المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسجيلات أم كلثوم (حرف الخاء)


عصمت النمر
11/10/2005, 13h51
هنا نتوقف قليلا
من الحان صبرى النجريدى

وغناء ام كلثوم
طقطوقة !!!!!!!!! الخلاعة والدلاعة مذهبى
بدون تعليق

AshourKing
11/10/2005, 14h16
طقطوقة : الخلاعة والدلاعة مذهبي ، مقام : هزام
تلحين صبرى النجريدى
كلمات يونس القاضى
خلاعة ام كلثوم
.. كان الغناء وقتها يلعب في منطقة اثارة الحواس.. منيرة تغني
"ارخي الستارة إللي في ريحنا
احسن جيرانك تجرحنا.."
وفي اطار المنافسة غنت ام كلثوم بـ اغنية من هذا اللون:
"انا الخلاعة والدلاعة مذهبي.."
لكن احمد رامي وبقية الآباء الروحين من "الافندية" الذين كانوا مسؤولين عن صناعة صورة لام كلثوم.. اقنعوها بضرورة حذف الاغنية من الاسطوانات وألف رامي كلمات بديلة لتغنى بها على نفس اللحن.
وكما يقول فتحي غانم في كتابه "الفن في حياتنا": كان المغني في مصر يثير الناس ويطربهم بشيء اسمه "الهنك والرنك" وهي الميوعة والطراوة في الغناء، ابتكرها محمد عثمان منذ أيام الخديو اسماعيل وحفلاته الباذخة. إذ يقضي المغني عشر ساعات متتالية وهويتلاعب بصوته مرددا جملة أو شطراً من قصيدة. وكانت منيرة المهدية تثير حواس المستمعين ببحة في صوتها فيها طابع جنسي يشبه بحة الأغاني التي يغنيها الأمريكيون اليوم في أغانيهم الراقصة.
ومحمد يونس القاضى، ويكاد يكون أهم وأقوى المنافسين لبديع خيرى، الذى عاصره. وهو صاحب أبرز مفارقة حيث وصف بأنه صاحب أشهر أغانى هابطة، وهو أول رقيب على المصنفات الفنية، بتكليف رسمى لم يكن يملك رفضه، عندما كان الرقيب يتبع وزارة الداخلية، فكان أول ما فعله أن صادر أغانيه التى لاحقته سمعتها السيئة "إرخى الستارة اللى فى ريحنا" تلحين ذكريا أحمد و"بعد العشا" تلحين محمد القصبجى و"فيك عشرة كوتشينة تلحين وغناء عبد الوهاب، وانا مالى هى اللى قالتلى" تلحين وغناء سيد درويش كما صادر أغنية هابطة لأم كلثوم من تلحين صبرى النجريدى يقول مطلعها "الخلاعة والدلاعة مذهبى من زمان" وتقول ايمان مهران ان أم كلثوم سارعت بجمع اسطوانات الأغنية من الاسواق ودفعت تعويضا لشركة الانتاج، لكنها عادت وغنت الأغنية بعدما أجرى أحمد رامى عليها تعديلا فأصبح مطلعها يقول "الخفافة واللطافة" بدلا من الخلاعة والدلاعة عنها، ويقول كتاب "شيخ المؤلفين محمد يونس القاضى" أصدر يونس القاضى فور توليه هذا المنصب قرارات بشطب ومنع كل الأغانى التى تمس العفاف والمشاعر. وهو ما جنى عليه عداوة العاملين فى المحال، وكان يرى أن الواجب الوطنى الذى ارتبط بمسوليته عن وقف تدهور الأغنية الذى شارك بنصيب فيه أهم من أى شيء حتى الذات والمصلحة الخاصة، وتذكر المؤلفة حوارا أجرى مع القاضى، وكان يدافع عن أغنية "إرخى الستارة" فقال انها بالقياس مع زمنها، ومع ما كان ما يغنى قبالها أغنية محتشمة، وقال: "ألا تستمعون الى أغنية لفايزة أحمد تقول فيها "قومى افتحى له الباب ولا أناديله".
منقول عن عدة مصادر بتصرف

الباشا
13/10/2005, 09h06
خايف يكون حبك ليا
شفقة عليا
كلمات : أحمد رامي
الحان : د. أحمد صبرى النجريدى

تم رفع الملف 332 مره قبل تحويله الى إمتداد mp3 .. أنس

احمد الديب
25/12/2005, 17h45
مونولوج
خيالك في المنام
شعر:أحمد رامي
نغم :محمدالقصبجي
مقام :النكريز
(1929)

تم استبدال الملف جودة أحسن ومن اسطوانة (سماعي)

سماعي
06/01/2006, 11h22
خلّي الدموع دي لعنيا
1927
الغرامافون

أحمد رامي
محمد القصبجي

مقام نهوند

محمد الحمد
26/11/2007, 03h08
الخلاعة والدلاعة

بشيرالأنس
05/06/2008, 20h44
أم كلثوم ـ خاصمتني ـ جودة الصوت رائعة...