المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مختار حيدر - علم ونور ومعرفة


صالح الحرباوي
30/01/2008, 11h11
بسم الله الرحمن الرحيم

سميع من بين ملايين السميعة المغرمين....لكن من غير المتمكنين من علوم الموسيقى و أسرارها.
كثيرا ما تجول في خواطرنا أسئلة و علامات استفهام عن ذلك اللحن أو الأغنية أو الملحن أو المطرب. و كثيرا ما نتساءل عن سبب أو آخر في اختيار المقام أو وضع التوزيع الموسيقي ....أو...أو.... بلا نهاية ...... فيذهب خيالنا إلى استنتاجات و تكهنات شتى دون الاهتداء إلى أجوبة عقلانية أو منطقية أو سواها.

و قد تكون أيضا هذه التساءلات متفرقة بين العديد من الأقسام..

و نحن في منتدى سماعي نسعد بمرافقة أساتذة موسيقيين و فنانين كبار في اللحن و الكلمة، فسيكون لنا الحظ و الشرف الكبير في الاستنارة بمعلوماتهم و خبراتهم الثمينة...

أفتتح على بركة الله هذا الموضوع بسؤالين اثنتين...... سأقف عندهما الآن لكي أفسح المجال لإخواني الأعضاء السمّاعيين للإدلاء بدلوهم في هذا الصدد...

1- هل القصيدة (الفصحى) تفرض على الملحن ضوابط موسيقية معينة للتلحين، غير التي تصلح لأغنية بالعامية ؟.... أو يبقى إلهام الملحن و إحساسه هو المصدر..
،
2- الكورس في الأغاني : هل من أسباب موسيقية أو غيرها تجعل الكورس مكوّن أحيانا من أصوات نسائية خالصة، أو رجالية في بعض الحالات أو مختلطة في حالات أخرى....هل اللحن، أو شيء آخر يستوجب إحدى الخيارات؟
و للحديث بقية إن شاء الله مع كامل تحياتي
.م. صالح الحرباوي

mokhtar haider
30/01/2008, 14h04
الأخ الكريم الاستاذ حرباوي
سأتطرق لسؤالك الأول و للحديث بقية في النقطة الثانية...
القصائد بالفصحى تختلف بعضها لبعض... منها ما هي شعرية أدبية و منها ما هي شعرية أدبية تخضع للتلحين أو قابلة للتلحين ...
مما هو يبرز في النهضة الغنائية و الموسيقية التي حدثت منذ بداية القرن ال20 أن الفنانين استرجعوا قيمة القصيدة و استغلوا كل الإمكانات النغمية الشرقية العربية لترجمة معانيها السامية و قوتها التعبيرية و قيمتها... فهذا هو ما حدث بين أم كلثوم و الشيخ أبو العلا محمد بإرساء قواعد في النطق و الأداء الوافي للمعاني إظافة إلى اختيار نماذج لحنية للقصيدة التقليدية...
و شغلت القضية أهل الفن لغاية ما كانت ترتكب بعد الأغلاط في البداية حيث يحكى أن رياض السنباطي كان يعزف محاولة تلحيينة لإحدى القصائد و هذ بحظور أحمد شوقي... فعند مقطع معين سأل أحمد شوقي السنباطي على معنى عبارة كان السنباطي قد لحنها... فرد السنباط قائلا انه لا يعرف معنى العبارة المذكورة... و رد عليه شوقي قائلا بقوة لا تلحن أبدا عبارة لا تفهم معناها

نرجع إلى الموضوع في العشرينيات ...فهذا كان يأخذ من ذلك.... و هذا نوع أخذ من الآخر حيث أن الكلمة الغنائية بالعامية هي بدورها مسحت الحدود و المسافة بينها و بين الفصحى و ظهر شعراء قادرون على الفصحى و أنتجوا بالعامية و منهم أحمد رامي و أحمد عبد المجيد... فشاعريتهم و درايتهم الأدبية ساعدتهم على انتقاء الأغنية العامية

و فيما يخص غناء القصيدة... كان السنباطي امتدادا لهذا الجانب لأبو العلا محمد و مما تعلمه منه في تلحين المعاني و النطق السليم للأفراد و الجمل و الحروف و وضع شيء فشيء ملامح ما هو معروف بالقصيدة السنباطية... و أسلوب السنباطي ينطلق أساسا من النص الأدبي

أما أسلوب القصيدة الوهابية... فبعد بداياته في غناء و تلحين بعض القصائد على الطريقة التقليدية... انشغل بالتطوير لها و بحث على قصائد غير تقليدية.... بمعنى قصائد حاملة تنوع في المعاني و سهلة الهضم ... و بالتالي بحث أساسا على نصوص تتأقلم مع أفكاره الموسيقية و النغمية و اللحنية و خرج من النصوص التقليدية بما فيها وحدة البحر و القافية إلى غير ذلك... فأسلوب عبد الوهاب القصائدي ناتج عن أفكاره الفنية بينما السنباطي ينطلق أساسا من نص شعري تقليدي و وضع تلحين في هذا المنظور الشرقي التقليدي... و ااسنباطي استغل كل ما هو ممكن إن يستغل من داخل الكلمة الفصحى و اللحن الشرقيين وضع ملامحهما النهائية
و يمكن أن نستخلص أن القصيدة السنباطية هي بمثابت تحف تبرهن أن الشعر الفصحوي قابل للغناء و التلحين و وضعت شموخ ثابة لها... إنما ستوضع في المتاحف
بينما عبد الوهاب فتح لها أبواب و اهتم بالقصيدة الغير تقليدية قابلة للحن حر دون أي قيود ما عدا القواعد الأسساية العلمية ... برهن في بداياته على غناء و تلحين القصيدة التقليدية ثم انطلق في التطور و المعاصرة... و اختار جفنه علم الغزل للغتها السهلة و نطقها اللين و السريع.... و عمل مزج بين الغربي ووزن التانجو و الغناء الشرقي في أغنية سهرت منه الليالي... و ارتاح لتلحين قصيدة الجندول بما فيها رومنسية و التحرر من وحدة القافية و البحر و تسلسل صور ثرية حاملة لحنها كما قال عنها عبد الوهاب.... و اختار لحن قوي و ثري لأغنية لست أدري... و لحن ثائر و عنيف في قصيدة الخطايا و لا تكذبي و لست قلبي لكامل الشناوي و لحن شرقي محض واسع للنهر الخالد... وتسلسل المشاعر المتناقضة في أيظن و ما ذا أقول له و بالتالي تنوع حر في التلحين للصور

و للحديث بقايا

صلاح السويفي
30/01/2008, 14h58
مدرسة ...بل جامعة ..أستاذنا الكبير مختار حيدر..
استجابة سريعة بتواصل كريم ..وأسلوب سلس ...
قٌدمت به معلـومات هامة في ثقة وانسيابية ..

دائما الأستاذ حيــدر رائــد التــواصل الجميل بالمنتدى..
هذا هو التواصل الحقيقي
الذي يحتاجه منتدى سماعي ..
لينسجم الاستمتاع مع الاستفادة ..
شكرا أستاذ حيــدر ..ونحن في انتظارك..

فقط أحببت تسجيل إعجابي بريادة حضرتك ..
لك أخي الكريم حذف المشاركة عن طيب خاطر ..
حتى لاتكون نبشاتي..عثرة ..في انسياب لآلئك..

والشكر الجميل موصول لأخينا الحبيب صالح الحرباوي

صالح الحرباوي
30/01/2008, 15h26
مدرسة ...بل جامعة ..أستاذنا الكبير مختار حيدر..




استجابة سرية بتواصل كريم ..وأسلوب سلس ...
قٌدمت به معلـومات هامة في ثقة وانسيابية ..

دائما الأستاذ حيــدر رائــد التــواصل الجميل بالمنتدى..
هذا هو التواصل الحقيقي
الذي يحتاجه منتدى سماعي ..
لينسجم الاستمتاع مع الاستفادة ..
شكرا أستاذ حيــدر ..ونحن في انتظارك..

فقط أحببت تسجيل إعجابي بريادة حضرتك ..
لك أخي الكريم حذف المشاركة عن طيب خاطر ..
حتى لاتكون نبشاتي..عثرة ..في انسياب لآلئك..

والشكر الجميل موصول لأخينا الحبيب صالح الحرباوي


سلام و احترام،
.
اخي العزيز الأستاذ صلاح السويفي.
.
سأكتفي بكلمات قليلة الآن.....فقط لأضم صوتي لصوتك في الشكر و الإعجاب بكرم أستاذنا و أخونا العزيز مختار حيدر في ترشيدنا و إنارة طريقنا...وأرجع بسرعة لإيعادة ترشّف تفسيرات أخي الفاضل مختار كقطرات العسل الصافي..........إلى اللقاء..
.
تحياتي
.
م. صالح الحرباوي

mokhtar haider
30/01/2008, 22h00
العفو.... أخواي الاساتذة صالح الحرباوي و صلاح السويفي العفو ألف مرة يا جماعة... و هذا كثير على العبد الضعيف

كل ما في الأمر أني متتبع و طالعت الكثير و سمعت الكثير مما تمخضت أفكار عامة أنا موافق معها عامة و ظهرت لي فكرة عامة عندما تعرفت على تاريخ أغاني أم كلثوم و عبد الوهاب و السنباطي و فريد و غيرهم و التسلسل التاريخي لظهور الفنانين و أعمالهم

المهم في الموضوع أن -خارج الأساليب المحلية أة التقليدية المعروفة لكل بلاد عربي- تميز القرن الفارط بنوعين من القصيدة... السنباطية و الوهابية... على حسب الفرق بينهما كما أسلفت...
و مما يلاحظ أن القصيدة بالفصحى عامة تغلب فيها المواضيع السامية منها الوطنية و الدينية و التاريخية و الحماسية.... ذاك هو الأمر في قصائد ام كلثوم نهج البردة- سلوا قلبي- الرابعة العديوية- إلى عرفات الله- بغداد- أصبح الآن عندي بندقية- على باب مصر- الثلاثية المقدسة و عبد الوهاب في الجندول- إلام الخلف- كليوباترا- الكرنك- دمشق -فسطين- النهر الخالد- نشيد السودان و جبل التوباد- و غيرهم
أما الأغنية العاطفية فأخذت القسم الصغير نسبيا لا يستهان في الغناء على ألأسلوب القصيدة أمثال قصة حبي- أنا لن أعود إليه- و أقبل الليل... و الأطلال- و هذه ليلتي- و أغدا ألقاك و القنبلة أقبل الليل لأم كلثوم و الأغاني التي لحنها عبد الوهاب أمثال أي سر فيك.. همسة حائرة - الخطايا- و القصائد الحليمية و لنجاة
و مما يجب أن يذكر فإن عبد الوهاب أصر على تقديم قصيدة أو اثنيتين على الأقل في كل من أفلامه السبعة و هذا ليضمن أكبر انتشار لها -جفنه في فيلم الوردة البيضاء 1933- سهرت منه الليالي و أيها الراقدون تحت التراب في فيلم دموع الحب 1935- وقصيدة عندما يأتي المساء في فيلم يحيى الحب 1938و ثلاث أغاني بالفصحى في فيلم يوم سيعيد- يا ورد من يشتريك التي تتضمن مقطعها الأخير بالفصحي و الصبا و الجمال 1939-1940- و أنتج أول أوبرا عربي بالفصحى بجميع مقاييس التلحين و الغناء الأوبرالي ألا و هو مجنون ليلى في هذا الفيلم .... على ما أتذكر لم يغن اي شيء بالفصحى في فيلمه الخامس ممنوع الحب 1942 اشترك فيه البطولة مع رجاء عبده... أما في فيلمه ال6 رصاصة في القلب 1944 فغنى لست أدري و في فيلمه السابع و الأخير لست ملاكا 1946 غنى الخطايا
و تلاحظ في هذه القصائد الوهابية السينمائية أن جميعها تحمل أفكار عبد الوهاب التطويرية أو العصرانية في مسيقاها و لحنها

و بالتالي- في القرن ال20- فإن محمد عبد الوهاب و الثنائي السنباطي و أم كلثوم لم لم يتركوا الكثير للفنانين الآخرين منهم زكريا أحمد و حتى محمد القصبجي و فريد الأطرش و كارم محمود و نادرة و فتحية أحمد و أحمد عبد القادر
و غيرهم من الملحنين و المطربين... و في الحقيقة أرى أنه مم واجبي أن أذكر اسم أحمد صدقي الذي كان امتدادا للسنباطي في القصائد التي لحنها و أظاف لها ملكاته المصرية الأصيلة و الاساتاذة أحمد البيضاوي في المملكة المغربية و نجيب السراج من سوريا

و للحديث بقية إن شاء الله
مع تحياتي

صالح الحرباوي
02/02/2008, 14h12
سلام و احترام،
.
أخي الأستاذ القدير مختار حيدر.
إن ما ذكرته سلفا ..كان له بعض الحضور في فكري...إلاّ أن التحليل الرائع الذي تفضلت به، رسّخ الصورة في ذهني و جعلها غاية في الوضوح و الفهم...و في هذا السياق و قبل أن ينتقل الحوار إلى نقاط أخرى...أستأذنك في بعض الملاحظات و الاستفسارات..

أ- الصيغة السنباطية : قلت حضرتك " يمكن أن نستخلص أن القصيدة السنباطية هي بمثابة تحف تبرهن أن الشعر الفصحوي قابل للغناء و التلحين و وضعت شموخ ثابت لها... إنما ستوضع في المتاحف " ..لماذا؟
هل يعني أن هذا النوع من اللحن السنباطي لم يعد يجد مكانا له في مسامع الجمهور الحالي لعمق موسيقاه و إتقان السنباطي اللاّمحدود في صياغة اللحن على الكلمة......

ب- الصيغة الوهابية : بالرغم من أن موسيقار الأجيال واكب التطور و المعاصرة في ألحانه للقصيدة. فكانت أكثر نفاذا لأوسع جمهور من السميعة....و مع ذلك لم يجد هذا المشعل من يحمله و صار هذا الركن من الأغنية العربية شبه معدوم........أمّا القليل الذي قد نسمعه هنا و هناك فهو لا يخلو من التكلف و الفبركة الممّلة.....لماذا ؟

أشكرك أستاذنا العزيز مختار حيدر و اشكر إخواننا الأعضاء الأعزاء الذين سيشرفوننا بآراءهم.

م. صالح الحرباوي

أبو عزه
02/02/2008, 14h44
فعلا الموضوع اكثر من رائع اخي صالح وخصوصا عندما يتوج بتحاليل استاذنا مختار حيدر وهنا بودي ان اسال الاستاذ مختار
اين تصنف القصائد القليله التي لحنها الرحابنه هل هي سنباطيه او وهابيه ام هي شئ اخر
وشكرا اخي صالح على الموضوع والذي يعد بالكثير ان شاء الله

mokhtar haider
02/02/2008, 23h16
سلام و احترام،
.
أخي الأستاذ القدير مختار حيدر.
إن ما ذكرته سلفا ..كان له بعض الحضور في فكري...إلاّ أن التحليل الرائع الذي تفضلت به، رسّخ الصورة في ذهني و جعلها غاية في الوضوح و الفهم...و في هذا السياق و قبل أن ينتقل الحوار إلى نقاط أخرى...أستأذنك في بعض الملاحظات و الاستفسارات..

أ- الصيغة السنباطية : قلت حضرتك " يمكن أن نستخلص أن القصيدة السنباطية هي بمثابة تحف تبرهن أن الشعر الفصحوي قابل للغناء و التلحين و وضعت شموخ ثابت لها... إنما ستوضع في المتاحف " ..لماذا؟
هل يعني أن هذا النوع من اللحن السنباطي لم يعد يجد مكانا له في مسامع الجمهور الحالي لعمق موسيقاه و إتقان السنباطي اللاّمحدود في صياغة اللحن على الكلمة......

ب- الصيغة الوهابية : بالرغم من أن موسيقار الأجيال واكب التطور و المعاصرة في ألحانه للقصيدة. فكانت أكثر نفاذا لأوسع جمهور من السميعة....و مع ذلك لم يجد هذا المشعل من يحمله و صار هذا الركن من الأغنية العربية شبه معدوم........أمّا القليل الذي قد نسمعه هنا و هناك فهو لا يخلو من التكلف و الفبركة الممّلة.....لماذا ؟

أشكرك أستاذنا العزيز مختار حيدر و اشكر إخواننا الأعضاء الأعزاء الذين سيشرفوننا بآراءهم.

م. صالح الحرباوي



أخي الكريم الاستاذ صالح...
سأحاول الرد على سؤاليك برأي شخصي....
فيما يخص الصيغة السنباطية... أنا أرى أنها انتهت مع السنباطي لأن السنباطي اتجه إلى الأسلوب الشرقي العربي و استعمل كل ما هو ممكن أن يستغل من قدرات الموسيقى الشرقية حاليا.... رغم وسعه الوهمي فالأسلوب الشرقي ضيق و لا يمكن الإبداع فيه إلا القليل و شخصيا لا أرى إمكانية الإبداع فيه أكثر مما أبدع فيه السنباطي... و حتى هذا الأخير حدث له أن يتكرر في العديد من القصايد و الأغاني الكلثومية.... لأن أم كلثوم رفضت في معظم الأحيان رأى تجديد أو تطوير أو معاصرة و غلقت السنباطي في أسلوب جد ضيق ألا و هو الأسلوب الشرقي المحض... ما عدا في السنوات الأخيرة من حياتها الفنية فقبلت التوجهات للعصرنة لكن بقطرات.... فغنت في الأساليب التجديدية للسنباطي قصيدة أراك عصية الدمع استعمل فيها آلة البيانو و من أجل عينيك على الأرق و الأكرديون ثم آخر لقاء بينهما في أقبل الليل حين استعمل فيها السنباطي آلة الأرق بأعجوبة كنائسية و قصيدة الثلاثية المقدسة التي أظهر فيها أشياء غريبة في التجديد ... لكن كا هذا غير كافي ليرسي قواعد مدرسة جديدة و قصيدة الأطلال كانت بمثابة وداع للون القصائدي المعروف للثنائي السنباطي و أم كلثوم لأنها كانت آخر نمط منه سنة 1964
لو تركت أم كلثوم لرياض حرية في أفكاره كما كان يريد أن يلحن و يتمنى أن يلحن لفتح للأغنية الكلثومية و الشرقية و القصائدية ابواب رهيبة.... و الدليل القاطع على هذا ما لحنه لأصوات غير صوت أم كلثوم... فانغلاقه مع الأسلوب الكلثومي كان خسارة كبيرة نظرا للأشياء الذي كانت تلمح من ملكاته اللحنية الثرية بشكل خيالي في الأغاني التي لحنها لنازك ... عبد الحليم حافظ.... شادية... ليلى مراد... نازك ... شهرزاد... وردة... نجاة... فايزة أحمد... عزيزة جلال...

و للحديث بقية فيما يخص السؤال الثاني إن شاء الله

صالح الحرباوي
21/02/2008, 14h08
سلام و احترام،
.
أستاذنا القدير والعزيز مختار حيدر......
.
إسمحلي أن أعود إلى الشق الثاني من السؤال عن صيغ تلحين القصيدة، ألا و هو عن الصيغة الوهابية.
(أذكّر......)

ب- الصيغة الوهابية : بالرغم من أن موسيقار الأجيال واكب التطور و المعاصرة في ألحانه للقصيدة. فكانت أكثر نفاذا لأوسع جمهور من السميعة....و مع ذلك لم يجد هذا المشعل من يحمله و صار هذا الركن من الأغنية العربية شبه معدوم........أمّا القليل الذي قد نسمعه هنا و هناك فهو لا يخلو من التكلف و الفبركة الممّلة.....لماذا ؟

و أستأذنك في الرجوع للموضوع لأنني و من المؤكد الكثير من الإخوة الأعضاء متشوقون للإستفادة من تحليلك الرائع الذي دونته أنا شخصيا و ارجع إليه المرات و المرات لما يحتويه من دقة و وجاهة.
.
و مع أننا نتعبك معنا....فخبرتك و معرفتك تنورنا و تفسح لنا آفاق الفهم العميقة..
.
الله يبارك فيك يا سي مختار ويكرمك على عطاآتك الكبيرة في المنتدى.
.
م/ صالح الحرباوي

mokhtar haider
21/02/2008, 18h12
اساتذتي الكرام أبو عزة و صالح الحرباوي

فيما يخص القصائد الرحبانية... في الطرح العام يبدو لي أنها امتدادا تغريبي لأوسلوب عبد الوهاب... بمعني أنهما أخضعوا الأغنية اللبنانية منها العامي و الشعري الأدبي إلى أفكار موسيقية غربية.... إنما تخلو من طابع الطرب العربي و ما فيها من عربي إلا النص... يمكن أنا غلطان في حقهم ... لكن إلى حد الآن أنا شخصيا لا أعترف بهذا الطرح لأنني منشغل بالطرب العربي و نادرا ما عملوا الرحبانيين عمل طرب... وبالتالي اعتبر أن أغاني فيروز الرحبانية كانت مرحلة بين قوسين لا علاقة لها بالأغنية العربية في مفهومها الطربي... بينما غنت فيروز طرب لما تعاملت مع ملحنين لبنانيين آخرين بعد الثمانينيات لما انفصلت عن الرحبانيين... ملحنين أمثال زكي نصيف و فيلمون وهبي و محمد محسن و عفيف رضوان اتخذوا عكس منهج الرحبانيين ألا و هو إخضاع الآلة و التوزيع للأغنية اللبنانية و ليس العكس كما فعلا الرحبانيان
و بالتالي .... فأقولها بصراحة ...ما عدا القليل جدا من الأغاني لا يتفاوت عددها أصابيع الأيدين لم أحس بأغاني الرحبانيين بينما أحببت أغاني فيرور الغير الرحبانية خاصة بعد الثمانينيات
لماذا... لأن الرحبانيين كانا يبحثان على لغة موسيقية يفهمها العالم الغربي... فهذا شأن الطبقة المسيطرة على لبنان و المتوجهة للغرب و للحضارة الغربية و القيم الغربية ...و أنا أبحث على أغنية عربية أفهمها أنا و لست منشغل بفهم الغربيين لتراثي الغنائي و الموسيقي...
كفاية علي اتجاهات الشباب الحالية و ثقافة النسيان و التناسي و الخطورة التي تحملها حتى انشغل كذلك بالغربيين و بفهمهم لموسيقايا العربية... و ما الداعي لي بذلك ؟ إن شاء الله ما فهموا
أما الطرح الوهابي فهو يختلف... كانت لعبد الوهاب أفكار في التطوير و بحث في القصيدة العربية ما هو ملائم لأفكاره و منها قصائد في الشعر الحر أو غير تقليدي و نصوص خفيفة الهضم و النطق .... لا أكثر ... أما في تلحينها فبقي شرقيا أصيلا حيث اتجه للتطوير و المعالصرة لا للتغريب
وقد فهم بالبراهين القاطعة عبد الوهاب و جميع الفنانين العرب المطلعين و العلميين منذ المؤتمر الأول للموسيق سنة 1932 أن الآلات الموسيقية الغربية ليست قادرة على أداء بعض الأنغام من مقامات الموسيقى الشرقية العربية... و فهمو ا جميعهم تقريبا أن استعمال الآلات الغربية وتقنياتها التوزيعية و الأركسترالية لا تجوز إلا جزئيا في بعض الحالات ألا و هي في مقاطع غنائية أو موسيقية في مقامي العجم (الذي يقابله مقام الدو ميجر do majeur أو المقام الكبير في الموسيقى الغربية ) و مقام النهاوند (الذي يقابله الدو مينور do mineur أي المقام الصغير) و أيضا بعض المقلمات المجاورة لهما قد تكون قابلة للتغريب كمقان الكرد الذي لا يتضمن ربع المقام الشرقي
لا لغز في ذلك... جميع أغاني أو مقاطع غنائية و موسيقية عبد الوهاب في التطور ملحنة على مقام نهاوند أو مقام العجم
و الكرد و للحديث بقايا و هذا رأيي الخاص و حسي الخاص... أعترف بالغلط مسبقا لكن هذا رأيي و احتفظ به إلى إشعار علمي قاطع:mdr::mdr:

هدى دولت
05/03/2011, 10h50
سلام و احترام،
.
اخي العزيز الأستاذ صلاح السويفي.
.
سأكتفي بكلمات قليلة الآن.....
فقط لأضم صوتي لصوتك في الشكر
و الإعجاب بكرم أستاذنا
و أخونا العزيز مختار حيدر في ترشيدنا
و إنارة طريقنا...وأرجع بسرعة لإيعادة ترشّف تفسيرات أخي الفاضل مختار كقطرات العسل الصافي..........إلى اللقاء..
.
تحياتي
.
م. صالح الحرباوي


http://www.radioalgerie.dz/ar/images/stories/mokhtar_haidar.jpg

وأرجع بسرعة لإيعادة ترشّف تفسيرات
أخي الفاضل مختار كقطرات
العسل الصافي..........


أستاذي صالح الحرباوي ...
دام هذا السحر
للغائب الحاضر
سيدي " سي مختار حيدر "
بقيت كلماته شموع
تضىء الدروب ...
تنير العقول ...


كدوام تحليق النحل حول الأزهار
ليصنع من رحيق أوراقه
العسل الشاهي

سوف تبقى يا سيدى
" سي مختار حيدر"
شهد الكلام وأعذبه
باقي كبقاء هذا الصرح الشامخ

أنحنى لكل حرف يهرول بوفاء نادر
ليحيى معنى نبيل
كنبل المعاني وجمالها بإستمرار
هذا الصرح الرفيع

أختكم دولت

عفاف سليمان
07/03/2011, 08h09
بسم الله الرحمن الرحيم

سميع من بين ملايين السميعة المغرمين....لكن من غير المتمكنين من علوم الموسيقى و أسرارها.
كثيرا ما تجول في خواطرنا أسئلة و علامات استفهام عن ذلك اللحن أو الأغنية أو الملحن أو المطرب. و كثيرا ما نتساءل عن سبب أو آخر في اختيار المقام أو وضع التوزيع الموسيقي ....أو...أو.... بلا نهاية ...... فيذهب خيالنا إلى استنتاجات و تكهنات شتى دون الاهتداء إلى أجوبة عقلانية أو منطقية أو سواها.

و قد تكون أيضا هذه التساءلات متفرقة بين العديد من الأقسام..

و نحن في منتدى سماعي نسعد بمرافقة أساتذة موسيقيين و فنانين كبار في اللحن و الكلمة، فسيكون لنا الحظ و الشرف الكبير في الاستنارة بمعلوماتهم و خبراتهم الثمينة...

أفتتح على بركة الله هذا الموضوع بسؤالين اثنتين...... سأقف عندهما الآن لكي أفسح المجال لإخواني الأعضاء السمّاعيين للإدلاء بدلوهم في هذا الصدد...

1- هل القصيدة (الفصحى) تفرض على الملحن ضوابط موسيقية معينة للتلحين، غير التي تصلح لأغنية بالعامية ؟.... أو يبقى إلهام الملحن و إحساسه هو المصدر..
،
2- الكورس في الأغاني : هل من أسباب موسيقية أو غيرها تجعل الكورس مكوّن أحيانا من أصوات نسائية خالصة، أو رجالية في بعض الحالات أو مختلطة في حالات أخرى....هل اللحن، أو شيء آخر يستوجب إحدى الخيارات؟
و للحديث بقية إن شاء الله مع كامل تحياتي
.م. صالح الحرباوي

اخى الكريم
أ .صالح الحرباوى
قد تم مناقشة السؤال الاول
من قبل والدنا العزيز
الغائب الحاضر
الذى لم ولن ننساه ابدا
والدنا
(((سى مختار حيدر)))
ولم يسعفنا الحظ فى اجابة
السؤال الثانى
او الشق الثانى
من الحوار والموضوع المطروح
ويكفى انه كان دائما
سباق بالخير
بالمعلومات التى لديه
ولم يبخل علينا
فى اى نقاش بل تجده دائما
بروحه الطيبه الملائكيه
يحاورنا ويصحح لنا
بعض من المفاهيم
التى نريد المعرفه
والاستزاده منها
وعن مسارها
اخى الكريم
اشكرك على طرح
هذا الموضوع وتثبيته
واتمنى ايضا ان يتم باقى
نقاش هذا الموضوع
حتى نستزيد علما
ولكن
اين الان والدنا العزيز
رحمة الله عليه
اكيد كان هيبقى للموضوع
ابعاد كثيره وافكار
وتحليلات قيمه منه
لكن اقول
قدر الله وماشاء فعل
فأرجوا ممن يستطيع ان يجاوب
على هذه المناقشة
التى طرحتها
اخى صالح
ان يقوم بالتحليل والرد عليها
حتى نتحاور ونستزيد
معلومات قيمه
فكل انسان وكل مواطن
وان كان لديه ولو معلومه صغيره
فمع الجمع سوف يكون لدينا ثراء معلوماتى فنى قيم
واعلم ان فى المنتدى هنا عمالقة
فى هذه الموضوعات ولديهم ثراء
جميل من هذه المعلومات
التى تفيدنا ع الاقل ممن
هم مثلى سوف نستفيد
منها على الاقل قرائتها وفهمها
وهذا ما نريده فانا وغيرى ممن
لا يعرفون بهذه الاشياء يريدون ان يتزودوا بكم هائل من المعلومات
واكيد لكل معلومه قيمتها مهما كانت صغيره
ولن نضع هنا مقارنه بأى حال من الاحوال بين ما قام به
والدنا العزيز من تحليلات
ومن سوف يقوم تباعا ببثنا
بمعلومات قيمه
دمت لى وللجميع بخير
اختك عفاف


الأخ الكريم الاستاذ حرباوي
سأتطرق لسؤالك الأول و للحديث بقية في النقطة الثانية...
القصائد بالفصحى تختلف بعضها لبعض... منها ما هي شعرية أدبية و منها ما هي شعرية أدبية تخضع للتلحين أو قابلة للتلحين ...
مما هو يبرز في النهضة الغنائية و الموسيقية التي حدثت منذ بداية القرن ال20 أن الفنانين استرجعوا قيمة القصيدة و استغلوا كل الإمكانات النغمية الشرقية العربية لترجمة معانيها السامية و قوتها التعبيرية و قيمتها... فهذا هو ما حدث بين أم كلثوم و الشيخ أبو العلا محمد بإرساء قواعد في النطق و الأداء الوافي للمعاني إظافة إلى اختيار نماذج لحنية للقصيدة التقليدية...
و شغلت القضية أهل الفن لغاية ما كانت ترتكب بعد الأغلاط في البداية حيث يحكى أن رياض السنباطي كان يعزف محاولة تلحيينة لإحدى القصائد و هذ بحظور أحمد شوقي... فعند مقطع معين سأل أحمد شوقي السنباطي على معنى عبارة كان السنباطي قد لحنها... فرد السنباط قائلا انه لا يعرف معنى العبارة المذكورة... و رد عليه شوقي قائلا بقوة لا تلحن أبدا عبارة لا تفهم معناها

نرجع إلى الموضوع في العشرينيات ...فهذا كان يأخذ من ذلك.... و هذا نوع أخذ من الآخر حيث أن الكلمة الغنائية بالعامية هي بدورها مسحت الحدود و المسافة بينها و بين الفصحى و ظهر شعراء قادرون على الفصحى و أنتجوا بالعامية و منهم أحمد رامي و أحمد عبد المجيد... فشاعريتهم و درايتهم الأدبية ساعدتهم على انتقاء الأغنية العامية

و فيما يخص غناء القصيدة... كان السنباطي امتدادا لهذا الجانب لأبو العلا محمد و مما تعلمه منه في تلحين المعاني و النطق السليم للأفراد و الجمل و الحروف و وضع شيء فشيء ملامح ما هو معروف بالقصيدة السنباطية... و أسلوب السنباطي ينطلق أساسا من النص الأدبي

أما أسلوب القصيدة الوهابية... فبعد بداياته في غناء و تلحين بعض القصائد على الطريقة التقليدية... انشغل بالتطوير لها و بحث على قصائد غير تقليدية.... بمعنى قصائد حاملة تنوع في المعاني و سهلة الهضم ... و بالتالي بحث أساسا على نصوص تتأقلم مع أفكاره الموسيقية و النغمية و اللحنية و خرج من النصوص التقليدية بما فيها وحدة البحر و القافية إلى غير ذلك... فأسلوب عبد الوهاب القصائدي ناتج عن أفكاره الفنية بينما السنباطي ينطلق أساسا من نص شعري تقليدي و وضع تلحين في هذا المنظور الشرقي التقليدي... و ااسنباطي استغل كل ما هو ممكن إن يستغل من داخل الكلمة الفصحى و اللحن الشرقيين وضع ملامحهما النهائية
و يمكن أن نستخلص أن القصيدة السنباطية هي بمثابت تحف تبرهن أن الشعر الفصحوي قابل للغناء و التلحين و وضعت شموخ ثابة لها... إنما ستوضع في المتاحف
بينما عبد الوهاب فتح لها أبواب و اهتم بالقصيدة الغير تقليدية قابلة للحن حر دون أي قيود ما عدا القواعد الأسساية العلمية ... برهن في بداياته على غناء و تلحين القصيدة التقليدية ثم انطلق في التطور و المعاصرة... و اختار جفنه علم الغزل للغتها السهلة و نطقها اللين و السريع.... و عمل مزج بين الغربي ووزن التانجو و الغناء الشرقي في أغنية سهرت منه الليالي... و ارتاح لتلحين قصيدة الجندول بما فيها رومنسية و التحرر من وحدة القافية و البحر و تسلسل صور ثرية حاملة لحنها كما قال عنها عبد الوهاب.... و اختار لحن قوي و ثري لأغنية لست أدري... و لحن ثائر و عنيف في قصيدة الخطايا و لا تكذبي و لست قلبي لكامل الشناوي و لحن شرقي محض واسع للنهر الخالد... وتسلسل المشاعر المتناقضة في أيظن و ما ذا أقول له و بالتالي تنوع حر في التلحين للصور

و للحديث بقايا

رحمك الله والدنا العزيز
واسعدك بدارا خيرا من دارنا
واصحابا خيرا من صحبتنا
واهلا خيرا
اللهم آمين
معلومات غايه فى الدقه والروعه
ما اجمل هذه التحليلات
التى اثرت عقولنا ولكن للاسف
لم يتثنى لنا الكثير منها
فكل من يكون لديه
كم هائل من هذه
المعلومات والتحليلات
القيمه
فهو كنز ثمين
ولكن لم نقتنص منه
الا القليل
رحمك الله والدنا
الغالى رحمة واسعه
اللهم آمين
اختكم عفاف

عفاف سليمان
11/03/2011, 13h48
بسم الله الرحمن الرحيم

سميع من بين ملايين السميعة المغرمين....لكن من غير المتمكنين من علوم الموسيقى و أسرارها.
كثيرا ما تجول في خواطرنا أسئلة و علامات استفهام عن ذلك اللحن أو الأغنية أو الملحن أو المطرب. و كثيرا ما نتساءل عن سبب أو آخر في اختيار المقام أو وضع التوزيع الموسيقي ....أو...أو.... بلا نهاية ...... فيذهب خيالنا إلى استنتاجات و تكهنات شتى دون الاهتداء إلى أجوبة عقلانية أو منطقية أو سواها.

و قد تكون أيضا هذه التساءلات متفرقة بين العديد من الأقسام..

و نحن في منتدى سماعي نسعد بمرافقة أساتذة موسيقيين و فنانين كبار في اللحن و الكلمة، فسيكون لنا الحظ و الشرف الكبير في الاستنارة بمعلوماتهم و خبراتهم الثمينة...

أفتتح على بركة الله هذا الموضوع بسؤالين اثنتين...... سأقف عندهما الآن لكي أفسح المجال لإخواني الأعضاء السمّاعيين للإدلاء بدلوهم في هذا الصدد...
،
2- الكورس في الأغاني : هل من أسباب موسيقية أو غيرها تجعل الكورس مكوّن أحيانا من أصوات نسائية خالصة، أو رجالية في بعض الحالات أو مختلطة في حالات أخرى....هل اللحن، أو شيء آخر يستوجب إحدى الخيارات؟
و للحديث بقية إن شاء الله مع كامل تحياتي
.م. صالح الحرباوي

اخى الكريم
:emrose:(((أ. صالح الحرباوى))):emrose:
بما اننا فى حوار للنقاش وتحليلات
عن بعض المعلومات الموسيقيه الطربيه
اود ان اشارك بمعلوماتى
البسيطه جدا :eek:
وهو عن اللحن او الكورس
متى يكون رجال فقط
ومتى يكون نسائيا فقط
ومتى يكون رجال ونساء معا
ومن محاولتى البسيطه ربما يتكرم
علينا اخواننا الكرام الجهابذه
فى هذه المعلومات ان يتفضلوا بشرح وتفسير
وارشادنا بالمعلومات القيمه لهذه الاسئله
إن شاء الله
واذكر:o
اغنيه
طمنى ارحمنى يوم يا حبيبى
لمحمد فوزى
فكان اللحن بدون
الالات موسيقيه
فقد استخدم فيها
اصوات الكورس
من الرجال والنساء
واعتقد ان اللحن تطلب
الجمع بينهم
وايضا
اغنيه
نعم يا حبيبى نعم
لعبد الحليم حافظ
ايضا تطلب فيها الجمع بين
الكورس الرجال والنساء معا
واغنيه
انا قلبى دليلى
لليلى مراد
وعبد الحليم
فى اغنيه
جبار
واكيد طبعا فى اغانى كتيره
للمطربين والمطربات
فيها الكورس مشترك
بين الرجال والنساء
اما بعض الاغانى التى
بها كورس نسائى فقط
على ما اعتقد
اتمخطرى يا خيل
لليلى مراد
فكان الكورس فيها
نسائى فقط
ليعطى لنا صوتا ملائكيا
ناعما فى تناغم مع اللحن
وهن يركبن الاحصنه ويتمخطرن بها
ايضا
اغنيه
طير بينا يا قلبى
لمحمد فوزى
اعتقد انه استخدم
الكورس الرجال فقط
وايضا
فين فين اللى شغل بالى
لمحمد فوزى
استخدم الكورس النسائى فقط
اعتقد من محاولتى البسيطه
ان اللحن هو الذى يتطلب
اما الكورس النسائى
او الرجالى
او الاثنين معا
والله اعلم
ممممممم
كفايه كده الان
لانى بصراحه انا
كتبت كده على طول
دون ان احضر للاغانى
من غنى بكورس نسائى فقط
ومن غنى بكورس رجالى فقط
ومن غنى بالكورس مشترك
بس حبيت افتح نفس الاعضاء
والمواطنين لكى يشاركوا معنا
فى هذا النقاش
وللمعلومات لنا جميعا
دمتم لى بخير وصحه وسعاده
ارق تحياتى
اختكم عفاف