المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا الشمعة - محمود الإدريسي (مش هاتندموا لو سمعتوها)


mokhtar haider
22/03/2008, 22h22
السلام عليكم يا جماعة
خلونا نغتنم فرصة الدعوة إلى سماع أغنية و فرصة تحليلات أخونا الاستاذ عم الآلاتي لنتحاور فنيا بين مغاربة و مشارقة... و بهذه المناسبة أدعوكم للتعرف بمطرب و ملحن وصوت مغربي عظيم يحمل اسم محمود الإدريسي... صدقوني سوف لا تندمون لو سمعتوها
و لأسهل لكم مهمة فهم كلمات هذه الأغنية التي أود أن أقدمها لكم.... ها هي كما كتبها الاستاذ رضا المحمدي طلبا مني
مع شرح بعض المفردات المحلية
و ها هو ربط الأغنية
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=66795&postcount=9

كلمات اغنية الشمعة
ابكي يا الشمعة وارويلي يا الشمعة واحكيلي
احكي بدموع الندامة قصة الغرام...
الكورال:احكي يا الشمعة بدموع الندامة قصة الغرام.دمعة مور(أي من وراء) دمعه وارويلي يا الشمعة واخا تنضام
أنا ...يا الشمعة بحالك ( أي كحالك أي زيك) صابر .نبكي مع دموعك ليلي ونهاري...
مظلوم ومعدب ساكت صابر...الجفا والهجر و نارك وناري..
لله يا الشمعة جودي بالنور.ليلة بعام (أي بسنة) عند الي غاب حبيبه
لاموه يا الشمعه من بكاه يا الشمعة وهو محظور
من حقه ينوح ويطول نحيبه
حبيب...ي يا الشمعة قاطع بحوروقاطع الصحاري كيفاش نصيبه (أي ألاقيه أي أجده) اناري
خادوه يا الشمعه مني .و أداوه (أي أخذوه) يا الشمعة مني
مشاو (ذهبوا... راحوا) بيه جوا وبرا وبحرا ...يا الشمعه
وانا جوارحي ما قدروا ينساوه يا الشمعة
والقلب في نار مشحر يا الشمعة
خادوه يا الشمعة مني
وداوه يا الشمعه مني
خادوه
وداوه
الفراق يا الشمعه كصهد النار..بلا جمار يقتلني ويحييني
الموت ما رحم والعيشة تحرار (أي تصبح أكثرحرارة) .وأمواج الاشواق للهوى تديني
نارك يا الشمعة ليل بلا نهار.ناري على دواك شعالة تبليني
أنتي... تقدري بسرارك تبوحي ....واللي يبوح بالسر يصيب (يجد) الراحة
علاش يا الشمعة تبكي وتنوحي .وأنتي في النهار تظلي مرتاحة
نارك يا الشمعة تحرق الفتيلة. وانا وحرقتي ووجدان وكيان
أنتي بعد... بدموعك الهطيلة تطفي شوية من حر النيران
ما بقاولي دموع يا يما (يا أمي)
قولي يا الشمعة علاش تبكي قولي
واش (استفهام) سافرو أحبابك لبلاد بعيدة؟
وإلا دموع عينك زيت القنديل ؟
ودموع المحبة بلا شك لهيبة

الألآتى
23/03/2008, 02h41
حاضر ياعم مختار ... نسمع ونشوف ..

حيرت قلبى
23/03/2008, 07h56
نعم يا استاذنا نعم هكذا الطرب انا واحد من عشاق الاغانى المغاربيه القديمه ولكن لشمعة الادريسى رحمة الله عليه ومضة خاصة فى اركان نفسى لك منى كل التقدير استاذنا / مختار

mokhtar haider
23/03/2008, 11h51
السلام عليكم
الأخ الكريم الاستاذ حامل اسم حيرت قلي
حسب معلوماتي المطرب محمود الإدريسي لا يزال عاى قيد الحياة
حبيب الكل عم الآلاتي
خذ راحتك في التحليل و الوقت اللازم لهذا الغرض... المهم عشان مجهودك يكون له مردود أكثر.... يا ريتك تتناول مميزات هذا اللون الغنائي و تقول لي رايك في صوت محمود الإدريسي و آدائه... أنا و الله مندهش فيه من يوم ما عرفته و مندهش في قدراته و في آداء الألحان على الطرق المحلية و حتى الطرق الصحراوية و الجزائرية و الإفريقية... و اللي بهرني هذه القدرة على أداء أصعب المقامات و الانتقال من ذاك و ذلك بسهولة... يعني باين عليه من الأول صوت قدير و مقتدر و يا ريتك تسمع أغنيتين ثلاثة عشان تاخذ منه فكرة أوضح.... و أقترح عليك تسمع أغاني "وهل يا ترى يعود طيري للعش الدافي" و أغنية "محال واش ينساك البال".... هم موجودين في المثبت المخصص له
أنا في الحقيقة أردت أن أقدم المطرب و اللون للتعرف عليه أكثر من الأغنية... فمع محمود وجدت طعما آخر للمقامات المتفرعة و المجاورة للراست و السيجاه و العجم أمثال زنجران و بستاني كار و سوز ديل و سوزناك و العشيرانيت و الحسينيات و مقامات أخرى كلها تحمل اسماء غريبة لا تتلقاها إلا الأدن العربية و الشرقية
الأهم بالنسبة لي تطلع و تهضم هذا اللون و إن شاء ما عملت تحليل قبل سنة:mdr:

رضا المحمدي
23/03/2008, 12h02
أستاذ مختار حيدر
أغنية الشمعة من اعظم الأغاني التي لحنها محمود الادريسي أطال الله في عمره
وفعلا نحن في اشتياق كبير لنرى تحليلها من طرف الأستاذ ابوحسام
يجدر الذكر أن نفس الأغنية ادتها المطربة غيثة بن عبد السلام
الرابط هنا
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=179032&postcount=33
وشكرا لك لهذه الالتفاتة الجميلة
تحياتي

الألآتى
23/03/2008, 14h15
ههههههههههههههه

إن شاء الله سيكون كل شئ كا تريد يااستاذ مختار ..

وأنا بالفعل كنت ساألجأ لبعض الأعمال الأخرى للإدريسى حتى تتكون لدى فكرة أرحب عنه .. وياسيدى الأمر لن يأخذ سنة .. وإنما سيأخذ تسعة أشهر فقط .. إيه رأيك .. :mdr:

امين الفل
23/03/2008, 15h26
نعم؟ :eek:
تسعة اشهر يسلام عليك يا استاذ. حضرتك عايز تموتني. نحن في الانتظار. بسرعة يسرعة :mdr::mdr::mdr:

صلاح السويفي
23/03/2008, 17h00
ههههههههههههههه

إن شاء الله سيكون كل شئ كا تريد يااستاذ مختار ..

وأنا بالفعل كنت ساألجأ لبعض الأعمال الأخرى للإدريسى حتى تتكون لدى فكرة أرحب عنه .. وياسيدى الأمر لن يأخذ سنة .. وإنما سيأخذ تسعة أشهر فقط .. إيه رأيك .. :mdr:

بس اوعى تختصرها في سبعة أشهر ;)

اختيار جميل أستاذ مختار

فمحمود الإدريسي من بين حملة لواء الطرب المغربي..
كبالخياط والحياني والدوكالي وغيرهم كثيرون

أستاذ أمين الفل ...هذا مااقترحته عليك ..بشأن الأغنية المغاربية
فالأستاذ مختار ..لم يدلل عليها (بمعنى الدلالة ) بل دلّ عليها وأظهرها للجميع
هذا المطلوب منك أن تفعله أيضا ..ولكن طبعا في حدود الأغنيات الموافق عليها المنتدى

وشكرا للجميع

mokhtar haider
23/03/2008, 20h59
يا رضا... أعتقد أن أغنية الشمعة من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت هنا في المنتدى و العلم لله... إلا إذا كانت لديك معلومات أخرى مأكدة....
ثم يا ابني :mdr:ما تعكرش جو عمنا الآلاتي بآداء غيثة و سيب الحكومة تشوف شغلها الله يفتح عليك
على العموم محمود الإدريسي معروف كملحن و حتى لحن لغيره من الأصوات
إيه يا عم الآلاتي... هو انت لسه ما خلصتش؟:mdr:

رضا المحمدي
23/03/2008, 21h05
يا رضا... أعتقد أن أغنية الشمعة من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت هنا في المنتدى و العلم لله... إلا إذا كانت لديك معلومات أخرى مأكدة....
ثم يا ابني :mdr:ما تعكرش جو عمنا الآلاتي بآداء غيثة و سيب الحكومة تشوف شغلها الله يفتح عليك
على العموم محمود الإدريسي معروف كملحن و حتى لحن لغيره من الأصوات
إيه يا عم الآلاتي... هو انت لسه ما خلصتش؟:mdr:

معلوماتي تقول ان الشمعة من الحان محمود الادريسي وهذا ما تؤكده مشاركتك يا أستاذ مختار
لقد كتبت هذا بنفسك اثناء رفع الأغنية.
نفس السؤال طرحته على الاخ جمال حول ملحن الاغنية بمثبث غيثة لكنه لم ينتبه لردي هناك بعد
تحياتي

صلاح السويفي
23/03/2008, 21h47
أنا عندي ياجماعة هذه المعلومات

ولكن ياريت تتأكدوا من صحتها

قبل التصحيح


أغنية : الشمعة

كلمـات :احمد الطيب لعلج

الحـان:محمد بنعبدالسلام

السنة:1973

mokhtar haider
23/03/2008, 22h43
و الله يا رضا... ما قلته أنا سابقا وارد فيه الغلط لأن معلوماتي قليلة في هذا المجال و كنت أظن أن الإدريسي لحن جميع أغانيه... و الظاهر أنها من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت في أحد المثابت بالقسم المغربي
و ها هنا الاستاذ صلاح السويفي مشكور يأكد بتاريخ الأغنية و يدعم قوة احتمال اسم بن عبد السلام... و الظاهر تاكيد مش احتمال فقط

الألآتى
24/03/2008, 00h27
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الشمعة )

كلمات : أحمد الطيب لعلج

ألحان : محمد بن عبد السلام

غناء : محمود الإدريسى

ولن أناقش إسم الملحن .. هل هو محمد بن عبد السلام أو محمود الإدريسى نفسه .. فأنا يهمنى اللحن والغناء ..

بصراحة لقد إحترت .. هل أحلل صوت وغناء الإدريسى أولاً .. أم أحلل اللحن .. فالإدريسى مطرب متمكن ويستحق الإشادة به وبمقدرته على التلوين والتنقل البارع بين المقامات ..

أقول لكم .. نحلل اللحن أولاً .. وبعدها نتفرغ للمطرب ..

بالنسبة للكلمات .. لن أشرحها بالتفصيل نظراً لحاجز اللهجة بالنسبة لى على الأقل .. ولكن نفهم من الكلمات أنها لعاشق يشكو لوعة فراق المحبوب ومدى تأثير هذا الفراق على كل شئ فى حياته ..

نأتى الأن للحن ..

تبدأ الأغنية بجملة من الأكورديون يعقبها نبضات من الوتريات والكونترباص بطريقة البستكاتو .. وهى طريقة تعتمد على العزف بالأصابع بدلاً من القوس ..

ثم تدخل الوتريات لتعزف لنا جملة بسيطة من مقام النهاوند ..

ويدخل الإدريسى للغناء .. ( ابكى يالشمعة وإرويلى ) .. ومن أولها خرابة .. نجد المقدرة الفذة للملحن والمطرب على حد سواء ..

من أول كلمة فى الأغنية ( أبكى ) .. يؤديها الإدريسى من مقام الخماسى .. وهو مقام يعتمد على خمسة نغمات فقط لاغير .. وهذا المقام منتشر فى أغنيات أفريقيا والسودان على وجه الخصوص ..

ويستمر وجع القلب .. فنجد ملحوظة جميلة قبل أن نترك هذه الشطرة .. نجد الإدريسى يغنى ( قصة الغرام ) .. ويغنيها هكذا ( قصة لغرام ) .. فيعود بكلمة ( لغرام ) أوكتاف كامل إلى الخلف ( هبوطاً ) .. والأوكتاف هو ثمانية نغمات متتالية .. والمدهش أنه يعود هذا الأوكتاف الكامل بحرف واحد هو حرف الميم فى كلمة ( لغرام ) .. إسمعوا معى وأحكموا بأنفسكم .. نسيت أقول لكم .. إن هذه العودة كانت من مقام الكرد ..

يظهر إن ليلتنا طويلة والله أعلم .. ربنا يديك الصحة ياعم مختار ..

يدخل الكورال .. وما أحلاه من كورال .. أداء جميل ومعبر ..

يؤدى الكورال من مقام النهاوند .. ليعود الإدريسى ليغنى من الخماسى مرة أخرى .. ويكرر نفس العودة للخلف من الكرد ..

مباراة ومنافسة فى التنقلات المقامية ..

ثم مازورتان من الإيقاع دون موسيقى .. وإيقاعنا هنا مستمر طوال الأغنية لا يتغير .. وهو إيقاع بدوى محلى من الميزان الرباعى ..

يغنى الإدريسى من السيكا ثم الراست .. ( أنا يالشمعة بحالك صابر ) .. حتى يصل إلى ( خادوه ياشمعة منى ) فيغنيها من الصبا ..

يعود للراست عند ( مشوا به جو وبر وبحر ) ..

ثم ( خدوه ياشمعة منى ) من النهاوند مرة ومن الراست مرة .. نفس الجملة بمقامين مختلفين ..

ثم نأتى لمقام جديد هو مقام النكريز .. وهو من عائلة النهاوند .. ولكن إحساسة مختلف تماماً .. عندما يغنى ( الفراق يالشمعة كصهد النار ) .. ونسمع رد الوتريات من نهاوند مختلف يسمى ( فرح فزا ) ..

ويعود للنكريز عند ( نارك يالشمعة تحرق الفتيلة ) .. ومنها للراست عند ( مابقاولى دموع يايما ) ..

ثم نقلة غريبة جداً .. حيث يتقدم درجة نغمية واحدة من الراست ليغنى من الصبا .. وهو صبا مختلف عن الصبا الأول .. وإحساسة مختلف بالتأكيد .. والسبب واضح .. أن الملحن أراد أن يظل المطرب فى نفس حالته المزاجية ولا يريد أن يصعد به للجواب أو يغنى من درجة أعلى .. هى خطة موضوعة بالتأكيد للحن .. وليس لحن عشوائى ..

يظل الإدريسى مع هذا الصبا لنهاية الأغنية ..

بالتأكيد هناك مقامات أخرى لم أذكرا .. والسبب أنها مجرد عبور أو لمس لبعض المقامات المتجاورة لم يستمر عليها الملحن كثيراً ..

سنلاحظ الأتى :

الإيقاع واحد لم يتغير

لا توجد موسيقى بين الشطرات .. وإنما يقوم بهذه المهمة الكورال ..

الملحن أنهى الأغنية على مقام جديد ( الصبا ) .. ولم يعود للمقام الذى بدأ به العمل ( النهاوند )

نأتى الأن للمطرب ..

بصراحة ياجماعة .. هذه أول مرة اسمع محمود الإدريسى .. لكنى وجدت مطرباً قديراً يتمتع بمقدرة كبيرة على التلوين .. خاصة أن التنقلات صعبة فى هذه الأغنية .. كما أن الملحن لم يعمد إلى وضع لزم موسيقية لترشد المطرب للمقام الجديد .. وإعتمد على مقدرة المطرب الشخصية ..

الإدريسى صوت رجالى جبلى صريح ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..

مصطفى
24/03/2008, 00h43
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك يا سيد آلاتي، لقد برعت في تحليل الأغنية.. دائما نستمع إليها ككلمات ملحَّنة فحسب.. لكن تحليلك أضاف إليها لمسة أخرى تجعلنا ننتبه إلى الآلاتي إضافة إلى الكاتب و الملحن و المغني..
تْبَارْكْ الله عْلِيكْ
:emrose:
:emrose: :emrose:
:emrose:

mokhtar haider
24/03/2008, 00h46
كل دا يا عم الآلاتي في يوم واحد بس؟ مش قلت لك خذ لك سنة بحالها و انا ما عرفتش استوعب جمال و ثراء الأغنية هذه من يوم ما سمعتها أول مرة سنة 90 ؟
رائع رائع يا أبو حسام مش لاقي كلام أشكرك به... و الله دراسة بحالها و تحليلاتك تستحق واجهة المنتدى بحق و حقيقي
أخوك مختار

محمود
24/03/2008, 09h57
أول كلامي سلام ..

سمعت الأغنية ثلاث مرات من ليلة أمس. ولم ينتقص هذا من المتعة. في الحقيقة هذه اول مرة أسمع الإدريسي. انطباعي أنه مطرب شديد التمكن يغني بإحساس عالي وصادق. صوته به رجولة لا تشوبها شائبة ومن خامة محببة جدا قريبة الشبه من خامات أصوات محرم فؤاد - وديع الصافي - أحمد سامي. أصوات قوية ولها رنَّة مميزة. أو كما يقول الآلاتي ... صوت جبلي. السميعة التقال ممكن يصححولي. الملحوظة اللافتة للنظر هي أنك من أول لحظة تستمع فيها لصوته تستشعر قدرا هائلا من الألفة يندر أن تعايشها عندما تسمع مطربا لأول مرة.

تحياتي

محمود

MOHAMED ALY
24/03/2008, 18h44
و الله سمعتها يا مختار ... اغنيه تسيل معها حبات الدموع .. كما تنهمر فيها حبات الشموع ... اكاد احفظ عن ظهر قلب ما يشجيك من الغناء ... و هو تماما ما يشجينى .

M O H A M E D
24/03/2008, 20h42
أستاذ مختار .. أكيد حضرتك عارف رأيي فى محمود الإدريسي

و أغنية ( الشمعة ) جميلة و بقت أجمل مع تحليل الأستاذ محمد الآلاتي ..

بس و ما زالت أغنية ( و هل يا ترى يعود طيرى للعش الدافى ) هي الأجمل في رأيي

و لكم جميعاً تحياتي :emrose: