تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : راحلة - محمد الحياني (عندليب المغرب)


مصطفى
05/04/2008, 01h20
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أدعو أحبائي في سماعي من عشاق الطرب الأصيل إلى الاستمتاع بهذه الأغنية التي تعتبر من أبدع الأعمال الراسخة في الذاكرة الفنية المغربية
إنها " راحلة " التي أبدعها عبد الرفيع جواهري شعرا، و عبد السلام عامر لحنا، و عندليب المغرب الراحل محمد الحياني أداءً
ــــــــــــــــــــــــــ

و أنتِ قريبة
أحِنُّ إليكِ
و أظمأُ للعطر،
للشمس،
في شفتيكِ
و حين تغيبين يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صُبحي، تضيع حياتي
و يشحُب في أعيني الورد
و الدالية
و تبكي العصافير و الساقية
***
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك

يحادثني الصمت
في مقلتيك
و نظرتُكِ الحُلوة الذابلة
بأنك عن حيِّنَا راحلة
***
فهل يرحل الطِّيبُ من وَردِهِ
و هل يهرُب الغصن من ظله
أحقاً كما ترحل شمس هذا المساء
ترى ترحلين
و في لَهفََاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحيِّ في كل درْبِ
سأرشُف دمعي
سأعصر قلبي
***
و انت بعيدة
لمن يا إلهة فني
لمن سأغني
...
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=38303&postcount=3

أتمنى أن يحظى اختياري بنصيب من تحليلات عمنا الآلاتي
دمتم بحسن السمع و طيب المقام
:emrose:

امين الفل
05/04/2008, 16h17
السلام عليكم
اشكرك أخي مصطفى على اختيارك لهذه الرائعة. اغنية راحلة ستبقى دائمة خالدة في اذهاننا ولن ترحل عنا ابدا. اغنية جميلة بكل المقاييس.
اغنية اعتبرها من احدى كنوز الطرب العربي و روائعه.
اعتقد ان الراحل الحياني غناها سنة 1971.اليس كذلك سيد مصطفى؟

صلاح السويفي
05/04/2008, 16h40
والله برافو عليك أستاذ مصطفى

تصّور..هي الأغنية اللي كانت في بالي

بعد أغنية الإدريسي اللي قدمها الأستاذ مختار..

اختيار هائل وجميل لمطرب (رحمه الله)

سيظل صوته علما من أعلام الأغنية المغربية المعاصرة



لكن لي ملاحظة أخي مصطفى

أنا أربأ بالمرحوم محمد الحياني أن يـُـشبـّه بلقب أي مطرب كان ...

فللمرحوم شخصية صوتية وغنائية مستقلة ..

وأي لقب حقيقي يُعطى لفنان.. بناء على هذه المقومات

فمحمد الحياني يكفي أن يكون... محمد الحياني ..

ونقربه للناس .. وهو قريب فعلا - بمحمد الحياني..

معلش . . .وجهة نظر . . .

سامية
05/04/2008, 22h10
اختيارك رائع يا استاذ مصطفى
فالاغنية رائعة والصوت كان مفاجأة بالنسبة لي
وهذه الاغنية تحديداً سمعتها في بداية اشتراكي بالمنتدى
فلقد طلبت من الاخ رضا المحمدي ان يدلني على أغنية مغربية أبدأ بيها لمعرفة الغناء المغربي
وكانت نصيحته لي بأن اسمع هذه الاغنية
سماعها مرة تانية رجعني لبداياتي في المنتدى من سنة
شكرا على اختيارك يا مصطفى
ومنتظرين ذكرياتك مع الاغنية
مع خالص تحياتي

مصطفى
06/04/2008, 03h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=35346&d=1180365165

فعلا يا أمين راحلة لم و لن ترحل أبدا
لأن الإبداع الحقيقي يظل شامخا بعيدا عن قيود الزمان و المكان

لكن لي ملاحظة أخي مصطفى

أنا أربأ بالمرحوم محمد الحياني أن يـُـشبـّه بلقب أي مطرب كان ...

فللمرحوم شخصية صوتية وغنائية مستقلة ..

وأي لقب حقيقي يُعطى لفنان.. بناء على هذه المقومات

فمحمد الحياني يكفي أن يكون... محمد الحياني ..

ونقربه للناس .. وهو قريب فعلا - بمحمد الحياني..

معلش . . .وجهة نظر . . .






العزيز السي صلاح، أتفق معك حول فكرتك عن خصوصية كل فنان، لكن لقب عندليب المغرب ليس تشبها بفنان و إنما وصف حقيقي لصوت عذب
كما أن عبد الحليم شخصيا أثنى عليه و قال أنه سوف يكون خير من يخلفني
شكرا لثناءك على الاختيار






اختيارك رائع يا استاذ مصطفى
فالاغنية رائعة والصوت كان مفاجأة بالنسبة لي
وهذه الاغنية تحديداً سمعتها في بداية اشتراكي بالمنتدى
فلقد طلبت من الاخ رضا المحمدي ان يدلني على أغنية مغربية أبدأ بيها لمعرفة الغناء المغربي
وكانت نصيحته لي بأن اسمع هذه الاغنية
سماعها مرة تانية رجعني لبداياتي في المنتدى من سنة
شكرا على اختيارك يا مصطفى
ومنتظرين ذكرياتك مع الاغنية
مع خالص تحياتي



شكرا أخت سامية
جميل أنكِ أُعجبتِ بالأغنية
أما عن الذكريات فأنت من له ذكرى معها
لأن الذكرى ترتبط غالبا بتأريخ معين..
فأنت تعرفين تاريخ استماعك الأول لهذه الرائعة
أما العبد الضعيف، فلا أذكر للأغنية تاريخا معينا.. لأني مذ وعيت و أنا أسمعها.. و كل مرة ألمس فيها الروعة و الإبداع...
لكنها أغنية لا تحتاج أن تكون لك ذكريات معها، يكفي أن تستمع إليها فتتولد الذكرى في حينها
مع خالص تحياتي للجميع

سامية
06/04/2008, 07h42
لمن يريد التعرف اكتر على المطرب محمد الحياني
إليكم نبذة عنه موجودة بموسوعة سماعي
محمد الحياني (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36017)

مع خالص تحياتي

samirjenhani
09/09/2010, 16h53
الى كل عشاق التحليلات الموسيقي أقدم هذا التحليل الموسيقي المتواضع، لقصيدة من غناء الفنان المغربي ذو الصوت الشجي محمد الحياني وهي دعوة كان قدمها لنا أخونا مصطفى ، متمنيا أن ينال رضاكم ، و كل ما قدمته شخصيا في تحليلي من ملاحظات حول القصيدة لا يمثل الا احساسي و تفاعلي الخاصين على هذا العمل. بدون اطالة الى الملف الصوتي و متابعة التحليل. و اليكم كلماتها : :emrose:


و أنتِ قريبة
أحِنُّ إليكِ
و أظمأُ للعطر،
للشمس،
في شفتيكِ
و حين تغيبين يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صُبحي، تضيع حياتي
و يشحُب في أعيني الورد
و الدالية
و تبكي العصافير و الساقية
***
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك


يحادثني الصمت
في مقلتيك
و نظرتُكِ الحُلوة الذابلة
بأنك عن حيِّنَا راحلة
***
فهل يرحل الطِّيبُ من وَردِهِ
و هل يهرُب الغصن من ظله
أحقاً كما ترحل شمس هذا المساء
ترى ترحلين
و في لَهفََاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحيِّ في كل درْبِ
سأرشُف دمعي
سأعصر قلبي
***
و انت بعيدة
لمن يا إلهة فني

لمن سأغني

رضا المحمدي
10/09/2010, 12h10
عيد مبارك سعيد

استاذنا الحبيب
لك جزيل الشكر على هذا التحليل الموسيقي الجميل
لرائعة محمدالحياني
راحلة
تقبل تحياتي واحترامي

الباشاقمرزمان
10/09/2010, 14h20
الى كل عشاق التحليلات الموسيقي أقدم هذا التحليل الموسيقي المتواضع، لقصيدة من غناء الفنان المغربي ذو الصوت الشجي محمد الحياني وهي دعوة كان قدمها لنا أخونا مصطفى ، متمنيا أن ينال رضاكم ، و كل ما قدمته شخصيا في تحليلي من ملاحظات حول القصيدة لا يمثل الا احساسي و تفاعلي الخاصين على هذا العمل. بدون اطالة الى الملف الصوتي و متابعة التحليل. و اليكم كلماتها : :emrose:


و أنتِ قريبة
أحِنُّ إليكِ
و أظمأُ للعطر،
للشمس،
في شفتيكِ
و حين تغيبين يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صُبحي، تضيع حياتي
و يشحُب في أعيني الورد
و الدالية
و تبكي العصافير و الساقية
***
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك


يحادثني الصمت
في مقلتيك
و نظرتُكِ الحُلوة الذابلة
بأنك عن حيِّنَا راحلة
***
فهل يرحل الطِّيبُ من وَردِهِ
و هل يهرُب الغصن من ظله
أحقاً كما ترحل شمس هذا المساء
ترى ترحلين
و في لَهفََاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحيِّ في كل درْبِ
سأرشُف دمعي
سأعصر قلبي
***
و انت بعيدة
لمن يا إلهة فني

لمن سأغني


ايتها الحبيبة اني احن اليك وأظمأ لعطرك الفواح وابتسامتك التي كضوء الشمس وانت بقربي وحين تتركيني ترحل عني النور ويضيع معها النهار ويضل معها طريقي ودربي ويغرق قلبي الحزن وتزرف دمعاتي فأرى الجمال شاحبا وأسمع تغريد العصافير وصوت الساقية نوحا ويتحول الليل الى جحيم اكتسب حمرته من حمرة خجلك فيحادثني صمت الليل بما فاهت به عيونك ونظراتك الذابلة برحيلك عن حينا...... فيتسائل هل يذهب العبير عن الورد؟ وهل يهرب الغصن من ظله؟ كما تغيب شمس هذا اليوم.... انت ترحلين ومع لهفتي اليك ولحنى الحزين سوف يموت انشراحي وسف تبكيكي جروحي وسأبكيكي في كل مكان في الحي شاهد على حبنا وأنت بعيدة سأرشف دمعي فكل مشروب لا طعم له وسأعصر قلبي بيدي لرحيك فلمن سأغني بعد ذلك؟

عفاف سليمان
10/09/2010, 20h02
مساء الخير عليكم جميعا
راحله:(
لعندليب المغرب
محمد الحيانى:emrose:
لقب يستحقه بجداره صوت عذب وجميل
شدتنى هذه الاغنيه
وشدنى كلماتها التى خرجت من شاعر
انجرح قلبه ببعد من احب
ووصلت الى قلوبنا غنائا عن طريق
صوت واحساس مرهف
ولحن ينقلنى من حاله الى حاله
ونغمات الموسيقى تتصارع مع شعورى
وتحفر فى الفؤاد نوع من الشجن
والالم والحزن على فراق
من احب
لا تستطيع الشمس ان ترحل عن ظلها
فإن رحلت الشمس عن ظلها
يرحل الحب من الحياه
ويرحل من نحب
فالشمس وظلها هما الروح والحياه
الماء والهواء
فكيف يعيش الانسان بدون ماء وهواء
وهما الحياه
فعبر عن بعد حبيبته بالشمس التى تفقد ظلها
اغنيه دسمه متكامله اللحن والكلمات والصوت
سمعتها مره ومره ولن امل من سماعها
سعدت بهذا الاختيار الجميل:emrose:
والتحليل لهذه الاغنيه الجميله:emrose:
وهذه اول مره اسمع فيها لعندليب المغرب
محمد الحيانى
تحياتى وتقديرى لكم
اسعدكم الله بكل خير
اختكم عفاف

zanou
10/09/2010, 22h08
كل الشكر و الإمتنان للأستاذ سمير جنحاني على هذا التحليل الصوتي المتقن لقصيدة راحلة من أداء الراحل محمد الحياني. و قد استفدنا الكثير كسميعة غير متخصصين في الموسيقى من هذا التحليل المبسط و المدعم بأمثلة دقيقة و الصادر عن أستاذ ضليع في هذا العلم.
تحياتى

samirjenhani
11/09/2010, 02h47
كل الشكر و الإمتنان للأستاذ سمير جنحاني على هذا التحليل الصوتي المتقن لقصيدة راحلة من أداء الراحل محمد الحياني. و قد استفدنا الكثير كسميعة غير متخصصين في الموسيقى من هذا التحليل المبسط و المدعم بأمثلة دقيقة و الصادر عن أستاذ ضليع في هذا العلم.
تحياتى

شكرا أختنا Zanou على مرورك الكريم ، كما أحييك على هذه المشاعر الصادقة نحو عبدي المتواضع:emrose:

samirjenhani
11/09/2010, 02h51
عيد مبارك سعيد

استاذنا الحبيب
لك جزيل الشكر على هذا التحليل الموسيقي الجميل
لرائعة محمدالحياني
راحلة
تقبل تحياتي واحترامي

شكرا جزيلا حبيبنا رضا على مرورك الكريم ، أنا صراحة أعجبت بآداء هذا الفنان الكبير ذو الاحساس الرائع و الصوت الجميل. تحياتي لك مرة أخرى أخي رضا.:emrose:

صالح الحرباوي
11/09/2010, 16h37
.
راحلة ... أغنية رائعة من اقتراح أخونا العزيز الاستاذ مصطفى الحيدوكي ... استحقت فعلا الإمعان والغوص فيها على الرغم من قدم طرحها في دعوة موسيقية على أغنية ...
.
تحليل صوتي قيم ومفصل بأسلوب الاستاذ سمير الجنحاني المبني على متابعة العقود الواحد تلوى الآخر وتقصي المقامات والتلوينات جملة بعد جملة و بالشرح عن طريق الصولفيج ايضا...
بهذا نلمس أكثر، ما صاغه الملحن الذي استغل امكانيات المطرب الراحل محمد الحياني الصوتية الكبيرة وتمكنه الواسع في أداء أصعب الالحان ...
.
من وجهة نطري الشخصية وكمستمع غير متخصص، أراد الملحن صياغة لحن شامل و متعدد الملامح ... فإذا بنا نجده يتراوح بين المدرستين البارزتين في تلحين القصيدة في عالم الموسيقى العربية ... ألا وهي المدرسة السنباطية والمدرسة الواهابية ... وتلك المدرستين تختلفان شديد الإختلاف من حيث الإحساس والمضمون ... لهذا السبب نلمح في هذا اللحن تحويلات مختلفة روحا ولونا .. وربما غريبة في بعض الأحيان
و لأن تحليل الأستاذ سمير الجنحاني تضمن كل هذه الجوانب سأكتفي بأمثلة قليلة على ما يمكن وصفه مجازا باللعب على الحبلين الواهابي والسنباطي حيث نرى:
.
- يستعمل الملحن في الجزء الثاني من المقدمة شكل الأدليب (موسيقى بدون إيقاع) و يوضف ايضا حركات التريمللو .. ونلمس جيدا تأثير اسلوب موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب في كثير من قصائده ومنها خاصة الخطايا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=260&postcount=5) و لست أدري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438239&postcount=21) ...
لكننا نرى الملحن يحاكي ايضا أفكار الموسيقار العظيم رياض السنباطي الذي استعمل كثيرا هذه التلوينات وأذكر منها قصيدة الأطلال بمقدمتها الطويلة الرائعة وقصيدة أقبل الليل أيضا ..
- ويتجلى لنا اللون الوهابي في بداية الغصن الثاني (وهذا المساء .. وحمرة اللضى من وجنتيكي) حيث وزع الملحن صولوهات جميلة لآلتي الاكرديون والقانون بالضبط كما جاء لحن سجي الليل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=2086&postcount=28) من أوبريت مجنون ليلى ...
.
للتعرف أكثر على المدرستين الوهابية و السنباطية في تلحين القصيدة العربية .. أدعوكم للإستفادة من المحاضرة القيمة التي طرحها أستاذنا الكبير سي مختار حيدر في حوار جرى بيننا في هذا الموضوع قبل سنتين تقريبا .. هـنـا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=38465)
.
وأكتفي بهذا القدر وأشكر كل من ساهم في هذه الدعوة الجميلة
.

abdellahjaber
31/12/2010, 11h53
شكرا الأخ الكبير دو الحس المرهف الجنحاني وسنة سعيدة بالمزبد من التألق في هدا المنتدى

منير وحيدي
19/01/2020, 00h46
المرجو توضيح حول مقام الأغنية لاني في نقاشي مع صديق بخصوص هذا كان يقول أن الأغنية من مقام النكريز ولكن حسب النوتة ومع وجود المي بيمول أقول أنها صبا
وشكرا

مصطفى
01/06/2020, 23h10
المرجو توضيح حول مقام الأغنية لاني في نقاشي مع صديق بخصوص هذا كان يقول أن الأغنية من مقام النكريز ولكن حسب النوتة ومع وجود المي بيمول أقول أنها صبا
وشكرا

نعود مرة أخرى إلى رائعة الثلاثي الجواهري عامر و الحياني بعد اثنا عشر سنة من طرح الدعوة التي لقيت استحسانا قيما من رواد سماعي.
أخي منير وجدي، بالنسبة للمقام المعتمد في الأغنية، حسب التحليل القيم الذي قدمه لنا الأستاذ العزيز سمير الجنحاني، الذي يستحق كل الشكر و التقدير على مجهوداته، فهو متعدد؛ فلقد اعتمد الملحن عبد السلام عامر مجموعة من المقامات في لحنه مبتدأ بالصبا، مرورا بالبياتي، الراست، السيكا،العجم، الجهاركا، النكريز،النهاوند و البستانيكار؛ و هذا التنوع في التنقل بين المقامات هو الذي أعطى الأغنية جماليتها. و كما أشار الي ذلك أخونا صالح الحرباوي، يظهر تأثير المدرسة الشرقية في اللحن لكن بلمسة مغربية، و هذا راجع لاحتكاك عبد السلام عامر بكبار الملحنين عن قرب خلال فترة تواجده بمصر.
هذا مجرد رأي شخصي، فأنا مجرد مستمع لكن ذوو الاختصاص لهم تفسير أكثر تفصيلا و إقناعا.