المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ عبد القادر الخالدي - شعر الملحون الجزائري


عثمان دلباني
21/08/2007, 07h19
قصيدة :

زندها يشالي

الشاعر: عبد القادر الخالدي


زندها يشالي وجايه ..خلي ... خلي
موت يا العكلي و تركب العين عبرة

لابسة الغالي .. محلية من كل حلي
ناشره غوالي اللي استنشقهم يطرا

خدها سهيلي وعينها... ويلي... ويلي
دقت الموالي يسخا على ذيك الخزرة

كي الموج يغلي على صدر بلبل بالي
ساكن العلالـــي، يهز لنسيم البكره

صافية تلالي هلال في عشر ليالي
في سماه جالي على العوالم يتبرا

يا الساقي املي وغدر قنصالي
جاء على التوالي غرام يمينة غدرة

***

جات في خطاها تهلك اللي يلقاها
كل من رمقها بعين بالعين رماته

سر في نظارها يخبل اللي ينظرها
كون ينظر لها الميت القلب احياته

جايه تلالي العافنة ميلي ... ميلي
يا ريم خللي الشيخ يروى بالنظره

ليك مالي الكل منين خزروك انجالي
خوضوا زلالي عيون عندك سحاره

غاليه وعاليه الغيد من دونك سفلي
كي الباي دالي ترهبي جاه و ثوره

ما ملك عقلي ولا بقيت على رسلي
مـــاك يدولي القلب و حيت الجمره

ما عرفت للحب اولي ... ولا تالي
تخبلوا غزولي ولا وقفت على جارة





رابط الأغنية بصوت الفنان أحمد وهبي:
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=64971&postcount=10

عثمان دلباني
30/10/2007, 17h51
قصيدة :
جار علي الهم
الشيخ عبد القادر الخالدي


جار علي الهم و كثر تشغابــــــــي ------ و تشرتل شمل كان في العز ملايم
ما نجدوني رجال عند اضطرابي ------ و بقى بــــــــي العود و العادي زادم
حبابي في المضيق ذلوا و اصحابي ------ و درق من كان في الوسع يخصل بالفم
برد حمانهـــــــا يدي نكرت جيبــي ------ حط الطرف الرواق و المبسم درمــم
شفاي على جوانحـــــــي دق طنابه ------ عطلنــــي مـــا جبرت للجوابة منجم
رديت على كيوس لكراب بكروبي ------صبيت دواء الهم في المدام و رحت عاد
كاس وراء كاس من شروقي لغروبي ------ و هديت القيل رادف القال و يشرم
عيطة من عابني و جرح في حزبي ------ و عيطة من حن لي و سلاني في الغم
و عيطة من هابني و عمد لعتابي ------ و عيطة من خاطي المسايل و تفردم
ما عرفوا علتي و لا واش سبابي ------ ما سقصاوني نعيد ما راني كاتم
و اجي لاجي و غاب طبي و طبيبي ------ شاكي باكي و طالبي و حكيمي صم
الغربة و الفراق و الشوق و حبـــي ------ و الغيظ مع خويض عقلي و الألم
راني مضيوم فوق ما يحمل قلبي ------ و علاش تزيدني بلومك يا الايم
خلي بيني و بين ربي يــــا عربي ------ لا تقهرني بلوم و انايـــــا كاظم
ماك والي لامر م العرب و لا نبي ------ تنهي و الا تحد من هو مجرم
ماك شقيقي و لا قريبي و نسيبي ------ ماك شريكي و لا و كيلي و لا عم
بويا يومًا مات خلاني حربــــي ------ و قريت على رجال قرحوا في ذا الهم
نلعب لعبي المصححه من تجريبي ------ ما نلعب لعب حد عني يتفيهم
لعبي لعبي اللي نتج لي من لعبي ------ لعب الغاشي الا قجارة و قجايم
اذا لعبـــــي مليح نلت مآربــــــي ------ و اذا لعبي قبيح سوف نتعلم
ما شفنــــا زيد زاد اديب مربـــي ------ ما شفنا عمر جاء بلا ما كتب عالم
ضابط شغالي و عاز رجالي و وجابي – و رسمت على سابقي ثلث حكايم
شوفي يا عين لم يا قلبي و خبي ------ و اسكت يافم شد لعنانك و الزم
و اذني طرشة على تسرسك الغيبي ------ تقدي النار و جنابي سالم
هذا محمود سيرتي هذا دأبي ٍ------ هذا شأني مع القضاء و الله عالم
دعني دعني يا لايمي نسرد مكتوبي ------ ماشي الا انا لتح شقفي في ذا اليم
ماذا مثلي اللي ركب زي ركوبي ------ و اداه اللج طول و مع الحال سلم
اصفى لله خير لك و اترك صوبي ------ ما تعرف يوم باش يرميك الحاكم
ذا رب خبير راه داري بك و بي ------ من شانه العفو و من شانه يرحم
باصر غاني على عيوبك و عيوبي ------ فعال لما يريد يغفر و يناقم
الهم على العباد ظاهر و مخبي ------ و الدهر غرايبي و ابن آدم ظالم

القصيدة بصوت الفنان الكبير بلاوي الهواري : http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=111308&postcount=10

عثمان دلباني
19/01/2008, 20h50
قصيدة :

يا طويل الرقبة



يا طويل الرقبة فيك ريت العجب
محاينك صعيبة و أثرت في العرب
ما هدات ترابة و لا اشراف النسب
مرابطين و طلبة صحاب سلك الذهب

دايرينك رتبة صغارها و الشيب
و النساء مجلوبة بكارها و الثيب
إذا بدات القصبة تنم و انت تكب
صاحبك ما يعبى يغيب كاللي جذب

شيمتك مغريبة تهلّك اللي رتب
للبلاء كالشطبة ادّور على العطب
مصيبتك مصيبة المالكه ينسلب
ما يدير كسيبة و يرخص اللي كسب

صاحبك يدّربى من العلالي ينكب
من القدر و الهيبة يعود ما ينحسب
فيك ترك التوبة و فيك ترك الأدب
فيك ترك الصحبة و فيك ترك الصوب

جيلنا بوقلبة على صاحبه ينقلب
دار ليهم عقبة و قاسهم في العقب
ذا هبى و ذا ينبى و ذاك غادي ينكب
من هبط ما يجبى و من جبى ما ثقب

عام جوّز غلبة الغرس فيه انضرب
ما لقى حتى حبة من الثمار انسحب
ما فرحش بصابة مشات له منتشب
شي مشى للريبة و شي غرامة و سلب

خاب عود الطيبة و غل توت الزرب
و فاز عود القربة على عواد الجعب
غاب اسد الغابة و صال فيها الدب
و اللصوص ثرابة تشوف تحت الهذب

من بيوت الوجبة بقاو غير العتب
و الهدم منصوبة على الكدا و الروّب
بان شان الهيبة على وجوه الغضب
و الوجوه الطّربة سطى عليها الشغب

كل شين تنبّى و ساد يا للعرب
و الملاح غيابة و حسهم ما ثغب
صافيين النسبة ضحاو سهم الغتب
و بايعين الغتبة سواو علو الرتب

يا عجب ذا العجبة تفوت كل عجب
ما بقات محبة و قل من يصطحب
من تصيبه وجبة تصيب قلبه صلب
و من يقولوا رقبة بكل هم ينطلب

كل شي بالنوبة و من غلب ينغلب
الزمان عقوبة و فارس اللي ركب


*الأغنية بصوت الفنان احمد وهبي اضغط هنا من فضلك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=120047&postcount=32)

عثمان دلباني
23/01/2008, 23h27
قصيدة بختة


1

يامعظم يومًا جات * منيتي صابغة النجلات
بختة زينة لـــنعات * و الوجاب الهوارية
فاتت نجمة لوقات * في الطبع ذا المازوزات

2

بختة عنق العرّاض * زينها ما كسبوه غياد
مطرودة في لوهاد * ضيقوا بيها حيحاية
ما ترجاش الصياد * قارية علم الحكوية

3

بختة عارم لحداب * دايرة كي جازية ذياب
تسلب كحلة لهذاب * بالسمايم و العقلية
مقواني يالحباب * نتمحن و الحق معايا

4

ذاك اليوم سعادي * لقيت فيه شعاع القادي
بختة نور ثمادي * المالكتني كالجنية
يرغبها مرادي * منين تلغي يا خويا

5

يرغبها مرادي * منين تلغى لي يا سيدي
دبلة قلبي وحدي * و كيتي من بختة كية
حسنوا عون الخالدي * يا اللي شفتوا في الدنيا

6

جاني راجل بشار * صابته بختة في لاقار
رسلته جاء للدّار * عاد لي لخبار خفية
اهلكني يا لنظار * بعد كان مهمدن مايا

7

جاني في نص النهار * صابني مهموم و مضرار
من المحنة و التفكار * ضايقة لوطان عليا
شارب من الشوق مرار * خاطري عند اللي بيا
8

حين سمعت خبرها * طاش عقلي و مشى ليها
من تشواقي فيها * فرحت كاللي صبت سعاية
سرقتني محنتها * زيلفطت قلبي و حجاية

9

نجبرها في الكليش * راكبة كي امير الجيش
رقبتها بالطرنيش * راصية و الوجه مرآيا
منها و ليت دليش * ما بقات زعامة فيا

10

صادتني كا البهتة * منين شفت غزالي بختة
تضوي كالياقوتة * مخالفة شهرة زوخية
قطعت في النهتية * منين مدت لي اليمنية

11

اتسالمنا بالشوق * والمحبة قدام السوق
سلام طويل حموق * ما عبينا بالدونية
المعشوقة و المعشوق * من يلوموهم عكلية

12

هوّدنا للنّـوتير * ما سمع بنا حدّ الغير
انا و ضيّ المنير * دارقين على الفرّاية
في ساعة ساعة خير * و فيت مرغوبي و منايا

13

ظلينا كان و صار * و المحبة تجلب لسرار
الهدرة بالتعزار * و القلوب بلا غشية
و انا كيفاش ندير * معسكري و أنت قبلية

14

قالت نور عياني * شعاع نور البدر السّاني
راني يا محّاني * على يدك تصرف فيا
انتايا سلطاني * و خادمك بختة جارية

15
سبع وقات سهارى * بلا شراب مدام سكارى
ما مليت النظرة * و لا حديث المعناوي
تسرقني بالخزرة * منين يلقوها عينيا

16

مزين سهرات الليل * و القصبة و الخودات تميل
و مطافل في التاويل * حافظين شروط الجرية
ذي خلة ذاك خليل * ذا نمر ذاك لبنية

17

مزين حل التفسير * و الحزام و تفقاد الديّر
مزين حكّ الشّبير * فوق سرتيّة جراية
شهبة و الجلد حرير * تنقلب كالروحانية

18

زهو الدّنيا لبنات * و الخمر و زريع الطاسات
و مخالية القصبات * بينهم طفلة شرهية
كي بختة من خلاّت * خاطري في ضيق عشية

19

معظم يوم الفرقة * هداتني بختة في ضيقة
الهم بلا شفقة * حازني من كلّ ثنية
حرقت قلبي حرقة * منين ركبت في الطوّاية

20

كي بقتني بالخير * ناض في قلبي هز غزير
و هداتني مثل البصير * محيّر باقي في وطية
راهي في ذاك الدّير * بين قبلة و التّلية

21

ما طابت لي همدة * جوارحي شاشو للصدة
شوار المنقودة * تاج من ينوفو بالعنفية
نشوف المقدودة * ظريفة الساق الهمّية

22

نغدى أنا و السامعين * غايتي عز المظلومين
سجّرته راس العين * ولد قاسوم الحشمية
جعله ربي للمومنين * رحمة للبلدية

23

الاّ و لت للفتان * يهجم كالصيّد الحقدان
ما يرضى بالفديان * عوض في طوع اللي بيا
و يلاّ ولت للشحان * ما تكوده حتى حية

24

نغدو شور الخولة * بختة عين واد قزولة
دبلة قلبي دبلة * و خوضت مايا و هوايا
نباتو في هالة * مهرسين افام العديا

بريكسي فريد
14/03/2008, 22h29
السلام على الجميع
الخالدي يستحق فعلا كل العناية و لاثراء هذا الموقع الرائع تقبلوا قصيدة عن بختة التي أحبها شاعرنا
القصيدة من ديوان الخالدي الذي جمعه محمد لحبيب حشلاف سنة 2003

بـخـتــة

ماذا من الزين فـي الاريام ماذا من الزين في غزالي
ماذا مـن الـزيـن يــا سـلام في زين الفاضحة هبالي
فـي بـخـتـة رايـة الاســلام سبحان من أنشا العالي
زيـن اخـتـي بـنـد الـعـــلام و مشى بين الاقوام يغلي
مـاذا مـن طيـب فـي الكلام بلبل فوق الاغصان يتلي
الصـوت حـنين و إلا نظام و لسان فصيح و التمحلي
ماذا من البسط و الندام و أنواع اللعب و التسلي
شربت من الحب و الغرام من ثملها و زادني ثملي
ماذا في الوصف من كلام نوصف و نخاف إلا نخلي
صافية ما عابها سقام دامر كي شهبة الهلالي
ماذا في القد كاستقام نخلة بثمرها مدلي
تعتر كي شارب المدام متغمدة في الحلل و الحلي
ماذا في الدور من الظلام برناطي للقفا المولي
مسبول على الكتاف هام يعبق و نسايمه تخلي
ماذا من النور و التمام في الغرة بالبهاء تلالي
و ماذا فجى من الغيام ليلة عشرة و زوج يلي
ماذا في العين من سهام بأقواس للحاجبين نبلي
ماذا في الخد من ختام عكري و الخال فيه نيلي
فتحت إلا ورد من الأكمام و الخشم انقد كالهلالي
ماذا في الثغر من أيتام در على المتاجرين غالي
يلمع في حسن الانتظام و الريق أحلى من العسولي
ماذا يضرغم البسام من دون سواك به مطلي
ماذا من نار في السلام سلمات كواوا لي دليلي
ادات العنق من النعام و ادات الجوف من الجفيلي
ادات البدن من الرخام و ادات الزند من السقيلي
الأيمن مربوط بالوشام طالع يخضار كالنخلي
ماذا في الصدر من توام سرياني ذا لذا يخالي
قاسم كقبة الخيام ما نكع من اللبا أطفالي
طايب في الظل و النسام كالخوخ الطافح في العلالي
طال المرغوب و المرام أ صبري لمتى توالي
ماذا من الطب في الحزام للعاشق و العليل مثلي
ماذا في الساق و الأقدام لهم يتولهوا أنجالي
هذا صافي بلا رقام الآخر يظراف للخلخالي
تسوج في الخطى حمام بحناني خارجة حجلي
تتحف من غالي الاسوام و عليها كل شي يوالي
لا يدهمني هنا ملام هذا لي ما فتى عقالي
لو نهدر هكذا العام و نخلي من أوصاف خليلي
يا ساقي قنصال الغرام غدر للريم فنجالي
تشرب منه حتى تنام و تقول الخالدي ولى لي
نزهى و نعاود الكلام ذا مخازني و ذاك قبلي
عندي موجود في الزمام شغلي مخالف الاشغالي
هذي عيظة من العظام فاقت فايقات الجيلي
رفعت كجازية المقام و ادات النيف من عوالي
خوذات العرب و العجام تخلاوا للريم في المثالي
ما نعشق غيرها حرام إلى يوم أن يتم أجلي
ملكت قلبي على الدوام و ادات من العقول عقلي
ضوات كالمصباح في الظلام ولات ليلتي ليالي
الليل يكون فيه عام كما قال الفصيح قبلي
السر يبوح بالمدام و غزالي بالاحسان تملي
ذاك اللي يفايق العظام و يزيد راغب في الوصلي
محمد كي بن الحمام يزجل كنين خاطره مسلي
حافظ أوزان الكلام و مسعف في الهوى يخالي
شرب المحان و السقام متمحلي غايتي و مبلي
من لا يعدر شي ما ألتام عكلي حتى يصوت عكلي
يا ساقي قنصال الغرام غدر للريم فنجالي
تشرب من محنتي تنام و تقول الخالدي قال لي

بريكسي فريد
13/04/2008, 16h09
السلام على الجميع
قصيدة للشاعر الكبير عبد القادر الخالدي
طبعا في محبوبته بختة
عاري عليك بختة

عـاري عـلـيـك لا تهـدينـي نوتـي أي بختة ضـري علـى يـدك و دوايـا بدواك
بـدواك عـالجـيـنـي مـن ذا النكتـة أي بختة مـحال مـا نـريـد خـلافــك نـهـواك
نـهـواك بـك نـهـدر مـالـي سكـتـة أي بختة رانـي إلا نـحـاجـي باسمك و بهاك
بـهـاك ضــد الـشـعــاع الـوقـاتــة أي بختة فـي الغـيـد مـا لقيت مثيلك و الذاك
الـذاك لـيـس ظـفــروا بـه قنـوتة أي بختة سـبـحان من انشأ زوليخة و أنشاك
أنـشـاك حـور فـي الـدنيـا الشتاتة أي بختة فـزتـي على النسا عين الله ترعاك
تـرعـاك من الاذاية و من الشتمة أي بختة و العـين و اللسان و قلب المشكاك
مـشـكاك ضـعـت و أنـا باقي فتى أي بختة مـن يـوم طلعتـك راح العقل معاك
معـاك راحتـي و أفـراحـي شتــى أي بختة غـبـنـي علـى فراقك و على ملقاك
مـلـقـاك خـيـر نصـيـتـك مبخوتـة أي بختة مـن صاب كل صبحة عيني تراك
تـراك صـافـيــة قـبــة مـنـعـوتــة أي بختة مـبـنـي علـى اصرى كي قبة بابك
بـابـك طـاعـتــه طـلـبـة و مفـاتى أي بختة الله يـجـعـلـه يـرعــاك و يـرضـاك
يـرضـاك خـاطـري مـالـه تلفـاتة أي بختة رانـي ألا نـراجـي و طوال رجاك
رجـاك هـزنـي كـي ريـح المشتة أي بختة و تـخـبـل الـغـزل مـا عـنده سلاك
ســلاك مـنـيـتــي لـكــان النـهـتـة أي بختة م الـحـب مــا نـفــرز ذا مـن هذاك
هــذاك مــا كـتـب لـي رب اللتـى أي بختة عـيـطـة افـام راهـم فـيا صرصاك
صـرصـاك فـي القفـا قـوم البهاتة أي بختة هـذا الـزمــان رد الـغـشـمـة تيــاك
تـيـاك غـيـر بالـخـدعـة المبتـوتـة أي بختة لا حسب لا نسب و يعدوا الادراك
الادراك روحـوا و اكـتافي موتى أي بختة مـا لـي رجـال بـهـم نعمـل معراك
مـعـراك يـوكدوا فيه اهل سراتي أي بختة مـصـادقـيــن هــذاك محامــي ذاك
ذاك الـنـهـار مـوتـي مـشـي لـتـى أي بختة مــا كــان فـيـه نـهــاي و لا فكـاك
فكـاك من استنصف و الشيخ فتى أي بختة و اللـي غـشـيـم مـا فهمك ما هناك
هـنـاك خـاطـري فـي حتـى حتـى أي بختة ظـنـي ســدي محا قالوا لك بركاك
بـركـاك كـان عـبـد الـقـادر وتـى أي بختة ديـما الخـالــدي يـتــرنــم بــهـواك

بريكسي فريد
23/05/2008, 12h04
السلام على الجميع
قصيدة للمرحوم الخالدي بعنوان كلب و شد عظم

عبد القادر الخالدي

كلب و شد عظم

ريـتـك تـمــشــي سـريـع للـبـيـت تـلبـي تسـبـق للصـف الاول تقيـم و تحـرم
ثـم بـعــد الـســلام تـفـــزع بالـغـضـبـي تغـدا عـجـلان وين ما تغضب و تنم
تـتــرك خـوك الـسلـيـم و تـحـب الموبي ذاك اللـي غـيـر للـكـبـايــر مـتـحزم
تـخـشــع للـنــاس لا لـقـابــل الـتـوبــــي تـسـتـهـزا بالـصـلاة و الـديــن القيـم
هــذا الـشـي إلا فـســاد مـنـك و لـعـوبي خـوف الله مـا يـجـي ريـاء لا تتوهم
الـريـاء مـا يـجــوز فــي طـاعــة ربــي سـال عـلـيـهـا و سال ذاك اللي يفهم
سـال عـلـيـهــا يـحـدثـك مـن هـو عابـي تـكـسي الرجال ذل و خذل و حشايم
الأرزاق مـقـســمـة و الأيــام حـسـابــي عمر المرو ما يزيد لك يوم و لا يخصم
الـدنـيـا ذا شـريـف نـسـبـــه ذا عـربـــي و شـرف المـرو فـوق من هذا يعظم
الـنـاس على العـرض و الحـرم تـرابـي و أنت تحسب ستر الاعراض سمايم
إذا عـلــوا الـمـزايـدة فــي الاكـسـابــــي مـن صـان قـفاه خير من مال يحطم
ريـتـك فـي الـوعـد ريح في قفص يهبي واه و لالا بـحـال عـنـــدك تـتــرجـم
سايـق و ســواق للـخـبـورات تـسـربــي جـورنـاني حايز الوضيف بلا درهم
تـبـات مـع الـخـشـاش تـخـزن و تخـبـي و تـظـل تـسـم في الخلايق و تحلجم
تـجـري للـمـعـصـيـات فـي كـل ادرابي و تـفـخـر بـهـا قـبـال العـبـاد و تفخم
يـفـرح للـعـــيـب مـن كـبـر فـيـه مـربي و يـحـشـم بالـوتية اللي نايض يحشم
مـا تـعـرف قامـنـة و لا قـاف اوجـابــي و تـتـقـيـف في الكلام كأنك شيخ قلم
خـلـيـت مـصـانـع الـتعـزري فـي قربي و صـبـحـت تـروم للمعالي و وسايم
ارجـى حـتـى يـمـوت مـن عرفك تربي و ادعـي باللـي عييـت بالطابع تحكم
لاكـان شــي يــدرق أوســاخ العـيـبــــي و يـنـسـي كــل هـم لـكـبـيــر الخشـم
ناعـت منعـوت ضحك ضحاك عجوبي لـو ريـت قـفـاك غير من همك تهتم
الحدب عـيـب مـا خـطـى حـتـى مـنـبـي و حـدبـتـك فايتة الحدب شحم و لحم
أنــا عــاري عـلـيـك ولــي يــا زغـبــي مـا عـندك ما تنال من مرو ان تشتم
الغـتـبـة صاعـبـة و صعـبـة فـي الغيبي مـن ياكـل لحم خوه كلب و شد عظم

بريكسي فريد
07/09/2008, 22h59
السلام على الجميع
للخالدي عدة محبات و من بينهن المسماة ستي

عبد القادر الخالدي
سـتـــي

تهلك بحري و هـاج فكـري و الشوق ترادف جاش الغيوان في ضميري و كثر تهوالي
تبـت و نسيت الغـرام و رميـت الراي التالف ما يهوى لي هوى و لا نهوى من يهوى لي
حاسب جرحي بري و ريح من خوف الخايف و ترن جرحي صعيب و دواه صعيب وصاله
مـن شاوا الحال و الأجيال السالف و الخالف شارب الامحـان عنـد ساعـة يرجع لهباله
مـا زال هبـيـل خـاطــري و أنـا لـه نسـاعف يبغـي لانيس و العـوانـس و قصب يتخالوا
جاهل الأشياء لذا المسايل ما هو شي عارف يعـذر حـال العشيـق من هو حاله كي حاله
نـتـفـكـر فـي سـنـيـن فاتوا و الوقت مصادف حـضـرة و ريـام دايـرة و لـيـالـي يطوالـوا
و السـاقـي بالإحـسـان يملـي و المالي طايف و أصحـاب الـبسط كل واحد زاهي بغزاله
يـحـق للـمـحـلـف مـا يـامـن مـن شر الحالف لابـد يـوم الخـلاص يلحـق و يجـي ميجاله
للـدنـيـا ذا شـحــال كـنـت مـهـنـي و مـنـايف يـامـس شـيـخ الـبـلاد زيـفـط لـي بـرسـالـه
بالعـزم مشـيـت لـه و زرته في دار مضايف جـلـسـت على أهلا و سهلا و سهرت قباله
بايـت زاهـي مـعـاه حـتـى للـصـبـح الكاشف الـزهـو مـع الملاح زهو الخاطر يزهى له
ذهـبـيـة شـارقـة تـرقـرق و كـيـوس رهايـف و السـاقـي عـند الأمر كي يملا لي يملا له
تلمـاع الكـاس حـز غصني كالريح العاصف و تـفـكـر خاطـري المحنة و الحب ربى له
طاب جـريـع الـمدام و رطاب الحلق الناشف و سكن راسي غرام من عشرين سنة ذا له
هـيـض لـي الـحـب و صـبحت بهمه صادف جات السـبـة و جـات مـن مرو قليل أمثاله
هـذا بـاشـا مـن الـعـرب بالـجـلـسـات موالف نعـرفـه مـن بعـيـد مـن قـبـل نشوف خيالـه
هـذا بـاشـا كـبـيــر خـبـره فـي كـل شـوايـف تـضـرب به الامثال في سطواته و خصاله
هــذا يـا مـن تـسـال عنـي معروف و عارف كـي قـمر النصف في سماه مشعشع بكماله
مـاشـي بـاشــا ذي بـنـت كـبــار و ضـايـــف بـنـت الشيعـات و الشوايع و طوابع صالوا
ذيـــك امـــام الـبـنـات سـتـي سابـغـة السالف بـخـاسـة كـل زيـن مـذكـور عـلـيـه يسالوا
شـنـاهــا فــي الـفـم بـه الـدنـيــا تـتـخــــارف مـا داروا كـيـفـهـا عـزايـز غـنـيـة بجمالـه
دراع طـويـل فـي الـحـكـومة و سناد مكاتف اللــي تـصـعـاب سـاهلـة غـيـر بكـلـمة ألو
نـخـلـة عـرجـونـها بعيد على المرو الساخف مـا تـوصلهـا يـديـن طـمـع عليـهـا يحتالـوا
هـذا الهـيـفـة شـبـوبـهـا فـيـه يـحير الواصف زيـن و صـفـا و قـد و بها و شعور كحالوا
جمعت الاحسان و المحاسن و الحسن الحايف و الحكمة في اللسان طيب مع الطيب توالوا
منين تنوض غير قبة ولي في ارض شوايف كـي زلقـوهـا جـديـد فيهـا العـيـون يشهالوا
شرطة خضرة على جبيـن يوضح كالخاسف الحـروف رقـاق و الشفر و العينين اذبالوا
مـصـبـاح الـزيـن بيـن وردات الخد ملاطف اللك علـى الـشـفـاف هـو و القرمـز حالـوا
الــرقـبــة تـايـقــة الــرايــة بـيــن عـنـايــــف الـزنـود مسلسليـن كـي بـرق الليل يشالــوا
صيـاغـة فيها على صدرها الالوف و الالف كـنـز علـى كـنـز يـا سـعـد مـن حـل اقفاله
مـاذا تحـت العقـود رصى من الكون مخالف تـفـاح و خـوخ فـي العـلالي لا من يعى له
الـبـدن صفـى فـي الحلل بـيـاضـه يتخـاطـف و الصـاق مـن اللجين مفتول فرغه فصاله
مـولاة البـسـط و النـزايـه و الكـف العـاطـف ربـي الـجـواد ودهـا و كـرمـهـا بافـضـالـه
ذا قــول الـخـالــدي و غـيـر الجـاحـد تناكف شـكـر لـرايـس البلاد من عندي و هدية له

بريكسي فريد
06/12/2008, 17h02
السلام على الجميع عبد القادر الخالدي
من ذاك اللي زرعت
في ديوان الاستاذ لحبيب حشلاف الذي جمعه للخالدي القصيدة معنونة بمن ذاك اللي زرعت.
كثيرا ما نسمع المشايخ يستعملون بعض المواويل (الاستخبارات) بابيات هذه القصيدة. راني داعيك للشرع يا قصابي مثلا قبل تأدية اغنية المرسم.

راني داعيك للشرع يا قصابي = = قدام الحق نحاسبك يوم ان يعظام
يوم لا مال ينفع و لا كسبي = = = لا شاهد لا وكيل شرعي يتكلم
ما قدمته إذا تصيبه متخبي = = = من خير و غير قول و فعل مزمم
كما تدين قال تدان النبي = = = من ذاك اللي زرعت تحصد و تعرم
عيبك غاني عليه و تشوف لغيبي = و تبني لي في مهادمي و انت هادم
هنا و لهيه ما نقيلك بذنوبي = = = انت و اخرين بهم العالم عالم
اضحك و ازهى و زوخ ببديع الثوبي= و ارجى يوم الخلاص ما هو لك عزم
ما تعرف لمتي يصيدك نشابي = = = من يد الله يوصلك مسموم ادهم
في ذاتك و العزيز عنك من الصلبي = و المال اللي كنزت بحرامه يحطم
تطول الطايلة و نبلغ مرغوبي = = = و تدور الدايرة على سمنك يرزم
تداول بيننا الايام نوابي = = = = و الاجل لكل شي مقدر و محتم
ما هو ضني عليك ذا يا قصابي = يا نكار الاحباب لعقابك تندم
عاملتك كالخو و حطيتك جنبي = = و علمتك حتى ضحيت للناس تعلم
ساعة وليت لي كليب لعرقوبي = = و بغيت تنال حظ من حظ الضيغم
ما توفهاش كان قصدك في عطبي = يدفع عني بلاك ربي يا ظالم
الكلب اذا كلى سبع كلب كلابي = = و الاسد كان دار للكلب استدمم
عندي عدة متينة مولاها ربي = = = نهتك بها مبرازي هتك يهظم
حسبي الله لكارهي و طليبي = = و الحاسد و البغيض و النمام و اللي شاتم
حسبي الله ذا سلاحي و حجابي = من زيغات اللعين و اشرار بن ادم
اللي كارهني يموت حيران البيبي = ما يجبر في المسالك طرق مسقم
يغدا مقذوف من قذفي في نسبي = = و يخلص عند الوفات من فيا يدهم
نسبي صافي و مالكي في مذهبي = و جدودي ظاهرين و اسمي في العالم
عبد القادر الخالدي في لقبي = = = معسكري صحيح حشمي ولد حشم.


الله يرحمك يا الخالدي على هذا الكلام.

الرازي الجديد
08/03/2010, 21h51
زندها يشالي وجايه ..خلي ... خليموت يا العكلي و تركب العين عبرة

أذكر هذه الأغنية منذ زمن، إنها غاية في الروعة و لكني لم اعثر عليها، حتى في هذا المنتدى (الرابط لا يعمل) ولذا أتمنى على من يملكها أن يعيد تحميلها إلى هذا المنتدى، مع جزيل الشكر و التقدير

منير الوهراني
01/01/2012, 15h45
انا لي قبضت الطاوس **** وديتها لا من صدة
الطاوس فوق العنافس تعفس **** في قفص عالي من السدة
انت ما شفت الزمان يبخس **** ويمرر العسل في شهدة
لي العزيز لابد يرخس ***** ومكاش ليبغاها لبدة
الخير كي طير يحوس **** نوبة يجي ونوبة يغدة
تغدى لحبيبتي يا فارس ***** جدي الغزال جات بعيدة
من بعيد جبتوا من راس العين //// عامين والقبايل تخدم فيها

من قصيدة النخلة

تيمورالجزائري
11/12/2012, 20h43
صورتان نادرتان جدا...
الشيخ عبدالقادر الخالدي
(1896 بمعسكر1964 بوهران)

http://img11.hostingpics.net/pics/242842563634307582839342114700449514n.jpg



وبختي بوسباحي...."بختة" التي ألف عليها شاعرنا أكثر من خمسون قصيدا


http://img11.hostingpics.net/pics/630455149708307583222675409199279770n.jpg

قيعص صفية
23/02/2014, 20h33
, svp je cherche une explication de la chanson ya twil ragba

قويدر بوزيان
08/11/2023, 21h20
الأغنية الوهرانية (دراسة و تحليل)
تقديم :
تعريفالأغنية كما هو متفق عليه، هي قصيدة أو كلام موزون يلفظ بمرافقة أنغام و إيقاع.كماهي معروفة منذ القدم بالتراتيل و الأهازيج. و تجدر الإشارة أنها ازدهرت في أحضان الديانات القديمة، فكانت هناك تراتيل موسم الحج قبل الإسلام يؤديها الحجاج أثناء الطواف. وكانت هناك أغاني قومية ترددها المجموعات، كتلك التي كانت عند اليونان، و الهند و الصين و غيرهم، و منهاالحُداء الذي هو نوع من الغناء، و الذي كان يردده حادي الإبل، ليشجعها على السير و تحمل مشقة الأسفار.
وازدهرت الأغنية في العصر العباسي كما ورد في كتاب «الأغاني» للأصفهاني الذي جمع فيه ما يفوق مائة عنوان لمشاهير الغناء آنذاك أمثال إبراهيم الموصلي وابنه إسحاق وزرياب، ومن المطربات دنانير و عريب و شارية في كل من بغداد و قرطبة.
والأغنية إما أن تكون كلماتها بالفصحى أو بالعامية، و هي كذلك أنواع، و تختلف حسب اختلاف مواضيع نصوصها و أنغامها و كذى حسب آلاتها و مؤدّيها.
و تتألف الأغنية في العادة من العناصر التالية:
ـ النصوص الغنائية الموزونة و المقفاة و حتى الحرة شرط أن تترجم الصور الشعرية المختلفة.
ـ الألحان التي ترافق هاته النصوص.
ـ الأصوات المؤدية.
ـ الآلات الموسيقية المؤدية للألحان و المرافقة للغناء و التهذيبات الموسيقية.


مدخل إلى الأغنية الوهرانية:
إذا حاولنا تشريح الأغنية المتعارف عليها بالأغنية الوهرانية، سنجد لديها عديد المقومات و المكونات التي بوّأتها المكانة التي هي عليها الآن على غرار الألوان الغنائية الباقية في الجزائر. و إذا أردنا التطرّق إلى هاتهالخصائص و المكونات، فلابد من ذكر منبعها و أعلامها و روّادها و المحطات التي مرّت بها أولا. فبما أن أي إنتاج غنائي هو وليد المجتمعات من خلال التعبير التلقائي و العفوي لشتى المناسبات و المواعيد على اختلافها، كان لزاما على هذا اللون أن تكون له معالم واضحة قد استمد منها انتماؤه و عوامل متعددة أثّرت في بنيته؛ نذكر منها عامل الإمتداد التاريخي، التوارث الحضاري، الموقع الجغرافي، و ما إلى ذلك. و قد تكون تلك هي العوامل التي أسست لهذا اللّون الغنائي المتواجد عبر جزء كبير من خارطة الشمال الغربي للجزائر. و بالتالي لوننا هذا عبارة عن تركيبة غنائية امتزجت فيها عدة جمل نغمية بطرق مباشرة و غير مباشرة. و ما ساهم في ثرائها و توسّعها هو توارثها و تداولها على يد العديد من الفنانين من جهة و طبيعة الآلات الموسيقية المستعملة في آدائها من جهة أخرى، بالإضافة إلى الأصوات المؤدية لها التي أضفت عليها نبرات فنية و بصمات خاصة.
و هنا لابد من الإشارة في عجالة إلى أعلام و مصممي هذا الموروث الغنائي؛ممن وقّعوا النظم و القصائد الشعرية؛ تلك التي تُعتبر من روائع فن الشعر الملحون، لما تقتضيه من حِكم و بلاغة و رقي في الوصف والتعبير، و التي هي بمثابة اللبنة الأولى لأي أغنية. ثم تأتي الألحان المستقاة من روح القصيدة بطبوع و مقامات و إيقاعات تصف و تتماشى و البعد الأدبي للنص و كذى التهذيب و التوزيع الموسيقي الذي يضيف لها عذوبة و جمالية و انسجام.


و لا بأس أن نستحضر بعض النصوص التي ساهمت في صناعة هذا اللون الغنائي المتميز علما بأنها عالجت العديد من المواضيع و القضايا، على يد فحول الشعراء آنذاك كل حسب اتجاهه و اختصاصه، حيث تعامل معظمهم مع القضايا الوطنية و الإجتماعية و الدينية و قصائد الغزل و الإفتخار بالأنساب و البطولات و منها :
قصيدة الوقتية بالنسبة للقصائد الإجتماعية لصاحبها عمر المقراني قصيدة عييت صابر و اسفاني راحلة بالنسبة للقصائد الوطنية لصاحبها مصطفىبن براهيم قصيدة اختارك الواحد الأحد بالنسبة للقصائد الدينية لصاحبها سيدي لخضر بن خلوفو قصيدة زندها يشالي بالنسبة لقصائد الوصف و الغزل لصاحبها عبد القادر الخالدي. و ما هذه إلا عيّنات لقصائد ساهمت في إثراء مكتبة أغاني تراث الغرب الجزائري لا غير. أما فيما يخص العنصر المفصلي لدى الأغنية و الذي يتمثل في عنصر الموسيقى، فنجد أنه بمثابة المطية التي تمكِّنها من الوصول للمتلقي. و هنا نشير أن نجاح الأغنية يكمن في فهم نصِّها و حسن تصويرها نغميا و عزفا و أداءا كي تكون حظوظ نجاحها مضمونة. و نأخذ على سبيل المثال رائعة جار عليا الهم (نظم الشاعر الفحل عبد القادر الخالدي، لحن الموسيقار بلاوي الهواري) التي تصوّر في معناها العام معاني الحكمة و كيفية التعامل مع محطات الحياة، و في المقابل نتناول كيف كان تعامل الملحن مع هاته القصيدة، التي ترجمها إلى عدة فواصل موسيقية من مقامي النهاوند و العجم؛ استغلّ الأول لمقاطع الأغنية و الثاني للازمتها، ببناء موسيقي محكم الإنسجام مستهلا اللحن بموال إرتجالي (إستخبار) "دعني يا لايمي على الفرقة نبكي" كتهيئة نغمية لتحضير أُذُن المتلقي. كما أنه لو نتفحّص مدخل الأغنية نجدها تبدأ بنغمة الجواب للمقام (الأوكتاف) بداية بـ : "حبابي في المضيق ذلّوا و اصحابي ....." لتنتقل بعد ذلك إلى النغمات السفلى تدريجيا مع رسم ما يشبه الخط البياني التنازلي، لتصوير لوحات النص و شدّ انتباه

المستمع و تصعيد اللحن شيئا فشيئا ليبلغ ذروة التشبع بروح المقام كلّ هذا في آن واحد مستعملا طريقة إزدواجية الجمل اللحنية أي بما يعرف بالسؤال و الجواب؛ إلى أن ينتقل اللحن إلى مقام العجم الذي استعمله الملحّن للازمة الأغنية (سبق ذكره) كلون نغمي في طبعه مغاير لكل ما سبق طرحه من جمل موسيقية ليميّز اللازمة عن المقاطع من جهة و إثراء الأغنية بما تحتاجه من وصف و تلوين موسيقي من جهة أخرى.
هيكل الأغنية:
عمد الملحن إلى الخلية الإيقاعية المركبة 8/12,حيث استهلّ الجملة الموسيقية بطريقة (الأناكروز) أي انطلاقا من الزمن الرابع ليبقى على هذا البناء اللحني إلى آخر الأغنية (و هو ما تفرضه نبرات النص و إيقاعه) . كما يلاحظ أن الجمل اللحنية في مجملها هي جمل مزدوجة أي مثناة و هو ما يُستحب في البناء اللحني الأكاديمي. كما عمد الملحن إلى تكرار البعض منها لتبيان أهميتها و ضرورتها و ذلك حسب تَصوّرِه، سواء من ناحية الكلمات أو من ناحية اللحن، بالإضافة إلى الرجوع بعد كل مقطع و لازمة إلى الجملة الموسيقية التي تمثل حلقة الوصل بين المقاطع فيما بينها لتحضير المقطع الغنائي تلو الآخر. أما عن الآلات الموسيقية المؤدية للأغنية هي نفسها المعتمدة كمجموعة أوركسترالية من عائلة الوتريات و الإيقاع التي دأبت على مرافقة أشهر مطربي هذا اللون.
أما فيما يتعلق بالتشريح اللحني للمقطوعة فهو كالتالي:
أغنية "جار عليا الهمّ" هي نموذج للأعمال الغنائية التي كانت سائدة في الفترة الممتدة من القرن الماضي إلى يومنا هذا. و هو ما تشير إليه الإيقاعات و المقامات المستعملة و حتى الآلات الموسيقية. حيث أن الموسيقار الأستاذ بلاوي الهواري بقي على وتيرة اللون النغمي المتداول آنذاك، مع إضفاء جانب كبير من التحليات اللحنية و تقنيات المصاحبة الموسيقية و إبقاء جانب أصالة اللحن كي لا يبتعد عن النسق الموسيقي المألوف لدى المستمع آنذاك. و نستنتج أيضا أن الملحّن قد و استعمل مقامين إثنين كما سبق ذكرهما و هما مقامين مجاورين كما يعرف موسيقيا (نهاوند و عجم).
ففي البداية استهل الأغنية بما يسمى الموال " استخبار" و هذا يفيد في بسط المعالم العامة للأغنية و مواصفاتها و هو بمثابة بطاقة تعريف العمل الموسيقي ثمّ يشرع في الغناء من منطقة جواب مقام النهاوند وفق جمل مثناة في بنية تسلسلية بطريقة السؤال و الجواب من أعلى السلم إلى أسفله مرورا بثلاثة مراحل، و لابأس أن نقدم مثالا لذلك حسب تسجيل صوتي لصاحبها الأستاذ بلاوي محمد الهواري على نغمة نهاوند دو (راست) : البيت الأول: كلمات الشطر1: حبابي فالمضيق ذلّوا و اصحابي وظّفت على نغمة جواب دو ضمن حقلين كلمات الشطر2 : و درْق من كان فالوْسع يخصل بالفم وظّفت على نغمة سيb ضمن حقلين البيت الثاني : كلمات الشطر 1: برد حمّانها يدي نكرت جيبي وظّفت على نغمة صول ضمن حقلين، كلمات الشطر 2: حط الطرف الرواق و المبسم درمــم وظّفت على نغمتي ميb و دو ضمن حقلين كذلك و بذلك قد استوفى الملحن كل نغمات السلم، وقد هيّأ القفلة الخاصة بالفاصل اللحني الأول.
و البقية هي عبارة عن تكرار و تأكيد للجمل اللحنية و تصعيد في الوصف لمعاني القصيدة بإعادة أهم الجمل اللحنية التي ترجمت فعلا أبعاد القصيدة.
و أخيرا نستخلص أن أغنية "جار عليا الهم" قد استوفت جميع مواصفات تقنيات اللحن و الإيقاع و الطرب المألوف لدى التراث الوهراني العريق.
هام : لتقريب ما ورد في هذا البحث يستحب الرجوع إلى أغنية "جار عليا الهم" بصوت الموسيقار بلاوي الهواري.
بقلم الأستاذ : قويدر بوزيان