المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من أغان حديثة....تستحق التحليل؟


Egy_LoveR
08/03/2008, 11h44
السلام عليكم
دعوة موسيقية على أغنية.......عشقت هذا القسم من أول ما دخلت سماعي...وكل موضوع فيه وتحليل لأغنية من كنوز الطرب كان بالفعل بمثابة دعوة أو عزومة....وعزومة دسمة ولذيذة جدا .....ولائم فعلا باختيار الأغاني الجميل وشرح معاني واحاسيس الاعضاء والتحليل الجمل والأجمل من أستاذنا ابو حسام....

لكن لدي سؤال.....هل مات كل الملحنون والموزعون والعازفون العبقاقرة مرة وحدة كده وفجأة؟؟ كل الاغاني الجميلة التي تم تحليلها قديمة...

هل من المعقول أنه لا توجد أغان حديثة هذه الأيام تستحق التحليل....وحين سألت نفسي وبحثت في ذاكرتي وجدت أن الاجابة : تقريبا نعم لا توجد!

دائما أحس ان الاغاني الجديدة فيها نوع من الضحك على الناس..أغاني بتتعم في ربع ساعة...ليس الكثيرون منا يعرفون تفاصيل هذه العملية وأنا منهم...وأظن أيضا أنه يمكن للأساتذة هنا القيام بدور (توعوي) يعني من الآخر الاغاني الجميلة نحللها اما لو صادفتنا اغنية من الاغاني (المعلبة) فنفضحها ونشرحها تشريحا....وافادتني جدا معلومات الاستاذ ابوم حسام في احد المواضيع :

يبدأ الملحن بجملة لحنية ( غالباً من مقام الكرد ) .. من درجة ركوز المقام .. ثم يليها بنفس الجملة اللحنية ولكن من درجة أقل .. ثم نفس الجملة من درجة أقل .. وينهى المذهب .. وهكذا فى الكوبليهات ..

ثم يأتى دور الموزع .. يلجأ الموزع لأحد برامج الكمبيوتر مثل ( الفروتى لوبز ) فهو برنامج يحتوى على كم هائل من الموازير الإيقاعية والموسيقية الجاهزة .. ويختار لوب موسيقى مع لوب إيقاعى .. ثم يطعم كل هذا ببعض الأكوردات والأربيجات من الجيتار والبيانو .. ولابأس من بعض الزخارف الإيقاعية ..

ثم بعدها يأتى موزع الوتريات .. فيكتب بعض الجمل الهارمونية للكمنجات .. ويسجل هذه الجمل بأحد الأستوديوهات .. ثم يأتى المطرب ( مجازاً ) .. ويهوهو على كل هذا ..




فعلا انا اشعر بانه بينضحك علينا ....لو ركزت في آخر شريط لأشهر مطرب هتلاقي كل اغاني الشريط كرد!!! ويمكن نهاوند...و 90 في الميه من الاغاني مقسوم.....مع شوية زخارف وتريات والخ زي ما قال الاستاذ محمد...


ولكن.....أنا مازلت مصمم ان الفن الجميل لا يمكن ان يكون اتنهى عند الست وحليم وفايزة....أكيد لسه في ناس بتفهم :)
عشان كده ادعو ان احنا (ننقي) و (نستنضف) ونحاول لو فيه حاجة جديدة (تستــــــــــــــــاهل) اننا نناقشها ونحللها...مين اللي يحدد انها تستاهل؟.....ايه رأيكم عشان منختلفش يكون الاستاذ محمد الآلاتي هو المقرر....يعني هو بئه اللي يعزمنا على مزاجه كل حين..لو هو شاف حاجة حلوه او سمع لحن عجبه؟ بما ان الكل تقريبا معتمد وواثق في اذنه :).....أما ان كان الاستاذ محمد لا يسمع الجديد (وهو معذور) فاعتبروا اقتراحي ملغيا او لنقترح شيئا آخر..وربنا معانا

طبعا ان تم ذلك انا اعرف ان الاغاني الجديدة ستكون مجرد عزومات تيك اواي على السريع وليست بدسامة اللي اتحلل قبل كده...بس برضه لا يجب ان ندير ظهورنا لفن جميل ..أيا كان تاريخه

حاجة كمان غاظتني أننا معظم الاغاني الفاقدة للمعنى واللحن هي للأسف من مصر أو من الشام...في حين ان الناظر لبعض الفنانين السعوديين مثلا يجد لديهم تمسك جميل جدا بايقاعاتهم ومقاماتهم (لا ادعي انني افهم فيها لكن هذا ما تعتقده أذناي)....وأيضا بعض الاغاني اللبنانية .
هل يمكن أن ننظر بعين التحليل لأي من هؤلاء المتمسكين بالاصالة؟

شكرا لمن وصل بالقراءة إلى هنا...وآسف على الاطالة
مرفق أغنية ربما تكون من وجهة نظري مختلفة عن غوغاء السوق.....مجرد مثال...ليست قنبلة طربية لكني ارى انها مختلفة عن الاغاني المعلبة

Egy_LoveR
16/03/2008, 21h05
طنااااش طناااااش
ماشي:(

الألآتى
17/03/2008, 07h45
طنااااش طناااااش
ماشي:(

مش طناش ياصديقى ولا حاجة ..

لكنك لخصت الحال الموجود بنفسك .. طيب نعمل إيه ؟؟

المواهب موجودة .. فى الغناء والتلحين والكلمات .. لكن من يظهر للناس ؟ .. هذا هو السؤال ..

يقال أن العملة الجيدة تطرد العملة الرديئة .. ولكن الذى يحدث فى زماننا هذا .. هو العكس ..

المواهب الحقيقية غالباً تجدها معتزة بنفسها وفنها .. ولا تعرضها فى السوق .. وإن عرضتها لا تجد القبول من شركات الإنتاج .. فالموهبة الجيدة تحتاج لرعاية فمن يرعاها .. من يعرضها ..

أنا أستمع بالفعل للجديد .. ولكنى أنسى ماسمعته بمجرد إنتهاء العمل .. لا وجود للجملة اللحنية التى تعلق فى ذهنى .. ماذنبى ؟ .. إنى أحاول أن أعصر على نفسى ليمونة لكى أسمع الجديد وأحاول الإنتقاء .. لكن ماحيلتى فى أذنى .. التى ترفض الإستماع كلياً ..

من الجائز أن أكون مختلفاً عن الأخرين .. فالبعض يهتم بالكلمات .. والبعض الأخر يهتم بصوت المطرب .. وعلى هذا الأساس يصنف جودة العمل من عدمه .. ولكنى أنجذب للجملة اللحنية .. فإذا نهض عبد الوهاب من قبره وغنى أغانى اليوم .. لن أستمع إليه .. الفارق هو الزمان .. وليس الأفراد ..

ونحن المتذوقون القدماء .. عاصرنا الجميل فى كل شئ .. فلنا عذرنا .. إذا رفضت أذاننا الخبط والرزع الذى يحدث اليوم ..

تطلب منى محاولة تحليل بعض الجديد .. لماذا أنا بالذات .. لماذا تأتى بواحد من الجيل القديم ليحلل أعمال الجيل الجديد .. الأجدى أن يأتى أحد الموسيقيين من نفس الجيل ليحلل أغانى جيله .. إن إستطاع .

وإليك مثال لما يمكن أن يكون عليه تحليل أحدى أغانى اليوم ..

أعزائى المستمعين ..

يشرفنى أن أقدم لكم اليوم أغنية ( كرباج المحبة ) ..

تبدأ الأغنية بخبطات من ألآت الإيقاع .. ثم نسمع النحاسيات .. وكأن نحاس المطبخ كله سقط على دماغنا ..

ويغنى المطرب من مقام الكرد .. ثم ينتقل للكرد عند ( سيبينى أروح أمى فى البيت ) .. ثم نسمع إنتقالة مقامية من مقام الكرد ( أيضاً ) ثم خبطة من هنا ورزعة من هناك .. وكأن الباب قفل على صباعى .. ثم فاصل من الإيقاع المقسوم .. علشان نرقص شوية .. ثم .. طاخ طاخ طاخ .. طيخ طوخ .. وتنتهى الأغنية على مقام الكرد ( برضه ) ..

أما عن المطرب .. فلقد إستخدم مهندس الصوت برنامج الأوتوتون .. ليخفى النشاز الجميل فى صوته .. ثم نسمع صوت المطرب ( مجوز ) لندارى حشرجة المطرب وخروجه عن التون ..

هذا هو مايمكن تحليلة لأغانى اليوم ..

sphinx
17/03/2008, 12h15
الاستاذ آلاتي زمخشري المنتدى و الناقد الفني الذي لم يكتشف اعلاميا بعد.
وبعد...
في إحدى المناسبات الوطنية غنت المجموعة دعاء الشرق في حضور الرئيس مبارك.
ورأيت المشير طنطاوي و قد غلبته المشاعر الوطنية ينتحب تأثرا... فصرت ابكي بحرقة كلما استمعت للاغنية.
هل تسمح بتحليل بعض المقاطع من تلك الرائعة التي غناها عبد الوهاب و غنتها المجموعة.
و كلماتها بالمناسبة لكل العرب...[/FONT][/SIZE][/COLOR]

صوت الموسيقى
17/03/2008, 13h42
اكيد الاستاذ محمد الالاتى زمانه بيقول الفتنة كانت نائمة لعن الله صوت الموسيقى اللى صحاها و دخلها المنتدى:mdr::mdr:

تسلم افكارك يا عاشق مصر:):)

بس انا اقتراحى مختلف شويه:ايه رأيك مرة او مرتين فى الشهر ادارة المنتدى تختار حد من الاعضاء الصغيرين فى السن هو اللى يرشح اغنية....على الاقل الكبار فى المنتدى ربنا يديهم الصحة و يخليهم لنا هيبقى عندهم فرصة يفهموا ذوق جيلنا والاغانى اللى بتلفت نظرنا

بالمناسبة:
1-الدرة النفيسة اللى تكرمت برفعها دى لفضل شاكر ولا مروان خورى؟؟؟
2-تحية عميقة من قلب واحد منايرى صميم لتوقيعك الجامد جدا

Egy_LoveR
18/03/2008, 09h31
الاستاذ محمد الآلاتي......مفيش كلام بعد كلامك...:emrose: كل اللي حضرتك قلته صح ميه في الميه..انا بس اقترحت اسمك لثقتي مش أكتر...وطبعا اهم حاجة تكون مرتاح للعمل اللي بتتكلم عنه...فأرجوك لا تحرمنا من اكتشاف الدرر القديمة وسر واحنا وراك

sphinx شكرا وللأسف معرفش الاغنية دي

صوت الموسيقى...شكرا جزيلا .. بالنسبة لاقتراحك...ماهو كده نفس السؤال...ميين اللي يحدد انها حلوه؟ ومين اللي هيحللها ؟

1- الأغنية المرفوعة لمطرب اسمه جاد نخله..وبصراحه مسمعتلوش غيرها
2-تشرفنا..:) هما كده المنايرة دايما بيعرفو بعض في الغربة:mdr: مش كل الناس بتحب أو بتفهم منير لكن انا دلوقتي مبقتش بسمع غيره
وبرضه انا مازلت مصمم انه مهما انحدر الحال بالموسيقى فــ :
لسه الاغاني ممكنه

تحياتي:)

sphinx
18/03/2008, 13h32
مقطع فيديو للاستاذ أحمد خميس يتحدث عن ليالي الشرق.
الاستاذ آلاتي أين من عينيك هذه القصيدة الرائعة؟ عليك أن تختار بين دعاء الشرق و ليالي الشرق.
منقوله عن يو تيوب منذ عامين وليست موجودة به الآن

أبو حسام 3
24/03/2008, 21h29
سلامي للأساتذة الكبار

يا جماعة رجاءا دعونا من البكاء على الأطلال بأن الجيل الماضي لم يترك للجيل الجديد ما يضيفونه و دعونا ننظر لنصف الكأس الممتلئ بدلا من نصفه الفارغ نعم هناك طرب متواصل و فن أصيل و لا تركزوا على أمية الموسيقى التي تبناهها من يدعون أنفسهم موسيقين و مغنيين فهؤلاء شرذمة ضالة عن سبيل الفن و لا يملكون أبسط آلاته و أدواته. دعونا نستمتع بما يقدمه الفنان و المطرب ملحم بركات مثلا أو صابر الرباعي و الموسيقار كاظم الساهر و المطرب نور مهنى و المبدع إلياس كرم و....و.... ستظل الأصالة قائمة مهما كان برغم ما يجري من طمس لمعالم الطرب العربي الأصيل.

صلاح السويفي
25/03/2008, 09h53
المسألة وببساطة شديدة..تتلخص فيما أُنشئ من أجله هذا المنتدى..
وهو الحفاظ على:
التراث الأصيل
..والموروث من الموسيقى والغناء
والعمل على نشره

دون تباك عليه لأنه ليس من الأطلال بل يعيش في وجدان كل محب لتراثه
ولا استبعادا للجيد من أغاني الجيل الجديد ..والمنتشرة على نطــاق واسع بالنت وغيره
ولاحجر على أذواق الشباب ..فبالمنتدى شباب يبدأ من سن العشرين ويتمسكون بمبادئه.
.

أبو حسام 3
25/03/2008, 14h22
أشاطرك الرأي أستاذ صلاح لكن الموضوع المثار هنا هو هل من أغان حديثة تستحق التحليل؟ و الحداثة تعني ما أحدث من تغيير و بالتالي فالمرمى هو ما ينتجه هذا الجيل لأن التغيير الذي نشهده في عصرنا هائل و كبير جدا في كل الميادين و كأنها ثورة فكرية فإما أن تكون هذه الثورة ناجحة فسنرى التغيير نحو الأحسن و إما العكس و بذالك نرى إحباطا لمستجداتهم و إنجازاتهم لكن القصد من إضافة ردي الأخير أنه لا يمكننا التغني بالماضي الجميل و نتناسى حاضرنا الذي لا يزال ينتظر منا فعل الكثير و لا ننفي أن هناك شريحة من هذا الجيل لا تزال توظف ذكاءها لمسايرت المتغييرات و الحفاظ في نفس الوقت على ثوابت الطرب التي لا و لن تتغير.
أشكرك سيدي على ردكم و لك مني فائق الحب و التقدير

صلاح السويفي
25/03/2008, 16h25
أشاطرك الرأي أستاذ صلاح لكن الموضوع المثار هنا هو هل من أغان حديثة تستحق التحليل؟ و الحداثة تعني ما أحدث من تغيير و بالتالي فالمرمى هو ما ينتجه هذا الجيل لأن التغيير الذي نشهده في عصرنا هائل و كبير جدا في كل الميادين و كأنها ثورة فكرية فإما أن تكون هذه الثورة ناجحة فسنرى التغيير نحو الأحسن و إما العكس و بذالك نرى إحباطا لمستجداتهم و إنجازاتهم لكن القصد من إضافة ردي الأخير أنه لا يمكننا التغني بالماضي الجميل و نتناسى حاضرنا الذي لا يزال ينتظر منا فعل الكثير و لا ننفي أن هناك شريحة من هذا الجيل لا تزال توظف ذكاءها لمسايرت المتغييرات و الحفاظ في نفس الوقت على ثوابت الطرب التي لا و لن تتغير.
أشكرك سيدي على ردكم و لك مني فائق الحب و التقدير

أخي أبوحسام العزيز
أشكرك على دماثة الخلق ..وجميل الحوار..
كل ماذكرت حضرتك ليس لديّ تعليق مخالف وكما قلت لسيادتك ليس الأمر شخصيا
وأعرف أنك متفهم لهذه النقطة .
.وماتفضلت به من الثوابت ..فالتجديد أوالتحديث .مطلوب وحتمي في كل مايتصل بالحياة البشرية..
وعبارتك الأخيرة حقيقة لاجدال فيها ..
وكما أوضحت لحضرتك العملية بالقطع ليست رفضا لتحديث..ولكن هي إمكانيات مهما ازداد حجمها ..فستظل دوما غير قادرة
على استيعاب المستجدات ..التي نلهث في اللحاق بها كمّا..
أخي الفاضل لك امتناني خالص ودي..

Egy_LoveR
26/03/2008, 12h05
شكرا للأساتذة على الحوار الممتع ،كما قلت رأيي من قبل في مشاركة اخرى ردا على استاذي غازي :



الأخ غازي انت اقدم مني هاهنا لكن هاك ما فهمته انا عن سماعي : المنتدى اسمه منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل...يعني هو ده التوجه العام...لكن الأعم من ذلك هو انه منتدى للموسيقى العربية أيضا
ووجدت بالمنتدى أقسام للشعر والموسيقى الشعبية والموروث الخاص بكل بلد والذي لا يقتصر على الأغانية الطربية ..
أما دعوة موسيقية على أغنية فأنا أراه كمكان للاستمتاع بجميل الألحان ...المهم أن تكون الأغنية جميلة.سواء كانت طربية سنباطية أو فيروزية رحبانية أو أغنية خفيفة وجميلة لفايزة أووردة او حتى....هندية :emrose:

ما أراه هو أن الشرط أن تكون الأغنية جميلة...طبعا التوجه العام للطرب والسلطنة وابداع الملحنين والشعراء الحقيقي ، لكن لا بأس من النظر للجديد بين الحين والآخر ، فالهدف الاستمتاع وليس أن نحصر أنفسنا وآذاننا في لون واحد...وللا انتو شايفين ايه؟

لو كان قسم دعوة موسيقية للأغاني الطربية فقط لربما كانو أسموه (دعوة موسيقية على أغاني الطرب مابين 1920 - 1960 ) !
لكن هما قالو على أغنية.....بس
لا اتهكم والله لكن هذا ما اعتقدته حين رأيت القسم..وكما قلت انا لسه جديد لكن هذا رايي



مجرد رأي الشخصي