المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان محمد رشيد في حديث صحفي


abuaseem
29/04/2008, 18h58
http://img241.imageshack.us/img241/1224/65cw9.jpg (http://imageshack.us)

اجريت صحيفة الجماهيرية لقاء صحفي مع الفنان الكبير محمد رشيد و الدي تم فيه استعراض مسيرته الفنية الكبيرة و اراءه في المرحلة الفنية الحالية و لم ينسى الاشارة الى لقاءه مع الفنان الكبير محمد عبدالوهاب الدي استمع اليه و لحن له احد الاعمال التي لم يكتب لها ان تتكتمل واشارة الى استعانة محمد عبدالوهاب بموسيقى احد اغاني محمد رشيد في احد اغاني ام كلثوم
و الحديث منقول بكامله من صحيفة الجماهيرية في عددها الصادر بتاريخ 28/4/2008

abuaseem
29/04/2008, 19h03
أن مانشاهده ونسمعه الآن على الكثير من المحطات بمختلف مشاربها من إسفاف فاق كل تصور وهو في الحقيقة طمس للفن الهادف الملتزم بقضاياالأمة وأداء دوره بكل فاعلية بعيدا عن كل امتهان لعقلية المتلقي والتي يجب أن تحضى بكل احترام وذلك من خلال مخاطبة عقله بدلا من مخاطبة غرائزه وهذا ماهو عليه ألان في جل القنوات الفضائية.
ومن هنا كان لزاما أن نسعى إلى أن نعرف الأجيال الجديدة بفننا وفنانينا وبأعمالناالمتميزة التي كانت إلى وقت قريب تبعث فينا الحياة لنستشعر وهج الحياة ومباهجها فكان هذا اللقاء مع الفنان القدير الذي طالما أتحفنا بأعمال مميزة تجاوزت المائة عمل ولازال مذاقها يتجدد في ذاكرتنا المثقلة بإسفاف الحاضر وهو الفنان القدير محمد الدوكالي والمعروف بمحمد رشيد الذي فتح صدره لملحق كل الفنون ليقول كلمته في الكثير من القضايا الفنية سواء المحلية منها أو العربية.

< أين هو الفنان محمد رشيد ؟-

أنا موجود ولي أعمال ولكن لم تنفذ حتى الآن لأنه ليس لدى الاستطاعة أو الإمكانيات لتنفيذها وإذا ما اتجهت إلى الاستوديوهات التجارية فان العملية مكلفة وأنا في انتظار جهة تتبنى تنفيذ هذه الأعمال .

هذا يقودنا إلى السؤال التالي وهو هل أنت مع فكرة تبني شركات الإنتاج للأصوات الجديدة كشركة روتانا مثلا ؟

- لا لست مع هذا الرأي لان الفنان يجب أن يكون فنان حقيقي ومتكامل وذو موهبة سواء أن كان ملحن أو مطرب أو غيره وهذه الشركات لها رؤية معينة تختلف عن رؤية الفنان وبصراحة الآن وفي وجود هذه الشركات أصبحت هناك فوضى كبيرة على الساحة الفنية .

< ما رأيك في البرامج التي نراها ألان كاستار أكاديمي وسوبر ستار وهل أفادت المجال الغنائي بشكل خاص ؟

- مع احترامي للبعض لم تفرز هذه البرامج أصوات مميزة بل ليس هناك شئ يذكر
.
< ولكنها أفرزت أصوات منها الفنان الشاب أيمن الاعثر ؟-
قد تكون حالة معينة وأنا اعتبرها حالة عادية فهي إلى الآن لم تقدم الجديد وبشكل عام لم تفرز هذه البرامج أصوات قوية ومميزة .

< ما رأيك في عملية التصويت للفنانين كما نراها الآن على القنوات الفضائية وهل هي الوسيلة السليمة لظهور فنانين مميزين ؟

- هذا هو الغلط بعينه وأنا سمعت احد البرامج أن الاعتماد بالدرجة الأولى على الوسامة والشكل أما زمان فكانت العملية تعتمد أساسا على قيمة الصوت فعندما تستمع لصوت معين فأنت لست بحاجة إلى معرفة شكله أو مظهره .

< هل أنت مع فكرة الفيديو كليب وما هو تأثيره على مسيرة الغناء ؟-

أنا ضد فكرة الفيديو كليب لأنه يعتمد الإبهار فانا عندما أقيم صوت ما أفضل أن اسمع وارى أيضا بأذني إن جاز التعبير دون الانتباه إلى الشكل والوسامة وباقي المؤثرات كالنساء وأماكن التصوير وكل هذه الأسباب تجعل المشاهد والمستمع لا يهتم فعلا بقيمة الصوت لقد أضاع الفيديو كليب التذوق والمتذوق وأصبحت العملية مشاهدة أكثر منها استماع.

< .يقال أن الفنان المرحوم كاظم نديم هو السبب في اكتشافك ؟

- الحقيقة غير ذلك فالفنانين محمد حقيق وبشير فهمي ومحمد مرشان هم من كانوا ينفذون البرنامج الخاص باكتشاف المواهب أما الفنان المرحوم كاظم نديم فقد اكتشف الفنانين سلام قدري ومحمود كريم وخالد سعيد رحمه الله وغيرهم .

< إذن لمن يرجع الفضل في اكتشاف موهبتك ؟-

أول من استمع لي هو الفنان محمد مرشان والذي استدعاني إلى قسم الموسيقى قبل تأسيس المعهد وكانت في ذلك الوقت عبارة عن حجرات تسجيل صغيرة .

< ما هو أول عمل قمت بتأديته ؟-

كان موشح أعده لي الفنان حسن عريبي بعنوان " يا ورود الروض هيا "

abuaseem
29/04/2008, 19h09
< كم هي مجموع أعمالك الفنية ؟

- في حدود100 عمل منها أعمال شعبية " تهجري وتعدي ، يا غايب علينا ، قداش لاموا الناس ، يا زنقة الأحباب ،العمر مرة وهي بالمناسبة تمت المشاركة بها بالمغرب وحصلت على الترتيب الأول ،

وبعت المحبة والتي وضعها الفنان محمد عبد الوهاب في أغنية لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم .
< ما هي قصة هذه الأغنية ؟- عند زيارة الفنان محمد عبد الوهاب لليبيا طلب أن يستمع إلى الأغاني الشعبية والتراثية وكنت أنا من ضمن بعض الزملاء بأداء عمل أمامه فأعجب بي كثيرا وقال للفنان الكبير حسن عريبي ( أنا سمعت حاجة جديدة ما سمعتهاش قبل كده ) ووعدني بان يقوم بتلحين عمل لي بعنوان " لو تعرفي " كلمات الفنان احمد الحريري إلا أن الظروف حالت دون ذلك وبعد فترة فوجئنا بأنه وضع لحن أغنية لي في مقدمة أغنية " دارت الأيام " للسيدة لام كلثوم .

< لا شك أن لك بصمة في مسيرة الغناء في ليبيا فما هي الدفعة التي أعطاها الفنان محمد رشيد للأغنية الليبية ؟
- هذا السؤال يجب أن يطرح على غيري ولكن أقول انخرطنا في الفن رغم النظرة السائدة في ذلك الوقت للفن وقدمنا الكثير من الأعمال المميزة أنا وزملائي كما قدمت برنامج صحبة الزميل المرحوم عامر الحجاجي في إذاعة شعبية طرابلس اسمه " إبداع وواعدون " اكتشفنا من خلاله مجموعة أصوات مميزة وقوية منها سارة صلاح الدين وهي من أحلى الأصوات وكذلك الفنانة زهور ورهيف واحمد الطيب وخالد كريم ومجدي صوان ولا تحضرني الآن كل الأصوات وهي الآن تقدم أعمال جيدة .

< تقام من حين لآخر مهرجانات ومحافل فنية سواء محلية أو دولية فهل يتم الاستعانة بكم في رئاسة أو عضوية هذه المهرجانات ؟-

أنت بالمناسبة وكما يقول المثل بلهجتنا " ضربت على الوتر الحساس " ولي ما أقول في هذا الموضوع فنحن لم يستدعنا أو يكلفنا احد بأي دور في هذه المناسبات وهذا ما اعتبره تجاهل كبير لنا فنحن موجودون بل إن الأمر تعدى ذلك فقد اعتدوا على أعمال لنا دون استئذان واضرب لك مثلا في المدة الماضية شاركت ليبيا في مهرجان أقيم في المغرب بأحد أعمالي علما بأنه لم يتم استشارتي بشكل أو بآخر ولم يشيروا ا إلى اسمي لا من قريب أو بعيد وهذا شئ حز في نفسي فانا موجود وهذا العمل بذلت فيه جهدا سواء من ناحية الكلمات أو اللحن أو الأداء ليخرج بصورة جيدة أرضى عنها .

< هل قدمت احتجاجا إلى الجهات المعنية ؟

- قالوا إن الفنان محمد رشيد زعلان لان العمل حصل على الترتيب الأول ، بالعكس هذا شيء يسرني وأنا أتمنى أن تحصل بلادي دائما على التراتيب الأولى ولكن يجب أن يتم ذلك حسب الأصول وليس بالسطو وتجاهل صاحب العمل وأقدم مثلا آخر عن فنان قام باستغلال عمل لي عن سلطة الشعب حيث غير الكلمات بكلمات رديئة فأصبح العمل أيضا رديئا .

< هذا يقودنا إلى سؤال آخر هو لماذا لا يكون لنا قوانين ولوائح أو ضوابط معينة تحمي المصنفات الفنية من السرقة خاصة وانه شهدنا كثيرا من عمليات السرقة للاغاني والتراث الليبي فماذا تقول في هذا الصدد ؟-
أتوجه بنداء إلى رابطة الفنانين للاهتمام بهذا الموضوع المهم لأنه لم نرى لها أي دور يذكر في هذا الخصوص يجب أن تسعى إلى حماية حقوق الفنان وحتى لا تكون هناك أية مشاكل في المستقبل .

< الآن هناك شبكة من المحطات المحلية سواء الفضائية أو الأرضية المرئية والمسموعة منها فهل ساهمت بشكل أو بآخر في انتشار الأغنية الليبية كما نرى في الدول الأخرى ؟

- ما نراه ونسمعه الآن ليس هناك بث للاغاني الليبية رغم انه أصبح لدينا الكثير من المحطات ولكنها للأسف لا تبث الأغنية الليبية بقدر ما تبث الأغاني الأخرى وفضائياتنا هي أيضا تنهج نفس النهج فنجد أنها تبث الأغاني الهابطة ولا تعرف المشاهد بالأغاني الليبية أو الفنان الليبي فنحن كثيرا ما نجد شبابنا لا يعرف الفنان الليبي كما أنها لا تدعم الفنان الليبي من خلال إنتاج وتوزيع أعماله وأنا أعاتب هذه المحطات في عدم نشر ودعم الأغنية الليبية خاصة القديمة منها .

< كلمة أخيرة لجمهورك ؟-

أنا شاكر لجمهوري الذي إلى الآن لا زال يتابعنا باهتمام وهذا ما لاحظناه عند اختيار مدينة طرابلس عاصمة للثقافة الإسلامية حيث أحيينا حفلات كانت ممتازة من حيث تفاعل الجمهور مع الأغنية الليبية القديمة وأقول إنها لازالت بخير ومطلوبة وتلقي الصدى الطيب لدى الجمهور وأخيرا الشكر موصول لملحق كل الفنون على هذه أللفتة الكريمة .

< حاوره / إبراهيم شيته
< عدسة /طلال ابوسته

عصام الغنيمى
05/07/2017, 04h18
وبعت المحبة والتي وضعها الفنان محمد عبد الوهاب في أغنية لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم [/U] .[/B]
ما هي قصة هذه الأغنية ؟- عند زيارة الفنان محمد عبد الوهاب لليبيا طلب أن يستمع إلى الأغاني الشعبية والتراثية وكنت أنا من ضمن بعض الزملاء بأداء عمل أمامه فأعجب بي كثيرا وقال للفنان الكبير حسن عريبي ( أنا سمعت حاجة جديدة ما سمعتهاش قبل كده ) ووعدني بان يقوم بتلحين عمل لي بعنوان " لو تعرفي " كلمات الفنان احمد الحريري إلا أن الظروف حالت دون ذلك وبعد فترة فوجئنا بأنه وضع لحن أغنية لي في مقدمة أغنية " دارت الأيام " للسيدة لام كلثوم .



عن موقع ليبيا المستقبل
(وفي سياق حديثنا عن الموسيقار/ محَمّد عبدالوهاب، نرى ضرورة الإشارة إلى الاتفاق الذي جرى بينه وبين المعنيين بالشأن الموسيقي في ليبيا عام 1968م، وهو الاتفاق الذي كلفه الاتهام بالسرقة رغم أنّه قام بتنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه، وبهدف نشر الأعمال الليبيّة والتعريف بها !!؟. اتفق عبدالوهاب، عام 1968م، مع المعنيين بشئون الفن في ليبيا، على تقديم أصوات من ليبيا ونشر الموسيقى الليبيّة، وحينما شرع عبدالوهاب في التأسيس لهذا المشروع اتهمته الصحافة الليبيّة أيّامها بالسرقة والنصب، وكان ذلك منافياً لما اتفق عليه !. وجاء حول هذا الإتهام في مقابلة صحفية أجراها الأستاذ/ احمد المسماري لصالح مجلة (غزالة) مع المطرب الليبي الكبير/ سلام قدري، ما يلي:..{.. كان محَمّد عبد الوهاب (رحمه الله) موسيقاراً وفناناً عربياً بل عالمياً كبيراً، التقينا حين زار ليبيا في العام 68م، رافقته طوال أربعين يوماً، وكنت دليله في طرابلس.. أستمع ليّ وأعجب وأثنى على صوتي، وأتفق معه وزير الإعلام والثقافة – وكان الوزير أيّامها السيّد أحمد الصالحين الهوني – والمعنيون بالفنون حينها على نشر أعمالنا الليبيّة والتعريف بها، وقدمنا له الكثير من تسجيلات الأعمال الفنيّة، ومن هنا كانت مقدَّمة أغنيته الشهيرة لأم كلثوم: (دارت الأيّام)، وقد هاجمته الصحافة أيّامها متهمة إياه بالسرقة، وشهادة أقولها للتاريخ كان ذلك باتفاقنا معه..}..)
عن موقع ليبيا المستقبل ، وتجدر الإشارة الى أن زيارة عبدالوهاب لليبيا كانت في مارس 69 وليس في عام 68 كما ذكر أعلاه .

إســـلام جـُـبـّـه
05/07/2017, 05h50
قام عبدالوهاب بزيارة ليبيا يوم 17 مارس 1969تزامناً مع زيارة ام كلثوم آنذاك

عصام الغنيمى
05/07/2017, 06h31
قام عبدالوهاب بزيارة ليبيا يوم 17 مارس 1969تزامناً مع زيارة ام كلثوم آنذاك

نعم هذا صحيح..وأنا كان غرضى من التعليق تبرئة عبدالوهاب من تهمة السرقة التى رُمى بها ظلما ، وأنا استغرب كيف تجاهل محمد رشيد ظروف هذا الإقتباس وملابساته التى أعتقد أنه كان على علم كامل بتفاصيلها .

abuaseem
05/07/2017, 19h17
استاذ عصام تحية طيبة ... اولا رحم الله الفنان محمد رشيد و الموسيقار محمد عبد الوهاب و الفنان سلام قدري... اذكر عندما غني عبدالحليم حافظ اغنية مداح القمر ذكر عند تقديم الاغنية بانها من الفلكلور الحلبي وهو اشارة الى مقطع ( قدك المياس يا عمري).... عبدالوهاب الله يرحمه لم اسمع انه اشار الى ان احدى مقاطع موسيقى دارت الايام هو موسيقى ليبية صرفة و من هنا كان الاتهام و لهذا الموضوع لم و لن يهدا حتى بعد مئات السنين لانه لم يحسم....
و خلي نزيدك من الشعر بيت المحكمة الامريكية حكمت منذ عدة اشهر لعائلة بليغ حمدي بمبلغ عشرة مليون دولار امريكي لان مطرب امريكي اخد مقطع من موسيقى خسارة خسارة فراقك يا جارة في احد اغانية بدون اذن صاحب الاغنية او ورثته هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=693559)... عمرو دياب اخذ لحن ليبي و قدمه في اغنية الا حبيبي و لكن حملة الفيس بوك اجبرته على البحث عن ورثة الفنان حسن باي و اشترى منهم اللحن و كتب عن الاغنية اسم الملحن....
عبدالوهاب قامة فنية و موسيقية و كان يؤمر يطاع في عالم الفن و كان بامكانه يحسم الامر من زمان بعبارة على اسطوانة دارت الايام و ما يخليناش الى اليوم نتناقش في هذه القضية... طبعا المطربون الليبيون زمان و منهم محمد رشيد كان يطمع ان محمد عبدالوهاب يلحن له فلم يثير الموضوع زمان و لكن لم كبر و توفي عبدالوهاب عاد للموضوع من جديد الى ان توفاه الله هو ايضا.... انا نحسب الموضوع انتهى و لكن حضرتك اعدته من جديد في معرض دفاعك عن عبدالوهاب مع ان موضوع محمد رشيد هذا مضى قرابة العشر سنوات و هذا يثبت ان (ما ضاع حق وراه مطالب) ... كل سنة و انت طيب

عصام الغنيمى
05/07/2017, 20h09
أخى العزيز الأستاذ أبو عاصم
بعد التحية
أولا لاعلاقة لموضوعنا بقصة بليغ حمدى وعمر دياب لأن هاذين اللحنين وضعهما ملحنان يملكان حقوق نشرهما ولايحق لأحد أن يستخدمهما بدون الرجوع اليهما ،وهذا بخلاف الفلوكلور الذى هو جزء من التراث وملك عام للجميع وتوظيفه في الأعمال الحديثة أمر مشروع ولا غبار عليه وهذا فعله محمد رشيد نفسه عندما غنى هذا اللحن قبل أن يدخله عبدالوهاب في أغنية دارت الأيام ، ثم ألا ترى أنه من التزوير والتجنى أن يتكتم محمد رشيد على الإتفاق الذى حصل بين عبدالوهاب والفنانين الليبيين ويدعى بأنه فوجئ بهذا الأمر ؟،وأخيرا أحب أن أشير الى أن ماذكرنى بهذا الموضوع أن أحد الإخوة الليبيين قد أثاره في أحد مجموعات الفيس بوك الخاصة بفن عبدالوهاب وكالعادة أتهم عبدالوهاب بالسرقة .
وتفضل سيادتك بقبول أرق تحياتى

abuaseem
05/07/2017, 20h33
لا ادري ما هو الاتفاق و اين التزوير في الموضوع. القصة معروفة وهو ان انه تم دعوة مجموعة من الفنانين الليبين للغناء امام محمد عبدالوهاب و انتهى الامر و ليس هناك لا تنفيد اتفاق و لا اتفاقية و لا نشر للموسيقى اللييبية كما تم التعاقد الشفوي عليه منذ البداية.
المفاجاة التي حكى عنها محمد رشيد هو بعد ان خرجت دارت الايام كانت فيها موسيقى اغنية من يشريها بعث المحبة وهي بالمناسبة لحن محمد مرشان.
كونها من التراث الليبي فيحق كل واحد استعمالها فهذا موضوع سيجرنا الى قصص اخرى عن ما هو التراث و هل يحق لاي واحد استعماله حتى و ان كان من غير اهل البلد و بدون اذن احد . فمحمد عبدالوهاب قدم الموسيقى التي هي من التراث الليبي زي ما قلت حضرتك على انه هو من لحنها و لم يشر الى انها مستقاة من التراث الليبي من قريب او من بعيد و لو حتى بسطر صغير على الاسطوانة و هذا هو لب القضية... هنا ارفع مثال اخر عن اغنية بنت بلادي زينة من الاغاني الشعبية الليبية من زمان لكن لما سجلها حميد الشاعري باسمه رفع عليه احد المطربين الجزائرين و اسمه حميد الزاهر قضية لان الاغنية مسجلة باسمه و حكمت له المحكمة في مصر و دفع الشاعري غرامة كبيرة للملحن.
يا اخي عصام لا يمكن ان تحسم الموضوع باثر رجعي و بالعواطف فقط و بدون ادلة مادية لان القصة بدات في اواخر الستينات يعني عمرها حوالي خمسين سنة و لا يجوز ان تحاسب محمد رشيد عن ما قاله الان لانه كان طرفا في القضية اكثر مني و منك و منذ البداية وهو الان في دار الخلد مع محمد عبدالوهاب و امام الحكم العدل العالم بكل الامور رحمهما الله الاثنين و بارك الله فيك لاعادة احياء هذا البوست... دمت بخير

إســـلام جـُـبـّـه
06/07/2017, 04h05
هل يوجد تسجيل ولو صغير لاصل الموسيقي التي اخذ او استنبط منها عبدالوهابهذا اللحن لكي نعلم حجم ما اخذ

abuaseem
06/07/2017, 20h09
<B> هل يوجد تسجيل ولو صغير لاصل الموسيقي التي اخذ او استنبط منها عبدالوهاب هذا اللحن لكي نعلم حجم ما اخذ

</B>

نعم الاغنية مرفوعة في مثبت المطرب محمد رشيد مع الكلمات و اسم المؤلف و الملحن. على الرابط التالي:



هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=64700&postcount=2)

عصام الغنيمى
07/07/2017, 13h52
لا ادري ما هو الاتفاق و اين التزوير في الموضوع. القصة معروفة وهو ان انه تم دعوة مجموعة من الفنانين الليبين للغناء امام محمد عبدالوهاب و انتهى الامر و ليس هناك لا تنفيد اتفاق و لا اتفاقية و لا نشر للموسيقى اللييبية كما تم التعاقد الشفوي عليه منذ البداية.
المفاجاة التي حكى عنها محمد رشيد هو بعد ان خرجت دارت الايام كانت فيها موسيقى اغنية من يشريها بعث المحبة وهي بالمناسبة لحن محمد مرشان.
كونها من التراث الليبي فيحق كل واحد استعمالها فهذا موضوع سيجرنا الى قصص
[B]يا اخي عصام لا يمكن ان تحسم الموضوع باثر رجعي و بالعواطف فقط و بدون ادلة مادية لان القصة بدات في اواخر الستينات يعني عمرها حوالي خمسين سنة و لا يجوز ان تحاسب محمد رشيد عن ما قاله الان لانه كان طرفا في القضية اكثر مني و منك و منذ البداية وهو الان في دار الخلد مع محمد عبدالوهاب و امام الحكم العدل العالم بكل الامور رحمهما الله الاثنين و بارك الله فيك لاعادة احياء هذا البوست... دمت بخير

[SIZE="5"][SIZE="5"]( خرجت فكرة دعم توجه: (التعريف والانتشار !) المتمثلة فِي فكرة: (التعريف بالأغنيّة الِلّيبيّة ونشر مُوسيقاها)، فكانت زيارة المُوسيقار محَمّد عبْدالوهاب إلى ليبَيا أنسب وقت لإنطلاق هذا التوجه والمشروع. وهكذا، كان. والذي حَدَث، حينما زار المُوسيقار محَمّد عبْدالوهاب (31) ليبَيا عام 1968م، وكان وقتئذ الأستاذ مُصْطفى بن شعبان مديراً للإذاعة، اُختار قسم الموسيقى عشرة (10) أعمال ليبيّة بغرض تقديمها إلى المًوسيقار الزائر كهدية، مِن أجل الاستفادة منها وتوظيفها فِي أعماله الموسيقيّة القادمة. ويُذكر أن أغنية: (بعت المحبة) كانت ضمن مجموعة الأعمال العشرة التي قُدمت إلى محَمّد عبْدالوهاب، وهي أغنيّة مِن الفلكلور الشّعبي، وقد ضمها عبْدالوهاب إلى المقدمة الموسيقيّة التي وضعها لأغنيّة (دارت الأيّام) التي غنتها أم كلثوم التي كانت تعرف وقتئذ بلقب (كوكب الشّرق). كمَا ضمّ المُوسيقار محَمّد عبْدالوهاب جزءاً مِن المقطوعة الموسيقيّة (ليالي ليبَيا) إلى مقدمة أحد ألحانه لكوكب الشّرق أيْضاً.)

عن موقع ليبيا المستقبل

http://archive2.libya-al-mostakbal.org/news/clicked/18975
هذه شهادة أخرى من الكاتب الليبي شكرى السنكى ، ولا أدرى يا أخى أبا عاصم لماذا تتجاهل كل شهادات المعاصرين لتلك الأحداث ولا تتمسك الا بما قاله محمد رشيد ؟ وما زلت تتحدث عن مفاجأة محمد رشيد، وعن الحق الذى لا يضيع و وراءه مطالب ، والأمر الذى لن يهدا حتى بعد مئات السنين !!!!!!
لقد سبق أن ذكرت لكم أن الأخذ من التراث عمل مشروع وحتى اذا اخذنا برأيك في ضرورة أخذ الإذن عندما يكون المقتبس من بلد آخر فها أنا فقد اثبت لكم بأن الأستاذ قد حصل على الإذن بدون أن يطلبه .
إن الإقتباس البناء شيء عادى ومتعارف عليه بشرط أن يضاف اليه وقد اقتبس كبار الفنانين العالميين اعمالا من سواهم ولم يتهمهم احد بالسرقة او يثير عليهم مثل هذه الضجة التى أثرناها على عبدالوهاب ، وعبدالوهاب نفسه اقتبست منه عشرات الأعمال ولم يكن يهتم او يشير الى ذلك بكلمة واحدة ، وحتى عندما اقتبس فرانك سيناترا لحنه لا مش انا اللى ابكى و سألوه عن رأيه اجاب ( وماله ؟ ماهو احنا يا ما خدنا منهم ) ، واعتقد أن المجال لايتسع لذكر الجمل التى اقتبسها ملحنوها من الأستاذ وجعلوها أجزاء اساسية في اعمالهم مما يتجاوز حدود الإقتباس المشروع الى السرقة السافرة ،
ولأضرب لك مثالين فقط على ذلك : مذهب أغنية (زى الهوا ) لعبدالحليم حافظ من تلحين بليغ حمدى مقتبس حرفيا من موسيقى هدية العيد ، و اللحن الأساسي لنشيد( لبيك يا علم العروبة )اداء وتلحين الفنان اللبنانى محمد سلمان مقتبس من موسيقى (كوكتيل ).

ألا ترى معى يا أخى أباعاصم أننا قد عملنا من الحبة قبابا وهضابا وجبالا عندما أقمنا الدنيا ولم نقعدها لما يقرب من نصف قرن من اجل نغمة لايبلغ طولها دقيقة وضعها الأستاذ تلبية لطلبنا جزءا صغيرا في مقدمة طويلة لعمل كبير جاوز الأربعين دقيقة ؟ بينما لم نسمع أحدا يتحدث عما اقتبسه الملحنون الليبيون من عبدالوهاب نفسه وهى اقتباسات كبيرة تصل الى حد السرقة
وعلى سبيل المثال لا الحصر :
اللحن الأساسي لأغنية هشام عباس .. (لا كان علي الخاطر لا كان في النية ) للملحن الليبي حميد الشاعري مأخود من أغنية عبدالحليم الوي الويل ( قوليلي مين زيك والله مالك زى )
اغنية عمرو دياب (حبيبي يا نور العين )وهى من تلحين الملحن الليبي ناصر المزداوى ، لحنها الاساسي مقتبس من المقدمة الموسيقية للكوبليه الأخير في أغنية أم كلثوم (أمل حياتى) .
سلام قدري في أغنيته (ظل ابتسامة ) اقتبس المقدمة الموسيقية لكوبليه (انت اللى أكرمت الفنان ورعيت فنه ) من ( أنشودة الفن).
مطرب النظام السابق المدعو محمد حسن أخذ جزءا من موسيقى كوكتيل وضمنها احدى أغانيه لقائد النظام السابق لا أعرف اسمها ولكنه يكرر فيها عبارة .. الله الله عيد ، وعلى ذكر محمد حسن فأغنيته جنودك جاهزين للتصدى مأخوذة حرفيا من أغنية محمد رشدى ( كعب الغزال ).
هذه الإقتباسات لم اسمع أحدا أشار اليها بكلمة واحدة سواء في ليبيا أو في مصر ، والله وحده يعلم ما الذى كان سيحدث لو أن هذه الألحان كانت لنا واُقتبست منا .
وختاما تفضل أخى العزيز بقول أرق تحياتى

abuhany
07/07/2017, 16h18
( اللحن الأسـاسي لنشيد لَبَّيْكَ يا علم العروبة أداء وتلحين الفنـان اللبنـانى محـمد سلمـان مقتبس من موسيقى كوكتيل لمحـمد عبد الوهاب )
لعل الكاتب يقصد نشيدًا غير نشيد محـمد سلمـان أو موسيقى غير كوكتيل أو كِلَيهمـا ، والسهو وارد .
أكتب للاستيضاح ولا شيء سوى ذلك .

abuaseem
08/07/2017, 08h14
يا استاذ عصام اعيد و اكرر ان الموضوع هذه مرفوع من سنة 2008 و هو ضمن اللقاءات النادرة للفنانيين و غايتها التعريف بالفنانين الليبين مش اكثر. انت الوحيد الذي علق على الموضوع و اعدت موضوع الاغنية من جديد. و الا صار بعد ذلك من تعليقات هو كما يقال (سيرة و انفتحت).... انا لم اكتب عن مقاله الاخريرين في هذه الاغنية لاني عمري ما نقشت الموضوع على صفحات المنتدى و هنا في القسم الليبي لم تتشر لقاءات الا فيما يتعلق بالاغنية الليبية. لان موضوع الاقتباسات تجدها في مواضيع عبدالوهاب و فريد الاطرش و لسنا طرفا فيها

نعود لنفس الاغنية... محمد رشيد كان دوره في الموضوع هو ان الاذاعة او قسم الموسيقى دعوه للغناء مع غيره من الفنانيين الليبين امام الموسيقار محمد عبدالوهاب و انتهى دوره في الموضوع وهو حكى عن هذه النقطة فقط. موضوع الاتفاق على تطوير الاغنية الليبية او نشره هذا لا يتم مناقشته مع محمد رشيد الذي كان عمره الفني ذلك الوقت لا يتجاوز الخمس او ست سنوات بل مع رئيس قسم الموسيقى او الاذاعة او وزير الاعلام وكل واحد من هولاء له قصته او افادته في هذا الموضوع. الوحيد الذي يعرف الموضوع من البداية و النهاية ههو محمد عبدالوهاب هل تناول الموضوع في احد احاديثه بعد ذلك ام لا. لست ادري ؟ عموما لدي وثائق فيها حديث او اثين له في ليبيا سوف اقوم باعادة قراتهما و انشرهما ان كان فيهما ما يفيد عن الاغنية الليبية.

اما لب الموضوع فهو ( خرجت فكرة دعم توجه: (التعريف والانتشار !) المتمثلة فِي فكرة: (التعريف بالأغنيّة الِلّيبيّة ونشر مُوسيقاها)، فكانت زيارة المُوسيقار محَمّد عبْدالوهاب إلى ليبَيا أنسب وقت لإنطلاق هذا التوجه والمشروع. وهكذا، كان. والذي حَدَث، حينما زار المُوسيقار محَمّد عبْدالوهاب (31) ليبَيا عام 1968م (

هل قام عبدالوهاب بهذا الدور ؟ وهل ادراج مقطع من موسيقى ليبية في احد الحانه بدون حتى الاشارة الى انها موسيقى ليبية يسمى تعريفا بالاغنية الليبية فاترك الاجابة لك.

اخيرا تقول ان محمد عبدالوهاب اقتبس لان حميد الشاعري و ناصر المزداوي و محمد حسن حتى هم اقتبسوا.. فسامحني محمد عبدالوهاب هرما في الموسيقى العربية و هولاء اتوا بعده و يعتبرون تلاميذ تلاميده فلا مجال للمقارنة و التمثيل.

يا استاذ عصام الموضوع هذا ليس له نهاية لاني كما قلت لك سابقا لان شهود القضية و اللاعبين الاساسيين ماتوا و اللي كان ممكن يحسم القضية في وقتها كان محمد عبدالوهاب و لم يفعل و ترك المجال للموضوع ان يستمر الى ما شاء الله... وقدر الله و ماشاء فعل

إســـلام جـُـبـّـه
09/07/2017, 06h30
الاخوين الحبيبين
دكتور / مصطفي ( ابوعاصم )
الاستاذ / عصام الغنيمي
من بعد اذنكما .. سُـئل ا / محمد الموجي .. في احد البرامج التلفزيونية في مصر عن الاقتباس
وهو كموسيقي كبير وله تاريخ كبير جداً لاينكره إلا مُغرض .. قال عن الاقتباس
اذا اخذ الموسيقار اكثر من ثمان ( موازير )
فهذا ( سرقة ) وإن قل عن هذا فلا يُعتبر سرقة لحن سواء كان من لحن عربي او اعجمي
والمازورة الموسيقية هي .. جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب الزمن الموسيقى الذى يسير عليه اللحن .. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية فهذه مازورة مكونة من أربعة أضلاع
سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ، تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة
وإن كان هناك ايضاح اكثر من احد الاساتذة الموسيقين زملائنا في المنتدى فليتفضل
وارجو الا يعتبر د / مصطفي .. انه مُتهم بشيء ولكن ومعي ا / عصام ( وبالاخص هو )
ارهقنا اتهام ا / عبد الوهاب ( بالاقتباس من الشرق والغرب )
والذي لو جمعنا انتاجه الموسيقي ( بالوقت ) لصار عشرات او مئات الساعات
فما المشكلة لو اقتبس ( مازورة ) قد تكون دقيقة او اكثر من لحن اخر لاحد الموسيقيين

abuaseem
09/07/2017, 08h45
يا استاذ اسلام ما فيش اتهام للموسيقار بالسرقة ابدا من جميع الفنانين الليبين و زي ما قال الاستاذ الاستاذ عصام ان الموضوع من الاساس كان مشروع نشر للاغنية او الموسيقى الليبية.... بس كان عتب و لوم انه ما قالش ان الموسيقى الموجود في اغنية دارت الايام كان موسيقى ليبية. شوف حتى حضرتك ما كنتش عارف انها موسيقى ليبية رغم انك سامع الاغنية اكيد عدة مرات بس لحن اغنية اغنية مداح القمر مقطع قدك المياس يا عمري من اول يوم الحفل و كنت حاضره عبر الاثير قبل بداية الاغنية عبدالحليم قال المقطع من الفلكلور الحلبي و اللي عنده تسجيل الحفل الاصلي كامل هذا سيجد التصريح من عبدالحليم الحليم موجودا في معرض تقديمه للاغنية.....

اما حكاية مازورة اولى و مازوة ثانية فهذه قصة نسبية... لان اغنية دارت الايام طولها قريب ساعة في الحفل اما الاغنية الليبية مثار القضية (بعت المحبة) طولها خمسة دقائق بس لكن كلها على بعضها نفس اللحن من الالف للباء يعني اي مازورة حتكون صورة مصغرة من اللحن نفسه وهذا ما حدث في اغنية دارت الايام....

اخي اسلام اللوم كان قدر العشم لان الاستاذ محمد عبدالوهاب كان قامة كبيرة لدرجة ان جمعوا له الفنانيين الليبين لكي يغنوا امامه و انظر حتى تهافت الفنانين في اخذ صور معه مع ملاحظة في هذه الصورة المرفقة ان الحاضرين كان ملحنين و ادرايين في الاذاعة و لم تشمل المطربين مما يبين قيمة الزيارة و لدي صورة حتى استقباله من وزير الاعلام سوف ارفعها لاحقا انشاء الله

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=387047&d=1499590371