المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعالى يا ..حبيب القلب( الموجي بين صباح واحلام)


غواص النغم
03/01/2008, 17h48
اهلا بكم
الموسيقار الكبير
محمد الموجي
صاغ لحنين لكل من صباح واحلام وهما
:heartpumpحبيب القلب فين انت واحشني ليالي وليالي:heartpump (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=62849&highlight=%CD%C8%ED%C8+%C7%E1%DE%E1%C8#post62849)
مامون الشناوي
صباح
و
:heartpumpتعالي ياللي فايتني مع الاحلام في قربك جنّة وفبعدك لهيب النّار:heartpump (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=863&page=10)
مأمون الشنّاوي
احلام
تحس وانت بتسمعهم كأنّهم لحّنوا في نفس الليلة
فهل هما من نفس المقام ؟ وهل هذا قصور او عبقرية ؟ هل يوجد فرق حين يلحن لصباح وحين يلحن مع احلام (كانت زوجته في يوم ما )؟
ارجو ان تستمعوا وتستمتعوا باللحنين المشتبهين والغير متشابهين
ايه رايك ياعم يا اّلاّتي
القسم مش نايم اهو صاحي
الدور عليك بقى ياعم
بالتوفيق
تحيّاتي

حسن كشك
04/01/2008, 06h49
اخى عبد المنعم
نعم انا من عشاق اغانية حبيب القلب فين انت
فيعجبنى هدوء لحنها وحزن نبرات صوت صباح ( وكانت رائعة جدا فى تلك الفترة ) واثرتنا بالعديد من الاغانى فى تلك الفترة مثل اغانى - يابخت حبيبى قدر ينسى - الحليوه فين - كل العيون حواليك - راحت ليالى وجت ليالى
فتشعر بروعة الكلمات والالحان واداء الفنانة صباح الهادئ الجميل
اختيارك كان رائع
اما اغنية - تعالى ياللى فايتنى مع الاحلام - فانا لم اسمعها من قبل مع الاسف - وساحاول البحث عنها وسماعها واعطيك رأيي

غواص النغم
04/01/2008, 15h04
اخي حسن
انا سعيد ان اختياري عجبك
واغنية صباح حلوة جدا وعايز اقولّك ان هذه الاغنية مدّتها 15 دقيقة ولكن في تسجيل مختصر لها (موجز) ولا ادري اي من التسجيلين موجود في المنتدى
امّا أحلام فأنا اسمعها وأشعر انّي فيحلم جميل
تحياتي

الألآتى
06/01/2008, 05h20
أخى عبد المنعم ..

من حقك أن تعتقد أن اللحنان متشابهان .. فهما متشابهان فعلاً من عدة أوجه ..

اللحنان من مقام واحد .. هو الميجور .. أو العجم ..

الإيقاع واحد .. هو السلو رومبا

إستعمال الموجى لطريقة البستكاتو ( النقر بالإصبع على الكمان ) فى كلا اللحنين ..

وفيما عدا ذلك .. اللحنان مختلفان بالتأكيد ..

ومن أسباب التشابه التى لا ينبغى علينا أن نغفلها .. أسلوب الملحن نفسه .. فلكل ملحن أسلوب يتميز به .. وبصمة تجدها فى أغلب أعماله .

صحيح أن المقام واحد .. ولكنه مقام الدخول فقط .. فنجد مثلاً فى أغنية أحلام .. أنه إستعمل مقام النكريز فى الداخل .. ولم يستعمله مع صباح .. كما قام بدمج العجم من درجتين مختلفتين مع أحلام .. ( الدو والصول )

وهو مالم يفعله مع صباح .. وكذلك نجده إستعمل مع صباح كثير من العُرب ( التحويلات الصغيرة خارج المقام ) ..

وبالتأكيد أن الأغنيتان تم تلحينهما فى فترة متقاربة .. لأن هذا أسلوب الموجى فى هذا الوقت ..

أرجو أن أكون أوضحت لك التشابه والإختلاف ..

وإن شاء الله سأحاول تحليل العملان بالكامل عندما تحين الفرصة ..

غواص النغم
06/01/2008, 08h53
ياعم يا الاتي ..يا استاذ
شكرا جزيلا لك على هذا التوضيح الرائع وفسّر لي الكثير من التساؤلات التي بذهني
وانا في انتظار التحليل الكامل لهما وطبعا براحتك وعلى مهلك
على فكرة هناك لحنان لكمال الطويل قال في حديث له انه لحنهما بطريقة متشابهة عن عمد منه لانه يريد ان ينشر نوع جديد في طريقة التلحين ولكن التجربة فشلت في وقتها(في اعتقاده) لان الجمهور لم يتقبل اللحن وخاصة لحن نجاة
الشوق والحب حلي
اما الحن الاخر هو لحن
بلاش العتاب
لحليم (التي اعتبرها اجمل ماغنى العندليب من اغاني رومانسية)
وبالرغم من فشل التجربة في وقتها الا ان اللحنان اليوم من اشهر الاغاني الجميلة التي يتغنى بها المطربون الان (سمعت اغنية نجاة بصوت هاني شاكر) وبلاش العتاب بصوت غادة رجب
فهل ينطبق على الاغنيتين ماقلته في السابق ان نوع التلحين من مدرسه واحدة وعدا ذلك فهما مختلفان؟
تحياتي

الألآتى
06/01/2008, 11h20
طيب ..

لقد نوهت حضرتك لما قاله كمال الطويل .. هو تعمد هذا التشابه ..

إذن لا حاجة بنا للبحث عن أسباب التشابه ..

وعموماً .. إن اللحنان من العجم أيضاً .. يظهر إن إذنك تصطاد العجم دون المقامات الأخرى ..

والشكل العام أيضاً متشابه .. من حيث الغناء الحر ( الأدليب ) .. وإستعمال الوتريات العريضة ..

لكن اللحنان فيما عدا ذلك أيضاً مختلفان ..