Egy_LoveR
08/03/2008, 11h44
السلام عليكم
دعوة موسيقية على أغنية.......عشقت هذا القسم من أول ما دخلت سماعي...وكل موضوع فيه وتحليل لأغنية من كنوز الطرب كان بالفعل بمثابة دعوة أو عزومة....وعزومة دسمة ولذيذة جدا .....ولائم فعلا باختيار الأغاني الجميل وشرح معاني واحاسيس الاعضاء والتحليل الجمل والأجمل من أستاذنا ابو حسام....
لكن لدي سؤال.....هل مات كل الملحنون والموزعون والعازفون العبقاقرة مرة وحدة كده وفجأة؟؟ كل الاغاني الجميلة التي تم تحليلها قديمة...
هل من المعقول أنه لا توجد أغان حديثة هذه الأيام تستحق التحليل....وحين سألت نفسي وبحثت في ذاكرتي وجدت أن الاجابة : تقريبا نعم لا توجد!
دائما أحس ان الاغاني الجديدة فيها نوع من الضحك على الناس..أغاني بتتعم في ربع ساعة...ليس الكثيرون منا يعرفون تفاصيل هذه العملية وأنا منهم...وأظن أيضا أنه يمكن للأساتذة هنا القيام بدور (توعوي) يعني من الآخر الاغاني الجميلة نحللها اما لو صادفتنا اغنية من الاغاني (المعلبة) فنفضحها ونشرحها تشريحا....وافادتني جدا معلومات الاستاذ ابوم حسام في احد المواضيع :
يبدأ الملحن بجملة لحنية ( غالباً من مقام الكرد ) .. من درجة ركوز المقام .. ثم يليها بنفس الجملة اللحنية ولكن من درجة أقل .. ثم نفس الجملة من درجة أقل .. وينهى المذهب .. وهكذا فى الكوبليهات ..
ثم يأتى دور الموزع .. يلجأ الموزع لأحد برامج الكمبيوتر مثل ( الفروتى لوبز ) فهو برنامج يحتوى على كم هائل من الموازير الإيقاعية والموسيقية الجاهزة .. ويختار لوب موسيقى مع لوب إيقاعى .. ثم يطعم كل هذا ببعض الأكوردات والأربيجات من الجيتار والبيانو .. ولابأس من بعض الزخارف الإيقاعية ..
ثم بعدها يأتى موزع الوتريات .. فيكتب بعض الجمل الهارمونية للكمنجات .. ويسجل هذه الجمل بأحد الأستوديوهات .. ثم يأتى المطرب ( مجازاً ) .. ويهوهو على كل هذا ..
فعلا انا اشعر بانه بينضحك علينا ....لو ركزت في آخر شريط لأشهر مطرب هتلاقي كل اغاني الشريط كرد!!! ويمكن نهاوند...و 90 في الميه من الاغاني مقسوم.....مع شوية زخارف وتريات والخ زي ما قال الاستاذ محمد...
ولكن.....أنا مازلت مصمم ان الفن الجميل لا يمكن ان يكون اتنهى عند الست وحليم وفايزة....أكيد لسه في ناس بتفهم :)
عشان كده ادعو ان احنا (ننقي) و (نستنضف) ونحاول لو فيه حاجة جديدة (تستــــــــــــــــاهل) اننا نناقشها ونحللها...مين اللي يحدد انها تستاهل؟.....ايه رأيكم عشان منختلفش يكون الاستاذ محمد الآلاتي هو المقرر....يعني هو بئه اللي يعزمنا على مزاجه كل حين..لو هو شاف حاجة حلوه او سمع لحن عجبه؟ بما ان الكل تقريبا معتمد وواثق في اذنه :).....أما ان كان الاستاذ محمد لا يسمع الجديد (وهو معذور) فاعتبروا اقتراحي ملغيا او لنقترح شيئا آخر..وربنا معانا
طبعا ان تم ذلك انا اعرف ان الاغاني الجديدة ستكون مجرد عزومات تيك اواي على السريع وليست بدسامة اللي اتحلل قبل كده...بس برضه لا يجب ان ندير ظهورنا لفن جميل ..أيا كان تاريخه
حاجة كمان غاظتني أننا معظم الاغاني الفاقدة للمعنى واللحن هي للأسف من مصر أو من الشام...في حين ان الناظر لبعض الفنانين السعوديين مثلا يجد لديهم تمسك جميل جدا بايقاعاتهم ومقاماتهم (لا ادعي انني افهم فيها لكن هذا ما تعتقده أذناي)....وأيضا بعض الاغاني اللبنانية .
هل يمكن أن ننظر بعين التحليل لأي من هؤلاء المتمسكين بالاصالة؟
شكرا لمن وصل بالقراءة إلى هنا...وآسف على الاطالة
مرفق أغنية ربما تكون من وجهة نظري مختلفة عن غوغاء السوق.....مجرد مثال...ليست قنبلة طربية لكني ارى انها مختلفة عن الاغاني المعلبة
دعوة موسيقية على أغنية.......عشقت هذا القسم من أول ما دخلت سماعي...وكل موضوع فيه وتحليل لأغنية من كنوز الطرب كان بالفعل بمثابة دعوة أو عزومة....وعزومة دسمة ولذيذة جدا .....ولائم فعلا باختيار الأغاني الجميل وشرح معاني واحاسيس الاعضاء والتحليل الجمل والأجمل من أستاذنا ابو حسام....
لكن لدي سؤال.....هل مات كل الملحنون والموزعون والعازفون العبقاقرة مرة وحدة كده وفجأة؟؟ كل الاغاني الجميلة التي تم تحليلها قديمة...
هل من المعقول أنه لا توجد أغان حديثة هذه الأيام تستحق التحليل....وحين سألت نفسي وبحثت في ذاكرتي وجدت أن الاجابة : تقريبا نعم لا توجد!
دائما أحس ان الاغاني الجديدة فيها نوع من الضحك على الناس..أغاني بتتعم في ربع ساعة...ليس الكثيرون منا يعرفون تفاصيل هذه العملية وأنا منهم...وأظن أيضا أنه يمكن للأساتذة هنا القيام بدور (توعوي) يعني من الآخر الاغاني الجميلة نحللها اما لو صادفتنا اغنية من الاغاني (المعلبة) فنفضحها ونشرحها تشريحا....وافادتني جدا معلومات الاستاذ ابوم حسام في احد المواضيع :
يبدأ الملحن بجملة لحنية ( غالباً من مقام الكرد ) .. من درجة ركوز المقام .. ثم يليها بنفس الجملة اللحنية ولكن من درجة أقل .. ثم نفس الجملة من درجة أقل .. وينهى المذهب .. وهكذا فى الكوبليهات ..
ثم يأتى دور الموزع .. يلجأ الموزع لأحد برامج الكمبيوتر مثل ( الفروتى لوبز ) فهو برنامج يحتوى على كم هائل من الموازير الإيقاعية والموسيقية الجاهزة .. ويختار لوب موسيقى مع لوب إيقاعى .. ثم يطعم كل هذا ببعض الأكوردات والأربيجات من الجيتار والبيانو .. ولابأس من بعض الزخارف الإيقاعية ..
ثم بعدها يأتى موزع الوتريات .. فيكتب بعض الجمل الهارمونية للكمنجات .. ويسجل هذه الجمل بأحد الأستوديوهات .. ثم يأتى المطرب ( مجازاً ) .. ويهوهو على كل هذا ..
فعلا انا اشعر بانه بينضحك علينا ....لو ركزت في آخر شريط لأشهر مطرب هتلاقي كل اغاني الشريط كرد!!! ويمكن نهاوند...و 90 في الميه من الاغاني مقسوم.....مع شوية زخارف وتريات والخ زي ما قال الاستاذ محمد...
ولكن.....أنا مازلت مصمم ان الفن الجميل لا يمكن ان يكون اتنهى عند الست وحليم وفايزة....أكيد لسه في ناس بتفهم :)
عشان كده ادعو ان احنا (ننقي) و (نستنضف) ونحاول لو فيه حاجة جديدة (تستــــــــــــــــاهل) اننا نناقشها ونحللها...مين اللي يحدد انها تستاهل؟.....ايه رأيكم عشان منختلفش يكون الاستاذ محمد الآلاتي هو المقرر....يعني هو بئه اللي يعزمنا على مزاجه كل حين..لو هو شاف حاجة حلوه او سمع لحن عجبه؟ بما ان الكل تقريبا معتمد وواثق في اذنه :).....أما ان كان الاستاذ محمد لا يسمع الجديد (وهو معذور) فاعتبروا اقتراحي ملغيا او لنقترح شيئا آخر..وربنا معانا
طبعا ان تم ذلك انا اعرف ان الاغاني الجديدة ستكون مجرد عزومات تيك اواي على السريع وليست بدسامة اللي اتحلل قبل كده...بس برضه لا يجب ان ندير ظهورنا لفن جميل ..أيا كان تاريخه
حاجة كمان غاظتني أننا معظم الاغاني الفاقدة للمعنى واللحن هي للأسف من مصر أو من الشام...في حين ان الناظر لبعض الفنانين السعوديين مثلا يجد لديهم تمسك جميل جدا بايقاعاتهم ومقاماتهم (لا ادعي انني افهم فيها لكن هذا ما تعتقده أذناي)....وأيضا بعض الاغاني اللبنانية .
هل يمكن أن ننظر بعين التحليل لأي من هؤلاء المتمسكين بالاصالة؟
شكرا لمن وصل بالقراءة إلى هنا...وآسف على الاطالة
مرفق أغنية ربما تكون من وجهة نظري مختلفة عن غوغاء السوق.....مجرد مثال...ليست قنبلة طربية لكني ارى انها مختلفة عن الاغاني المعلبة