المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرتو من مقام السوزناك


سيادة الرئيس
10/02/2008, 19h39
1997 ألبوم Okyanustaki Sesler 1

التراك السابع : سيرتو سوزناك

سيادة الرئيس
10/02/2008, 20h14
زمن هذا السيرتو 1.04 دقيقة

2004 ألبوم Hayal Gibi 2

التراك العاشر : سيرتو سوزناك

samirjenhani
23/04/2010, 19h05
أرجو من الزملاء أن يشاركوني الرأي بعد الاستماع الى السيرتو سوزناك اللذي مدته 2.45 و المنزل من سيادة الرئيس ، لأن بدا لي أن مقامه حجازكار مع تلوين من مقام النكريز . و ليس سوزناك ؟؟:rolleyes::emrose::emrose: مع تحياتي لكم

أحمد الجوادي
14/06/2012, 01h11
أرجو من الزملاء أن يشاركوني الرأي بعد الاستماع الى السيرتو سوزناك اللذي مدته 2.45 و المنزل من سيادة الرئيس ، لأن بدا لي أن مقامه حجازكار مع تلوين من مقام النكريز . و ليس سوزناك ؟؟: مع تحياتي لكم

صديقي العزيز أستاذ سمير بيك المحترم

نعم أنت محق تماما، المقام هو حجازكار "دو" ويوجد تحويل للنكريز على "فا"، ولا وجود لأي سوزناك في كل السيرتو (وذلك بحسب مفهومنا العربي).

هذه النوتة لقد كتبتها في الأمس لكي نتأكد من الموضوع.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=294751&stc=1&d=1339641421

ملاحظة: العازفين في التسجيل المرفق من قبل "سيادة الرئيس" لا يعزفون المرجع المكتوب في البار 49 أي أنهم يعزفون هذه الجملة مرة واحدة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=294749&stc=1&d=1339637792

لكن

الأتراك يقومون بتسمية هذا المقام سوزِناك، لذا أدعوك لقراءة موضوعي عن هذا السيرتو الجميل:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=593351#post593351

وإليك هذا الفيديو لهذا السيرتو، نلاحظ أن اسمه سوزناك، ولو كتبت في البحث Suzinak لحصلت على نتائج تثبت كلامي هذا.

Suzinak Sirto 2 { Hayal Gibi Ezgiler } - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=lDBpY-J_I-c&feature=youtu.be)

بالمناسبة، فإن مشاركتك هذه هي التي دفعتني لأن أكتب الموضوع وأدون النوتة لهذا السيرتو الجميل.

خالص المحبة

أحمد الجوادي

samirjenhani
16/06/2012, 15h14
صديقي العزيز أستاذ سمير بيك المحترم

نعم أنت محق تماما، المقام هو حجازكار "دو" ويوجد تحويل للنكريز على "فا"، ولا وجود لأي سوزناك في كل السيرتو (وذلك بحسب مفهومنا العربي).

هذه النوتة لقد كتبتها في الأمس لكي نتأكد من الموضوع.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=294751&stc=1&d=1339641421

ملاحظة: العازفين في التسجيل المرفق من قبل "سيادة الرئيس" لا يعزفون المرجع المكتوب في البار 49 أي أنهم يعزفون هذه الجملة مرة واحدة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=294749&stc=1&d=1339637792

لكن

الأتراك يقومون بتسمية هذا المقام سوزِناك، لذا أدعوك لقراءة موضوعي عن هذا السيرتو الجميل:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=593351#post593351

وإليك هذا الفيديو لهذا السيرتو، نلاحظ أن اسمه سوزناك، ولو كتبت في البحث Suzinak لحصلت على نتائج تثبت كلامي هذا.

Suzinak Sirto 2 { Hayal Gibi Ezgiler } - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=lDBpY-J_I-c&feature=youtu.be)

بالمناسبة، فإن مشاركتك هذه هي التي دفعتني لأن أكتب الموضوع وأدون النوتة لهذا السيرتو الجميل.

خالص المحبة

أحمد الجوادي



أستاذي العزيز أحمد لا شك في أن ما استمعنا اليه هو الحجازكار الذي تعلمناه في موسيقانا المشرقية مع التلوين الواضح في النكريز لكن ربما التسميات تختلف من بلد الى آخر ، على كل بكل تواضع أعتقد أنه الحجازكار ، و عفوا على التأخير في الرد أستاذنا الكبير أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
16/06/2012, 18h12
أستاذي العزيز أحمد لا شك في أن ما استمعنا اليه هو الحجازكار الذي تعلمناه في موسيقانا المشرقية مع التلوين الواضح في النكريز لكن ربما التسميات تختلف من بلد الى آخر ، على كل بكل تواضع أعتقد أنه الحجازكار ، و عفوا على التأخير في الرد أستاذنا الكبير أحمد الجوادي

أستاذي الكبير سمير بيك المحترم

نعم بالتأكيد وبحسب ما نعرف ودرسنا فهو مقام الحجازكار، لا خلاف على ذلك بتاتا، لكن كما أسلفت لك بأن الأتراك يسمونه سوزيناك، والاختلافات موجودة بكثرة، ففي العراق مثلا لمقام البياتي على سبيل المثال له أسماء كثيرة لا تمت للبيات (أحب أن أنوه إلى أن علمي بالموسيقى العراقية متواضع للغاية). فأنا لست مختلفا معك بأنه حجازكار بتاتا بل متفق، فقط الاسم متغير في تركيا، مثل اسم البيات كما يسمى أحيانا في تركيا عشاق بينما في مفهومنا فإن العشاق هو نهاوند على الري فقط طريقة التعامل معه مختلفة، بالضبط كما في المقامات العراقية، فمقام من نغم كذا في المقام العراقي ممكن أن يطلق له عدة تسميات، وهو نقس المقام في باقي البلاد العربية، لكن طريقة تحريره تختلف.

هذا مقام العشاق التركي والذي هو نفسه البياتي العربي، بعد مشاهدة هذا الفيديو من على اليوتيوب علي أن أذكر بأن الأتراك يستخدمون في التدوين طريقة التصوير، أي أنهم يكتب سلم بيات ري على درجة لا ويسميها لا لكنه يغنيها ويعزفها ري. وهكذا.

http://youtu.be/yXS1tPetDjk


هذا مقام الأورفة العراقي، إنه بيات بحسب التسمية العربية، لكنه يسمى أورفة في العراق

‫ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ط§ظˆط±ظپط© ظˆ ط¨ط³طھط© ط؛ظ†ظٹ ظٹط§ ط؛ظ†ظٹط© ط§ظ„ط¬ط²ط، ط§ظ„ط§ظˆظ„ mohamd qobanchi - Iraqi maqam‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Ors-U788hrA)

أذكر بأن معلوماتي عن الموسيقى العراقية أقل من أن تكون متواضعة فأنا لم أعمل في المقام العراقي بتاتا وكل عملي الاحترافي كان في الموسيقى الكلاسيك والموسيقى العربية.

خالص المحبة

أخوكم/ أحمد الجوادي

بحري
10/03/2014, 17h15
صديقاي الأستاذان :
أحمد الجوادي الفاضل
والصديق سمير جنيحاني المحترم
بارك الله فيكما ولو سمحتما لي بهذي المداخلة
1- هذه السيرتو هي حقاً مصاغة على مقام السوزناك
2- هي من تلحين القانوني غوغسال باكتاجير
3- ليست من مقام الحجاز كار أو النكريز , لأن لكل مقام تركيبه ومزجه المقامي والموسيقي وضمن قواعد وضوابط وشروط علمية وموسيقية سار على نهجها الأساتذة الأتراك ووضعوا عليها مئات الألحان , لا تشذّ قيد أنملة عن تلك القواعد والضوابط , وبداية من عهد الموسيقيين العثمانيين وحتى الملحنين المتأخرين من الأتراك
4- لمقام السوزناك طريقتان في التركيب والتلحين وسير العمل , وهذا مما لا يعرفه كثير من الموسيقيين
حيث ذكر المؤلفون والموسيقيون العرب أن مقام السوزناك هو عبارة عن راست من على درجة الدو , يتمازج معه حجاز على درجة النوى (الصول )
وهذه طريقة في سير وعمل مقام السوزناك , أما الطريقة الثانية والتي عليها عشرات من الألحان التركية وما بين بشرف وسماعي وشرقيات وموشحات فهي :
تبتدئ بحجاز على النوى ومن ثم تنتهي بحجاز على صوت درجة الدو , وعندي العشرات من الألحان والأمثلة التركية والعثمانية والقديمة على ذلك
ولو تبادر للذهن ما الفرق بين السوزناك هذا وضمن طريقته الثانية وبين الحجاز كار ؟
لقلنا أن هناك فروقات جوهرية في ذلك ..منها
أن عمل مقام الحجاز كار هو في المناطق الجوابية مع تمازجه في أغلب الألحان بالنهاوند المصور على درجة الكردان (جواب الدو ) بينما عمل ولهو السوزناك هو في الطبقة الوسط أي حجاز النوى
ثم إن مقام الحجاز كار يشترط في الهبوط فيه وحال التسليم المرور على نهاوند الفا , بينما السوزناك يخلو تماما من هذا الإحتواء
هناك فروق جوهرية وأساسية بين تركيبات المقامات وأمزجتها الفنية والعلمية

إذا ..
لمقام السوزناك طريقتان في التركيب والصنع ودائرة العمل :
1- العمل في مناطق حجاز النوى والإبتداء به طبعا ثم الإنتهاء معه والإستقرار على راست الدو ( وهناك أمثلة تلحينية واضحة على هذا )
2- العمل والإبتداء بحجاز النوى واللعب ضمن مناطقه ثم الهبوط والإستقرار بحجاز الدو وهو أيضا سوزناك
وهناك أمثلة تلحينية كثيرة وواضحة على هذا وموجودة ضمن التلاحين العثمانية والتركية القديمة , وعندي الكثير منها على هذا النحو
إذا فالمسألة يا أستاذايا .. ليست اختلافا بالتسميات بين المقامات . بل هذه السيرتو هي فعلا على مقام السوزناك

بحري
10/03/2014, 17h18
1997 ألبوم Okyanustaki Sesler 1

التراك السابع : سيرتو سوزناك

هذه السيرتو هي من تلحين القانوني يوغسال باكتاجير وهي على مقام السوزناك

بحري
10/03/2014, 17h27
شرقي ( جانا فراق )
مقام سوزناك ( بالطريقة الثانية للمقام )
تلحين دده أفندي
أصول اليسماعي يوروك والمرقم بمقياس 6\4
غناء الأستاذ الفنان مصطفى دهمان ديغمان

بحري
10/03/2014, 17h31
شرقي (سينا دا بير )
مقام سوزناك ( الطريقة الثانية للمقام )
تلحين دلّال زاده
أصول : دوري كبير ومرقم بمقياس 28\4
وبعض الموسيقيون الأتراك يرقمه بمقياس 14\2

غناء الفنان الأستاذ مصطفى دوهمان ديغمان

بحري
10/03/2014, 18h08
شرقي بازما أيار
مقام سوزناك ( بالطريقة الأولى للمقام أي حجاز نوى والإستقرار على راست الدو )
مع ملامسة درجة وصوت الفا وليتشكل بهذا نكريز مصور على درجة الفا )

تلحين : أحمد آغا
أصول : الشنبر التركي والمرقم بمقياس 24\4
ومنهم من يرقمه تحت مقياس 12\2

غناء الفنان : مصطفى دهمان ديغمان

بحري
10/03/2014, 18h13
ملاحظة هامة :
ملامسة صوت (( الفا )) دوما وملاعبته في كثير من الجمل وبما يشكل مع حجاز النوى مقام نكريز مصور على درجة الفا ..
هو بمثابة مفتاح ونقطة هامة لما سيرد بعدها وهو بمثابة مهيئ وممهد للهبوط وبشكل سلسل ولذيذ ومستساغ إما إلى :
1- راست الدو
أو ..
2- حجاز الدو
وهذه هي فائدة إيراده واللعب على نقطته وعلامته

م عصامي
11/03/2014, 19h22
بارك الله فيكم أستاذ بحري على المعلومات المفيدة .. دعائنا لكم بوافر الصحة وطول العمر .. والسلام لسوريا الحبيبة.

أحمد الجوادي
09/04/2014, 22h32
عزيزي الاستاذ بحري المحترم

شكرًا جزيلا على مداخلتك ودعائي لك ولحلب الشهباء ولكل سوريا ان ينجيها الله وينجي شعبها الغالي على قلبي.

هذه مجموعة من التسجيلات لنفس السيرتو من عدة فرق.

http://youtu.be/lDBpY-J_I-c
http://youtu.be/lDBpY-J_I-c

http://youtu.be/IDGIyhza_SA
http://youtu.be/IDGIyhza_SA

http://youtu.be/VFyuYqs8cho
http://youtu.be/VFyuYqs8cho

http://youtu.be/DfQ-73Ln2AM

http://youtu.be/teBxgcRIejg
http://youtu.be/teBxgcRIejg

http://youtu.be/O7C1cuDHO40
http://youtu.be/O7C1cuDHO40

http://youtu.be/JnfjD1m0jv0
http://youtu.be/JnfjD1m0jv0

وهذه أيون هاواسي بنفس المقام

http://youtu.be/xbX2A4CM_A4
http://youtu.be/xbX2A4CM_A4

(أرجو المعذرة من جميع الأصدقاء لعدم ردي وذلك بسبب سوء حالتي الصحية حيث انني لم افتح كومبيوتري منذ اكثر من شهر)

أحمد الجوادي