المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقية


عمر كامل
31/12/2007, 15h53
1- الايقاعات العراقية
بجانب الايقاعات المستخدمة في بقية الدول العربية من ايقاع الوحدة باشكالها و الفالس و سنكًين سماعي ... ( ولهيوة وهو ايقاع افريقي الاصل و يستخدم حسرا بالبصرة ) و ايقاعات اخرى حتى الغربي منها
و لكن هنالك ايقاعات عراقية بحتة تستخدم فقط في العراق و منها :
1- الجورجينة ..... وهو ايقاع عراقي
و قد اختلف الاخرين عن اسم الجورجينة و يقول الموسيقار العراقي عباس جميل ان ايقاع الجورجينة انفرد به العراق على الرغم من اقتراب
ايقاعات اخرى موجودة في البلقان من الايقاع العراقي الا انه مختلف كليا عنها .
ايقاع الجورجينة من فصيلة الاعرج و تكون عدد وحداته الزمنية تساوي عشرة علامات من نوع الدبل كروش و يكتب برقم 10\16 و يعزف بطريقتين

2- الهجع .... من فصيلة البسيط و تكتب وحداته الزمنية بزمن نوارين في البار الواحد و برقم 2\4

3- الجوبي .... يلفض الجيم كـ ch باللغة الانجليزية من فصيلة البسيط ايضا و يدون برقم 8\8 و تكون عدد وحداته الزمنية تساوي اربع نوارات في البار الواحد

4- اليكًركً .... من فصيلة البسيط و تكون عدد وحداته الزمنية اثتنا عشر نوار في البار الواحد و يكتب برقم 12\ 4

5- اي نؤاسي .... من فصيلة الاعرج و تكون عدد وحداته الزمنية ثمانية عشر كروش في البار الواحد و يكتب برقم 18\8 و قد انقرض استعماله بعد مهرجان
الموسيقى العربية الاول في القاهرة لصعوبته ...

6- الحسجة .... تلفض ال ج كما في ch في الانجليزية وهو من فصيلة الاعرج و يدون برقم 6\8 و تكون عدد وحداته الزمنية
تساوي ستة كروشات للبار الواحد و يستخدم في الدبكات الريفية .

7 - الرفاعية .... من فصيلة البسيط و يكتب برقم 2\8 و تكون عدد وحداته الزمنية تساوي اربع علامات من نوع الكروش و يستعمل عادة
في الطقوس الدينية و المدائح النبوية .

8- الشعبانية .... من فصيلة الاعرج و يدون برقم 5\8 و تكون عدد وحداته الزمنية تساوي خمس كروشات في البار الواحد .

مهيمن الجزراوي
12/01/2009, 21h07
شكراً للاخ عمر كامل ...على هذا الموضوع .. ومن الافضل ان يكون العنوان هو (من النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقية) لانه مضمون المقال ليس له علاقة بخواص الموسيقى العراقية انما له علاقة بالنماذج الايقاعية المستخدمة في العراق...كما اود ان ابين ان جميع النماذج الايقاعية المذكورة هنا موجودة مع تدويناتها بالنوتة الموسيقية في كتاب نظريات الموسيقى العربية لمؤلفه حبيب ظاهر العباس...هذا مع تحياتي لجميع اعضاء منتدى سماعي الكرام..