تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الله اكبر فوق كيد المعتدى - المجموعة


MOHAMED ALY
28/02/2008, 21h01
فى يوم 29 اكتوبر سنة 1956 بدأ العدوان الثلاثى على مصر ( او ما عرف بحرب السويس ) ... حيث قامت انجلترا و فرنسا و اسرائيل ببدء هجوم برى و بحرى و جوى على مصر .و قد شاركت العديد من الاناشيد والاغنيات الوطنية فى تزكية حماس المصريين اثناء المعركة .و من اهم الاناشيد الوطنية الخالدة لهذه المعركة انشودة :


الله اكبر فوق كيد المعتدى

اشعار :عبد الله شمس الدين
الحان : محمود الشريف
توزيع : عطية شرارة
غناء : المجموعة








الله أكبر الله اكبر
الله أكبر فوق كيد المعتدي
و الله للمظلوم خير مؤيد
أنا باليقين و بالسلاح سأفتدي
بلدي و نور الحق يسطع في يدي
قولوا معي قولوا معي
الله أكبرالله فوق كيد المعتدى

***



يا هذه الدنيا أطِّلى و اسمعى
جيش الأعادى جاء يبغى مصرعى
بالحق سوف أرده و بمدفعى
فإذا فنيت فسوف أفنيه معى
قولوا معى قولوا معى
الله اكبرالله فوق المعتدى

***



قولوا معى الويل للمستعمر
و الله فوق الغادر المتكبر
الله أكبر يا بلادى كبرى
و خذى بناصية المغير و دمرى
قولوا معى قولوا معى
الله اكبرالله فوق المعتدى

*****

abuhany
28/02/2008, 21h18
* الأخ الكريم الأستاذ محمد علي ( القناديلي الأكبر ) ، لك تحياتي وعظيم تقديري لجهودك الملموسة في مجال غناء قنديل .
* هذا النشيد نال المكانة الأولى في استفتاء شعبي عام بعد انتهاء القتال في بورسعيد ، ونال نشيد والله زمان يا سلاحي المركز الثاني ، ونال المركزَ الثالث نشيد إلى المعركة وهو من شعر محمد علي أحمد ولحن محمد الموجي وأداء إبراهيم حمودة ، ولأمر ما وقع الاختيار على النشيد الثاني ليكون هو النشيد الرسمي الوطني ، ثم تركناه إلى بلادي بلادي ، ولكن بلادا عربية أخرى جعلت من نشيد الله أكبر نشيدها الرسمي الوطني .

MOHAMED ALY
29/02/2008, 08h32
اما عن شاعرنا عبد الله شمس الدين فقد ولد بالقاهرة عام 1921، و فيها نشأ على بساط الإيمان حيث حفظ القرآن الكريم في صباه، و التحق دارساً محباً بأروقة الأزهر الشريف، و لكنه لم يكمل تعليمه لظروف عائلية، فعمل مصححاً للغة العربية، ثم عمل مستشاراً ثقافياً بالمجلس الأعلى للشبان المسلمين .

و عن لقائه بعبد الله شمس الدين يقول ملحن هذا النشيد محمود الشريف: "أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، بثت إذاعة إسرائيل بعض البيانات الإرهابية للمصريين، و من بينها بيان بضرورة إخلاء منطقة المنيل التي أسكن بها،لأنها ستضرب بالقنابل، و فوجئت بي أقول: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر فوق كيدالمعتدي.. واتصلت بالشاعر الكبير عبدالله شمس الدين، ليكمل كلمات النشيد.. فأخذه الحماس، وظلت كلماته تتوالى كطلقات الرصاص و كلما أكمل مقطعاً.. اتصل بي و أملاه عليّ.. حتى اكتمل النشيد عند الفجر.. شعراً و لحناً...".
و من المواقف الغريبة التى قابلت شاعرنا عبد الله شمس الدين فى مسيرته انه فى عام 1959م، كان مقرراً (لندوة شعراء العروبة)، أن تعقد مؤتمرها في دمشق و تم تجاهل دعوة رئيس ندوة شعراء العروبة عبدالله شمس الدين، .. و تقررت بداية المؤتمربرئاسة الوزير كمال الدين حسين الذي كان حينئذ وزيراً لمعارف الوحدة، و وجد أن نشيد "الله أكبر" هو نشيد الافتتاح، فسأل : هل يمكنني مقابلة الأستاذ عبدالله شمس الدين قبل افتتاح المؤتمر؟
فقيل له: لم يحضر من القاهرة!
قال: ألم توجه إليه الدعوة؟
فأجيب بالأسف.. و الاعتذار.
فقال كمال الدين حسين: أهذا وفاء للعروبة و الشعر و الإسلام و الأدب العربي ؟ فليتأجل افتتاح المؤتمر حتى يحضر عبدالله شمس الدين .
و على الفور، صدرت التعليمات بأن تخصص طائرة حربية لسفر شاعر التوحيد، من القاهرة إلى دمشق،... و عقب وصوله، استقبله السيد كمال الدين حسين محيياً، مرحباً، و معتذراً.. و عند اللحظة الأولى لبدء المؤتمر عزفت الموسيقى مقدمة "الله أكبر".. و وقف كمال الدين حسين و بجواره فقط عبدالله شمس الدين، على منصة المؤتمر.. و وقف كل الحضور يرددون "الله أكبر"... الله أكبر فوق كيد المعتدي .

MOHAMED ALY
29/02/2008, 08h52
وقد كتب عبد الله شمس الدين العديد من الابتهالات و التواشيح الدينية ... انشد الشيخ سيد النقشبندى العديد منها ....منها:

أمل على شفة المنى يتردد
يا مهرجان النور أنت الموعد
يا مجمع الأرواح فيك تشوقت
لصفائها، و هفا إليك المسجد
و بكل عاطفة ترن سكينة
صمدية، و بشائر تتجدد
من كل مئذنة تضيء، و قبلة
حيّاك تكبير بها، و تشهد


و قد كتب عبد الله شمس الدين الكثير من القصائد ذات الطابع الاسلامى و العربى ...نذكر منها قصيدة حتما سيعود الأسلام ... والتى جاء فيها :

كل الأكوان له مسجد
الله يُسبح و يمْجد
من نوح للنور محمد
الكل يهلل و يوحد

***
و من نفس القصيدة :

يا أهل الأرض و ذا أمل
يمليه عليَّ الإلهام
ستعود القدس لنا حتماً
حتماً سيعود الإسلام
ستهب من القدس رياح
تردي الطغيان الشرقيا
و تهب مع النصر بطاح
تطوي المكر الصهيونيا

و كتب مناجيا ربه سبحان و تعالى متذللا اليه :

بأيّ ثوب عليه أدخل
و كل ما أرتدي مهلهل
فليس عندي لباس تقوى
و لا صلاح ولا تبتل
و أنت يا مالكي عليم
بكل ما فيّ من تذلل
فإن تدعني ! فمن يُراعي
مثلي.. عُبيداً أتاك أعزل؟

و كتب مسبحا قدرة ربه سبحانه و تعالى ...سائحا فى بدبع خلقه :

سل الواحة الخضراء و الماء جاريا
و هذي الفيافي و الجبال الرواسيا
سل الروض مزدانا سل الزهر و الندى
سل الليل و الإصباح و الطير شاديا
و سل هذه الأنسام و الأرض و السما
و سل كل شيء تسمع الحمدساريا
و لو جن هذا الليل و امتد سرمدا
فمن غير ربي يُرجع الصبح ثانيا ؟

وكتب شاكيا الى ربه سبحان و تعالى همه راجيا رحمته :

ثقل العبء يا إلهي عليا
و تهاوت عزيمتي من يديا
أنا عبد، و ليس للعبد حول
و من الضعف قد بلغت عتيا
أنت أدري بما أعاني من الهم
و لم أدخر من الجهد شيا
غير أني إلى حنانك أهفو
إنني من عطائك الجم أحيا
كل باب لديَّ قد سُدّ إلا
بابك الرحب لن يسد لديا

و كتب فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم :

يا نور يوم ولدت قامت عزة
للأرض إذ أمست لنورك تنتمي
الكوكب الأرضي حين وطئته
أمسى حصاه يتيه فوق الأنجم
سعدت بك الدنيا على فزعاتها
و مشت بك الأيام مشي مكرم
و تنفس الفجر الكبير و قد سرت
قبساته في كل ركن مظلم
و دعا.. فكان الله عند دعائه
يا هذه الدنيا قعي و استسلمي
و امضي وراء محمد و كفى به
ألقاً يضيء هدى لكل ميمم

MOHAMED ALY
29/02/2008, 08h53
و كتب منبها نفسه بدنو الأجل ناصحا لها بالتوبة مبشرا لها بالنعيم الذى ستلقاه فى الحياة الآخرة :

يا نفس لاح مشيبي
يا نفس بالله توبي
ماذا تريدين مني
و قد رأيت شحوبي
أتيت للأرض وحدي
على جناح العيوب
وسوف أرحل عنها
وحدي كضيف غريب
و سوف تشرق شمس
على ضفاف غروبي
و من جديد سأحيا
حياة شاد طروب

و رحل الشاعر عبد الله شمس الدين عن عن دنيانا فى فجر الثالث عشر من مارس 1977م، بعد عودته من المؤتمر العالمي للشباب بليبيا، بأيام قلائل .

*****


تم الاستعانة و الاقتباس مما جاء فى اكثر من موقع على النت فى اعداد هذا التعريف بالشاعر .

MOHAMED ALY
29/02/2008, 13h23
اما ملحن هذا النشيد فهو العملاق الراحل / محمودالشريف الذى ولد في حى باكوس بالاسكندرية في 2سبتمبر 1912 لأب كان يعمل شيخا في مسجد العجمي و تاجرابسيطا للزهور .
في سن الخامسة عشرة بدأت تظهر لديه موهبة التلحين فبدأ ممارسة هواية التلحين و الغناء في السهرات الخاصة ثم بعد ذلك فى الإذاعات الأهلية و على مسارح الإسكندرية.
عندما بلغ محمود الشريف السادسة عشر بدأ يعمل مع الفرق المتجولة فى الأرياف مثل فرقة الجزايرلى و فرقة فوزي منيب و فرقة احمد المسيري كمطرب ، و كان صوته جهيرا و قويا لدرجة أن بعض الناس أطلقوا عليه لقب محمود الراديو .
التحق بفرقة بديعة مصابني فى القاهرة عام 1928 ممثلا ثم ملحنا و مطربا و ظل يعمل معها لمدة 4 سنوات … عاد بعدها للإسكندرية و قد زامل فى هذه الفترة بعض المطربين و الملحنين ممن كانوا يعملون مع بديعة من أمثال فريد الأطرش و إبراهيم حمودة و محمد عبد المطلب ( الذي نال نصيب الأسد من ألحان محمود الشريف الرائعة ) . . و فى عام 1933 لحن لعبد المطلب أغنية “بتسأليني بحبك ليه” وكانت السبب في شهرته وشهرة عبدالمطلب ..
في عام 1939 انتقل محمود الشريف بالسفر الى القاهرة التي احتضنت موهبته فورا و حملته إلى الشهرة فور وصوله… و ساعده في ذلك بعض ألحانه التي كانت قد اشتهرت من قبل و أهمها لحن بتسأليني بحبك ليه .
شارك محمود الشريف في الحان الأفلام الغنائية التي بدأت تسيطرعلى الفن… فلحن اغنيات كثير من الأفلام فى تلك الفترة نذكر منها :
- مصنع الزوجات
– عنترة بن شداد
- غروب
– طيش الشباب
– بائعة الخبز
– أنا بنت ناس
– موعد مع الحياة
– الملاك الظالم .
كان من اوائل الذين تحمسوا لفكرة البرامج و الصور الغنائية في الإذاعة ففي عام 1943 قدم كروان الإذاعة محمدفتحي البرنامج الغنائي ‘بالوما’ و غني فيه محمود الشريف مع سعاد مكاوي ليستمر نجاحه فى برامج اخرى مثل :
- عذراء الربيع
- مرآة الساحر
- لولي الندي
- الراعي الأسمر
- ريا و سكينة
- قسم و أرزاق .
و لنجاح الشريف تهافت عليه منتجو و مخرجو السينما حتى أصبح أهم و أشهر ملحن لأفلام الأربعينات و الخمسينات .
كان محمود الشريف أحد أسباب شهرة الكثيرين من المطربين و نقلهم إلىالنجومية… من أمثال :
محمدعبد المطلب - شادية - سعادمكاوي
كما لحن لكبارمطربي ومطربات عصره من أمثال :
ليلى مراد - نجاة علي - فايزة أحمد - محمد قنديل - عباس البليدي - عبد الحليم حافظ - شهرزاد - احلام ... و غيرهم .
كما لحن بعض المونولوجات التى أداها شكوكو و ثريا حلمي و إسماعيل يس.
عام 1946 حدث أهم حدث في حياة محمود الشريف حين أعلن زواجه بأم كلثوم ....و لم تمر إلا أياما معدودة الا و انتهى هذا الزواج بانفصالهما بقرار ملكي .
اهتم محمود الشريف بالألحان الوطنية اهتماما كبيرا … فلحن الكثير منها و من الأناشيد التي اختصت بها الكليات العسكرية …
حتى أتى عام 1956 حيث لحن أحد اهم أناشيده الوطنية على الإطلاق و هو نشيد الله اكبر الذي كان له اثرا كبيرا في نفوس المصريين و العرب و خاصة ان النشيد أطلق أبان العدوان الثلاثي على مصر فساهم هذا النشيد في تعبئة الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج .

MOHAMED ALY
29/02/2008, 13h23
تقدر عدد ألحان محمود الشريف بحوالى 800 لحن تقريبا .
و من اهم اعماله :
- نشـــيد الله أكبر للمجموعة
- رمضان جانا لمحمد عبدالمطلب
- ودع هواك لمحمد عبدالمطلب
- بتسأليني بحبك ليه لمحمدعبدالمطلب
- بياع الهوى لمحمد عبدالمطلب
- القلب ولا العين لسعاد محمد
- زي البحر غرامك لمحمد قنديل
- تلات سلامات لمحمدقنديل
- يا زين الاحبة لمحمدقنديل
- هواك اسرار لمحمدقنديل
- ما بين البر و التانى لمحمدقنديل
- اســـــــأل عليا لليلى مراد
- حلو و كذاب لعبد الحليم حافظ
- يا سيدي أمرك لعبد الحليم حافظ
- يا عطارين دلونى لأحلام
- يا بيت ابويا معزتك فى عينيا لأحلام
- عروس الروض لعبد الغنى السيد
- ع الحلوة و المرة لعبد الغنى السيد
- البيض الامارة لعبد الغنى السيد
- ايه فكر الحلو بيا لعبدالغنى السيد

حاز محمود الشريف على الكثير من الجوائز و الأوسمة أهمها :

- وسامالاستحقاق السوري.
- وسام الكوكب الأردني ،عام 1957.
- وسام العلوم و الفنون من الطبقة الأولى ، عام 1958.
- جائزة الجدارة في الفنون من الطبقة الأولى ،عام 1978.
- جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 1989.

توفي يوم الأحد 29 يوليو 1990 عن 78 عاما ،تاركا رصيدا فنيا هائلا و دفن رحمه الله فى الإسكندرية حسب وصيته .

mokhtar haider
29/02/2008, 13h39
أخي الحبيب محمد علي
دايما رائد و سباق في العمل المتكامل دون أن تترك أي مجال للإظافة... يا ليتك تضع جميع المعلومات هذه في الموسوعة... و تحط فيها أيضا الموضوع الرائع اللي عملته سابقا حول عبد الفتاح مصطفى
خسارة تتشتت أو تتبعثر هذه المعلومات وسط المناقشات و الدردشة و مختلف المواضيع هنا في الصالون
أخوك مختار

MOHAMED ALY
29/02/2008, 20h14
شكرا للاخوة الزملاء
و ادعو اخوتى و اساتذتى ..الاستاذ / فاروق الشافعى ..و الدكتور / محمد جبر ...و الدكتور / أنس ..و الاستاذ / محمد جبر .. الى التنقيب معا فى محاولة للتعريف بـ ( المجموعة ) .. التى شاركت الوطن و الامة فى افراحها ..و احزنها ..و انتصاراتها .. و انتكسارتها ... باكثر الاناشيد و الاغنيات بقاء و خلودا ... فهل نستطيع ان نعطى المجموعة ..بعضا من حقها ... و لافرادها قليلا مما يستحقون .

MOHAMED ALY
29/02/2008, 20h29
و قد قام الموسيقى العملاق الاستاذ / عطية شرارة بالتوزيع الموسيقى لهذا النشيد .و قدشاهدت و استمعت الى الاستاذ / عطية شرارة فى برنامج تليفزيونى فى قناة التنوير ( او الثقافية ) ... فى العام الماضى ... و قد تعجب من ان الجميع يتناسون ذكر انه من قام بالتوزيع الموسيقى لهذا النشيد الخالد .
و قد ولد عطية حسن شرارة بالقاهرة فى 18/11/1923 .
- حصل على دبلوم المعهد العالى للموسيقى العربية.
- عمل رئيسا لاوركسترا الإذاعة
- عمل خبيراً للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون
- عمل رئيساً لاوركسترا فرقة رضا.

من أهم أعماله:-
لحن العديد من الاغنيات الدينيةوالوطنية و الشعبية .
- من المطربين الذين غنوا من الحان عطية شرارة : محمد قنديل، و كارم محمود، و فايزة أحمد و عبدالغني السيد، و عادل مأمون، و أحلام، و الثلاثي المرح و شهرزاد و شريفة فاضل و عصمت عبدالعليم و فاطمة عيد و مديحة عبدالحليم .
- كتب أكثر من 60 قطعة موسيقية تقليدية فى مختلف القوالب الموسيقية الشرقية
- كتب أكثر من 40 مقطوعة موسيقية
- كتب موسيقى تصويرية 20فيلم .
- عضو فى لجان المجلس الأعلى للثقافة.
- قام بإنشاء فرقة الإذاعة التونسية.
- أنشا المعهد الموسيقى الاردنى بعمان .
- كون فرقه للاذاعة فى كل من طرابلس و بنغازى فى ليبيا.

الجوائز التى حصل عليها :
- حصل على وسام العلوم و الفنون من الطبقة الاولى .
- جائزة الدوله التشجيعية فى التأليف الموسيقى
- شهادة تقدير من تليفزيون مصر عام 1986 م .
- جائزة الدولة التقديرية فى الموسيقى عام 2007 .

MOHAMED ALY
02/03/2008, 19h10
و هذا هوار صحفى مع الاستاذ / عطية شرارة :


عطية شرارة الفائز بجائزة الدولة التقديرية في الموسيقي : لا أعرف أحد من مطربي الجيل الجديد و لا يعرفوني





عطية شرارة الفائز بجائزة الدولة التقديرية في الموسيقي :
لا أعرف أحد من مطربي الجيل الجديد و لا يعرفونى .
جائزة الدولة التقديرية تأخرت عاما واحدا فقط .
محمد عبدالوهاب كان أعظم أذن موسيقية في العالم.. و هو لا يقل عن بيتهوفن و موتسارت في شيء .
إذا لم يصقل الموهوب موهبته بالدراسة... فسيظل في حدود المحلية .
أم كلثوم كانت السبب في إعفائي من الجهادية .
أحب الأصوات إلي قلبي محمد قنديل و كارم محمود و فايزة أحمد
- عاتبت رئيس الإذاعة السابق لأنهم لا يذيعون أوبريتاتي الغنائية .
- لايزال حسن شرارة هو أفضل عازف كمان في مصر حتي الآن .
- أعتب علي الموسيقيين المصريين لأنهم لا يقدمون أعمالهم الموسيقية لأوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية
- من مؤلفاتي أعشق لحناً اسمه «مناجاة» و كانت أم كلثوم تفضله .
كذلك هو أحد عشاق النغم و معلمها تعلق بالموسيقي في سن مبكرة و كان وقتها حالة شاذة ضمن أفراد عائلته التي كانت الموسيقي بالنسبة لهم مجالا محرما، عشق أوتار آلة الكمان فبرع عليها في زمن قياسي، و راحت شهرته كعازف ماهر عليها تتنقل في الوسط الموسيقي فصاحب كبار المطربين والمطربات كعازف مثل محمدعبدالوهاب و أم كلثوم، و من ثم بات يؤلف الموسيقي البحتة للآلات الموسيقية ثم خاض مجال التلحين الشعري و غني له كبار أهل الطرب .
كان أول أفراد عائلته في اقتحام مجال الموسيقي إلا أنه لم يكن الأخير فعائلة شرارة هي عائلة موسيقية كبيرة عميدها الموسيقي الكبير عطية شرارة مرورا بجيل الأبناء د. حسن و أشرف شرارة ثم جيل الأحفاد و أزعم أن سلسال هذه العائلة الموسيقية سوف يمتد لعدة أجيال أخري متوالية ليمتعونا بموسيقاهم البديعة .
ولد المؤلف الموسيقي عطية شرارة بمدينة القاهرة في الخامس عشر من نوفمبر عام 1923 ليتلقي تعليمه الأولي في مدرسة النحاسين ببيت القاضي ثم يكمل دراسته بمدرسة شبرا الثانوية حيث استقرت عائلته، أظهر الطفل و الشاب عطية شرارة ميله للموسيقي في سن مبكرة و لكن لم يلتفت والداه إلي هذه الموهبة، حتي انتبه لذلك أحد أقاربه الهاويين للموسيقي فاقترح علي والده إلحاقه بمعهد فؤاد الأول للموسيقي العربية «معهد الموسيقي برمسيس» حاليا و بعد معارضة الوالد لوقت طويل، ألحقه بالمعهد عام 1941 حيث درس العزف علي آلة الكمان و بعض المواد الموسيقية النظرية و العملية .
و كانت نقطة التحول في حياته في آخر سنوات الدراسة بالمعهد حيث يروي الأستاذ الموسيقي الكبير عطية شرارة تفاصيل مشوار حياته .

MOHAMED ALY
02/03/2008, 19h12
تابع : مقال صحفى مع الاستاذ / عطية شرارة :



كيف كانت البداية ؟
ـ عندما كنت في السنة النهائية بمعهد فؤاد الأول للموسيقي العربية كان محمد عبدالوهاب يقوم بعمل بروفات أعماله مع فرقته بإحدي قاعات المعهد و في يوم ما كنت أقوم بالمذاكرة علي آلة الكمان و بعد أن توقفت عن العزف فوجئت بمحمد عبدالوهاب يطل برأسه داخل الغرفة و يطلبني بعد الانتهاء من المذاكرة و عندما ذهبت إليه فوجئت أنه يريدني و سألني عن اسمي فجاوبته فقال لي انت كنت بتعزف لحن، و دندنه بصوته و قال لي هل يمكن أن تضاعف سرعة هذه التيمة فقلت له نعم و قمت بعزفها بسرعة مضاعفة فخرجت المقدمة الموسيقية لأغنية دويتو «حكيم عيون» و طلب مني بعدها أن أنضم كعازف كمان في فرقته .
ماذا تعلمت من محمد عبدالوهاب ؟
ـ استفدت منه الخبرة الأدائية في العزف والغناء و أدركت منذ أول لقاء به أنه أعظم أذن موسيقية في العالم و إذا كان محمد عبدالوهاب درس علوم الموسيقي كان شأنه لا يقل عن بيتهوفن و موتسارت و غيرهما من الموسيقيين العالميين .
إذن أنت تري أن الموهبة وحدها لا تكفي ؟
ـ الموهبة مهمة و هي الأساس و لكن إذا لم تصقلها الدراسة لم يخرج الموهوب عن حدود المحلية .
من من الملحنين الآخرين الذين أضافوا لك موسيقيا ؟
ـ زكريا أحمد، فقد تعلمت منه الخبرة في الموسيقي العربية و مقاماتها و ضروبها أما محمد القصبجي و محمد عبده صالح فقد كانا سببا في معرفتي بأم كلثوم حيث عزفت في فرقتها لمدة قصيرة جدا عندما سافر عازف الكمان في فرقتها مع المطربة نادرة، و حينما عاد تركت له مكانه في فرقتها، و كانت مكافآتي من السيدة أم كلثوم أنها توسطت لي لإعفائي من الجهادية في ذلك الوقت .
متي بدأت التأليف الموسيقي لأفلام السينما ؟
ـ تقريبا في نهاية الأربعينيات .
كم عدد الأفلام التي وضعت لها موسيقي تصويرية؟
ـ لا أتذكر عددها و لكن أتذكر أسماء بعض الأفلام و مخرجيها و هم «زنوبة»، «نهاية حب»، «توحة»، إخراج حسن الصيفي و «ساحر النساء»، «ابن حميدو» إخراج فطين عبدالوهاب، «أهل الهوي» «الغجرية» إخراج السيد زيادة، «إسماعيل يس طرزان» إخراج نيازي مصطفي، «حبيبي الأسمر» إخراج محمود إسماعيل، «الحب الأخير» إخراج محمد كامل حسن، و «عش الغرام» إخراج حلمي رفلة .
وماذا عن الأوبريتات الإذاعية ؟
ـ لحنت ثلاثة أوبريتات غنائية للإذاعة هي الورد و التمرحنة، أشعار إبراهيم محمد نجا، وأوبريت علشان هنا قلبين، أشعار عبدالفتاح مصطفي،وأخيرا معرض الثورة أشعار فتحي قورة .
من أحب الأصوات إلي قلبك ممن تعاملت معهم ؟
ـ محمد قنديل، و كارم محمود، و فايزة أحمد .
من من المطربين الآخرين لحنت لهم ؟
ـ أذكر ثلاثي النغم، عبدالغني السيد، عادل مأمون، أحلام،الثلاثي المرح، شهرزاد، شريفة فاضل، عصمت عبدالعليم، فاطمة عيد، مديحة عبدالحليم، و من الجدد طارق فؤاد، و محمد ثروت، و سوزان عطية، و جميع الأغنيات و الأوبريتات التي لحنتها موجودة في الإذاعة المصرية ولكن لا يتم إذاعتها و سبق أن عاتبت رئيس الإذاعة و طالبته بإذاعة هذه الأعمال و لكن لم يستجب أحد و أنا أخشي أن تتلف الاسطوانات أو تضيع دون أن يعرف عنها أحد شيئا .
من وجهة نظرك كموسيقي كبير من أفضل عازف كمان في مصر ؟
ـ حتي الآن لا يوجد غير حسن شرارة .
ومن من الأصوات الغنائية الجديدة التي تسعدك حين تسمعها ؟
ـ كونت فرقة في المعهد العالي للموسيقي العربية وكان يغني فيها محمد الحلو، مني عبدالغني، و غيرهما و كانوا وقتها يغنون الموشحات و الأدوار و لكن جميعهم تركوا الغناء الأصيل و سعوا وراء المادة و الكوبليه القصير و رقص البنات .
و ماذا عن أحدث الأجيال الغنائية التي لم يتجاوز عمرها الخمس سنوات ؟
ـ لا أعرفهم و آخر الأصوات التي سمعتها الحجار و الحلو و صالح .

MOHAMED ALY
02/03/2008, 19h14
و هذا هوار صحفى مع الاستاذ / عطية شرارة :


حدثني عن إنجازاتك الموسيقية في البلاد العربية المختلفة ؟
ـ منذعام 196 قمت بجولة فنية في بلاد شمال إفريقيا زرت خلالها تونس و المغرب و الجزائر و ليبيا فكونت في تونس أول فرقة للإذاعة من عازفي الفرق الشعبية غير الدارسين لعلوم الموسيقي و علمتهم قراءة النوتة الموسيقية و سميت بالفرقة الأولي للإذاعة التونسية.. أما ليبيا فمشواري معها امتد لسبع سنوات بدأتها بالعمل في إذاعتها ثم أسست أول معهد للموسيقي في طرابلس، و كذلك معهد الشاعلية للموسيقي في بني غازي، و كانت تلك الفترة من أخصب فترات حياتي في التأليف الموسيقي حيث ألفت في تلك الفترة أهم مؤلفاتي التي نالت استحساناً عالمياً و هي كونشيرتو الأول و الثاني للكمان، و في عام 76 ـ 1977 قدمت برنامجا موسيقيا لتليفزيون ليبيا و نال شهرة واسعة و في عام 1967 ذهبت إلي الأردن حيث أنشيء المعهد الوطني للموسيقي و عينت مديرا له لمدة عام واحد فقط لأنه ضرب في حرب 1967 .
لماذا نال الكونشيرتو الثاني لآلة الكمان شهرة أوسع من الأول بالرغم من تأليفهما في نفس الفترة الزمنية من حياتك ؟
ـ الكونشيرتو الأول للكمان ألفته بالصيغة الغربية زي ما قال الكتاب أما الكونشيرتو الثاني فألفته بروح عربية و تحديدا مصرية حيث استخدمت فيه بعض التيمات من الألحان الشعبية فنال استحسان الجميع بالرغم من بساطته عن الكونشيرتو الأول للكمان .
هل تعتقد أن جائزة الدولة التقديرية جاءت متأخرة ؟
ـ تأخرت عاماً واحداً فقط لأنني رشحت لها العام الماضي و لكنني لم أنلها و أنا والحمد لله حصلت علي العديد من الجوائز و شهادات التقدير من مصر و الدول العربية و أولها كان جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الموسيقي عن الكونشيرتو الثاني للكمان و الأوركسترا عام 1983 و في عام 1985حصلت علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي و غيرها .
هل تري أن دار الأوبرا المصرية تقوم بتقديم الأعمال الموسيقية للمؤلفين الموسيقيين المصريين بالشكل اللائق أم أن هناك تقصيرا ؟
ـ لا أجد تقصيراً في الفترة الراهنة خاصة مع تولي د. إيناس عبدالدايم إدارة أوركسترا القاهرة السيمفوني حيث باتت تهتم بمؤلفات الموسيقيين المصريين و لكن أجد أن هناك تقصيراً من المؤلفين الموسيقيين المصريين في عدم تقديم أعمالهم الموسيقية لأوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية و أنا شخصيا لي مؤلفتان موسيقيتان منهما سيمفونية القدس و بالفعل يتم تقديمها من آن لآخر .
ما أقرب مؤلفاتك إلي قلبك ؟
ـ هي مؤلفة بسيطة جدا ذات خط لحني واحداسمها «مناجاة» و كانت أم كلثوم تعشقها و هي قريبة إلي قلبي لأن بها شعوراً بالتصوف،و قد ألفتها في منتصف حياتي .
أعرف أنك عزفت في العديد من دول أوروبا فهل كنت تعزف مؤلفاتك فقط أم تستعين بمؤلفات الغير ؟
ـ أنالا أعزف مؤلفات غيري أبدا حتي عندما كان يطلب مني عزف بعض الأغنيات الشهيرة فيما عدا مؤلفة موسيقية واحدة لمحمد القصبجي بعنوان «ذكرياتي» لما فيها من مشاعر و حلاوة في اللحن .
لماذا لم يؤلف عطية شرارة أوبرا مصرية ؟
ـ ياخبر أبيض!! تأليف أوبرا تحتاج الانعزال عن العالم لسنوات و بعدها ربما تلقي تعثرا في تقديمها و حتي الآن لم يحدث أن قام أحد المؤلفين الموسيقيين المصريين بتأليف أوبرا .
وماذا عن أنس الوجود لعزيز الشوان، و مصرع كليوباترا لحسن رشيد و غيرهما ؟
ـ كل هذه أوبريتات و إن اقتربت أنس الوجود من قالب الأوبرا كثيرا، قالب الأوبرا تحديدا يجب أن تجتمع فيه عدة عناصر فنية مثل الرقص والغناء و الأجزاء الموسيقية البحتة ـ و العديد من المقومات الأخري ثم إن هناك مشكلة في الإنتاج لمثل هذه القوالب الموسيقية الضخمة و الجميع يجب أن يقدم الأوبرات التي نالت شهرة عالمية لضمان العائد المادي .
ماذا عن تكوين فرقة سداسي شرارة ؟
ـ لي قصة مع تكوين هذه الفرقة العائلية فعندما عدت من الخارج وجدت أن أجور العازفين ارتفعت جدا لأنه ظهر التسجيل بطريقة التراكات فلم أستطع تكوين فرقة بهذه الأجور للعازفين إلي جانب أنه كان ظهر جيل جديد من مخرجي السينما لا يعرفون عطية شرارة المؤلف الموسيقي فوجدت نفسي حبيس المنزل، فقررت تكوين سداسي شرارة عام 1983 و بدأت بأبنائي حسن و أشرف شرارة و بقية أعضاء الفرقة من خارج العائلة حتي ظهر جيل الأحفاد و انضموا للفرقة و الآن لا يوجد من خارج العائلة سوي عازف الإيقاع و فرقة سداسي شرارة تقدم مؤلفاتي و مؤلفات أبنائي و أحفادي و تتبني العديد من الأصوات الجديدة لتقديم أغنيات التراث .
في نهاية هذا الحوار الممتع مع المؤلف الموسيقي عطية شرارة يجب أن نذكر أنه تقلد العديد من المناصب في مصر أهمها :
عازفا ثم قائدا لفرقة الإذاعة عام 1955.
خبيراً موسيقياً و محاضراً في المعهد العالي للموسيقي العربية بأكاديمية الفنون.
قدم العديد من قوالب الكونشيرتو لآلات الكمان،الشيللو، الناي، العود، القانون، و بعض المقطوعات الشهيرة مثل ليالي القاهرة و موسيقي مسلسل «جمال الدين الأفغاني ».
موسيقاه متعددة الاتجاهات برع في تقديمهابالطابع الغربي متعددة الأصوات للأوركسترا السيمفوني والمؤلفات ذات الطابع الشرقي لخط لحني واحد .
كذلك لم ينس دوره في تعليم الأجيال اللاحقة عليه أساليب العزف علي آلة الكمان فألف كتابه التربوي.... المنهج العربي لآلة الكمان عام 1975 والذي يحتوي علي مؤلفات متنوعة للعزف في مراحل مختلفة علي آلة الكمان .

د. ياسمين فراج


http://www.alkaheranews.gov.eg/new_test/index/show_n.asp?n_id=4240 (http://www.alkaheranews.gov.eg/new_test/index/show_n.asp?n_id=4240)

MOHAMED ALY
04/03/2008, 19h31
اما عن المجموعة ...فلا اجد عندى الكثير الذى يمكن ان يكون مدخلا يمكن من حلاله التعرف عليهم .لكن من الثابت ان المجموعة شاركت الأمة فى افراحها و محنها باقوى و اصدق الاناشيد ..التى اعتقد ان عددها يعد بالألاف .
و قد تعاقب على المشاركة فى الغناء الجماعى للمجموعة العديد من المطربين و المطربات منهم المعروف ... ومنهم من طوته صفحات النسيان ..اذكر منهم ..محيى الدين الخضرى و عزت الشنطورى و محمد نصار و محيى الدين فاروز و عبد الفتاح عبد العزيز و سهير و فتحية منصور و حكمت وتوحيدة و سندس .....
و اننى اهيب بالاساتذة الافاضل ...الاستاذ / فاروق الشافعى ..و الاستاذ / محمد جبر و الاستاذ / مختار حيدر و الدكتور / أنس... المشاركة بما يتاح لهم لتعريفنا بالمجموعة ...افرادا ... واعمالا ..و قيمة .. و أثرا .

حسن كشك
06/03/2008, 01h23
استاذنا الكبير الفاضل
محمد على
لانملك امام محاضرتك الرائعة - الا الصمت الشامل والاصغاء التام لكلام حضرتك - خجلين من اى مشاركه لانها مهما كانت بليغه ستكون لاتقارن بما تقوله - فتح الله عليك اكثر وتعلمنا منك
ولو ان هذا النشيد يقبع فى ذاكرتنا والصباح الباكر وبقايا نعاس فى جو شتوى وطوابير المدرسة والمريله وصياح من الاعماق بكلمات النشيد امام علم مصر فى وسط ساحة المدرسة - وبدايه يوم دراسى - نتمنى نهايته - لتعود لنا حريتنا - هل تعرف كم مره رددت هذا النشيد يا استاذ محمد - احسبها ست سنوات على الاقل ×240 يوم بعد خصم الاجازات والجمع يعنى حوالى 12400 مره تقريبا فى الابتدائى بس يعنى مش حفظته وبس دا دخل فى عضمى - فكرتنى بكل ده
تحياتى استاذنا

MOHAMED ALY
06/03/2008, 05h03
اخى الفاضل الاستاذ / حسن كشك

لا عجب ان يثير هذا النشيد مشاعر اسد من اسود محافظات القنال ..بور سعيد ..السوبس ..و الاسماعيلية .... تلك المحافظات التى لن يحمل لها التاريخ غير كل ذكريات البطولة و الفداء و التضحية ...بدء من المقاومة المسلحة للاحتلال الانجليزى ... الى دور الاسماعيلية الذى لا ينسى فى معركة 48 ..و كيف كانت مركزا لاحدى القوى الشريفة التى استبسلت فى هذه المعركة ...ثم معركة 56 ..التى لعبت فيها بور سعيد دورا لا يزال واضحا رأى العين امام كل من عايشه ...او اقترب منه ... ثم ما تحملته محافظاتنا الثلاث اثناء حرب الاستنزاف ... ثم دور هذه المحافظات المجيد فى معركة اكتوبر 73 المجيدة ..و هل منا من يمكنه ان ينسى محافظة السويس و الشيخ / حافظ سلامة ..و غيره من ابطال هذه المعركة .
يا سيدى ان لمحافظات القنال و اهلها مكانة خاصة فى القلب و الوجدان ... اسسها التاريخ المجيد و المشرف و المتميز لهذه المحافظات .... و ثبتها الكثير من العلاقات الخاصة مع بعض الاصدقاء هناك ..الذين كانوا فى اشد الظروف ..اكثر من رأته عينى كرما و تواصلا مع ابناء وطنهم .
تحياتى و احترامى و تقديرى لشخصكم الكرم .

abuhany
06/03/2008, 06h16
* الإخوة الكرام ، طابت أوقاتكم .
* لم ينل أفراد المجموعة ( الكورس أو الكورال ) عناية بذكر أسمائهم مقترنة بشخصيات يؤدونها ؛ لذلك قلَّما يستطيع بعضنا تحديد اسم أحدهم من بين المجموعة . وقد ذكر عباس أحمد في الليلة الكبيرة الإذاعية أسماء طائفة منهم يمكن الاستماع إليه في نهاية التسجيل وهو يعددها . وفي الصور الغنائية التي قامت على الأداء الغنائي بغير تمثيل وردت أسماء عدد منهم كما في : السوق ، حورية ، جزيرة السبع بنات وما يشابهها .
* تصحيح يسير في اسم واحد منهم كان يتردد في كثير من تلك الأعمال هو : عبد الحليم فاروز .

حسن كشك
06/03/2008, 20h13
اخى الفاضل الاستاذ / حسن كشك

لا عجب ان يثير هذا النشيد مشاعر اسد من اسود محافظات القنال ..بور سعيد ..السوبس ..و الاسماعيلية .... تلك المحافظات التى لن يحمل لها التاريخ غير كل ذكريات البطول و الفداء و التضحية ...بدء من المقاومة المسلحة للاحتلال الانجليزى ... الى دور الاسماعيلية الذى لا نسى فى معركة 48 ..و كيف كانت مركزا لاحدى القوى الشريفة التى استبسلت فى عذه المعركة ...ثم معركة 56 ..التى لعبت فيها بور سعيد دورا لا يزال واضحا رأى العين امام كل من عايشه ...او اقترب منه ... ثم ما تحملته محافظاتنا الثلاث اثناء حرب الاستنزاف ... ثم دور هذه المحافظات المجيد فى معركة اكتوبر 73 المجيدة ..و هل منا من يمكنه ان ينسى محافظة السويس و الشيخ / حافظ سلامة ..و غيره من ابطال هذه المعركة .
يا سيدى ان لمافظات القنال و اهلها مكانة خاصة فى القلب و الوجدان ... اسسها التاريخ المجيد و المشرف و المتميز لهذه المحافظات .... و ثبتها الكثير من العلاقات الخاصة مع بعض الاصدقاء هناك ..الذين كانوا فى اشد الظروف ..اكثر من رأته عينى كرما و تواصلا مع ابناء وطنهم .
تحياتى و احترامى و تقديرى لشخصكم الكرم .
استاذنا الكبير محمد على
كلامك عن النشيد الله اكبر
اوحى الى بفكره تقديم فقره يوميه عن الاناشيد التى اثرت فى الشعب المصرى عبر تاريخه وايضا فى الشعوب العربية الشقيقة فى الوطن العربى - اكيد هناك ايضا اناشيد لها معانى وذكريات فى قلوب وعقول اخواننا العرب - وساذيعها على راديو كشك باذن الله
شكرا اخونا واستاذنا الكبير محمد على
مع خالص تقدير واحترامى

MOHAMED ALY
06/03/2008, 21h14
و لمحاولة التعرف على افراد ( المجموعة ) ...و اعتقد انها عملية غاية فى الصعوبة ... اتمنى ان يشارك كل من يمكنه المشاركة فى تعريفنا بهم ... و لو بالشئ اليسير .
و ابدأ بفنان من اشهر مطربى المجموعة .... محيى الدين الخضرى ..الذى شارك بالغناء منفردا ..او فى دويتوهات او جوارات غنائية فى العديد من الافلام و الصور و البرامج الغنائية .... كا شارك بالغناء فى العديد من الاعلانات التليفزيونية القديمة .. التى ربما يتذكرها بعض الاخوة المخضرمين ( مثلى ) ... و من امثلة الاعلانات التى شارك فيها ..اعلان عن صندوق توفير البريد ...كان مما يغنيه فيها : انا أمنت لمنة و بطة فى دفتر توفير البريد .
و من امثلة الحوارات الغنائية التى شارك فيها فى بعض الافلام ..هذا المقطع مع الراحل اسماعيل ياسين ..من استعراض ( عينى على ينى ) ..فى فيلم المليونير .
و لو امكن با ريت اخى المهندس / عادل سيد ... ان يتكرم برفع هذا المقطع ( فيديو) ...للتعرف و التذكير بشخصية / محيى الدين الخضرى .

M O H A M E D
16/08/2008, 07h16
السلام عليكم ،

على هذا الرابط ..

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=35026#post35026 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=35026#post35026)

مشاركة قيّمة جداً .. بها النوتة الموسيقية و التحليل الأكاديمي لنشيد الله أكبر

غواص النغم
28/08/2008, 21h02
:emrose::emrose:
احب اضيف مشاركة هنا في هذا الموضوع الجميل
المنور بمشاركات جميلة من أناس اجمل
:emrose:
الموسيقار
محمود الشريف
:emrose:
عبقري الموسيقى
يتحدث عن ولادة هذا النشيد العظيم

oldisgold
21/09/2009, 22h22
تحية خاصة جداً إلى الدكتور محمد عبد الله جبر والأستاذ مختار حيدر وعلى وجه الخصوص المهندس الكبير محمد على وله أقول أرجو يا أخى إعادة تنزيل النشيد حيث أنه ورغم أن امتداده (mp3) إلا أنه به بعض التلف ولا يمكن تحويل صيغته.
كما أرجو من كل الإخوة الأعزاء الرد على تحياتى على البريد الخاص، فأنا حزين لبعدكم وعدم التواصل معكم، ومن عجائب الصدف أننى أعمل بمدينة السويس الباسلة. كل عيد وأنتم طيبون وأسرة سماعى

عادل فؤاد رفاعى
23/09/2009, 13h32
ولا ننسى ان هذا النشيد هو النشيد الوطنى لدولة ليبيا منذ عام 1 سبتمبر 1969 م ... وهذه اول مرة نرى فيها دولة تستورد نشيدها الوطنى من دولة أخرى






:emrose::emrose:

صالح العوكلي
10/10/2009, 22h42
كل الود على الطرح النادر