المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأستاذ الآلاتى هيا بنا لتوثيق أعمالك


karawan19
16/02/2008, 18h14
الأستاذ محمد الآلاتى
أرجو أن يتسع صدرك الى حديثى – فى الحقيقة أنك تقوم بعمل جميل فى شروحات الأعمال الغنائية ولقد لاحظت أنك قمت بجهد كبير فيه – وقد آن الأوان أن نفكر معا وكذلك مع السادة أعضاء المنتدى فى كيفية تحويل الشروحات الى كتاب موسيقى أعتقد أن موضوعة يعتبر جديدا وسوف يكون اثراء لمجال التلحين. وما أريده هو أن نجمع معك ماقمت بتفسيره وشرحة وقد وجدت تحليل لعديد من الأعمال منها مضناك ورق الحبيب و يامسهرنى و غريب الدار الخ وسوف نساعدك فى اعادة الصياغة باللغة العربية اذا شئت وكذلك تبويبه ويمكن تبويبه حسب الملحنين فمثلا نفرد بابا لتفسير وتحليل وشرح الأعمال اللحنية لعبد الوهاب وبابا لتفسير وتحليل ألحان السنباطى والقصبجى وهلم جرا ويمكن اضافة شروحات لغوية لكل عمل ولدينا الشعراء والأدباء الأستاذ أبوسالم والأستاذ كمال ويمكن أن نساعدك فى كتابة المقدمة ان شئت وكذلك يمكن أن نتعاون فى ايجاد ناشر يطبع الكتاب وليس من الضرورى أن يكون هناك عائد مادى منه ولكن عائده الأدبى كبير ولكن يبقى العامل الرئيسى هو جهدك وسرعة انجازك وكذلك سوف يحسب للمنتدى أن يكون أول عمل مطبوع مكتوب ومنشور أنه خرج من عبائته ولعلمك فقد ناقشت الأمر مع الأساتذه الدكتور محمد جبر وأعتقد مع الدكتور أنس بك وقد رحبا بالفكرة وأيداها وأثنيا عليها ويمكن بعد ذلك أن نوكل ترجمته الى الفرنسية الى الأستاذ محمد الزمنطر لنشره فى تونس والمغرب والجزائر – ولنتذكر جميعا أن الأعمال القيمة هى دائما نتاج مجهود وتعب واصدقك القول أننى أتخيل أن هناك من يمكن أن يسطو على هذه الأعمال ونفاجئ بها منشورة باسم أحدهم. ولاحظ كذلك أن هذه النوعية من الأعمال يحصلون بها على درجات علمية بسبب أهميتها وفى انتظار رأيك ورأى أخوانى أعضاء المنتدى وسوف أسعد ان تلقيت ردا ايجابيا
مع تحياتى

أحمد شوبكى
16/02/2008, 18h31
الأستاذ الدكتور karwan19

نحن معك قلباً وقالباً ويداً بيد ، وقد استمعت إلى حديثك الشيق الذى تفضل الدكتور أنس برفعه للمنتدى ، وها أنت سيادتكم تثبت لنا وللجميع أن الموضوع لم يكن مجرد كلام فى جلسة مع بعض الأصدقاء ، بل بسرعة البرق بدأ العقل الأكاديمى الواعى فى رسم الطريق وطرق التنفيذ ،،،

نحن معك ونشد على يد أستاذنا الآلاتى ليبدأ فى إنجاز هذا العمل الذى سيخلده التاريخ بعون الله

واسمح لى أن أتوجه لسيادتكم بعظيم الشكر وفائق التقدير والإحترام ،،،،

karawan19
16/02/2008, 19h04
أخى الكريم الأستاذ أحمد شوبكى
أولا تعلمت من مثلك البديع "هنا فى سماعى وجدت من أحب وما أحب ومن سأحب" ويالها من مقولة بديعة
ثانيا أشكرك أخى الكريم على تحيتك الجميلة والتى تدل على رهافة الأحساس وجمال النفس وشفافية القلب وهيا بنا ندفع الأستاذ الآلاتى ونشد من أزره وطبعا نحن نعلم مشاغل الدنيا ولكنى بالأضافة لكم أخى الكريم تعال نزق عليه الأستاذ حسن كشك والأستاذ صلاح السويفى وكل أحبابنا ولك مودتى وشكرى

صالح الحرباوي
16/02/2008, 21h17
أخى الكريم الأستاذ أحمد شوبكى
أولا تعلمت من مثلك البديع "هنا فى سماعى وجدت من أحب وما أحب ومن سأحب" ويالها من مقولة بديعة
ثانيا أشكرك أخى الكريم على تحيتك الجميلة والتى تدل على رهافة الأحساس وجمال النفس وشفافية القلب وهيا بنا ندفع الأستاذ الآلاتى ونشد من أزره وطبعا نحن نعلم مشاغل الدنيا ولكنى بالأضافة لكم أخى الكريم تعال نزق عليه الأستاذ حسن كشك والأستاذ صلاح السويفى وكل أحبابنا ولك مودتى وشكرى
سلام و احترام،
.
الشكر الوافر لك يا حضرت الأستاذ المحترم و الصديق Karawan 19 ....الفكرة أكثر من ممتازة......
.
تصدق حضرتك......أنها تجول بخاطري بطريقة أو بأخرى منذ الأيام الأولى التي انتميت فيها لمنتدى سماعي وحالما اكتشفت العمل الرائع و المجهود القيم الذي يتكرم به علينا صديقنا العزيز المايسترو محمد الألاتي.....
.
و لقد بدأت شخصيا منذ شهرين تقريبا، في توثيق ما قام به الأستاذ العزيز أبو حسام لهوايتي الشخصية و أنا أخصص لهذا العمل كل ما تسمح لي به ظروفي المهنية و الشخصية من وقت.
.
أما تخوفك من إمكانية السطو على هذا المجهود الجبار الذي يبذله المايسترو...فهو في محلّه تماما، و الخطر ممكن جدا. فاللصوص في هذا المجال كثيرين و للأسف...و يجب أن لا تترك لهم الفرصة....و كما يقول المثل (الجنة.... غير موجدة على وجه الأرض).
.
و حسب رأي هناك خطوة استعجالية وعملية جيدة يمكن اتخاذها فورا ....و هي نقل الموضوع إلى قسم الموسيقى أو المكتبة و تثبيته في ملف خاص حتى يتوسع الإطلاع عليه و الإستفادة منه من أكبر عدد ممكن من الأعضاء..
..
أما عن الصياغة و الترجمة و خلافه من الخطوات لغاية النشر، فيجب أن تدرس مليّا لكي لا تفقد هذه الأعمال التحليلية أسلوبها و روحها البداغوجية الجميلة التي تميزها و تجعلها في متناول السميّعة الذين هم ليسوا من الموسيقيين المحترفين أو الأكاديميين... (حتى في طريقة تحليل الكلمات أيضا)
.
و أخيرا و ليس آخرا....أردت أن أضيف أمنية شخصية أو نداءا إلى السادة المحترمين في إدارة سماعي الكريمة... و أعتقد أن الكثير من الأعضاء سيوافقونني عليها.....و هي التكرم بترقية الأستاذ أبو حسام محمد الألاتي إلى سنيور
Senior Member
فهو يستحقها نظرا لأعماله الهادفة في منتدى سماعي..
.
و للحديث بقية إن شاء الله
.
مع أجمل التحية للجميع
.
م/ صالح الحرباوي

سماعي
16/02/2008, 21h51
أين محمد الآلاتي؟؟؟
هذا ما نصبو إليه وأعدكم بتقديم هذا العمل حين الإنتهاء من إنجازه في حلة جميلة تشجع على قرائته
اما عن الترجمة إلى الفرنسية فسأجيبكم بعد الإطلاع على النص

الألآتى
16/02/2008, 23h42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تابعت الموضوع منذ بدايته .. وأشكر أخى العزيز الأستاذ كروان على إثارته ..

بادئ ذى بدء .. وقبل أن نتوغل فى مناقشة الموضوع ..

أحب أن أذكركم ياإخوانى .. أن الأستاذ يوسف أبو سالم سبق أن إقترح هذا الإقتراح بالنسبة للأعمال الأدبية .. وأثار موضوع تبنى منتدى سماعى لإصدار مطبوعة أو مطبوعات تصدر بإسم المنتدى ..

وأتذكر أن الرد جاء عليه بأن المنتدى ليس من مهامه إصدار مطبوعات ..

أحببت أن اذكركم بهذا الموضوع .. حتى لاتختلط الأمور ..

أما بالنسبة للإقتراح ذاته .. فإننى سعيد بالطبع لمجرد تفكيركم فى شخصى الضعيف .. ومحاولة توثيق ماأقوم به من تحليلات أو محاضرات ..

أما بالنسبة لمسألة السطو على أعمالى التى أثارها الأستاذ كروان وأكد عليها المهندس صالح الحرباوى .. فأحب أن أقول لكم .. أن هذه العمليه حدثت وتحدث كثيراً .. فكم من دروس ومحاضرات لى تم السطو عليها فى منتديات كثيرة ولازالت تحدث حتى اليوم .. لدرجة أننى تعبت من ملاحقتها وسلمت أمرى لله ..

نأتى الأن للإقتراح نفسه ..

ليس عندى مانع بالطبع فى المساهمة الجادة فى هذا الشأن ( برغم صعوبته الشديدة ) فالمسألة تحتاج لوقت وجهد .. ليس لى فقط .. وإنما لمن سيتصدى للتنسيق والترتيب وإعادة الصياغة .. وكذلك الترجمة .. هذا فى المرحلة الأولى ..

وأحب أن أنبهكم ياإخوانى لشئ مهم جداً ..

أننى كسول بطبعى .. كسول جداً .. ولا أبدأ فى موضوع ما حتى يرفسنى أحدهم ..

المسألة تحتاج للجنة متابعة وتنسيق .. وأعرف مقدماً أنها ستتعب معى حتى تحصل على المطلوب ..

د أنس البن
17/02/2008, 05h46
يا عمنا الآلاتى الفنان الكبير سيبك م الكلام ده وابدأ العمل وهيا شمر عن ساعد الجد , وعايز أقول لك حاجه إنت لو كنت معانا فى الإسكندريه وجلست الى تلك النخبه الممتازه من عقولها ورأيت الحماس الذى كان يتحدث به شيخنا الجليل وأستاذنا كروان 19 ورؤيته المستقبليه البعيده وتفاؤله بالمستقبل وكيف كنا جميعا تلاميذ نجلس منصتين الى حضرته وهو الأستاذ الجامعى الكبير , آه لو كنت معنا لخلعت على الفور لباس الكسل واعتزلت مصمما على إنهاء هذا العمل الكبير كبدايه تتفتح بعدها كل المواهب فى سماعى ويكون حافزا على مزيد من الإنجازات . هيا يا عمنا إستعن بالله وتوكل على الله وكلنا معاك . ومتنساش تسمع التسجيل المرفق فى زيارة الإسكندريه وحديث أستاذنا عنك

غازي الضبع
17/02/2008, 06h11
الله الله الله
هيا يا عم محمد يا آلاتي
هو ده الحلم اللي كنا بنجلم بيه من زمان
فاكر لما كلمتك زمان عن هذا الموضوع
وقولتلك أنا حاسس إن هاينشأ شيء مادي وملموس قريبا لتحليلاتك بشكل أو بآخر
أهو جت الفرصة يا عم محمد
ياللا بقى ما تضيعهاش
واحنا كلنا معاك
***
تصدقوا بإيه يا جماعة
لا إله إلا الله .. سيدنا محمد رسول الله
أنا لسه كنت هافاتح حضراتكم في موضوع تاني على نفس الشاكلة ..
وإن شاء الله سوف تجدوه اليوم في الاقتراحات
تحياتي للجميع
وتمنياتي بالنجاح والتوفيق

سمعجى
17/02/2008, 07h16
أنا جاهز بأى تصحيحات لُغوية ، و إعادة أو تعديل صياغة تلك التحليلات ( بآلية محايدة تماما ً ) ..

و تحليلات عمنا الآلاتي جديرة بأن ترى النور ، أو يراها النور ،
لندرة علومها ، و افتقاد ساحة المعرفة إلى تلك النوعية من العلوم
التحليلية الموسيقية ..

و لكن هناك حتميات أسميها ( تقنية ) قبل الشروع في الأمر ..
إذ يجدر وضع تصور مُسبق لمُحتوى الكتاب ، و اتساق مادته
و تكاملها ..

و الأعمال التي خضعت للتحليل ، تم اختيارها عشوائيا ً ( بناءاً على طلب السميعة ) ، و ربما لم تتضمن تلك الأعمال ، مقاماتٍ موسيقية ً جديرة بالذكر ، أو متممة ً لمنظومة المقامات الشرقية ..

كما أن تلك الأعمال ( المحدودة العدد )، قد لا تكفي مادتها لتدشين كتابٍ ، يكون على قدرٍ كبير من ( الثراء ) المأمول ..

و لذا أقترح أن يتصدى الأستاذ محمد الآلاتي بالتحليل لتلك الإبداعات الغنائية التي تتمم منظومة المقامات ، و تؤسس لكتابٍ
لا تقل عدد صفحاته عن ( 120) صفحة فأكثر، حتى لا ينتهي بنا الأمر إلى ( كـُتـَيِّب ) ..

فأعمال عمنا الآلاتي جديرة بأن تقدم في أبهى صورة

مع خالص تقديري

NAHID 76
17/02/2008, 08h07
بسم الله الرحمن الرحيم
الباشا العملاق الاستاذ الدكتورثروت غنيم كما رات عينى وسمعت اذنى
عملاقا فى كلامك مهابا فى شخصيتك انسانا فى عطفك وبساطتك متواضعا حين تعرض افكارك بعد ان رايت شخصك الكريم بعينى لا اقوى على اى كلام واين انا من عظمة شخصيتك
اقتراح حضرتك وكل مقترحاتك ونحن معا فى الاسكندرية تدل على استاذ متمكن ذو حس جميل يقرا صفحات المستقبل وما يجب ان يكون المنتدى علية مستقبلا محب للمنتدى بلا شك
نحن جميعا فى خدمة ارائك الجميلة وان شاء الله تراها بعينك وتسمعها باذنك ان شاء الله احيك واشكرك على كرم الضيافة بالاسكندرية يا من كنت تقوم على خدمتنا بنفسك وتصر على ذلك بالرغم من تعبك لن انسا نصائحك وكلماتك ما حييت تحياتى

سماعي
17/02/2008, 08h45
الألآتى

بادئ ذى بدء .. وقبل أن نتوغل فى مناقشة الموضوع ..

أحب أن أذكركم ياإخوانى .. أن الأستاذ يوسف أبو سالم سبق أن إقترح هذا الإقتراح بالنسبة للأعمال الأدبية .. وأثار موضوع تبنى منتدى سماعى لإصدار مطبوعة أو مطبوعات تصدر بإسم المنتدى ..

وأتذكر أن الرد جاء عليه بأن المنتدى ليس من مهامه إصدار مطبوعات ..

أحببت أن اذكركم بهذا الموضوع .. حتى لاتختلط الأمور ..



انتهاء الإقتباس

للأسف هناك من يتخذ في ردوده موقفا شخصيا لينسبه للإدارة دون الرجوع إليها
من ذلك اصرينا على تحرير ميثاق للأعضاء وللمنتدى
فما تحملش هم يا استاذ محمد
هناك قانون الآن في المنتدى يفصل بين الردود الرسمية والشخصية
رايي الشخصي الآن
العالم يتحول الآن ويتوجه نحو الكتاب الإلكتروني
فهو اسرع في الإنتشار
انا لست ضد اصدار كتاب لكن اقترح في مرحلة أولى تخصيص صفحات واب لهذه المواضيع مستقلة عن المنتدى
فيكون لنا موقعا أكاديميا نجمع فيه كما سبق واقترحت كل شيئ قيم ينجزه اساتدتنا من خلال المنتدى
يحتوي الموقع على أبواب عديدة تفيد المتلقي
ولذلك اقترح الآن وكعضو في المنتدى لا كمسؤول او إداري
اختيار لجنة من اعضائنا المميزين لإختيار الموضوعات الجديرة بالإهتمام لتنظيفها وتقديمها في صفحات واب ،تقدم في صغة المقالات والبحوث نثري بها موقع سماعي المستقل على المنتدى والذي لا يحتوي الأن إلا على صفحة وحيدة بها تعريف بسيط لا يرقى لمستوانا الذي نصبوا إليه
في انتظار اتمام مقترح الدكتور الأستاذ ثروت غنيم من طرف عملاقنا الأستاذ الآلاتي
انا أأمن بالعمل الجماعي
اقترح إذن على ابو حسام اختيار ثلة من الأعضاء لمساعدته في انجاو هذا العمل
كما ارشح الأستاد سمعجي والأستاذ يوسف ابو سالم ليكونا المسؤولان عن ما ينشر في الموقع في مهمة رئساء تحرير موقع سماعي لينسقا كل ما ننوي نشره إلكترونيا في مرحلة أولى
يختار سمعجي والأستاذ يوسف معاونيهما من الأعضاء
هناك طاقات في المنتدى يجب علينا استغلالها في خدمة الناس
وحسب ما شاهدت كلها متحمسة ومجندة لهذا العمل
فعلى بركة الله ومستني آرائكم وتصحيحكم لهذه الأفكار

سامية
17/02/2008, 08h54
الأستاذ الدكتور ثروت غنيم

لقد سمعنا من الدكتور أنس والسيدة الفاضلة مدام ناهد عن حماس حضرتك وحبك للمنتدى
وتحدثوا عن صفات رائعة لحضرتك قلما وجدت في شخص واحد .. وانه لفخر لنا وجودنا مع حضرتك في هذا الصرح الكبير المسمى منتدى سماعي
واليوم سيادتك تترجم لنا ما سمعناه عنكم بهذا الاقتراح الرائع .. وفي انتظار اقتراحات أخرى بناءة ومفيدة

طبعا الفكرة رائعة وأنا من المؤيدين جدا لها واتمنى أقدر أساعد بأي شئ أُكلف به من قبلكم
لكن التنفيذ محتاج مجهود كبير من الاستاذ الالاتي علشان نقدر نجمع المادة المطلوبة واتمنى يساعدنا ويشد حيله شوية ويبطل كسل

أستاذ الالاتي
يا راجل بنقولك هانعملك كتاب بأعمالك ، ترد وتقول كسل .. هو ده وقت كسل برضه
يعني شد حيلك واجتهد معانا شوية
وبعد كده نبدأ التنفيذ على بركة الله

ودي دعوة اننا نختار أغاني جديدة ليقوم بتحليلها عمنا أبو حسام
فكل من دخل هذه الصفحة عليه بوضع مشاركة بدعوة موسيقية واختيار أغنية معينة ليقوم الاستاذ الالاتي بالتحليل
كمان عمنا أبو حسام عنده نظرة تانية غيرنا ويقدر يختار أغاني قوية لتحليلها بنفسه
ياريت نبدأ قريب ولا نفقد حماسنا
مع خالص تحياتي

أحمد شوبكى
17/02/2008, 09h02
الأستاذ العظيم حامل لواء حماية التراث الأصلي / محمد زمنطر

لك كل الشكر على الإهتمام والتوضيح ،،، وأنا أوافقك الرأى بالطبع ،،، وكل مقترحاتك من شأنها خدمة الناس المهتمين بكل ما هو راقى وأصيل ،،،، وكل الأعضاء المخلصين بالمنتدى تقدر تعتبرهم جنود فى كتيبة سماعى ،،، ومستعين لتقديم أقصى ما فى وسعنا من أجل أن يكون هناك مكان ومتنفس لهواة الفن الأصيل ،،،، فنحن معك وتحت أمر الجميع

عمنا الأستاذ الكبير والموسيقار / محمد الآلاتى

بعد كلام الأستاذ زمنطر ،،،، أظن كدة ملكش حجة ،،، يعنى تقولى أصل وفصل وقبل كدة معرفش حصل إيه ،،،،، سيبك من الكلام ده ،،، الراجل جابهالك على بلاطة ومن الآخر وبيقولك شوف شغلك يا موسيقار ،،،، وإذا كان على كسلك وإنك محتاج حد يدفعك ويلح عليك ويزقك فإحنا وراك وراك ومش هنسيبك وكل يوم لازم أسألك 100 مرة ،، ( هيه عملت إيه ؟ وإيه الأخبار؟ ووصلت لحد فين ،،،) يعنى والله ما أنا سايبك إلا لما أشوف الموضوع ده خرج للنور ،،،،، شيد حيلك يا موسيقار ,,, والله إنت لها وقدها وقدود كمان

الألآتى
17/02/2008, 11h52
لقد كادت الدمعة تفر من عينى .. ليس هذا من قبيل المبالغة .. ولكنها الحقيقة ..

أكاد أنحنى أمام هذا السيل الجارف من الحماس والرغبة فى تحقيق شئ ملموس يعمل على إظهار مواهب أعضاء سماعى وخروج أعمالهم للنور ..

ومرة أخرى أشكر الأستاذ الدكتور ثروت غنيم على مقترحه الثائر ..

وكعادتى فى إنهاء المواضيع .. أحب أن ندخل فى الجد بعيداً عن كلمات الإطراء والمجاملة والإستحسان ..

والسؤال الأول هو : عن ماذا سيتحدث الكتاب ؟ هل هى مجرد مجموعة تحليلات سيتم إلقاؤها عبر صفحاته .. لابد من موضوع محدد ليكون موضوع الكتاب ..

السؤال الثانى : ماهو عنوان الكتاب ؟

إقتراحى هو :

تحديد عشرة ملحنين والحديث عن أساليبهم المختلفة فى التلحين .. ثم إدراج أربعة أو خمسة تحليلات لأعمالهم لتوضيح هذا الأسلوب . وسيكون لكل ملحن فصلاً منفصلاً .. ما رأيكم ؟

أما عن تحديد أفراد اللجنة التى ستتابع التنفيذ .. فهذا ماسأتركه لكم لتحديده ..

بالطبع ستتم إعادة صياغة التحليلات الموجودة .. وهذا ماسأقوم به وعرضه على اللجنه لتنقيحه .. مع إضافة تحليلات أخرى حسب الحاجة ..

غازي الضبع
17/02/2008, 12h21
صح كده يا عم محمد
لازم فعلا تتحدد معالم العمل ثم نبدأ فيه خطوة خطوة
واقتراح حضرتك سليم 100 %
ممكن الكتاب يشمل عشرة ملحنين بأساليبهم المختلفة
وممكن نستعين بأعمال حضرتك في دعوة موسيقية على أغنية
مع إعادة صياغتها
وبالنسبة للإسم أعتقد أنه ممكن يُحدد في نهاية العمل مع الفهرسة والتشطيب النهائي
تحياتي وتمنياتي بالتوفيق

صالح الحرباوي
17/02/2008, 13h30
لقد كادت الدمعة تفر من عينى .. ليس هذا من قبيل المبالغة .. ولكنها الحقيقة ..






أكاد أنحنى أمام هذا السيل الجارف من الحماس والرغبة فى تحقيق شئ ملموس يعمل على إظهار مواهب أعضاء سماعى وخروج أعمالهم للنور ..

ومرة أخرى أشكر الأستاذ الدكتور ثروت غنيم على مقترحه الثائر ..

وكعادتى فى إنهاء المواضيع .. أحب أن ندخل فى الجد بعيداً عن كلمات الإطراء والمجاملة والإستحسان ..

والسؤال الأول هو : عن ماذا سيتحدث الكتاب ؟ هل هى مجرد مجموعة تحليلات سيتم إلقاؤها عبر صفحاته .. لابد من موضوع محدد ليكون موضوع الكتاب ..

السؤال الثانى : ماهو عنوان الكتاب ؟

إقتراحى هو :

تحديد عشرة ملحنين والحديث عن أساليبهم المختلفة فى التلحين .. ثم إدراج أربعة أو خمسة تحليلات لأعمالهم لتوضيح هذا الأسلوب . وسيكون لكل ملحن فصلاً منفصلاً .. ما رأيكم ؟

أما عن تحديد أفراد اللجنة التى ستتابع التنفيذ .. فهذا ماسأتركه لكم لتحديده ..


بالطبع ستتم إعادة صياغة التحليلات الموجودة .. وهذا ماسأقوم به وعرضه على اللجنه لتنقيحه .. مع إضافة تحليلات أخرى حسب الحاجة ..


سلام و احترام،

سامحك الله ......يا مايسترو الآلاتي...

...هل أنت تخيلت بأنك كنت ستقنعنا بهذا الكسل المزعوم الذي تحدثت عنه و ينطفئ بذلك حماسنا....

يا أستاذ.....مع متابعتي لأعمالك، كنت أدعو الله بأن يمدك بالصبر و القوة من كثرة تهاطل الطلبات عليك لشرح الأغاني إلى حد جعلني أمتنع شخصيا عن أي طلب بعد أن شاهدت زهاء الخمسين عملا طرح و شرح في فترة ستة أشهر تقريبا.....ياله من كسل هذا يا أخي المتواضع......... دعنا نعود للجد الآن .....

هناك نقطة مبدئية تستحق لفت الأنظار....هل أن الإتجاه الأول سيكون لطرح إصدار إلكتروني أو كتاب مادي يطبع و ينشر....هذا التحديد له تأثير على الخيارات و الوسائل والتنفيذ. أضرب مثلا لتوضيح الصورة.

1- عمل إلكتروني: كتجربة مستمع عادي كنت تبنيت الطريقة التالية مع كل عمل أوثقه في ملف يتضمن : التسجيل (الرابط) -الكلمات - التحليل (كلمات و ألحان) - بعض الأسئلة أو التعليقات القيّمة و الردود عليها، لكي نترك للقارئ الشعور الإنساني الذي قد يعنيه عن طريق تجربته أو إحساسه الشخصي. ولا ننحصر في كتاب علمي بحت.

2- أما إذا سرنا نحو إصدار مكتوب ، فهناك تساؤلات عديدة منها مثلا : هل سيكون الكتاب مرفوقا بأقراص مدمجة CD للأغاني.. لتكون الحلقة متكاملة و نستقطب اهتمام الناس.... ستطرح عندها مسائل الحقوق و الملكية ....

يستحسن برأيي تحديد كل الخيارات أولا ثم يسار بعد ذلك لرسم الخطوات النظرية و العملية للبدأ....

و لكم جزيل الشكر

م/ صالح الحرباوي

الألآتى
17/02/2008, 14h33
الغالى المهندس صالح ..

بالنسبة لما أثرته بخصوص كم التحليلات الموجودة فى قسم دعوة على أغنية .. فهذا ليس نشاط منى ولا أدّعيه .. ولكنه نابع من طبيعتى التى لا تستطيع رفض أى دعوة أو طلب .. وهذا ماكنت أفصده بضرورة وجود حافز أو أشخاص يجرونى جراً إلى إنجاز موضوع ما ..

وفى الحقيقة لقد عُرض عليا فى أوقات سابقة من حياتى إصدار ألبوم لبعض أعمالى أو كتاب يضم بعض دروسى ومحاضراتى فى علم النغم أو النوتة الموسيقية .. ونظراً لكسلى المعهود .. كنت أتجنب هذه الخطوات .. ليس لسبب معين .. ولكنى أجد سعادتى فى إفادة الآخرين دون مقابل ..

أما بالنسبة للجزئية الخاصة بنوعية الإصدار .. هل هو كتاب ألكترونى أو مطبوع .. فهذا ماسأتركه لكم لتحددوه ..

وأقترح أن نبتعد بقدر الإمكان عن مشاكل الحقوق الفكرية والملكية للأعمال المطروحة .. لأن هذا من شأنه دخولنا فى صراعات ومشاكل نحن فى غنى عنها .. كما أنه سيؤدى لإنطفاء جذوة الحماس .

صالح الحرباوي
18/02/2008, 15h58
سلام و احترام،
.
نداء إلى الإخوة أعضاء منتدى سماعي
.
لقد جاءت فكرة الأستاذ الدكتور ثروت غنيم Karawan 19 .... لتوثيق أعمال أستاذنا العزيز أبو حسام الآلاتي كبارقة أمل لكي يصار عن طريق منتدى سماعي العريق، إلى إنجاز عملا نوعيا في مجال تحليل الأعمال الغنائية و الموسيقية لزيادة تذوق اللحن و الكلمة لدى السميعة الحقيقيين.
.
و لقد اسقبلت الفكرة بالترحيب الحارّ و التشجيع الكامل و الفوري من قبل أستاذنا العزيز أمحمد الزمنطر، سماعي و عمنا الدكتور أنس البن و التطوع الفوري من شاعرنا الكبير سمعجي لخدمة المشروع بقدراته الأدبية و اللغوية.
.
أتوجه بنداء حار إلى جميع الأخوة الأعضاء المحبين للفن الأصيل بأن لا يتركوا الحماس يهوي الى الأسفل...و تكون نوايا و مشاريع منتدى سماعي... كنوايا و قرارات الجامعة العربية...
.....حبرا على ورق.....
.
تحية خالصة للجميع.
.
م/ صالح الحرباوي

حسن كشك
18/02/2008, 23h53
استاذنا الكبير
ثروت غنيم
انا جاهز مش للزق وبس اناجاهز للجر كمان وبقوة مليون حصان - وجاهز بأى مجهود مطلوب لتوثيق اعمال اخونا المايسترو بأى صوره تقرروها - سواء مادى او معنوى - ومستعد اروحله البيت واجره من على سرير الكسل واحطه تحت الدش كمان وارمى جتتى عليه - وممكن اكله علقه - بس انتم أأمروا ( دى فرصه ).
والشئ بالشئ يذكر
اما تحتاج ابداعات اخونا الشاعر الكبير
كمال عبد الرحمن الى توثيق ايضا

غازي الضبع
19/02/2008, 12h03
استاذنا الكبير

ثروت غنيم
انا جاهز مش للزق وبس اناجاهز للجر كمان وبقوة مليون حصان - وجاهز بأى مجهود مطلوب لتوثيق اعمال اخونا المايسترو بأى صوره تقرروها - سواء مادى او معنوى - ومستعد اروحله البيت واجره من على سرير الكسل واحطه تحت الدش كمان وارمى جتتى عليه - وممكن اكله علقه - بس انتم أأمروا ( دى فرصه ).
والشئ بالشئ يذكر
اما تحتاج ابداعات اخونا الشاعر الكبير

كمال عبد الرحمن الى توثيق ايضا

يا سلام عليك يا عم حسن
طبعا إبداعات الأستاذ كمال لابد لها من توثيق
فمن وجهة نظري الشخصية الأستاذ كمال عبد الرحمن مثله مثل أحمد مطر ونزار قباني وعبد القادر المازني
ومن حق التاريخ علينا أن نوثق أعمال هذا الشاعر العظيم

حسن كشك
19/02/2008, 14h14
يا سلام عليك يا عم حسن
طبعا إبداعات الأستاذ كمال لابد لها من توثيق
فمن وجهة نظري الشخصية الأستاذ كمال عبد الرحمن مثله مثل أحمد مطر ونزار قباني وعبد القادر المازني
ومن حق التاريخ علينا أن نوثق أعمال هذا الشاعر العظيم
هيا يا اخى غازى شمر عن ساعديك - وانا معك لتوثيق اعمال اخواتنا العباقره الفنانين
فهو دين فى رقبتنا تجاههم ثم اخينا يوسف ابو سالم وباقى الاخوه المبدعين

غازي الضبع
19/02/2008, 14h17
أنا تحت أمركم
شوفوا ممكن أساعدكم بإيه .. وإن شاء الله سوف أكون معكم
هو أنا هايجيلي أعز ولا أغلى من الآلاتي وسمعجي

سمعجى
20/02/2008, 07h08
يا نهار مقندل يا عم غازي

نزار !! مطر !! المازني !!
و النبي أنا عايز الأرض تنشق و تبلعني من الحَرَج :(
حبيبي و صديقي و رفيق الكفاح غازي ..

الناس دي ( شمس ) في عالم الإبداع
و محسوبك ( شمعة ) بتطلع في الروح

الناس دي ( غابة ) في عالم الكلمة
و محسوبك ( نبتة ) عشوائية ..

أنا مقدر حماسك يا صديقي العزيز .. بس مش للدرجة دي:(
و خلينا مركزين مع عمنا الآلاتي ..:)
صباح الفل يا حبيبي :emrose:

غازي الضبع
20/02/2008, 07h42
والله يا أستاذ كمال
أنت لا تقل عنهم سوى الشهرة العالمية فقط
وهذا دورنا نحن
وهذه ليست مجاملة نهائيا
وإنما كلمة حق
نهارك جميل يا صديقي

أحمد شوبكى
20/02/2008, 08h11
اسمح لى أستاذ كمال أن أتفق مع الصديق العزيز الأستاذ / غازى الضبع فى أنك لا تقل عن أعظم الشعراء فى شىء - بسم الله ما شاء الله عليك - شعرك يلمس القلوب والأحاسيس ،، كلماتك منتقاة بعناية وكلها تنم عن شاعر مرهف الأحاسيس والمشاعر ،،،، حتى لما تحب تهزر بالشعر أو الزجل بيطلع الكلام منك بتلقائية ( أنا بحس بكدة ) ، وبدون أى تكلف وكأنك الشعر هو لغتك الأصلية التى تتكلم بها ،،،، ربنا يبارك فيك ويزيدك من نعمه كمان وكمان وكمان ،،،،،،

سمعجى
20/02/2008, 08h25
أشكرك أخي غازي
أشكرك أخي أحمد
بس تعالوا نركز علي
الآلاتي

صالح الحرباوي
23/02/2008, 08h34
سلام و احترام،
.
عزيزي المايسترو الآلاتي....أين أنت؟...هل أخذت عطلة لشحن قواك تأهبا للعمل الكبير المنتظر؟
.
احذر من قدوم حسن كشك باشا إلي بيتك....فقد سبق و أنذرك :mdr:
.
أنا أمزح طبعا....لكن تعمدت العودة إلى هذا الموضوع...بل المشروع الهام لإبرازه مجددا لكي لا يحصل تجاهله أو نسيانه....و الإلحاح مفيد في بعض الأحيان..;)
.
مع تحياتي الخالصة..
.
م/ صالح الحرباوي

الألآتى
23/02/2008, 18h02
أشكرك أخى العزيز المهندس صالح على متابعتك للموضوع ..

وفى الحقيقة إن هذا حال العديد من الإقتراحات فى المنتدى .. يتم عرض الإقتراح ويتحمس الجميع لتنفيذه وتتعدد الوعود وعروض المساعدة .. وبعدها .... لاشئ .

بالنسبة لهذا الإقتراح بالذات .. لم يتم الإتفاق على شكل التوثيق بعد .. هل هو كتاب ألكترونى أو مطبوع .. ماهى خطوات التنفيذ .. من هم أفراد اللجنة التى ستتابع التنفيذ ..

وأنا شخصياً جاهز لتحضير التحليلات وتنقيحها وكتابتها من جديد بأسلوب علمى أكاديمى مع عدم إغفال أسلوبى وطريقتى فى العرض .. كل هذا أنا جاهز له .. ولكن أين مايسبق ذلك من خطوات ؟ .

الكرة ليست فى ملعبى بعد ..

أشكرك مرة أخرى للمتابعة والحرص على عدم نسيان الموضوع .

karawan19
24/02/2008, 01h07
أخوتى الغاليين الكتور أنس وحرمه الكريمة
لقد كان من حسن حظى أن أتيحت لى الفرصة بأن أشرف بلقاء الأستاذ الدكتور أنس بك وحرمة الكريمة ولقد رأيت فيهما طرازا رفيعا من الثقافة والمعرفة وكرم الخلق وهالنى معرفته العريضة بأمور الفن وأحواله أما السيدة الكريمة فكان حديثها فيه شمول المعرفة ودقة الملاحظة وعمق الأدراك فى أمور الثقافة ولقد كسبت بهما أصدقاء من طراز نادر ومعادن ثمينة ندر أن تجد مثلها فى هذا الزمان وأعتذر عن تاخرى فى الرد

الأستاذه سامية
لك كل التحية والشكر على كلماتك الرقيقة وتحيتك الجميلة التى لاتصدر الا من نفس راقية بها رهافة الفن وحساسيته – أتمنى ان يكون لنا لقاء يشمل كل الأصدقاء الغاليين الذين أكرمنا الله بمعرفتهم فى المنتدى.

أخى الكريم الأستاذ حسن كشك
دائما كلماتك تحكى عنك وعن شخصيتك الرائعة فحماسك شلال يتدفق واخلاصك معين لاينضب وزاد يعطى الثقة واليقين وكلماتك تصدر بعفوية جميلة مغلفة برقائق من الحب والرغبة الدائمة فى العطاء والكرم وأتمنى أن نلتقى فى الأسكندرية وأنت أخى الكريم على الرحب والسعة

الأستاذ صلاح الحرباوى
كلماتك الرقيقة كلمات فنان جميل من تونس الحبيبة التى سعدت بسويعات قليلة ولكن سعيدة ورائعة أمضيتها فيهاوشكرا لك ولنتكاتف جميعا فى تشجيع الأستاذ محمد الآلاتى وأنا على ثقة بأنه سوف يقدم للأنسان العربى مادة فنية قيمة تحتاجها الأذن العربية وتثرى المكتبة الموسيقية والشكر لمنتدى سماعى أن أتاح لنا التعرف على أصدقاء رائعين

karawan19
24/02/2008, 01h11
أخوتى الكرام
حديثكم جميل ورائع والآن الى تفعيل الآراء بخصوص الأستاذ محمد الآلاتى.اقتراحى هو الآتى:
فيما يخص شكل الكتاب يمكن أن تكون أعمال الأستاذ محمد على هيئة كتاب مقروء وكذلك تدون الكترونيا على صفحات المنتدى حيث يمكن تخصيص باب لهذا الموضوع – أما بخصوص نشر الكتاب فسنبحث كلنا عن دور النشر التى يمكن أن تتولى نشر الكتاب ويمكن اضافة CD يحتوى على المواد اللحنية ويكون لنا رؤية مبدئية بخصوص الأصدار الأول من حيث عدد صفحاتة ونوع الغلاف كى يتم حساب التكلفة حسب عدد الملازم أو الصفحات وبالتالى يمكننا حساب التكلفة - ودور النشر اما أنها تتولى عملية الطباعة والتسويق أو أن يطبع الكتاب على حساب أعضاء المنتدى وفى حالة طباعته أقترح أن يدفع كل فرد من المتحمسين مبلغا يسيرا لن يتجاوز مايساوى دولارين الى أربعة دولارات حسب عدد الذين يرغبون فى شراء نسخة من الكتاب وأرجو أن ينظر الى هذا الأمر بنية حسنة وهو أمر ليس صعبا وذلك مع الأخذ فى الأعتبار ان التكلفة سوف تتركز فى قيمة الورق والطباعة وأن الأستاذ الآلاتى سيسعد بأن يكون له عمل مطبوع و لن يتقاضى شيئا وسيكون هو المؤلف وينص على أن الكتاب من اصدارات منتدى سماعى.
يضم كل تحليل لحنى صفحة أو أقل أو أكثر من الشرح والتفسير والتحليل الأدبى والتعريف بمؤلف النص ويقوم بهذا الأمر كل من الأساتذه الشعراء والأدباء الأستاذ يوسف أبو سالم والأستاذ سمعجى والأستاذ كمال وينص فى الكتاب على أنهم قاموا بعمل التفسير الأدبى وحسبما فهمت أنهم أبدوا رغبتهم كمتطوعين فى هذا العمل. وتصدر أول ثلاثة اصدارات كالآتى: الأصدار الأول عن بعض الأعمال المصرية والأصدار الثانى عن بعض الأعمال لفنانين من دول الخليج والأصدار الثالث عن بعض الأعمال لدول المغرب العربى ويقوم الأستاذ محمد الزمنطر بتحديد الأعمال فى هذا الأصدار ويتولى مسئولية ترجمته الى الفرنسية ويتولى هو والأستاذ صلاح السويفى امداد الأستاذ محمد الآلاتى بالألحان التى يرياها ترقى لتحليلها ويتولى الأستاذ أحمد الديب مسئولية تحليل الأعمال الخليجية وتشكل لجنة للأعداد العام مكونة من الأستاذ حسن كشك والأستاذ صلاح السويفى والأستاذ غازى والأستاذة سامية والأستاذ أيهاب مع حفظ المقامات لأخوتى الأعزاء وبرعاية الدكتور أنس ويختار الأستاذين محمد الزمنطر واحمد الديب من يريدان لمعاونتهما أو تختارون من تريدون
.
بعد ذلك اختيار الأعمال التى سوف يقوم الأستاذ أبو حسام بتحليلها وأقترح أن يكون الأصدار الأول محتويا على ثمانية أبواب بكل منها عشرة أعمال هامة أثرت بقوة فى عالم الموسيقى والأغنية والسبب فى نجاحها لثمانية ملحنين وهم على التوالى:
محمد القصبجى – محمد عبد الوهاب – رياض السنباطى – زكريا أحمد – أحمد صدقى – محمود الشريف – فريد الأطرش - محمد فوزى- ويمكن أن تتضمن الألحان عناوين و يمكن أن تقسم الألحان حسب المقامات أو حسب المناسبات وسيكون طريفا ذكر مناسبة كل لحن مع ذكر المصدر أو المرجع ويمكن كذلك اختيار ألحان رائعة لم يكتب لها النجاح أو ألحان غير جيدة اذا كان ذلك قد حدث ويتضمن التحليل عناصر القوة فى اللحن وحسن استخدام المقامات والأيقاعات (وأنا أذكر هذا الأمر لتسهيل الأمر على أخوتى فى المنتدى الذين هم مثلى من الهواة البسطاء فى هوايتهم وليس للكبار فى الفن أمثال الفنانين المتخصصين فى المنتدى) ويمكن أن نبدأ بنموذج أو نموذجين مما قام الأستاذ الآلاتى بتحليلهم كتجربة. أن هذه الورقة هى مجرد نموذج تنفيذى وأعتقد هو مجرد فتح النافذه ومجرد أقتراحات وأعتقد أن آراؤكم سوف تكون أهم وأجدى وأرجو أن لكم التوفيق مع تحياتى

غازي الضبع
24/02/2008, 07h11
أنا موافق
ومستعد للمساهمة سواء المعنوية أو المادية
الموضوع جميل وقيم ويستحق أكثر من ذلك
وآدي أول دولارين من عندي أهوه ..
هو الدولار بكام النهاردة :crazy:

أحمد شوبكى
24/02/2008, 07h52
وأنا مستعد لشراء 20 نسخة من الكتاب أياً كان ثمنه وتوزيعهم كهدايا لأصدقائى المهتمين بالفن الأصيل ،،، وأدفع تمنهم مقدما لو عايزين

سامية
24/02/2008, 09h12
الدكتور المتحمس دائما / ثروت غنيم
أنا منتظرة تكليفي بأي شئ يخص هذا العمل
سواء المساهمة المادية أو المعنوية
اتمنى ندخل حيز التنفيذ قريب وتحويل الحلم إلى حقيقة ملموسة

karawan19
27/02/2008, 00h18
أصدقائى
بعد الحماس الجميل وحتى لايهرب الموضوع منا اقترح بعض الخطوات التنفيذية
1- أقترح الألحان الآتية كى يبدأ بها الأستاذ محمد اللآلاتى
2- اعمال السنباطى: غلبت اصالح – على عودى – ليه يابنفسج – غنى الربيع – سلوا قلبى – مصر تتحدث عن نفسها – هلت ليالى القمر – ياللى كان يشجيك أنينى – أقبل الليل – الثلاثية المقدسة – ذات يوم – الى عرفات الله – شمس الأصيل
3- أعمال محمد عبد الوهاب : انت عمرى – الكرنك – الجندول – من أد ايه كنا هنا – عاشق الروح – النهر الخالد – فى ضل الورد – الفن – حياتى انت – دمشق – همسة حائرة – ياجارة الوادى – أحد الدويتوهات مع رجاء أو ليلى مراد
4- أعمال محمد القصبجى: أسقنيها بابى أنت وأمى – أنا الحبيبة صدقنى – عطف حبيبى – مدام تحب بتنكر – ياشاغلنى – رق الحبيب – بتبص لى كده – أنا قلبى دليلى – بعد العشا يحلى الهزار – هل تيم البان – اضحك كركر – الزهر فى الروض اتبسم – نورك ياست الكل – انتى فاكرانى – قيدوا الشموع واسقوا الشربات
5- أعمال الشيخ زكريا أحمد : هو صحيح الهوى غلاب – الأمل – الآهات – الورد جميل – زهر الربيع – ياحلاوة الدنيا – الفؤاد ليله ونهاره – القلب يعشق كل جميل وهو اللحن الذى لحنه كذلك السنباطى وتكون فرصة لتبيان الفارق فى اسلوب التلحين بين الملحنين العظيمين – بكرة السفر – مسير عقلك حيرجع يوم- عن العشاق – غنيلى شوى شوى
6- أعمال محمود الشريف : ودع هواك – اوصفولى الحب – البيض الأمارة – حبينا بعضنا – الله أكبر – ياعطارين دلونى – القلب والا العين – بتسألينى بحبك ليه – أهل المحبة – أسأل على (ليلى مراد) – فايت وعينيه فى عينيه –
7- أعمال أحمد صدقى : الصباح النادى – سماح – رمش الغزال – من القلب للقلب رسول – شفت منام واحترت أنا فيه – ياهناوة قلبى (رجاء عبده) – سألت عالبخت فين (شهر زاد) – حلاوة زمان – ياريس فى المركب – كلمنى ياقمر
هذه الألحان معروضه على الأستاذ اللآلاتى وعلى حضراتكم للأضافة والحذف حسب آرائكم
أتمنى أن يبدأ أخوانى الأستاذ غازى والأستاذ ايهاب وكل من يستطيع من أخوتى المرور على بعض المطابع ودور النشر بالقاهرة لمعرفة أسعار طبع الملزمة من الكتاب وحسب الحجم
أتمنى من حضراتكم الأعلان عن الكتاب فى المنتدى وفتح الباب لمن يرغب فى الشراء من الأعضاء ولتسجيل الأسماء
نرجو فتح حساب لتلقى اشتراكات الراغبين وبكل حسن النية
نرجو من أخى العزيز الأستاذ محمد اللآلاتى أن يعطينا فكرة عن الفترة التى تلزمه للأنتهاء من هذه الأعمال
نرجو من أخوتى الأساتذة سمعجى وكمال ويوسف ابوسالم أعطائنا فكرة عن كيفية عمل الشروحات التحليلية الأدبية حتى نتخيل الحجم النهائى للكتاب وكذلك التكلفة وأرجو من الأستاذ حسن كشك بالأشتراك مع الأستاذه سامية تجميع أو ربط هذه المسائل ببعضها البعض .
أخيرا هذه مجرد مقترحات وهى قابل للتعديل من حضراتكم كما تشاؤون (وباللغة العامية أنا مستكتر اننا ما نعرفش نصدر عملا فنيا)
ألى من دعموا هذا العمل : الأساتذة والأستاذات مع حفظ الألقاب والترتيب :محمد الزمنطر د. أنس بك - أحمد شوبكى – حسن كشك – صلاح الحرباوى - صلاح السويفى - غازى الدبة – سمعجى – ناهد 76 – سامية – ايهاب – وطبعا محمد اللآلاتى وكل الزملاء فى المنتدى : ايدينا فى ايد بعض حتى يمكن انجاز هذا العمل
أتمنى أن نفعل الأمر ولكم شكرى ومودتى

أحمد شوبكى
27/02/2008, 04h32
عمنا محمد الآلاتى ،،،

تحياتى يا أجمل موسيقار ،،،
عايزين نبدأ الشغل بقى ،،،،
وبعدين أديك شوفت كلام الدكتور ثروت ،،،،
يعنى ملكشى حجة ،،،،
اشتغل يللا بقى ،،،
وركز فى الدور اللى عليك ،،،،
والباقى علينا ،،،،
شد حيلك ،،،،، يا بطل
والأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى ،،،
والمهتمين والمتحمسين للموضوع ،،،
يا ريت كل واحد يقوم بالدور اللى رسمه الدكتور ثروت ،،،
عايزين ناخد خطوات إيجابية يا جماعة ،،،
وأخيرا كل الشكر والتفدير والإحترام للعملاق الكبير ،،

الأستاذ الدكتور : ثروت غنيم

غازي الضبع
27/02/2008, 09h50
أصدقائى
بعد الحماس الجميل وحتى لايهرب الموضوع منا اقترح بعض الخطوات التنفيذية
1- أقترح الألحان الآتية كى يبدأ بها الأستاذ محمد اللآلاتى
2- اعمال السنباطى: غلبت اصالح – على عودى – ليه يابنفسج – غنى الربيع – سلوا قلبى – مصر تتحدث عن نفسها – هلت ليالى القمر – ياللى كان يشجيك أنينى – أقبل الليل – الثلاثية المقدسة – ذات يوم – الى عرفات الله – شمس الأصيل
3- أعمال محمد عبد الوهاب : انت عمرى – الكرنك – الجندول – من أد ايه كنا هنا – عاشق الروح – النهر الخالد – فى ضل الورد – الفن – حياتى انت – دمشق – همسة حائرة – ياجارة الوادى – أحد الدويتوهات مع رجاء أو ليلى مراد
4- أعمال محمد القصبجى: أسقنيها بابى أنت وأمى – أنا الحبيبة صدقنى – عطف حبيبى – مدام تحب بتنكر – ياشاغلنى – رق الحبيب – بتبص لى كده – أنا قلبى دليلى – بعد العشا يحلى الهزار – هل تيم البان – اضحك كركر – الزهر فى الروض اتبسم – نورك ياست الكل – انتى فاكرانى – قيدوا الشموع واسقوا الشربات
5- أعمال الشيخ زكريا أحمد : هو صحيح الهوى غلاب – الأمل – الآهات – الورد جميل – زهر الربيع – ياحلاوة الدنيا – الفؤاد ليله ونهاره – القلب يعشق كل جميل وهو اللحن الذى لحنه كذلك السنباطى وتكون فرصة لتبيان الفارق فى اسلوب التلحين بين الملحنين العظيمين – بكرة السفر – مسير عقلك حيرجع يوم- عن العشاق – غنيلى شوى شوى
6- أعمال محمود الشريف : ودع هواك – اوصفولى الحب – البيض الأمارة – حبينا بعضنا – الله أكبر – ياعطارين دلونى – القلب والا العين – بتسألينى بحبك ليه – أهل المحبة – أسأل على (ليلى مراد) – فايت وعينيه فى عينيه –
7- أعمال أحمد صدقى : الصباح النادى – سماح – رمش الغزال – من القلب للقلب رسول – شفت منام واحترت أنا فيه – ياهناوة قلبى (رجاء عبده) – سألت عالبخت فين (شهر زاد) – حلاوة زمان – ياريس فى المركب – كلمنى ياقمر
هذه الألحان معروضه على الأستاذ اللآلاتى وعلى حضراتكم للأضافة والحذف حسب آرائكم
أتمنى أن يبدأ أخوانى الأستاذ غازى والأستاذ ايهاب وكل من يستطيع من أخوتى المرور على بعض المطابع ودور النشر بالقاهرة لمعرفة أسعار طبع الملزمة من الكتاب وحسب الحجم
أتمنى من حضراتكم الأعلان عن الكتاب فى المنتدى وفتح الباب لمن يرغب فى الشراء من الأعضاء ولتسجيل الأسماء
نرجو فتح حساب لتلقى اشتراكات الراغبين وبكل حسن النية
نرجو من أخى العزيز الأستاذ محمد اللآلاتى أن يعطينا فكرة عن الفترة التى تلزمه للأنتهاء من هذه الأعمال
نرجو من أخوتى الأساتذة سمعجى وكمال ويوسف ابوسالم أعطائنا فكرة عن كيفية عمل الشروحات التحليلية الأدبية حتى نتخيل الحجم النهائى للكتاب وكذلك التكلفة وأرجو من الأستاذ حسن كشك بالأشتراك مع الأستاذه سامية تجميع أو ربط هذه المسائل ببعضها البعض .
أخيرا هذه مجرد مقترحات وهى قابل للتعديل من حضراتكم كما تشاؤون (وباللغة العامية أنا مستكتر اننا ما نعرفش نصدر عملا فنيا)
ألى من دعموا هذا العمل : الأساتذة والأستاذات مع حفظ الألقاب والترتيب :محمد الزمنطر د. أنس بك - أحمد شوبكى – حسن كشك – صلاح الحرباوى - صلاح السويفى - غازى الدبة – سمعجى – ناهد 76 – سامية – ايهاب – وطبعا محمد اللآلاتى وكل الزملاء فى المنتدى : ايدينا فى ايد بعض حتى يمكن انجاز هذا العمل
أتمنى أن نفعل الأمر ولكم شكرى ومودتى
أستاذنا الكبير الدكتور ثروت
إن شاء الله سوف أنزل واسأل في دور النشر مثلما خصصت لي حضرتك كدور في هذا العمل العظيم ..
وربنا يوفقنا جميعا ..
ملحوظة : الأستاذ كمال هو نفسه الأستاذ سمعجي
وملحوظة أخرى : أنا اسمي غازي الضبع وليس الدبة :mdr:
ولو إن من الضبع للدبة يا قلبي ما تحزن :mdr:

صالح الحرباوي
27/02/2008, 11h08
سلام و احترام،
.
بدأ الإطمئنان يجد طريقه إلى قلبي و الحمد لله.....أرى أن اللبنات الأولى بدأت تتشكل للمضي قدما لهذا الإنجاز العتيد...
.
الشكر الأول يعود للأستاذ الدكتور ثروت غنيم الذي تفضل بمتابعة الفكرة والتذكير بها و الشكر أيضا إلى باقي الإخوة الأعزاء الذين تفضلوا باستعدادهم لما قد يطلب منهم من مساهمة عملية أو معنوية...
.
أنا بدوري من هؤلاء لما قد يكون بإمكاني المساعدة به.... عموما من ناحية الدفع و (الزق) فاخي حسن كشك باشا ينوبني بحكم المسافة...:mdr:
.
و من ناحية أخرى أنا سأتكفل إن شاء الله ب 100 نسخة من الطبعة الأولى احتفظ منها ب 10 لأصدقائي و أخصص الباقي مع مصاريف الإرسال، للمعاهد التي تُدرِّسُ الموسيقى العربية و التي تطلبها و ذلك في أي بلد عربي... وحتى أوروبي...
.
نحن في الإنتظار يا أخي المايسترو الآلاتي ......
.
مع أجمل التحية للجميع.
.
م/ صالح الحرباوي

الألآتى
27/02/2008, 15h11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر كل الشكر للأستاذ الدكتور ثروت غنيم على إهتمامه الكبير ..

وقد لاحظت أن عدد الملحنين قليل بعض الشئ .. كما أن الأعمال المقترحة أكثر من اللازم قليلاً ..

وإن شاء الله سأعمل على إضافة ملحنين آخرين إلى القائمة مع تحديد عدد الأعمال .. ليكونوا ثمانية أعمال على الأكثر .. وبذلك يحدث التوازن المطلوب .. مع الإستعانة طبعاً بقائمة الدكتور ثروت ..

أما عن المدة اللازمة لإنهاء العمل .. أعتقد أنها لن تقل عن شهرين إلى ثلاثة أشهر .. مع التفرغ .. وأعتقد أنها مدة كافية .. حتى تنتهى الأعمال الأخرى المرتبطة بالمشروع ..

أنا جاهز للعمل بالرغم من تخوفى من بعض الجزئيات سأحدثكم عنها فى حينها ..

ملحوظة : لا أنسى شكر المهندس صالح على حماسه ومتابعته .. وأتمنى أن أكون عند حُسن ظن الجميع .

محمود
27/02/2008, 20h46
أول كلامي سلام ..

أحبائي ،

أعتذر عن تأخري فهذه أول مرة أدخل لهذا الموضوع وأرجو ألا يكون التأخير قد وصل للحد الذي يجعل مشاركتي هذه بلا معنى. الفكرة رائعة والحماس لا مثيل له والإخلاص والاستعداد للتعاون في أروع صوره وعلم الآلاتي والحمد لله غزير ومتدفق، وهذه أهم العناصر لإنجاح اي عمل. يبقى شيء احب أن نتأمله سويا. ما هو الهدف من الكتاب ومن الذي سيقرأه. الغاية النهائية لأي عمل هي وصوله للفئة المستهدفة ومفروض أن تقرأ هذه الفئة الكتاب حتى يكون المايسترو قد أدى رسالته من الكتاب. وتحديد هذه الفئة أو الفئات سيحكم بالضرورة نوعية المعلومات المقدمة وطريقة تناولها مثلا إلى أي حد يمكن الخوض في النظريات والشروح الأكاديمية ومدى التبسيط - التقريب - ضرب الأمثلة .. وهكذا. الكتاب الموجه للعامة أي للقارئ العادي يختلف عن آخر موجه لدارسي الموسيقى. أنا أتصور مما قرأت أن الكتاب سيكون موجها للقارئ العادي .. ذلك الذي يشتري الصحيفة كل صباح ويجلس في المقهى أو امام التلفزيون في المساء. بهدف تدعيم استيعابه للموسيقى العربية الأصيلة وتقبله لها ومساعدته في تقريبها لأولاده فيشب هؤلاء وقد صاروا أكثر اقترابا للموسيقى الراقية منهم للخبط والرزع والزعيق السائد الآن.

لست موسيقيا لأقرر كنه مادة الكتاب ولكني أتصور أن ما يمكن أن يساعد تلك الفئة التي أطَّرتُها آنفا هو شرح مبسط لمفاهيم الموسيقى .. ما هو المقصود بالسلم والنغمة والمسافة الموسيقية والنصف تون والربع تون. ما هو المقصود بالمقام .. وما هو المقصود بالطقطوقة والدور والموال .. يعني إيه بشرف وما المقصود باللونجا .. المقامات الشرقية الأكثر استخداما وملاءمتها للتعبير عن الأحاسيس والحالات المختلفة .. شوية في مبادئ علم النغم .. تأتي بعد هذا الألحان والتحليلات كأمثلة على استخدام عدد من الملحنين لهذه المقامات في القوالب المختلفة وفي الأغراض المختلفة. أتصور أن فصلا صغيرا من كام صفحة عن أسلوب كل ملحن وخصائصه وكيفية تمييز ألحانه عن ألحان غيره سيكون عنصر جذب مهم .. فاكر كلامنا في جلسة زهرة البستان يا ابو حسام ؟؟

بقي أمر واحد أحسبه بديهيا ولكن لا بد من ذكره من قبيل التوكيد .. ذلك هو استعدادي للمعاونة حيثما أمكن ذلك. الآلاتي دا راجل الحقيقة ينخدم.

تحياتي

محمود

الألآتى
27/02/2008, 22h55
شرح مبسط لمفاهيم الموسيقى .. ما هو المقصود بالسلم والنغمة والمسافة الموسيقية والنصف تون والربع تون. ما هو المقصود بالمقام .. وما هو المقصود بالطقطوقة والدور والموال .. يعني إيه بشرف وما المقصود باللونجا .. المقامات الشرقية الأكثر استخداما وملاءمتها للتعبير عن الأحاسيس والحالات المختلفة .. شوية في مبادئ علم النغم ..


حبيب قلبى محمود باشا ..

إقتراحك بأن يحتوى الكتاب على مبادئ علم النغم .. على عينى وراسى .. ولكن ..

هذه المبادئ موجودة فى كتب كثيرة فى المكتبات وأيضاً فى كتب المدارس .. إحنا عايزين نقدم جديد ..


أنا أتصور مما قرأت أن الكتاب سيكون موجها للقارئ العادي .. ذلك الذي يشتري الصحيفة كل صباح ويجلس في المقهى أو امام التلفزيون في المساء. بهدف تدعيم استيعابه للموسيقى العربية الأصيلة وتقبله لها ومساعدته في تقريبها لأولاده فيشب هؤلاء وقد صاروا أكثر اقترابا للموسيقى الراقية منهم للخبط والرزع والزعيق السائد


بالتأكيد سيكون الكتاب موجه للقارئ العادى .. وهذا مايجعله سهل التوزيع والإنتشار .. كما أن الدارس لن يتقبل كتاباً إلا إذا كان إسمى مرصع بدرجة دكتوراه أو ماجستير على الأقل .. فالزمن الذى كان يتقبل ويرحب بعباس محمود العقاد قد إنتهى .. وأصبحنا فى زمن الألقاب ..


أتصور أن فصلا صغيرا من كام صفحة عن أسلوب كل ملحن وخصائصه وكيفية تمييز ألحانه عن ألحان غيره سيكون عنصر جذب مهم ..



هذا التصور كان فى نيتى العمل به .. والحمد لله أنك شجعتنى على هذا ..




بقي أمر واحد أحسبه بديهيا ولكن لا بد من ذكره من قبيل التوكيد .. ذلك هو استعدادي للمعاونة حيثما أمكن ذلك. الآلاتي دا راجل الحقيقة ينخدم.



شكراً ياعم شفشق .. إستعدادك للتعاون والمساعدة أمر مفروغ منه ياعم محمود .. كلك واجب .. ونردهالك فى الأفراح .

حسن كشك
27/02/2008, 23h34
انا جاهز للزق بكل قوه
وجاهز ايضا للدفع ( بس بالعمله السهلة ) وهانبقى نتحاسب يا باشمهندس صلاح
وانا تحت امر الاستاذة ساميه ( مديرتى فى العمل ) فيما ستقرره للربط بين الموضوعات
وربنا يسهل لينا جميعا وارجوا ان يتم العمل فى تواصل وسرعة حتى لانفقد حماسنا وهو الشئ المعروف عننا جميعا فقدان الحماس وربنا يعينك يا مايسترو على الحمل الكبير اللى اتحط على كتافك

الألآتى
28/02/2008, 01h51
وربنا يعينك يا مايسترو على الحمل الكبير اللى اتحط على كتافك

هو حمل كبير بالفعل ياعم حسن .. ولكن مايهونه على نفسى .. هذا الحماس الكبير الذى أراه وألمسه من الجميع .. فلا يسعنى إلا العمل بكل جدية حتى أكون جديراً بهذه الثقة وهذا الحماس ..

صالح الحرباوي
28/02/2008, 21h22
انا جاهز للزق بكل قوه


وجاهز ايضا للدفع ( بس بالعمله السهلة ) وهانبقى نتحاسب يا باشمهندس صلاح
وانا تحت امر الاستاذة ساميه ( مديرتى فى العمل ) فيما ستقرره للربط بين الموضوعات

وربنا يسهل لينا جميعا وارجوا ان يتم العمل فى تواصل وسرعة حتى لانفقد حماسنا وهو الشئ المعروف عننا جميعا فقدان الحماس وربنا يعينك يا مايسترو على الحمل الكبير اللى اتحط على كتافك

سلام و احترم،
.
على عيني يا اخي أبو علي...ليس هناك حساب بين الأحباب...
و من ناحية ثانية...هل انت تعتقد أنه لسه فيه عملة سهلة...ده كلو بقى صعب يا أخي.....ليس الجنيه المصري و الدينار التونسي فقط بل حتى عملات أخرى كثيرة...
.
خذ عندك .... من دلازي..جامبيا إلى كواشا.. الملاوي مرورا ب توجريك...المنغولي و إمانجواني..السوازيلاندي و حتى القولون..الكوستاريكي :mdr: كلها أصبحت هي الأخرى صعبة قوي...
.
بيني و بينك ....هذا الرد يهدف لإرجاع الموضوع على راس القائمة...لا أكثر و لا اقل.....و يا ريت ألإخوة في الإشراف يثبتوه و يريحونا...
.
م/ صالح الحرباوي

حسن كشك
03/03/2008, 01h57
سلام و احترم،
.
على عيني يا اخي أبو علي...ليس هناك حساب بين الأحباب...
و من ناحية ثانية...هل انت تعتقد أنه لسه فيه عملة سهلة...ده كلو بقى صعب يا أخي.....ليس الجنيه المصري و الدينار التونسي فقط بل حتى عملات أخرى كثيرة...
.
خذ عندك .... من دلازي..جامبيا إلى كواشا.. الملاوي مرورا ب توجريك...المنغولي و إمانجواني..السوازيلاندي و حتى القولون..الكوستاريكي :mdr: كلها أصبحت هي الأخرى صعبة قوي...
.
بيني و بينك ....هذا الرد يهدف لإرجاع الموضوع على راس القائمة...لا أكثر و لا اقل.....و يا ريت ألإخوة في الإشراف يثبتوه و يريحونا...
.
م/ صالح الحرباوي
قولون ايه يا صالح باشا
انت بتضحك علينا ولا ايه
على كده فى عمله اسمها بنكرياس وكلاوى