المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنور بِـْراهم من تونس(مدرسة العود المغاربيه)


hetch333
18/07/2006, 14h43
http://img53.imageshack.us/img53/2074/anouarbrahemaj2.jpg (http://imageshack.us)

أنور براهم


ولادة أنور ابراهم الفنيّة تعود رسمياً إلى أواسط الثمانينات حين أطلّ على جمهور مهرجان قرطاج الصيفي, فحقق نجاحاً منقطع النظير.
ثم عاود الكرّة في النوّارة العاشقة بالاشتراك مع الشاعر علي اللواتي, وفي تجارب أخرى. وكان لقاؤه مطلع التسعينات بالمنتج مانفريد ايشر مفترق طرق في حياته الفنيّة. يومذاك عرض مؤسس شركة "إي. سي. أم. ريكوردز" (EMC Records) إنتاج ألبومه الموسيقي الأوّل برزخ.
وكان هذا العمل بداية مرحلة جديدة, أثمرت حتّى الآن سبعة أسطوانات هي "حكاية حب لا يصدّق, مدار, خِمْسة, "ثمار, مقهى استراخان, خطوات القط الأسود
والأسطوانة الأخيرة التي نالت مثل سابقاتها جوائز عالميّة عدّة, واحتلّت أشهراً طويلة المرتبة الثانية
في قائمة مبيعات "أمازون", ضمن فئة الجاز, بعد الفنانة نورا جون.
أتمنى لكم الأستمتاع والتحليق فى عالم أنور براهم

Sami Dorbez
21/04/2007, 00h03
أخي العزيز شكرا على هذا الاهتمام بالفنان التونسي وعازف العود العالمي أنور براهم واليك هديتي...



هذه الموسيقى من ألحانه وتوزيعه
من كل قلبي

ليلى في بلاد الكرّوس

Musiquos
21/04/2007, 19h26
يعد انور براهم اسطورة تجاوز اشعاعها حدود تونس وحتى العالم العربي لذا اطلب مدي في اقرب وقت باعمال اخرى لمعبود الجماهير و يا حبّذا لو تكون مصحوبة بالنوتة.شكرا:

Sami Dorbez
23/04/2007, 19h13
عصفور سطح

الحلفاوين

من ألحان وعزف وتوزيع الموسيقار " أنور براهم "

Sami Dorbez
28/04/2007, 01h04
ومن مجموعة " مقهى استراخان"


الفجر الأحمر
خوطان
دار السلام
عطر الغجر
كاراكوم

saber1200
28/04/2007, 08h10
لا يمكن أن ننسى في الأيام الفائتة عرض ‘’رحلة سحر’ لأنور براهم حيث أبهر أنور براهم، جمهور دورة ‘’جاز في قرطاج’’. موعد سنوي في تونس ، اعتاد أحباء الجاز، الالتقاء فيه، بعملاقة الجاز العالميين، وبالمجددين في موسيقى ‘’السود’’، كما توصف.
العرض الأول ، كان بتوقيع أنور براهم، الذي برع في العزف، كما برع في المزج بين موسيقات عدة، وأحاسيس متباعدة، ومزدوجة’’ كما وصفها الفنان نفسه. و يضيف أنور براهم ‘’في الموسيقى هناك أشياء مزدوجة. البحث التفكير والأحاسيس الى جانب الذاكرة وكل الذي تعلمته ونسيته أيضا’’.
‘’رحلة سحر’’، ‘’حلفاوين’’، أمواج’’، عناوين لمعزوفات، منها ما اكتشفه الجمهور للمرة الأولى، ومنها ما بقي خالدا، في ذاكرته، وكأنها جزء من التراث الموسيقي، ‘’الحديث’’

Sami Dorbez
01/05/2007, 16h15
وهذه مجموعة أخرى لعازف العود العالمي " أنور براهم "


خطى القط الأسود
الشجرة ترى
C_est ailleur
نقطة زرقاء

Sami Dorbez
08/05/2007, 20h49
أنور براهم



موسيقي تونسي مجدد وعازف عود.
تونس العاصمة 20 أكتوبر1957 .

زاول تعليمه بالمعهد القومي للموسيقى ودرس بالتوازي آلة العود عن الأستاد علي السريتي.
اقام منذ 1980عدة حفلات موسيقية بكل من تونس, المغرب,يوغسلافا,فرنسا,اسبانيا وإطاليا...كما تفرغ للتلحين.
في 1983 دعي من طرف موريس بيجار ليقدم عزفا منفردا على العود في باليه ماري نوستروم لفرقة باليهات القرن العشرين. وفي السنة نفسها عزف موسيقى فيلم هانا_كالكوستا غافراس.

كما لحن أنور ابراهيم موسيقى العديد من الأفلام التونسية(الزيتونة،في قلب تونس،وردة الرمال،الموحدون،المرابطون) وكذلك موسيقى العديد من المسرحيات.
تحصل سنة 1985 على الجائزة الوطنية للإبداع الموسيقي لإقامة حفل لقاء85 في إيطار مهرجان قرطاج الدولي، حيث شارك عدد من كبار العازفين الفرنسيين والأتراك والتونسيين، كما تحصل سنة1987 على جائزة مهرجان المدينة بتونس.
منذ سنة 1987 يشرف أنور ابراهيم على دروس في العزف على آلة العود بمركز الفن الحىّ في إطار تطبيق طريقته الجديدة في العزف.


(هذه المعلومات منقولة من منشورات محمد بوذينة...)

محمد تميمي
08/05/2007, 22h51
اولا ليس لي الا ان اقدم احترامي الى ريشة وغزف الفنان انور ابراهيم الذي استطاع وبكل براعه الحصول على هوية الريشه التونسيه في الوقت الذي لا يزال الكثيرين من عازفي العود يبحثون عن هويه لهم تجعلهم
اصحاب او اتباع مدارس لهذه الاله الشرقيه العظيمه.
انني ارى انور ابراهيم ومجموعه اخرى من عازفي العود المجددين يقودون تجديد
وكانه سيف ذو حدين ففي الوقت الذي يصل فيه انور ابراهيم وشربيل روحانا من لبنان
وسيمون شاهين من فلسطين ومرسيل خليفه مؤخرا الى العالميه ويقدمون العود بحله قياديه جديده هو الابرز بين باقي الالات ومرافقة الات غربيه له في اداء فكر موسيقي جديد
ولا شك بان هذا الون الجديد الذي بات يعرف باسم الجاز العربي اوالشرقي
لاقى استحسانا من العالم الغربي وآذانا صاغيه تسمعه وتهتم به
وهذه نقطه تحسب لهؤلاء لانهم يؤدون رساله في نشر الفكر والثقافه الشرقيه
والعربيه من خلال اللحن والموسيقى دون الغناء وهذا توجه جديد في الموسيقى الشرقيه التي طالما اعتادت التعبير بالكلمه المغناه او الموسيقى الرافقه للكلمه
ما يجعلني في حيره مما يقدم انور ابراهيم هو مدى امكانيه هذا الفنان
الربط في اصوله وجذوره العربيه الشرقيه فيما يقدم من الحان للمستمع العربي والشرقي
الذي له جاهزيه مختلفه في الاستماع والفهم الموسيقي اولا
وثانيا مدى انتباه هذا الملحن بانه على طريق العولمه اذي يسلكه في الحانه
يسقط الروح الشرقيه في هذه الطريق وتختفي النغمه الشرقيه والارباع والاثمان
التي تميز الفن الشرقي ومقاماته التي تعودنا عليها
رغم احترامي وتقديري لقدرة هذا الفنان في اختراق حدود العلم العربي بالحانه
الااني لا زلت واعترف بذلك اني لا اشعر بما يقدمه انور من قول اه اوا الله
او يا سلام وكثيرا ما يسيطر علي الصمت في محاوله لفهم ما يخرج من عوده
وغالبا ما تبقى الحيره واتساءل كم من ابناء الشرق والموسيقى الشرقيه
يرغبون في سماع الحان الجاز العربي التي سافرت بهم الاف الاميال بعيدا عن
روح الحان القصبجي والسنباطي وعلي سريتي الذين لا زلت اعترف باني افضلهم
على هذا النوع من التجديد رغم ان ابرعهم بريشته لا يصل الى براعة انور ابراهيم
ولكن هل هذا كافي للتجديد

raouf232
09/05/2007, 12h19
أنور براهم العازف:

يتعامل أنور براهم مع آلة العود تعاملاً جديداً، ويُصدر منها صوتاً لم يعهده المستمع العربي قبله، ويستخدم في عزفه وبمهارة تقنية "الريشة المقلوبة" كما هو متبع اليوم عند كل عازفي العود المحترفين، ويستخلص من العود صوتاً مميزاً، هادئاً ومنطوياً، ويكون وقع الريشة على الأوتار وقعاً خفيفاً جداً. إن لهذا التعامل التقني الخاص مع العود بُعداً فنياً هاماً إذ يأتي للموسيقي والمستمع العربي بالصوت الجديد من آلة العود، وهو الصوت المميز لأنور براهم، ومن ناحيةٍ أخرى، فيه توجه جديد للتفكير الموسيقي المطلوب في الزمن المعاصر من الموسيقي العازف عند تأديته للنص إن كان حديثاً أو كلاسيكية، فلا يُسأل العازف عن مفهوم موسيقاه فقط وإنما بأي صوت وتوزيع موسيقي يقدم المقطع أو الأغنية.

من الهام أيضاً فهم الإمكانيات المتاحة في أيامنا لخدمة الفنان، فأنور خبير في أهمية إستخدام التقنيات، وهو كعازف أستوديو يوظف مؤثرات صوتية تضيف لصوت الآلة -والعود بالأساس- حميمية وفردية وتساهم في خلق الحالة التعبيرية المرادة في العمل الموسيقي "برزخ".

Sami Dorbez
17/05/2007, 23h27
أنت من
اللـــــيل

Sami Dorbez
27/05/2007, 14h58
والان ستستمعون الى أشهر مقطوعة موسيقية لحنها " انور براهم " بتوزيع مختلف...


" عطر الغجرية "

Sami Dorbez
30/05/2007, 23h13
نــــــــزهــــــة
أجنحة البوراق

Sami Dorbez
16/06/2007, 12h59
من مقهى استرخان موسيقى:



استرخان 1
استرخان 2

group911
19/06/2007, 15h58
شكرا جزيلاً استاذ سامي على هذا الموضوع القيم عن العملاق أنور براهيم
والشكر موصول للاستاذ sahebmh والاستاذ raouf232 لاثراء الموضوع بهذا الشكل الجميل والمفيد
احترم جدا المواضيع والمشاركات المحترفة والمتكاملة

عثمان دلباني
13/07/2007, 12h47
انور ابراهم البوم (برزخ)
رفراف

روندا Ronda

عثمان دلباني
16/07/2007, 14h26
من البوم -برزخ
بـــــــرزخ

sadir

عثمان دلباني
18/07/2007, 17h08
يهمني راي المتصفحين قصد مواصلة ارسال مواد اخر

Sami Dorbez
21/07/2007, 02h38
لونجة نهاوند

شارع الانطلاق

عثمان دلباني
22/07/2007, 22h40
"كيركينا"

من البوم برزخ

عثمان دلباني
03/08/2007, 11h11
من البوم " برزخ " 1991

هو
سرنديب

Sami Dorbez
03/08/2007, 23h25
"كيركينا"


من البوم برزخ



شكرا يا اخي توفيق لقد سبقتني وادرجت هذه الملفات القيمة انا اعرفها وسمعتها مباشرة من انور براهم ...
اشكرك مرة اخرى وادراجك لهذه الملفات هو دليل على ذوقك السليم..

sniperurban
06/08/2007, 16h27
أقدم لكم أحسن ما عزف الفنان أنور براهم

عثمان دلباني
09/08/2007, 03h59
شكرا يا اخي توفيق لقد سبقتني وادرجت هذه الملفات القيمة انا اعرفها وسمعتها مباشرة من انور براهم ...
اشكرك مرة اخرى وادراجك لهذه الملفات هو دليل على ذوقك السليم..

اخي سامي تحية حب وتقدير اما بعد :
انا الذي من واجبى ان اشكر الذي فكر في فتح مثبت للعازف المبدع " انور براهم " وكلي في خدمة الذوق السليم والناس الذين يحترمون نعمة السمع التي وهبهم الله اياها .
انور براهم يمثل الكثير لمدرسة العود المغاربية التي بدات طلائعها تظهر منذ عشريتين تقريبا ،وهو يمثل قفزة نوعية من حيث التعبير و التكنيك ، و انا استمع اليه من سنة1992م ومعجب باسلوبه غير المماثل لأي اسلوب آخر في العزف ،و متاثر به في العزف على العود، والحمد لله لدي كل البوماته.
و لكن اخي سامي هناك بعض الأشياء التي اريد استيضاحها حول هذا العازف واهم سؤال : لماذا لم يقدم اي عرض موسيقي في العالم العربي لحد الساعة عدا عرض او اثنين في المغرب والمشاركات المعهودة في تونس . هل المشكل في براهم نفسه ام ان اشقاءنا العرب لم ترسلوا له اي دعوة للمشاركة . اتمنى ان اجد جوابا لهذا السؤال الذي بات يؤرقني قليلا .

لك كل المحبة و تقبل مني اطرب التحيات و شكرا

Sami Dorbez
09/08/2007, 04h43
اخي سامي تحية حب وتقدير اما بعد :
انا الذي من واجبى ان اشكر الذي فكر في فتح مثبت للعازف المبدع " انور براهم " وكلي في خدمة الذوق السليم والناس الذين يحترمون نعمة السمع التي وهبهم الله اياها .
انور براهم يمثل الكثير لمدرسة العود المغاربية التي بدات طلائعها تظهر منذ عشريتين تقريبا ،وهو يمثل قفزة نوعية من حيث التعبير و التكنيك ، و انا استمع اليه من سنة1992م ومعجب باسلوبه غير المماثل لأي اسلوب آخر في العزف ،و متاثر به في العزف على العود، والحمد لله لدي كل البوماته.
و لكن اخي سامي هناك بعض الأشياء التي اريد استيضاحها حول هذا العازف واهم سؤال : لماذا لم يقدم اي عرض موسيقي في العالم العربي لحد الساعة عدا عرض او اثنين في المغرب والمشاركات المعهودة في تونس . هل المشكل في براهم نفسه ام ان اشقاءنا العرب لم ترسلوا له اي دعوة للمشاركة . اتمنى ان اجد جوابا لهذا السؤال الذي بات يؤرقني قليلا .

لك كل المحبة و تقبل مني اطرب التحيات و شكرا



والله اخي العزيز سؤالك مهم جدا جدا
في البداية انور براهم مقلل من عدد الحفلات في البلاد العربية لان هنالك اناس تتجاهله واعداء للشهرة واعداء للفن المغاربي وهنالك اناس (مهمين ) رأيتهم بأم عيني في بلد عربي يرفضونه تماما بحجة انه يعزف بتكنيك غربي غريب ليست به روح..
لذالك هو مكثف اعماله في اوروبا وتونس وامريكا وتركيا لانها بلدان تقدر الابداع و الفن الراقي وتعطيه اولوية..
وهذا لايعني انه ليس له جمهور في البلدان العربية ، ففي مصر كانت له عروض موسيقية تابعة للمورد الثقافي والمركز الاورموي توجت بالنجاح في السنوات الفارطة..
وكذالك في لبنان له حفلات عديدة وناجحة على مستوى جماهيري كبير..
وهذه السنة ايضا في تونس في فضاء الاكروبليوم كان عرضا ناجحا والتذاكر نفدت منذ اليوم الثاني حتى اني لم استطع الحصول على واحدة حتى بالواسطة...
فهذا الفنان غامض جدا فهو يعمل معضم الوقت في خفاء بعيد عن عيون الصحافة والاذاعات.
واذا خرج للاعلام فهو يفاجئك بجديد رائع يجلب له كل الاذواق...

محمد تميمي
09/08/2007, 07h53
اصدقائي سامي وتوفيق
ان لا اعتقد ان هناك من هو عدو او متجاهل للفن المغاربي لان انور ابراهيم بشهرته اليوم هو خارج حدود هذه الدائره الضيقه ان وجدت.ولكن التجديد الذي يقدمه انور وجيله من العوادين الملحنين ما زال في طور النضوج ولم يثمر بعد على مستوى المستمع العربي خاصة وان هناك تنافر في النمو بمعنى ان انحطاط الفن والذوق الفني في معظم اقطار العالم العربي يقابله قفزات نوعيه كبيره بمستوى العازفين والموسيقى الاليه عموما وهو ما ينفر العازف المبدع من الظهور في مهرجانات استعراضيه ليس لها اهداف سوى المكاسب الماديه فكيف يمكن على سبيل المثال استضافة انور ابراهيم او سعيد شرايبي مع نانسي عجرم او راغب علامه ...لا مكان للالتقاء.ولذلك مسارح الغرب اسهل وافضل.
وهذا يفعله الفنان الفلسطيني سيمون شاهين منذاكثر من 25 عام فهو يقدم حوالي المئه عرض سنويا منها ما لا يزيد عن العشره في العالم العربي.
بالنسبه لما يقدمه انور فانه فن راقي جديد وكما قلت في مداخله سابقه بانه التعبير بالالة والعزف بدل الكلمه المغناه هذا يضاعف صعوبة الاقتراب من المستمع العربي الذي تعود على الكلمة المغناه وخاصة ان ربع الطون قد اختفى من الحان انور وهذا ما دفع البعض للقول بان اعماله تخلو من الروح الشرقيه واتخاذها سبب لعدم استضافة انور في مؤتمرات او مهرجانات الموسيقى الشرقيه.
وبما ان المستمع الغربي لا يعرف اصلا ربع الطون ولا الحس الشرقي ولا يفهم العربيه كان اسهل على فنان مثل انور ابراهيم الوصول اليه واروائه بما يحب ان يشرب وهذا ما نسميه اليوم الاتجاه الى العالميه في التاليف الموسيقي من خلال اذابة خصوصيات موسيقى الشرق والعمل في عموميات الموسيقى تسهيلا على المستمع من ثقافه وحضاره مختلفه ان يفهم مايقدمه الفنان الشرقي.
كان لي شرف اللقاء مع الفنان انور ابراهيم في سنة 1998 عندما استضفناه في مهرجان يبوس الفني في القدس وطبعا قدم عرضا رائعا.
الجميل هو انك اذا اقتربت من هذا الفنان لسماعه بشكل شخصي لا تسمع منه الا موسيقى شرقيه بحته وام كلثوم وعبدالوهاب والقصبجي وله في موضوع التجديد ما قال ان الوقت لازال بعيدا على الوصول الى المستمع العربي من خلال الموسيقى الاليه الحديثه او ما يعرف بالجاز العربي ولكن العمل في الخفاء على تعليم جيل جديد الموسيقى الاليه
ومهارات العزف والابداع والاهتمام بما هو ابعد من حدود التطريب وهذا الجيل هو الذي سيقود مرحلة التغيير في ثقافة المستمع العربي.
انور ابراهيم ومثله عديد من العازفين المتقتدرين يعملون في مجال التعليم ولهم عدد كبير جدا من الطلاب او المعجبين وهو ما يمثل بالنسبه لهم جمهورهم الفني في العالم العربي اضافه الى كل الغربيين الذين احبوا فنهم.
في الختام لا تقلق يا اخي توفيق على مصير مدرسه التكنيك الحديثه من الشهره فخذ على سبيل المثال اني من بلد وانت بلد وسامي من بلد اخر وكلنا نعرف انور ابراهيم عن قرب وانا شخصيا غير قلق على مستقبل هذه المدرسه الجديده من الفن
ولكن الذي يقلقني هو مصير المدارس الاصليه الاصيله التي خرجت انور ابراهيم وجيله الجديد فهل انتم معي في ذلك؟؟

عثمان دلباني
09/08/2007, 09h34
استاذي وعزيزي محمد تميمي تحية وبعد:
اخي محمد سبق وان تكلمنا انا وانت في هذا الموضوع وتوصلنا الى ما توصلنا اليه، انا سابدأ من حيث انتهيت .
انت تعرف يا استاذي ان شعاري دائما هو " ان الأشياء الجميلة تدافع عن نفسها بنفسها " هذه حقيقة جمالية لا استطيع انا ولا انت انكارها . وساورد لك حادثة تكون هي نقطة الإنطلاق في ما سيرد من حديث.
في امسية شعرية لاحد الشعراء الحداثيين(الحداثيين لاتعني المجددين بالمناسبة ) وبعد ان القى ماتيسر له من النوص الشعرية ، قام احد الحضور وسال الشاعر قائلا : لماذا لا تقول ما يمكننا فهمه ؟ ، فرد عليه الشاعر : وانت لماذا لا تفهم ما اقول ؟ .
و منه وانطلاقا مما دبجت به كلامي اقول لك عزيزي محمد انا لستخائفا على المدارس الجديدة في العزف على العود لانها ستدافع عن نفسها بما ستقدمه من رؤى و تجارب .وانا ضد المقارنة بين قديم العزف وجديده لان هذه المقارنة ساقطة وغير ممكنة معرفيا ، فالأطر الإبستيمولوجية للمداليل الجمالية لكل منهما مختلفة.
انا مشكلتي تكمن في المعايير النقدية الشعبوية في ( النقد الفني ) التي تَقدم للمستمعين (المستهلكين )البسطاء على انها حقائق ، بالإضافة الى الماركات المكرسة عبر وسائل الإعلام والتي تقدم بعض العازفين ( وانت تعرف من اقصد) على انهم حاملي رايات التجديد في العزف على العود ، ونحن نعرف - اهل التخصص - انا هذا غير صحيح فهم نسخة مشوهة وغير معلنة لمن سبقهم وما يقولونه غير صحيح بنسبة كبيرة.
و المشكلة الثانية غياب العقل في فعل الإستماع ، ففي معظم ألاوقات نحن نسمع مع تغييب للعقل اثناء ذلك ما يكلس الحس النقدي لدينا، لان العربي في مخياله الجماعي تكرست صورة المذعن لكل شيئ
بدون القيام بردود افعال تقييمية لما يحيط به بالمناسبة هذا وليد الثقافة وليس متعمدا.
اعود الى انور براهم لاقول ان عدم استدعائه ناجم عن عدم وجود ربع المسافة الصوتية ، يبدو لي يا صديقي انه غير موضوعي ، وبعد كل هذا من اوكلهم على عقول واذواق الناس . انا اقول لك شيئا اقرب الى الواقع من وجهة نظري على الأقل.
ان مشكلة منضمي المهرجانات انهم في معظمهم لا يعرفون انور براهم ولا غيره بكل بساطة ولم يسمعوا به ولايفقهون احيانا كثيرة حتى ما يقدم في مهرجانات هم من نضمها ، لان الغاية من المهرجانات هي تبليد الحس الفني عند الناس وخاصة الآن .
الشعبوية يا عزيزي محمد ليست معيارا فهي كالذباب يلتقي على السكر كما يلتقي غلى القذارة -اكرمك الله - كم من مبدع همش من خلال وسائل الإعلام ؟ بقصد او عن غير قصد ،و كنت ضربت لك مثالا من قبل حين سألتك عن العازف العراقي الرائع الذي لا يعرفه الكثير بالتأكيد " خالد محمد علي "
من يعرف جميل عثمان غانم ؟ وغيرهما كثر . انت في بدايت ردك انكرت وجود اعداء للفن المغاربي انا معك ، ولكن بالمقابل يوجد تكريس لذائقة فنية وموسيقية معينة عند عازفي العود او كتوجه عام في ما يقدم موسيقيا . قد يكون كلامي عاري عن الصحة الا انه الشعور الذي ينتابني احيانا .
عزيزي واستاذي محمد تميمي قد نحتاج الى كثير من الوقت لمعالجة مثل هذه المواضيع واتمنى ان تكون قد وعيت ما يؤرقني . فاخي العزيز سامي لم يتحامل على احد حينما قال ان الفنون المغاربية مهمشة بل هو انطباع عندي وعند كثير من الفنانين المغاربيين.
اخيرا اطرب التحيات لك ولجميع رواد المنتدى ودمت لنا يا أمير

محمد تميمي
09/08/2007, 21h40
صديقي الفنان توفيق انا ادرك تماما انك من انصار التطور والابداع من خلال الة العود ونتظر الى الامور كيف ستؤتي اكلها ولو بعد حين. وقد لا اكون من انصار مدرسه العود الحديثه ربما لاني اكل الدهر علي وشرب من كثرة ما رضعت من العود الكلاسيكي بحيث اصبحت ثقافتي محدوده ومسقوله بطابع المحافظين على لون هذه الاله الشرقيه والتي اسمها العود.ولكني اتابع عن كثب ما يحدث على الضفه الاخرى عند المدرسه الليبراليه للعود والتي يعتبر انور من احد روادها
وكوني لا اطرب على ما يقدمه انور هذا لا يعني على الاطلاق اني ارفضه حتى لو كنت في مقعد المحافظين بل لا زلت اتحسس حسنات هذه المدرسه التي على الاقل نقلت مهاره العازفين على مر الاجيال الى مراتب عليا في استغلال الة العود ضمن مساحات لم يعرفها حتي اساطين العود في القرن الماضي.
اما عن المهرجانات ومنظميها فحدث ولا حرج والمؤسف دائما ان الضحيه والفريسه هو المستهلك كما تفضلت وبدون ادنى شك طالما بقيت مراكز التحكم هي هي المعايير اللافنيه في اقامة المهرجانات ستبقى العقده كما هي وبيروقراطية الانظمه هي التي تملي على منظمي المهرجانات من ومتى وكيف وبهذا هي ليست عدوة الفن المغاربي فحسب بل هي عدوة حضاره وثقافه وارث شعبي يخص كل اقطار العالم العربي من المحيط الى الخليج.
انا اعتقد ان حلف غير معلن بين العوادين المحافظين والليبراليين في وجه اعداء هذا التوجه الجديد لالة العود فليس مصادفه ان يلتقي مرسيل خليفه وشربيل روحانا وسعيد شرايبي في ان واحد وفي مهرجان واحد في بيت الدين في بيروت ومن على منصه واحده يقدم ثلاثتهم مع بعض معزوفات على الة العود رغم ان الفجوات الثقافيه والفنيه بين ثلاثتهم ليست بسيطه ولكنهم اعلنوها من خلال عمل موحد ان ما يجمعهم هو الة واحده واكثر من مستمع لعل هذا الغافل عن حضارة هذه الاله يستيقظ
ويرجع الى وعيه ويتذكر بان المهرجانات ليست فقط لعروض شبه التعري وعرض الازياء وانما هناك تعري وتفصيل لما يستحق المتابعه برغم ان المشوار ما زال طويل.
ولك محبتي واحترامي يا استاذ توفيق.

عطاءالله
10/08/2007, 00h05
السلام عليكم عمل تشكر عليه وأعدك بالإطلاع عليه لاحقا إن شاء الله لك مني أسمى عواطف التقدير والإحترام

محمد تميمي
21/08/2007, 11h45
من اللقاءات الجميله القليله التي تجمع بين عوادين كبار لنفس المرحله ونفس الزخم في ايصال الة العود الى مراتب مهمه في اداء فكر موسيقي جديد كان هناك لقاء بين انور ابراهيم وعازف العود الفلسطيني
سيمون شاهين اخترت لكم منه هذا الحوار على مقام النهاوند.
لاحظ يا صديقي عثمان كيف ان انور يستعمل الوتر السابع فا لانه من عشاق العزف على الجوابات لابراز مهارته في الرشه التركيه.

عثمان دلباني
21/08/2007, 13h19
شكرا جزيلا يا امير على هذه الهدية النادرة التي تكرمت بها علينا وانا ساكون عند وعدي

بس ليه اخترت مقطع بس فين البقية

ياسر سالم
16/09/2007, 17h48
ثلاث مقطوعات لأنور براهم

محمد تميمي
16/09/2007, 19h52
عزيزنا ياسر سالم
ارجو ان تتصفح الموضوع قبل ان ترفع ملفات جديده
ملف برزخ مكرر

ridha26
13/02/2008, 15h13
من ألبوم سفر سحر ...

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=75768&d=1202918818

فوق النهر
الفجر




أنور براهم: العود
François COUTURIER: بيانو
Jean-Louis MATINIER: آكورديون



موجة
حدائق زرياب
نوبة

الغرفة
كوردوبا Cordoba


الغرفة 2
زارابندا Zarabanda


صيف أندلسي
موجة 2

ridha26
13/02/2008, 16h29
من ألبوم خِمْسة ...

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=75789&d=1202923769

كساء شجرة الزيتون
خِمْسة

يوم بلا نهاية
موجة جديدة

نظرة النورس
منفرد


هبوب ريح رملية
في الأزرق اللامتناهي

ridha26
13/02/2008, 18h28
من ألبوم قصة حب لا يُــصدق ...

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=75806&d=1202930506

نبضات
قصة حب لا يُــصدق

إنشغال
ذكريات إيرام

خاتمة
شرارات

إلتقاء إيرام
الكلب على ركبتي المعبودة

ضوء الصمت
نيــــــــــزك

عصفور الحطب

ridha26
13/02/2008, 21h28
من ألبوم برزخ ...


المنظر الضيق
ليل العيون

ridha26
13/02/2008, 21h39
من ألبوم خطوة القط الأسود ...


نزهة في ناغبور
(Pique-nique a Nagpur)

Nagpur: مدينة في وسط الهند

ridha26
13/02/2008, 22h26
من ألبوم مقهى آستراخان ...


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=75854&d=1202944482


قطار مزدك (The Mozdok's train)

مدينة مزدك فى اوسيتيا الشمالية المجاورة لجمهورية الشيشان



جواهر زرقاء

أشكاباد

عاصمة دولة تركمانستان





أنور براهم: العود
Barbaros Erkose: المزمار (clarinette)
لسعد حسني: بندير - دربوكة



آستارا

مدينة في إقليم جيلان بإيران


بشرف حجاز

ridha26
13/02/2008, 23h29
من ألبوم مدار ...


Sull Full

سيبيكا (Sebika)
رامي (Ramy)

جَـــو (Jaw)
جورون (Joron)

قوس (Qaws)
خاتمة

بو بسام
14/02/2008, 00h54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الأعزاء

أشكركم على هذه المشاركات الجميلة والرائعة

Halfaouine
07/05/2008, 16h14
انور براهم في لقاء مع ايريك طوفاز من البوم Mantis

Nina Valeria

Halfaouine
07/05/2008, 16h48
انور براهم في لقاء مع اوركسترا الجاز المتوسطية بقيادة باولو دمياني

في عرض سحر المتوسط



http://img374.imageshack.us/img374/7350/orchestrajazzyo6.jpg

Halfaouine
07/05/2008, 17h06
ايضا من عرض سحر المتوسط



http://img98.imageshack.us/img98/3536/anouarbrahemve0.jpg (http://img98.imageshack.us/img98/3536/anouarbrahemve0.jpg)

Halfaouine
07/05/2008, 23h29
رابط لموضوع انور براهم موسيقى الافلام

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=203186#post203186 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=203186#post203186)

Halfaouine
07/05/2008, 23h36
رابط لموضوع النوارة العاشقة
من اشعار علي اللواتي و الحان انور براهم
و غناء كل من لطفي بوشناق نبيهة كراولي انور براهم و رؤوف بن عمر

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=39780 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=39780)

Halfaouine
11/05/2008, 21h50
حصريا على منتدى سماعي

لقاء انور براهم مع جان قابرباراك و مانو كاتش من حفل في فرانكفورد في بداية التسعينيات
هذه القطعة الموسيقية لم تصدر على CD

فاطمة بنموسى
04/05/2010, 21h17
أريد الحصول على تسجيلات أخرى مع سيمون شاهين و أنور ابراهم

عاشق رفعت
28/05/2010, 21h25
ألبــــــوم

عيــون ريـــتا المذهــــلة



للفنان أنـــور بـــراهم



* عاشــــق بيــــروت

* الرقص مع الأمواج
* توقـــف في جيبوتي

* عيون ريتا المذهلة
* البــــــــــــــــــروة
* غاليــــــــليه حبيبي

عاشق رفعت
29/05/2010, 12h55
ألبـــوم
" ثــــــمار"

عازف العود التونسي
أنــــور براهــــــــم
* حلم الربيع
* كشـــــــف
* كرنـــــــاو

* حــــدوث
* مـــــــزاد
* قـــــــرب
* وقــــــــت

عثمان دلباني
13/08/2010, 02h07
1559442153830&ref=mf

عثمان دلباني
13/08/2010, 02h11
1559457634217&ref=mf

عثمان دلباني
13/08/2010, 02h15
421318850741

عثمان دلباني
13/08/2010, 02h17
421344790741

عثمان دلباني
13/08/2010, 18h41
123196804366897

عثمان دلباني
16/08/2010, 00h10
422408846359&ref=mf

GHASSAN I
20/01/2014, 23h29
Album : Khomsa

12- Nouvelle Vague
14- Des Rayons Et Des Ombres

GHASSAN I
20/01/2014, 23h33
Album : Khomsa

1- Comme Un Départ
9- AÏn Ghazel

GHASSAN I
20/01/2014, 23h39
Album : Khomsa


6- Claquent les voiles

GHASSAN I
20/01/2014, 23h41
Album : Khomsa


15- Un Sentier D'Alliance
16- Comme Une Absence

GHASSAN I
20/01/2014, 23h44
Album: Conte De L'Incroyable Amour


6- Peshrev Hidjaz Homayoun

GHASSAN I
22/01/2014, 19h44
Album : Khomsa


7- Vague
8- E La Nave Va

GHASSAN I
22/01/2014, 21h23
Album: Le Voyage De Sahar


2- Le Voyage De Sahar

Muwaffaq
21/07/2019, 02h42
الاخوة الاعزاء
سعدت جدا لوجودي معكم ولاكتشافي تسجيلات مثبتة للعبقري انور ابراهيم والذي استمع لروائعه منذ زمن طويل وفي جعبتي البومات لم تدرج هنا اسمحوا لي ان اضع بعض من روائعها هنا في مشاركتي الاولى وخاصة البوم استذكار Souvenance وهو البوم تم انتاجه في 2014 وهو مستوحى من الثورة التونسية المجيدة.
استمتعوا :emrose:

hisham mohammed
21/04/2020, 17h25
الاخوة الاعزاء
سعدت جدا لوجودي معكم ولاكتشافي تسجيلات مثبتة للعبقري انور ابراهيم والذي استمع لروائعه منذ زمن طويل وفي جعبتي البومات لم تدرج هنا اسمحوا لي ان اضع بعض من روائعها هنا في مشاركتي الاولى وخاصة البوم استذكار Souvenance وهو البوم تم انتاجه في 2014 وهو مستوحى من الثورة التونسية المجيدة.
استمتعوا :emrose:

شكرا لك ولجميع من وضع هنا ألبومات
أرجو أن تضيف ما لديك من ألبومات لم ترفع
شكرا للجميع

وليد خالد ابراه
20/05/2020, 22h57
أنور إبراهيم (1957)
تتلمذ على يد الاستاذ على السريتى بالمعهد الوطنى للموسيقى , قدم أول عرض له في تونس عام (1981) يعتبر عازفاً منفرداً متميزاً , سافر إلى باريس وقدم حفلات متعددة كما شارك في مهرجانات أوربية وعربية, له أعمال ومؤلفات مميزة.
المصدر/ كتاب آلة العود والعازف

ghaith yosri
04/08/2020, 14h16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضلا هل بالامكان ترفيع نوتات (كتابة موسيقية) لمقطوعتي برزخ وحكاية الحب اللامعقول؟ احتاجها في اطار بحث علمي
حفظكم الله

Ramzi bouaabas
28/05/2021, 10h32
هل هذا المقطع للفنان انور براهم؟
اذا نعم، فهل من الممكن تزويدي بإسم المقطوعة؟
اذا لا، من هو صاحب هذه المقطوعة؟