المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميمة (الأم) - رحال الزبير


mokhtar haider
06/05/2008, 00h57
أدعوا حظراتكم
إلى سماع هذا الفنان الموهوب ملحن ومطرب جزائري كبير ... و أطلقت عليه تحت مسؤوليتي الشخصية لقب موسيقار... أعدكم بأنكم سوف لا تندمون بتخصيص 5 دقائق من ووقتكم ... ظهر على الساحة الفنية منذ أقل من 30 سنة تقريبا .... و لم يساعده الحض مع ثقافة النسيان و التناسي المسيطرة على بلادي بلاد الجزائر و مع إرساء ثقافة الطيش

أضغطوا على هذا الرابط و كي أسهل لكم مهمة السماع فهي اغنية على الأم اخترتها بمناسبة عيد ست الكل
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=201844&postcount=1

الألآتى
07/05/2008, 02h20
عم مختار ..

سمعت الأغنية .. وسوف أدلى برأيى فيما بعد .. الأن أريد من حضرتك خدمة صغننة ..

ممكن تكتب لنا كلمات الأغنية .. ينوبك ثواب ..

mokhtar haider
07/05/2008, 11h32
عم أبو حسام
هي كلمات الأغنية مع الشرح بلون مختلف... عامة لا تنسى أبدا أن اللهجات المغاربية ساكنة في بداية العبارات معظمها الأفعال
* أود لو سمحت لي أن تسمع ال3 أو ال4 أغاني الأخرى (خاصة الثنائي اللي عمله على أغنية فولكلورية - بيد اق المر) و تقول لي رأيك في رحال الزبير... الأغنية ذي بالضبط ما تهمنيش بقدر ما أنا يهمني اللون الغنائي و التلحيني لرحال الزبير...ما اخفيش عليك أن السميعة و أهل الفن الحقيقيين في الجزائر في حبوه حب جنوني
اتفضل بكلمات الأغنية المطروحة.... و وفقا للتفاق المبرم بين سيادتك و العبد الضعيف.... خذ وقتك... كل وقتك... خليك مزاجاتي يا أحلى مسيكاتي
________________________________

منك بقيت محروم
ما يطيب لي نوم
الميمة... ميمة ...ميمة (صيغة التصغير أو التفخيم لعبارة أم)
_______________
من اللي غبتي علينا (من يوم اللي غبتي علينا)
غاب النوم
يا الحنينة
______________________
جرت الدموع (بالسكون على حرف الجيم)
طفات الشموع (انطفأت الشفوع... مع سكون في الطاء)
من اللي طيفك راح ( يعني من أول يووم راح طيفك)
حياتي غير جاح (ما هي حياتي إلا جراح)
يا الميمة
_________________
اليتيم ما جواه ( اليتيم يا ما يشكو الجوى)
يا أحبة... صبري ما فاد (ما أفاد... ما فيش فايدة في الصبر)
يا عباد... صبري ما فاد
و من قلبي راح فال الأفراح

الميمة... ميمة... ميمة ميـــــــــــــــــــــــــــمااااااااااااااااااا
____________

samirjenhani
04/09/2010, 19h37
باقتراح من الأستاذ الصديق مختار حيدر أقدم لكم هذه الأغنية الجزائرية و بلهجة جزائرية ، للفنان رحال الزبير و اللتي اعتبرتها أغنية من نوع خاص لعدة أسباب ذكرتها في الملف الصوتي للتحليل، كما أشير الى أني تفاعلت مع الأغنية باحساسي الخاص، و قد يختلف معي البعض في ذلك، و هذا طبيعي جدا. و لا أريد أن أطيل في الكلام، الى الملف الصوتي لمتابعة هذا التحليل المتواضع، و أتمنى أن ينال رضاكم.

كلمات الاغنية كما نزلها الأستاذ مختار حيدر


منك بقيت محروم
ما يطيب لي نوم
الميمة... ميمة ...ميمة (صيغة التصغير أو التفخيم لعبارة أم)
_______________
من اللي غبتي علينا (من يوم اللي غبتي علينا)
غاب النوم
يا الحنينة
______________________
جرت الدموع (بالسكون على حرف الجيم)
طفات الشموع (انطفأت الشفوع... مع سكون في الطاء)
من اللي طيفك راح ( يعني من أول يووم راح طيفك)
حياتي غير جاح (ما هي حياتي إلا جراح)
يا الميمة
_________________
اليتيم ما جواه ( اليتيم يا ما يشكو الجوى)
يا أحبة... صبري ما فاد (ما أفاد... ما فيش فايدة في الصبر)
يا عباد... صبري ما فاد
و من قلبي راح فال الأفراح

الميمة... ميمة... ميمة ميـــــــــــــــــــــــــــمااااااااااااااااااا
______

عادل الصامت
04/09/2010, 19h56
ممتاز أستاذ سمير تحليلك لسلم المقام والأغنية .عمل موفّق يستحق التقدير وهو يجمع بين متعة الإستماع والإفادة ننتظر منك المزيد واصل أخي واصل نفيد ونستفيد شكرا

صالح الحرباوي
04/09/2010, 20h47
فعلا أستاذ سمير، لحن الأغنية كله على نمط غربي و لربما يكون صعب الإستيعاب لأذن السميع المعتاد والمحب للألحان الشرقية ...
وإذا لم أخطيء فقد تكون من فترة أوائل السبعينات حيث وجد هذا اللون في الجزائر والمغرب وأذكر أغنية تقترب منها في اللون واشتهرت كثيرا في تلك الفترة (ليلي طويل ... ماعنده نهاية) للفنان المغربي (يونس مكـري) .. هذا اللون يقترب في نفس الفترة في فرنسا من أغاني دميس روسوس و ميشال بولناريف ثم مايك برانت
لكن حسب علمي، هذا اللون من الأغاني لم ينتشر كثيرا ولم يعمر في المغرب العربي ..
لكنه في النهاية أرقى وأكثر إحساسا ورومانسية من موسيقى الراي التي اجتاحت المجال الموسيقي المغاربي في السنوات الأخيرة ..
شكرا أستاذ سمير على هذا التحليل الوافي الشافي كالعادة ..

samirjenhani
04/09/2010, 21h39
فعلا أستاذ سمير، لحن الأغنية كله على نمط غربي و لربما يكون صعب الإستيعاب لأذن السميع المعتاد والمحب للألحان الشرقية ...
وإذا لم أخطيء فقد تكون من فترة أوائل السبعينات حيث وجد هذا اللون في الجزائر والمغرب وأذكر أغنية تقترب منها في اللون واشتهرت كثيرا في تلك الفترة (ليلي طويل ... ماعنده نهاية) للفنان المغربي (يونس مكـري) .. هذا اللون يقترب في نفس الفترة في فرنسا من أغاني دميس روسوس و ميشال بولناريف ثم مايك برانت
لكن حسب علمي، هذا اللون من الأغاني لم ينتشر كثيرا ولم يعمر في المغرب العربي ..
لكنه في النهاية أرقى وأكثر إحساسا ورومانسية من موسيقى الراي التي اجتاحت المجال الموسيقي المغاربي في السنوات الأخيرة ..
شكرا أستاذ سمير على هذا التحليل الوافي الشافي كالعادة ..

فعلا أستاذ صالح هذا الأسلوب ذكرني بالفنان يونس مكري اللذي عشت على موسيقاه لما كنت يافعا في السبعينات تقريبا و كانت منتشرة وقتها بكثرة كما تفضلت، و هذه النوعية كان لها جمهورها خاصة من الشباب. لذلك قلت في تعليقي أن الأغنية من نوع خاص. مع تحياتي لكم

الألآتى
04/09/2010, 21h45
أحسنت ياأستاذ سمير

شرح مفصل وسلس كعادتك .. واصل ونحن معك ياأستاذ التحليلات الموسيقية

samirjenhani
04/09/2010, 21h49
أحسنت ياأستاذ سمير

شرح مفصل وسلس كعادتك .. واصل ونحن معك ياأستاذ التحليلات الموسيقية

كل الشكر و التقدير لكم أستاذي الكريم ان شاء الله كنت قد أديت الأمانة اللتي كانت تحت ذمتك;)

الألآتى
05/09/2010, 00h13
كل الشكر و التقدير لكم أستاذي الكريم ان شاء الله كنت قد أديت الأمانة اللتي كانت تحت ذمتك;)

هههههههههه .. عندك حق ياأستاذنا

وأنا شاكر لأدائك المهمة على أكمل وجه ..

عادل فؤاد رفاعى
05/09/2010, 00h29
يااااااااه التحليل الموسيقى جاء بعد الموضوع بسنتين :crazy:.تحليل رائع أستاذ سمير وانا متابع تحليلاتك الصوتية كلها مجهود كبير منك.

samirjenhani
05/09/2010, 01h07
يااااااااه التحليل الموسيقى جاء بعد الموضوع بسنتين :crazy:.تحليل رائع أستاذ سمير وانا متابع تحليلاتك الصوتية كلها مجهود كبير منك.


و أنا بدوري أشكرك جزيل الشكر صديقي حبيب على مرورك الكريم ، و كلماتك الجميلة، دفع لي لتقديم الأفضل. مع تحياتي القلبية الخالصة:emrose:

mokhtar haider
05/09/2010, 21h01
أخي الكريم الفنان الجميل الأستاذ سمير جنحاني
عفوا عن التأخر في الردود لكني فضلت أن آخذ كل وقتي كي أدلي برأيي و أن لا استعجل في الردود ...استمعت بتمعن و التكرار مرارا إلى تحليلك اللامع للأغنية.. أشكرك أولا على هذه اللالتفاتة للأغنية بعد سنتين ... فليس لي ما أقوله بعد هذا العمل سوى الشكر و الامتنان على المجهود الكبيري في التحليل بالكلام و الوصف و الآلة و حتى بالصوت الجميل ... لما سمعت صوتك يردد بعض المقاطع عرفت كم استوعبت الأغنية
بدون أية مجاملة تمتعنا مرة أخرى مع سيادتك بقمة من البيداغوجية الموسيقية المتكاملة و بطبيعة الحال الشكر لا يكفي

samirjenhani
05/09/2010, 22h56
أخي الكريم الفنان الجميل الأستاذ سمير جنحاني
عفوا عن التأخر في الردود لكني فضلت أن آخذ كل وقتي كي أدلي برأيي و أن لا استعجل في الردود ...استمعت بتمعن و التكرار مرارا إلى تحليلك اللامع للأغنية.. أشكرك أولا على هذه اللالتفاتة للأغنية بعد سنتين ... فليس لي ما أقوله بعد هذا العمل سوى الشكر و الامتنان على المجهود الكبيري في التحليل بالكلام و الوصف و الآلة و حتى بالصوت الجميل ... لما سمعت صوتك يردد بعض المقاطع عرفت كم استوعبت الأغنية
بدون أية مجاملة تمتعنا مرة أخرى مع سيادتك بقمة من البيداغوجية الموسيقية المتكاملة و بطبيعة الحال الشكر لا يكفي

العفو أستاذ مختار ، ما قمت الا بالواجب، أكون سعيدا جدا بمدى اعجابكم شخصيا بما أقدمه من عمل ، لما لكم من ذوق راق و ثقافة موسيقية لا يستهان بها.و شهادتكم أفتخر بها جدا . مع تحياتي لكم:emrose::emrose:

الباشاقمرزمان
07/09/2010, 12h08
من غير كلام طبعا مبدع كالعادة يا أستاذ سمير

وده كلام جميل جدا ونظرة في البيداغوجيا الموسيقة واللى مش عارف معناها لحد الآن ..... ومع اني لا أميل للموسيقى الغربية الا القليل حيث لا تمتعني كثيراً ومعك حق في آداء المطرب الذي حول المويوزيك الرومانسي إلى حزن اما الميوزيك نفسها لم تستطع أن تحرك في اي احساس بالحزن ..... قد يكون لعدم احساسي بالموسيقى الغربية او تحتاج الى ان أسمعها أكثر من مرة مثل أخي مختار حيدر ..... بس هذا لا يمنع اني استمتعت بتحيلك الرائع واستخدام مقام الميجور ......بالنسبة للكلمات اعتقد انها سهلة وسلسة بحيث لا تحتاج الى تحليل .....شكرا استاذ سمير ولك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام

samirjenhani
07/09/2010, 17h23
من غير كلام طبعا مبدع كالعادة يا أستاذ سمير



وده كلام جميل جدا ونظرة في البيداغوجيا الموسيقة واللى مش عارف معناها لحد الآن ..... ومع اني لا أميل للموسيقى الغربية الا القليل حيث لا تمتعني كثيراً ومعك حق في آداء المطرب الذي حول المويوزيك الرومانسي إلى حزن اما الميوزيك نفسها لم تستطع أن تحرك في اي احساس بالحزن ..... قد يكون لعدم احساسي بالموسيقى الغربية او تحتاج الى ان أسمعها أكثر من مرة مثل أخي مختار حيدر ..... بس هذا لا يمنع اني استمتعت بتحيلك الرائع واستخدام مقام الميجور ......بالنسبة للكلمات اعتقد انها سهلة وسلسة بحيث لا تحتاج الى تحليل .....شكرا استاذ سمير ولك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام


شكرا أخي العزيز باشا على مروركم الكريم، هكذا هي الأذواق العامة بطبعها تكون مختلفة من احساس الى آخر و من شخص الى آخر، كما قلت في تحليلي المتواضع أن مقام الماجور فعلا معروف برومنسيته لا بحزنه لكن طريقة آداء الفنان و تعايشه معاني الكلمات جعلت آداءه و احساسه مختلفا تماما ، أعطيك مثلا آخر : أغنية فريد الأطرش - زينة زينة - و اللتي لحنها في مقام الصبا وهو المقام الرمز للحزن لكن فريد جعل الأغنية راقصة بامتياز و بعيدة تماما عن الحزن. هذا ما أردت قوله في تعليقي على الأغنية. شكرا لك مرة أخرى على تفاعلك الذي عودتنا به دائما.:emrose: