طويلة مهما كانت أهمية اللي أنا فيه...
أنا كنت عملت حاجة صغيرة في قصتها بموضوع لكل أغنية حكاية.... اتلحنت في ليلة واحدة كما هي الآن... و حبيتها أيضا أنها كانت ساعة وداع للثلاثي رامي و السنباطي و أم كلثوم مع بعض.... و أنا حسيت فيها بقوة شديدة هذا لشجن...
كانت آخر أغنية مشتركة بينهم ال3
بالنسبة لي هي أجمل ما غنت أم كلثوم... دون اعتذار مني... هذا رأيي و احتفظ بإحساس قلبي

mokhtar haider
07/05/2008, 13h34
تصحيح صغير لو سمحتي سامية بنتي... يبدو لي أنها تقول

أواه يا ليل طال بي سهري ( و لا في سهري)

و الله و السميعة أعلم

صلاح السويفي
07/05/2008, 20h17
تصحيح صغير لو سمحتي سامية بنتي... يبدو لي أنها تقول

أواه يا ليل طال بي سهري ( ولا فيسهري)

و الله و السميعة أعلم


معك كل الحق أستاذي مختار

والغريب ان لاحظتها سابقا..وبدلا من كتابة الصح أعدت كتابة الكلمة الخطأ

الصح كما قلت حضرتك

سمعجى
08/05/2008, 09h47
أقبلَ الليل

( إنطباعات )

تنسحبُ الحياة رويدا رويدا ،،
لا يبقى سوى غيرهما ،،
هي و الليل ،،،
كيف تسرسَبَ الليلُ ، و استقرَّت رهبتـُهُ في مداراتِ روحِها الحزينة ؟!
كيف تكثـَّفَت كل هذه الظلمةِ في حلمِها الصغير ؟!

- فإذا قلبيَ يشتاقُ إلى عهدِ شجوني
- و إذا دمعِيَ ينهَلُّ على رَجعِ أنيني

و ينشدخ قلبها ( حنيناً ) ،،
و يصًّاعَدُ صوتها المكلومُ ،،
فيترددُ صداهُ تحت قبةِ الليل :

يا هُدىِ الحيران ،، في ليلِ الضنا ،، أين أنتَ الآن ،، بل أين أنا

ضئيلة هي ، مثل وشم منمنم فوق بشرةِ الظلام الأبَنوسية ،،
وحيدة هي ، مثل زهرةٍ مَنسِيَّةٍ أوشكت على الذبول ،،
حزينة هي ، مثل شمعةٍ مُطفأة ،،
و الليلُ يسحق تفاحة قلبها تحت وطأةِ الحنين ، فتصرخ ألماً

كم أنادي .. أنادي ..
كم أناديكَ بأشواقي ،، و لا ألقىَ مُجيبا !



الليلةَ ،، يتعرَّى الحُلم ،،
الليلةَ ،، نسمعُ للشجَرِ نحيبا ،،
الليلة ،، يُدخِلها الليلُ غاباتِهِ ،،
و يصَبُّ عُصارة حنينها في كؤوس الشجَن ،،
فتبوح :

- أوَّاهُ يا ليل ،، طالَ بي سَهَري ........
- ما زلتُ في وحدتي ،، أسامِرُها ............
- و أنا أسبحُ في دنيا ..................


ليسَ لها في ملكوت الليلِ سوى هذا الركن الصغير ،،
تستحلبُ الذِكرى ،، و تموءُ في قبو وحدتِها !!

- بين ماضٍ لم يدع لي ......
- و أمان ٍصَوَّرت لي ....



و تَنفـَكُّ ضفائرُ اللحظة ،،
لا يبدو القمرُ معدنياً كعادته ،، إن لضوئِهِ ملمساً كشميرياً ناعماً ، حَطَّ على وحدتها ، آنـَسَها ،، ( طبطبَ ) على روحِها المريمية
بينما يرنو هسيسُ الذكرى من تلك النجوم المتباعدة ،، و يتداخلُ بريقان ،، نجومٌ في دموعِها ،، و دموعٌ في نجومِها ،، و من بينهما ،، يَنِز ُّ أملٌ ما :

- يا قلبي ،،،، ( لوّ ) طابَ لي زماني !


( م : البنية الليلية المُشـبَّعةُ بالحنين ، لا تحتملُ طيراً رنـَّاما ، و لا زهراً بسَّاما ، و لا أنساً و طِيبا ) .

عصفور طاير
08/05/2008, 13h05
أقبل الليل..
وكأن حدثا ما سيحدث..
هكذا تشي الموسيقى المتوترة التي مهدت وصاحبت البداية..

نعم إنه الليل الذي يأتي محملا بطيوف الذكرى وظلال الماضي
إنه وقوف جديد على أطلال حب خلا.. وما أقساه هذا الوقوف
وما أقسى وطأة الماضي والحنين إلى حبيب غاب.

النوم ودع مقلتي.. والليل ردد أنّتي
والفجر من غير ابتسامك لا يبدد وحشتي

إنه الفقد والوحشة..

إنه وجع القلب في الليل والنهار

سامية
08/05/2008, 14h53
أقبلَ الليل

( إنطباعات )

تنسحبُ الحياة رويدا رويدا ،،
لا يبقى سوى غيرهما ،،
هي و الليل ،،،
كيف تسرسَبَ الليلُ ، و استقرَّت رهبتـُهُ في مداراتِ روحِها الحزينة ؟!
كيف تكثـَّفَت كل هذه الظلمةِ في حلمِها الصغير ؟!

- فإذا قلبيَ يشتاقُ إلى عهدِ شجوني
- و إذا دمعِيَ ينهَلُّ على رَجعِ أنيني

و ينشدخ قلبها ( حنيناً ) ،،
و يصًّاعَدُ صوتها المكلومُ ،،
فيترددُ صداهُ تحت قبةِ الليل :

يا هُدىِ الحيران ،، في ليلِ الضنا ،، أين أنتَ الآن ،، بل أين أنا

ضئيلة هي ، مثل وشم منمنم فوق بشرةِ الظلام الأبَنوسية ،،
وحيدة هي ، مثل زهرةٍ مَنسِيَّةٍ أوشكت على الذبول ،،
حزينة هي ، مثل شمعةٍ مُطفأة ،،
و الليلُ يسحق تفاحة قلبها تحت وطأةِ الحنين ، فتصرخ ألماً

كم أنادي .. أنادي ..
كم أناديكَ بأشواقي ،، و لا ألقىَ مُجيبا !



الليلةَ ،، يتعرَّى الحُلم ،،
الليلةَ ،، نسمعُ للشجَرِ نحيبا ،،
الليلة ،، يُدخِلها الليلُ غاباتِهِ ،،
و يصَبُّ عُصارة حنينها في كؤوس الشجَن ،،
فتبوح :

- أوَّاهُ يا ليل ،، طالَ بي سَهَري ........
- ما زلتُ في وحدتي ،، أسامِرُها ............
- و أنا أسبحُ في دنيا ..................


ليسَ لها في ملكوت الليلِ سوى هذا الركن الصغير ،،
تستحلبُ الذِكرى ،، و تموءُ في قبو وحدتِها !!

- بين ماضٍ لم يدع لي ......
- و أمان ٍصَوَّرت لي ....



و تَنفـَكُّ ضفائرُ اللحظة ،،
لا يبدو القمرُ معدنياً كعادته ،، إن لضوئِهِ ملمساً كشميرياً ناعماً ، حَطَّ على وحدتها ، آنـَسَها ،، ( طبطبَ ) على روحِها المريمية
بينما يرنو هسيسُ الذكرى من تلك النجوم المتباعدة ،، و يتداخلُ بريقان ،، نجومٌ في دموعِها ،، و دموعٌ في نجومِها ،، و من بينهما ،، يَنِز ُّ أملٌ ما :

- يا قلبي ،،،، ( لوّ ) طابَ لي زماني !


( م : البنية الليلية المُشـبَّعةُ بالحنين ، لا تحتملُ طيراً رنـَّاما ، و لا زهراً بسَّاما ، و لا أنساً و طِيبا ) .


يا خبـر يا خبـر .. أصـدق عنيــا
:crazy: :crazy:

طيب كله يوسع بئه يا جماعة .. أوعي يا بني انت وهو .. انتوا مش عارف مين اللي معانا ولا ايه ؟
ده الأستاذ كمال عبد الرحمن بنفسه .. واللي مايعرفشي يروح يسأل .. هاتلاقي المنتدى كله بكل أركانه وأقسامه وأعضائه وجميع المنتديات المجاورة تعرفه عز المعرفة


ـ * ـ * ـ * ـ * ـ * ـ

طيب بص يا أستاذ كمال انا مش هاقول حاجة بس هاسأل حضرتك سؤال واحد
بذمتك يا أديبنا كلامك ده ينفع يترد عليه ؟؟
يا راجل صعبتها عليا الله يسامحك
تعليقك ده الواحد يقراه ويفهمه ويحسه ويعيشه علشان يستوعبه

دي فرصة بئه اكلمك على جميع مداخلاتك ومشاركاتك وتعليقاتك الغير عادية أيها الرجل الغير عادي جدا
فهي كلمات شاعر يعرف جيدا قيمة الإحساس
كلمات تشم من بين طياتها رائحة البحر
كلمات ترى من بينها ضوء القمر
كلمات تسمع من خلالها زقزقة العصافير
كلمات تتذوق فيها طعم الحياة
كلمات تلمس فيها كل معاني الجمال
كلماتك تسيطر على كل الحواس يا أستاذنا


ـ * ـ * ـ * ـ * ـ * ـ


كفاية عليك كده بئه يا افندي وربنا يقويك علينا في الدروس .. وبعدين تعالى هنا انت اتكلمت عن القصيدة من غير ما تقولي اختيارك رائع يا مدام سامية .. ياللا ارجع جاملني بكلمتين .. بس مش كلمتين كلمتين يعني .. اتوصى شوية يا حكومة ;)

والله نورت الموضوع فعلا
مع خالص تحياتي

سامية
08/05/2008, 15h28
أقبل الليل..
وكأن حدثا ما سيحدث..
هكذا تشي الموسيقى المتوترة التي مهدت وصاحبت البداية..

نعم إنه الليل الذي يأتي محملا بطيوف الذكرى وظلال الماضي
إنه وقوف جديد على أطلال حب خلا.. وما أقساه هذا الوقوف
وما أقسى وطأة الماضي والحنين إلى حبيب غاب.

النوم ودع مقلتي.. والليل ردد أنّتي
والفجر من غير ابتسامك لا يبدد وحشتي

إنه الفقد والوحشة..

إنه وجع القلب في الليل والنهار


أستاذنا عصفور طاير

أولاً أنا سعيدة جدا بمشاركة حضرتك في الموضوع .. فشاعر مرهف الحس مثل حضرتك لابد أن تستوقفه هذه القصيدة بكل ما فيها من معاني


يا أستاذ جمال .. سمعنا الكثير عن حضرتك من خلال أستاذنا كمال .. ولمسنا في مشاركاتك طعم مختلف وإحساس مختلف .. فلا تبخل علينا بالكثير من مشاركاتك وأرائك وفكرك المٌستنير .. فحضرتك والأستاذ كمال من المٌبدعين ومجرد الحديث معكما فخراً لنا جميعاً


ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ

تعالى هنا بئه وقولي ايه حكاية وجع القلب دي في الليل والنهار .. احكي يا اخويا وفضفض ده مفيش حد غريب ;)


بس بجد بجد الموضوع نور بمشاركتك
مع خالص تحياتي

الألآتى
10/05/2008, 04h06
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أقبل الليل )

كلمات : أحمد رامى

ألحان : رياض السنباطى

غناء : أم كلثوم


واضح منذ البداية أسلوب السنباطى المميز والمحبب فى إستخدامه طريقة الأدليب فى المقدمات الموسيقية ..

ولقد عرفنا أن الأدليب .. هو العزف الحر دون إيقاع .. وتتم كتابته على النوتة .. ويتم العزف حسب إشارات المايسترو ..

كذلك يتضح تميز السنباطى بالجمل الموسيقية واللحنية الطويلة والبطيئة فى نفس الوقت .. يعنى بالبلدى ( بيشتغل براحته ) .

مقام الكرد مسيطر منذ البداية .. ولا شئ غيره فى المقدمة ..

نسمع فى المقدمة ألآت الناى والأورج .. فى توافق وتناغم جميل لا يقدر عليه إلا السنباطى ومن فى قامته .

تغنى أم كلثوم من نفس المقام ( الكرد ) .. دون إيقاع

يدخل الإيقاع عند ( فإذا قلبى يشتاق إلى عهد شجونى ) .. وإيقاعنا هنا هو إيقاع ( الواحدة الكبيرة ) ..

ويحدث تحاور بين مقامى الكرد والراست عندما تغنى ( ياهدى الحيران فى ليل الضنا .. أين أنت الأن بل أين أنا ) ..

ويستقر على الراست .. ويظل معه .. حتى يعود للكرد فى نقلة سريعة عند ( ياحبيى من أنا .. أين أنا ) ..

موسيقى من الكرد أيضاً .. حتى يتحول بنا السنباطى لمقام جديد .. هو مقام ( أثر كرد ) ..

وفى الحقيقة .. إن مقام ( أثر كرد ) .. هو مقام قريب لمقام ( النوا أثر ) .. والفارق بينهما .. هو خفض الدرجة الثانية من المقام بمقدار نصف تون .. وهو مقام قليل الإستخدام ..

تغنى أم كلثوم من نفس المقام ( أثر كرد ) ..

لازمة موسيقية وننتقل لمقام أخر .. هو البياتى .. ونسمع هنا عزف منفرد من القانون من نفس المقام .. لتغنى أم كلثوم .. ( تقبل الدنيا على أهل الهوى أنساً وطيبا ) ..

وتعود للكرد عند ( لو عدت لى .. رد الزمان إلىَ سالف بهجتى ) ..

فى الحقيقة .. لو تركنا لأنفسنا العنان فى تعقب التحويلات المقامية .. لما إستطعنا ملاحقتها .. فالسنباطى أستاذ فى التحويلات المقامية بكل سلاسة ..

المهم ..

إنظروا .. كيف إستطاع تصوير الحيرة فى المقطع ( ياهدى الحيران فى ليل الضنا ) .. إستمعوا للوتريات وهى تعزف الحيرة بطريقة ( التريمولى ) .. أى إهتزاز القوس على الوتر ..

أنظروا أيضاً كيف يتحول السنباطى بكل بساطة إلى الراست عند ( بل أين أنا ) .. تحول سلس وبسيط جداً .. مجرد تغيير فى نغمة واحدة .. أصبحنا فى الراست ..

وتكمل أم كلثوم الكوبليه .. وتنهيه كما إنتهى الكوبليه الأول .. على مقام الكرد .. المقام الأساسى للعمل ..

لازمة موسيقية من مقام الراست .. وتغنى أم كلثوم من نفس المقام ( الراست ) .. ( أواه ياليل .. طال بى سهرى ) ..

ومقطع أخر من الفرقة الموسيقية .. نتنقل فيه بين النهاوند والنوا أثر .. حتى تغنى أم كلثوم ( مازلت فى وحدتى أسامرها ) ..

متنقلة هى الأخرى بين النهاوند والنوا أثر .. ثم جملة موسيقية من الراست .. لتغنى ( بين ماضى لم يدع لى غير ذكرى ) ..

إفففف .... تعبت .. ولسه كتير .. ربنا يتعب قلبِك ياللى فى بالى ..

نقلة مقامية أخرى لمقام الكرد عند ( النوم ودع مقلتى .. والليل ردد أنتى ) .. ونصل إلى ( ياهدى الحيران فى ليل الضنا ) .. وحتى نهاية الكوبليه ..

لازمة موسيقية للوصول بنا إلى مقام الهزام .. وتغنى أم كلثوم ( ياقلب لو طاب لى زمانى ) ..

حتى تصل إلى ( ياهدى الحيران فى ليل الضنا ) التى تغنيها هذه المرة من الهزام .. وليس من الكرد كباقى الكوبليهات ..

السنباطى متعمد هذا الإختلاف .. لإختلاف المعنى فى الشطرة التالية التى تقول ( قد غدوت الأن أدرى من أنا ) ..

المعنى مختلف عن كل مرة .. إذن فليتغير المقام حسب الحالة المزاجية ..

ولازمة قصيرة من مقام الكرد .. لتغنى الست من مقام الراست .. السنباطى يتلاعب بنا ..

الراست بالتأكيد يصلح لمثل هذه الألحان الراقصة .. ( أنا طير رنام .. فى دنيا الأحلام ) ..

وتنتهى القصيدة بنفس المقام الذى بدأت به ( الكرد ) ..

حقيقى ياجماعة .. عمل متعب .. لقد تعبت وأنا ألهث خلف التحويلات والإنتقالات المقامية .. فما بال العازفين اللذين قاموا بتنفيذ هذا العمل المعجز ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..

سمعجى
10/05/2008, 04h09
يا خبـر يا خبـر .. أصـدق عنيــا



:crazy:





طيب كله يوسع بئه يا جماعة .. أوعي يا بني انت وهو .. انتوا مش عارف مين اللي معانا ولا ايه ؟

ده الأستاذ كمال عبد الرحمن بنفسه .. واللي مايعرفشي يروح يسأل .. هاتلاقي المنتدى كله بكل أركانه وأقسامه وأعضائه وجميع المنتديات المجاورة تعرفه عز المعرفة






ـ * ـ * ـ * ـ * ـ * ـ



طيب بص يا أستاذ كمال انا مش هاقول حاجة بس هاسأل حضرتك سؤال واحد

بذمتك يا أديبنا كلامك ده ينفع يترد عليه ؟؟

يا راجل صعبتها عليا الله يسامحك
تعليقك ده الواحد يقراه ويفهمه ويحسه ويعيشه علشان يستوعبه








دي فرصة بئه اكلمك على جميع مداخلاتك ومشاركاتك وتعليقاتك الغير عادية أيها الرجل الغير عادي جدا

فهي كلمات شاعر يعرف جيدا قيمة الإحساس

كلمات تشم من بين طياتها رائحة البحر
كلمات ترى من بينها ضوء القمر
كلمات تسمع من خلالها زقزقة العصافير
كلمات تتذوق فيها طعم الحياة
كلمات تلمس فيها كل معاني الجمال
كلماتك تسيطر على كل الحواس يا أستاذنا









ـ * ـ * ـ * ـ * ـ * ـ




كفاية عليك كده بئه يا افندي وربنا يقويك علينا في الدروس .. وبعدين تعالى هنا انت اتكلمت عن القصيدة من غير ما تقولي اختيارك رائع يا مدام سامية .. ياللا ارجع جاملني بكلمتين .. بس مش كلمتين كلمتين يعني .. اتوصى شوية يا حكومة ;)



والله نورت الموضوع فعلا

مع خالص تحياتي









المتوهجة بكل ما له علاقة بالإنسانية ( مدام سامية )..

سحاباتُ كلماتِكِ العالية ،، تتركني أحلمُ بملامسَتِها ( حتى تلاقيني واقف على طراطيف صوابعي زىّ بتوع الباليه) :rolleyes:

لعلمك ،، أنا أصلاً ( ملموس ) بأقبلَ الليل ،، و أزعم أنه ليس من لحنٍ جعلَ لإقبالِ الليل و حلولِهِ على الأرض ، مثل هذه الرهبة و مثل هذا الجلال ،، لكن السنباطي ( و هو الليّليُّ بامتياز ) فـَعَلـَها ،، و ترك المستمع ( الضعيف ) يتخبط في ظلماتِ وحدتِهِ ، تمزقه ذكرياتُ الحبيب ( البعيد الدار ) ،،

كيفَ ذوَّباني ( رياض و السِت ) في تـَعَمُّدٍ واضح ٍ ، في هذا ( الليل ) المنثالِ كأمواج بحرٍ مظلم ٍ عميق ٍ لا قرار له !!

لاحظي هذا التصعيد ( إسمه كريشندو حسب معلوماتي ) ، في :
كم أنااادي ،، أنااااادي ،، كم أناااااااادي ،، كم أنااااااااديكَ بأشواقي و لا ألقى مُجيييييييبااااااا !


ما الذي اختطفني مِن هنا ( الأرض ) ،، و عرج بي في رحلةٍ علويةٍ تشهق لمسافاتِها الروح ،، و ينهمرُ خلالها الليلُ بظلمتِهِ و وحشـَتِهِ ، في أَزِقـَّةِ القلبِ المهجورة !!



أختي الغالية ،،

إختيارُكِ أكبر من أن تعبر عنه كلمة ( رائع ) ،،
لا حرمنا الله من ذوقِكِ الذي يعيدُ للقلوبِ التي أوشكت على الصدأ ، إرتعاشة الحنين ،، و رجفة َالأشواق ،،
و إن كانت موجـِعة !

خالص تقديري :emrose:

سمعجى
10/05/2008, 04h26
عمنا الآلاتي ،،

تفتكر لو ( مثلاً مثلاً يعني ) ، واحد زيي ، مفكـَّر إن
قصيدة ( أقبَلَ الليل ) ، قد عاشها ( مثلاً مثلاً يعني ) ،
بكامل وجدانِهِ ، فاعتصرتهُ و اعتصرَها إلى حَدّ النخاع كما يقولون ،،

و بعدين جيت إنتَ ( مثلاً مثلاً يعني ) ، و قلت لي :
لا يا مفـَتـَّح ،، دا لسة فيها ( عصير مشاعر ) لم تتذوقه بعد ،،
و جيت مادد إيدَك ، و مدوئني ( رشفة ) من خمرتها ( بدون كحول ) ،، و إذا بأبوابٍ أخرى تنفتحُ على فضاءٍ جديدٍ ل ( أقبلَ الليل ) ،، تفتكر ( مثلاً مثلاً يعني ) أكافئك بإيه ؟!

هنا ، متاحٌ فقط تلك الوردات الأربع (( :emrose::emrose::emrose::emrose: ))

خذهم مؤقتاً ،، لغاية ما نتقابل

هاله
10/05/2008, 21h05
فهي كلمات شاعر يعرف جيدا قيمة الإحساس
كلمات تشم من بين طياتها رائحة البحر
كلمات ترى من بينها ضوء القمر
كلمات تسمع من خلالها زقزقة العصافير
كلمات تتذوق فيها طعم الحياة
كلمات تلمس فيها كل معاني الجمال
كلماتك تسيطر على كل الحواس يا أستاذنا


ـ * ـ * ـ * ـ * ـ * ـ


كفاية عليك كده بئه يا افندي وربنا يقويك علينا في الدروس .. وبعدين تعالى هنا انت اتكلمت عن القصيدة من غير ما تقولي اختيارك رائع يا مدام سامية .. ياللا ارجع جاملني بكلمتين .. بس مش كلمتين كلمتين يعني .. اتوصى شوية يا حكومة ;)

والله نورت الموضوع فعلا
مع خالص تحياتي[/CENTER]
[/CENTER]
[/INDENT][/INDENT][/QUOTE]

ايه حكايتك ياساميه
هو استاذ كمال خلاكى تقولى شعر ولا ايه :mdr:
لا ده انتى كمان استخدمتى الحواس الخمسه فى تعبيرك عن اعجابك بكلام شاعرنا الرقيق :mdr:
طبعا لألئ الكلمات الخارجه من استاذ كمال بتسعدنا جميعا
ودى النتيجه كسبنا شاعره جديده اسمها ساميه:emrose:

منال
11/05/2008, 18h05
أقبل الليل..
أقبل الليل وأقبل معه ناقوس الذكريات من حطام الماضي الأليم , ومن لوعه الحاضر المرير..
وإذا بي أبحر في عالم الشوق والحنين والشجن فيما مضى وجرى وفات,, وإذا بالذكريات تمر في مخيلتي وفكري كأطياف عابره محلقه متجدده,,, أطياف من هواجس الماضي ,,باتت أمام ناظري وهي متجسده في صوره حيه من صور الأمس البعيد,,,حينها تتجمع تلك الصور وتتحول إلى شظايا متكسرة تجرح أناة الفكر وأعماق الوجدان,,فيعلو الصراخ من وطأة الجروح ,,وعلى صوت الجراح العاليه تستيقظ الجروح الماضيه من سباتها العميق وهي فزعه وجله وهي تئن في وجع وتألم ,,,ثمّ يعلو الصراخ ويزداد فيسمع الفؤاد الحزين ذلك النحيب ,,وإذا بي أسمع صوت زئير الفؤاد وهو في عرينه وهو في أنين وتقلب وإنكسار......
في تلك اللحظه أنظر إلى شرفه القلب لأرى قيام مجلس للعزاء والعويل ,, وكل من فيه في لطم وبكاء .....حينها تتوالى الأهات والزفرات والهمهمات في بقاع القلب ,,فيتحول وينقلب إلى جمرة لاهبه متوقدة ,,وإذا بتلك الجمرة تشتعل في اعماق أحشائي ,,فتنقسم إلى عده جمرات إلى كل أوصالي ,,لتحولهم إلى أشلاء مبددة مبعثره متناثره....
حينها يتحول الجمر إلى رماد ...ثمّ رماد ثمّ دخان ..دخان يتصاعد إلى أنفاسي فيخنقني ويحولني إلى بقايا من رماد..
يا ليل لما أقلبت ؟؟ أجئت زائراً أم مقيما؟؟
جئت لي ياليل من ضيوفك الملتصقين بك وهم السهر والسهاد والعذاب وطول الإنتظار...
لما أقبلت ؟
ياليل لما؟؟

د.حسن
12/05/2008, 10h27
إبنتى الفاضلة الأستاذة سامية
" هل يجوز أن أناديك بإبنتى فى أول مشاركة لى معك ؟ "
أعتقد يجوز وذلك لسببين
الأول أننى أتابع مواضيعك ومشاركاتك " قبل وبعد " !
والثانى إن الفتـّاحة إشتغلت معايا دون سائر الزملاء

تعود الذكرى لأقبل الليل إلى أول يوم فى شهر رمضان لعام 71 الميلادى
كنت أعمل طبيب إمتياز فى مستشفى كوم حمادة وكانت أول غـٌربة لى عن الأهل بالأسكندرية
وكانت إذاعة الإسكندرية تذيع بعد آذان المغرب أغنية لأم كلثوم - على بال ما المذيع يفطر -
وأذكر أنه فى هذا اليوم تم إذاعة " أقبل الليل " وكنت أفطر بمفردى لأول مرة فى حياتى
وعندما وصلت إلى يابعيد الدار ... أحسست بوحشة الغربة والبعد عن الديار واللمه أثناء الإفطار .. فلم أكمل إفطارى
طبعاً كان الواحد صغير ولسه متخرج وماأخدش على البـُعد مع إن المسافة بين اسكندرية وكوم حمادة لا تـُذكر جنب المسافات التى تلت بعد ذلك !!
شُفتى عرفتى تفتحى قلبى بالفتـّاحة إزاى
عارفة ليه ؟ عشان ماشغلتيش "الحذافة" معايا !!
مع خالص تحياتى ومتمنياتى
( إستعرتها من أستاذى صلاح السويفى )

سامية
13/05/2008, 10h08
المتوهجة بكل ما له علاقة بالإنسانية ( مدام سامية )..

سحاباتُ كلماتِكِ العالية ،، تتركني أحلمُ بملامسَتِها ( حتى تلاقيني واقف على طراطيف صوابعي زىّ بتوع الباليه) :rolleyes:

لعلمك ،، أنا أصلاً ( ملموس ) بأقبلَ الليل ،، و أزعم أنه ليس من لحنٍ جعلَ لإقبالِ الليل و حلولِهِ على الأرض ، مثل هذه الرهبة و مثل هذا الجلال ،، لكن السنباطي ( و هو الليّليُّ بامتياز ) فـَعَلـَها ،، و ترك المستمع ( الضعيف ) يتخبط في ظلماتِ وحدتِهِ ، تمزقه ذكرياتُ الحبيب ( البعيد الدار ) ،،

كيفَ ذوَّباني ( رياض و السِت ) في تـَعَمُّدٍ واضح ٍ ، في هذا ( الليل ) المنثالِ كأمواج بحرٍ مظلم ٍ عميق ٍ لا قرار له !!

لاحظي هذا التصعيد ( إسمه كريشندو حسب معلوماتي ) ، في :
كم أنااادي ،، أنااااادي ،، كم أناااااااادي ،، كم أنااااااااديكَ بأشواقي و لا ألقى مُجيييييييبااااااا !


ما الذي اختطفني مِن هنا ( الأرض ) ،، و عرج بي في رحلةٍ علويةٍ تشهق لمسافاتِها الروح ،، و ينهمرُ خلالها الليلُ بظلمتِهِ و وحشـَتِهِ ، في أَزِقـَّةِ القلبِ المهجورة !!



أختي الغالية ،،

إختيارُكِ أكبر من أن تعبر عنه كلمة ( رائع ) ،،
لا حرمنا الله من ذوقِكِ الذي يعيدُ للقلوبِ التي أوشكت على الصدأ ، إرتعاشة الحنين ،، و رجفة َالأشواق ،،
و إن كانت موجـِعة !

خالص تقديري :emrose:


أستاذ كمال

اعذرني لتأخري في الرد على مداخلة حضرتك دي .. لكن بصراحة أنا باذاكر كلامك الأول وبعدين أرد .. وبرغم اني ذاكرت كلامك لكن برضه مش لاقية كلام مناسب للرد عليك .. بس هاقول

ربنا مايحرمنا من وجودك معانا

والله أنت مكسب كبير لنا وللمنتدى

جزيل الشكر لك
:emrose: :emrose:

سامية
13/05/2008, 10h22
أقبل الليل..
أقبل الليل وأقبل معه ناقوس الذكريات من حطام الماضي الأليم , ومن لوعه الحاضر المرير..
وإذا بي أبحر في عالم الشوق والحنين والشجن فيما مضى وجرى وفات,, وإذا بالذكريات تمر في مخيلتي وفكري كأطياف عابره محلقه متجدده,,, أطياف من هواجس الماضي ,,باتت أمام ناظري وهي متجسده في صوره حيه من صور الأمس البعيد,,,حينها تتجمع تلك الصور وتتحول إلى شظايا متكسرة تجرح أناة الفكر وأعماق الوجدان,,فيعلو الصراخ من وطأة الجروح ,,وعلى صوت الجراح العاليه تستيقظ الجروح الماضيه من سباتها العميق وهي فزعه وجله وهي تئن في وجع وتألم ,,,ثمّ يعلو الصراخ ويزداد فيسمع الفؤاد الحزين ذلك النحيب ,,وإذا بي أسمع صوت زئير الفؤاد وهو في عرينه وهو في أنين وتقلب وإنكسار......
في تلك اللحظه أنظر إلى شرفه القلب لأرى قيام مجلس للعزاء والعويل ,, وكل من فيه في لطم وبكاء .....حينها تتوالى الأهات والزفرات والهمهمات في بقاع القلب ,,فيتحول وينقلب إلى جمرة لاهبه متوقدة ,,وإذا بتلك الجمرة تشتعل في اعماق أحشائي ,,فتنقسم إلى عده جمرات إلى كل أوصالي ,,لتحولهم إلى أشلاء مبددة مبعثره متناثره....
حينها يتحول الجمر إلى رماد ...ثمّ رماد ثمّ دخان ..دخان يتصاعد إلى أنفاسي فيخنقني ويحولني إلى بقايا من رماد..
يا ليل لما أقلبت ؟؟ أجئت زائراً أم مقيما؟؟
جئت لي ياليل من ضيوفك الملتصقين بك وهم السهر والسهاد والعذاب وطول الإنتظار...
لما أقبلت ؟
ياليل لما؟؟
الأخت الفاضلة منــال


وجدتني ألتزم الصمت من شدة تأثري بكلماتك

والقصيدة فعلا كما فسرتي وفسر باقي الأخوة .. هي شجن ووحدة وأنين .. وصرخة حزينة في أركان الليل .. تخرج ويعود لنا صداها بنحيب يؤثر في نفوسنا

أسعدني تعليقك جدا يا منال فمجرد مرورك على الموضوع شرف كبير لي .. فما بالك بتعليق منك .. فأنه لشرف أكبر أناله من كرمك وسخاء قلمك معي

دام لنا إحساسك العالي .. وصُحبتك الطيبة



:emrose: :emrose:

سامية
13/05/2008, 10h28
إبنتى الفاضلة الأستاذة سامية
" هل يجوز أن أناديك بإبنتى فى أول مشاركة لى معك ؟ "
أعتقد يجوز وذلك لسببين
الأول أننى أتابع مواضيعك ومشاركاتك " قبل وبعد " !
والثانى إن الفتـّاحة إشتغلت معايا دون سائر الزملاء

تعود الذكرى لأقبل الليل إلى أول يوم فى شهر رمضان لعام 71 الميلادى
كنت أعمل طبيب إمتياز فى مستشفى كوم حمادة وكانت أول غـٌربة لى عن الأهل بالأسكندرية
وكانت إذاعة الإسكندرية تذيع بعد آذان المغرب أغنية لأم كلثوم - على بال ما المذيع يفطر -
وأذكر أنه فى هذا اليوم تم إذاعة " أقبل الليل " وكنت أفطر بمفردى لأول مرة فى حياتى
وعندما وصلت إلى يابعيد الدار ... أحسست بوحشة الغربة والبعد عن الديار واللمه أثناء الإفطار .. فلم أكمل إفطارى
طبعاً كان الواحد صغير ولسه متخرج وماأخدش على البـُعد مع إن المسافة بين اسكندرية وكوم حمادة لا تـُذكر جنب المسافات التى تلت بعد ذلك !!
شُفتى عرفتى تفتحى قلبى بالفتـّاحة إزاى
عارفة ليه ؟ عشان ماشغلتيش "الحذافة" معايا !!
مع خالص تحياتى ومتمنياتى
( إستعرتها من أستاذى صلاح السويفى )

والدي العزيز دكتور حسن


والله مشاركتك مفاجأة رائعة ليا .. وكانت سبب في سعادتي فعلا

بس تفتكر حضرتك ده سؤال تسأله برضه ؟
"هل يجوز أن أناديك بإبنتى فى أول مشاركة لى معك ؟ "
ده شرف كبير ليا طبعا بل وأتمنى أن تناديني بإبنتك.. وشرف ليا ان حضرتك متابع مشاركاتي ( بس حلوه قبل وبعد دي ) .. يا خبر هو أنا أطول .. والله اسعدتني جدا بكلامك

وبعدين حضرتك الوحيد اللي الفتاحة جابت نتيجة معاه .. وفتحت قلبك واتكلمت عن ذكرياتك مع القصيدة .. بس بيني وبينك هي القصيدة من العيار التقيل .. وكل ذكرياتنا معاها مؤلمة
والنبي تسامحوني على اختيارها لاني رجعتكم لذكريات مؤلمة في حياتكم .. بس أعمل ايه انا فعلا كتير باعيش مع كلماتها في هدأة الليل .. وحبيت تشاركوني سماعها وبدل ما أسعدكم نكدت عليكم .. قال يعني مش كفاية بانكد على نفسي بيها .. هه سامحتوني ولا لسه ؟
شُفتى عرفتى تفتحى قلبى بالفتـّاحة إزاى
عارفة ليه ؟ عشان ماشغلتيش "الحذافة" معايا !!

حضرتك من طيبة قلبك ومن روعتك فتحت قلبك وحكيت واتكلمت .. والسبب مش الفتاحة لأني حاولت افتح بيها وعصلجت .. تكونشي اتصلحت قبل مشاركة حضرتك على طول فجابت نتيجة ؟

بالنسبة للحذافة بئه ماتشغلش بالك خالص .. باستخدمها قليل
لكن عم صلاح ما شاء الله مشرف مع مرتبة الحذف
الله يخليكم اللي يشوف عم صلاح داخل موضوع اقبل الليل يوقفه على الباب ويمنعه من الدخول علشان مايشوفش الكلمتين دول
أصله ممكن يحذفهم
:emrose: :emrose: