المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدل في الاعلام التونسي *عبد المطّلب ام رتيبة أحمد ؟


ramzy
28/03/2008, 00h10
" ودّيني بلدي المحبوب "
هي أغنية كنت قد رفعتها بمثبت محمد عبد المطلب في المشاركة رقم 223
و الواقع انني انني سجلت تلك الاغنية من برنامج اذاعي تونسي عنوانه الاغاني النادرة يقدمه الاعلامي التونسي أحمد عيسى و هو بدوره كان قد استقاها عن الاعلاميّة المصريّة أمينة صبري التي قدّمتها في برنامجها على اذاعة صوت العرب اسمه سلطنة.
حين تستمع الى يلك الاغنية لا يمكن ان تجزم انه طلب لان التسجيل يعود الى العشرينات و طلب حينها كان لا يزال صغيرا جدّا ناهيك ان تقنيات التسجيل آنذاك لم تكن متطوّرة بالشكل الكافي لنقل الصوت بكل امانة هذا بالضافة الى ظروف حفظ التسجيل .
كنت اتصور ان مثل هذا التسجيل النادر سوف يثير بعض النقاش .لذلك أرفدته بصوت المذيعة أمينة صبري بمعيّة الد طارق مصطفى في تقديم للاغنية.
في المنتدى لم يحدث شيئا .لكن في الاعلام التونسي تعرض الاعلامي المحنّك على بالحاج في جريدة البيان بتاريخ 25 فيفري 2008 الى الموضوع و قال انها المطربة رتيبة أحمد.و من بين حججه ان الصوت نسائي و ان عبد المطلب في تلك الفترة لم يسجّل هذه الاغنية بالمرّة و ذلك بشهادة العديد من الاعلاميين المصريين.

هذا رابط الاغنية الاغنية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=77629&d=1204053360

ramzy
28/03/2008, 00h19
هذه حجج الصحفي علي بالحاج


نسيت ان أضيف ان علي بالحاج ينسب التلحين الى ملحن اسمه ابراهيم فوزي في حين ينسبه المصدر الى داوود حسني

ramzy
28/03/2008, 00h33
الاعلاميّة أمينة صبري في تقديم الاغنية مع الد طارق مصطفي

مكالمة تلفونية مباشرة مع أمينة -تقول ان طلب نفسه هو الذي أهداها التسجيل الى جانب تسجيل آخر يعتبر مفقودا
أودّ ان أشير ان من بين المتداخلين في البرنامج عضو من أعضاء سماعي و هو الاستاذ الطاهر بن عرفة صاحب المكتبة الغنائيّة ذات الثلاثين ألف أغنية و صديق المطرب محمد عبد الوهاب-و كان رأيه أنّ الاغنية بصوت عبد المطّلب

صلاح السويفي
28/03/2008, 09h38
أخي الفاضل الأستاذ رمزي

أحييك بحرارة على هذه الإثارة
ولولا تأكيد السيدة أمينة صبري
بانها تسلمت الأغنية من صاحبها
لما صدّقت ..فقط لأن الصوت يبدو أنثوي مائة بالمائة ..
وشكرا لك عزيزي وألف تحية ..

ونداء للأخ العزيز الأستاذ الآلاتي
دون أن يكون هذا تدخلا مني (عفوا)
أرجو الاستماع للأغنية أولا ..قبل أن تستمع للآراء
ثم استمع إليها بعد سماع حضرتك لمختلف الآراء..

وتحياتي الجميلة لحضرتك وللأستاذ رمزي

الألآتى
28/03/2008, 18h35
أخى العزيز الأستاذ صلاح ..

أولاً أشكرك لثقتك فى شخصى الضعيف ..

ثانياً :

المسألة ليست بهذه البساطة .. فالأمر يحتاج لمناقشة وتدخل أطراف فى النقاش ..

ودعنا نفند الأمر جزئية جزئية ..

أولاً : من يستمع لتسجيلات هذه الفترة وماقبلها .. سيجد أن أصوات المطربين حادة ورفيعة تقترب من الأصوات الأنثوية .. مثل إسطوانات سيد درويش .. وبدايات تسجيلات محمد عبد الوهاب وغيرهم ..

ثانياً : كما علمت أن تاريخ ميلاد عبد المطلب .. 1910 .. ولست متأكداً .. فمعنى ذلك أنه قام بتسجيل هذه الأغنية وهو فى الثانية عشرة أو الخامسة عشرة على أقصى تقدير .. وهذا ماأستبعده .. لأن تسجيل الإسطوانات فى هذه الفترة كان مقتصراً على كبار الفنانين .. وعبد المطلب أيامها لم يكن من الفنانين الكبار .. إن لم يكن قد غنى أصلاً وهو فى هذا السن ..

ثالثاً : ليس لدينا تسجيل أخر مؤكد لعبد المطلب فى هذه الفترة لكى نقارن ..

رابعاً : بعد سماعى للأغنية .. حاولت دون جدوى .. البحث عن بحة عبد المطلب المعروفة .. أو أسلوبه فى الغناء .. فلم أجد ..

وفى النهاية .. يبقى لنا حبايبنا فى سماعى ممن يمتلكون النوادر من الإسطوانات القديمة مثل الدكتور محمد الباز .. لعل وعسى أن يكون لديهم أغانى أخرى لعبد المطلب أو رتيبة أحمد فى نفس الفترة ..

أشكرك مرة أخرى لثقتك فى معلوماتى أو أذنى الموسيقية ..

صلاح السويفي
28/03/2008, 19h29
أخي العزيز الأستاذ الآلاتي

لم تأت ثقتي من فراغ أخي ...وعموما لست وحدي من يعترف بذلك

والله أميل إلى رأيك ..ولكن لو أخدنا كلام السيدة أمينة صبري بثقة ..
فذلك يحدث تغييرا..وخصوصا أن لديّ لائحة باغنيات رتيبة احمد
وكلها من نوعيات خاصة ( حسب ماهو تحت يدي ) مثل :

" إيه اللي جرى في المندرة "
"بعد السبعين بتحب ليه وبس مستعجل على إيه "
"تحيّرها تديّرها أهي مرّة مايش غيرها "
قبل الخبر بست ايام قابلني على باب الحمّام "

وكدا ..دي أمثلة مما في لائحتي ..والبقية على هذا المنوال..

ramzy
30/03/2008, 04h07
الاستاذ صــلاح السـويـفـي
كل الشكر لك على هذا المرور الكريم و محاولتك لفت الانتباه الى هذا الموضوع
و كلّ الشكر لأستاذنا الآلاتي على تلبيته الدعوة أوّلا و على موضوعيّته و حرفيّته في تناول المواضيع ثمّ قبل و بعد كلّ شيء على تواضعه الذي عوّدنا به و الذي لن يزيدنا الا احتراما له و تقديرا و تبجيلا لكل التحليلات و الطروحات التي يضعها أمامنا .
أما في خصوص هذه الاغنية فانّي رغم كلّ شيىء أضل أحسّ انها لم تأخذ حقها في النقاش.ثم أرجع بيني و بين نفسي فأجدني بين أمرين كلاهما أثبت من الآخر .هذا صوت لا علاقة له بما نعرفه من صوت عبد المطّلب .و هذه اعلاميّة بوزن أمينة صبري تقول بعضمة لسانها أنها تسلّمت التسجيل من عبد المطّلب نفسه ...
فهل بعد هذا كلام؟