مشاهدة النسخة كاملة : عبدالوهاب ...واوراقه الخاصّة جدا.
غواص النغم
03/01/2008, 13h24
هذه مذكرات عبدالوهاب الخاصة
وهي عبارة عن خواطر واّراء للموسيقار وجدت بعد وفاته ويقول فيها رأيه بكل صراحة وبعيدا عن الدبلوماسيّة التي كان مشهورا بها
ومحبي عبدالوهاب اكيد قراوا هذا الكتاب
ولكن احببت ان اقدم بعض صفحاته على منتدانا ومناقشة اوراقه
وهذا عنوان الكتاب وغلافه
جمعه ونقله وكتب مقدّمته
الشاعر
فاروق شوشة
1
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=70792&stc=1&d=1212034764
2
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=70793&stc=1&d=1212034764
غواص النغم
03/01/2008, 13h32
سانقل لكم اوراق من اوراقه لكن بدون ترتيبها في الكتب
وهنا رأيه في
موسيقى
رياض السنباطي
1
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=70794&stc=1&d=1212034838
2
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=70795&stc=1&d=1212034838
hamorabib
08/02/2008, 08h43
بعيداً عن تحفظه المعروف في إطلاق الأحكام، يسجّل المطرب الراحل محمد عبد الوهاب في أوراقه الخاصة وبصراحة غير معتادة آراء حادة في موسيقيين وزعماء، منهم الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، متهماً إياه بـ«خداع الجماهير».
ويقول عبد الوهاب في كتاب «رحلتي.. الأوراق الخاصة جداً» (159 صفحة عن دار الشروق) الذي حرره الكاتب المصري فاروق جويدة والذي ينشر تزامناً مع «معرض القاهرة الدولي للكتاب» الذي اختتم أمس دورته الأربعين، إن عبد الناصر كان «يخطب في الجمهور وهو غير مؤمن بما يقول، ويعلم أنه يخدع الجماهير ومع ذلك تصدقه الجماهير بحماسة شديدة. وكان (خليفته) أنور السادات يخطب في الجماهير وهو مؤمن بما يقول ولا يكذب ولا يخدع ومع ذلك لا تصدقه». ويرى عبد الوهاب، الذي حمل ألقاباً، منها «مطرب الملوك والأمراء»، أن الاشتراكية أفسدت الفن، مشدداً على أن «الأغلبية والجماهيرية لا تدفع فناً إلى الرقي. أما الملوك والأمراء والصفوة فكانوا يتّسمون بحسن الاستماع إلى الفن الرفيع».
وذلك على الرغم من تقديم عبد الوهاب أعمالًا فنية غزيرة تلحيناً وغناء في الإشادة بالثورة وزعيمها عبد الناصر، منها (بالعلم والإيمان) و(الله يا بلادنا) و(دقت ساعة العمل الثوري) إضافة إلى أناشيد شاركه فيها مطربون عرب ومصريون منهم عبد الحليم حافظ ونجاة وشادية وفايزة أحمد ووردة وصباح، منها (الجيل الصاعد) و(صوت الجماهير) و(الوطن الأكبر) و(يا جمال النور) الذي يقول عبد الوهاب في أحد مقاطعه «يا جمال النور والحرية ـــــ يا جمال ثورتنا العربية» وفي أغنية (بطل الثورة) يقول عبد الوهاب «انت حبيبنا يا جمال ـــــ انت ناصرنا يا جمال». لكن الكتاب يخلو من أي صورة لقصاصة أو ورقة بخط عبد الوهاب. ولا يستطيع القارئ بعد الانتهاء من الكتاب أن يعرف إن كان عبد الوهاب يكتب يوميات بانتظام أم كان يسجل آراء وخواطر عفوية. ويقول جويدة في مقدمة عنوانها (عبد الوهاب.. وصداقة عشرين عاماً) إنه قضى عاماً كاملًا مع الأوراق التي سلّمتها له أرملة عبد الوهاب وتزيد على 600 ورقة مختلفة، مضيفاً أنه اكتشف «عبد الوهاب آخر غير الذي نعرفه» من خلال أوراقه الصريحة.
ويصف عبد الوهاب الملحن المصري بليغ حمدي (1932ـــــ1993) بأنه «موهوب»، لكن «عنده صمم لغير ألحانه فهو لا يحس بجمال غيره، وإذا مدحته في حضوره انتفخ كالديك الرومي!» كذلك يتهمه بأنه تجاري في ألحانه. أما سيد مكاوي (1926ـــــ1997) فهو مريح وهادئ، ويشعر عبد الوهاب حين يسمعه يغني بأنه «يسبّ المغنين والملحنين، كأنه يقول لهم بغنائه، هكذا يكون الغناء وهكذا يكون التلحين يا أولاد الـ...».
وعن فيروز يقول عبد الوهاب تحت عنوان (فيروز.. سلطة الأغنية القصيرة) إنها «أقدر المطربات في تأدية الأغاني القصيرة» نظراً لقدرتها على أن تطرب السامع في أقصر وقت كأنه استمع إليها لساعات.
وحين يكتب عبد الوهاب عن الراقصة والممثلة المصرية الراحلة تحية كاريوكا، يختار عنوان (رمز الاستقلال الفني) قائلًا إنها قادرة على أن تعطي ما عندها من فن وحركة في متر مربع واحد بإبهار كبير. حيث جعلت للراقصة المصرية شخصية وسط اللبنانيات والأرمن وغيرهن إذ كان رقصهن «كطعام خال من الملح»، مضيفاً أنها جعلت للرقص والراقصة «احتراماً اجتماعياً لم يكن موجوداً قبل ظهورها».
(رويترز)
عماد جمعة
08/02/2008, 18h03
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى hamorabib
من الواضح من عمر حضرتك الذى مكتوب فى بياناتك انك من مواليد عام 1960
ولحسن حظك انك عشت عشر سنوات فى ظل عبد الناصر
الذى كنت اتمنى ان اكون فى عهده ولو ليوم واحد
اذا كان عبد الوهاب قال هذا الكلام وفى نفس الوقت تغنى لعبد الناصر
فلن اجد ما اقوله سوى انه ؟؟؟؟
برجاء اخى مراجعه الرابط التالى
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31491
hamorabib
13/02/2008, 07h49
الزميل عماد
انا لست بصدد محاكمة سياسية لا للزعيم جمال عبد الناصر ولا للاستاذ عبد الوهاب الذي اعشق موسيقاه وفنه ولكني لا استسيغ ابدا مواقفه السياسية -الاجتماعية ولقد اوردت المقالة فقط لتبيان تناقضات مواقف الاستاذ عبد الوهاب فهو مطرب بلاط الملك فاروق ومنشد الثورة الناصرية ومصفق بحرارة لاتفاقية السادات ....؟؟؟
وليس هناك من ضرورة لاحالتي الى رابط يتحدث الزعيم عبد الناصر فانا صحيح انني عاصرته 10 سنوات وكنت في مسيرة الوفاء له في شوارع بيروت في العام 1970ممسكا بيد ابي في احدى اكبر المسيرات التي عرفتها شوارع بيروت في ذلك الوقت فانا من بيت محب لجمال عبد الناصر
ونعتبر انفسنا الى يسار افكار هذا الرعيم العربي وصورته لا تزال في منزلي علما ان بيروت الناصرية بدات تسحقها افكار العصبيات الطائفية اسوة بما يحصل في عالمنا العربي .
ما ذكرته فقط لتوضيح ان ادراجي للمقالة لا يعني انني مؤيدا لمحتواها .
وشكرا
الله .. الله .. الله .. على هذا العمل الرائع جداً و القيم جداً صديقي الكريم
كم كنت أشتاق لقراءة هذا العمل من سمعي عنه و فقط في البداية للتصحيح أنت كتبت من السرعة أن مقدم الكتاب و مخرج هذه الأوراق لنا هو الشاعر فاروق شوشة و لكن التصحيح هو الأستاذ فاروق جويدة الشاعر الرائع و الذي اختارته السيدة نهلة القدسي أرملة موسيقار الأجيال لتعهد له بمهمة نشر هذه الأوراق و الذي كان هو لمدة طويلة مشرف الصفحة الأدبية و الثقافية في جريدة الأهرام .. و هذه الأوراق كما أعلم عنها أن بها من الصراحة و اللا مواربة و اللا مداراة الكثير و فيها يقول الموسيقار أراؤه بمنتهي الحرية و البلاغة الفنية و التذوقية ..
أنا على شغف بالمزيد و المزيد من هذه الأوراق و كم سعدت بالبداية القوية بالأوراق التي تتحدث عن الموسيقار رياض السنباطي بشموخه .. قطرة عطر قطرتها لنا و ما أرقي البداية
بارك الله فيك يا صديقي الذواق
أنتظر على أحر من الجمر شوقاً المزيد من هذه الأوراق الكنز ..
غواص النغم
10/04/2008, 16h45
بصراحة
مش عاجبني الموضوع ده
مش السبب في عبدالوهاب لا طبعا
السبب في طريقة عرض الموضوع فالاوراق يصعب قرائتها بعد رفعها للمنتدى يعني اعمل ايه؟؟
قلت خليني انقل المذكرات عن طريق مشاركة
او
لو الكتاب موجود عند احد الاعضاء يساعدنا في عرضه على المنتدى
لأن الكتاب فيه افكار وتعليقات جميله ومثيرة للمناقشة
يعني الكلام اللي سوف تقرأونه هو لعبد الوهاب
وليس رأي أنا
غواص النغم
10/04/2008, 17h02
كتب عبد الوهاب وتحت هذا العنوان:
القصبجي
كان ثائرا أكثر منه جميلا
*كانالقصبجي مفكراً أكثر منه طروباً..وكان ثائراً اكثر منه جميلاً..
وقبل هذا كله كان رائداً..
وأول ثورته كانت على السلاح الذي يقبض عليه بيده..وهو عوده..
فقد ابتدع القصبجي اسلوباً جديداً على العود في ايامه .. كان يسمع كثيراً للموسيقى التركية واليونانية والأرمينية والأوروبية ويحفظ بعضها ويعزفها على عوده فتولد عنده مزيج غريب يجمع كل هذه ألأساليب مع اسلوبه التركي الاصلي فبهر المستمعين بعزفه.. ولأول مرة كان يسمع العود من القصبجي كالمطرب تماما وقد زحف بيده الشمال الي اليد التي تعفق الأوتار وصعد بها على الوتر ،في الوقت الذي كان عازف العود يضع يده الشمال على رقبة جامدة لاتتحرك فيها الاصابع على الاوتار ،أما اليد ذاتها فإنها كانت كالحجر لاتتحرك.
وأحياناً يضرب على مقام ومقام اخر معا كالثالث أو الرابع حسب امكانية اصابعه ..الأمر الذي كان لايعرف في ذلك الوقت ..فقد كانت اليدالشمال في ذلك الوقت جامدة لاتتحرك ومتشنجة على رقبة العود بدرجة أن العواد عندما كان يعزف على الأوتار العليا ثم يعفق باصابعه الي أن يصل الي جواب الحركة ويريد ان يصعد الي جواب ((النوا)) كان لايكلف خاطره بتحريك يده الي أعلى ليضرب جواب النوا ..ولكن يستلفه من النوا المنخفض الموجود أصلا في العود.
*****
جاء القصبجي وغير من كل هذا وخلق اسلوبا وروحا جديدة في العزف على العود ، وكان بحكم سماعه للألحان الاجنبية قد وجد تركيبات من جمل مختلفة وصنع توليفة حفظها وكأنها الحان ملحنة يعزفها مع التقاسيم التي كان يقسمها في الحفلات...
وقد اثرى القصبجي العود بأوتر جديدة وأصلح منها بطريقة تعطيه مقامات اضافية عن المقامات التقليدية ، وعلى سبيل المثال كان القصبجي أول من أصلح ((البكاه)) بعد أن كان قررا للنوا ((كصوت)) خفضه الي قرار ((الجهامكان ))..واحيانا الي قرار ((البوسلك)) وكسب بذلك مقامين جديدين تماما ..ثم اضاف وترا منخفضا بعد ((البكاه)) وهذا لم يكن موجودا ايضا ..وهذا الوتر ربطه كقرار ((للدوكاه))..كل هذا كان إثراء للعود مادياً.
ثم كان القصبجي ثائرا في الحانه ،فبحكم سماعه كماذكرت لموسيقات غير مصرية تولدت في راسه تركيبات رياضية موسيقية كان إستعمالها في ذلك الوقت جديداً بالرغم من انها كانت بلا روح..او عاطفة ولكنها ثورة على كل حال..
والفرق بين القصبجي والسنباطي هو أن القصبجي كان مفكرا اكثر منه طروبا..وثائرا اكثر منه جميلا ..والسنباطي طروبا اكثر منه مفكرا وجميلا اكثر منه ثائرا..
والقصبجي كان يثور على البناء الذي فوق القواعد فقط ، واما القواعد والأصول والقوانين فقد كان ملتزما بها ويخاف منها ، وكثيرا مانراه عندما يجد شطرة شعرية أقل زمنا من الوقت المطلوب للحنه يضيف كلمة ((أه))قبل الشطرة لا لشيء الاّ لتكملة الوقت الزمني بدون ان يكون لها مبرر او ضرورة لنطقها
وربما كان إلتزامه انه كان مدرسا للغة العربية في مدرسة عبدالعزيز الابتدائية فهو يحترم القواعد والاصول بحكم الانغماس فيها .. وربما كان مستعداً الي ان يثور على الشكل وعلى القواعد لو كان عمل مع أحد غير أم كلثوم ..فأم كلثوم لاتحب الإغراب ولا الشذوذ..ولاغير المألوف.. والقصبجي كان محتاجاً لأم كلثوم فهي الواجهة الفخمة التي كان يعرض فيها أعماله..فلا يمكن له الا ان يرضيها وحتى ((اللزم))التي تتخلل الجمل اللحنية تخضع لانتقائها..
ورب سائل.. إذا كان القصبجي ثائراً.. فلماذا لم تظهر ثورته هذه عند غيره من المطربين والمطربات ؟؟..وأقول لأنه لايمكن لثورة موسيقية ان تصل الي الجمهور الاعن طريق شخصية كبيرة ولا يمكن للصغار ان يحملوا شيئا غريبا للناس ..
وقد جاءني القصبجي مرة وهو يضرب كفا على كف بل لطم أمامي وقال:
تصور أم كلثوم بتقول على ((اللازمة)) التي أنت ملحنها في قصيدة عندما ياتي المساء والتي تجيء بعد كلمة ((وجهت عيني نحو لماح المحيا )) ..انها نشاز ..
ويقول ياخبر اسود.
كان القصبجي يحبني ويحب ثورتي الموسيقية ويريد ان يحذوها ولكن لم تتح أمامه الفرصة.
ولما عمت موجة التطور وتراخت أم كلثوم قليلاً ..لحن لها ((رق الحبيب)) ويبدو فيها شيء جديد على ام كلثوم من حيث سرعة انطلاق الكلمات ..وتغير الايقاعات وتعددها..
وعلى كل حال القصبجي ثار على عوده في عزفه أكثر مما ثار في ألحانه الغنائية ،وربما يرجع هذا الي أنه لم يكن لديه صوت..أي أنه لم يكن قادرا على الغناء ..وكان يغني مثل الشيوخ وغناؤه غير واضح ، لذلك لم يفعل شيئاً باهراً في الحانه الغنائية ..لأن هذا يحتاج الي (( اقناع صوتي))وهو الشيء الذي افتقده القصبجي.
وغالباً فإن الملحن الذي يملك صوتا جميلاً يلحن بصوته ويقنع المستمع به..خاصة إذا كان يحمل بجانب الصوت الفكر والثورة الموسيقية ..فيصبح شيئاً فذّاً قادراً على إقناع المستمع بفكره الجديد المغلف بالجمال ..جمال الاداء
أم كلثوم ..
وزعامة الصوت
من اهم مزاياام كلثوم.. زعامة الصوت..فالصوت كالمظهر الشكلي للإنسان..
أحيانا يدخل عليك شخص فتجد في قوامه وارتفاع هامته وسمات وجهه ما يأخذك ويجعلك تحترمه وتجله..وصوت ام كلثوم يتمتع بهذه الصفات.
ومن مزاياها أيضا تقديسها لفنها ..والمحافظة عليه،فهي بذكائها تشعر بأنه لا يمكن المحافظة على فنها الا بلاستقامة في حياتها الخاصة فهي تنام مبكراً ولا تقابل اي شخص الا اذا كان هناك عمل..ولا تهتم بالزيارات الخاصة الا بما يحتم عليها الواجب.
وبالرغم من اشتهائها لبعض مايتمتع به الانسان العادي الا ان ارادتها كانت اكبر من كل مظاهر الاشتهاء.
********
ولقد كان غياب ام كلثوم سببا في هبوط مستوى الالحان خصوصا بين الناشئين من الملحنين وملحني الدرجة الدرجة الثانية ،لأن ام كلثوم كانت املا لهؤلاء جميعاكانت هدفا يريدون الوصول اليه..فأم كلثوم غنت للسنباطي وهو ناشيء وغنت لبليغ وهو ناشيء..وغنت لسيد مكاوي،وهذا كل امله.
كل هؤلاء وغيرهم وكانوا لا يطمعون في شيء اكثر من عرض اعمالهم في ((المع ))فاترينة واكثرها انتشارا على العالم وهي ام كلثوم..وحتى غيرهم من الملحنين كانوا يتنافسون الي الأجود لأن التي تغني لهم أم كلثوم ..الصوت الذي ينتظره مائة مليون شخص...
وبعد جنازة ام كلثوم وفريد الاطرش وعبدالحليم حافظ ..ادركت ان الجماهير كفرت بالزعامة السياسية واتجهت للزعامة الفنية في مصر
إنتهى الموضوع ..ولم تنتهي الأوراق
مصطفى امين
الصرح الشامخ
الفرق بين مصطفى امين وعلي امين ان مصطفى يعمل من الحبة قبة ..
وان علي يعمل من القبة حبة.
ولم ار إنساناً مثل مصطفى أمين يحب العمل بجنون..ويتحمس له بجنون ..وينسى كل شيء ماعدا ذلك..ومصطفى امين الذي شيد هذا الصرح الشامخ ((اخبار اليوم ))وهو سيدهذا الصرح..وامبراطوره،لو فرض عليه ان يعمل فراشا في اخبار اليوم لعمل بنفس الحماس الذي يعمل به كرئيس للتحرير..او كرئيس لهذا الصرح الشامخ.
وقد قال لي مصطفى امين عندما كان يمشي في جنازة اخيه علي المرحوم علي امين انه كان حزينا وسعيدا ..قلت له كيف ؟قال كنت حزينا لأنني اودع اخي الوداع الأخير ..نحن اللذان لم نفترق في حياتنا الا مضطرين ، وكنت سعيدا لأنني رأيت بعيني كيف سيشيع الناس جنازتي.
إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
غواص النغم
12/04/2008, 13h10
بتهوفن ..
فنان العمل المتكامل
عندما اسمع بيتهوفن العبقري العظيم اشعر بتناقض غريب ..
فموسيقاه اوجمله الموسيقية بمعنى اخر بطيئة ..والمعروف ان البطء يلازمه البرورد..ولكن جمل بيتهوفن بطيئة وساخنة ..هادئة وعنيفة..ان بيتهوفن كان اصم لايسمع في اخر حياته ..ولذلك اشعر عند سماع موسيقاه بأنه غيرمتأثر بما حوله فهو لايسمعها ..بل يسمع مابداخله ..ان بداخله دنيا اخرى وهو يترجم دنياه بالموسيقى..اشعر بأن موسيقاه تصل ألينا من عالم اخر لانعيش فيه.
واشعر بأن عطاءه لاينتهي فأحيانا وأنا اسمع موسيقاه اقول لنفسي بأنه في نقطة معينة وصل الي أعلى درجة من القوة والعطاء والكمال..ثم يخيب ظني فأجده في موضع اخر اكثر عطاءً مما سمعت..واقول ان عطاءه انتهى هنا ..فيخيب ظني مرة اخرى واجده قد اعطى اكثر واكثر وهكذا كان عطاء بيتهوفن لا ينتهي.
وربما لايوجد عند بتهوفن الكثير من الجمل الموسيقية التي يصادفها الانسان ويرددها مع نفسه ..ولكنه فنان العمل المتكامل ،نجد بموسيقاه الكون بأكمله بطيعته.. بكواكبه بكل مافيه من توازن غاية في السلاسة والمعرفة .
وبتهوفن اقدر الموسيقيين قاطبة في فك الجمل الموسيقية وتجميعها مرة اخرى ..فالجملة يفكها الي جزئين ..ويضيف على الجزء المنفصل مايريد اضافته ..انه مبدع يهتم كثيرا بكليات الاشياء.
إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
غواص النغم
12/04/2008, 13h29
نابليون..
القائد والفنان
أنا من محبي نابليون وتستهويني حياته..ويستهويني تاريخه لأنه قائد وحكيم وفنان وعاشق..وعندما هزم نابليون المانيا ودخلها كان أول شيء فعله هو ان ذهب الي شاعر المانيا العجوز جوته في بيته بدون حراس ودق على باب الشاعر ففتحت له امرأة عجوزوقالت:من تريد؟؟
قال :اريد جوته ..
قالت له:انتظر فسأخبره بوجودك..
وبعد قليل جاء جوته إليه فما أن رأه نابليون حتى تقدم اليه وركع على ركبتيه وأحنى رأسه إجلالاًللشاعر..وأمسك جوته بيد نابليون ورفعه اليه.
إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
غواص النغم
12/04/2008, 17h31
بودلير..
وغربان النقد
كان الشاعر العبقري الفرنسي بودلير لايحب المدن بضجيجها وزحامها وكان يترك باريس الي غابة بولونيا الشهيرة في باريس وهي عبارة عن الف فدان من الأشجار والمقاعد الخشبية ليجلس عليها من يريد الهدوء.
وذهب بودلير مرة الي الغابة وتغلغل في اعماقها وجلس على مقعد خشبي يتأمل ويستلهم خواطره العبقرية والغابة خالية تماما الا من بعض العشاق على مقعد او في سيارة بعيدا عنه.
سكون وهدوء يساعدان على التفكير والتأمل ..وجلس بودلير واسترخى وترك لنفسه العنان للتفكير والاسترخاء والتأمل وإذا بغراب يحط على الشجرة الجالس تحتها بودلير فنظر بودلير إليه وقال :ها هو ذا ناقد فني قد حضر
إنتهى الموضوع ولم تنتهي الأوراق
غواص النغم
12/04/2008, 17h50
هؤلاء في كلمات
*
*
عبدالحليم حافظ
وجه عبدالحليم جمّل القبح ..وعبدالحليم لا يصدق الا حينما يغني..كان
عبدالحليم ضعفاً وقوة ..ولم أجد في مسلسل العندليب إلاّ ضعفه
***
رياض السنباطي
إتزان واحترام ..احس في الحانه بفخامة بها قدم
..واحس بأنه لا يريد متعمداً ان يخرج عن هذا
*******
زكريا أحمد
بمجرد ان تسمع لحنا له او تسمعه شخصيا يشدك الي عصره في يسر
..وتعيش في متعة تشبه
متعة السائح الأوروبي الذي يتجول في الغورية.
****
محمود الشريف
خير من يلحن الاستكشات المتعددة الألوان.
*****
سيد مكاوي
مريح ..ومهديء..
وعندما اسمعه يودي بصوته الحانه اشعر بأنه يسب المغنيين والملحنين
ويسب اليوم الذي وجد فيه في وقت واحد مع هؤلاء وهؤلاء ..
وأشعر وكأنه يقول لهم بغنائه..هكذا يكون الغناء هكذا يكون التلحين ياولاد ال...
والحان سيد مكاوي هي ماتبقى من جميع الملحنين
****
حلمي بكر
يلحن للموسيقيين فيهتم بأن يلفت نظر الملحنين أكثر من أي شيء اخر
*********
فايزة احمد
نبرة جديدة حلوة لا صلة لها بأصوات المطربات الأخريات
******
نجاة
تفكير في الأداء او الأداء المفكر ..تتركني و أنا في حزن لذيذ.
*****
فيروز
أكفأ من تغني الأغنية القصيرة وهي تشبعني في ثلاث دقائق.
××××××
شادية
صوت الشقاوة والمرح تقنعك بسهولة بما تقوله حتى ولو كان ما تقوله كذباً.
******
وديع الصافي
قدرة صوت نادرة..وأطرب له كل الطرب اذا غنى من مكانه في الجبل.
******
وردة
صوت متوحش يغني على مزاجه..والمزاج أو الأدارة التي تسيِّره ليس لها حدود او قواعد ثابته ..ولذلك أراها أحياناً وهي تؤدي كبرنسيسة منتهى الأناقة والتهذيب والرفعة ..ثم أراها تنقلب الي شيء اخر ..في لفظها وتأديتها..وصوت وردة صوت جامح ،وإذا تمكنت من كبح جماحه بالإدارة والتفكير الحسن تصبح شيئا اخر..وعندما اسمع وردة احس بنشاط وشباب وأنِّي في صحة جيدة.
******
أمال فهمي
على الناصية برنامج يقدم الجمهور لتتحدث فيه أمال فهمي عن أرائها..أو على الناصية برنامج بطلته أمال فهمي بالإشتراك مع الجمهور.
*
عبده صالح
وراء عزفه إحساس..
****
أحمد فؤاد حسن
وراء عزفه تفكير..
****
عبدالفتاح منسي
وراء عزفه مقدرة..
*****
مأمون الشناوي
إحساس
مرسي جميل عزيز
حرفنه
*****
حسين السيد
تطور
*****
عبدالوهاب محمد
أفكار
******
عبدالفتاح مصطفى
رصانة
******
صلاح جاهين
مصريّة
******
عبدالرحمن الأبنودي
الريف
*****
أحمد شفيق كامل
الشباب
*******
أحمد رامي
كل هؤلاء
******
mokhtar haider
13/04/2008, 00h24
هايل ... مدهش يا عبد المنعم الله ينور عليك
محمد عبد الوهاب كان يفهمها و يحسبها و هي طايرة
و شيء مهم جدا... هذا مما يدل أن الانفصال بين أم كلثوم و محمد القصبجي كان له حتمية منذ ايامهم الأولى طوال 20 سنة من التعامل... و وصل إلى حده في وجود أسلوب القصبجي مع صوت اسمهان...و انتهت الثورة قبل الشروع فيها مع وفاة اسمهان
و كانت الانتقالة الكلثومية في الأساليب التقليدية أكثر في الأربعينيات مع التعميق في ألأساليب الشعبية و الشرقية... هذا بالتوازي مع ألحان زكريا أحمد المطولة و بروز بيرم التونسي كشاعر غنائي بعد المنفى (أهل الهوى.... أنا في انتظارك.... الأولة في الغرام... حلم... حبيبي يسعد أوقاته... و ألحان فيلمي سلامة و فاطمة) ...إلخ
غواص النغم
13/04/2008, 20h24
استاذ مختار حيدر
شكراً لتشريفك الموضوع بمداخلتك القيمة
وياما في الأوراق :emrose::emrose:
....من فكر عبدالوهاب
بليغ حمدي..
ملحن الشارع والصالون
*
بليغ حمدي ملحن موهوب..لماح..وهو يوحي اليه بجمل على مستوى رفيع من الجمال..وعندما يعثر على جملة جميلة يستطيع بذكائه ان يستغلها اكبر إستغلال فهو يلح عليها ويعيدها ويبرزها ويعصرها عصرا حتى يلفت اذن المستمع اليها..فيصادقها ويحفظها..وهو تاجر في فنه وليس تاجراً في حياته الاخرى ..وعندما يجد الجملة الجميلة يعتبر نفسه بأنه وضع يده على عمل فني يستحق الظهور بسرعة ..ويزيد في رصيد فنه وماله،فلا يعبأ بما يحيط هذه الجملة، فالمهم أن العمل يخرج الي الناس ويقبض الثمن .
لذلك فهو يضع للجمل الجميلة أي شيء ..أي كلام لايهمه العمل ككل ..مادام يضمن أن هناك جملة سترضي الناس.
فمثلا اذا اعطينا جملته الموسيقية عشرة على عشرة ..يمكننا ان نعطي الاطار الذي قدمت فيه هذه الجملة اثنين من عشرة..لذلك نجد ان الفرق كبير وواضح بين الجملة الجميلة في عمله وبين ما اضاف عليها ،والحكمة تقول:وبضدها تتميز الأشياء ولذلك نجد ان اطار الجملة وما احيط بها او ماقدم بها لاشيء.
وبليغ حمدي ملحن صالون وشارع..ولكنه ملحن شارع اكثر..وبليغ عنده صمم لغير الحانه فهو لايحس بجمال غيره ولايريد ان يحس بِهذا الجمال..واذا ما مدحته في حضوره انتفخ كالديك الرومي وقال من غير ان يقول :هل من مزيد..بليغ ليس فيه خجل الفنان الكبير.
وبليغ تجاري في فنه مع مايستلزمه ذلك من السرعة وعدم التأمل في تركيب العمل ككل،لذلك تحس بأن عمله عبارة عن ((مونتاج))..وعندما اسمع لبليغ خاطرا جميلاً اشعر بأنه ليس صاحب الفضل فيه وانما جاءه الخاطرمن الغيب ، وعندما يريد بليغ وضع هذا الخاطر في عمل ويجيء دوره كمبدع بتفكيره وعنائه وتأمله أشعر بالفرق بين الخاطر الذي جاءه من الغيب ، والعمل الذي صاغه من نفسه.
محمد الموجي..
ملحن السيميترية
*
*
محمد الموجي يملك مخ رياضي ..
وأجمل جملة عنده تلك التي تحتوي على تركيبات رياضية منطقية ..
وليس عند الموجي وسط..
إما اعمال جديرة بالتقدير الكبير وإما لاشيء..
والموجي ملحن السيمترية والهندسة واذا تصادف ان كان في حالة عاطفية يكون في اللحن هندسة تكوِّن شخصية واضحة وجميلة.
كمال الطويل..
عاشق الجمال
*
*
كمال الطويل فنان موهوب ..وعاقل..يوحى إليه بجمل جميلة ،وهو لا يؤمن بأن الجملة الجميلة هي كل شيء..بل يؤمن بالعمل الفني ككل..وانت تحس في عمله الفني بالمعاناة ..والتعب..والعرق..وهو لايعرف كيف ينتفع بالخاطر الحلو الذي يوحى إليه..وكثيراً من الجمل الجميلة تمر سريعاً وتختفي من غير أن ينتفع بها ..او يلفت أذن السامع لها..
وربما يكون أجمل خاطر عند كمال لايبلغ أكثر من ثمانية من عشرة..ولكن يضعه في اطار لايقل عن سبعة او ستة من عشرة..ولذلك تسمع الجملة عملاً متكاملاً ليس فيه مونتاج لأنه مدروس، وفيه جهد وتعب ومعاناة.
وكمال ليس تاجراً في فنه..بالرغم من انه تاجر جداً في حياته.
وهو ملحن صالون وشارع،ولكنه ملحن صالون أكثر مما هو ملحن شارع.
وهو يحس بالجمال ولا يمكنه انكاره ..
فإذا ما استمع الي لحن جميل لايمكن لِغرض في نفسه أن ينكره ويترك احساسه الصافي للاستماع اليه والاستمتاع به..
وهو يستحي ان يمدحه أحد أمامه..والخجل في الفنان دليل إحساس.
والخاطر الجميل الذي يخرج من كمال مهما كان مستوى ابداعه وجماله أشعر أن فيه لمحة من عنائه وتألمه ..قلقه ..وجهده..
وهذا يشعرني بأن العمل كله من ذات كمال..وأنه عانى فيه كله..لافرق بين الخاطر الموحى اليه به ..او ما صنعه هو إتماماً له.
فيروز..
سلطانة الأغنية القصيرة
*
*
عندما اسمع فيروز اشعر في لحظات بالنغمة التي تغني بها..تشدني الي جو النغمة بسرعة ..لا أحتاج الي وقت طويل لأتبين من أية نغمة هي تغني..وهي لاتحتاج لوقت من اجل ان تنطلق وبالتالي تسلطن المستمع.
وهذا هو السر في انها أقدر المطربات في تأدية الاغاني القصيرة .
لأنها تطربك في اقصر وقت وتخرج من الأغنية وكأنك استمعت إليها ساعات لأنها أشبعتك في مدة قصيرة..كما تشبعك غيرها في مدة طويلة.
والسبب هو ان فيروز من اول ماغنت غنت على الات ثابتة سليمة المقامات كالبيانو..والبيانو عند الرحبانية لا يشارك في الحانهم على انه الة ((للسولوهات))ابداً..انهم يدخلون البيانو ليثري اللحن دون أن تلمحه او تتعرف عليه ..فهم يكتبون نوتة اللحن الأصلي ويعطونها للبيانست ثم يملأعازف البيانو اللحن انتقالات على مقامات اللحن الأصلي صعوداً وهبوطاً بحيث ان المستمع يشعر بأن هناك الة تثري اللحن من غير أن يدرك ماهي هذه الألة وربما لايدرك الفنان ذلك ايضا لأنهم يبعدون البيانو بعداً يحقق الجو الفني من غير أن تتعرف على مصدر عطاء هذا الجو.
فالألات الثابتة خصوصا البيانو ثم الأكورديون ثم الألات الخشبية تصلح عندما يغني معها المطربون والمطربات من الصغر فتتعود اصواتهم إخراج المقامات سليمة وصحيحة لأن علاقة المقامات بعضها ببعض والألات الثابتة سليمة ولا تتأثر بمزاج عازف عن عازف أو حتى بمزاج عازف بعينه ربما يخضع مزاجه في الأوقات المتفرقة التي يعزف فيها بتغيير لبعض المقامات.
والألات الثابتة اصواتها لا تتغير..لا يرتفع مقام عن مقام ..او ينخفض مقام عن مقام ..كذلك الصوت مع التعود المستمر يصبح صوتاً سليما دقيقاً يدخل النغمة التي يغني منها في دعم المستمع في لحظات ويوفر عليه وعلى المستمعين الوقت الطويل الذي يقضيه في سلطنة نفسه ليطرب المستمعين.
وياما في الأوراق..
من عبدالوهاب
mokhtar haider
14/04/2008, 22h11
في يوم 1 من شهر واحد سنة 1979 عملت إحدى المذيعات لقاء صغير مع محمد عبد الوهاب متمنية له التهاني برأس السنة الجديدة... و سألته عن أجمل أغنية في رأيه للسنة التي مضت آنذاك أي 78
فرد عليها قائلا بصراحة تامة : هي الأغنية اللي أنا عملتها للسيدة وردة أغنية في يوم وليلة... و صمت 3- 4 ثواني مظيفا أنا لا أقوا أنها أجمل أغنية بل أقول أنها الأغنية الوحيدة في هذه السنة
بهذه الصراحة مسح الموسيقار بكلمة واحدة على أمواج الإذاعة أمام الملأ كل ما قدم من أغاني سنة 1978
و بالتالي فإني صوتت أنه تكلم هنا في هذه الأوراق بمنتهى الصراحة... و صواب النظر و بمنتهى الإدراك
يمكن نقارنه مع أي فنان في أي جانب... هذا محتمل... ما عليش... ما عدا جانب واحد ألا و هو الذكاء... كان أذكى فنان عربي على الإطلاق... و في نظري النقاش في هذا البند بالذات غير وارد و غير مطروح معذرة يا جماعة...يا سلام عليك يا حبيبي... ألف رحمة عليك
استاذ عبد المنعم.... أكرر لك شكري على هذه الوثيقة الهامة بقلم محمد عبد الوهاب
فوزي ادريسي
01/05/2008, 20h04
I]إذا جاز للعرب أن يفخروا في عصرنا هذا برجل منهم ، فلن يجدوا أفضل من عبد الوهاب ، فهو الإنسان الذي يشرفهم فنا وذكاء وعبقرية واستمرارا بل وخلودا ، وإذا كان النظر إلى البحر عبادة ، فالتأمل في أي شيء يصدر عن عبد الوهاب ، هو أيضا عبادة وشكر وانبهار بآية من آيات الخالق عز وجل .
ولوحاولنا أن نعقد نوعا من المقارنة له مع غيره لما جاوزنا القول التالي : " عبد الوهاب والأخرون"
احمد مصرى
21/05/2008, 21h53
الأساتذة الأفاضل برجاء سحب الكتاب كله على الكمبيوتر على هيئة صور ومن ثم إدارجة فى كتاب pdf وإن كنت لا تعلم كيف تقوم بهذا إبعث لى الصور كاملة وسأقوم أنا بالمهمة وسأخرج فى النهاية كتاب بصورة طيبة ومساحة صغيرة إن شاء الله
د أنس البن
29/05/2008, 04h25
الأخ العزيز والصديق عبد المنعم
أشكرك بصفه خاصه على هذا الكتاب القيم , وقد قمت بعد إذنك بتكبير الصور الأربعه المرفوعه
ويا ريت ترفع كل صفحات الكتاب وسأقوم بتكبيرها كلها إن شاء الله أو تحويلها لصيغة بى دى إف
لك كل الشكر
samirazek
11/06/2008, 18h30
كلمات مأثورة قالها الأستاذ محمد عبد الوهاب
من كتاب "رحلتي ـ الأوراق الخاصة جداً لمحمد عبد الوهاب"- فاروق جويده
- العلم لا وطن له .. أما الفن فله وطن .. وكل وطن له فن.
- أعط فنك كل شيء تأخذ منه كل شيء.
- أحس بأن الفن والخاطر شيء مجهول يتعقبني إلي أن يصل إلي فينطبق علي ولا يتركني حتي يعصرني .
- الفن كالعمله .. كانت في السابق ذهبا .. وفي الحاضر صارت ورقا .
-هناك فنان يستفيد من فنه .. وفنان آخر يستفيد الفن منه .
- يجب أن يكون تطور موسيقانا من عندنا .. من نبضنا .. ولا ينبغي أن يكون مستوردا .
- أنت مطرب ناجح لأنك مستمع عظيم .
- الموهبه تخلق الاستمراريه .. ولكن الاستمراريه لا تخلق الموهبه .
- ألحان هذه الايام ألحان أنابيب .
- أسعد أوقاتي التي أنسى فيها كل شيء حينما أصلي وحينما ألحن .
- أصبح العالم اليوم يعاني من التلوث في كل شيء ويمكننا أن نقول الآن أنه يوجد تلوث فني .
- الفن نشاط وجداني.
- إذا أرضى الفنان فنه أولا قبل إرضائه الجمهور فإن عمله يعيش وهو يموت .. وإذا أرضي الفنان الجمهور أولا قبل فنه فإنه يعيش وفنه يموت.
-المطرب العظيم والمستمع العظيم يقومان بمجهود متساوي الاول حينما يغني والثاني حينما يستمع.
- قمة الفن أن يوصل الملحن عمق الكلمه إلي المستمع بما يصبغه عليها من صدق اللحن .
- لا أؤمن ( بالبلاي باك ) لا أؤمن أن مطربا يسجل أغنيه في وقت ما وفي وقت آخر تدور الاغنيه .. ويحرك شفايفه علي كلمات الاغنيه بدون أن يغني إنه مغن كذاب.
- في هذا الزمان تغني الراقصات .. وترقص المغنيات.
- شيء من غيرك يلهمك شيأ جديدا .. وشيء منك يلهم غيرك شيئا جديدا... انه التفاعل وهذا اسمه الفن .
- الفنانون الواعدون نحن ننتظر ماذا سيفعلون .
- الفن كلعنة الفراعنه إذا أصابت أحدا لا تتركه.
- التراث هو الاصل .. والمعاصره هي الواقع .. ومن أجل ان نقدم فنا كاملا لا يمكننا ان نتخلص من أصلنا ولا يمكن أيضا أن نتجاهل معاصرتنا للواقع .
- الفرق بين الفنان الاصيل وغير الاصيل أن الاول إذا أمتدحته خجل والثاني إذا أمتدحته انتفخ كالديك الرومي اعجابا وزهوا بنفسه .
-الفن خلق.
-الفن ليس جديدا .. الجديد في الفن هو الفنان .
-احيانا أسمع أصوات مطربين ومطربات يعانون في الغناء وتمنيت لو كان بمقدوري أن أخلصهم منه كما يخلص شخص شخصا آخر من الغرق.
-قيمة الفنان في مشواره .. وليس في نجاحه.
-أصبحت عصبيا .. أصبحت حزينا ..لأنه لا يوجد الان شيء يطربني ..
العبقريه ليست فى الحانك فحسب... يا أستاذ الأجيال ...بل فى كلماتك الملحنه بحكمة السنوات الطوال...ليتها طالت اكثر
د.محمد عبده
06/07/2008, 23h46
رحم اله الاستاذ العظيم عبد الوهاب واله انا كنت فاكره بيتفلسف بس فى الحانه لا دا كمان بيتفلسف فى المعانى انا اول مرة اقرا الحاجات دى الراجل ده مش قادر اعبر عجبتنى قوى فكرة افضل اوقاته لمايصلى ولما يلحن اهوده الى الواحد يقدر يدخله بيته ويقدمه لاولاده مش شوية الهمج بتوع اليومين دول خايف اكون طولت بس انا كان نفسى ابدى اعجابى بكل فقرة على حدة مع خالص شكرى واعزازى لافاضل اصحاب هذا المنتدى العظيم ,والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل عبد الرحمن
27/10/2008, 19h26
رحم الله الاستاذ محمد عبد الوهاب 0000 مهما قالو واخد مازورة من بيتهوفن ولا موتسارت هو هو عبد الوهاب طعم ولون وايضا السنباطى مبدع النغم طعم ولون واستاذنا محمد فوزى وايضا تلميذه انجاز التعبير الموجى كلهم اعلام شوامخ ربنا يخلى لنا الغواص صاحب الاحساس عمار القلوب اما من اقوال الاستاذ محمد عبد الوهاب الماثوره فقد قال فى لقائه الاخير مع مفيد فوزى بمناسبة عيد ميلاده قال مفيد انتا بتطفى كام شمعه قال الاستاذ واطفيها ليه انا بولع شمعة احتفل بالى جاى000 اهدى اليى فكرة هذه الكلمة 00 فيوم سبوعى نورتو شموعى 00 ويوم الزفة كمان حتئيد 000 ليه تطفوها ده عيد ميلادى000000 خلى شموع الفرح تئيد
محمدخلاف
17/05/2010, 16h13
اسمحوا لي أن أرفع على هذه الصفحة نسخة كاملة من الكتاب مصورة ضوئيا ومنسقة بهيئة PDF عالية الجودة
وتقبلوا تحياتي
غواص النغم
24/05/2010, 21h58
اسمحوا لي أن أرفع على هذه الصفحة نسخة كاملة من الكتاب مصورة ضوئيا ومنسقة بهيئة PDF عالية الجودة
وتقبلوا تحياتي
:emrose::emrose:
اخي محمدخلاف
لك الف شكر على رفعك المذكرات
كنت قد حاولت ان ارفعها منذ سنوات لكن لم استطع فلك الشكر على اتمام الموضوع
:emrose:تحياتي:emrose:
عصام الغنيمى
24/03/2012, 03h19
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى hamorabib
من الواضح من عمر حضرتك الذى مكتوب فى بياناتك انك من مواليد عام 1960
ولحسن حظك انك عشت عشر سنوات فى ظل عبد الناصر
الذى كنت اتمنى ان اكون فى عهده ولو ليوم واحد
اذا كان عبد الوهاب قال هذا الكلام وفى نفس الوقت تغنى لعبد الناصر
فلن اجد ما اقوله سوى انه ؟؟؟؟
برجاء اخى مراجعه الرابط التالى
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31491
!!!!!!!!!
عصام الغنيمى
24/03/2012, 05h56
من حق كل منا أن يكون له رأيه
سواء في السياسة أو غيرها
ولكن ليس من حق أحد
أن يجبر الناس على أن يؤمنوا برأيه
أما الإستشهاد بالروابط
فلا شيء أسهل منه على كل ذى رأي
محمد عيد باشا
31/03/2017, 12h37
متشكرين جداً على الموضوع الهام
عصام الغنيمى
28/03/2018, 23h34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى hamorabib
من الواضح من عمر حضرتك الذى مكتوب فى بياناتك انك من مواليد عام 1960
ولحسن حظك انك عشت عشر سنوات فى ظل عبد الناصر
الذى كنت اتمنى ان اكون فى عهده ولو ليوم واحد
اذا كان عبد الوهاب قال هذا الكلام وفى نفس الوقت تغنى لعبد الناصر
فلن اجد ما اقوله سوى انه ؟؟؟؟
برجاء اخى مراجعه الرابط التالى
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31491
من حسن حظه انه عاش ايام صلاح نصر وحمزة البسيونى وصفوت الروبي وفظائع السجن الحربي و مصادرة املاك الناس تحت اسم التأميم وسيطرة الحاكم حتى على الصحافة ومؤسساتها ومطاردة الضباط الأشرار للفنانات واخذ النساء من ازواجهم عنوة وغصبا كما حدث للممثلة سهير فخرى والمنتجة اعتماد خورشيد وهزائم 56 و67 واليمن التى استنزفت الأرواح والثروات وأتت على الأخضر واليابس ؟
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd