المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اغنيه سكن الليل


هاله
23/02/2008, 23h05
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اسمحولى اشارك ولاول مره فى هذا القسم باغنيه انا بحبها جدا وهى اغنيه
سكن الليل لانى ارى انها من اجمل ماغنت جارة القمر فيروز
بحس ان كلماتها شيئ من الخيال وتلك هى كلماتها
سكن الليل و في ثوب السكون تختبي الأحلام
وسع البدر و للبدر عيون ترصد الأيام
فتعالي يا إبنة الحقل نزور كرمة العشاق
علنا نطفي بذياك العصير حرقة الأشواق
أسمع البلبل ما بين الحقول يسكب الألحان
في فضاء نفخت فيه التلول نسمة الريحان
لا تخافي يا فتاتي فالنجوم تكتم الأخبار
و ضباب الليل في تلك الكروم يحجب الأسرار
لا تخافي فعروس الجن في كهفها المسحور
هجعت سكرى و كادت تختفي عن عيون الحور
و مليك الجن إن مر يروح و الهوى يثنيه
فهو مثلي عاشق كيف يبوح بالذي يضنيه

عادل محمد
23/02/2008, 23h38
ان كلماتها ليس فيها شىء من الخيال ، انة الخيال ذاتة

سمعجى
24/02/2008, 00h24
سكن الليل !!
و ليكن .. لم لا ..

إنه ذلك الحلم يعود .. فارداً أجنحته الوسيعة فوق مرقدي ..
مُلوِّناً غفوتي بالحنين إلى ذلك العالم المختلف .. العالم المغاير .. العالم الذي لا يعرف ضغينة أو آلاماً مُمِضَّة ..

دعوها تنسرب إلى دمي .. أتركوها .. لا تأبهوا لدموعي التي تسيل مالحة ًو حارقة ً و نادمة .. لا تأبهوا ، فلست حزيناً إلى هذا الحد .. إنه إبتهاجي الشخصي بها ( سكن الليل ) ، به ( جبران ) ، به ( مليك الجن ) ، بها ( فيروز ) به، ذلك الليل الساحر العميق ، الذي يُذَوِّب كائنين في نسمةٍ ( ريحانيةٍ ) لا عنوان لها ، فلا يعودا أبداً لآدميتيهما ، يتحولان إلى زهرةٍ بريةٍ واحدة ، تتمطى في سعادتها الأبدية ..
ينطلقان طيراً محلقاً إلى أَبَد ..

يا ضباب الليل .. يا حاجب الأسرار .. دعهما يتلاشيان فيك .. حيث يتداخل الأبيضُ في الأبيضِ .. و تنطوي صفحة ( الجسد ) الترابي ..
و تبدأ رحلة الليل ، فما الكروم سوى عناقيد نجومٍ تتدلى من تعريشة حلمهما..
و ما أنا سوى قطرة حنين نـَزَّت ( قبيل الفجر ) فوق كرمهما ..
و كرومهما !

غازي الضبع
24/02/2008, 07h05
الراجل ده بيتكلم صح !!
:mdr: :mdr: :mdr:

الترجمة هاتنزل إمتى يا بو يوسف
إنت عارف محسوبك خراط :mdr:

سامية
24/02/2008, 08h39
ايه الجمال ده يا لولي
اختيارك رائع وبصراحة اشعر انه جه في وقته تمام
طيب ياللا بئه عرفينا ذكرياتك بالنسبة للاغنية دي
ولا انتي نسيتي النظام هنا ايه
وكمان هاتي الرابط بتاعها
بلاش كسل يا لولي ده انتي مواطنة من الدرجة الأولي

غازي الضبع
24/02/2008, 09h08
أُحييكي يا لولي يا غالي
على اختيارك الجميل
على لقاء السحاب الثاني
حيث التقى الأستاذ عبد الوهاب بالسيدة فيروز
أغنية غاية في الجمال والروعة
حقيقي ذوقك جميل جدا

تحياتي ومودتي

غازي الضبع
24/02/2008, 09h09
سكن الليل !!
و ليكن .. لم لا ..

إنه ذلك الحلم يعود .. فارداً أجنحته الوسيعة فوق مرقدي ..
مُلوِّناً غفوتي بالحنين إلى ذلك العالم المختلف .. العالم المغاير .. العالم الذي لا يعرف ضغينة أو آلاماً مُمِضَّة ..

دعوها تنسرب إلى دمي .. أتركوها .. لا تأبهوا لدموعي التي تسيل مالحة ًو حارقة ً و نادمة .. لا تأبهوا ، فلست حزيناً إلى هذا الحد .. إنه إبتهاجي الشخصي بها ( سكن الليل ) ، به ( جبران ) ، به ( مليك الجن ) ، بها ( فيروز ) به، ذلك الليل الساحر العميق ، الذي يُذَوِّب كائنين في نسمةٍ ( ريحانيةٍ ) لا عنوان لها ، فلا يعودا أبداً لآدميتيهما ، يتحولان إلى زهرةٍ بريةٍ واحدة ، تتمطى في سعادتها الأبدية ..
ينطلقان طيراً محلقاً إلى أَبَد ..

يا ضباب الليل .. يا حاجب الأسرار .. دعهما يتلاشيان فيك .. حيث يتداخل الأبيضُ في الأبيضِ .. و تنطوي صفحة ( الجسد ) الترابي ..
و تبدأ رحلة الليل ، فما الكروم سوى عناقيد نجومٍ تتدلى من تعريشة حلمهما..
و ما أنا سوى قطرة حنين نـَزَّت ( قبيل الفجر ) فوق كرمهما ..
و كرومهما !
الأديب الكبير الفنان / كمال عبد الرحمن
واضح أن هذه الأغنية لها معزة خاصة في قلبك حتى تحرك كل هذه المشاعر داخل
وتفيض من نهر تعبيراتك وحسك العالي
الله عليك يا أستاذ

هاله
24/02/2008, 18h59
ان كلماتها ليس فيها شىء من الخيال ، انة الخيال ذاتة

فعلا يااستاذ عادل انها الخيال ذاته ويمكن فوق مستوى الخيال كمان

هاله
24/02/2008, 19h12
سكن الليل !!
و ليكن .. لم لا ..

إنه ذلك الحلم يعود .. فارداً أجنحته الوسيعة فوق مرقدي ..
مُلوِّناً غفوتي بالحنين إلى ذلك العالم المختلف .. العالم المغاير .. العالم الذي لا يعرف ضغينة أو آلاماً مُمِضَّة ..

دعوها تنسرب إلى دمي .. أتركوها .. لا تأبهوا لدموعي التي تسيل مالحة ًو حارقة ً و نادمة .. لا تأبهوا ، فلست حزيناً إلى هذا الحد .. إنه إبتهاجي الشخصي بها ( سكن الليل ) ، به ( جبران ) ، به ( مليك الجن ) ، بها ( فيروز ) به، ذلك الليل الساحر العميق ، الذي يُذَوِّب كائنين في نسمةٍ ( ريحانيةٍ ) لا عنوان لها ، فلا يعودا أبداً لآدميتيهما ، يتحولان إلى زهرةٍ بريةٍ واحدة ، تتمطى في سعادتها الأبدية ..
ينطلقان طيراً محلقاً إلى أَبَد ..

يا ضباب الليل .. يا حاجب الأسرار .. دعهما يتلاشيان فيك .. حيث يتداخل الأبيضُ في الأبيضِ .. و تنطوي صفحة ( الجسد ) الترابي ..
و تبدأ رحلة الليل ، فما الكروم سوى عناقيد نجومٍ تتدلى من تعريشة حلمهما..
و ما أنا سوى قطرة حنين نـَزَّت ( قبيل الفجر ) فوق كرمهما ..
و كرومهما !

ايه الكلام الحلو ده كله يااستاذ كمال الله عليك
لو كنت اعرف ان سكن الليل ممكن تخرج المشاعر الجميله دى كنت كتبتها من زمااااااااااان
اشكر الاغنيه التى اثرت فيك واخرجت تلك الاحاسيس الرقيقه

أدمع الشتاء
24/02/2008, 19h26
كنتُ أتصفح في أحد المنتديات الخاصة بالموسيقى

ووجدتُ موضوعا ينص على أن "سكن الليل" ليست لـ "جبران"

هل هذه المعلومة صحيحة؟

لا يهمني إن كانت لآخر بقدر ما يهمني أنها رائعة

تجعلني أســكنُ حُلُمي ولا أفيق إلا وأنا أوشك على البـوح..!!


لــولي

تقديري لـ قطفك من الجنــان الفيروزية

تــذوقتها بطعم مختلف مع نكهة سمعجي


احترامي لذوقكم :emrose:
هذه المشاركة الأولى لي هنا

فلتكن فيروزية كـ كبر البحر

هاله
24/02/2008, 20h39
ايه الجمال ده يا لولي
اختيارك رائع وبصراحة اشعر انه جه في وقته تمام
طيب ياللا بئه عرفينا ذكرياتك بالنسبة للاغنية دي
ولا انتي نسيتي النظام هنا ايه
وكمان هاتي الرابط بتاعها
بلاش كسل يا لولي ده انتي مواطنة من الدرجة الأولي

مبسوطه جدا ان الاغنيه عجبتك ياساميه
وطبعا الاغنيه جايه فى وقتها زى مانتى عارفه
وده رابط الاغنيه
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=26202&d=1173547874
اما بقى عن ذكرياتى عن الاغنيه فهى ياستى انى كنت من كااام سنه قاعده على البلاج بالليل بس كان يومها القمر مكتمل والنجوم كانت ماليه السما فلقيت الكافيتيريا شغلت الاغنيه دى فكان الجو غايه فى الرومانسيه والرقه واكمنى كنت قاعه لوحدى قدام الميه مباشرة فاستمتعت جدا بكلمات الاغنيه فمن يومها ماقوليكيش نشأ حب كبير بينى وبين الاغنيه حتى لدلوقتى معرفش اسمعها غير لوحدى وبالليل برضه بيبقى ليها مذاق جميل اوى
خلاص ياستى ادينى قلتلك مش انا بقيت مواطنه من الدرجه الاولى :mdr:

هاله
24/02/2008, 21h36
أُحييكي يا لولي يا غالي
على اختيارك الجميل
على لقاء السحاب الثاني
حيث التقى الأستاذ عبد الوهاب بالسيدة فيروز
أغنية غاية في الجمال والروعة
حقيقي ذوقك جميل جدا

تحياتي ومودتي

اشكرك ياغازى
والحمد لله ان لاقت الاغنيه الحبيبه الى قلبى القبول لديكم لانها فعلا تستحق
والحمد لله ان ذوقى عجبكم

هاله
25/02/2008, 13h19
الأديب الكبير الفنان / كمال عبد الرحمن
واضح أن هذه الأغنية لها معزة خاصة في قلبك حتى تحرك كل هذه المشاعر داخل
وتفيض من نهر تعبيراتك وحسك العالي
الله عليك يا أستاذ

انا برضه بقول كده ياغازى
وادينا منتظرينه يتكلم عنها معانا

سمعجى
25/02/2008, 14h11
الأخت الفاضلة ( أدمع الشتاء )
القصيدة لجبران ، و بامتياز ..

و يبدو أنكِ فيروزية النزعة ..
حتى اسمكِ الرمزي الذي اخترتيه ، يذكرني برائعة نزار التي تغنت بها فيروز
( لا تسألوني ) ، إذ تقول :

في ( أدمع الشتاء ) حين يبكي ... و في عطاء الديمة السَكوبِ

تحياتي

MUNIR MUNIRG
26/02/2008, 01h07
سكن الليل
غناء امال ماهر تلحين عمار الشريعي
هل هذه اغنيه أخرى
ارجو تصحيح معلوماتي

سمعجى
26/02/2008, 01h41
الأستاذ منير
نعم .. هى قصيدة أخرى
و قد استمعت اليها في إحدى الفضائيات
و فوجئت بروعتها و صدق أداءها
و عندما قرأت مداخلتك ، أخذت أبحث ( في دفاتري ) عن كلماتها
لأنني كنت قد كتبتها ، فلم أجدها حتى اللحظة ..

مع تحياتي

MUNIR MUNIRG
26/02/2008, 03h29
الأستاذ منير
نعم .. هى قصيدة أخرى
و قد استمعت اليها في إحدى الفضائيات
و فوجئت بروعتها و صدق أداءها
و عندما قرأت مداخلتك ، أخذت أبحث ( في دفاتري ) عن كلماتها
لأنني كنت قد كتبتها ، فلم أجدها حتى اللحظة ..

مع تحياتي


هذه كلمات الاغنيه
كلمات الشاعر
محمد بن عبود

سمعجى
26/02/2008, 07h22
:emrose:
الأستاذ منير:emrose:

دعني أرفع لك القبعة لأجل هديتك الثمينة

تحياتي :emrose:

سمعجى
26/02/2008, 07h38
الأستاذ منير ..

هديتك أقصد بها كلمات القصيدة
أما الملفان الملحقان .. فأترك لغيري الفتوى بشأنهما ..

حيث أن سكن الليل الفيروزية ( من وجهة نظري ) أفضل بكثير في تسجل الأستوديو
و الأخرى ( آمال ماهر ) ، هو ملف ناقص ، و أعتقد أن الأغنية باعتبارها حديثة ، لا تتماشى و سياسة المنتدى

( أصلي افتكرت إني مشرف ) :mdr:

هاله
26/02/2008, 20h25
كنتُ أتصفح في أحد المنتديات الخاصة بالموسيقى

ووجدتُ موضوعا ينص على أن "سكن الليل" ليست لـ "جبران"

هل هذه المعلومة صحيحة؟

لا يهمني إن كانت لآخر بقدر ما يهمني أنها رائعة

تجعلني أســكنُ حُلُمي ولا أفيق إلا وأنا أوشك على البـوح..!!


لــولي

تقديري لـ قطفك من الجنــان الفيروزية

تــذوقتها بطعم مختلف مع نكهة سمعجي


احترامي لذوقكم :emrose:
هذه المشاركة الأولى لي هنا

فلتكن فيروزية كـ كبر البحر


اختى ادمع الشتاء اللى اعرفه ان الاغنيه فعلا لجبران
وفعلا الاغنيه جميله جدا وذادها جمال تعليق استاذ كمال
واسمحيلى اسجل اعجابى باسم ادمع الشتاء

MUNIR MUNIRG
26/02/2008, 22h13
اشكرك يااستاذ منير على الاغانى وكلمات اغنيه سكن الليل لامال ماهر كلماتها جميله جدا


شكرا لكي يأخت لولي 76و على ذو ذوقك الرفيع ول اختيارك لهذه الدره شعرا و لحنا وأداء فيروزيا فريدا.
وقد بحثت على النت ووجدت هذه المعلومه حول شاعرها الذي قيل سابقا أنه شاعر المهجر خليل جبران وأود أن تشاروكوني فيما كتب
"أغنية السيدة فيروز { سكن الليل } موشح لشاعر عراقي من رجال السلك العسكري في أيام الملك غازي .
يعتقد الكثير من الناس أن أغنية السيدة فيروز { سكن الليل } هي لشاعر لبناني من شعراء المهجر ، والبعض ممن استـُطلعتْ آراؤهم يعتقد انها لجبران خليل جبران . الأغنية هي موشح للشاعر العراقي نعمان ثابت عبد اللطيف 1905- 1937 وهو من رجال السلك العسكري أيام الملك غازي . مولده ببغداد . درس في الكلية العسكرية وتخرج فيها عام 1927 . قتل في حادث سقوط طائرته الحربية أثناء مهمة استطلاعية فوق محافظة السماوة وترك ديوان شعره { شقائق النعمان } ومجموعة من الكتب عند أسرته التي قامت بعد مقتله باصدارها وهي : { الجندية في الدولة العباسية } و { وجواسيس الجبهة أو ذكريات ضابط استخبارات الماني } و { اليزيديون } و { آثار العراق } .
سكن الليل وفي ثوب السكون تختبئ الأحلام
واعتلى الطير أريكات الغصون يبعث الأنغام
فثوى السهد بأجفان الحزين وطوى أضلاعه الداء الدفين
واستهلت عبرات العاشقين
وسعى البدر وللبدر عيون ترصد الأيام
وتلقى من أحاديث الشجون ما يشيب الهام
يا ابنة الحقل هلمي لنزور كرمة العشاق
فتغطينا بأغصان الزهور وجني الأوراق
ادهقي الأقداح خمراً سلسلاً وانعشي قلب المشوق المبتلى
واشربي فالخمر تشفي العللا
علنا نطفئ بذياك العصير حرقة الأشواق
وعسى يحنو على قلبي الكسير قلبك الخفاق
واسمعي البلبل ما بين الحقول يسكب الألحان
رجّعت الحانه رحب السهول فانتشى القلبان
فاجلسي قربي على عشب البطاح وانصتي واستمعي أشجى الصداح
فصداح الطير مطلوق الجناح
في فضاء نفحت فيه التلول نسمة الريحان
ينعش الروح كما كأس الشمول تنعش الضمآن
لا تخافي يا فتاتي فالنجوم تكتم الأخبار
مثقلات بتباريح الهموم في هوى الأقمار
هائمات دون جدوى في السماء خافقات كقلوب في الفضاء
أو فؤادي عندما طال التنائي
وضباب الليل في تلك الكروم يحجب الأسرار
وعلى النبع بصمت ووجوم تثمل الأزهار
لا تخافي فعروس الجن في كهفها المسحور
يتسلى بكؤوس القرقف قلبها المأسور
هي تخشى فتكات المقلتين وبريقاً ساطعاً في الوجنتين
ابصريها هي من نبلة عين
وقعت سكرى وكادت تختفي عن عيون الحور
واذا الفجر انجلى وا أسفي تختفي في النور
ومليك الجن إن مرّ يروح والهوى يثنيه
واذا الورقاء في الليل تنوح نوحها يشجيه
عانقيني وامسحي دمع جفوني فمليك الجن في قيد الشجون
صامتاً منذهلاً دامي العيون
هو مثلي عاشق كيف يبوح بالذي يضنيه
وكلانا مستهام والجروح مثخنات فيه .

سمعجى
27/02/2008, 11h33
الأستاذ منير ..

يبدو أن التجاذبات القائمة على صفحات الإنترنت ، بين قائل ٍ:
القصيدة لشاعر عراقي يُدعى نعمان ، و بين مؤكدٍ أنها لجبران ،
قد وجدت طريقها إلى هنا ..

بداية ً أخي الفاضل ، ستجد في ألبومات فيروز ، و من قبلها على شرائط الكاسيت التي كنا نقتنيها ، و التي تحوي ( سكن الليل )
قد دُوِّن علي غلافها : سكن الليل .. كلمات جبران خليل جبران
.. ألحان محمد عبد الوهاب .. و من البديهي أن تلك البيانات لو كانت مغلوطة ، لما سمح بها الرحابنة ..

كما أن القصيدة كنا نتدارسها في المرحلة الثانوية ( شعراء المهجر )، باعتبار أنها لجبران
و على حَد علمي ، فالقصيدة وردت في ( كتاب البدائع و الطرائف ) لجبران ، و الذي صدر في العام 1923، و نشرته مكتبة العرب في مصر ..

و دعني ( على سبيل المثال لا الحصر ) أقتطع جزءاً من دراسة
حول ( الموشحات ) لنزار حنا الديراني ( رئيس إتحاد الأدباء و الكتاب العراقيين ) ، يذكر فيها أن القصيدة لجبران :

وهكذا في القصيدة الغنائية ( سكن الليل) لجبران خليل جبران التي يقول فيها :
سكن الليل وفي ثوب السكون تختبي الاحلام
وسعى البدر وللبدر عيون ترصد الايام
نجدها موزونة على وزن ( فعلاتن فعلاتن فاعلان فاعلن فعلان ) هذا الوزن ايضا لا تجده في الاوزان الصحيحة عند الخليل بل تجدها موزنة وبشكل صحيح كما في المدراش فوزنها( 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .

مع تحياتي :emrose:

MUNIR MUNIRG
27/02/2008, 23h34
الأستاذ منير
والأديب الكبير أ. كمال
حواركم جميل جدا .. وقد وثقتم هذه الأغنية البديعة لنا بشكل علمي مقارن قيم جدا
وللأستاذ كمال كنت عايز بس أستفسر عن هذه الجملة : 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .
لو ممكن تعطيني فكرة سريعة بعد إذنك يا جميل ..
أعرف إن وقتك مشغول جدا اليومين دول ..
خد راحتك ووقتك .. إن شالله ترد بعد ساعة مش مشكلة :mdr::mdr:
شفت أنا جدع إزاي ؟ :mdr:
والأستاذ منير أود سؤاله : مين الملك غازي ده :crazy:

تحياتي واحترامي

ألأستاذ غازي

الملك غازي 1912 - 1939 هو والد المللك فيصل آخر ملوك العراق اللذي قتل 1958 على يد عبد الكريم قاسم

الألآتى
28/02/2008, 07h20
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( سكن الليل )

الكلمات : جبران خليل جبران

الألحان : محمد عبد الوهاب

التوزيع : الأخوان رحبانى

الغناء : فيروز

إختار عبد الوهاب مقام الكرد ليبدأ به لحنه .. والكرد مقام رحيب ومجاور لمقامات كثيرة .. لذا يصلح لجميع الألحان ..

تبدأ اللازمة الموسيقية بضربات متتالية من الوتريات وترد عليها الفرقة بكاملها مع تأكيد من ألات التمبانى الإيقاعية ..

وتنخفض سرعة العزف تمهيداً لدخول البيانو .. مع إيقاع السلو .. الذى يتحول للواحدة الكبيرة عند الغناء ..

تغنى فيروز ( سكن الليل ) من نفس المقام ( الكرد ) .. حتى تصل إلى ( علنا نطفي بذياك العصير حرقة الأشواق ) .. فننتقل لمقام الراست .. ثم فاصل موسيقى جميل لتعيد فيروز غناء المقطع مرة أخرى .. ولا ننسى أن نذكر أن الإيقاع تغير إلى المقسوم .. فى هذا الجزء .. يظل اللحن على الراست حتى نهاية المقطع ..

ثم جملة حوارية جميلة من الأكورديون والوتريات .. لينتهى بنا الحال عند الكرد مرة أخرى .. والجميل هنا .. أن الفرقة تسلم للغناء من الدرجة السادسة للمقام .. وهى درجة معلقة .. ولكن هذا هو عبد الوهاب .. المتميز دائماً .. الذى يبحث عن الغريب دوماً ..

تغنى فيروز ( إسمع البلبل مابين الحقول ) من الكرد .. وترد عليها الفرقة بجملة متقطعة ثنائية .. أى تعزف النغمة مرتان حتى تصل لدرجة ركوز المقام هبوطاً .

حتى تصل فيروز لجملة ( يسكب الألحان ) فنسمع جملة موسيقية وهابية الطابع .. حيث يستعمل مقامى الحجاز والكرد فى أقل من مازورة واحدة ..

ويبدو أن عبد الوهاب يصر على تعجيز الموسيقيين والمطربين على حد سواء .. فيلحن كلمة ( لا تخافى ) من مقام النوا أثر .. ويلحن كلمة ( يافتاتى ) من مقام الحجاز كار .. ولكنه يعلم أنه يلحن لفيروز .. وأنها قادرة على هذه التحويلات المُعَجزة ..

ويعود سريعاً للكرد عند ( فالنجوم تكتم الأخبار ) ..

ثم غناء حر من نوع الأدليب .. حيث تغنى ( وضباب الليل فى تلك الكروم ) .. ثم تصاعد من الوتريات لتغنى فيروز من طبقة الجواب ( لا تخافى فعروس الجن ) وتنتقل للبياتى عند ( فى كهفها المسحور ) ثم للكرد مباشرةً .. مروراً بنغمتان من العجم ..

حتى تصل إلى ( عن عيون الحور ) فننتقل للراست عند ( ومليك الجن ) .. ونعود للكرد عند ( فهو مثلى عاشق ) ..

وتنهى الأغنية من طبقة جواب الكرد .. ونسميها نحن الموسيقيين ( قفلة حراقة ) مثل قفلات فريد الأطرش ..

عبد الوهاب يعطينا فى هذه القصيدة جرعة مشبعة من المقامات والتحويلات والجمل اللحنية الجميلة ..

الرحبانية .. عندما نسمع أعمالهم .. نسمع تميزاً .. نفس الطريقة فى إستخدام الوتريات .. نفس غيار ( صوت ) الأكورديون ..

إنتبهوا إلى قفلة الأغنية .. القفلة الموسيقية .. قفلة أوركسترالية بديعة .. تذكرنى بقفلة أغنية ( ليلة حب ) لأم كلثوم .. إستمعوا وقارنوا ..

فيروز .. من أنا حتى أحلل صوتها وطبقاتها ومقدرتها .. هى فيروز .. وكفى .

سمعجى
29/02/2008, 13h44
الأستاذ منير
والأديب الكبير أ. كمال
حواركم جميل جدا .. وقد وثقتم هذه الأغنية البديعة لنا بشكل علمي مقارن قيم جدا
وللأستاذ كمال كنت عايز بس أستفسر عن هذه الجملة : 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .
لو ممكن تعطيني فكرة سريعة بعد إذنك يا جميل ..
أعرف إن وقتك مشغول جدا اليومين دول ..
خد راحتك ووقتك .. إن شالله ترد بعد ساعة مش مشكلة :mdr:
شفت أنا جدع إزاي ؟ :mdr:
والأستاذ منير أود سؤاله : مين الملك غازي ده :crazy:

تحياتي واحترامي

الأستاذ غازي

القصيدة جاءت على تفعيلة ( الرَمَل ) ، و تفعيلته ( فاعلاتن )
و تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
غير أن الباحث المذكور يقصد أن ( العَجُز ) خالف أوزان الخليل باعتباره

جاء على التفعيلتين ( فاعلن فعلان ) و التي تساوي ( ترصد الأيام )
و إن كنتُ أخالف الباحث فيما ساقه ، لأن ( ترصد الأيام ) جاءت على الوزن ( فاعلاتن ) = ( ترصُدُل أىّ ) ،،، أما ( يام ) = ( سبب خفيف + ساكن ) ، أى أن الحرف الساكن تكرر في نهاية العَجُز ، و الذي يتمثل في ال( ميم ) الساكنة ، بعد همزة الوصل التي تؤثر في الحرف السابق لها ، فتجعله متحركاً ، بينما هى ذاتها = حرف ساكن ..

و الباحث يريد أن يدلل على واحدٍ من إيقاعات الموشح ، و الذي كان يلجأ إلى حذف أو إضافة في العَجُز ، و قد ( وَلـَّف ) الأندلسيون ما يسمى ببحر ال ( دوبيت ) ، مثل ( يا غصن نقا مكللاً بالذهبِ ) ، و هو مالم يرد عند الخليل ابن أحمد الفراهيدي ، أو حتى عند الأخفش الذي تداركه بالبحر ال 16 ( المتدارك )

فهمت حاجة :mdr:

mokhtar haider
29/02/2008, 14h10
أنا عندي ميزة في حياتي
كنت دائما أود أن أعرف من هو ملحن أغنية من خلال سماعي الأول لها و كثيرا ما كنت أخطأ في تحديد الاسم و بالتالي تعودت أن لا اتكل على حاستي حتى أعرف اسم الملحن بالوثائق و المقالات أو في الإذاعات
لكن علاقتي مع محمد عبد الوهاب و ألحانه كانت غريبة إذ كنت دائما ابتسم في إحدى لقطاته المفاجئة في كل لحن جديد يأتي منه في الساحة...
و تبسمت يوم سماعي الأول إلى سكن الليل.... و قلت في نفسي أنه لحن رائع للرحبانيين لأني لا أطرب لهم عادة و اتجاههم الموسيقي غربي لا يهمني و أعتبر أنه لا علاقة له بالطرب العربي الأصيل الذي هو همي الوحيد... و ابتسمت و بقيت الابتسامة على شفايفي في كل مرة أسمعها حتى يوم عرفت بعد شهور أنها كانت من ألحان حبيبي محمد عبد الوهاب - اسم على مسمى- يا سلام
و بصراحة كانت هذه الأغنية فتحة في علاقتي مع أغاني فيروز التي ابتدأت بجد و بتتابع منذ الثمانيينات فقط.... هذا هو الحال.... و ضحكت ضحكة مطولة ... فيبدو لي أن بهذه الأغنية مسح محمد عبد الوهاب بحركة يد صغيرة جميع الألحان الرحبانية السابقة منها المسرحيات الغنائية و التوزيعات الغربية للغناء العربي و كأن فيروز ثبتت خطواتها في الغناء الصحيح بعد ما احتكرها الرحبانيين حتى السبعينات و أنها دخلت مرحلة جديدة في غناء لون الطرب

يا حبيبي يا محمد:mdr::mdr::mdr::mdr:

سمعجى
02/03/2008, 10h58
و هو انا يعني اللي فاهم يعني إيه :

( الواحدة الكبيرة / درجة ركوز المقام هبوطاً / الأدليب / آلة التمباني / مقام الكرد / المقسوم )
و هلم جَرَّا
أنا أعرف ( النوا ) بتاع المشمش :mdr:
و ( المقسوم ) يعني نصيبك في الدنيا
و ( الكرد ) اللي عايشين في شمال العراق

يعني الحال من بعضه يا عم غازي و يا ست لولي ..
و ( العلم نورن ) يا عمنا الآلاتي ..

هو الدرس عندك في الصومعة بكام ؟! :mdr:

غازي الضبع
02/03/2008, 11h45
أهو كده أنا فهمت :
القصيدة جائت على تفعيلة الرمل : يعني كانت بتتغنى على البلاج
سبب خفيف : بتاع رُبع كيلو مثلا ( يمكن حمله )
الحرف الساكن : أكيد أحسن من اللي مش لاقي سكن
بحر الـ دوبيت : ماهو طبعا لو هايسكن يبقى هايسكن في البيت
البحر الـ 16 : بعد البحر ال15 على طول .. يعني على ناصية ال 17 كده .. ويقرب لبحر الظلمات :mdr:
اللي هاموت واعرفه بقى إيه ( الأخفش ) ده :crazy:

أنا عارف كل حاجة بس مدكن ;)

نهارك جميل يا بو يوسف

سمعجى
02/03/2008, 12h03
:mdr:
الأخفش دا راجل غاوي يصطاد خفافيش :mdr:

يقال ( تداركهُ الأخفش ) ، فالأخفش هو عالم لغوي ، أضاف بحراً من بحور الشِعر إلى ما انتهى إليه الفراهيدي ..

تدارك مين ؟! .. تدارك الخليل بن أحمد الفراهيدي ، واضع علم العَروض ، أى موسيقى الشِعر ..

تداركه بإيه ؟! ببحرٍ جديد ، أضيف إلى ال15 بحراً الذين وضعهم
الخليل ، و لذا سُمي هذا البحر ال16 بال ( متدارك ) ، و تفعيلته
إسمها ( فاعلن ) ، و قد تأتي على الوزن ( فعِلُن ) أو ( فعْلُن )

و عايز تطلع دكتور !!
إبقى قابلني لو فلحت :mdr:

سمعجى
03/03/2008, 00h47
أبو حسام ( حبيبي في الماضي و الحاضر و المستقبل )

أنا أقدر .. و انت اللي زارع جناين قلبي بالحب !

غازي باشا هو اللي بيلعب في الكوبْس ، و خفت عليه أحسن يتكهرب :mdr:

آل يعني هَضَم المصطلحات الموسيقية ، و داخل علي مصطلحات
العَروض ..:mdr:

و ربنا يكفينا جميعاً شر ( المصمودي الكبير ) :mdr:

حسن كشك
05/03/2008, 02h06
يا اخت لولو
مفاجأة ليكى ولبعض الاعضاء هنا
نازك وهى بتغنى
سكن الليل
وفى لحن مختلف تماما عما غنته فيروز
وستسمعيها اليوم على
راديو كشك
اهديكى اغنية نازك سكن الليل وهو على الرابط ده
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=454&page=6

نورا نجم
05/03/2008, 23h41
ايه الجمال ده
ايه الدلال ده
مش معقول كله ده
فن وشعر ومشاعر وفن فناني مش ممكن يا جماعه
سمعت الاغنيه كتير ويامه واول مره احس اني اول مره اسمعها
بعد كل الكلام اللي اتكتب عنهاولا التعليق النحوي الجميل
يا جماعه حد يديني درس عربي ارجوكم
لولي
حرام عليكي ربنا يسمحك ويزيدك من نعيمه عليكي ويوفقك في اختيار افضل كمان وكمان
وكلمي حد من المسؤلين في موضوع الدرس ده

عادل محمد
06/03/2008, 15h50
أصدقائى ، مساء الفل عليكم جمبعا
بعد أن تصفحت الأهرام والمصرى اليوم وشاهدت أخبار الجزيرة واتغميت ، رجعت الى أيكتى حتى أستعيد توازنى ، فقرأت حواركم واستعدت توازنى والحمد للة .
أولا نمسى على الأخت لولى صاحبة الفرح .
منذ ان ولدت اغنية سكن الليل سمعتها عشرات وعشرات المرات ، وقرأتها شعرا أيضا عشرات المرات ، ولكن هنا جاء شاعرنا الجميل كمال بك عبد الرحمن و -أضاف - فى تعليقة الأول جمالا على جمال وابداعا على ابداع .
ولكن جاء الأخ منير -وقلب الترابيزة - وها أنا أسمع القصيدة بصوت نازك ولحن مختلف .
وأنا هنا أسألكم جميعا : لو لم يكن عبد الوهاب قد ابدع هذا اللحن السمائى الكونى وصدح بة هذا الصوت الملائكى ، وسمعناة فقط بصوت نازك وبلحن من لحنها ، هل كنا سنتحاور كل هذا الحوار ؟ هل كانت ستقترن مع الأخ حسن فى زكرياتة البعيدة والجميلة والحزينة أيضا والتى جعلتة يحاكى شاعر المنتدى ؟ هل كانت ستأتى الى سمع الأخت سامية وهى تسبح فى ملكوت السماوات ؟
- اذن : الموسيقى أولا والصوت المطرب ثانيا ( فى الأغنية ) ويأتى الكلام فى المرتبة الثالثة .
قد تكون الأغنية يا جارة الوادى أو همسة حائرة أو جبل التوباد أو سكن الليل وقد تكون ولة يا ولة لعبد الغنى السيد أو ع الحلوة والمرة ، أو حبك نار بعدك نار قربك نار ، نار يا حبيبى نار ( التى اعشقها ) .
أخيرا ، كم اكرة بحور الشعر ولا أفهمها ولا عايز افهمها وكم اعشق الشعر ، كما أننى لا أعرف الفرق بين مقام البياتى والكرد ولا عايز اعرف ، وكم اعشق الموسيقى .
تحياتى لكم جميعا واعذرونى وجعت دماغكم .

الألآتى
06/03/2008, 19h51
كما أننى لا أعرف الفرق بين مقام البياتى والكرد ولا عايز اعرف ، وكم اعشق الموسيقى .

العزيز الأستاذ عادل ..

لقد قلتها من قبل .. إننى أحسدكم على سماعكم المجرد للأغانى والأعمال الموسيقية ..

فالمستمع العادى يسمع الأغنية ويستمتع بها ويعيش مع كلماتها وموسيقاها .. كلٌ حسب ظروفه وخياله ..
لكن المستمع مثلى يستمع للأغنية بأذن الناقد .. فعندما أسمع أى عمل غنائى أو موسيقى .. تتجه أذناى ( رغماً عنى ) إلى المقامات والتحويلات والأوزان .. ومدى تمكن الملحن من أدواته .. ألخ .. وبذلك يضيع عليا الإستمتاع المجرد بالأغنية .. هل عرفت الأن أخى عادل أن المعرفة سلاح ذو حدين ..

عادل محمد
06/03/2008, 23h03
[B][SIZE="6"][COLOR="Blue"][CENTER]ياااة أخيرا يا أخى عبرتنى ورديت عليا

نعم يا اخى الكريم المعرفة سلاح ذو حدين وبيت الشعر للاسف مش متأكد منة ،

ذو العقل يشقى فى النعيم بعلمة وأخ الجهالة في الشقاء ينعم

أظنة صح كدة وأظنة للمتنبى أو يصححهولى أستاذ المنتدى وهو عارف نفسة أو صاحب أخف دم وشاعر من ساسة لراسة وهو برضة عارف نفسة .
سعدت بردك جدا يا أخ الألاتى .

سمعجى
06/03/2008, 23h29
أكيد مش أنا يا دكتور عادل :mdr:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. و أخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ

و أكيد طبعاً لسيد الشعراء أبو الطيب المتنبي

مع تحياتي :emrose:

سمعجى
19/05/2008, 10h34
ياسلام يااستاذ كمال


يعنى بما انا نتلقى الان دروس فى الشعر وبحوره وانهاره ممكن يجى يوم نفهم اللوغاريتمات دى :confused:


:mdr::mdr:
ليه لأ يا لولي ،، يوضع سِرُّه في ( أشئىَ ) خـَلـْقـُه

لكن إيه توقيعك الجديد ده : (قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه )

هُوّة انتي فتحتي دماغ حَدّ ؟!:mdr:

karawan19
20/05/2008, 00h02
لاشك أن نهاد حداد الشهيرة بفيروز هى واحدة من أهم المطربات فى القرن العشرين والتى استطاعت أن تستحوذ على مشاعر الملايين وآذانهم فهى صاحبة نسم علينا الهوى و حبيتك بالصيف والبنت الشلبية وسألونى الناس وسألتك حبيبى وأعطنى الناى والبوسطة وشط اسكندرية وغيرها - وكانت ثقتها بنفسها لاحدود لها حتى أنها فى حوار أجرته معها أذاعة مونت كارلو فى الثمانينات حين سالها المذيع عن قمة الغناء العربى قالت ان القمة تتسع لأثنتين اشارة منها أنها تشارك أم كلثوم فى التربع على قمة الغناء العربى.
وقد غنت فيروز بعض الألحان لمحمد عبد الوهاب منها سكن الليل وياجارة الوادى و خايف اقول اللى فى قلبى وسهار كما أنها غنت لسيد درويش وكان المفروض أن تغنى للسنباطى "بينى وبينك". وفى أول زيارة لها لمصر عام 1954 زارت الأسكندرية - وهى فى شهر العسل مع زوجها عاصى الرحبانى – وكانت أغنية شط اسكندرية.
وقد تباين مستوى اللحان التى غنتها فيروز فقد غنت للأخوين عاصى ومنصور ثم بعد رحيل عاصى كانت الألحان لمنصور والياس وابنها زياد. وعاصى هو المحرك الأكبر لمسيرة نجاح فيروز والحانها وهو الصانع الأكبر لمجدها وقد قامت شهرة منصور والياس وزياد على أكتاف عاصى والدليل على ذلك أنه رغم محاولات منصور والياس وزياد فقد جاءت ألحانهم أقل شهرة وجودة من تلك التى لحنها عاصى ولعل مسرحيتهم الأخيرة "باترا" كانت نهاية لحقبة لحنية كان فيها عاصى هو الأعظم دون منازع. ولكن فيروز قد غنت لملحن عبقرى هو فليمون وهبه وهكذا كانت الحان عاصى وفليمون وهبه هما الركيزة والمجد الحقيقى لفيروز هذا بالأضافة الى من ساندوها فى غنائها مثل الصوت الرائع نصرى شمس الدين ومروان محفوظ وغيرهم.
وقد كانت ألحان عاصى مبنية على جمل قصيرة وسريعة غالبا فى الحان وأغانى قصيرة تم توظيفها اعتمادا على خلفية ثقافية غربية ومعرفة بالألحان القديمة وخاصة السيريانية بالأضافة الى قدرته العالية بالتأثر بالألحان الغربية. وغالبا لا نجد التكنيكات اللحنية والتلاعب بالمقامات والتجول بينها ولكن جمل جميلة قصيرة ساعدته فى تنفيذها حنجرة فيروز الرائعة بالأضافة الى ارتباطها بعوامل أخرى مثل ارتباط الأغانى بالناس والبيئة.
ونأتى لبيت القصيد – فعبد الوهاب لحن لها خصيصا اغنيتين منها سكن الليل أما جارة الوادى و خايف اقول اللى فى قلبى فلم يلحنها عبد الوهاب خصيصا لها ومن هنا تكمن اهمية لحن عبد الوهاب "سكن الليل" فليس الموضوع هو أنها أغنية جميلة أم لا – فبطبيعة الأمور فأن الحان عبد الوهاب – وما أدراك من هو عبد الوهاب - لابد و أن تكون رائعة – ولكن السؤال هو : ماهو الفرق بين اللون اللحنى لأغانى فيروز وبين سكن الليل وهل أضاف عبد الوهاب لفيروز ؟ وهل استطاعت فيروز أن تستوعب الصعوبات اللحنية ؟ – فكما راينا فأن عبد الوهاب صاغ لحنا صعبا كما تفضل الأستاذ محمد اللآلاتى فى شرحه للحن حيث تحول عبد الوهاب من مقام الكرد الى الراست ثم عاد الى الكرد وبعبقرية استعمل الكرد والحجاز فى لمح البصر ثم دخل على النو اثر – انه عبد الوهاب - ثم حجازكار ثم بياتى ثم الكرد مرورا بالعجم ثم انتقل الى الراست وانتهى بالكرد – فيروز ليست معتادة فى الحانها على هذه الوجبة المشبعة بكل الأصول الحرفية فى علوم الموسيقى والمقامات ولكنها استوعبته بمقدرة عالية وبهذا يعتبر هذا اللحن اضافة فنية لفيروز – ربما لاتكون بشعبية اغانيها الأخرى وتعتبر أول لحن تغنيه بهذا التنوع اللحنى ولم يكن هذا التنوع اللحنى من عبد الوهاب لمجرد اظهار عضلاته ولكنه وظفه للتعبير عن المعنى الراقى أجمل توظيف الأمر الذى جعل مشاعرنا تنساب مع كل معنى فيه

عبدالرحمن مبارك
21/11/2008, 14h14
لا أعلم ... ولكن يبدولي يا أخي أن عبدالوهاب لحن خصيصا لفيروز أكثرمن لحن
منهم ((دق الهوى ع الباب)) ومنهم ((حبيتك والشوق انقال)) و ((اسهار بعد اسهار))
و ((دخيلك يا إمي))
هذا على حد علمي ... والأساتذة يفيدوننا هنا
......................
سكن الليل / صعب الحديث عن هذه الأغنية العظيمة
أذكر أني سمعتها لأول مرة في رحلتي الأولى والوحيدة للبنان
كنت نازلا من عاليه على بيروت كانت الساعة متأخره في الليل
الجو كان جنون ... أنوار بيروت من فوق تبعث أملا وحزنا
صوت فيروز مع هذا المنظر لا يوصف أبدا أبدا
الأغنية تعبث في النفس تثمل الروح تجعل الرأس يهتز طربا
لا أصف تلك الدقائق الا بأنها من أجمل أشيائي المجنونة التي حفظتها فيني
شكرا على هذه الدعوة شكرا...
........................

أما من ناحية فيروز فرأيي الخاص أن ما فعله زكي ناصيف مع فيروز في ألحان قليلة تعادل كفة الرحابنة
زكي ناصيف خلق لنا فيروز أخرى غير الرحابنة وغير عبدالوهاب...
فيروز أخرى فيروز التي أعشقها هي فيروز زكي ناصيف

وليد عامر
24/12/2008, 20h14
بالفعل هي اغنيه رائعه نجد فيها دفئ المعاني وابداع الصوت وعذوبه اللحن

حسن على احمد
03/03/2009, 23h16
كنت اتمنى من الله و من كل قلبى ان يكون ذكاء امال ماهر مثل ذكاء ام كلثوم عندما تمسكت بابو العلا محمد فتبناهاو رسم لها الطريق الذى اسعدت به الملايين على امتداد العلم العربىحتى الان ولو كانت امال ماهر لها مثل هذا الذكاء لتمسكت بغواص بحر النغم عمنا عمار الشريعى ولو حدث ذلك لأصبح لآمال ماهر شأن اخر و كان التاريخ يعيد نفسه و لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه و لكم اسمى تحياتى .

حامد جودة 2
06/03/2009, 15h12
لاشك أن نهاد حداد الشهيرة بفيروز هى واحدة من أهم المطربات فى القرن العشرين والتى استطاعت أن تستحوذ على مشاعر الملايين وآذانهم فهى صاحبة نسم علينا الهوى و حبيتك بالصيف والبنت الشلبية وسألونى الناس وسألتك حبيبى وأعطنى الناى والبوسطة وشط اسكندرية وغيرها - وكانت ثقتها بنفسها لاحدود لها حتى أنها فى حوار أجرته معها أذاعة مونت كارلو فى الثمانينات حين سالها المذيع عن قمة الغناء العربى قالت ان القمة تتسع لأثنتين اشارة منها أنها تشارك أم كلثوم فى التربع على قمة الغناء العربى.
وقد غنت فيروز بعض الألحان لمحمد عبد الوهاب منها سكن الليل وياجارة الوادى و خايف اقول اللى فى قلبى وسهار كما أنها غنت لسيد درويش وكان المفروض أن تغنى للسنباطى "بينى وبينك". وفى أول زيارة لها لمصر عام 1954 زارت الأسكندرية - وهى فى شهر العسل مع زوجها عاصى الرحبانى – وكانت أغنية شط اسكندرية.
وقد تباين مستوى اللحان التى غنتها فيروز فقد غنت للأخوين عاصى ومنصور ثم بعد رحيل عاصى كانت الألحان لمنصور والياس وابنها زياد. وعاصى هو المحرك الأكبر لمسيرة نجاح فيروز والحانها وهو الصانع الأكبر لمجدها وقد قامت شهرة منصور والياس وزياد على أكتاف عاصى والدليل على ذلك أنه رغم محاولات منصور والياس وزياد فقد جاءت ألحانهم أقل شهرة وجودة من تلك التى لحنها عاصى ولعل مسرحيتهم الأخيرة "باترا" كانت نهاية لحقبة لحنية كان فيها عاصى هو الأعظم دون منازع. ولكن فيروز قد غنت لملحن عبقرى هو فليمون وهبه وهكذا كانت الحان عاصى وفليمون وهبه هما الركيزة والمجد الحقيقى لفيروز هذا بالأضافة الى من ساندوها فى غنائها مثل الصوت الرائع نصرى شمس الدين ومروان محفوظ وغيرهم.
وقد كانت ألحان عاصى مبنية على جمل قصيرة وسريعة غالبا فى الحان وأغانى قصيرة تم توظيفها اعتمادا على خلفية ثقافية غربية ومعرفة بالألحان القديمة وخاصة السيريانية بالأضافة الى قدرته العالية بالتأثر بالألحان الغربية. وغالبا لا نجد التكنيكات اللحنية والتلاعب بالمقامات والتجول بينها ولكن جمل جميلة قصيرة ساعدته فى تنفيذها حنجرة فيروز الرائعة بالأضافة الى ارتباطها بعوامل أخرى مثل ارتباط الأغانى بالناس والبيئة.
ونأتى لبيت القصيد – فعبد الوهاب لحن لها خصيصا اغنيتين منها سكن الليل أما جارة الوادى و خايف اقول اللى فى قلبى فلم يلحنها عبد الوهاب خصيصا لها ومن هنا تكمن اهمية لحن عبد الوهاب "سكن الليل" فليس الموضوع هو أنها أغنية جميلة أم لا – فبطبيعة الأمور فأن الحان عبد الوهاب – وما أدراك من هو عبد الوهاب - لابد و أن تكون رائعة – ولكن السؤال هو : ماهو الفرق بين اللون اللحنى لأغانى فيروز وبين سكن الليل وهل أضاف عبد الوهاب لفيروز ؟ وهل استطاعت فيروز أن تستوعب الصعوبات اللحنية ؟ – فكما راينا فأن عبد الوهاب صاغ لحنا صعبا كما تفضل الأستاذ محمد اللآلاتى فى شرحه للحن حيث تحول عبد الوهاب من مقام الكرد الى الراست ثم عاد الى الكرد وبعبقرية استعمل الكرد والحجاز فى لمح البصر ثم دخل على النو اثر – انه عبد الوهاب - ثم حجازكار ثم بياتى ثم الكرد مرورا بالعجم ثم انتقل الى الراست وانتهى بالكرد – فيروز ليست معتادة فى الحانها على هذه الوجبة المشبعة بكل الأصول الحرفية فى علوم الموسيقى والمقامات ولكنها استوعبته بمقدرة عالية وبهذا يعتبر هذا اللحن اضافة فنية لفيروز – ربما لاتكون بشعبية اغانيها الأخرى وتعتبر أول لحن تغنيه بهذا التنوع اللحنى ولم يكن هذا التنوع اللحنى من عبد الوهاب لمجرد اظهار عضلاته ولكنه وظفه للتعبير عن المعنى الراقى أجمل توظيف الأمر الذى جعل مشاعرنا تنساب مع كل معنى فيه

الاخ الفاضل karawan19
اسمح لى ان اشكرك على تحليلك الرائع واسمح لى ايضا ان اتوجه بالشكر ـ من خلالك ـ للاستاذ الألاتى " المايسترو " الذى قدم تحليلا موضوعيا للحن وكذا من قدم تحليلا للقصيدة الشعرية وللاخت التى اختارت القصيدة .
و اود ان اضيف قصيدة اخرى قام موسيقار الاجيال بتلحينها للسيدة فيروز فى نفس التوقيت ـ ولم يتم ذكرها عند تعداد الحان عبد الوهاب لفيروز ـ وهى قصيدة " مر بى " تأليف " سعيد عقل , ومطلعها
مر بى يا واعدا وعدا مثلما النسمة من بردى
ولقد غنتها فيروز لاول مرة فى مهرجان دمشق عام 1968 , فى حين ان ســــكن الليل ( لجبران خليل جبران ) غنتها فيروز فى مهرجان الارز عام 1967 .
ولى سؤال للاستاذ / الالاتى حول اداء السيدة فيروز فى القصيدتين وهو ان عبد الوهاب استطاع ـ ولاول مرة ـ اقناع فيروز بالغناء بصوتها الطبيعى طوال ادائها للقصيدتين , وليس الصوت المصطنع كما اعتادت ان تغنى ..... فهل هذا صحيح ؟
ولك الشكر مقدما
حامد جوده 2

الألآتى
06/03/2009, 22h46
ولى سؤال للاستاذ / الالاتى حول اداء السيدة فيروز فى القصيدتين وهو ان عبد الوهاب استطاع ـ ولاول مرة ـ اقناع فيروز بالغناء بصوتها الطبيعى طوال ادائها للقصيدتين , وليس الصوت المصطنع كما اعتادت ان تغنى ..... فهل هذا صحيح ؟



السلام عليكم ..

الأستاذ حامد جودة ..

أولاً .. يجب أن نعرف أن صوت فيروز ليس مصطنعاً .. ولكنه صوت إوبرالى الطابع .. ولو إستمعت لأى مغنية أوبرا .. ستجد أن كلامها فى الحديث العادى يختلف عن الغناء .. والسر فى ذلك .. أنها تستخدم إمكانياتها الصوتية العالية فى الغناء ..

والذى حدث مع عبد الوهاب .. أنه لحن لها من الطبقات الوسطى .. وليس من طبقة السوبرانو .. وهناك العديد من أعمالها بالصوت العادى وليس الأوبرالى .. ليس المجال متاحاً هنا لحصرها ..

وفى الحقيقة إن هذه الملاحظة التى أبديتها حضرتك .. تدل على إتساع المجال الصوتى لحنجرة فيروز .. التى تستطيع الأداء من أكثر من طبقة صوتية ..

حامد جودة 2
07/03/2009, 01h52
السلام عليكم ..


الأستاذ حامد جودة ..

أولاً .. يجب أن نعرف أن صوت فيروز ليس مصطنعاً .. ولكنه صوت إوبرالى الطابع .. ولو إستمعت لأى مغنية أوبرا .. ستجد أن كلامها فى الحديث العادى يختلف عن الغناء .. والسر فى ذلك .. أنها تستخدم إمكانياتها الصوتية العالية فى الغناء ..

والذى حدث مع عبد الوهاب .. أنه لحن لها من الطبقات الوسطى .. وليس من طبقة السوبرانو .. وهناك العديد من أعمالها بالصوت العادى وليس الأوبرالى .. ليس المجال متاحاً هنا لحصرها ..

وفى الحقيقة إن هذه الملاحظة التى أبديتها حضرتك .. تدل على إتساع المجال الصوتى لحنجرة فيروز .. التى تستطيع الأداء من أكثر من طبقة صوتية ..



اولا اود ان اشكرك على اهتمامك و الرد على تساؤلى .
ثانيا ماتضمنه رد سيادتكم ينم عن علم راسخ بعلوم الموسيقى و الغناء ( الاداء )
ثالثا الرد يبرز اهمية العلم والعلميه التى يتبناها هذا الموقع الرائع , وما يضمه من اعضاء يتميزون بالعلمية و المضوعية ( فى معظم الاحيان ) وانى لسعيد باكتشافى هذا الموقع ـ وان كان متأخر بعض الشئ ـ لكن القادم اجمل بإذن الله .
اكرر لك الشكر الجزيل والى لقاء

حامد جوده 2

سما اللامي
19/01/2010, 00h45
الأخوة الأعزاء الرجاء التأكد من اسم الشاعر ، هل يُعقل ان تُنسب القصيدة عبثاً للرئيس الركن نعمان ثابت عبد اللطيف ، صاحب ديوان شقائق النعمان ، في مكان مثل رابطة ادباء الشام و في انطولوجيا شعرية مترجمة ؟؟
اضافة لوجود القصيدة في ديوان الشاعر نعمان ثابت عبد اللطيف.
اليكم الرابط
http://www.odabasham.net/show.php?sid=13166 (http://www.odabasham.net/show.php?sid=13166)

صالح المزيون
19/01/2010, 01h41
الأخت الفاضلة سما اللامي ..
تحية طيبة وبعد :
(ملاحظة : هي موشح وليست قصيدة )
ما أعرفه أن كلمات الأغنية الرائعة (سكن الليل) قد نسبتها شركات إنتاج كثيرة للشاعر المتألق جبران خليل جبران ومن خلال بحثي لم أجدها ضمن ديوانه الموجود عندي طبعة دار العودة
ومن خلال البحث وجدت أن معظم الموثقين قد نسبوها للشاعر العراقي نعمان ثابت عبد اللطيف بغدادي المولد خدم في السلك العسكري أيام الملك غازي وقتل في حادث سقوط طائرته الحربية أثناء مهمة استطلاعية فوق محافظة السماوة عام 1937 وترك مجموعة من الكتب عند أسرته التي قامت بعد رحيله باصدارها مع ديوان شعر بعنوان "شقائق النعمان" وهذه كلمات الأغنية كاملة :

سكن الليل وفي ثوب السكون تختبئ الأحلام
واعتلى الطير أريكات الغصون يبعثالأنغام
فثوى السهد بأجفان الحزين
وطوت أضلاعه الداء الدفين
واستهلت عبرات العاشقين
وسعى البدر وللبدر عيون ترصد الأيام
يا ابنة الحقل هلمي لنزور كرمة العشاق
فتغطينا بأغصان الزهور وجنى الأوراق
ادهقي الأقداح خمراً سلسلاً
وانعشي قلب المشوق المبتلى
واشربي فالخمر تشفي العللا
علنا نطفئ بذياك العصير حرقة الأشواق
وعسى يحنو على قلبي الكسير قلبك الخفاق
واسمعي البلبل ما بين الحقول يسكب الألحان
رجّعت الحانه رحب السهول فانتشى القلبان
فاجلسي قربي على عشب البطاح
وانصتي واستمعي أشجى الصداح
فصداح الطير مطلوق الجناح
في فضاء نفحت فيه التلول نسمة الريحان
ينعش الروح كما كأس الشمول تنعش الظمآن
لا تخافي يا فتاتي فالنجوم تكتم الأخبار
مثقلات بتباريح الهموم في هوى الأقمار
هائمات دون جدوى فيالسماءِ
خافقات كقلوبٍ في الفضاءِ
أو فؤادي عندما طال التنائي
وضباب الليل فيتلك الكروم يحجب الأسرار
وعلى النبع بصمت ووجوم تثمل الأزهار
لا تخافي فعروس الجن في كهفها المسحور
يتسلى بكؤوس القرقف قلبها المأسور
هي تخشى فتكات المقلتين
وبريقاً ساطعاً في الوجنتين
أبصريها هي من نبلة عين
وقعت سكرى وكادت تختفي عن عيون الحور
واذا الفجر انجلى وا أسفي تختفي في النور
ومليك الجن إن مرّ يروح والهوى يثنيه
واذا الورقاء في الليل تنوح نوحها يشجيه
عانقيني وامسحي دمع جفوني
فمليك الجن في قيد الشجونِ
صامتاً منذهلاً دامي العيونِ
هومثلي عاشق كيف يبوح بالذي يضنيه
وكلانا مستهام بجروح مثخنات فيه

عفاف سليمان
19/01/2010, 02h01
http://www.ps-revolution.com/forum/imgcache/15251.jpg
صباح الفل عليكم جميعا
الاخت الفاضله سما اللامى
الاستاذ الشاعر صالح المزيون
اولا سعدت بهذه المشاركات فى هذه
القصيده او الموشح كما تسمون
ولكن من كتبها او تنسب لمن
ربنا وحده يعلم لان الاراء اختلفت فى هذه
القصيده او الموشح
وما اسعدنى وجودكم ووجود هذه الاغنيه الجميله
التى تطربنا بسماعها
وانا ايضا من عشاق هذه القصيده
بكل ما فيها من كلمات صوت ولحن
واكثر ما اسعدنى انها ذكرتنى
ببعض المواطنين الطيبين اللذين غابوا
عن المنتدى ولكنهم فى قلوبنا
اختنا الغاليه لولىhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=179183&stc=1&d=1261698994
ومدام ساميه
وكل من شارك فى هذه القصيده من مشاركات
من مواطنين سماعى نفتقدهمhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=183157&stc=1&d=1262875624
الا انهم فى قلوبنا ولن ننساهم ابدا
ويكفى ان فى وجودهم كان هذا القسم ملىء بالنشاط والحب والحيويه
واتمنى من الله العلى القدير
ان يعودوا كسابق عهدهم بالمنتدى
حتى نرى البهجه والفرحة والحب
فى ربوع الاقسام كما كانت
تحياتى لكم وللجميع باسعد وارق واطيب واجمل الاوقات
اختكم عفافhttp://www.falntyna.com/img/data/media/11/0076.gif

سما اللامي
20/01/2010, 20h30
الأستاذ العزيز صالح المزيون
تحية طيبة
بالنسبة البحث : واجهت نفس النتائج، الكثير من المقالات تنسب الموشح للشاعر نعمان و الأغلفة المطبوعة لشريط الست فيروز او حتى الاقراص تنسبه لجبران ، و للأسف لم اتمكن من الحصول على ديوان الشاعر نعمان خلال اليومين الماضيين من الأصدقاء، سأحاول ايجاده للتأكد من الأمر ، اما ان كان الموشح يعود لجبران فعلا و تمت ترجمته في الانطولوجيا على انه من اعمال الركن نعمان ثابت ، فهذا يعني اننا أمام موجة دمار أدبي ، كما كل شئ :(

ودي و احترامي


،،



الأخت العزيزة عفاف سليمان
تحية قلبية
الأغنية عالم آخر فعلا، و فيروز مختلفه فيها جداً

مساؤك فيروزي

وردة لروحك الجميلة:emrose:

صالح المزيون
27/01/2010, 01h43
الأخت الفاضلة سما اللامي
لم تطلعينا مشكورة على نتائج بحثك المنتظر ؟
لأنني متشوق لمعرفة الحقيقة الأدبية ..
وبالنسبة لي فقد اطلعت على نسحة أخرى من ديوان الشاعر جبران طبعة دار النفائس وأيضاً لم أجد بها موشح سكن الليل ..!
فهل نستطيع القول جازمين أنه للشاعر الركن نعمان كما ذكر سابقاً ؟

سلوى خزبك
01/02/2010, 16h03
سلامى لكل من يبحث ويجد البحث للوصول الى الحقيقة بخصوص هذة القصيدة التى اعشقها منذ نعومة اظافرى واود ان استقر على مؤلفها حيث انه من الثابت لنا جميعا لجبران خليل جبران واذا بنا نكتشف مؤلف اخر لها، اتمنى ان اعرف مؤلفها الحقيقى.
:crazy:

اسلام
14/02/2010, 14h24
مجهود رائع:crazy::mdr::cool: