المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب الأدوار في الموسيقى للأرموي


MAAAB1
22/04/2007, 14h57
مساء الورد

الاخوة في الادارة الكرام ، دخلت اليوم ظهرا الى موقع سماعي وعند بداية ظهور صفحة الموقع تبين وجود رسالة خاصة لي من الادارة .. وبعد فتح الرسالة وجدت خبر ترقيتي الى عضو فعال أبلغه لي الاستاذ سماعي مشكورا .. وهنا دخلت في دوامة الرد على هذا التكريم وقلت في نفسي لأخرج عن المألوف والقوالب المتعارف عليها في واجبات تقديم الشكر .... شكري لكم هو كتاب بالأحرى مخطوطة كتاب:
( كتاب الأدوار في الموسيقى )تأليف العالم الجليل صفي الدين الآرموي البغدادي ... أرجو قبولة ولكم كل المحبة والتفدير .

وهذه نبذة مختصرة عن المخطوطة والمؤلف....
الأُرموي: هو صفي الدين عبد المؤمن بن أبي المفاخر الأُرموي البغدادي.

وتسميته الأُرموي نسبة إلى أرميّه من بلاد أذربيجان، وهي موطن آبائه، سُمي البغدادي لأنه ولد في بغداد سنة 618 هـ/ 1197م، أو أنه جاءها صغيراً فكانت مدرج طفولته ومعهد ثقافته، وألم فيها بالعلوم والفنون، ونال قسطاً وافراً من الدراسات الأدبية والفنية.

أكثر ما اشتهر به كان الموسيقى وصناعة الألحان، وبلغ في ذلك الغاية القصوى ولم يجاره أحد في هذا المضمار، واليه يرجع الفضل الأكبر في ضبط الأنغام وفي أحكام القواعد النظرية، وكان ذا باع طويل في الموسيقى العملية فكان ممن اشتهروا بالعزف على العود، ونُسبت إليه أقاصيص تشبه الأساطير، وبذلك شمل الأُرموي البغدادي في شخصه الموسيقي، الملحن والمنظر والمؤدي العازف العارف والمبدع في آن.كان الأُرموي أهم ملحني عصره وقد حفظ له الناس مائة وثلاثين نوبة.
كان الأُرموي مغني الخليفة المستعصم، وفي محضره اجتمع أكثر من خمسين جوقة من أصحاب الغناء من المغنين والمغنيات، وقد عاصر الأُرموي عهوداً ثلاثة فقد كان نديم الخليفة المستعصم وموضع رعايته ثم اكتسب قلب ملك المغول هولاكو ثم عاش أخيراً مع أسرة الجُوينّي، وقد أكرموه ليس بأقل من سابقيهم، وفي زمانهم تولى كتابة الإنشاء ببغداد فنال من النعم والثراء في تلك العهود الثلاثة ما لم ينله أحد قبله غير اسحق الموصلي ونظرائه في العهد العباسي.

غير أن الأُرموي كان كريماً مُسرفاً، لم يبق له في شيخوخته ما يسد به حاجته فمات فقيراً. وكانت وفاته في ثامن عشر صفر سنة 693 هـ/ 1272م.

والذي يهمنا أكثر في تاريخ صفي الدين هو النظر في مؤلفاته في الموسيقى فقد أًلّف كتابين:

كتاب الأدوار في الموسيقى.
الرسالة الشرفيّه في النسب التأليفية.

وكان كتاب الأدوار قد لاقى شهرة واسعة وتناوله البعض بالشرح والتعليق، وهو أول كتاب فصل النغم (الأصوات الموسيقية) وجعل عددها سبع عشر نغمة، وهو أول كتاب صنف الأجناس اللحنية بمسمياتها المصطلح عليها في سبع أنواع واستخرج منها ما سمي قديماً بالدوائر وهي عملياً عائلات وفصائل المقامات الموسيقية، ولعل شهرة الكتاب ترجع على أنه أول كتاب بالعربية يحاول تدوين نغم الألحان بأجناسها وإيقاعاتها، وقد استخدم الحروف الهجائية دالة على النغم ثم قرنها بالأعداد لتدل على الإيقاعات والأوزان ، وهذه التجربة تُعتبر من أقدم التجارب لتدوين الموسيقى.

abuhany
10/07/2007, 21h48
** الإخوة الكرام في منتدانا العزيز . تحية لكم وتقدير لجهودكم المتميزة والمتجددة .
** كتاب الأدوار في الموسيقى للأرموي مطبوع أكثر من مرة ، ولعل أحدثها وأدقها الطبعة التي صدرت عن مركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق القومية المصرية بتحقيق " غطاس عبد الملك خشبة " ونشرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1986 بالقاهرة ، وصدّرها الدكتور محمود أحمد الحفني بدراسة فنية ، وتقع في 337 صفحة ، والطبعة ممتازة الإخراج .
** الكتاب ما يزال متوفرا لمن يبغي اقتناءه .

فادي علاء
24/03/2008, 22h08
مساء الخير
كتاب الأدوار في الموسيقى لصفي الدين الارموي البغدادي ,أحد نوادر المخطوطات وأهم المراجع الموسيقيةالشرقبة.
يشكل مع كتاب الموسيقى الكبير للفارابي أهم ما كتب في هذا المجال .وفيه يشرح طريقة استخراج العلامات الطبيعية من غير الطبيعية,ويصنف المقامات الموسيقية,كما يعمد الى التدوين الموسيقي ,وبذلك يؤسس لمنهج علمي حديث في دراسة الأسس النظرية للموسيقى.
هدية مني الى جميع الاعضاء والى المهتمين بالأسس النظرية للموسيقى
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
12/09/2008, 16h49
الملف الثاني : حتى الصفحة 61
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
12/09/2008, 16h54
الملف الثالث : من الصفحة 62 إلى 88
وهو مقدمة المحقق
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
12/07/2010, 22h10
الملف الرابع: من الصفحة 89 حتى 106


يتضمن بداية المخطوط مع :


الفصل الأول : في تعريف النغم وبيان الحدة والثقل

الفصل الثاني : في تقسيم الدساتين

فادي علاء
14/07/2010, 21h29
الملف 5 : من الصفحة 107 حتى 146


يتضمن:


الفصل الثالث : في نسب الأبعاد


الفصل الرابع : في الأسباب الموجبة للتنافر

الفصل الخامس : في التأليف الملائم

bacel1
25/05/2013, 07h32
السلام عليكم.. هذا الكتاب مستقى من نظرية ابن سبعين التي قسم فيها الموسيقى بحسب الفلك...وهذه النظرية تعتبر الأوتار تعبيراً عن تقلبات الإنسان في احواله, جدير بالذكر ان ابن سبعين بنى نظرية فلكية على أساس علم النغم مفاجأة غريبة استغربت منها أنا أيضاً..ولكم الشكر

عبد الجبار سعد
24/08/2015, 13h32
عذرا اين باقي الكتاب .. الجزء المتعلق بالايقاع

عبد الحميد بفس
01/12/2016, 13h22
كتاب الأدوار في الموسيقى للأرموي من أروع الكتب التي تؤسس لإيقاعات الشعر العربي على أساس النغم وهي طرقة تنضاف لفكرة الخليل بن أحمد الفراهيدي التي بناها على الحس الرياضي مجسدا ظاهرة التناسب في تلك الإيقاعات

سامر عبد اللطيف
06/06/2017, 13h09
الشكر الشكر، على قدر مدّ كلمي وطاقة أدب قلمي