المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ محمد الكرد


ridha26
14/05/2007, 22h11
بعد مساعدة الأستاذ مختار حيدر لي في معرفة صاحب الصوت
الشيخ محمد الكرد
نقدمه لكم في أغنية/

أنايا براني غريب
(هاض الوحش عليا)

كلمات الأغنية موجودة على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=86166&postcount=7

mokhtar haider
17/01/2008, 01h11
الشيخ محمد الكرد شخصية بارزة و متميزة في الأغنية الجزائرية... و له بصمات عميقة و تأثير كبير في غناء المألوف الجزائري.. من مواليد مدينة عنابة في شرق القطر الجزائري... ولد عام 1885 و توفي في 1951...

كان يتمع بأقوى الأصوات و أكثرها تعبيرا و جمالا و يمتلك نظرة واعية لغناء المألوف الجزائري المعروف في شرق القطر... و كان أول من أدخل آلة البيانو و أعاد لآلة القانون مكانها الطبيعي في الأغنية الجزائرية ذات المنبع العربي و سجل ما يدور حول 45 أغنية في شركة بيضافون الشهيرة بين 1934 و يوم وفاته
تشكل أسلوبه الغنائي و الأدائي المنفرد بعد ما سافر إلى تركيا و التحق و تعرف على مجموعة من الفنانين الأتراك و الأكراد و تعامل معهم... كان سفرهآنذاك إلى تركيا في إطار خدمته العسكرية في الجيش الفرنسي أثناء الفترة الاستعمارية في الجزائر... و تأثر في تركيا بالموسيقى الشرقية و تشبع بمقاماتها الأصلية ... و لهذا أطلق عليه لقب الشيخ محمد الكرد عند رجوعه للجزائر
اسمه الحقيقي بن عمارة محمد بن مصطفى من مواليد مدينة عنابة و من عائلة عريقة أصلها من أواخر الموجات العربية التي هاجرت الأندلس في القرن ال17
كان يتيما منذ صباه و أحب الأغنية و تعلم أصول غناء المألوف على يد أساتذة في هذا النوع و منهم الشيخ محمد بن خمار و الشيخ محمد فرجيوي و الشيخ محمد بن لوصيف

و شق طريقه في الغناء بداية من 1925 و انفرد بأسلوبه في تقديم عروضا غنائية في المقاهي و الساحات العمومية... و شيء فشيء تميز أسلوبه بمزيج في المألوف و استعمال مقامات شرقية و إدخال آلة البيانو و القانون... كلها رشاقة و دعوة لسماع غير ممل
كان يتمتع بشخصية قوية و حضور و أناقة في السلوك و التعامل و الهندام لغاية ماكانت النساء تتهاتف بالزغاريت عندما يمر على شوارع مدينة عنابة مسقط رأسه... توفي في يوم 25 ديسمبر 1951 و دفن على نغمات موسيقاه


التقطت هذه المعلومات من كتاب الزميل و الصديق الصحفي عاشور شرفي بعنوان قاموس الموسيقيين و المطربين الجزائريين
Dictionnaire des interprètes et musiciens algériens


تفضلوا بتحميل أغانيه... فلا أظن أن أحد يندم على ذلك بعد ما يسمعه

بالله يا حمامي
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
17/01/2008, 01h25
كان الشيخ محمد الكرد قد عود الجمهور الجزائري على استهلال أغانيه بدولاب و بتقاسيم قصيرة على البيانو أو على آلة القانون ثم موال قصير من نوع استخبار... و بالتالي و بالرغم من المدة القصيرة للتسجيلات في تلك الفترة (6 دقائق عموما) أدخل ذهنية الوصلة الغنائية المتكاملة حتى في الغناء التقليدي المعاصر

mokhtar haider
17/01/2008, 01h41
امتدت شهرة الشيخ محمد الكرد في القطر الجزائري و المملكة المغربية و تونس و أتيح له الشرف أن يغني أمام داي تونس الحاكم في البلاد آنذاك و كان أشهر المطربين على الإطلاق في تلك الفترات

ومن العازفينن الذين اعتاد الشيخ محمد الكرد على مصاحتهم في تسجيلاته و حفلاته ... الفنان عبد العزيز ميمون على الدربوكة المسمى قمر في تنفيذ الأوزان والفنان محمد بناني المسمى الصغير محمد ( petit mohamed) على آلة النفخ الفحل

ridha26
17/01/2008, 17h43
شكرا لك على هذه الملفات يا عم الشباب والتي دعمت بها مثبت الشيخ الكرد، وتحية خاصة مني إليك.

mokhtar haider
22/01/2008, 19h43
متى نستريح من فقد الحبايب
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 22h51
قد بشرت بقدومكم
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 22h55
من هوى روحي و راحتي
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 23h01
يا قلبي مكوي بجمار
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 23h05
عيني شركت مع قلبي
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 23h10
حين تظهر العشية
الشيخ محمد الكرد

mokhtar haider
24/01/2008, 23h14
يا مرسول الغرام
الشيخ محمد الكرد

ridha26
25/01/2008, 02h42
الله الله الله
أين كانت هذه الملفات يا عمي مختار، خصوصا أغنية من هو روحي وراحتي التي بحثت عنها طويلا بصوته
الله يطول لينا في عمرك

تيمورالجزائري
01/05/2011, 01h22
بأي سبب نهجر؟

بأي سبب نهجر؟
وحسنك بديع يسطع
تقولي للشمس والقمر ان لن تطلعا اطلع!
تهجرني يا ملكي من غير زلة :خاف الله !

--------

تيمورالجزائري
01/05/2011, 11h23
"صالح باي"
هي قصيدة جد معروفة ..من التراث المالوفي نضمت رثائا لصالح باي بعد حادثة مقتله التي تركت عميق الأثر في مدينة قسنطينة ..حيث لازالت نساء قسنطينة يرتدين الملاية السوداء حدادا عليه (الصورة) بعد أزيد من قرنين من الزمان على وفاته !

وقد أداها كثيرون منهم بالطبع محمد الطاهر الفرقاني

http://sama3y.net/forum/showpost.php...70&postcount=1 (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=52570&postcount=1)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...64&postcount=2 (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=52664&postcount=2)





كي حصروا لمدينة وتغلقوا البيبان
وهرب صالح على مجرح ودماغو عريان
كي حكمو الشاوش دارلو زوج حديدان
قالو توضى يا صالح واخرج للميدان
لو عرفتو هكذا يجرى لي ما نسكن البلدان
نبني خيمة على ولادي ونعاشر العربان
خلوني نشوف أولادي منيش هربان
مخنوق بمحرمة شعالة ودموعو ويدان
يا حمودة يا وليدي أتهل في الدار
ما تلوموشي عليا يا كبادي عادة باب نار
كي دخلو لدارو فياو بيت المال
ذهب وجوهر خدام مع الوصفان

قالوا صالح راح **** وريولي قبرو يا سيـــــــــادي **** ونشوفو نرتاح
ويهبوا لريــــاح **** وانقبل الخد ليمن آش من باي **** يعوض صالح


في قسنطينة حزنوا عليه يا ولادو يا عرب المدينة



الصورة الثانية تمثل لوحة قديمة تحمل شعرا نظمه معاصروا صالح باي شكرا له بعد بنائه أحد المساجد

تيمورالجزائري
17/05/2011, 07h56
حين تظهر العشية
الشيخ محمد الكرد


الله يرحمك يا مختار يا حيدر
مثل هذه التسجيلات "حين تظهر العشية" أو "حرمت بك نعاسي" كما تلقب تعبر بكل صدق عن الزمن الجميل للموسيقى العربية الذي ولى ..ضربات متسارعة ورشيقة على البيانو لا يمكن أن لا يسبح بنا خيالنا الى بعيد بسماع هاته الموسيقى..

ismahan185
20/10/2011, 16h35
شكرا لكم على هذا المنتدى الرائع و انا من هوات المالوف و الاغاني الاصيلة شكرا و الف شكررررا

أحمد عبد الواحد
03/03/2012, 03h05
أغنية
- لا حول الله -
المطرب محمد الكرد

تيمورالجزائري
20/08/2012, 18h28
"يا قلبي خلي الحال"+"عيون الحبارى"

الشيخ الكرد على الهارمنيوم ..بأنامله الرائعة..في أبيات شهيرة تغنى بها الكثيرون..نحن في أربعينات القرن الماضي..نرى في الصورة النادرة و المأخوذة من مجموعة خاصة الشيخ الكرد واقفا..خصيصا لسماعي
---------
يا حبي أنا نحبك و أنا زلال عيوني بيك
أنتي خويتم الذهب و أنا فصيص فيك
إنت ياسمينة وأنا قرنفلة محضنة فيك
وإذا بدلتني بالغير ربي في السماء يحكم عليك
......
يا قلبي خلي الحال يمشي على حاله
وأترك جميع الأقوال و أصغى لم قالوا
أمهل ولا تعجل والصبرين ينالو
يأتي الفرج في الآن للعبد من مولاه
الحزن والسلوان كلهم بإذن الله
الأمور مقضية أمر الإله محتوم
وأصبر على مابي والحزن يزيانه
هذي هي الدنيا ترفع و ترجع
يأتي الفرج في الآن للعبد من مولاه
الحزن والسلوان كلهم بإذن الله
أصبر على الأمحان حتى يفرج الله
....


حبيك فتح بالأنوار
زادو في القلب رهافة
وردات في كاس بلار شمهم بضرافة
عن ولفي كحلة الأنظار لا نعشق حد خلافه
........
ياربي ياربي عينين الحبارى
قولو لي كيف نعمل مع المسرارة
نطلب ربي يهديك ومحبتي فيك
راني خايف عليك تموتي خسارة
بابا نقطع نشقى عليك شوف
ما صلح بيك نصيرو سكارى
لقيتها في الصبحية العزيزة عليا
كلمتني بخفية فهمت الإشارة
تبعلي رجليا و يجي معايا...

تيمورالجزائري
14/09/2012, 15h28
"يا مولات الخانة"

الصورة أكثر من نادرة و مأخوذة من مجموعة شخصية ونرى فيها الشيخ الكرد واقفا الثآلث بيسارالصورة بيده الكمان


-------
رحلت عليا وغابت وسكنت الفجوج الخالية

كبتي على الجمر دافن عيني ترى تجيي

ياترى تتفكرين شتا دعيت بغيبتك يا الوخية


............
اليوم رحلو حباب قلبي ما بقيت غير أنا يا مولات الخانة

قلبي على الجمر متليع والفراق جاني صعيب

وحالي كيما تخال الحال بايت حيران يا مولات الخانة

لاعندو لاباش يسلك لا صاحب لا صديق

لوكان الموت يا صحابي ندخل الجبانة

ما يضهرلي غير وحشك فراقك جاني صعيب

ما عملت عيب يا صحابي ما درت خشانة يا مولات الخانة

داويني بدواك نبرى جرحك جاني صعيب

لاحد من يديرلي مزية يوصل لأشواك قلبي

حدثتها طلعت للثريا راهو خيك عليك مسبي

ما يقضي في الصلاح هي منها مملوك من عند ربي

نبكي ودمعتي سخية من حد لالآ نخبي

نبكي والبكاء عندي عن الحزن هانة يا مولات الخانة

داويني بدواك نبرى جرحك جاني صعيب

و إذا تقول صاري قلوعو كتانة يا مولات الخانة

يرمي بالكور والمدافع ترابه لجهتة الغريب

غنجاء دخلت عند السلطان دايخة وزدرانة يا مولات الخانة

متربية في الحرير والروايح روايع كل طيب

والريق أحلى من العسل و السكر...

والسنين مفلجين بحال جوهر معقد فوق الحرير

تيمورالجزائري
14/09/2012, 16h35
1"لقيت حبيبي"
2"فراق غزالي"
3قاضي الإسلام"
4"الطالب" أو "قلبي بالجفاء تعذب"


وهي أغان غنية عن التعريف لمتتبعي هذا النوع الغنائي ومتتبعي المالوف...وقد رفعت من قبل بأصوات عدة و هاهي هنا بأداء محمد ولد الكرد المتميز...التسجيلات تمت عند "انور والبشير الرصايصي" الستوديو التونسي المعروف للتسجيلات..وفي التسجيلات تقديم جميل يعود للزمن الجميل

الصورة مفقودة له مأخوذة من مجموعة خاصة ونرى فيها الشيخ الكرد أمام ٱلته الموسيقية المفضلة وهي البيانووهو الذييي يعزف عليه بمهارة في تسجيلاته


----
محمد الكردالذي ولد سنة 1895 بالمدينة العتيقة لعنابة تم تجنيده أثناء الإستعمار في الجيش الفرنسي سنة 1912 و ثم مشاركته في الحرب العالمية الأولى بالشام، وهناك أتم تمرنه على مختلف الأنماط الموسيقية، ووصقل موهبته بلقائه ببعض الفنانين المشارقة، وكانت عودته إلى مسقط رأسه عنابة سنة 1924 لينضم إلى جوق الشيخ الفرجيوي، وكان كثـير الترحال بين ندرومة، بجاية، قسنطينة، سوق أهراس وعنابة. ..وقد انطفأت شمعة الفنان الشيخ محمد ولد الكرد سنة 1951 بعنابة تاركا وراءه إرثا موسيقيا غنيا بأزيد من 75 أسطوانة مسجلة.

تيمورالجزائري
19/10/2012, 16h10
أكاليل الورد في التعريف محمد ولد الكرد
بقلم الأستاذ محمد لخضر بوبكر

محمد بن عمارة الملقب بولد الكرد، من عمالقة الطرب الأندلسي خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولد في أسرة فقيرة بالمدينة العتيقة بتاريخ 02 أوت 1895. ومن شارع الفدا كانت انطلاقته الأولى حيث أدخله والده الكتاتيب، فحفظ القرآن وتعلم شيئا من اللغة والكتابة، سرعانما انفصـل عنهـا مرغما لمساعدة والده . وكثيرا ماكان محمد ولد الكرد يرافق والده أثناء الحفلات التي تحييها فرق القادرية والعيسوية إذ كان نقارا معهم على آلة الدف والطار. .

ففي عام1914 يجند ولد الكرد وفي سوريا تمكن من التعرف على أنماطهم الموسيقية كالوصلات والموشحات والمعزوفات...و المقامات العربية والتمرن قدر المستطاع على آلتي العود والكمان ومطولات كبارالشعراء كـ: أبي فراس الحمداني،أبي العلاء المعري،البوصيري،محمود سامي البارودي،أحمد شوقي.كما تنقل بعد نهاية الحرب العالمية الأولى فيما بين مصـر وتركيا، وكان للقائه بالسيد درويش والأستاذ محمد عـبدالوهاب الأثر البليغ في تكويـن شخصيته الموسيقية وإتمام عمل مشائخه الأوائل بعنابة عزفا وأداء . وقد أتاحت له الفرصة عند مروره بتونس على التعرف بالشيخ خميس ترنان والاستفادة من خبراته في ميدان الملوف ومن ثمة اقتباس بعض البشارف و الفوندوات.

وفي 1925 يعود ولد الكرد إلى عنابة ويعمل على تأسيـس جوقــه الخاص مع بعض أصدقائه: عبدالعزيز ميمــون على الإيقــاع، وسيفي حســن الملقب بالشيخ سفان على آلة الكمان ومشيشـى محمد على آلة العـود وسي محمد بن دندان على آلة الطار...
غير أن هذا الجوق لم يكن قارا فكثيرا ما كان يدخل عليه بعض التغييرات،ومنهم:
- على ألة الكمان: سي محمد بن مكروهة. ريمون برامينو.بوردوز.
- على ألة العود: براهيم سطمبولي عجيب، سي الصادق الارقش.
- على ألة النفخ: قارها بيشي ،محمد بناني، عبد الحميد خمار.
- على ألة الطار: سمار نور الدين، بوشمال.
و من خلال جوقه أثبت ولد الكرد وجوده كعازف انفرادي على آلة البيانو ومن خلال العمل الجماعي فنافس معاصريه وذاعت شهرته .
كان ولد الكرد كثير الحل والترحال ما بين قسنطينة وسطيف وسوق أهراس ومدينة الجزائر وتلمسان وبجاية و في هذه الأجواء بلغت عملية التأثر والتأثيرأوجها خاصة مع العربي بن صاري و(Rymond- lyris) والشيخ حمادة وعيسى الجرموني الذي كثيرا مـا كان يقتبس العديد من مواوليه خاصة قوله:
قليل من ياخــدو النـــوم والهيــجـــا امقـــــابلاتــو
هذاك ما تحســبو مغروم أحسبو من الناس اللـي ماتو
لم تتعد تساجيل ولد الكرد آلة الفحل أوالزرنة وكذا الدربوكة وآلـة البيانو أو العود دقة في الموسيقى وتفاوت في نبرات الصوت و الأداء. (75) أسطوانة قام بتسجيلها. ففي عام 1934 قام بتسجيل (10) أسطـوانات وفي عام 1937 قام بتسجيل (21) أسطوانة مع دار بيضا فون وفي 1938، ومن خلال استوديوهات بيضا فون والرصيص قام بتسجـــيل (08)أسطوانـات، وفـي 1939 يختم مرحلة أعماله الأولى بـ (08) تساجيل مع دار(Polydor).
19أكتوبر1951انطفأت شمعة ولد الكرد بعد أن أقعده المـرض وكـــان آخـر عرس غنى فيه : ختان بدار بورقعالة وهو الحفل الذي لم يتمكن من إتمامه والذي كـان من بين الأعضاء الذين رافقوه محمد الطاهر الفرقاني وحسن العنابي وعبد الحميد خمار وعبد العزيز ميمون. وكان آخر ما تلفظ :
مكوي بنار المحبة ممحون بدم الغوالي
عشقي علي اتعبا أشينت و أدبال حالي
لالي حبيب دبار كسرى و قلة أرجالي


http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/s480x480/485833_349194088504251_1036747216_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=349194088504251&set=oa.112736528881033&type=1&relevant_count=1&ref=nf)

majid el jazair
13/11/2012, 16h02
تكريمات في ذكرى رحيله

جمعية أحباب وتلاميذ حسان العنابي تعيد الشيخ الكرد إلى جوارها


12.10.2012


http://www.akhersaa-dz.com/img/summary_small/Untitled_14_copy_396462909.jpg


سلوى لميس مسعي
تتذكر الجمعية الثقافية أحباب وتلاميذ حسان العنابي الناشطة محليا شيخ الاغنية العنابية محمد ولد الكرد في ذكرى رحيله وتتهيئ منذ مدة لتخصيص يوم تكريمي لروحه ،حيث ينتظر هذا الثلاثاء أن تعيده إلى جوارها ضمن احتفالية بإنجازاته في مجال الموسيقى والطرب الاصيل وحسب محمد لخضر بوبكر رئيس الجمعية فإن محاورا عديدة و شخصيات مهمة ستكون حاضرة في هذه التكريمية على غرار أصدقائه وعائلته وكتاب الفوا حوله كتبا ومقالات هذا كما ينتظر ان تكرم اسماء فاعلة في الساحة الثقافية والفنية والإعلامية ممن التزموا بممارسة نشاطات مكملة لمسيرة الفنان على غرارالاستاذ الدكتور سعيد دحماني الذي شرح وحقق وعلق على مخطوط الذرة المصونة في علماء وصلحاء بونة الصادر مؤخرا الى جانب المرحوم المؤرخ حسن دردور عن تأليفه كتاب حول المرحوم ولد الكرد ممثلا في ابنه شكيب دردور والمرحوم عبد السلام لعجيلي من قدامى سلايمية وعيساوية عنابة ممثلا في ابنه الحاج ناصر الدين لعجيلي والحاج علاوة بوغمزة. بالإضافة إلى احد أعضاء الجمعية الناشطين وهو الفنان توفيق خليل هذا كما ستكرم السيدة عقيلة زلاقي الى جانب ولد الكرد ممثلا لأول مرة في ابنته نجاة حسب ما ذكره منظم النشاط “لآخر ساعة” ..يذكر أن جمعية تلاميذ وأحباب حسان العنابي تعد من أكثر الجمعيات الناشطة على المستوى المحلي والوطني لما تتوفر عليه من طاقات في مجال الموسيقى والطرب والتاريخ الفني سيما لشيوخ وإعلام بونة وعن ذلك صدر عدة بحوث تتضمن سير ذاتية وجماعية لهؤلاء وتحاليل في تسجيلاتهم وكتاباتهم الشعرية والغنائية سنتطرق لها لاحقا وبتفاصيل أكثر في مرورنا على تذكارية المرحوم في الموعد المحدد بهذا الثلاثاء بعنابة أين سيتم زيارة قبر المرحوم المتواجد بمقبرة زغوان .
من هو الشيخ محمد ولد الكرد
محمد بن عمارة الملقب بولد الكرد، من عمالقة الطرب الأندلسي خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولد في أسرة فقيرة بالمدينة العتيقة بتاريخ 02 أوت 1895. ومن شارع الفدا كانت انطلاقته الأولى ،حيث أدخله والده الكتاتيب، فحفظ القرآن وتعلم شيئا من اللغة والكتابة، سرعانما انفصـل عنهـا مرغما لمساعدة والده . وكثيرا ماكان محمد ولد الكرد يرافق والده أثناء الحفلات التي تحييها فرق القادرية والعيسوية إذ كان نقارا معهم على آلة الدف والطار. . ففي عام1914 يجند ولد الكرد وفي سوريا تمكن من التعرف على أنماطهم الموسيقية كالوصلات والموشحات والمعزوفات...و المقامات العربية والتمرن قدر المستطاع على آلتي العود والكمان ومطولات كبارالشعراء كـ: أبي فراس الحمداني،أبي العلاء المعري،البوصيري،محمود سامي البارودي،أحمد شوقي.كما تنقل بعد نهاية الحرب العالمية الأولى فيما بين مصـر وتركيا، وكان للقائه بالسيد درويش والأستاذ محمد عـبدالوهاب أثرا بليغا في تكويـن شخصيته الموسيقية وإتمام عمل مشائخه الأوائل بعنابة عزفا وأداء . وقد أتاحت له الفرصة عند مروره بتونس على التعرف بالشيخ خميس ترنان والاستفادة من خبراته في ميدان الملوف ومن ثمة اقتباس بعض البشارف و الفوندوات. وفي 1925 يعود ولد الكرد إلى عنابة ويعمل على تأسيـس جوقــه الخاص مع بعض أصدقائه: عبدالعزيز ميمــون على الإيقــاع، وسيفي حســن الملقب بالشيخ سفان على آلة الكمان ومشيشـى محمد على آلة العـود وسي محمد بن دندان على آلة الطار...
غير أن هذا الجوق لم يكن قارا فكثيرا ما كان يدخل عليه بعض التغييرات،ومنهم:
- على آلة الكمان: سي محمد بن مكروهة. ريمون برامينو.بوردوز.
- على آلة العود: براهيم سطمبولي عجيب، سي الصادق الارقش.
- على آلة النفخ: قارها بيشي ،محمد بناني، عبد الحميد خمار.
- على آلة الطار: سمار نور الدين، بوشمال.
و من خلال جوقه أثبت ولد الكرد وجوده كعازف انفرادي على آلة البيانو ومن خلال العمل الجماعي فنافس معاصريه وذاعت شهرته . كان ولد الكرد كثير الحل والترحال ما بين قسنطينة وسطيف وسوق أهراس ومدينة الجزائر وتلمسان وبجاية و في هذه الأجواء بلغت عملية التأثر والتأثيرأوجها خاصة مع العربي بن صاري و(Rymond- lyris) والشيخ حمادة وعيسى الجرموني الذي كثيرا مـا كان يقتبس العديد من مواوليه







------------------------------


بُعْد الديارْ مقطع جد نادر

majid el jazair
13/11/2012, 16h07
بُعْد الديارْ مقطع جد نادر

majid el jazair
04/12/2012, 16h07
http://data.imagup.com/12/1169302942.png (http://www.imagup.com/data/1169302943.html)

التسجيل الجميل من عند أنوَرْ و ألبشير الرْسَايسِي المطرب الحنين مْحَمّدْ ولد الكُرْدْ في وصلة مالوفية فريدة و نادرة.....البيانو في يد الكرد حاجة خيالية...


من فراق غزالي
الطالب
قذي الاسلام
يابديع الحسن
بأي سبب نهجر
صالح باي

majid el jazair
04/12/2012, 16h12
http://data.imagup.com/12/1169302942.png (http://www.imagup.com/data/1169302943.html)


من هوا روححي وراحتي
سلّي همومك

تيمورالجزائري
10/12/2012, 20h04
صورة جميلة و عتيقة ونرى فيها محمد الكرد واقفا..المطلوب من الإدارة وضع ختم سماعي عليها

http://img15.hostingpics.net/pics/291039366082977306103273371188159220n.jpg

تيمورالجزائري
23/05/2013, 21h27
http://img15.hostingpics.net/pics/551807chikhelkourdetchikhmimounegomar.jpg

majid el jazair
08/04/2016, 19h32
الشيخ محمد ولد الكرد يعود إلى الذاكرة الشعبية بعنابة

مازالت أسطوانات عملاق الطرب الأندلسي الشيخ محمد ولد الكرد حاضرة بقوة في الذاكرة الشعبية بمدينة عنابة، هذا الفنان هو محمد بن عمارة الملقب بولد الكرد، من عمالقة الطرب الأندلسي خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولد في أسرة فقيرة بالمدينة العتيقة بتاريخ 02 أوت 1895. رئيس جمعية أحباب وتلاميذ حسان العنابي، الأستاذ لخضر بوبكر، يحن بقوة لهذا الصوت القوي، لأن منه خرجت عنابة عن عزلتها الثقافية، وحسب الأستاذ بوبكر فإن هذا الفنان تأثر بأعماله الفنان الكبير عيسى الجرموني الذي كثيرا مـا كان يقتبس من مواويله، إلى جانب أسماء أخرى تأثرت بأعماله.وقد اعتمد ولد الكرد خلال غنائه على آلة الفحل أو الزرنة وكذا آلتي الدربوكة والبيانو أو العود، كل هذه الآلات أعطت لصوته الدافئ قوة في الموسيقى وتفاوتا في نبرات الصوت والأداء، حسب رئيس جمعية أحباب وتلاميذ حسان العنابي، وقد سجل الشيخ الكرد (75) تسجيلا، منها 10 أسطونات خلال سنة 1934، إضافة إلى تسجيل 10 أسطـوانات أخرى في عام 1937، إلى جانب 21 أسطوانة عام 1938، وخلال سنة 1939، اختتمت مرحلة أعماله الأولى بتسجيل 8 أسطوانات.وفي 19 أكتوبر من عام 1951، انطفأت شمعة ولد الكرد بعد أن أقعده المـرض الفراش، ومنذ ذلك الوقت بقيت أسطوانات هذا العملاق حاضرة بقوة في المقاهي الشعبية والأحياء العتيقة، منها المدينة القديمة بلاص دارم، مسقط رأسه، التي تشهد له وبدكاكينها المتراصة قوة الأداء والصوت اللذان ميزاه، لأنه منها تعلم الغناء وأخذه منذ طفولته من الحفلات والأعراس التي كانت تقام وقتها بأحياء المدينة التي كانت تحييها فرق القادرية والعيساوية، ووالده كان آنذاك نقارا على آلة الدف والطار. وما ميز غناء شيخ الكرد ـ يضيف لأستاذ لخضر بوبكر ـ هو احتكاكه بالفنانين القدماء بالشقيقة سوريا، حيث كان تجنيده الإجباري فرصة له ليأخذ أنماطهم الموسيقية كالوصلات، الموشحات، المعزوفات، المقامات العربية والتمرن قدر المستطاع على آلتي العود، الكمان ومطولات كبار الشعراء كقصائد أبي فراس الهمداني، أبي العلاء المعري، البوصيري، محمود سامي البارودي والشاعر الكبير أحمد شوقي. كما تأثر شيخ المالوف العنابي ولد الكرد بالأستاذ محمد عبد الوهاب، وهذا يدخل ـ حسب الأستاذ لخضر ـ في تكوين شخصيته الموسيقية من خبراته في ميدان المالوف؛ ثمة اقتباس بعض البشارف والفوندوات.وفي سنة 1925، عاد ولد الكرد إلى مدينة عنابة وعمل على تأسيـس جوقــه الخاص مع بعض أصدقائه عبد العزيز ميمــون على الإيقــاع، سيفي حســن الملقب بالشيخ سفيان على آلة الكمان، مشيشـى محمد على آلة العـود وسي محمد بن دندان على آلة الطار، غير أن هذا الجوق لم يكن في المستوى المطلوب، فكثيرا ما كان يدخل عليه بعض التغييرات مثل آلة الكمان، آلة العود، النفخ والطار، ومن خلال جوقه أثبت ولد الكرد وجوده كعازف انفرادي على آلة البيانو من خلال العمل الجماعي، فنافس معاصريه وذاعت شهرته، ورغم عطائه الفني، إلا أن هذا العملاق لم يلق اهتماما من طرف الوزارة الوصية، حيث يطالب رئيس جمعية أحباب وتلاميذ حسان العنابي، محمد لخضر بوبكر، بضرورة الاهتمام بالذاكرة الشعبية وإحياء ذكرى شيخ ولد الكرد، لأنه قدم إضافات للطرب الأندلسي بالجزائر، وساهم في تعريف الأجيال بمعنى الغناء النظيف الذي كان يؤديه بواسطة مختلف الآلات التي كونت جوقه الموسيقي.

majid el jazair
08/04/2016, 19h38
حرمتو بك نعاسي

majid el jazair
08/04/2016, 19h39
فراقوني
الاصابع الذهبية