مشاهدة النسخة كاملة : أهل المغنى والطرب فى بلاد العرب
د أنس البن
02/04/2008, 10h10
أعتقد أن هذا الملف ربما ينال إعجاب حضراتكم وربما يكون له دور فى إحياء مكتبة وموسوعة سماعى
سأبدأ بعون الله وتوفيقه فى رفع ما عندى من تصاوير تخيلها أحد الفنانين لقدامى أهل المغنى والطرب فى بلاد العرب
وهذه الصور من مقتنياتى الخاصه ولا يوجد لها نظير فى أى موقع فى شبكات النت
وأدين بالفضل لله سبحانه وتعالى أولا ثم لصاحب السعاده التحفجى الفللى الأكبر إسم الله عليه والسيده حرمه المصون دعاء هانم الدرمللى (إيه الدرمللى دى , والله ما انا عارف , أهى جت كده ومش هحذفها)
وأبدأ بصورة المطربه العربيه
.. جميله ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=83872&stc=1&d=1213488562
والمطربه جميله كانت ذات ثقافة عاليه وتعتبر أصلا من أصول الغناء عند العرب
كانت جاريه , عاشت فى المدينه حتى أعتقت
قيل أن شهرتها بدأت بقصيده
للشاعر زهير ابن أبى سلمى
غنتها أمام صديقتها تقول فيها :
وما ذكرتك إلا همت لى طربا
إن المحب ببعض الأمر معذور
وعن جميله أخذ كبار المغنيين أمثال معبد وابن عائشه وسلامه وحبابه , وقال عنها معبد "أصل الغناء جميله وفرعه نحن ولولاها لم نكن مغنيين"
ويروى أن عمر أبى ربيعه ونفر معه استأذنوا فى الدخول عليها فأذنت لهم وأكرمتهم , ثم احتضنت العود وجعلت تعزف وتغنى :
شطت سعاد وأمسى البين قد أفدا
وأورثوك مقاما يصدع الكبدا
وظلت تغنى طوال النهار الى أن قالت :
ولقد قالت لجارات لها
كالمها يلعبن فى حجرتها
خذن عنى الظل لا يتبعنى
ومضت تسعى إلى قبتها
لم يطش قط لها سهم ومن
ترمه لا ينجو من رميتها
فلما فرغت صاح عمر رباه رباه وشق قميصه من شدة وجده ....
د أنس البن
02/04/2008, 17h41
عُليّه بنت المهدى
أمها كانت جارية مغنيه بارعة الحسن ومن أجمل جوارى المدينه
تزوج منها المهدى سرا ( ثالث حكام الدوله العباسيه ووالد هارون الرشيد )
أيام خلافة والده الخليفة المنصور , وأنجبت له "عليه"
كانت فتاة خفيفة الظل , حلوة الحديث , تنظم الشعر وتلحنه
وكان أخوها إبراهيم بن المهدى مغنيا هو الآخر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95746&stc=1&d=1214271048
أشتهر عنها انها درجت فى مبتدأ حياتها على مصادقة الرجال من خدم القصر التى تربت فيه وغيرهم , وكانت تراسلهم بالشعر , منهم واحد من خدم الرشيد
اسمه " طل " أرسلت إليه مرة تقول :
قد كان ما كلفته زمنا
يا طل من وجد بكم يكفى
حتى أتيتك زائرا عجلا
أمشى على حتف إلى حتفى
ولما علم الرشيد أخوها غضب منها وحبسها , ثم عاد وأشفق عليها ووهبها إياه
ولها قصة اخرى مع خادم إسمه "رشأ " كانت تكتب فيه الشعر وتكنى عنه مرة بزينب ومرة بريب , ومن ذلك قولها :
القلب مشتاق إلى ريب
يا رب ما هذا من العيب
قد تيمت قلبى فلم أستطع
إلا البكا يا عالم الغيب
خبأت فى شعرى إسم الذى
أردته كالخبئ فى الجيب
ورغم ذلك كله ورد أنها كانت تجمع مع شخصية الفنانة البارعه ,
صفات العابدة المصليه , فما تكاد تنتهى من الغناء حتى تعكف على تلاوة القرآن
وفى هذا تقول " ما حرم الله شيئا إلا وجعل منه عوضا , فبأى شئ يحتج العاصى المنتهك لحرماته "
ومن النوادر التى رواها المؤرخون أن الرشيد تاق إلى سماع غناء إبراهيم الموصلى
فقصد إلى منزله وعنده استمع الى جاريتين غنته إحداهما أبياتا مطلعها :
بنى الحب على الجور فلو
أنصف المعشوق فيه لسمج
ليس يستحسن فى حكم الهوى
عاشق يحسن تأليف الحجج
وقليل الحب صرفا خالصا
لك خير من كثير قد مزج
فسألها الرشيد , لمن الشعر والغناء , فقالت إنها لسيدتى عليه أخت أمير المؤمنين
, فسأل الجارية الثانيه أن تسمعه صوتها فتغنت بأبيات قالت إنها لعليه أيضا , جاء فيها :
تبصر فإن حدثت إن أخا هوى
نجا سالما فارج النجاة من الحب
إذا لم يكن فى الحب سخط ولا رضا
فأين حلاوات الرسائل والكتب
فأسرع الرشيد إلى أخته عليه , وطلب منها ان تعيد على مسامعه هذه الألحان فأعادتها بعد تدلل , فقال لها وهى أخته : يا سيدتى أعندك كل هذا ولا أعلم ؟!
ومن النوادر التى رويت عنها أنها رأت يوما زوجة الرشيد أم جعفر شاردة حزينه , فسألتها فقالت لها إن ثمة جارية حسناء إستولت على قلب الرشيد حتى أنه نسى كل شئ سواها , فقالت لها عليه لا عليك والله لأردنه إليكى , ثم نظمت شعرا ولحنته بإتقان ثم جمعت الجوارى فى أجمل ثياب وأبهى حلل وفاجأت الخليفة بعد صلاة العصر بموكب لم يشهده من قبل ولم يألف مثله , وفى المقدمة هى وأم جعفر , وكن جميعا يرددن اللحن الذى يقول :
منفصل عنى وما .. قلبى عنه منفصل
يا قاطعى اليوم فمن .. نويت بعدى أن تصل
فملك الطرب الرشيد وأقبل على امرأته معتذرا ,
توفيت عليه فى العقد الخامس من عمرها إثر حمى ,
وقد عاصرت الرشيد والأمين والمأمون الذى ماتت بين يديه وصلى عليها بنفسه ,
وكانت وفاتها سنة 210 هـ ـ 825 م
*****
نعود بعد الفاصل بحول الله
د أنس البن
04/04/2008, 09h47
المغنيه الكبيره دنانير
والتى جسدت شخصيتها الراحله الكبيره أم كلثوم فى الفيلم المعروف باسمها
هى من تغنى الشعراء بجمالها ورقتها وعذوبة صوتها
هذى دنانير تنسانى فأذكرها
وكيف تنسى محبا ليس ينساها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95747&stc=1&d=1214271357
ولدت في الكوفة ونشأت جارية في بيت مولاها
محمد بن كناسه الشاعر العباسي المعروف
تعلمت الشعر منه ثم باعها إلى يحيى البرمكي الذى أعتقها
إلا انها لا زمت دور البرامكه
تحيى لياليهم وتغنى أفراحهم حتى نسبت إليهم
وكانت تلقب بالبرمكية
تلقت ثقافات كثيره على أيدى الأدباء وأهل العلم
وفى مجال الغناء صقلت موهبتها على يد
أعلام غناء العصر العباسى الأول
أمثال إسحق الموصلى وأبيه إبراهيم وابن جامع
وتعلمت العزف على العود على يد " زلزل "
حتى صارت مغنية وملحنة وشاعرة وراويه
ولما وقعت نكبة البرامكة أخذها الخليفة هارون الرشيد
إلا أنها لم تطب نفسا ولم تمل إليه
وفاء منها لسيدها يحى البرمكى
فتركها وأطلق سراحها لتعيش بعد ذلك في دار من دور البرامكه لا تفرح ولا تطرب لعشق أو لغناء .
ويروى أن هارون الرشيد استدعاها وأمرها بالغناء
فرفضت وقالت : يا أمير المؤمنين , إنى آليت ألا أغنى بعد سيدى أحدا
فغضب وأمر بصفعها ثم اكرهت على حمل العود والغناء
فأنشدت تقول وهى تبكى :
يا دار سلمى بنازح السند
بين الثنايا ومسقط اللبد
لما رأيت الديار قد درست
أيقنت أن النعيم لم يعد
فرق الرشيد لها وأمر بأن تترك وشأنها
أحبها شاعر اسمه عقيد وتقدم لخطبتها فرفضت
وبقيت كئيبة حزينة إلى أن ماتت فرثاها مولاها ابن كناسه .
وقد ألفت كتابا في أصول الغناء اسمه "مجرد الأغاني"
د أنس البن
05/04/2008, 19h44
حضرات الأعزاء جميعا
الأستاذ الصديق ماسى
الأستاذ الصديق صلاح السويفى
أشكركما للمجاملة اللطيفه وتقديرى لكل حرف فيها
المغنى الكبير مَعبَد
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95748&stc=1&d=1214271627
هو أبو عباد معبد بن وهب
ولد بالمدينه ونشأ فيها فقيرا
لكن جمال صوته وحسن آدائه كانا سبب غناه وشهرته
روى عن نفسه انه كان يسمع وهو نائم
أصواتا شجيه فيستيقظ ويردد ما سمعه
قيل أن ابن سريج والغريض وهما من مشاهير أهل المغنى لما نزلا المدينه ذات يوم طلبا للرزق من صنعة الغناء
شاهدا على أطرافها غلاما ملتحفا بإزار
وبيده حبالة يصطاد بها الطيور وهو يغنى
الطير فالنخل فالجماء بينهما
أشهى إلى النفس من أبواب جيرون
وكان الغلام هو معبد , فمالا اليه وطلبا منه أن يعيد ما غناه
فأعاده فطربا وعجبا ان غناءه يفوق ما عندهما
قال أحدهما للآخر والله ما سمعت غناء كهذا قط
فقال الآخر إرجع بنا لا رزق لنا فى بلد فيها صوت كهذا لغلام يصطاد الطيور , فما بال من فيها من أهل المغنى
وأكمل فى الغد إن شاء الله .
د أنس البن
07/04/2008, 19h12
المغنى الكبير ابن جامع
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95749&stc=1&d=1214271835
غنى وقال فى محبوبته .......
فلو كان لى قلبان عشت بواحد
وخلفت قلبا فى هواك يعذب
ولكنما أحيا بقلب مروع
فلا العيش يصفو ولا الموت يقرب
تعلمت أسباب الرضى خوف سخطها
وعلمها حبى لها كيف تغضب
وقال متغزلا فيها وكانت سوداء .....
أشبهك المسك وأشبهته
قائمة فى لونه قاعده
لا شك إذ لونكما واحد
أنكما من طينة واحده
أبو القاسم اسماعيل بن جامع القرشى
ولد بمكه ومات أبوه وهو صبى ,
تزوجت امه من مغن معروف اسمه "سياط"
مما جعل ابن جامع ينشأ فى أجواء الفن ويبرع فى الغناء
عاصر ابن جامع إبراهيم الموصلى وكان يقاسمه شهرته
وفيهما يقول واحد من أهل الفن من العازفين :
الموصلى بستان تجد فيه الحلو والحامض
وما بينهما , أما ابن جامع فهو زق عسل يخرج الحلاوة
من فمه وجنبه ويده .
ومن نوادر الرواه أن الدهر ضاق بابن جامع يوما
فترك مكة وانتقل الى بغداد وما فى جيبه إلا ثلاثة دراهم
وفى طريقه سمع جارية تترنم
وهى تسعى الى بئر لتملأ جرتها :
شكونا إلى أحبابنا طول ليلنا
فقالوا لنا ما أقصر الليل عندنا
وذاك لأن النوم يغشى عيونهم
سراعا وما يغشى لنا النوم أعينا
فلو أنهم كانوا يلاقون مثل ما
نلاقى لكانوا فى المضاجع مثلنا
فقال لها : أحسنت ورب الكعبه , أعيدى الغناء
فتمانعت وطلبت الأجر , فأخرج الدراهم الثلاثه وناولها لها
فنظرت الى الدراهم باستخفاف لقلتها وقالت له :
لست أشك فى أنك ستحفظ هذا وتغنيه وستنال بكل درهم ألفا
من الدنانير , ثم راحت تغنى وابن جامع ينصت
حتى حفظ النغمه والصوت
ومضى فى سبيله يردد ما سمعه حتى لا ينساه
ولما وصل بغداد دخل مجلس الفضل ابن الربيع
وزير هارون الرشيد الأول , وفى مجلسه سمع جاريتين
تغنيان من أغانيه وأغانى حكم الوادى
فجلس يصغى وهنا سأله أحد الخدم : هل لك فى الغناء ,
فانطلق يغنى بصوت شجى , وسمعه الفضل فعرفه
ثم حمله الى مجلس الرشيد
وهناك اندفع ابن جامع يغنى لحن الجاريه
التى لقيها فى الطريق , ولما انتهى أشار الرشيد لخادمه
فرمى اليه كيس فيه ألف دينار , فأعاد الغناء فناوله ألفا ثانيه ,
فأعاد فناوله ألفا ثالثه , وخرج ابن جامع بثلاثة آلاف من الدنانير
بعدما تحقق حدس الجاريه
توفى 188 هـ ــ 803 م
د أنس البن
09/04/2008, 19h46
المغنى الكبير
إبراهيم الموصلى
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95750&stc=1&d=1214009825
قيل فيه .......
ما لإبراهيم فى العلم بهذا الشأن ثان
جنة الدنيا أبو إسحق زين للزمان
فإذا غنى أبو إسحق أجابته المثانى
منه يجنى ثمر اللهو وريحان الجنان
ولما توفى عن 63 سنه قيل فى حقه :
تولى الموصلى فقد تولت
بشاشات المزاهر والقيان
وأى بشاشة بقيت فتبقى
حياة الموصلى على الزمان
ستبكيه المزاهر والملاهى
وتسعدهن عاتقة الدنان
هو إبراهيم بن ميمون , فارسى الأصل كوفى المولد
لقب بالموصلى لرحيله الى الموصل فى باكورة شبابه حبا فى الغناء لما منعه أخواله الذين تربى عندهم بعد موت أبيه
وفى الموصل تزوج جارية تدعى شاهك
التى أنجبت له إسحق المغنى الكبير و فلما رجع الى الكوفه استقبله أخواله بعد أن ذاعت شهرته ولقبوه بالموصلى
تسبب ولعه بالخمر فى أن حبسه الخليفة المهدى
ليبعده عن ولديه لشغفهم به ,
وتغنى وهو فى محبسه وفى قيده قائلا .......
ألا طال ليلى أراعى النجوم
أعالج فى الساق كبلا ثقيلا
بدار الهوان وشر الديار
أسام بها الخسف صبرا جميلا
كثير الأخلاء عند الرخاء
فلما حبست أراهم قليلا
لطول بلائى مل الصديق
فلا يأمنن خليل خليلا
ولما تولى الخليفة الهادى بعد المهدى
قربه منه وأغدق عليه فى العطاء
لكن خلافته لم تطل , حتى أن إبراهيم قال
لو عاش لنا الهادى لبنينا دورنا من الذهب والفضه
فلما تولى الرشيد كان أول من غنى له قائلا :
ألم تر أن الشمس كانت سقيمة
فلما ولى الهارون أشرق نورها
فألبست الدنيا جمالا بوجهه
فهارون واليها ويحي وزيرها
ويحى هو يحى البرمكى , وأعطاه هارون جائزة قدرها
مائة ألف درهم ويحى خمسين ألف
د أنس البن
15/04/2008, 09h20
المغنى الكبير
.. زُلزُل ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95751&stc=1&d=1214272451
فنان شغل العصر العباسى مدة من الزمن
بغنائه وفنه , لما توفى عام 175 هـ ، بلغ إسحق الموصلى
أن جاريته التى رباها وعلمها الغناء
تعرض ميراث زلزل للبيع
فقصد منزلها وكلمها فغنت قائله .......
أوحش المزمار من صوته
فما له من بعده تغريد
من للمزامير وعيدانها
وعامر اللذات مفقود
ولما بلغ الرشيد خبرها أمر بإحضارها
وعرض أن يشتريها فقالت له
ليس من الوفاء أن يملكنى احد بعد سيدى
وأنشدت تغنى :
العين تظهر كتمانى وتبديه
والقلب يكنم ما ضمنته فيه
فكيف ينكتم المكتوب بينهما
والعين تظهره والقلب يخفيه
هو منصور زلزل , عاش فى نهاية القرن الثامن الميلادى
وينتمى للعصر العباسى الأول
حيث قمة ازدهار علوم الفكر والفنون
إشتهر زلزل بالعزف أكثر من الغناء
واقترن إسمه ببعض مقامات الموسيقى العربيه
منها المقام المنصورى الذى لايزال حتى اليوم مستعملا فى العراق
واستحدث فى مقام السيكا ما يعرف باسم"وسطى زلزل"
وهو مقام كان يعرف باسم الوسطى أيامه
ومنه ماعرف باسم وسطى الفرس والوسطى القديمه
كما كان له اهتمامات بتحسين صناعة العود
فصنع أعوادا من أخشاب محليه
بعد أن كانت صناعته قاصرة على الفرس
الذين كانوا يسمونه البربط أى صدر البط للتشابه بينهما
وكانت له صلات بالخليفة الرشيد والمأمون
إلا أن الرشيد غضب عليه مرة فسجنه
وحاول ابراصيم الموصلى وكان متزوجا بأخته
أن يشفع له دون جدوى , حتى لجأ أخيرا للحيله
حيث اغتنم فرصة وجوده يوما فى مجلس الرشيد
الذى لم يكن موجودا , أمسك العود وغنى :
هل دهرنا بك راجع يا زلزل
أيام يبغينا العدو المبطل
أيام أنت من المكاره آمن
والخير متسع علينا مقبل
فدخل الرشيد وقد جاءه صوت الموصلى , وطلب منه
ان يعيد ما غنى وأعطاه الأمان لما رأى تردده
فأعاد , فقال له الرشيد أتحب أن تراه ،
أجاب إبراهيم متسائلا : وهل ينشر أهل القبور
فأمر الرشيد بإحضار زلزل , مكافأة للموصلى
وقيل انه كان يعزف على العود والموصلى يغنى
حتى اهتز لهما المجلس نشوة وطربا
........
د أنس البن
17/04/2008, 19h15
استراحه قصيره
مع بعض التابلوهات الفنيه
التى تبين حضارة ورقى الأجداد
أولا ....
لأن الموسيقى والغناء كانت جزءا مهما فى حياة الصفوه
لذلك كثر على الآنية الأرستقراطيهتزيينها بالرسوم الموسيقيه
التى تناسب استعمالها ومنها ......
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86321&stc=1&d=1208484563
صحن خزفى صنع فى مصر فى القرن الحادى عشر
إستخدم لتزيينه صورة عازف على العود
وهو موجود فى المتحف الإسلامى بالقاهره
أيضا ...
هذا الطاس من الفضه صنع فى العهد البويهى فى القرن العاشر فى ساسان
ويحمل فى الرسوم التى نقشت عليه تقاليد صناعة أهلها
ونرى عليه حفلة موسيقى ورقص
فيها من يضرب على العود وفيها الراقصه
ونافخ المزامير فى الزق وعازف الناى
وهو موجود فى متحف طهران
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86327&stc=1&d=1208485414
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86328&stc=1&d=1208485714
أيضا ...
من المعلوم أن بعض الخلفاء
سواء فى العصر الأموى أو العباسى
أو فى الدولة الأندلسيه
كانت لديهم معرفة بفنون الموسيقى
وكان بلاطهم جاذبا لكبار أهل هذا الفن
وهذه قطعه من العاج من القرن الثانى عشر
منقوش عليها صورة لفرقة موسيقيه فاطميه
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86329&stc=1&d=1208486106
د أنس البن
18/04/2008, 04h02
صفحه من كتاب الموسيقى
للكندى
وتظهر فيها النوته الرمزيه التى وضعها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86393&stc=1&d=1208491314
د أنس البن
18/04/2008, 04h08
صفحتين من طبعه قديمه على الحجر
لكتاب كنز التحف
لمؤلف مجهول , كتب بالفارسيه
فى القرن الرابع عشر
يصف الآلات الموسيقيه وأشكالها
ويحدد عمل كل منها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86394&stc=1&d=1208491697
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86395&stc=1&d=1208491697
د أنس البن
18/04/2008, 17h36
وقد فاق اهتمام العرب بالغناء أى
الموسيقى الصوتيه إهتمامهم بالموسيقى الآليه وحدها
واستخدموا فى ذلك أشعار الغزل والموشحات
وألوان الموال والزجل
واعتمد العرب على ما يعرف فى الموسيقى
بالبعد اللحنى الأفقى أى الميلودى
أكثر من اعتمادهم على ما يعرف
بالبعد التوافقى أى الهارمونى
ويظهر فى هذه الصوره أحد المغنين يغنى على العود
قصة بياض ورياض لإحدى الأميرات ووصيفاتها
والصوره من مخطوط أندلسى
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86591&stc=1&d=1208564981
د أنس البن
18/04/2008, 17h46
ويظهر فى هذه الصوره
ضارب العود .. على اليمين
وضارب الجنك .. على اليسار
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86593&stc=1&d=1208565587
قطعه من الخزف مصنوعه فى إيران
عليها صورة لفرقة موسيقيه
تعزف فوق أحد الجمال
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=86594&stc=1&d=1208565587
د أنس البن
22/04/2008, 20h50
المغنيه الكبيره
.. سلامه ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=95752&stc=1&d=1214272768
نشأت سلامه فى المدينه وتعلمت فنون الغناء
على يد معبد وابن عائشه وجميله ومالك بن أبى السمح
عرفت بسلامة القس بسبب تعلق قارئ من مكه
اسمه عبد الرحمن بن أبى عمار
ولقب بالقس لشدة نسكه وعبادته
عرف سلامه وشغف بها فغلب عليها لقبه
وفى ذلك قال الشاعر عبدالله بن قيس عنها وعن أختها ريا
لقد فتنت ريا وسلامة القسا
فلم تتركا للقس عقلا ولا نفسا
فتاتان أما منهما فشبيهة الهلال
وأخرى منهما تشبه الشمسا
وقال أيضا فى حقهما :
أختان إحداهما كالشمس طالعة
فى يوم دجن وأخرى تشبه القمرا
وقال القس نفسه لما فتن بسلامه :
أهابك أن أقول بذلت نفسى
ولو أنى أطيع القلب قالا
حياء منك حتى سل جسمى
وشق على كتمانى وطالا
ولما تولى أمر المدينه عثمان بن حيان المرى
شكا له بعض وجهائها ما اعتبروه فسادا
من انتشار الغناء بها
فقرر الوالى على إثر ذلك أن يخرج من بالمدينه
من المغنيين والمغنيات
لكن ابن أبى عتيق وكان من وجهاء المدينه
لم يعجبه هذا الأمر
فقرر أن يستخدم الحيله ليرجع الوالى عن قراره
فقدم اليه وشكره على قراره وأخبره عن جارية
كانت تكره على صناعة الغناء إلا أنها تركته
وانقطعت للصلاة والصوم
وطلب منه ألا يخرجها من جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال له سآتيك بها لتراها وتسمع كلامها بنفسك
فجاءت سلامه وبيدها مسبحة وتخشعت فى مظهرها
فلما أعجب بها الوالى قال له ابن عتيق
فكيف بك لو سمعت غناءها
فلما غنت قام الوالى من مجلسه وقد أخذه الطرب
وقال لها : لا والله ما مثل هذه تخرج من المدينة أبدا
فقال ابن عتيق : أصلح الله الأمير لا تدع الناس يقولون أقر سلامه وأخرج غيرها , فقال الوالى : دعوهم جميعا
****
NAHID 76
03/05/2008, 09h43
بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور انس بك
الله ينور عليك وعلى التحف الجميلة التى رفعتها لتسعدنا
اعانك الله ومنحك الصحة والعافية
اضم صوتى لصوت الاخت الفاضلة دعاء واطلب منك بلاش منك لانك لن تفعل ما ساطلب
اطلب من السادة المشرفين الاجلاء تثبيت عذا الموضوع
تحياتى
رائد عبد السلام
03/05/2008, 10h48
أستاذنا الكبير ..وعالمنا الجليل ..ودكتورنا النبيل:
د: أنس
الشكر قليل علي ما تتحفنا به من نوادر ترتقي بالحس وتبهج النفس
أعطاك الله الصحة والمثابرة لتمتع الأحبة -وما أكثرهم - بكل مفيد وممتع.
جرامافون
25/07/2008, 12h39
أهل المغنى والطرب فى بلاد العرب
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99502&stc=1&d=1217247989
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99503&stc=1&d=1217247989
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99504&stc=1&d=1217247989
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99505&stc=1&d=1217247989
(البقية في المرفقات)
NAHID 76
25/07/2008, 21h14
بسم الله الرحمن الرحيم
الجرامفون الكبير والتحفجى المبدع
احسنت وابدعت
وزدت الابداع ابداعا باضافاتك الرائعة للصور بالتبلوهات والالوان التى زادت من حسنها وجمالها , اضفت لزميل لك واحسنت عملة وآثرته على نفسك , ودى سمة المبدعين
شكرا وتحياتى
د أنس البن
27/07/2008, 11h01
لا أجد ما أشكرك به أخى وصديقى الفنان الرقيق عمرو بك إلا أن أدعو الله لك بطول البقاء والصحه
فقد كانت للمساتك الرقيقه فعل السحر فى ألبوم الصور بشكل عام وفى هذا الألبوم بشكل الخاص , حتى أنى أشعر وكأنك أعدت له ولكل الألبوم الحياة من جديد وجعلت الصور وكأن أصحابها يكادون أن ينطقوا ويقدموا لك الشكر بأنفسهم على نغمات العود والناى والدف والقانون :emrose:
وهذا العمل الكبير أغرانى وفتح شهيتى لأرفع هنا بقية صور وموضوعات أهل المغنى والطرب من بلاد العرب . :emrose:
ألف شكر . :emrose:
انتوا فين من زمان الروائع دى مش ممكن الواحد يلاقيها فى أى مكان
محمد شاكر 1
19/03/2009, 23h41
عمى الدكتور انس
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمه
وفعلا
انا واحد من الجيل الجديد مكنتش عملاى هسمع عن المعلومات دى ولا حتى الاسامى دى تعدى علينا
شكرا ليك يادكتور انس للمره التانيه
وربنا يعطيك الصحه والعافيه
نور عسكر
29/07/2018, 18h54
قمر
احدى جواري إبراهيم بن الحجاج اللخمي *
وقد اشتهرت بالغناء والألحان والأدب والظرف وحفظ الشعر، في بغداد اضافة لجمالها..
واشهر مغنية في بلاط إبراهيم اللخمي .
عاشت بقية حياتها مع سيدها في المغرب الذي كانت تحبه .. وقالت له شعراً جميلاً :
مافي المغارب من كريم يُرتجى ...إلا حليف الجود إبراهيم
إني حللتُ لديه منزل نعمةٍ ... كلُ المنازل ماعداه ذميمُ
وأشتد بها الشوق والحنين إلى بغداد فقالت :
آهاً على بغداد وعراقها ... وظبائها والسحر في أحداقها
ومجالها عند الفرات بأوجهٍ ... تبدو أهِلّتُها على أطواقِها
نفسي الفداءُ لها،فأيُّ محاسنٍ ... في الدهرِ تشرق من سنى إشراقها
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=398974&stc=1&d=1532890385
( صورة إفتراضية )
· المكنى أبو اسحاق ابراهيم بن حجاج 238هــ - 298هــ / حاكم إشبيلية
___________________________
مع التحيات ..وإلى مغنية أخرى
:emrose:
نور عسكر
11/08/2018, 01h41
شهدة
من قينات الحجاز ومغنية أخذت الغناء من معبد ومن معاصريه. عاصرت العهد الأموي في خلافة الوليد بن يزيد
وعلمت بعض جواريه الغناء
عاصرت وامتد عمرها لزمن العباسيين وغنت لهارون الرشيد.
روى عبد الله بن العباس عن بعض المغنيين قال :
كنا عند هارون الرشيد ومعهم ابن جامع و إبراهيم الموصلي ، وغنى محمد بن داود الذي أخذ الغناء من شهدة :
أُمَّ الوَلِيدِ ، سَلَبْتِنِي حِلْمِي *** وَقَتَلْتِنِي ، فَتَحَوَّبِي إثْمِي
بِاللهِ يَا أُمَّ الوَلِيدِ ، أَمَا *** تَخْشَيْنَ فِيَّ عَوَاقِبَ الظُّلْمِ
فأستحسن هارون الرشيد صوته مع الحاضرين بمجلسه
فسأله الرشيد : لمن الصوت ؟
وأجابه : لقد أخذته من شهدة جارية الوليد .
***
مع التحيات
أولا للأستاذ نور عسكر كل التقدير لتناوله مثل هذا الموضوع التراثي
ثانيا وددتُ لو يوثِّق ما يقدّم هنا بذكر المصدر أو المرجع
ثالثا ضبط النصوص الشعرية ألزم شيء للتثبّت من صحته
هنا أضبط البيتين بما لدَيَّ من معرفة لغوية وإن يكن الأمر في حاجة لزيادة توثيق
أُمَّ الوَلِيدِ ، سَلَبْتِنِي حِلْمِي *** وَقَتَلْتِنِي ، فَتَحَوَّبِي إثْمِي
بِاللهِ يَا أُمَّ الوَلِيدِ ، أَمَا *** تَخْشَيْنَ فِيَّ عَوَاقِبَ الظُّلْمِ
ٱلبيتان ٱلمذكوران للشاعر عُبَيْد الله بْنِ قَيْس ٱلرُّقَيَّات
من قطعة في ديوانه ص 149 بتحقيق محـمد يوسف نجم ، ومطلعها :
أُمَّ ٱلْبَنِـينَ ، سَـلَبْتِنِي حِلْمِي ۞ وَقَتَلْتِـنِي ، فَتَحَـمَّلِي إِثْمِي
وَتَرَكْتِنِي أَدْعُو ٱلطَّبِيبَ ، وَمَا ۞ لِطَبِيبِكُمْ بِٱلدَّاءِ مِنْ عِلْمِ
بِٱلله يَا أُمَّ ٱلْبَنِـينَ ، أَلَمْ ۞ تَخْـشَيْ عَلَيْكِ عَوَاقِبَ ٱلْإِثْمِ ؟
نور عسكر
12/08/2018, 03h05
شهدة
وغنى محمد بن داود الذي أخذ الغناء من شهدة :
أمُ الوليد سلبتني حلمي ** وقتلتني فتخوّفي إثمي
بالله يا أم الوليد أما **** تخشينَ فيّ عواقب الظُلمِ
ثانيا وددتُ لو يوثِّق ما يقدّم هنا بذكر المصدر أو المرجعثالثا ضبط النصوص الشعرية ألزم شيء للتثبّت من صحته
هنا أضبط البيتين بما لدَيَّ من معرفة لغوية وإن يكن الأمر في حاجة لزيادة توثيق
أُمَّ الوَلِيدِ ، سَلَبْتِنِي حِلْمِي *** وَقَتَلْتِنِي ، فَتَحَوَّبِي إثْمِي
بِاللهِ يَا أُمَّ الوَلِيدِ ، أَمَا *** تَخْشَيْنَ فِيَّ عَوَاقِبَ الظُّلْمِ
ظ±لبيتان ظ±لمذكوران للشاعر عُبَيْد الله بْنِ قَيْس ظ±لرُّقَيَّات
من قطعة في ديوانه ص 149 بتحقيق محـمد يوسف نجم ، ومطلعها :
أُمَّ ظ±لْبَنِـينَ ، سَـلَبْتِنِي حِلْمِي غ وَقَتَلْتِـنِي ، فَتَحَـمَّلِي إِثْمِي
وَتَرَكْتِنِي أَدْعُو ظ±لطَّبِيبَ ، وَمَا غ لِطَبِيبِكُمْ بِظ±لدَّاءِ مِنْ عِلْمِ
بِظ±لله يَا أُمَّ ظ±لْبَنِـينَ ، أَلَمْ غ تَخْـشَيْ عَلَيْكِ عَوَاقِبَ ظ±لْإِثْمِ ؟
شكراً للتصويب استاذنا العزيز د. ابا هاني
المصدر : كتاب الأغاني و اعلام النساء 2/314
قد يكون الخطأ من الطباعة وكما ورد لديّ في كتاب الجواري والقيان واخبارهن
وورد ايضاً في نفس القصيدة للشاعر قيس بن الرقيات الأبيات التالية :
خافي ألهّك في إبن عمك قد ... زودته سقماً على سقم
والمغنية (شهدة) ولها أبنة إسمها عاتكة بنت شهدة
ومذكور الغناء للأبيات أعلاه وبلحنين للمغني حسين بن محرز
مع تحياتي
:emrose:
نور عسكر
26/08/2018, 01h40
أمان
احدى الجواري من العصر العباسي وكانت تجيد الغناء ،
هويّها الشاعر ابو عيينة المهلبي واهتم بها على تحسين غنائها
وخبرتها في صنعة الغناء ، لغرض رفع ثمنها.
وكان يحضرها لمجلس إبراهيم الموصلي ، ومن ثم على ابنه إسحاق .
وعجز مولاها ابو عيينة المهلبي عن دفع ثمنها فقال فيها :
قلتُ لما رأيت مولى أمانٍ .... قد طغى سومه بها طُغيانا
لاجزى الله الموصلي أبا ....اسحاق عنا خيراً ولاإحسانا
ولم يستطع شرائها .
@ النص من الأغاني .
:emrose:
نور عسكر
28/09/2018, 23h14
أنس القلوب
جارية مغنية الأمير المنصور بن أبي عامر ، المشهور بلقب الحاجب المنصور
(838م – 1002م) ، وكان المنصور غيوراً عليها فقد غنت في مجلسه :
قدم الليلُ عند سير النهارِ
وبدا البدرُ مثل نصفِ السوارِ
فكأن النهار صفحة خدَّ
وكأن الظلام خط عذارِ
نظري قد جنى عليّ ذنوباً
كيف مما جنته عيني اعتذاري
وقد اعجب بغنائها الوزير الكاتب ابو المغيرة بن حزم وكان حاضراً
وقد مال إليها وقال :
كيف كيف الوصولُ للأقمارِ
بين سُمر القنا وبيضِ الشفارِ
لو علمنا بأن حبكِ حق
لطلبنا الحياة منكِ بثارِ
فثار المنصور بن ابي عامر غيرة وبادر الى حسامه واغلظ في كلامه
وقال لجاريته أنس القلوب ، قولي واصدقي إلى من تشيرين بهذا
الشوق والحنين !؟ فقالت :
إن كان الكذب أنجى ياسيدي ، فالصدق أحرى وأولى .. والله
ماكانت إلا نظرةً ولّدت في القلب فكرة ، فتكلم الحبُ عن لساني،
وبرح الشوق بكتماني ، والعفو مضمون لديك عند المقدرة ، والصفح
معلوم منك عند المقدرة .. ثم بكت فكأن دمعها در تناثر من عقد
او طل تساقط من ورد .. وأنشدت :
أذنبتُ ذنباً عظيماً … فكيف منه إعتذاري
والله قدَّر هذا … ولم يكن باخــــــــتياري
والعفو أحسن شيءٍ … يكون عند اقتدارِ
فلما سمع المنصور ادائها ، صرف وجه الغضب عنها الى الوزير إبن حزم
فقال الوزير : أيدك الله تعالى إنما كانت هفوةٌ جرهَّا الفكر وصبوةٌ ايدها
النظر .. وليس للمرء إلا ما ماقدر له ، لاما اختاره وامله .
فأطرق المنصور قليلاً ثم عفا عن الوزير ، ووهبه المغنية أنس القلوب .
* من كتاب : نفح الطيب ، للمقري (احمد بن محمد التلمساني)
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=400789&stc=1&d=1538176451
نور عسكر
28/03/2020, 15h59
مُؤنة
مُؤنة من جواري المهدي وقيل أيضاً جارية الخليفة المأمون
كانت مغنية حسنَة الغناء ، دعاها الشاعر محمد بن عبد الله بن طاهر
يوماً للمنادمة وطلب منها ان تغني فغنت :
ولست بناسٍ إذا غدوا فتحمَّلوا *** دموعي على الأحباب من شدَّة الوجدِ
وقولي وقد زالت بليل حمولهم *** بواكرُ نجد لايكن آخر العهدِ
فقال ماني : احسنت وبحق الأمير إلا مازدت فيه :
وقمت اناجي الفكر والدمعُ حائرٌ *** بمقلة موقوف على الضَّر والجهدِ
ولم يعدني هذا الأمير بغيرةٍ *** على ظالم قد لجَّ في الهجر والصدَّ
فإندفعت تغنيه .. فسأله محمد بن عبد الله : أعاشق انت ياماني ؟
فاستحى ! وغمزه احدهم ان لايبوح له بشيء فيسقط من عينيه فقال:
مبلغ طَرَب وشوق كان كامناً فظهر ، وهل بعد المشيب صبوة ؟
فاستحسن محمد بن عبد الله جواب ماني .
* كتاب مروج الذهب للمسعودي / كتاب بغداد لطيفور/ اعلام النساء
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=414251&stc=1&d=1585411111
(صورة إفتراضية للمغنية)
نور عسكر
05/11/2020, 17h14
نَبْت جارية المعتمد
:emrose:
شاعرة وجارية حسنة الغناء ، عرضت على الخليفة العباسي المعتمد على الله
فامتحنها في الغناء والكتابة ، فرضيّ بما ظهر له من أمرها .. وأراد اختبارها
شعراً ، فقال للشاعر ابن حمدون : قارضها .. فقال:
وهبتُ نفسي للهوى
فقالت : فجارَ لما أن ملكْ
فقال: فصرتُ عبداً خاضعاً
فقالت: يسلك بي حيث سَلَك
فأمر الخليفة العباسي المعتمد على الله بشرائها ، فاشتريت بثلاثين ألف درهم
وقال احمد طاهر : دخلت يوماً على نبت فقلت لها :
قد قلت مصراعاً فأجيزيه .. فقالت : قل : فقلت :
يانبتُ حسنُكِ يُغشي بهجة القمرِ
فقالت : قد كادَ حسنكِ أن يبتزّني بصري
فتوقفت أفكر، فسبقتني فقالت :
وطيبُ نشرِك مثل المسكِ قد نسّمت
ريا الرياضِ عليه في دُجى السّحرِ
* من كتاب المستظرف /جلال الدين السيوطي
نور عسكر
12/12/2021, 19h02
العجفاء
من جاريات الاندلس وسميّت بالعجفاء لنحولة جسمها (المهزولة كلف الوجه) ،
ولم تكن جميلة الوجه
لكنها كانت تجيد الغناء وصوتها الجميل . قال الأرقمي :
قال لي ابو السائب وكان من اهل الفضل والنسك ، هل لك في احسن
الناس غناء ، فوافقته .. فجئنا الى دار مسلم بن يحيى مولى بني زهرة ، فأذن لنا
فدخلنا بيتاً عرضه اثنا عشر ذراعاً في مثلها ، وطوله في السماء ، ستة عشر ذراعاً.
وفي البيت نمرقتان (النمرقة : هي الوسادة الصغيرة) قد ذهب عنهما اللحمة وبقيّ السَّدى
( خيوط النسيج طولاً وعرضاً) ، وقد حشيتا بالليف وكرسيان قد
تفككا من قدمها .
ثم اطلعت علينا عجفاء عليها هرويّ اصفر غسيل وكأن في وركيها خيط من وسخها
فقلت للسائب : بأبي انت ماهذه ؟ قرفاً وعجباً من هزالة المنظر والحال.
فقال : اسكت .. فجلست الجارية وتناولت عوداً وغنت :
بيد الذي شغف الفؤاد بكم ……. تفريج ماألقى من الهمَّ
فاستبيقي ان قد كلفت بكم … ثم افعلي ماشئتِ عن علمِ
قال الأرقمي بعد غنائها : فتحسنت في عيني ، وبدا ماأذهب
الكلف عنها .
المصدر: نفح الطيب للمقري(احمد بن محمد التلمساني) / اعلام النساء 3/255
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd