المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطفى كشكول


ridha26
31/01/2008, 17h03
مصطفى كشكول – Mustapha KECHKOUL

ولد عام 1913م ببولوغين (العاصمة الجزائرية).

تردد منذ صغره على المدرسة القرآنية سيدي بن علي بحي القصبة، ثم انتقل إلى ابتدائية ساروي (SARROUY) أين كان يدرس العديد من الفنانين الذين برزوا بعد ذلك. ولكنه تركها ليزاول العمل في الطباعة.

كانت جمعية الجزائرية هي أول جمعية يكون فيها عضوا، ثم التحق بشكل مؤقت بجمعية أنشئت حديثا بعد ذلك اسها (الحياة) والتي مر عليها كبار فناني ذلك الوقت أمثال: محمد بن تفاحي، محي الدين لكحل، أحمد سبتي، عبد الرحمان بلحسين، عمار زموري، بن شريف محمد وغيرهم.

كانت بدايته كمطرب بإحياء الحفلات العائلية والأمسيات في المقاهي الكبيرة والمعروفة آنذاك بالعاصمة الجزائرية، كمقاهي باب الواد، ومقهى الهلال وغيرها.

كانت تكون فرقته الموسيقية من: عبد القادر بن زروق عازف على آلة المندولين، الحاج جايدير حميدو عازف على آلة التار، الشيخ زروق خوريشي على الدربوكة، وابن عمه عبد الحق كشكول على آلة الجيتار.

مع إنشاء جمعيات الإذاعة الجزائرية بالعاصمة عام 1946م، التحق الأستاذ مصطفى كشكول بالفرقة الأندلسية بقيادة الأستاذ محمد فاخرجي، وكان عازفا فيها على آلة الكويترة، وكان في هذه الفترة أيضا عضو في أوبرا الجزائر تحت قيادة محي الدين بشطارزي كعازف على آلة الكمان.

إضافة إلى ذلك فقد عمل كمذيع بإذاعة الجزائر، وأضحى الأب الروحي لصوت الإذاعة الجزائرية، وصاحبته هذه الوظيفة فترة كبيرة من حياته إلى غاية عام 1975م.

اشتهر الأستاذ مصطفى كشكول كمقدم لاثنتين من إحدى كبريات دور الإنتاج الفني، وهما: (TEPPAZ) و (PACIFIC)، وارتبطت أسماء الكثير من الفنانين باسمه من خلال تقديمه لهم عبرهما.

توفي يوم 09 سبتمبر 1991م بالجزائر العاصمة. وتم تكريمه من طرف جمعية مزغنة يوم 02 ماي 2004م.

المراجع:
1- Sous les terrasses d'antanchronique du temps qui passe - Entreprise nationale du livre – de Laadi FLICI – Publié en 1985
2- El-Hadj Mohamed EL-ANKA, maître et rénovateur de la musique "CHAABI" – Publié en 1981 – La maison de livres
3- Les documents YAFIL