المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب السماع عند العرب لمجدي العقيلي


فادي علاء
27/03/2008, 20h54
مساء الخير
كتاب السماع عند العرب الجزء الرابع ,مؤلف هام لمجدي العقيلي.
من منشورات رابطة خريجي الدراسات العليا عام 1976
مرجع هام جدا,أخذ الكثير من الجهد من مؤلفه الأستاذ مجدي العقيلي ,وكان حصيلة رحلة شاقة على مدى سنوات بدأت من سورية وصولا الى المغرب العربي ,في محاولة لجمع وتوثيق التراث الموسيقي العربي.
الكتاب يقع في 352 صفحة متضمنة المراجع.
وقد قسم الى عشرة أبواب:
الباب الأول: الألات الموسيقية العربية في ميداني الفن والتاريخ
وفيه يتناول :القانون والعود الطنبور السنطور الرباب الناي الدف
وهنا ملاحظة مهمة جدا لجميع المهتمين بصناعة الناي حيث توجد النسب الدقيقة والعلمية لطريقة صناعة الناي وقد أوردت بطريقتين للحساب ,بحيث يمكن لأي مهتم أن يقوم بصناعة الناي.
يتناول ايضا المتواليات الهندسية وطريقة استخراج الكومات من أطوال الأوتار بالنسبة لالة العود

الباب الثاني :بحث في الصوت من الوجهة الطبيعية
أيضا تقسيم الكومات بين المتواليات الهندسية ونظرية كتاب الادوار للأرموي

الباب الثالث: يتعرض للسلالم الموسيقية : العربي الفارسي,الفيثاغوري,العربي, التركي,المعدل ,الغربي
مع جدول مقارنة للأبعاد الصوتية بين السلالم الموسيقية (الفيثاغوري ,زارلينو,الطبيعي ,ال53,المعدل)
الباب الرابع: النغمات العربية القديمة والحديثة
فيه استعراض للنغمات العربية القديمة 22 نغمة
المقامات المستعملة في سورية 47 مقام
ايقاعات 51 ايقاعا
الباب الخامس : المقام العراقي (تاريخه ومراحله وتركيبه)
الباب السادس :الموسيقى في الجمهورية العربية الليبية
الباب السابع :الموسيقى الجزائرية
الباب الثامن :الموسيقى المغربية
الباب التاسع :الموسيقى التونسية
الباب العاشر :التدوين الموسيقي قبل 3 الاف عام

الكتاب يحوي مجموعة كبيرة من الرسوم التوضيحية والجداول والرسوم التاريخية

هدية الى جميع أعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
01/04/2008, 09h10
مساء الخير
الملف الثاني من كتاب السماع عند العرب
يتناول فيه الأستاذ مجدي العقيلي 1 الة الناي 2 الة السنطور 3 الة الرباب 4 الة الناي 5 الدف والإيقاع الزمني

وهنا ملاحظة مهمة عن صناعة الة الناي فقد أورد طريقتين لصناعة الناي بشكل دقيق مع مخطط واضح لذلك وقد قمت بتنفيذها وهي دقيقة .
يعرض أيضا صورا تاريخية للالات المذكورة.



مع أطيب التمنيات

فادي علاء
01/04/2008, 09h15
صباح الخير

الملف الثاث من كتاب السماع عند العرب : من الصفحة 62 حتى 91

يتناول فيه الأستاذ مجدي العقيلي :
النظرية الجديدة في المتواليات الهندسية وطريقة استخراج الكومات من أطوال الأوتار بالنسبة لالة العود والصونومتر.

النسب والأبعاد التي تستخرج النغمات بواسطتها هي: البعد الطنيني والبقية والفضلة .
*البعد الطنيني :يحتوي تسع كومات متساوية من ناحية التردد الصوتي ,ومختلفة من حيث مسافة كل (فضلة )بالنسبة للأخرى .
*الفضلة الأولى :من البعد الطنيني :تأخذ تسع مسافة مطلق الوتر .
*الفضلة الثانية :تأخذ تسع المسافة الباقية من طول الوتر ,وهكذا.

- ثم يورد مخطط توضيحي مهم جدا لزند العود :باعتبار طول الوتر 60 سم وطول الزند 20 سم ويظهر تقسيمات الكومات عليه وطريقة استخراجها .
- -يتناول أيضا الموسيقى البيزنطية وتجديدها في دورها الخامس والسادس .
- - ثم يبدأ بالباب الثاني وفيه :
- الصوت من الوجهة الطبيعية
- قوانين الاهتزازات المستعرضة للأوتار .

المعلومات الواردة في هذا الكتاب أساسية لفهم كتاب الموسيقى الكبيرللفارابي ,وكتاب الأدوار للأرموي.

أرجو لكم المتعة والفائدة
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
02/04/2008, 19h24
مساء الخير
الملف الرابع من كتاب السماع عند العرب من الصفحة 92 الى 125
- يتناول فيه الأستاذ مجدي العقيلي :
* تقسيم الكومات بين نظرية (المتواليات الهندسية ) ونظرية كتاب الأدوار للأرموي ويورد فيه مضمون مخطوط الأرموي (الأدوار في الموسيقى ) مكتبة فاتح استانبول ونسخة السهروردي ,في موضوع تقسيم الأبعاد الصوتية .مع صور من المخطوط المذكور .

*يبدأ بالباب الثالث :
- السلم الموسيقي الطبيعي (زارلينو)
- طريقة استخراج نسبة الكسر العشري من الكسر العادي .
- السلم الموسيقي (ال53)كوما ونسبته الى النغمات العربية .
- السلم الموسيقي العربي الفارسي .

مع أطيب التمنيات

فادي علاء
13/04/2008, 21h54
مساء الخير
الملف الخامس من كتاب السماع عند العرب :من الصفحة 126 إلى 164 وهي نهاية الباب الثالث .
* وفيه يتناول الأستاذ مجي العقيلي :
- السلم الموسيقي الطبيعي الفيثاغوري .
- السلم الموسيقي العربي .
- السلم الموسيقي التركي بين القديم والحديث .
مع أسماء علامات التحويل للسلم التركي .
- السلم الموسيقي المعدل الغربي :
- مع جدول مقارنة للأبعاد الصوتية بين السلالم الموسيقية الأربعة .
- وهنا نهاية الباب الثالث .
- مع أطيب التمنيات

فادي علاء
10/08/2008, 17h08
الباب السابع
من الصفحة 165 الى الصفحة 187
يتناول فيه الاستاذ مجدي العقيلي :
1 النغمات الموسيقية العربية القديمة والحديثة
2 الأوزان العربية المتداولة في الوقت الراهن
3 علاقة الاوزان المشرقية بالأوزان المغربية والتركية
* النغمات العربية القديمة
1صبا 2 عشاق 3 دوس تكنة 4 عذراء 5 نواه 6 ماشوق 7 هزان 8 عشيران (حوش سيرا ) 9 وصال 10 نوبتهار 11 كوستان 12 بوسليك 13 مهرجان 14 جم زادا 15 بستان 16 ديلكشا 17 زنكلاه 18 راست 19 زنكلاه ش ثاني 20 أصفهان 21 مجلس أفروز 22 كردانية 23 حسيني 24 محير الحسيني 25 زندرود 26 حجازي اول 27 زيرافكند او شوك 28 عراق اول 29 مهفت حجازي 30 مزدكاني 31 حجاز ثاني 32 راهوي 33 بزرك 34 عراق ثاني 35 غزال 36 أشفهنك 37 نوروز عرب 38 دامق 39 فرح 40 ماهوري 41 خضراء 42 بيضاء

الأوزات :
1 ماية 2 شهناز 3 نوروز 4 سلمك 5 كردانية ش ثاني 6 كواشت
المقامات المستعملة في سورية :
1 اليكاه 2 فرحفزا 3 عجم عشيران 4 عراق 5 راحة الأرواح 6 بسته نكار 7 راست كبير 8 راست 9 سوزناك 10 ماهور 11 نهاوند كبير 12 نهاوند 13 نوا أثر 14 حجاز كار 15 حجاز كار كردي 16 زنجران 17 زنكلاه 18 طرز نوين 19 نكريز 20 رهاوي 21 بياتي 22 قره جغار شوري 23 حجاز 24 حسيني 25 أصفهان 26 محير 27 طاهر 28 بوسليك 29 شهناز 30 كردي 31 عجم 32 سيكاه 33 هزام 34 مستعار 35 لا مي 36 جهاركاه 37 انسبار 38 شت عربان 39 شورك 40 النوا 41 سازكار 42 أوج 43 عشاق تركي 44 حجاز همايون 45 نيشابور 46 حجاز غريب 47 بوسلك شعار.

* الإيقاعات المستخدمة في سورية وبعض البلاد العربية :
1 النقرة أو الطائر 2 دارج أو يوروك 3 الواحدة المكلفة 4 الأعرج او إقصاق تركي 5 يوروك سماعي او السماعي الدارج 6 دور هندي 7 قتاقوفتي 8 إقصاق 9 سماعي ثقيل 10 نيم هواسي أو زرفكند 11 ثقيل صوفيان 12 ظرافات 13 دور روان مولوي 14 رقصان 15 نقش 16 خش رنك 17 أعرج كبير او بنجكير 18 مرصع شامي 19 سماعي ثقيل مزدوج 20 الوحدة السايرة 21 السربند أو يوروك سماعي 22 دويك او صوفيان 23 سماعي إقصاق ثقيل 24 مدور عربي 25 سنكين سماعي 26 نواخت 27 مصمودي 28 إقصاق ثقيل 29 مدور شامي 30 ايون هواسي أو عويص 31 مدور مصري 32 مربع 33 محجر 34 فكرتي 35 نوخت هندي 36 مخمس مكرر 37 محجر دولاب مقلوب 38 نيم دور 39 أوفر 40 فاخت 41 طرة 42 هزج 43 الاربعة والعشرين 44 ورش 45 الرمل 46 اصول المحجر المصدر 47 أصول عدد 32 48 نقش الستة والثلاثين 49 أصول هزج تركي 50 أصول زنجير 51 أصول الفتح

· وهنا يورد نوتة بشرف اسحق البياتي
· * ثم يورد علاقة الأوزان المشرقية بالاوزان المغربية والتركية .مع أطيب التمنيات

فادي علاء
24/08/2008, 20h34
الملف السابع
من الصفحة 187 إلى 214 يتضمن :
الباب الخامس :المقام العراقي البغدادي
تاريخه ومراحله وتركيبه

الباب السادس : الموسيقى في ليبيا
- النغمات الموسيقية في ليبيا والشمال الإفريقي
- الإيقاع والأوزان الموسيقية في ليبيا

مع أطيب التمنيات

فادي علاء
26/08/2008, 21h42
مساء الخير
الباب السابع ويتضمن : من الصفحة 215 حتى 236
الموسيقى الجزائرية

1 لمحة تاريخية عن الموسيقى الجزائرية
2 النوبة الأندلسية الجزائرية الكلاسيكية
3 الغناء الشعبي الجزائري
4 الالات الموسيقية الجزائرية

مع أطيب التمنيات

فادي علاء
30/08/2008, 19h34
الملف التاسع :من الصفحة 237 إلى 269 ويتضمن :

النغمات الموسيقية الجزائرية
مخبر الصوت الإلكتروني
الإيقاعات الجزائرية
النشاط الفني في الجزائر
أعلام الموسيقى الجزائرية :
جلول يلس
الحاج عبد الكريم دالي
الشيخ أحمد سري
الشيخ رحاب الطاهر

فادي علاء
30/08/2008, 21h15
الملف العاشر : من الصفحة 270 إلى 313 ويتضمن :

الباب الثامن :
1 لمحة تاريخية عن الموسيقى المغربية
2 النوبة الأندلسية المغربية
3 النغمات الموسيقية المغربية
4 الإيقاعات المغربية

فادي علاء
30/08/2008, 21h30
الملف الحادي عشر

الباب التاسع
1 الموسيقى التونسية في الدور الرابع للمدرسة الموسيقية الحديثة
2 النوبة الاندلسية التونسية
3 الالات الموسيقية والنغمات في تونس
4 الإيقاعات التونسية في النوبات
5 أعلام الموسيقى في تونس :
صالح المهدي
خميس ترنان
الهادي الجويني
محمد التريكي